ضمن مراحل مشروع توسعة الحرم بتسقيف الصحن الشريف

أعمال تركيب قطع السقوف الثانوية والديكورات تسير بخطىً حثيثة

27 ربيع الاول 1434 هـ _ 8 شباط 2013 م
المشاهدات: 2356
جانب من الأعمال
جانب من الأعمال
تواصل الملاكات الفنية والهندسية أعمالها بمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس عليه ‏السلام بتسقيف صحنه الشريف، حيث تتواصل أعمال السقوف الثانوية والديكور الداخلي والأعمال الفرعية الأخرى.
هذا ما تحدث به لشبكة الكفيل رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة وهي الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع المهندس ضياء مجيد الصائغ وأضاف "أصبح بإمكان زائري المرقد الشريف أن يشاهدوا ويروا بأعينهم أعمال الانهاءات في مشروع التسقيف تأخذ شكلها النهائي والمرسوم له حسب المخططات والتصاميم شيئاً فشيئاً، وأن هذه الأعمال تسير على قدم وساق، وجميع العاملين يبذلون أقصى طاقتهم للانتهاء من هذا المشروع (التسقيف)والذي يسير ويتماشى بشكل متوازي مع مشروع التوسعة الأفقية للعتبة العباسية المقدسة ".
مضيفاً " بعد تقسيم الصحن إلى أجزاء عديدة، ووفقاً للخطة المعدة مسبقاً من قبل الشركتين المصممة والمنفذة لغرض العمل بالسقوف الثانوية والديكور الداخلي، وبما لايتقاطع مع حركة الزائرين للمرقد والتأثير على تأدية أعمالهم العبادية، كون إن تركيب هذه القطع (السقوف الثانوية والديكور) يحتاج لمساحات ومعدات عمل واسعة، حيث بدأ العمل في الجانب الشرقي من العتبة المقدسة من جهة باب العلقمي، وتم الانتهاء من تركيب السقوف الثانوية لأحد القباب الكبيرة والبالغ عددها أربعة، وخمسة من القباب الصغيرة البالغ عددها أربعة عشر، كذلك شمل التغليف الجسور الحديدية من الداخل والأجزاء الثابتة والمتحركة في الجانب الشرقي من العتبة المقدسة وفي المنطقة المحصورة بين باب الأمام علي عليه السلام في الجزء الجنوبي الشرقي وباب الأمام علي الهادي في الجزء الشمالي الشرقي ".
مبيناً "إن هذه المرحلة والتي تمثلت بأعمال تركيب قطع الديكور الداخلي، هي الرابعة من هذا المشروع، وهي عبارة عن سقوف ثانوية بديكورات ومقرنصات وزخارف أسلامية، تتناغم مع النسج المعماري للعتبة وما موجود في الصحن، وأن المادة الأولية لهذه القطع هي (الفايبر كلاس) وهي مادة قوية وخفيفة تمتاز بالصلابة والمرونة وتحمّل ظروف قاسية، كالحرارة والرطوبة والضغط وغيرها، وهي غير مضرة بالبيئة، كذلك تمتاز بعزل عالي للحرارة والصوت وصلابة ومقاومة عالية للكسر والضغط والحريق، وهي ذات مقاومة عالية لتسرب الماء تم جلبها من كوريا الجنوبية وتقطيعها وفقاً للقياسات المُعدّة مسبقاً كان في شركة (DK) الماليزية ".
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة قد كلّفت شركة أرض القدس للمقاولات - وهي شركة عراقية تتخذ من مدينة كربلاء المقدسة مقراً لها -للتصميم ‏‏المعماري والإنشائي لمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس عليه السلام بتسقيف صحنه الشريف ، وأنيطت بالشركة العراقية (أرض ‏القدس)مهمة ‏تنفيذ كافة الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع بدأً من صب الركائز الكونكريتية التي تحيط بالحرم المطهر مروراً بكافة الأعمال ‏الكهربائية وشبكات ‏المياه ومنظومات الإطفاء والصوت والإنارة وعمليات التغليف وباقي الأعمال الفرعية التي لها صله بالمشروع المذكور ‏ومسؤولية الاتفاق مع ‏الشركات الأجنبية لتنفيذ الهيكل الحديدي والأعمال الزجاجية بالتنسيق مع العتبة العباسية المقدسة،. وبأشراف مباشر من قسم ‏المشاريع الهندسية ‏فيها. ‏



الموضوع في صور
مجموع الصور المرفقة: 12
تعليقات القراء
4 | رعد | العراق | الجمعة 22/02/2013
مساكم الله بالخير شكرآ للجهود المبذوله وفقكم الله ورعاكم لخدمة ائمتنا الاطهار ع
3 | حنان حسن | العراق | الاربعاء 13/02/2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله بالجهود المبذولة والأيادي الخيرة الطيبة التي تشارك العمل الرائع في العتبتين المقدستين سدد الله خطاكم نحو الفلاح والنجاح وكتب لكم خير الجزاء والثناء
2 | المهندس الاستشاري علاء الاسدي | United Kingdom | الاربعاء 13/02/2013
بارك الله صنعكم هذا المبارك
1 | طالب حسين | العراق | الجمعة 08/02/2013
بسم الله الرحمن الرحيم . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم .السلام عليك يا سيدي يا ابا الفضل ورحمة الله وبركاته. بارك الله بسواعدكم ووفقكم لخدمة اهل البيت عليهم السلام كنت اتمنى ان اكون من المشاركين العاملين في تطوير العتبتين الحسينية والعباسية ومن الخدم .نغبطكم على مكانتكم .اسئل الله لكم التوفيق والتقدم. ومن الذين يسجلهم الامام الحجة في سجله.
أضف تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الألكتروني:
النص: