ضمن مراحل مشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف

أعمال تركيب قطع السقوف الثانوية تصل الى مراحلها النهائية

28 جمادي الثاني 1434 هـ _ 9 ايار 2013 م
المشاهدات: 1083
جانب من الأعمال
جانب من الأعمال
وصلت الأعمال الخاصة بتركيب قطع السقوف الثانوية وملحقاتها الأخرى لمشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف الى مراحلها النهائية، هذا بحسب ما تحدث به لشبكة الكفيل رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة وهي الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع المهندس ضياء مجيد الصائغ .
وأضاف" لقد بذل العاملون بهذه المرحلة من المشروع أقصى طاقتهم ولم يدخروا جهداً من أجل الانتهاء منها وبأقل من الفترة المحددة لذلك، ووفق المخططات لهذا المشروع (التسقيف)والذي يسير ويتماشى بشكل متوازي مع أعمال أخرى فيه كأعمال تركيب المرايا الفسيفسائية على هذه السقوف، والتأسيسات الكهربائية والاتصالات، ومنظومات الإطفاء والحريق، وكاميرات المراقبة وأعمال التكييف، وغيرها من أعمال الإنـهـاءات ".
وبين الصائغ " أنه أنجز حوالي أكثر من 95% من هذه المرحلة حيث تم الانتهاء من تركيب قطع السقوف الثانوية للصحن الشريف والتي شملت الأجزاء الثابتة والجسور الداخلية أضافة لتغليف ثلاث من القباب الكبيرة والبالغ عددها أربع ، وتغليف القباب الصغيرة والبالغ عدده أربعة عشر قبة ".
وأوضح " أن قطع السقوف الثانوية هي عبارة ديكورات ومقرنصات وزخارف إسلامية، متناغمة ومتناظره مع النسج المعماري للصحن الشريف وللعتبة ككل وبطريقة حديثة، والمادة الأولية لهذه القطع هي الفايبر كلاس(Fiber class ) وهي مادة قوية وخفيفة تمتاز بالصلابة والمرونة وتحمّل ظروف قاسية، كالحرارة والرطوبة والضغط وغيرها، وهي غير مضرة بالبيئة، كذلك تمتاز بعزل عالي للحرارة والصوت وصلابة ومقاومة عالية للكسر والضغط والحريق، وهي ذات مقاومة عالية لتسرب الماء تم جلبها من كوريا الجنوبية وتقطيعها وفقاً للقياسات المُعدّة مسبقاً كان في شركة (DK) الماليزية".
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة قد كلّفت شركة أرض القدس للمقاولات - وهي شركة عراقية تتخذ من مدينة كربلاء المقدسة مقراً لها -للتصميم ‏‏المعماري والإنشائي لمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس عليه السلام بتسقيف صحنه الشريف، وأنيطت بالشركة العراقية (أرض ‏القدس)مهمة ‏تنفيذ كافة الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع بدأً من صب الركائز الكونكريتية التي تحيط بالحرم المطهر مروراً بكافة الأعمال ‏الكهربائية وشبكات ‏المياه ومنظومات الإطفاء والصوت والإنارة وعمليات التغليف وباقي الأعمال الفرعية التي لها صله بالمشروع المذكور ‏ومسؤولية الاتفاق مع ‏الشركات الأجنبية لتنفيذ الهيكل الحديدي والأعمال الزجاجية بالتنسيق مع العتبة العباسية المقدسة،. وبأشراف مباشر من قسم ‏المشاريع الهندسية ‏فيها. ‏
الموضوع في صور
مجموع الصور المرفقة: 11
تعليقات القراء
لايوجد تعليق
أضف تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الألكتروني:
النص: