الى

تصوير المخطوطات وفهرستها محورٌ من محاور الجلسات البحثية لمؤتمر حفظ التراث المخطوط وإحيائه..

جانب من الجلسة
تناولت البحوث التي طُرِحت في الجلسة البحثية الثانية من المؤتمر السنويّ الدوليّ لحفظ التراث المخطوط وإحيائه والمنعقدة فعالياته حالياً في العتبة العبّاسية المقدّسة محوراً مهمّاً هو محور تصوير المخطوطات وفهرستها.

حيث تمّت قراءة خمسة بحوث لباحثين من داخل وخارج العراق في هذه الجلسة، فكان البحث الأوّل بعنوان: (فنون المخطوط العربي الإسلامي.. دراسة تأريخية) وكان للأستاذة ثريا محمد عبدالحسن من مصر جامعة المنصورة / قسم التاريخ الإسلاميّ، وبيّنت فيه: "أنّ الاهتمام بالمخطوط وفنونه يعكس الحرص على حفظ التاريخ والتراث الذي يمثّل شعاعه النور الذي يضيء للبشرية طريقها وحضارتها منذ فجر التاريخ"، وبيّنت كذلك: "أنّ مفهوم الوراقة قد تعدّت الى صنائع انصبّت على تجميل الكتاب وهي الزخرفة والتزويق والتذهيب والتجليد، التي تهدف الى حماية الكتاب وتشكّل إطاراً سانداً في صناعة المخطوط العربي أو الوراقة".

ليأتي بعد ذلك بحثٌ آخر حمل عنوان: (مكتبات أصفهان وفهارسها عبر القرن الماضي وبعض ما فيها من مخطوطات) للباحث الشيخ مجيد هادي زاده من إيران، حيث أعطى من خلال البحث صورةً بيّنت مسيرة الفهرسة والمخطوط في مدرسة أصفهان العلمية ومكتبتها طوال ألف سنة أو أكثر، كذلك قدّم تعريفاً بهذه المكتبات وتعريفاً بفهارسها وأهمّ مخطوطاتها.

جاء بعد ذلك دور الباحث الأستاذ أحمد علي من الهند ببحثه الموسوم: (مقدمة الى المخطوطات العربية النادرة في متحف سالار جنك)، وقدّم الباحث فيه دراسةً عن هذا المتحف وتعريفاً به وبما يحتويه من مخطوطات نادرة في مختلف العلوم الإنسانية والعلمية وبلغاتٍ عديدة، كذلك قدّم الباحث تفصيلاً عن أهمّ الأعمال التي يقوم بها كادر المتحف على هذه المخطوطات.

أعقبه بعد ذلك الباحث الدكتور علي صادق زاده من إيران أيضاً ببحثٍ حمل عنوان: (إعداد النسخ الرقمية وتبادلها خطوة إيجابية لصيانة المخطوطات الإسلامية)، وقدّم الباحث فيه ثلاث خطوات من أجل حماية وحفظ المخطوطات الإسلامية التي تعرّض القسمُ الأكبر منها الى أعمال تخريب وحرق وكوارث طبيعية وغيرها من الأمور التي أدّت الى فقدانها، وهذه الخطوات هي: الاكتساب الرقمي وتعاون المكتبات وتأسيس اتّحاد المكتبات والمخطوطات الإسلامية.

لتُختتم هذه الجلسة البحثية التي شهدت حضوراً نخبويّاً واسعاً من داخل وخارج العراق ببحثٍ حمل عنوان: (وثيقة إعلان النفير العام في العراق عام -1914- سفر برلك) للباحث الدكتور أحمد محبس الحصناوي من العراق وسلّط الباحث في بحثه الضوء على وثيقة تخصّ العراق محفوظة في خزانة المجمع العلمي العراقي وهي صادرة في بداية الحرب العالمية الأولى، والوثيقة عبارة عن ترجمة للتلغراف الوارد من والي بغداد (جاويد باشا) الى علماء الدين في متصرّفية كربلاء المقدّسة، وقد عرفت هذه الوثيقة بـ(سفر برلك).

لتُختتم هذه الجلسة بجملة من المداخلات والملاحظات وبعض الأسئلة والاستفسارات التي قام الباحثون بدورهم بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: