آخر المشاركات

الشاعر السيد علاء الموسوي ...قصيدة (تبت يدا ابي لهب) » الكاتب: علي حسين الخباز » آخر مشاركة: علي حسين الخباز                         البرنامج القوي جدا Hercules Backup 1.0.0.25 لنسخ الملفات و حمايتها و مشاركتها » الكاتب: يمني جبران » آخر مشاركة: يمني جبران                         البرنامج العملاق Inkscape 0.48.5 منافس الفوتوشوب الاول و الاقل حجما Inkscape » الكاتب: صبا علوش » آخر مشاركة: صبا علوش                         البرنامج الرائع لتشغيل وضغط وتحويل ملفات الفيديو فى DivX Play 10.2.2 احدث اصداراته » الكاتب: سمية الغنام » آخر مشاركة: سمية الغنام                         البرنامج الاقوي TrueCrypt 7.2 لتشفير بياناتك الخاصة و حمايتها من السرقة » الكاتب: عايده الاسيوطي » آخر مشاركة: عايده الاسيوطي                         البرنامج الافضل TeamViewer 9.0.29947 للتـحكـم فــي حـاسوبك عـن بعد بحاسوب آخر » الكاتب: جنات التركي » آخر مشاركة: جنات التركي                         البرنامج الاشرس Sygate Personal Firewall 5.6.2808 لعمل جدار ناري لحماية جهازك » الكاتب: وسام المهدي » آخر مشاركة: وسام المهدي                         البرنامج الاسرع Internet Download Manager 6.20 Build 5 عملاق التحميل من الانترنت » الكاتب: صبا علوش » آخر مشاركة: صبا علوش                         البرنامج الاروع MetroTwit 1.1.0 للتحكم في حساب تويتر من علي سطح المكتب بمميزات رائعه » الكاتب: اسلام شلتوت » آخر مشاركة: اسلام شلتوت                         برنامج InfraRecorder 0.53 (32-bit) للحرق علي الاسطوانات بصورها المختلفة للنواة 32 بيت » الكاتب: اسلام شلتوت » آخر مشاركة: اسلام شلتوت                        
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماهي اسباب ؟؟

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بيرق
    الحالة : بيرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14405
    تاريخ التسجيل : 14-04-2011
    المشاركات : 2,060
    التقييم : 10


    Lightbulb ماهي اسباب ؟؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، سمعت عن ارتفاع ضغط الدم الواطئ ) المنخفض ( بعد ان اصاب احد الأخوان ، فهل له اسباب؟ وكيف نميز بين ارتفاع ضغط الدم العالي وارتفاع ضغط الدم المنخفض؟ وماهي الأطعمة التي ينصح بتناولها ؟ ارجو الجواب ولكم الأجر والثواب .





  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية السيده ساره
    الحالة : السيده ساره غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 30847
    تاريخ التسجيل : 28-12-2011
    الجنسية : السعودية
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,275
    التقييم : 10


    افتراضي


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اللهم صلي على محمد وال محمد ؤاللعن اعدائهم أجمعين أنني سمعت عن أكل الثوم عند ارتفاع ضغط الدم وعند انخفاضه أكل البصل أكل الثوم يساوي الدم في الجسم اللبن الزبادي يوضع عليه 3 فصات ثوم واكله يوميا أرجوا ان أجابتي قد تفيدكم وشكرا لكم تقبل مروري أخي بيرق.والله لااعلم كيف التمييز بين المنخفض والمرتفع





  3. #3
    عضو فضي
    الحالة : فلاح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5657
    تاريخ التسجيل : 23-10-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,615
    التقييم : 10


    افتراضي


    السلام عليكم 00 اسمحولي بنقل الموضوع ادناه للفائده ونسال الله ان يشافي كل مريض 00
    ضغط الدم / هوالقوه المسلطه على جدران الشرايين نتيجه اصابه المريض باحد الاامراض / امراض الكلى / امراض الغده الكظريه /امراض القلب / السمنه / الخ 00 وهناك اسباب اخرى منها التدخين والكحول 00
    خطر الإصابة بفرط ضغط الدم يزداد مع التقدم بالسن. في بداية منتصف العمر، يكون فرط ضغط الدم أكثر شيوعا بين الرجال.أما النساء فيملن الى الاصابه بفرط ضغط الدم في فتره مابعد سن الياس ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم؟ وما هي الأطعمة التي تساعد على زيادته؟
    إذا كان ارتفاع الضغط يعتبر من المشاكل الصحيه التي لها مضاعفات وآثار عكسيه سلبيه ووخيمه علىالقلب والشرايين ،يعتبر انخفاض ضغط الدم مؤشر للصحه الجيده، كثير من الأشخاصالأصحاء يمتازون بأن ضغط الدم لديهم منخفض وهو طبيعي بالنسبة لهم ، وهو مؤشر علىأن القلب وكذلك الرئتين والأوعيه الدمويه بحاله جيده ويعملون بشكل جيدأيضاً.
    انخفاض ضغط الدم (ضغط الدم يدعى مقاومة جدران الشرايينلجريان الدم)،هو المصطلح الطبي عندما يكون الضغط الإنقباضي (العالي) أقل من 90 ملمزئبق والضغط الإنبساطي (الواطي) أقل من 60 ملم زئبق ، عندها نقول أن هناك انخفاضفي ضغط الدم ،علماً أن الضغط الطبيعي هو عادةً 120/80 ملم زئبق ،الإنخفاض البسيطللضغط في العاده لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج الى علاج//. هبوط الضغط المفاجيء يشكلمشكله صحيه، خاصةً إذا ترافق مع أعراض، مثل دوخه وإغماء وضعف عام ،هذا مؤشر على أنكمية الدم والأُكسجين التي تغذي الدماغ غير كافيه.
    أشكال انخفاض ضغط الدم :
    أ كثرهم شيوعاً هما ما يصاب به الكبار وما يصاب به الصغار من العمر:
    1-
    انخفاض ضغط الدم عند المسنين:
    كثير من السنين و كبارالعمر قد يشعرون بدوخه، وأحياناً شبه إغماء ،عند النهوض المفاجيء و السريع منالسرير أو المقعد، خاصةً إذا كان الجلوس لفتره زمنيه طويله، أوبعد تناول وجبة طعام ثقيله ، وهو ما يعرف طبياً "بانخفاض الضغط الإنبساطي "، يصيب عادةً كبار العمربنسبة 10 الى 20%، حيث لا يستطيع الجسم أن ينظم ضغط الدم بسرعه، بعد التغيرات فيوضع الجسم من حالة الإنحناء أو النوم إلى حالة الوقوف المفاجيء ، عندها يشعرللحظات بدوخه بسبب النقص المفاجيء لخلايا الدماغ للأُكسجين، لذلك ينصح هؤلاءالأشخاص بأن يتحاشوا النهوض السريع و المفاجيء، وأن يتم على مراحل وبشكل تدريجي،كأن يجلس أولاً على السرير لفتره زمنيه ومن ثم يقف قبل البدء بالمشي.
    يحدث بكثره عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخفضات الضغط ،وفي حالات التوتروالانفعالات النفسيه،وعند الذين يعانون من تصلب الشرايين وداء السكري ، أحياناً قديحدث بعد تناول وجبة طعام فيشعر بدوخه وشبه إغماء .
    هذا النوع من انخفاض الضغط ،قد يحصل أيضاً للأشخاص العاديين الطبيعيين ، هناك عدة أسباب ،أهمها الجفاف بسبب نقص السوائل و الأملاح عادةً بسبب الإسهال أو حتى كثرة نزف الدمخلال الدوره الشهريه عند النساء ،كما أن المكوث لفترات زمنيه طويله من دون طعام أوشراب ،أو المكوث طويلاً تحت أشعة الشمس خاصةً في فصل الصيف كل هذه العوامل تؤدي إلى نقص السوائل والجفاف ،وإلى انخفاض في ضغط الدم .
    2-
    انخفاض ضغط الدم عندالشباب و صغار العمر:
    كثير من الأشخاص صغار العمر قد ينخفض الضغط لحظياً،فيشعر بدوار ودوخه ،مرافقه لغثيان و قيء، لمجرد رؤيته لدم أحمر أو سماعه لأخبارسيئه ،أو عند إعطائه إبره إما كعلاج ،أو لعمل فحوصات مخبريه وغيرها من الحالات ،فيشعر الشخص بالدوخه وبعدم ارتياح في المعده ، بينما يصبح وجهه شاحباً وبارداً معتعرق ،و أحياناً قد يصل الوضع إلى أكثر صعوبةً من ذلك ، بحيث لا يقوى على الوقوف لفتره طويله من الوقت ،عدا عن أعراض أُخرى قد يشعر بها مثل الهبوط العام ،التعرق ،تشوش في الرؤيه وقد يصل الوضع إلى حالة من الإعياء والإغماء والسقوط على الأرض.
    علامات وأعراض ضغط الدم المنخفض:
    الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدمالمنخفض خاصةً إذا كان هناك ظروف معينه قد تزيد من انخفاض الضغط أكثر مثل الجهد والتعب ،تناول الكحول والوجبات الثقيله ، والتي تزيد من انخفاض الضغط أكثر ، ممايؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الإنخفاض بشكل أوضح ، أو الهبوط المفاجيء والسريعللضغط يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفه، مثل:
    الدوخه، الغثيان والتقيؤ،التعرق ، اضطرابات في النظر ،الصداع ، تسارع ضربات القلب ، القلق والإضطراب العقليوقلة التركيز،تنفس سريع و سطحي ،تعب عام وفي الحالات الشديده قد يؤدي إلى الإغماءأحياناًً . لهذا السبب الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المخفضه للضغط
    يفضل تخفيض الضغط بالنسبة لهم أن يكون تدريجياً بحيث أن يكون منتظماً لأن الهدف هوتنظيم ضغط الدم و ليس تخفيضه المفاجيء و ما يتبعه من أعراض وآثار سلبيه .
    أسباب انخفاض ضغط الدم:
    الأسباب عادةً غير واضحه ،إلا أنها يمكن أن ترافق كثير من الحالات الطبيعيه و الأمراض المختلفه مثل:
    النساءالحوامل
    أمراض قلبيه : قصور و ضعف عضلة القلب ، عدم انتظام في ضربات القلب واختلال في الصمامات
    آثار جانبيه لبعض الأدويه الموصوفه، وتفاعلها مع أدوية ومواد أُخرى مثل الأعشاب، خاصةً إذا كان المريض يتناول أدويه مخفضه للضغط مما يزيد من معدل هبوط الضغط أكثرأمراض الغددالصماء خاصةً الغده الدرقيه
    داء السكري وما يصاحبه من هبوط للسكر
    فقر الدم إما بسبب نزيف أو نقص في الحديد أو الفيتامينات
    هبوط في حرارة الجسم ارتفاع في حرارة الجسم ربما بسبب الطقس الحار والمكوث لفتره طويله تحت أشعة الشمس الجفاف بسبب نقص سوائل الجسم.
    أمراض الكبد
    الطرق التشخيصيه لانخفاض الضغط:
    يتم التعرف وتحديد السبب من وراء انخفاض الضغط، وتحديد العلاج السليم و المناسب ،للتأكدمن أنه لا يوجد أمراض معينه، وأهمها أمراض القلب ،فبالإضافه إلى القصه المرضيه والفحص السريري وقياس ضغط الدم وهو مستلقي وقياسه وهو في وضع الوقوف ، يتم عمل فحوصات مخبريه مثل نسبة السكر في الدم وقوة الدم ،وكذلك فحوصات خاصه بالقلب، مثل تخطيط القلب الكهربائي (ECG) ، التصوير التلفزيوني للقلب عن طريق الأمواج فوق الصوتيه (Echocardiogram Ultrasound) ،كما أن هناك فحص يدعى (Holter Monitor) وهو عباره عن تسجيل لتخطيط قلب كهربائي يقوم بتسجيله جهاز يحمله الشخص معه لمدة 24 أو 48 ساعه، وتحليل المعلومات بالكومبيوتر، يتم من خلاله التعرف في حالة الشك بأن السبب يكمن فيٍٍ اختلال وعدم انتظام في ضربات القلب ،إما أن تكون سريعه أووالأكثر شيوعاً أن تكون بطيئه .
    ماء كثير وملح قليل للوقايه من انخفاض ضغط الدم
    هناك عدة وصايا وارشادات للأشخاص الذين يشكون من حين إلىآخر من انخفاض في ضغط الدم كوقايه ومنها:
    تناول كميات كبيره من الماء وüالسوائل ،وتفادي الجفاف خاصةً في فصل الصيف الحار، وعدم اللجوء إلى التناول المفرط للملح، كوسيله لرفع ضغط الدم .
    ارتداء الجوارب الطبيه، وذلك لتحسين رجوع الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب و الدماغ، خاصةً اولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل.
    تحريك الأرجل وعضلة بطة الساق ،عند البقاء في وضعية الوقوفüلفتره طويله.
    تناول عدة وجبات طعام خفيفه، على فترات طوال اليوم ، وعدمüالتجويع وتفادي وجبات الطعام الثقيله والكبيره ،خاصةً تلك المليئه بالسكريات والحلويات.
    وأخيراً إذا ما شعرشخصٌ ما بدوخه أو بنوع من الإغماء، فينصح أنüيستلقي أو بمساعدة غيره وأن يرفع قدميه إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس وذلك في محاوله لإرجاع كميه أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ .
    العلاج:
    العلاج بالأساس يعتمد بالكامل على التعرف على السبب المسبب لهبوط ضغط الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا ما شعر شخصٌ ما بدوخه أو بإغماء .









  4. #4
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بيرق
    الحالة : بيرق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14405
    تاريخ التسجيل : 14-04-2011
    المشاركات : 2,060
    التقييم : 10


    افتراضي


    الأخت السيده ساره اشكرك لما تفضلتي به من معلومات واضافتك القيمه في هذا الموضوع ، بارك الله فيكي .





  5. #5

  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سجاد القزويني
    الحالة : سجاد القزويني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 45677
    تاريخ التسجيل : 31-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,286
    التقييم : 10


    افتراضي


    اخي الفاضل ان ابي مصاب بأرتفاع الضغط الواطي وهو خطير جدا فعند اصابته يشعر بثقل رأسه ووجع شديد وغشاوة في النظر وتشنج الاعصاب ووجع الرأس وخاصه خلف الرأس في الفص الاصفر وهو مرض مزمن لا يمكن شفائه فينصح تناول الثوم بكميه كبيره عن طريق برشه وتناوله ممزوجا مع اللبن ولتخلص من الرائحه القويه للثوم ينصح بشرب (الدارسين) كشرب الشاي حيث يتم فورانه بالماء واضافه السكر حسب الرغبه اما انخفاض الضغط احيانا يحصل اغماء ووجع الرأس من الجهه العليا والتعرق الشديد سلمك الله اخي ارجوا ان تستفاد اسأل الله ان يقينا هذا المرض





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •