آخر المشاركات

لماذا لانصلي صلاة العيد في يوم الغدير ؟؟ » الكاتب: شغف اللقاء » آخر مشاركة: شغف اللقاء                         موقف النبي ( ص ) من الصحابة يوم المحشر ؟ » الكاتب: شغف اللقاء » آخر مشاركة: شغف اللقاء                         ماذا يعني النجباء ومن هم ؟ » الكاتب: شغف اللقاء » آخر مشاركة: شغف اللقاء                         لمإذا يقرء الفاتحة في الصلاة في جميع الركعات عند السنة ، وفي الأوليين عند الشيعة ؟ » الكاتب: شغف اللقاء » آخر مشاركة: شغف اللقاء                         الأداة الرائعة Ratool 1.1 لحماية الملفات من النسخ والحفاظ على الخصوصية » الكاتب: خروب الشام » آخر مشاركة: خروب الشام                         وفتح وتعديل الملفات المستعصية Unlocker Tool 1.3.1.0 نسخة محمولة » الكاتب: خروب الشام » آخر مشاركة: خروب الشام                         اسئلة و اجوبة قرانية » الكاتب: ام سيد باقر » آخر مشاركة: ام سيد باقر                         قراءة في شروط المفسر » الكاتب: حسن الجوادي » آخر مشاركة: حسن الجوادي                         الحر تكفيه اﻻشاره ......... » الكاتب: حمامة السلام » آخر مشاركة: العقيلة زينب                         الاقوال في الحروف المقطعة » الكاتب: حسن الجوادي » آخر مشاركة: حسن الجوادي                        
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: معلومات عامة للاطفال.............

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي معلومات عامة للاطفال.............








    أَ فَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى اْلإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلى الَسَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَ إِلَى اْلجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى اْلأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ) (سورة الغاشية: 1 7-21)
    مخلوق متميّز تحت إمرة الإنسان

    للجمل قدرة غير عادية على تحمل العطش والجوع، فهو باستطاعته أن يبقى لمدة ثمانية أيام كاملة بلا ماء ولا طعام في بيئة درجة حرارتها 50 درجة مئوية. وخلال هذه المدة يفقد حوالي 22 كيلوغراما من وزنه.


    ليس بإمكان الإنسان أن يستمر على قيد الحياة إذا فقد جسمه نسبة 12% من الماء الموجود فيه، أما بالنسبة إلى الجمل فإذا فقد حتى نسبة 40% من الماء الموجود في جسمه فإنه لا يموت. والسبب الآخر لتحمل الجملِ العطش هو أن جسمه يتمتّع بنظام يمنع صعود درجة حرارته أكثر من 41 درجة . ولهذا السبب، فحتّى فى الحرّ الشديد خلال النهار يحافظ جسمه على كمية الماء ولا يفقد سوى كمية قليلة. وفى الليل حيث تكون درجات الحرارة منخفضة تضل الحرارة في جسمه في مستوى معين ولا تنخفض أكثر من 30 درجة .

    وحدة متكاملة فى استعمالها للماء

    يستطيع الجمل فى 10 دقائق أن يشرب من الماء ما يقارب ثلث جسمه. فقد يصل هذا المقدار الذي يشربه إلى 130 لترا. وإلى جانب ذلك يعتبر الغضروف الموجود لديه أكبر بكثير بالمقارنة مع ما هو موجود لدى الإنسان، فحجم غضروف الانسان يمثل نسبة 1% من حجم غضروف الجمل. وهذه الخاصية تساعد الجمل على أخذ الرطوبة من الجو بنسبة 66 % .

    الاستفادة من الغذاء والماء بأكبر قدر ممكن

    كثير من الحيوانات يموت عندما تكثر كمية الدم المنتجة من قبل الكبد، ولكن الكبد لدى الجمل يتدخل عدة مرات للاستفادة من الماء والغذاء بأقل درجة ممكنة. وتكوين الدم وخلاياه عامل مهمّ فى تحمل الجمل للعطش، أي بقائه بدون ماء لفترة طويلة. فجدار الخلية لدى الجمل لا يسمح بفقدان الماء الزائد، فهذا الجدار يتمتع بميزة مهمة، كما أن تكوين الدم - حتى فى حالة وصول كمية قليلة من الماء - يسمح بتدفقه بالقوة نفسها.

    وبالاضافة إلى ذلك فإن الدم يحتوى على أنزيم البومين بنسبة أكبر مما توجد عند بقية الكائنات الحية، وهذا الأنزيم يزيد فى قدرة الجمل على مقاومة العطش. وهناك مساعد آخر هو السّنام (الحدبة)، ففى السنام نسبة واحد إلى خمسة من حجم جسم الجمل، وفيه مخزون من الدهون، وهناك دهون أخرى فى أكثر من منطقة من جسم الجمل تساعده على الحفاظ على كمية الماء لديه.

    إن السّنام فى الظروف العادية يستطيع أن يستوعب 30 إلى 50 كيلو غراما من المواد الغذائية، ولكن فى الظروف القاسية لا يستوعب سوى كيلوين، وبإمكان الجمل أن يعيش بهذه الكمية من الطعام مدة 30 يوما .

    إنّ الجمل بواسطة فمه وشفتيه وتركيب أضلافه (حافره) المتكونة من جلد مدبوغ بصلابة قادر على انتقاء غذائه من بين الأشواك .

    وأما معدة الجمل فهي ذات أربع طبقات وجهازه الهظمي قوى بحيث يستطيع أن يهضم أيّ شيء إلى جانب الغذاء مثل المطاط، وهو يستفيد من هذه الخاصية في الأماكن الجافة .

    قدرته على مقاومة الزوابع والأعاصير

    لعيني الجمل رموش ذات طابقين مثل الفخ تماما بحيث تدخل الواحدة في الأخرى، وبهذا يستطيع أن يحمي عينيه، وفي هذه الحالات يستطيع أيضا أن يغلق أنفه لكي لا تتسرب إلى داخله الرمال.

    تدابيره في البرد القارس والحر القائظ

    جسم الجمل مغطى بشعر كثيف، وهذا العامل يحافظ على عدم نفاذ الحرارة إلى داخل الجلد، وفى الوقت نفسه يحافظ على درجة حرارة جسم الجمل فى أيام البرد. فالجمال التى تعيش فى الصحراء تستطيع أن تتحمل درجة حرارة تصل إلى 70 درجة، والجمال التى لها سنامان تستطيع أن تتحمل البرودة في درجة حرارة تصل إلى 52 درجة تحت الصفر. وهذا النوع من الحيوانات يستطيع أن يعيش في أراض جبلية على ارتفاع يصل إلى 4000 متر.

    احتياطه للرمال الحارقة

    إن تصميم أضلاف الجمال بالمقارنة مع بقية الحيوانات تعتبر كبيرة جدا. وهذا الكبر يساعدها على المشي على الرمل دون أن تنغمس أو تغرق فيها. وأما الجلد الموجود في أسفل باطن أقدامها فسميك جدا، وبالتالي فهو يساعد الجمل على الوقاية من حرارة الرمال .





  2. #2
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي


    معلومات عن الفيل







    الفيل من الثديات العشبية و يعتبر اضخم الحيوانات االتي تعيش علي الارض و هو ثاني اطول افراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة


    انواع الفيلة

    هناك نوعان رئيسيان من الفيلة هما

    الفيلة الافريقية و هي تعيش في جنوب الصحراء الافريقية
    و الفيلة الهندي و تعرف الفيلة الاسيويه و هي تعيش في اجزاء من الهند و شرق اسيا

    الفيل الافريقي



    يزن حوالي5,500 كجم و يبلغ طول انثي الفيل المكتملة النمو حوالي 2.8 متر و تزن 3,500 كجم و كان طول اضخم فيل افريقي ذكر 4,51متر و بلغ وزنه 11,000كجم بينما كان اكبر وزن للفيل الافريقي فوق 6.500 كغ و لمعظعم الفيلة الافريقية جلد رمادي داكن و يشكل مقدم الراس منحني خفبفا بينما تغطي الاذان اللتان يصل عرض الواحدة منهما 1,2 مترا الكتفين و لكل من الذكور و االاناث انياب يصل نموهما في الفيل الافريقي الذكر من 1,8 الي 2,4متر و تزن الوحدة 23-45كجم بينما تزن ناب معظم الاناث 7-9كغ و قد سجل اطول ناب افريقي بطول 3,5 متر و صل اثقلها و زنا الي 133 كغ و يوجد نوعان من الفيلة الافريقية فيلة الادغال و فيلة الغابة


    الفيلة الهندية



    الذكر عند الكتفين من (2,7-3,2م) و يزن حوالي3,600كغ و قد بلغ اطول فيل هندي 3,3م بينما يصل ارتفاع انثي الفيل الهندي حوالي 2,5م و تزن حوالي 3,000كغ و لمعظعم الفيلة الهندية جلد رمادي شاحب اللون و ربما تخللته بقع و ردية او بيضاء و للفيل الهندي سنامان عند مقدم الراس و فوق الاذان مباشرةو اذان الفيل الهندي نصف اذان الفيل الافريقي و لا تغطي الكتفين و لمعظم الفيلة الهندية الذكور انياب تنمو حتي 1-1,5م الا ان بعض الفيلة الهندية الذكور و تسمي مكواشز بدون انياب كما ان معظم الاناث بدونها الا ان لبعض الاناث انياب قصيرة للغاية
    خرطوم الفيل الهندي اكثر نعومه من الفيل الافريقي و يوجد نتوء لحمي و احد عند طوفيه علي هيئة اصابع و لمعظم الفيلة الهندية خمي اصابع في كل قدم امامية و اربع في كل قدم خلفية .





  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي


    الطاقة الشمسية








    يُقصد بالطاقة الشمسية الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى و الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية.

    من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية و بمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها.ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، والماء الساخن، والطاقة الحرارية في الطهو، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

    تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.





  4. #4
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي


    الترمومتر





    الترمومتر, المِحْرَار أو مقياس الحرارةهو أداة صغيرة تُستخدم لقياس درجات حرارة الغازات و السّوائل والمواد الصلبة. ويستعمل المحرار (مقياس درجة الحرارة) كثيرا في الطب لقياس درجة حرارة المرضى ومتابعة رعايتهم الصحية . وفي العالم الغربي لا يخلو بيت من المحرار الطبي للطوارئ ، كما تستخدم أنواع أخرى لقياس درجة حرارة الطقس ، وتوضع هذه في الخارج (خارج النوافذ أو الأبواب). إذ لها أهميتها من ناحية معرفة نوع الملبس الملائم للخروج .

    وقد بُني المحرار على أساس الحقيقة العلمية أن الخواص الفيزيائية للمواد تتغيّر بتغيُّر درجات الحرارة، مثل تمدد الجسم بارتفاع درجة حرارته, وأصل التسمية جاءت من الكلمة اليونانية thermo بمعنى حرارة، وكلمة meter بمعنى قياس.






  5. #5
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي


    البوصلة









    البوصلة هي أداة ملاحية لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبى الأرض وتتألف من مؤشر ممغنط (عادة ما يكون علامة على النهاية الشمالية) ويعدل من وضعه تبعا للحقل المغناطيسي للأرض. وتوفر البوصلة الأمن للمسافر خاصة لو كان السفر عبر المحيطات وتستخدم البوصلة لحساب الراسية "heading"، ومع آلة السدس لحساب خطوط العرض ، ومع الكرونومتر البحرية لحساب خطوط الطول لذا فهى توفر القدرة على الملاحة بصورة مطورة، والتي لم تستبدل إلى مؤخرا بواسطة الأجهزة الحديثة كنظام تحديد المواقع العالمى GPS.

    والبوصلة هي أي جهاز مغناطيسي حساس قادر على الإشارة إلى اتجاه شمال القطب المغناطيسي الشمال للغلاف المغناطيسى للأرض. ويسلط وجه البوصلة الضوء على النقاط الرئيسية من الشمال والجنوب والشرق والغرب وفى الغالب يتم صناعة البوصلة من جهاز مفرد مع شريط ممغنط أو إبرة تحول بحرية بناء على المحور ، أو تتحرك في السوائل ، وبالتالي قادرة على الإشارة إلى اتجاه الشمال والجنوب وقد اخترعت البوصلة فى الصين القديمة قبل القرن الثانى ، وكانت تستخدم للملاحة في القرن الحادى عشر أما البوصلة الجافة فقد اخترعت فى في العصور الوسطى فى أوربا عام 1300 وحل محل هذه البوصلة فى أوائل القرن العشرين البوصلة المغناطيسية التي تحتوى على سائل.

    وقد تم اختراع أجهزة أخرى أكثر دقة لتحديد اتجاه الشمال والتي لا تعتمد على الحقل المغناطيسي للأرض (ويعرف فى هذه الحالات بالشمال الحقيقي ، بدلا من الشمال المغناطيسي) والبوصلة الجيروسكوبية أو astrocompass يمكن استخدامها للعثور على الشمال الحقيقي، وهى لا تتأثر بخطوط المجال المغناطيسى، دوائر الطاقة الكهربائية القريبة أو كتل المعادن الحديدية. والتطور الأخير لهذا الجهاز هو البوصلة الإلكترونية ، أو البوصلة الجيروسكوبية البصرية ، والتي تحدد الاتجاهات المغناطيسية دون التأثير على أجزائها المتحركة هذا الجهاز كثيرا ما يظهر كنظام فرعي اختياري في أجهزة الاستقبال ال GPS. ومع ذلك ، لا تزال للبوصلات المغناطيسية شعبية، وخاصة في المناطق النائية ،لأنها رخيصة ، ومتينة ، ولا تتطلب أي امدادات الطاقة الكهربائية.






  6. #6
    عضو نشيط
    الحالة : student غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18
    تاريخ التسجيل : 20-05-2009
    المشاركات : 110
    التقييم : 10


    افتراضي


    شجرة الزيتون زرعت عام 5400 قبل الميلاد
















    أعلن الفريق الفرنسي الأردني للآثار أن قرية "هضيب الريح" في منطقة رم جنوب الأردن، هي "أقدم منطقة في العالم زرعت بأشجار الزيتون،" عن طريق استخدامه لعملية تحليل الرماد في مواقد القرية التي يعود تاريخها إلى العصر النحاسي (نحو 5400 قبل الميلاد) .

    ونقلت صحيفة "الدستور" الأردنية، الأحد، عن مستشار الشؤون البيئية الأردنية محمود البدور قوله إن "فريق الآثار اكتشف عن طريق تحليل الرماد في ثلاثة مواقد في القرية استمرار الاستيطان فيها إلى فترة طويلة جدا تعود إلى العصر النحاسي والبرونزي والحديدي والنبطي."

    وأضاف أن "أهم اكتشاف هو تحليل الفحم في المواقد الذي رفع الستار عن أقدم زراعة للزيتون في العالم يعود تاريخها إلى 5400 قبل الميلاد في حين كان تاريخ أقدم زراعة للزيتون في العالم يعود إلى 4200 قبل الميلاد الأمر الذي يؤكد أن رم هي أقدم منطقة زرعت الزيتون في العالم."

    وأشار البدور إلى أن سكان القرية استخدموا خشب الزيتون في الطبخ، ما يعنى أن شجر الزيتون كان متوفرا بغزارة، مؤكدا أن الاكتشافات الأثرية أظهرت أن منطقة رم تمتلك مخزونا أثريا قيما يعكس حقيقة ما ورد في كتب التاريخ.

    واعتبر البدور أن "هذا الاكتشاف يعد من أهم السجلات العلمية العالمية التي تدل على النشاط الاستيطاني للإنسان في رم الأمر الذي يضع المنطقة على قائمة المواقع التاريخية المهمة للنشاط البشرى للقبائل العربية التي جسدتها الآثار الحسية ووثقتها أقلام الجغرافيين العرب."

    ويعد الأردن من الدول المنتجة لزيت الزيتون في المنطقة، إذ بلغ متوسط الإنتاج خلال السنوات الخمس الماضية نحو 35.2 ألف طن، في حين بلغ متوسط حجم الاستهلاك لنفس الفترة نحو 17.57 ألف طن.
    منقول من مجلة افاق المتنوعة






  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : الدوسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1327
    تاريخ التسجيل : 23-11-2009
    المشاركات : 91
    التقييم : 10


    افتراضي


    معلومة بطريقة ( هل تعلم )






    1- مخ الدرفيل أكبر و أكثر تعقيداً من مخ الإنسان كما أنه يستنشق الماء مرة كل خمس دقائق لذلك يظهر على سطح الماء كثيراً و إلا غرق.

    2 - أن الشجرة المعروفة باسم (الكاجو)تنتمي إلى فصيلة اللبلاب السام

    3 - هل تعلم أن هناك أنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلب الماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء. ويعتبر فرس النهر أكبر الثديات المائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسم الأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.

    4 - أن منقار طائر (الكيوي) حساس جدا يستطيع بواسطته اكتشاف وجود الديدان حتى تحت التربة

    5 - بذرة جوز الهند والتي يطلق على شجرتها جوز الهند المزدوج او شجرة (( الكاكاو دي مير )) تعتبر اكبر بذرة نباتية في العالم حتى الان حيث يصل وزن الواحدة منها الى 18 كيلو غراما . وتنمو هذه الاشجار في جزيرة سيشيل في المحيط الهندي.

    6 - هل تعلم أن أول من بنى المدارس في الإسلام هو نظام الملك الملقب بقوم الدين واسمه الحسن بن علي بن اسحق بن العباس وهو أول من لقب بـ أتابك. وهو أول من بنى المدارس لطلاب العلم فبنى نظامية بغداد، ونظامية نيسابور، ونظامية طوس ونظامية أصبهان. وكان أول من ولي التدريس في المدرسة النظامية ببغداد أبو اسحاق الشيرازي شيخ الشافعية ـ في وقته.

    7 - هناك نوع من النمل يعيش على الرعي فيرعى قطعاناً من حشرة المن و يجلبها و يعيش على إفرازاتها السكرية.

    8 - أن طائر الكيوي هو الطائر الوحيد التي تقع فتحتا أنفه في مقدمة منخاره

    9 - أن النمر الأمريكي المرقط يصطاد فرائسه من الأسماك بكفة ذي البراثن

    10 - الاسم الآخر لدمشق هو الفيحاء.

    11 -أول ما يرفع من الناس الخشوع.

    12 - يستطيع الدلفين اختراع بعض الألعاب وممارستها كاللعب بالكرة في بركة المياه وكأنه يلعب كرة السلة أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه. وهذا كله يدل على الذكاء لدى هذا الحيوان.

    13 - أن ما يحفظه المرء من ذخيرة مفردات اللغة يعادل حوالي 3000 كلمة . وانه يستطيع أن يتكلم 120 كلمه في الدقيقة . وهو بالتالي قادر على التفوه بجمل ذخيرة بالمفردات التي يعرفها خلال نصف ساعة فقط

    14 - أول نبي مرسل إلى البشر هو سيدنا آدم عليه السلام.

    15 - هل تعلم أن من قال عبارة لولا أن الموت أتاني لجعلت جميع الدول الأوروبية إسلامية هو صلاح الدين الأيوبي.

    16 - أن الأحصنة لاتمتلك عظاما في رقبتها

    17 - لاتتناول الرغيف الابيض

    18 - عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة.

    19 - أن شجرة المانغروف ، وهي شجرة استوائية ، تعد واحدة من الأنواع القليلة التي يمكن أن تنمو في المياه المالحة

    20 - الحكومة الأمريكية اشترت ولاية نيويورك من الهنود الحمر بـ 24 دولاراً فقط.

    21 - الضفدعة تتنفس عن طريق الجلد و الفم و الرئة.

    22 -السلحفاة تستطيع أن تعيش بلا طعام و لا ماء لمدة عشرين يوماً.

    23 - أن عملة ( اليورو) هي العملة الموحدة بين كل دول أروبا .

    24 - أن المنجم المسمى ( سيبرابيلاد) الذي إكتشف في البرازيل أنتج أضخم سبيكة ذهب إذ بلغ وزنها 600 كيلو غرام دفعة واحدة.

    25 - أنه حتى عام 1970 كان يحضر استخدام الطبل في عمان

    26 - أن 26بلدا في العالم لا يملكون شواطئا لبلادهم

    27 - أول طابع بريد . . . . صدر فى انجلترا فى عهد الملكة فيكتوريا

    28 - أن عدد فقرات رقبة الزرافة يساوي عدد فقرات رقبة الإنسان

    29 - أن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة850 كم .

    30 - أن الحشرات تنقل للإنسان مالا يقل عن ثلاثين مرضا مختلفا

    31 - الخنزير الإفريقي يدخل إلى جحره دائماً بمؤخرة جسمه ( بدلاً من الدخول برأسه أولاً ) و ذلك حرصاً منه على ألا ينقض فهد قد يكون متربصاً به على هذا الجزء السمين من جسمه.

    32 - أن الذباب المعروف بإسم الذباب الأزرقأو ذباب النار يسطع حتى من خلال معدة الضفدع

    33 - ان القوة العضلية لدى رجل في الخامسة والستين تعادل قوة إمرأه في الخامسة والعشرين من العمر

    34 - أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار .

    35 - أن أنابيب الماء الساخن تتجمد أسرع من أنابيب المياه الباردة

    36 - أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة

    37 - هناك فأر يسمى باسم (فأر بكساس) يقتل الزواحف السامة تلقائياً بمجرد اقترابها منه.

    38 - أن التمر يزيل الامساك، بينما البلح غيرالناضج يوقف الاسهال

    39 - أن في اللحظة هنالك حوالي 2000صاعقة تضرب سطح الأرض في أماكن مختلفة

    40 - هل تعلم أن أول طيار عربي كان في المهاجر الأميركية هو جبرائيل يافث اللبناني المولود في بلدة ضهور الشوير. تلقى دراسته الثانوية في الجامعة الأميركية في بيروت ثم هاجر إلى سان باولو بالبرازيل عام 1919 م. والتحق هناك بمدرسة الطيران، ثم امتلك طائرة كان يقودها في رحلاته الجوية. اشترك عام 1930 مع قائد الجو البرازيلي في اقتناء طائرتين وافتتح مدرسة لتعليم الطيران، ثم كان أحد مؤسسي شركة Vasp للنقليات الجوية في مختلف انحاء البرازيل. وانتخب عام 1932 رئيساً لنادي الطيران البرازيلي.

    41 - أول من خلع نعليه عند دخوله الكعبه . . . . الوليد بن المغيره

    42 - الخنزير الإفريقي يدخل إلى جحره دائماً بمؤخرة جسمه ( بدلاً من الدخول برأسه أولاً ) و ذلك حرصاً منه على ألا ينقض فهد قد يكون متربصاً به على هذا الجزء السمين من جسمه.

    43 - ان غزال الشمواه يستطيع الوقوف على قوائمه الأربع في رقعة لا تتجاوز مساحتها مساحة سطح ليرة معدنية

    44 - أن الغيوم تسير في السماء ليلا ببطء أكبر من النهار

    45 - أن بإمكانك الرؤية من خلال جسم سمك القط لشفافيته

    46 - هل تعلم أن حرق اليهود للمسجد الأقصى لأول مرة كان في عام 1969 م وقد أتى الحريق على جزء من المسجد ومنه منبر آل زنكي.

    47 - عدد أنواع الأسماك يزيد عن خمسة و عشرين ألف نوع و لكن الإنسان لم يستطع حتى الآن أن يصطاد لطعامه غير مائتي نوع فقط.

    48 - وهل تعلم ان السعوديه هي اكبر بلد منتج للمياه المحلاة

    49 - أول من بنى مسجداً في الإسلام . . . . عمار بن ياسر بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم







  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : الدوسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1327
    تاريخ التسجيل : 23-11-2009
    المشاركات : 91
    التقييم : 10


    افتراضي


    هل تصدق







    هل تصدق أن حلاوة السكر الموجودة في «العسل» هي أضعاف حلاوة السكر المصنوع.. وأن أنواع السكر في «العسل» أكثر من خمسة عشر نوعاً من السكر.. مثل سكر الفواكه «فركتوز» وسكر العنب «جلوكوز» وسكر القصب «سكروز» وسكر الشعير «مالتوز» . وتوجد في «العسل» «فيتامينات» قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي: أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك.. وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول «العسل» .. خلافاً للفيتامينات المتوافرة والمتفرقة في مأكولات أخرى، وهي أبطأ وأضعف من فيتامينات «العسل» ، وتوجد كذلك «معادن وأملاح» في «العسل» كالحديد، والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكا لسيوم، واليود، والبوتاسيوم، والصويوم، والكلور، والنحاس والكروم، والنيكل، والرصاص، والسيليكا، والمنجنيز، والألمونيوم، والبورون، والليثيوم، والقصدير، والخارصين، والتيتانيوم.. «والعجيب أن هذه من مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان» ويوجد «بالعسل» «خمائر وأحماض» مهمة جداً لجسم الإنسان ولحياته وحيويته، مثل خميرة الأميليز، وخميرة الأنفرتيز، وخميرة الكاتالير، وخميرة الفوسفاتيز، وخميرة البروكسيد.. «وأما الأحماض » فيوجد «بالعسل» حمض النمليك، واللبنيك، والليمونيك، والطرطريك، والأوكساليك، والبيروجلوتاهيك، والجلولونيك. ويوجد «بالعسل» «هرمونات» قوية منشطة فعالة بها مضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض، وتفتك بأعتى الجراثيم والميكروبات، واكتشف أن «بالعسل» مادة الديوتيريوم «هيدروجين ثقيل» المضاد للسرطان.








  9. #9
    عضو جديد
    الحالة : الدوسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1327
    تاريخ التسجيل : 23-11-2009
    المشاركات : 91
    التقييم : 10


    افتراضي


    الزلازل أسبابها وآثارها







    الزلازل عبارة عن هزات أرضية تحدث من وقت لآخر نتيجة تقلصات في القشرة الأرضية ، و عدم استقرار باطنها ( المائع الناري )، وتحدث في اليابسة أو في الماء أو كليهما و قد تكون أفقية أو رأسية. وتنتشر في شكل موجات خلال مساحات شاسعة من سطح الأرض أو قاع المحيطات والبحار. وتعاني قشرة الأرض دائما من الحركات الزلزالية نظرا لعدم استقرار باطنها إلا أن هذه الهزات المستديمة يكون عادة من الضعف بحيث لا نشعر بها ، ولا تحسها إلا أجهزة الرصد ويسمى جهاز رصد الزلازل بـ (السسموجراف).
    أسباب حدوث الزلزال
    تنشأ الزلازل نتيجة لسببين:
    1- حدوث تشقق وتكسر في قشرة الأرض بسبب اضطراب التوازن فيها .
    2- تحركات المواد الصخرية المنصهرة خلال قشرة الأرض أو أسفلها .
    أنواع الزلازل
    يمكن تقسيم الزلازل إلى أنواع بحسب القوى التي تسببها:
    1- زلازل بركانية:
    ويرتبط حدوثها بالنشاط البركاني ، واندفاع المواد الصخرية المنصهرة من جوف الأرض إلى سطحها، مثال ذلك ما يصحب ثوران براكين جزر هاواي من زلازل غاية في العنف والقوة، وحينما ثار بركان كراكاتا في (إندونيسيا) أحدث الكثير من التدمير والتخريب، فقد أدى انفجاره إلى إحداث هزات عنيفة أثارت مياه البحر في شكل أمواج ضخمة عارمة أغارت على السهول الواقعة في الجزر القريبة منها فأغرقتها ، ودمرت المنازل وشردت العديد من السكان ، وأحدثت خسائر فادحة لسكان جزيرتي سومطرة وجاوه والجزر الأخرى المجاورة.
    ومع هذا فإن معظم الهزات الزلزالية التي تحدث بسبب النشاط البركاني هي في الواقع هزات محلية لا تؤثر في مساحات كبيرة.
    2- زلازل تكنونية:
    وتحدث في المناطق التي تصيبها الانكسارات وتتعرض للتصدع، وهذا النوع شائع كثير الحدوث . وهو يتركز على الخصوص في القشرة السطحية على أعماق تصل إلى 70 كم.
    3- زلازل بلوتونية (نسبة إلى بلوتو إله الأرض عند الإغريق )
    ويوجد مركزها على عمق سحيق من الأرض . فقد سجلت زلازل على عمق 800 كم في شرقي آسيا.
    المركز السطحي والمركز الداخلي للزلزال
    لا تكون قوى الزلزال واحدة على سطح الأرض ، وهي تبلغ ذروتها عند نقطة على سطح الأرض تسمى بالمركز السطحي وفي أسفله في اتجاه عمودي تقع نقطة أخرى هي نقطة مولدة وتسمى بالمركز الداخلي للزلزال , وفيه تنشأ ذبذبات تموجية تصل في اتجاه رأسي إلى المركز السطحي ، كما تنتشر في اتجاهات متباينة أخرى إلى جميع أجزاء جسم الأرض.
    التوزيع الجغرافي للزلازل
    على الرغم من أن الهزات الزلزالية ظاهرة شائعة في جميع أنحاء الأرض، إلا أن ما يحدث منها على اليابس يتركز في مناطق معينة، ومعظمها يقع ضمن ثلاثة نطاقات كبيرة هي:
    1- نطاق يمتد فوق سلاسل المرتفعات التي تحيط بسواحل المحيط الهادي في أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وآسيا، ويتضمن الجزر وأشباه الجزر التي تكتنف تلك السواحل.
    2- نطاق يمتد فوق سواحل البحر المتوسط ويشمل الألب والقوقاز.
    3- نطاق يشمل منطقة الأخاديد بشرقي أفريقيا وجنوب غربي آسيا ويرتبط حدوث الزلزال في هذا النطاق بوجود الانكسار الأفريقي العظيم...
    واعتماداً على هذا التوزيع فإننا نسمع كثيراً في الأخبار بزلازل تقع في البلاد الواقعة ضمن تلك النطاقات، فمن البلاد التي تكثر بها الزلازل اليابان، فلا يمر وقت طويل دون أن نسمع عن حدوث هزات أرضية بها، ولهذا صممت المباني بها بطريقة تقلل من خطر الزلازل. ومن البلاد العربية التي تحدث بها الزلازل المغرب وقد حدث بها زلزال أغادير في 29 شباط / فبراير ، 1960 ،على الساعة 23:40 مساء وكان أكثر الزلازل فتكا وتدميرا في التاريخ المغربي وبلغت درجته 5.7 م ث ،و قتل من جرائه حوالي 15،000 نسمة (حوالي ثلث سكان المدينة في ذلك الوقت) وجرح 12،000 آخرين و ترك مالا يقل عن 35،000 شخصا بلا مأوى.
    وكذلك الجزائر وقد حدث بها زلزال مروع في مدينة الأصنام سنة 1980 دمر المدينة بالكامل وذهب ضحيته أكثر من 30 ألف مواطن.
    ومن البلاد الأخرى التي تتعرض للزلازل المروعة إيطاليا واليونان ويوغوسلافيا وإيران والهند وأندونيسيا ونيوزيلندا.
    قوة الزلزال حسب مقياس ريختر والآثار الناجمة عن كل قوة
    تتباين الهزات الزلزالية في درجة قوتها ، فمنها الضعيف الذي يحدث ولا يكاد يحس به أحد ومنها العنيف المدمر الذي يسبب خسائر كبيرة في مناطق العمران ، ويمكن تقسيم الزلازثرها حسب الجدول الآتي :، ويمكن و
    1- بالغ الضعف أقل من 3.5 لا تشعر به سوى أجهزة القياس و بعض الطيور و الحيوانات .
    2- - ضعيف جدا 3.5 يشعر به الناس في طبقات الأبراج السكنية العليا
    3- ضعيف 4.2 يشعر به الناس في البيوت
    4- متوسط 4.4 تهتز الأبواب و النوافذ و المعلقات
    5- قوي نسبيا 4.8 تهتز الأبواب بشدة و يتكسر الزجاج
    6- قوي 5 يشعر به كل الناس و تتساقط محتويات المنازل
    7- قوي جدا 6 يجري الناس في الشوارع و يصعب الوقوف على الأرض و تظهر أمواج في برك السباحة
    8-مدمر 6.5 تتصدع المباني القديمة و قد تنجم خسائر في الأرواح
    9- مدمر جدا 6.9 تتصدع الطرقات و تتلف الخزانات و أنابيب التديدات الصحية و المجاري
    10- شديد التدمير 0 7 تنهار كثير من المباني و تتشقق الأرض و تحدث فيها الإنزلاقات ، و ينجم عنه خسائر كبيرة في الأرواح
    11- بالغة التدمير 8. تنهار المباني بصورة شاملة و كذلك السدود ، و تتلوى خطوط السكك الحديدية ، مع خسائر كبيرة بالأرواح
    12- كارثي 9 تتطاير كل المباني بلا استثناء ، و تغطس الشواطئ و ما عليها في البحر
    آثار الزلازل
    يمكن إجمال آثار الزلازل فيما يأتي :
    1- قد تسبب تزحزحا وانتقالا أجزاء من قشرة الأرض في الاتجاهين الأفقي والرأسي.
    2- يمكنها أن ترفع أو تخفض أجزاء من قاع البحر كما حدث في خليج ساجامي باليابان في عام 1923 فقد ارتفعت أجزاء منه (نحو 250 م ) وانخفضت أجزاء أخرى (نحو 400 م ).
    3- تستطيع أن ترفع أو تخفض مناطق ساحلية كما حدث في ألاسكا (عام 1899)، ففي حال خفض السواحل تغطى تلك السواحل بالماء وتصبح جزءاً من البحر، وفي حال رفعها ينحسر عنها الماء وتصبح جزءاً من اليابس بعد أن كانت مغمورة بالماء. .
    4- قد تسبب انزلاقات أرضية خطيرة كما حدث في شمال الصين في عامي 1920 و 1927، وقد تكون هذه الانزلاقات من الخطورة بحيث تدفن قرى بأكملها
    5- تنشأ عن الزلازل التي تحدث في قيعان المحيطات أمواج عاتية تحدث تدميراً كبيراً في السواحل التي تتعرض لها، وتسمى تلك الأمواج بالسونامي ، ولعل خير مثال
    6- تدمر الزلازل التي تحدث في المناطق الآهلة بالسكان الكثير من المنشآت وتتسبب في إحداث خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.
    7- قد تحدث الزلازل شقوقاً في سطح الأرض، قد تكون هذه الشقوق محدودة الاتساع وقد تتسع بحيث نبتلع السيارات والشاحنات والمباني ، بل قد تبلغ مدى تبلع فيه قرى بأكملها
    8- قد تختفي بعض الأ،ها نتيجة تسرب مياهها داخل الشقوق وتظهر في مناطق غير التي كانت تجري فيها.
    9- قد تختفي مياه بعض البحيرات حيث تتسرب داخل الشقوق.







  10. #10
    عضو نشيط
    الحالة : صهيب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1270
    تاريخ التسجيل : 17-11-2009
    المشاركات : 329
    التقييم : 10


    افتراضي


    ماذا تعرف عن الكمبيوتر والانترنت ( 1 ) ؟؟





    تصميم مواقع الإنترنت





    تصميم مواقع الإنترنت هي إبتكار لعروض المحتوى التي تتم عن طريق المصممين والمبرمجين ليتم رفعها على الخوادم (السيرفرات) المخصصة للإستضافة ومن ثم يشاهدها المستخدمين النهائيين من خلال الشبكة العالمية الإنترنت وذلك عن طريق كتابة إسم الدومين في متصفح الويب وهي عديدة مثل: إنترنت إكسبلورر أو فاير فوكس أو جوجل كروم وغيرها من المتصفحات الشهيرة .

    الغرض من تصميم صفحات الويب، هو إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية الإنترنت ويكون عبارة عن مجموعة عناصر مثل: الملفات البرمجية والصور والمحتوى ليكون في النهاية صفحات على الويب.



    أيضاً يمكن وضع أشكال على الصفحات باستخدام أكواد مثل أتش تي أم أل وعروض ملتيميديا مثل مقاطع الفيديو والصوت و أيضاً الصور المتحركة، فلاش ، كويك تايم، وغيرها.

    عادة ما تصنف صفحات الويب على أنها صفحات أو مواقع ساكنة أو متحركة.

    الصفحات الثابتة أو الساكنة هي التي لا يتغير محتواها ولا تحتاج إلى إسم مستخدم وكلمة مرور ولا تعتمد على المستخدمين النهائيين ولا تحتوي على قواعد بيانات، ويكون المحتوى ديناميكي وغالبا ما يستخدم فيها العديد من لغات البرمجة (دوت نت، بي اتش بي، إس كيو إل، فيجوال بيسك، الخ.

    وعكسها الصفحات المتحركة أو المواقع الديناميكية والتي تتكيف تلقائيا لإظهار المحتوى مثل موقع معكم وهي مواقع يتغير محتواها بصورة مستمرة وغالباً تحتاج إلى إسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى قواعد البيانات الخاصة بها و تعتمد في محتواها بشكل كبير على المستخدمين النهائيين ومشاركاتهم و في الغالب تحتوي هذه المواقع على قواعد بيانات، ويكون المحتوى ديناميكي (متغير بصورة مستمرة) وغالبا ما يستخدم فيها أحد اللغات البرمجية مثل: دوت نت، بي اتش بي، إس كيو إل، فيجوال بيسك، الخ.

    مع تزايد التخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات هناك اتجاها قويا لرسم خط واضح بين الإنترنت وتصميم وتطوير الشبكة.

    تصاميم الويب هي نوع من التصاميم ذات الرسوم المخصصة لبيئة الإنترنت وذلك لغرض توفير معلومات ذات ميزة عالية وصفات جمالية للمستهلك النهائي لعرض منتجات أو خدمات.

    عملية تصميم صفحات الويب، ومواقع الإنترنت تتطلب إستخدام العديد من التطبيقات أو البرامج المتخصصة لذلك مثل برامج الملتيميديا و برامج الرسوم المتحركة، والجرافيكس مثل الفوتوشوب. أيضاً تصميم الصفحات للويب يتطلب برامج مثل برنامج الفرونت بيج ودريم ويفر ... الخ

    الإستضافة



    لابد ان تعلم ان الموقع مثل المنزل وقبل بناء أى منزل لابد من توفر مساحة كى تبنى عليها هذا المنزل وهذا ما هو مطلوب لبناء أى موقع " مساحة " وفي عالم الإنترنت والمواقع يطلق عليها ( إستضافة ) أو ( Hosting ) أما العنوان فهو ما يطلق عليه الدومين أو النطاق .

    وهذه الإستضافة هي عبارة عن مساحة معينة يتم تأجيرها على سيرفر أو أجهزة كمبيوتر عملاقة ويجب أن تكون هذه الأجهزة متصلة بصورة دائمة على شبكة الإنترنت وهذا الأجهزة غالباً يطلق عليها إسم : ( سيرفر ) أو ( خادم ) حيث أنه يخدم تواجد هذا الموقع على الشبكة ويدعم ظهوره ويحتوي على كافة الملفات التي تسهل عملية ظهور هذا الموقع على الشبكة العنكبوتية بصورة متواصلة على مدار العام, وهذا الموقع يتكون من ملفات برمجية, صور, أكواد, محتوى, برامج ... الخ وهذه الملفات هي عبارة عن الموقع أو المحتوى الذي يقدم خدمة أو منتج للمستخدم النهائي وغالباً ما يتم تأجير هذه المساحة لفترة زمنية مثل سنة أو سنتان أو أكثر من ذلك على حسب ما توفره الشركة المقدمة لخدمة الإستضافة.

    و يتم الربط بين هذه الإستضافة وبين إسم النطاق أو رقم الآي بي ليظهر الموقع على شبكة الإنترنت وبالتالي يقوم بمشاهدته الملايين عبر الشبكة العنكبوتية و يمكن تقسيم الإستضافة إلى نوعين : إستضافة مجانية وأخرى مدفوعة .

    الإستضافة المجانية : هي عبارة عن خدمة تقدمها بعض الشركات في مقابل أن تظهر على المواقع التي يتم إستضافتها بعض الإعلانات لشركات تجارية على المواقع المستضافة لديها ولذلك فإن الشركات أو الأفراد الذين يتجهون إلى استضافة مواقعهم على خواديم مجانية يتنازلون عن كثير من المزايا في مقابل هذه المجانية، ولكن أصبح التوجه هذه الأيام إلى الاستضافة المجانية بسيطا جدًا لا يكاد يذكر إلا من بعض الأفراد القلائل وفي المواقع الشخصية الصغيرة فقط على الأغلب والسبب في ذلك إنخفاض تكاليف الاستضافات المدفوعة بنسبة كبيرة مقارنةً بالفترات السابقة مما يغري أصحاب المواقع بالتمتع بالمزايا العديدة التي يحصلون عليها مع الاستضافات المدفوعة .

    أما الإستضافة المدفوعة : فهي الأشهر وعادة تستخدمها الشركات والمؤسسات والهيئات الحكومية الكبرى وذلك لإستقرارها وثباتها و التمتع بالخدمات المصاحبة لها مثل الدعم الفني, البريد الإلكتروني, النسخ الإحتياطية ... الخ و يمكن لأي شخص شراء إستضافة ليتمكن من نشر موقعه على الشبكة العنكبوتية ودفع مبلغ مالي للشركات المقدمة لخدمة الإستضافة سواء كانت هذه الشركة متواجده في نفس البلد أو كانت في بلد آخر و يمكنه بالتالي الدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية من خلال الإنترنت . و تختلف أسعار الإستضافة حسب المساحة المستخدمة, مميزات السيرفر, الإحصائيات المقدمة, عدد البريد الإلكتروني المقدم مع الإستضافة, خدمة النسخ الإحتياطي, لغات البرمجة المتوفرة ... وخدمات أخرى عديدة .


    الدومين أو النطاق



    في عالمنا كل شخص له اسم يعرف به وينادى عليه به والجميع يصل إليه بمنادته بذلك الاسم, كذلك الحال في عالم الإنترنت نحن نحتاج إلى أسماء لنستطيع الوصول بها إلى ما نريد بطريقه سهلة وبسيطة هذا الإسم هو ما يطلق عليه " الدومين " أو " النطاق ".

    ومثلاً في عالم الإنترنت يعرّف موقع " معكم " الذي تتصفحونه الآن بهذا الإسم m3com.com.sa وحين تكتب هذا الاسم ( الدومين أو النطاق ) في أي متصفح ثم تضغط على مفتاح الإدخال (Enter) سيأخذك المتصفح إلى هذا الموقع مباشرة مخبراً إياك بأن هذا طلبك وقد تم تنفيذه.

    لنعد إلى اسم النطاق ( Domain ) مرة أخرى وهو يتكون من ثلاثة أجزاء:

    الجزء الأول: www وهي إختصار لكلمة: World Wide Web وهي الشبكة العالمية أو شبكة الإنترنت.

    الجزء الثاني: هو إسم النطاق نفسه وعادة يوضح هذا الإسم محتوى الموقع أو يكون عبارة عن وصف له أو يكون إسم صاحب الموقع وربما وصف مختصر له ويمكن أن يحمل اسم النطاق اسم الشخص الحقيقي لصاحب الموقع وربما يكون اسم الموقع عبارة عن خليط من الأحرف والأرقام وتحمل معنى معين مثل : ( معكم - m3com ) فرقم 3 في عالم مستخدمي الإنترنت متعارف عليه بأنه حرف العين ( ع ) ربما لأنه قريب الشبه به ولكن بشكل مقلوب .

    الجزء الثالث: وهو الإمتداد الذي يتبع اسم الموقع وفكرته في الأساس كانت تعتمد على نشاط الموقع وأهدافه وسنسرد هنا أشهر الإمتدادات المعروفة:

    1/ com = commercial وتعني تجاري.
    2/ net = network وتعني شبكة.
    3/ org = organization وتعني منظمة غير ربحية أو خيرية أو حكومية.
    4/ ws = website وتعني موقع.
    5/ info = information وتعني معلوماتية.
    6/ biz = business وتعني في مجال المال والأعمال والتجارة.


    هذه القائمة لا تحتوي على كافة إمتدادات المواقع وإنما هي لأكثرها شهرة وتجد في بعض الأحيان إمتدادات تكون عبارة عن إختصارات لأسماء الدول مثل ( sa: المملكة العربية السعودية ) أو ( eg: مصر ) وهكذا.

    و يفضل أن يكون اسم الدومين قصير ومختصر حتى يكون بالإمكان حفظه بسهولة وتذكره, وأغلبية من يمتلكون المواقع يفضلون إستخدام الإمتدادين com و net على التوالي لكثرة إنتشارهما ومعرفة الأغلبية بهذه الإمتدادات, فربما إعطاء الجزء الأول من الإسم كافي دون الحاجة لإعطائه الإمتداد ليفترض تلقائيا أن إمتداده com أو net.

    لوحة أم



    اللوحة الأم (بالإنجليزية: Motherboard) وتعرف أيضاً باسم اللوحة الرئيسية (Mainboard) ،اللوحة المنطقية (Logic board) ولوحة النظام (System board) هي لوحة دوائر مطبوعة مركزية أو رئيسية في نظام إلكتروني معقد (مثل الحاسوب).عادة، في الحاسوب يبنى المكيرو معالج، ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط على اللوحة الأم مباشرة، أجزاء أخرى مثل وسائط التخزين الخارجية، شاشات المراقبة، الطابعات والماسحات الضوئية توصل باللوحة الأم عن طريق وصلات أو كابلات. كما تتصل بهذه اللوحة جميع الأجزاء الأخرى للحاسوب، وفيها يكون الناقل (Bus) الذي يقوم بنقل المعلومات بين الأجزاء المختلفة من الحاسوب.

    نورتن أنتي فايرس



    نورتن أنتي فايرس (بالإنجليزية: Norton AntiVirus أو NAV) هو برنامج منتج من شركة سيمانتك، وواحد من أكثر البرنامج المستخدمة في مكافحة الفيروسات. تتمثل مهمته في اكتشاف وإزالة الفيروسات، وملفات التجسس، والإعلانات، وغيرها من المخاطر الأمنية المحتملة.

    المنتدى



    هو موقع على الانترنت يتجمع فيه بعض الأشخاص من ذوي الإهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتديات ولها من الأمثلة على المنتديات الكثر ، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش مع صاحب الموضوع.يدير المنتدى بعض الأفراد ويقومون بالإشراف عليه لضمان عدم خروج الأعضاء عن القواعد المعمول بها داخل المنتدى يسمون : مشرفين أو طاقم الإشراف.

    شبكات الحاسوب



    شبكة الحاسوب أو الكمبيوتر network هي نظام لربط جهازي حاسوب أو أكثر من أجل تبادل المعلومات والبيانات بينها. من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب قريبة جداً من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة ويتم وصل الأجهزة بعدة وسائل منها أجهزة الإتصال السلكية أو اللاسلكية. ومن الممكن ان تكون شبكة الحاسوب مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالانترنت أو بأجهزة الستالايت. يعتبر علم دراسة شبكات الحاسوب من أحد فروع علم الاتصالات.الشبكة في أبسط أشكالها تتكون من جهازي حاسوب متصلين ببعضهما بواسطة سلك، و يقومان بتبادل المعلومات والموارد المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين، وتخيل الكم الهائل الذى سنحتاجه من الأقراص لنقل المعلومات، في حالة عدم وجود شبكة وكيف سنتبادل المعلومات كذلك في حالة وجود طابعة واحدة في موقع يحتوى على أكثر من نهاية كيف سيتم استخدام تلك الطابعة؟

    حاسوب



    الحاسوب هو آلة تتعامل مع البيانات وفقا لمجموعة من التعليمات -البرامج-.
    تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها. أوائل الحواسيب الإلكترونية كانت في حجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم. [1] من الممكن اليوم صنع حواسيب داخل ساعة يد تأخذ طاقتها من بطارية الساعة. ينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي -ونظيره المتنقل؛ الحاسوب المحمول- على أنهما رمزي عصر المعلومات؛ فهما ما يفكر به معظم الناس عند الحديث عن الحاسوب. على الرغم من هذا فأكثر أشكال الحاسوب استخداما اليوم هي الحواسيب المضمّنة. الحواسيب المضمنة هي أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم عادة للتحكم في أجهزة أخرى، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجدها في آلات تتراوح من الطائرات المقاتلة، و الآليين، وآلات التصوير الرقمية ولعب الأطفال.

    ويندوز فيستا



    ويندوز فيستا هو الإصدار الأحدث لمايكروسوفت ويندوز إلى الآن ، و هو نظام تشغيل رسومي من مايكروسوفت للحاسبات الشخصية التي تشمل حاسبات المنازل و الأعمال و الحاسبات المحمولة و الحاسبات الإعلامية






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0

لا يوجد أسماء للظهور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •