آخر المشاركات

صيانة الامانة » الكاتب: عشقي زينبي » آخر مشاركة: عشقي زينبي                         كلمة *كلمه » الكاتب: ذوالفقار علي » آخر مشاركة: ذوالفقار علي                         سوء الظن.. يمحو الدين ويثير الفتن » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         كنتاكي الدجاج » الكاتب: خادمة الساقي » آخر مشاركة: خادمة الساقي                         نصائح لعالم المطبخ » الكاتب: خادمة الساقي » آخر مشاركة: عشقي زينبي                         لغيبة ذلك الداء العضال » الكاتب: الرضا » آخر مشاركة: الرضا                         مؤسسون عظماء » الكاتب: ايه الشكر » آخر مشاركة: ايه الشكر                         ﻻ تدخل إن كنت لست أهلا لهذه اللعبة » الكاتب: نور من الله » آخر مشاركة: نور من الله                         اعطني من وقتك الثمين دقيقتين » الكاتب: نور من الله » آخر مشاركة: نور من الله                         تلخيص المحور كي تتالقي صباح الكفيل » الكاتب: كربلاء الحسين » آخر مشاركة: كربلاء الحسين                        
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما معنى كلمة الشيعة

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : الوندي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 481
    تاريخ التسجيل : 01-08-2009
    المشاركات : 31
    التقييم : 10


    افتراضي ما معنى كلمة الشيعة


    ما معنى كلمة الشيعة

    1 - أقدم نص عثرت عليه، في التاريخ السياسي الإسلامي، تضمن كلمة (شيعة) ينسب للخليفة الثاني عمر بن الخطاب، فمن المعروف أن هذا الخليفة عارض بشدة صلح الحديبية الذي ارتضاه الله للمسلمين ووقعه رسوله. وكان يرى أن هذا الصلح (دنية في الدين)، حاول جهده لإلغاء تلك المعاهدة حتى لا يعطي (الدنية في دينه)، ولكن محاولاته لم تنجح.


    وفي ما بعد عبر عن ذلك بقوله: (لو وجدت ذلك اليوم شيعة تخرج عنهم رغبة بالقضية لخرجت) (1) وفي رواية ثانية ذكرها ابن أبي الحديد: (أن عمر قد قام مغضباً وقال: لو أجد أعواناً ما أعطيت الدنية أبداً) (2) وما يعنينا أن عمر بن الخطاب استعمل كلمة (شيعة) وقصد بها جماعة ترى رأيه وتسعى معه لتحقيق هدف مشترك. وبعبارة أخرى إن عمر قد عنى بكلمة (الشيعة) معناها اللغوي المستقر لغة والمتفق مع خطاب القرآن وخطاب الرسول.

    2 - واستعملت كلمة (شيعة) في صك التحكيم الذي كتب بين الإمام علي بن أبي طالب وبين معاوية بن أبي سفيان. وقد وردت لتدل دلالة كاملة على المعنى اللغوي المستقر في اللغة والمعبر عنه في القرآن والحديث. وجاء في هذا الصك:
    (هذا ما تقاضى عليه علي بن أبي طالب... ومن كان معه من شيعته قاض معاوية بن أبي سفيان... ومن كان معه من شيعته) كما قال نصر بن مزاحم برواية محمد بن علي بن الحسين والشعبي، وروى جابر عن زيد بن الحسين رواية أخرى، ولكنها تتفق مع الأولى بذكر (ومن كان معه من شيعته عند ذكرها للإمام علي، وعند ذكرها لمعاوية (3).

    ____________
    (1) راجع: المغازي للواقدي، 2 / 607.
    (2) راجع: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، تحقيق حسن تميم، 3 / 790.
    (3) راجع: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، تحقيق حسن تميم 1 / 437.

    3 - قال الإمام علي في إحدى خطبه (1) (... حتى يكون بعضكم أئمة لأهل الضلالة وشيعة لأهل الجهالة). وقال عن أهل البصرة (... وأفسدوا علي جماعتي ووثبوا على شيعتي) (2).

    4 - زار معاوية بعد أن استبد بالحكم، بيت عثمان بن عفان، ولما رأته عائشة ابنة عثمان صاحت وندبت أباها، كأنها تقول لمعاوية: (إن معاقبة قتلة عثمان كان هو الشعار الذي رفعته للخروج على الإمام علي بن أبي طالب، وها أنت قد قبضت على مقاليد الأمور فما الذي يمنعك من معاقبة قتلة أبي! (وفهم معاوية المغزى، فقال لها: (يا بنت أخي إن الناس أعطونا سلطاننا فأظهرنا لهم حلماً تحته غضب، وأظهروا لنا طاعة تحتها حقد..). إلى أن قال: (ومع كل إنسان منهم شيعة، فإن نكثناهم نكثوا بنا..) (3).
    فمعاوية يعبر عن واقع الحال المتمثل بانقسام المجتمع إلى شيع، ويستعمل كلمة شيعة لتدل على معناها اللغوي والاصطلاحي والتاريخي. كما جاء في القرآن الكريم.

    5 - وبعد انتصار معاوية ومبايعته ليكون خليفة، أو ملكاً، على المسلمين استهل عهده بسلسلة من المراسيم الملكية التي وجهها لعماله، وجاء في بعضها:
    (لا تجيزوا لأحد من شيعة علي وأهل بيته شهادة وجاء في آخر: (أن انظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبيه وأهل ولايته) (4).

    6 - قال معاوية للحسين بن علي عليه السلام يوماً: (يا أبا عبد الله، أعلمت أنا قتلنا شيعة أبيك فحنطناهم وكفناهم وصلينا عليهم ودفناهم؟ فقال الحسين: لكنا والله إن قتلنا شيعتك ما كفناهم ولا حنطناهم ولا صلينا عليهم ولا دفناهم) (5).

    ____________
    (1) راجع نهج البلاغة خطبة 139.
    (2) راجع: المعجم المفهرس لألفاظ نهج البلاغة، دار الأضواء بيروت ص 767.
    (3) راجع البداية والنهاية لابن الأثير، 8 / 133 نقلاً عن معالم الفتن، 2 / 188.
    (4) راجع شرح نهج البلاغة لعلامة المعتزلة ابن أبي الحديد، 3 / 595، كما نقلها عن المدائني في كتابة الأحداث.
    (5) راجع الكامل لابن الأثير، 2 / 231.

    7 - كتب معاوية إلى واليه على الكوفة، المغيرة بن شعبة، يوصيه بشتم علي بن أبي طالب وذمه والعيب على أصحابه، وإقصائهم وعدم الاستماع إليهم إلى أن قال: (وبإطراء شيعة عثمان...) (1).

    8 - كتب يزيد بن معاوية إلى واليه عبيد الله بن زياد: (أما بعد فقد كتب إلي شيعتي من أهل الكوفة يخبرونني أن ابن عقيل يجمع الجموع..) (2).

    9 - وقال اليعقوبي في تاريخه: (فقام جماعة من شيعة مروان فقالوا: لتقومن إلى المنبر أو لنضربن عنقك) (3).

    10 - أحضر زياد ابن أبيه قوماً (بلغه أنهم شيعة لعلي ليدعوهم إلى لعن علي) (4).

    11 - وصف الإمام أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام ملخص ما أصاب أهل بيت النبوة إلى أن قال: (وكان عظم ذلك وكبره زمن معاوية بعد موت الحسن عليه السلام، فقتلت شيعتنا بكل بلدة، وقطعت الأيدي والأرجل على الظنة، وكل من يذكر بحبنا والانقطاع إلينا سجن أو نهب ماله، أو هدمت داره..) إلى أن قال: (حتى أن الرجل ليقال له زنديق أو كافر أحب إليه من أن يقال شيعة على...) (5).

    ____________
    (1) راجع تاريخ الطبري، 4 / 188، حوادث سنة 51 ه‍.
    (2) المصدر نفسه.
    (3) تاريخ اليعقوبي 2 / 258.
    (4) راجع الكامل لابن الأثير، 3 / 477 - 478.
    (5) راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 3 / 595 تحقيق حسن تميم.

    شيعة وتشيع: لغة واصطلاحاً

    الفقرات التي أوردناها في مقدمة الفصل الثاني نماذج مختارة من الاستعمالات التاريخية لكملة شيعة، فإذا أضيفت إلى ما سقناه من النصوص الشرعية الواردة في القرآن والسنة التي اشتملت على كلمة شيعة وشيع، وتبينا المعنى ; لا يبقى لدينا أدنى شك في أن كلمة شيعة تعني، لغة واصطلاحاً، فرقة أو جماعة من الناس متجانسة ومتميزة عن غيرها من الفرق والجماعات، بأساليبها ورأيها وفكرها الخاص بها الذي تسعى إلى تعميمه، وبهدفها الذي تسعى إلى تحقيقه. وتلتف، بالضرورة حول، قائد مميز بفكره أو برأيه أو بقدرته أو بموقعه أو بما يرتجى منه حسب مقاييس أفراد تلك الفرقة أو الجماعة، وقائد هذه الجماعة مع فكرها يشكلان نقطة جذب واستقطاب وتجمع، ومن الطبيعي أن يتناصر أفراد هذه الجماعة وأن يوالي بعضهم بعضاً، ويتبع بعضهم بعضاً وأن يكون لهم موقف موحد وأمر واحد ما دامت هذه الفرقة أو الجماعة قائمة. والفرقة التي تتصف بهذه الصفات تعرف باسم (شيعة)، ويسمى التفافها حول فكرها وقيادتها وموالاتها لهما التفاف أفراد هذه الشيعة التشيع لغة واصطلاحاً. وسنرى كيف استقر معنى كلمة (شيعة) ليدل على فئة أو جماعة أو فرقة أو شيعة معينة من دون غيرها من الفرق أو الجماعات أو الشيع، وهي شيعة أهل النبوة.





  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية kerbalaa
    الحالة : kerbalaa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 15-05-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 9,024
    التقييم : 10


    افتراضي


    إن الشيعي هو الذي يتّبع أمير المؤمنين عليه السلام اتباعاً كاملاً وإلاّ فإن مجرد دعوى التشيع من دون الاتباع لا يكون تشيعاً. إن كثيراً من الأوهام، تعتبر من قبيل الشهوة الكاذبة يشتهي الإنسان الطعام وهو شبعان، فإذا لمسنا في قلوبنا مودّة علي عليه السّلام وأولاده الطاهرين اغتررنا بها، وحسبنا أن هذه المودة لوحدها ستبقى وتستمر من دون حاجة إلى تبعية كاملة لهم. ولكن ما هو الضمان على بقاء هذه المودة إن لم نحافظ عليها بل إن تخلّينا عن آثار الصداقة والمودة التي هي المشايعة والتبعية؟ إذ من الممكن أن الإنسان ينسى علي بن أبي طالب عليه السّلام من جراء الذهول والوحشة الحاصلتين من الضغوط الواقعة على غير المخلصين والمؤمنين. ففي الحديث (إن طائفة من أهل المعصية يتعذبون في جهنم وهم ناسون اسم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم، وبعد انتهاء فترة العذاب وحصول الطهارة والنظافة من قذارات المعاصي يتذكّرون اسم النبي المبارك أو يلقى الاسم في قلوبهم، فيصرخون ويستغيثون قائلين وا محمداه صلى الله عليه وآله وسلم فتشملهم بعد ذلك الرحمة). إننا نظن أن حادثة الموت وسكراته، تضاهي حوادث هذا العالم.






  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : كربلاء تصرخ يامهدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 509
    تاريخ التسجيل : 05-08-2009
    المشاركات : 4
    التقييم : 10


    افتراضي


    رب أجعلني من شيعتهم ومواليهم

    ...(وإن من شيعته لإبراهيم )...




    من مواضيع كربلاء تصرخ يامهدي :


    • #4

    • #5

    • #6

    المواضيع المتشابهه

    1. إسبانية تشرح معنى كلمة " الله " بعد أن عجز عنها العرب
      بواسطة خادم حسين في المنتدى القسم المنوع
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 08-09-2010, 10:01 PM
    2. معنى( لول ) و( برب ) و ( تيت ) وغيرهااا واصل كل كلمة ------------------------------
      بواسطة حسين خضير في المنتدى قسم برامج الكومبيوتر
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 30-05-2010, 08:54 AM
    3. معنى كلمة مبروك...أدخل وانصدم
      بواسطة أحمد الكربلائي في المنتدى القسم المنوع
      مشاركات: 12
      آخر مشاركة: 10-05-2010, 05:53 PM
    4. ما معنى كلمة الاعراف ؟
      بواسطة نور اليقين في المنتدى قسم القرآن وعلومه
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 10-03-2010, 08:22 PM

    الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •