( يا علي من فارقني فقد فارق الله ، ومن فارقك يا علي فارقني ) (1) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( انا المنذر وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي ) (2) وقول النبي لاصحابه ( انا وهذا ـ يعني علياً ـ حجة على امتي يوم القيامة ) (3) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( مكتوب على باب الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله علي اخو رسوله ) (4) وقوله ( مكتوب على ساق العرش : لا اله الا الله محمد رسول الله ايدته بعلي ونصرته بعلي ) (5) ثم انظر الى قوله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يخاطب الانصار ( ... فان جبريل امرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل ) (6) .

ولي الله وخليفة رسوله هو فارس الاسلام

اثناء حروب الكفر مع الايمان تألق نجم علي واصبح فارس الاسلام الاوحد ، فلا مثيل له بالاولين والآخرين . كلم علي طلحة والزبير قبل وقفة الجمل ليقيم الحجة البالغة عليهما فقال لهما ( استحلف عائشة بحق الله وبحق رسوله على اربع خصال ان تصدق
____________
(1) المستدرك للحاكم ج 3 ص 146 وذخائر العقبى للطبري ص 66 ومجمع الزوائد ج 9 ص 135 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 268 والميزان للذهبي ج 2 ص 18 ... الخ .
(2) ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 417 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 107 ومنتخب الكنز بهامش مسند احمد ج 5 ص 34 وتفسير الطبري ج 13 ص 108 وتفسير ابن كثير ج 2 ص 502 وتفسير الشوكاني ج 3 ص 70 وتفسير الفخر الرازي ج 5 ص 271 والمستدرك للحاكم ج 3 ص 129 ـ 130 والدر المنثور للسيوطي ج 4 ص 45 وزاد المسير لابن الجوزي ج 4 ص 307 وروح المعاني للآلوسي ج 13 ص 97 الخ وراجع ص 51 من ملحق المراجعات .
(3) ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 273 ح 793 ـ 795 ومنتخب الكنز بهامش مسند الامام احمد ج 5 ص 94 ومناقب علي لابن المغازلي والميزان للذهبي ج 4 ص 128 .
(4) حلية الاولياء ج 7 ص 256 ومناقب علي لابن المغازلي ص 91 ح 134 والمناقب للخوارزمي ص 88 ومقتل الحسين للخوارزمي ج 1 ص 38 وتذكرة الخواص للسبط الجوزي ص 22 ، وذخائر العقبى للطبري ص 66 والميزان للذهبي ج 2 ص 76 وج 3 ص 399 وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 119 ومنتخب الكنز ج 5 ص 35 من مسند الامام احمد الهامش وكنز العمال ج 15 ص 121 .... الخ .
(5) تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 353 ومجمع الزوائد ج 9 ص 121 وحلية الاولياء ج 3 ص 36 ومسند الامام احمد ج 5 ص 35 الهامش والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 227 وفرائد السمطين ج 1 ص 236 .
(6) حلية الاولياء ج 1 ص 63 وشرح النهج ج 9 ص 170 وكفاية الطالب ص 210 وكنز العمال ج 15 ص 26 ... الخ .

( 222 )

فيها هل تعلم من قريش اولى مني برسول الله واسلامي قبل كافة الناس اجمعين وكفايتي رسول الله كفار العرب بسيفي ورمحي ... ) (1) .
واول لواء عقد في الاسلام كان لحمزة بن عبد المطلب ، وفي كل معارك الاسلام في زمن النبي كان اللواء اما بيد علي او بيد حمزة (2) واول من برز للقتال في معركة بدر هو حمزة وعلي وعبيد الله ، وفي كل المعارك كان علي هو الفارس الاول بعد رسول الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( غداً سأعطي الراية لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، يفتح الله على يديه ) فلما اصبح الناس غدوا كلهم على رسول الله ، كل يرجو ان يعطاها ، فقال الرسول ( اين علي بن ابي طالب ؟ ) فقيل له ( هو يشتكي من عينيه ) ودعا له رسول الله فبرىء حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية وفتح الله على يديه خيبرا (3) .
وتناول علي باباً عند حصن خيبر فتترس به عن نفسه ، فلم يزل في يديه وهو يقاتل حتى فتح الله خيبراً ثم القاه وعجز ثمانية نفر عن قلب ذلك الباب (4) .
وفي غزوة الخندق ، من اجاب عمرو بن عبد ود وهو يقول ( ولقد بححت من النداء لجمعهم هل من مبارز ؟ ) لم يجبه غير علي ولم يذقه الردى غير علي (5) .
سل بدراً ، واُحداً ، وخيبراً ، وحنينا ، سل كل المواقع متى هرب علي او تقاعس رجل من العترة الطاهرة عن نصرة الاسلام ، من يدعي بأنه بز علياً او ضحى اكثر منه ، او قاتل بصورة افضل من قتاله فهو كاذب .
فبطولاته خلال الاسلام جعلته نجما متألقاً وفارس الاسلام الاوحد يشار اليه بالبنان .
من قتل العاص بن سعد بن العاص ، وحنظلة بن ابي سفيان والعاص بن هشام بن مغيرة وخال امير المؤمنين عمر بن الخطاب !! من قتلهم غير علي ؟ (6) .
____________
(1) الامامة والسياسة ص 70 ـ 72 لابن قتيبة .
(2) الطبقات لابن سعد ج 2 ص 8 و 9 و 29 و 31 و 49 و 58 و 59 و 74 و 106 و 150 .
(3) رواه مسلم وبخاري والطبراني واكثر المؤرخين واصحاب السنن .
(4) رواه مسلم وبخاري ، وراجع ص 167 من تاريخ الخلفاء للسيوطي .
(5) راجع الطبقات لابن سعد ج 2 ص 68 .
(6) راجع الطبقات لابن سعد ج 2 ص 17 ـ 18 .

( 223 )

من الذي تصدى لعتبة وشيبة والوليد بن عتبة سادات بني امية وقتلهم ، هنالك اجماع على انهم علي وحمزة وعبيد الله وكلهم من العترة الطاهرة ، ومقتل هؤلاء الثلاثة اجج نار الحقد والكراهية على علي واهل البيت .
وكمثال على تقييم الله لعمل هذا الفارس الفريد من نوعه ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لمبارزة علي بن ابي طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق افضل من عمل امتي الى يوم القيامة ) (1) .
____________
(1) فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 259 ح 198 وراجع مقتل الحسين للخوارزمي ج 1 ص 45 والمناقب للخوارزمي ص 58 وشواهد التنزيل للحسكاني ج 2 ص 8 والمستدرك للحاكم ج 3 ص 27 .

* *


( 224 )



( 225 )

الفصل الرابع
تزويج الله لوليه وخليفة نبيه

فاطمة بنت محمد سيدة نساء العالمين (1) واحب عقب النبي اليه ، رضاه من رضاها وسخطه من سخطها ، كما يجمع على ذلك اهل الملة (2) يتمناها كل وجيه ، جمعت كل ما يحتاجه الرجل من المرأة المثلى . تقدم اليها الخطاب ، ورفض النبي تزويجها ، خطبها ابو بكر الصديق فرفض النبي تزويجها له وخطبها عمر فرفض النبي تزويجها له (3) وقال ( انه ينتظر امر ربه ) .
____________
(1) الاستيعاب لابن عبد البر المالكي بهامش الاصابة ج 4 ص 377 و 284 و 285 والاصابة لابن حجر ج 4 ص 378 واسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الاثير ج 5 ص 437 وذخائر العقبى لمحب الدين الطبري ص 44 وينابيع المودة للقندوزي ..... الخ .
(2) الامامة والسياسة لابن قتيبة ص 5 وما فوق نجد محاورتها مع ابي بكر وعمر واستشهادها بذلك .
(3) كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 302 و 304 ومجمع الزوائد للهيثمي الشافعي ج 9 ص 205 و 206 وخصائص امير المؤمنين للنسائي ص 114 والصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي ص 139 ونظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 148 وذخائر العقبى لمحب الدين الطبري ص 27 ومناقب علي لابن المغازلي ص 346 وتذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 306 واسد الغابة لابن الاثير ج 1 ص 38 والاصابة لابن حجر العسقلاني ج 1 ص 347 وجامع الاصول لابن الاثير ج 9 ص 474 ، وشرح النهج لابن ابي الحديد ج 3 ص 261 والسيرة النبوية لزيني دحلان بهامش السيرة الحلبية ج 2 ص 7 وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 1 ص 363 والطبقات لابن سعد ج 2 ص 240 ... الخ .

( 226 )

البشارة

وفي يوم من الايام جاءت البشارة وزفها النبي لاصحابه فقال لهم ( بشارة أتتني من ربي في اخي وابن عمي وابنتي بأن الله زوج علياً من فاطمة ... ) (1) ولطالما ذكر النبي فاطمة بهذه النعمة الالهية ، ولطالما حدث اصحابه بنعمة ربه هذه كقوله صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة ( اما ترضين ان الله اختار من اهل الارض رجلين احدهما ابوك والآخر بعلك ) (2) وقالت له مرة ( يا رسول الله زوجتني من علي وهو فقير ولامال له ) فيجيبها النبي ( يا فاطمة اما ترضين ان الله عز وجل اطلع الى اهل الارض فاختار رجلين احدهما ابوك والآخر بعلك ) (3) .
وعاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة في مرض اصابها على عهده فقال لها ( كيف تجدينك ؟ ) قالت ( والله لقد اشتد حزني واشتدت فاقتي وطال سقمي ) فقال لها ( اما ترضين اني زوجتك اقدم امتي سلماً واكثرهم علماً ، واعظمهم حلماً ) (4) .

الذرية المباركة

اعلن النبي صلى الله عليه وآله وسلم للمسلمين ( ان الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي ) (5) وهذا معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( كل بني انثى ينتمون الى عصبتهم الا ولد فاطمة فأنا وليهم وانا عصبتهم وانا ابوهم ) (6) وهذا معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم ايضا ( وأما انت يا علي فأخي وابو ولدي ... ) (7) وقوله مشيراً
____________
(1) المناقب للخوارزمي ص 246 ومقتل الحسين للخوارزمي ج 1 ص 60 وينابيع المودة للقندوزي ص 304 واسد الغابة لابن الاثير ج 1 ص 206 والصواعق المحرقة لابن حجر ص 171 .
(2) راجع ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 249 وتذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 308 وكنز العمال ج 15 ص 95 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 240 .... الخ .
(3) راجع المستدرك للحاكم ج 3 ص 129 وتاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة علي ج 1 ص 249 وتذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 309 وينابيع المودة للقندوزي ص 421 وكفاية الطالب للكنجي ص 297 وكنز العمال ج 6 ص 391 وج 5 ص 95 واحقاق الحق ج 5 ص 266 وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 4 ص 195 و 196 .
(4) راجع نظم الدرر السمطين ص 188 وشرح النهج لابن ابي الحديد ج 3 ص 261 ومنتخب الكنز بهامش مسند الامام احمد ج 5 ص 31 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 55 .
(5) راجع كنز العمال ج 6 ص 152 الحديث 5210 .
(6) اخرجه الطبراني وهو الحديث 22 من الاحاديث التي اوردها ابن حجر في الفصل 2 من الصواعق المحرقة ص 112 وراجع ج 3 ص 164 من المستدرك للحاكم وقال انه صحيح .
(7) راجع المناقب للخوارزمي ص 27 .

( 227 )

لعلي ( هذا اخي وابن اخي وابن عمي وصهري وابو ولدي ... ) (1) وليس صدفة ان تنحصر ذرية النبي بولد فاطمة ، وقد احيطت الامة علما بذلك وعلمت علم اليقين انه ليس للنبي ولد الا ولد فاطمة ، وطالما ردد بنشوة عارمة امام جموع الصحابة ( هذا ابني الحسن ، وهذا ابني الحسين ، وان الله سماهما باسميهما فهما سيدا شباب اهل الجنة في الجنة وريحانتاي من هذه الأمة ) .
وبالرغم من المحاولات المستميتة لابادة نسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ما بعد ، وبالرغم من سم الحسن وقتل الحسين ، الا انه قد تحدر من هذه السلالة المباركة اثنا عشر اماما واخرهم المهدي المنتظر عجل الله فرجه .

سكن النبي وخليفته من بعده

نظمت العناية الالهية حتى سكن النبي وخليفته من بعده واستقطبت حوله الاسماع والاذهان ليبقى هذا التمييز واضحاً .
وقف الرسول خطيبا فقال ( ان رجالا يجدون في انفسهم شيئا ان اسكنت علياً في المسجد واخرجتهم ، والله ما اخرجتهم واسكنته بل الله اخرجهم واسكنه . ان الله عز وجل قد اوحى الى موسى ان تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبله واقيموا الصلاة وان عليا مني بمنزلة هارون من موسى وهو اخي ولا يحل لاحد منكم ان ينكح فيه النساء الا هو ) (2) .
واخرج رسول الله عمه العباس وغيره من المسجد فقال العباس ( تخرجنا وتسكن علياً ؟ ) فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( ما اخرجتكم واسكنته ولكن الله اخرجكم واسكنه ) (3) .
وكان لنفر من اصحاب الرسول ابواب شارعة على المسجد ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( سدوا هذه الابواب الا باب علي ) فتكلم الناس في ذلك ، فقام صلى الله عليه وآله وسلم فحمد الله واثنى عليه ثم قال ( اما بعد فاني امرت بسد هذه الابواب الا
____________
(1) راجع الغدير للاميني ج 3 ص 119 .
(2) راجع المراجعات ص 161 ـ 175 وينابيع المودة للقندوزي من كتاب فضائل اهل البيت باب 18 .
(3) اخرجه ابن ماجة ج 1 ص 92 من سننه واخرجه الترمذي والنسائي في صحيحيهما وهو الحديث 2531 من الكنز ج 6 ص 153 واخرجه احمد في مسنده ج 4 ص 164 وج 1 ص 151 .

( 228 )

باب علي ، فقال فيه قائلكم . واني ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن امرت بشيء فاتبعته ) (1) وقال ( ما اخرجتكم من قبل نفسي ولا انا تركته انما انا عبد مأمور ما امرت به فعلت ، ان اتبع الا ما يوحى الي ) (2) .
وقال ايضا ( ان الله اوحى الى نبيه موسى ان ابن لي مسجداً طاهراً لا يسكنه الا انت وهارون وان الله اوحى الي ان ابن لي مسجداً طاهراً لا يسكنه الا انا واخي علي ) (3) .

علي وصي النبي

فقد اكد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ان الوصي من بعده هو علي ، فقال ( هذا اخي ووصيي وخليفتي ) وحديث الدار من اصح الاثار (4) ولقد كرر النبي صلى الله عليه وآله وسلم النص بالوصاية حيث قال ( لكل نبي وصي ووارث وان علياً وصيي ووارثي ) (5) وكقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( لكل نبي وصي ووارث وان وصيي ووارثي علي بن ابي طالب ) (6) وكقوله صلى الله عليه وآله ( ان وصيي وموضع سري وخير من اترك بعدي ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن ابي طالب ) (7) وكقوله لانس بن مالك ( يا انس اول من يدخل عليك من هذا الباب امير المؤمنين ، وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين
____________
(1) راجع مسند الامام احمد ج 4 ص 369 واخرجه الضياء المقدسي والطبراني وراجع منتخب الكنز ج 5 ص 39 من مسند الامام احمد على الهامش .
(2) اخرجه الطبراني كما ذكره صاحب منتخب الكنز ج 5 ص 29 من مسند الامام احمد .
(3) راجع الصواعق المحرقة ص 106 لابن حجر المقصد الخامس من مقاصد الآية 4 .
(4) راجع على سبيل المثال : تاريخ الطبري ج 2 ص 319 ـ 321 والكامل في التاريخ لابن الاثير ج 2 ص 62 و 63 والسيرة الحلبية ج 1 ص 311 ومسند الامام احمد ج 5 ص 41 و 42 الهامش وتاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 85 .... الخ .
(5) راجع ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 5 ومناقب علي لابن المغازلي ص 200 والمناقب للخوارزمي ص 42 وذخائر العقبى للطبري والميزان للذهبي ج 2 ص 273 وينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 232 و 248 .
(6) تاريخ ابن عساكر ج 3 ص 5 والمناقب للخوارزمي ص 42 والمناقب لابن المغازلي ص 200 والميزان للذهبي ج 2 ص 273 ... الخ .
(7) مجمع الزوائد ج 9 ص 113 وكنز العمال ج 6 ص 154 ومسند الامام احمد ج 5 ص 32 الهامش .

( 229 )

فدخل علي ... ) راجع تتمة الحديث (1) وكقوله لفاطمة ( يا فاطمة اما علمت ان الله عز وجل اطلع على اهل الارض فاختار منهم اباك فبعثه نبياً ثم اطلع ثانية فاختار بعلك فأوحي الي فأنكحته واتخذته وصياً ) (2) وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم احتج الحسن بن علي بالوصية ، فقال في خطبته ( ... انا ابن النبي وانا ابن الوصي ) (3) وقد شاعت الوصية في الادب شعره ونثره (4) وانظر الى قول جابر ( حدثني وصي الاوصياء يعني علياً ) (5) .

انكار الوصية

وقد انكر بخاري ومسلم ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد اوصى ، وقد استندا الى الحديث المنسوب لام المؤمنين عائشة ، ومفاده ان النبي مات بين سحرها ونحرها وعلى فخذها ولم يوص ، لان الثابت ان حادثة موت النبي لم تتم بهذه الصورة ، ولا ينبغي ان تتم عقلاً بها ، بل الثابت ان النبي مات على صدر علي وان جهودا جبارة بذلت حتى لا يخلص النبي الموقف لاصحابه ، واسفرت هذه الجهود عن الحيلولة بين النبي وبين كتابه ما اراد . والبخاري نفسه روى عن ابن عباس ان الرسول قد اوصاهم حيث قال ( اخرجوا المشركين من جزيرة العرب واجيزوا الوفد بنحو ما كنت اجيزه وسكت عن الثالثة او قال : فنسيتها ) (6) .
ومن جهة ثانية فان الرسول لم يمت على الصورة التي نسبت لام المؤمنين انما مات على صدر علي ، وتلك حقيقة اقرها الخليفة عمر بن الخطاب . ففي زمان عمر كان
____________
(1) راجع حلية الاولياء لابي نعيم ج 1 ص 63 وشرح النهج ج 9 ص 169 تحقيق محمد ابو الفضل ، والمناقب للخوارزمي ص 42 وكفاية الطالب للكنجي ص 212 وميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 64 وفضائل الخمسة ج 2 ص 254 ومطالب السؤول لابن طلحة ص 21 .
(2) كفاية الطالب ص 296 ومجمع الزوائد ج 8 ص 253 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 281 ومناقب علي لابن المغازلي ص 101 وينابيع المودة ص 92 والغدير ج 3 ص 23 وملحق المراجعات ص 244 .
(3) ذخائر العقبى ص 138 .
(4) راجع وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 227 و 382 و 436 والمناقب للخوارزمي ص 38 و 65 و 134 و 288 ومروج الذهب للمسعودي ج 2 ص 238 والعقد الفريد لابن عبد ربه ج 4 ص 411 والفصول لابن الصباغ المالكي ص 8 . وملحق المراجعات يوضح ذلك .
(5) ميزان الاعتدال ج 1 ص 83 ، والملحق ص 284 .
(6) راجع صحيح بخاري كتاب النبي الى كسرى وقيصر باب مرض النبي ووفاته ج 5 ص 137 دار الفكر .

( 230 )

الصحابة يجلسون ، فسأل كعب ( ما كان آخر ما تكلم به رسول الله ؟ ) فقال عمر ( سل علياً ) فروى علي كيف مات رسوله الله وماذا قال ... ولما حضرته الوفاة قال ( ادعو لي اخي فدعوا علياً ، فقال ادن مني فدنا منه فلم يزل يكلمه حتى فاضت نفسه الزكية فأصابه بعض ريقه ) (1) والخلاصة ان النبي لم يمت بالصورة التي نسبوها لام المؤمنين واستندوا عليها لانكار الوصية .

اختصاص الولي وخليفة النبي بمزايا خاصة

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي في محضر من اصحابه ( يا علي اخصمك بالنبوة فلا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع ولا يحاجك فيها احد من قريش : انت اولهم ايمانا بالله ، واوفاهم بعهد الله ، واقومهم بأمر الله ، واقسمهم بالسوية ، واعدلهم في الرعية ، وابصرهم بالقضية ، واعظمهم عند الله مزية ) (2) .
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاصحابه يوماً ( علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) (3) وقال صلى الله عليه وآله وسلم يوماً لاصحابه ( علي مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض يوم القيامة ) (4) .
____________
(1) راجع الطبقات لابن سعد ج 2 ص 262 ـ 264 وراجع الحديث 1107 ص 155 ج 4 من كنز العمال والحديث 1009 ص 392 ج 6 والحديث 1106 ص 55 ج 4 والحديث 1108 ج 4 ص 55 من الكنز وراجع 2 ص 51 من الطبقات لابن سعد وص 196 ج 2 من شرح النهج وص 561 مجلد 2 وص 207 و 509 ومجلد 2 من شرح النهج وقد روى هذا الحديث علي ، وابن عباس وام سلمة وعبد الله بن عمر وعلي بن الحسين وسائر الائمة اهل البيت الكرام .
(2) راجع حلية الاولياء لابي نعيم ج 1 ص 65 ـ 66 وراجع ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 117 ح 160 ، وراجع الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 262 وراجع مطالب السؤول ج 1 ص 95 وراجع شرح النهج ج 9 ص 173 تحقيق محمد ابو الفضل وراجع المناقب للخوارزمي ص 71 وراجع الميزان للذهبي ج 1 ص 313 ، وكفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 270 والغدير للاميني ج 3 ص 96 وينابيع المودة للقندوزي ص 315 ومنتخب الكنز بهامش مسند الامام احمد ج 5 ص 34 وفرائد السمطين ج 1 ص 223 ح 174 .
(3) راجع المناقب للخوارزمي ص 110 والمعجم الصغير للطبراني ج 1 ص 55 وكفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 399 والمعجم الصغير للطبراني ج 1 ص 55 وكفاية ابن حجر ص 122 و 124 وتاريخ الخلفاء للسيوطي ص 173 واسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الابصار ص 157 ونور الابصار ص 73 والغدير للاميني ج 3 ص 180 وينابيع المودة للقندوزي ص 40 و 90 و 185 ... الخ . وغاية المرام ص 540 والجامع الصغير للسيوطي ج 2 ص 56 .... الخ .
(4) تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 14 ص 321 وترجمة الامام من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 119 ح 1162 وغاية المرام ص 539 والامامة والسياسة ج 1 ص 73 ومنتخب الكنز بهامش مسند احمد ج 5 ص 30 .

( 231 )

تحصين الولي والخليفة من بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي في محضر من صحابته ( يا علي من فارقني فقد فارق الله ومن فارقك يا علي فارقني ) (1) .
وقال صلى الله عليه وآله وسلم ( من سب علياً فقد سبني ) (2) وقال لاصحابه ( من سب علياً فقد سبني ، ومن سبني فقد سب الله ، ومن سب الله اكبه الله على منخريه في النار ) (3) وقال صلى الله عليه وآله وسلم لاصحابه ( من آذى علياً فقد آذاني ) (4) وقال لهم ايضا ( من احب علياً فقد احبني ومن ابغض علياً فقد ابغضني ) (5) .
____________
(1) راجع المستدرك للحاكم ج 3 ص 146 وذخائر العقبى للطبري ص 66 ومجمع الزوائد ج 9 ص 135 ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 268 ح 789 ومناقب علي لابن المغازلي ص 241 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 220 وينابيع المودة للقندوزي ص 91 والميزان للذهبي ج 2 ص 18 ... الخ .
(2) خصائص امير المؤمنين للنسائي ص 24 والمناقب للخوارزمي ص 82 وذخائر العقبى للطبري ص 66 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 184 ومجمع الزوائد ج 9 ص 130 وتاريخ الخلفاء للسيوطي ص 73 ومشكاة المصابيح ج 3 ص 245 والفتح الكبير للنبهاني ج 3 ص 196 ومنتخب الكبير بهامش مسند الامام احمد ج 5 ص 30 .
(3) راجع ذخائر العقبى للطبري ص 66 والمناقب للخوارزمي ص 81 و 82 ومناقب علي لابن المغازلي ص 83 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 111 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 219 ... الخ .
(4) المستدرك للحاكم ج 3 ص 122 وتلخيص المستدرك للذهبي مطبوع بذيل المستدرك ج 3 ص 483 من مسند احمد وتاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 389 ترجمة علي وشواهد التنزيل للحسكاني ج 2 ص 98 ومناقب علي لابن المغازلي ص 52 والاستيعاب بهامش الاصابة ج 3 ص 37 وذخائر العقبى للطبري ص 65 والصواعق المحرقة لابن حجر ص 73 و 74 وانساب الاشراف للبلاذري ج 2 ص 146 وتاريخ الخلفاء للسيوطي .... وراجع ص 151 ـ 152 من ملحق المراجعات ... الخ .
(5) راجع الاستيعاب بهامش ج 3 ص 37 والميزان للذهبي ج 2 ص 128 ومناقب علي لابن المغازلي ص 109 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 165 ، ومسند الامام احمد ج 5 ص 30 الهامش ... الخ ، وراجع ملحق المراجعات ص 153 .


* *


( 232 )



( 233 )

الفصل الخامس
تتويج الولي خليفة للنبي

1 ـ المناسبة حجة الوداع

لمح النبي لاصحابه وللوفود التي تقاطرت عليه ان حجته ذلك العام ستكون آخر حجة فتأهب المسلمون من كل حدب وصوب لينالوا ثواب الحجة وشرف الصحبة والوداع ، فتجمع 000 ، 90 الف وقيل 000 ، 114 وقيل 000 ، 120 مسلم وقيل اكثر . ومن المؤكد ان هذا العدد كان مع النبي في غدير خم (1) .

2 ـ مكان التتويج

قال حذيفة بن اسيد الغفاري ( لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات ان ينزلوا ، ثم بعث اليهن فقم ما تحتهن من الشوك وعمد اليهن فصلى ثم قام خطيباً ... ) (2) وبرواية زيد بن ارقم قال ( لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم ... ) وبرواية البراء بن عازب ( كنا مع الرسول فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا
____________
(1) راجع تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي الحنفي ص 30 وراجع السيرة الحلبية ج 3 ص 257 . والسيرة النبوية لزيني دحلان بهامش الحلبية ج 3 ص 3 والغدير للاميني ج 1 ص 9 .
(2) برواية الطبراني في المعجم الكبير .

( 234 )

الصلاة جماعة ، وكسح رسول الله تحت شجرتين ... ) وبرواية سعد بن ابي وقاص ( سمعت رسول الله يوم الجمعة فأخذ بيد علي وخطب فحمد الله ... ) وبرواية سعد ايضا ( كنا مع رسول الله ولما بلغ غدير خم ، وقف الناس ثم رد من تبعه ولحق من تخلف ، فلما اجتمع الناس اليه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ... ) فمن المؤكد ان مكان التتويج امام الجميع غدير خم .

الامر الالهي بتنصيب الولي والخليفة من بعد النبي

اهل المدينة ومن حولها على علم بأن الولي والخليفة من بعد النبي هو علي ، ولقد حصلوا هذا العلم من خلال التصريحات المتلاحقة التي صدرت امامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد تمت بمحضرهم افرادا وجماعات ، جماعات .
والمدينة هي عاصمة دولة الاسلام ، واهل المدينة ومن حولها هم اصحاب الشأن شرعيا وواقعيا بتنصيب الولي والخليفة من بعد النبي .
فأراد ربك ان يعلموا مجتمعين ان الولي والخليفة من بعد النبي هو علي ، فأمر الله نبيه ان يعلمهم بذلك في حجة الوداع فلا حجة بعدها حتى لا تنسى ، وقرب غدير ماء والماء عصب الحياة وسرها في الجزيرة ، وفي مكان يقال له خم ، فلا يوجد في الجزيرة مكان متميز مثله ، ولا يوجد مكان اسمه خم غيره . ولكن اعلان هذا الحدث الكبير أمام هذا العدد بالنسبة لسكان العالم آنذاك يثير آلاف التساؤلات والاحتمالات والتعديلات ، لان الذين تكون منهم هذا العدد تفاوتوا بايمانهم وعلمهم وتقديرهم للامور ، هذه امور كان بذهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يتأهب ويعد لابلاغ من معه بالامر الالهي ، فأراد ربك ان يثبت فؤاد نبيه وان يجعل له مبرراً وسطاناً لتبيلغ الامر الالهي ، القاضي بتنصيب الولي والخليفة من بعد النبي فأنزل آية التبليغ .

آية التبليغ

فنزل جبريل سريعاً ومعه آية التبليغ ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس والله لا يهدي القوم الكافرين ) (1) .
____________
(1) سورة المائدة آية 67 .
( 235 )

فكان مستقبل الرسالة الاسلامية يتوقف على هذا التبليغ . وقد نزلت هذه الآية يوم 18 من ذي الحجة في غدير خم ، وهو اليوم الذي نصب فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم علياً علماً للناس ، وولياً وخليفة من بعده ، وصادف يوم خميس (1) .

نص قرار تنصيب الولي والخليفة من بعد النبي

1 ـ النص برواية حذيفة بن اسيد الغفاري وكما اخرجها الطبراني في الكبير
يقول حذيفة : ثم قال النبي ( يا ايها الناس اني قد نبأني اللطيف الخبير انه لم يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله ، واني لاظن اني يوشك ان ادعى فأجيب ، واني مسؤول وانكم مسؤولون ، فماذا انتم قائلون ؟ ) قالوا ( نشهد انك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيراً ) .
فقال ( اليس تشهدون ان لا اله الا الله ، وان محمداً عبده ورسوله وان جنته حق وناره حق وان الموت حق وان البعث حق بعد الموت ، وان الساعة آتية لا ريب فيها ، وان الله يبعث من في القبور ؟ ) قالوا ( بلى نشهد بذلك ) قال النبي ( اللهم اشهد ) .
____________
(1) راجع ترجة الامام علي من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 2 ص 86 وفتح البيان في مقاصد القرآن للعلامة السيد صديق حسن خان ج 3 ص 63 وشواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في اهل البيت للحاكم الحسكاني ج 1 ص 187 الاحاديث 243 ـ 250 وراجع اسباب النزول للواحدي ص 115 وراجع الدر المنثور في تفسيرالقرآن لجلال الدين السيوطي الشافعي ج 2 ص 298 ، وراجع فتح القدير للشوكاني ج 2 ص 60 وراجع مطالب السؤول لابن طلحة الشافعي ج 1 ص 44 وراجع الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 25 وراجع ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 120 و 249 وراجع الملل والنحل للشهرستاني الشافعي ج 1 ص 163 وبهامش الفصل لابن حزم ج 1 ص 220 وراجع فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 158 وراج الغدير للعلامة الاميني ج 1 ص 214 عن كتاب الولاية في طريق حديث الغدير لابن جرير الطبري صاحب التاريخ المشهور ، وراجع الامام للمحاملي وما نزل من القرآن في امير المؤمنين لابي بكر الشيرازي وراجع الكشف والبيان للثعالبي مخطوط . وراجع تفسير النيسابوري ج 6 ص 160 وراجع تفسير القرآن لعبد الوهاب البخاري عند تفسير قوله تعالى ( قل لا اسألكم عليه اجراً الا المودة في القربى ) وراجع الاربعين لجمال الدين الشيرازي ، وراجع مفتاح النجا للبدخشي ص 41 وروح المعاني للآلوسي ج 2 ص 248 وراجع تفسير المنار لمحمد عبده ج 6 ص 463 ، وراجع ارجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 66 و 67 و 68 و 566 و 567 و 570 واما الشيعة فانها مجمعة على ان هذه الآية نزلت يوم 18 ذي الحجة في غدير خم وفيها امر الله نبيه ان يجعل علياً خليفة من بعده واماما راجع ملحق المراجعات ص 717 .
( 236 )

ثم قال ( يا ايها الناس ان الله مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا ـ يعني عليا ـ مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) .
ثم قال ( يا ايها الناس اني فرطكم ، وانكم واردون علي الحوض ، حوض اعرض ما بين بصرى وصنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة ، واني سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانتظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الاكبر كتاب الله عز وجل طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به ، ولا تضللوا ، وعترتي اهل بيتي فانه قد نبأني اللطيف الخبير انهما لن ينقضيا ـ لن يفترقا ـ حتى يردا عليّ الحوض ) انتهى النص (1) .

2 ـ نص قرار التنصيب برواية زيد بن ارقم

قال زيد ( لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقممن فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( كأني دعيت فأجبت ، واني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ، ثم قال : ان الله عز وجل مولاي وانا مولى كل مؤمن ثم اخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) (2) انتهى النص .

3 ـ نص قرار التنصيب برواية البراء بن عازب

قال البراء كنا مع رسول الله فنزلنا بغدير خم فنودي الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله تحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد علي فقال ( الستم تعلمون اني اولى بالمؤمنين من
____________
(1) راجع الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي ، ومجمع الزوائد للهيثمي الشافعي ج 9 ص 164 وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 45 ح 545 وكنز العمال للمتقي الهندي ج 1 ص 168 ح 959 والغدير للاميني ج 1 ص 26 ـ 27 وعبقات الانوار مجلد حديث الثقلين ج 1 مجلد 12 ص 312 وج 1 ص 156 وراجع نوادر الاصول للحكيم الترفدي ص 289 وقد حذفت يد الطبع الآثمة هذا الحديث ولم تبق الا الاشارة اليه وقد نقل عنه هذا الحديث تاما الرخشي في كتابه نزل الابرار ص 18 وراجع ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 37 ويوجد بلفظ آخر في الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 29 ومناقب علي لابن المغازلي ص 16 ح 23 وكنز العمال ج 1 ص 168 ح 958 برواية زيد .
(2) خصائص امير المؤمنين للنسائي ص 93 وص 21 والمناقب للخوارزمي ص 93 وينابيع المودة للقندوزي ص 32 والغدير للاميني ج 1 ص 30 وكنز العمال للمتقي الهندي ج 15 ص 91 ح 255 وعبقات الانوار حديث الثقلين ج 1 ص 117 و 121 و 144 و 152 و 161 .

( 237 )

انفسهم ؟ ) قالوا : بلى . قال ( الستم تعلمون اني اولى بكل مؤمن من نفسه ؟ ) قالوا : بلى . قال : واخذ بيد علي فقال ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) قال : فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئاً يا ابن ابي طالب أصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة . انتهى النص (1) .

4 ـ نص قرار التنصيب برواية سعد بن ابي وقاص

سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة ، فأخذ بيد علي وخطب فحمد الله واثنى عليه ثم قال ( ايها الناس اني وليكم ) قالوا ( صدقت يا رسول الله ) ثم رفع يد علي فقال ( هذا وليي ويؤدي عني ديني وانا موالي من والاه ومعادي من عاداه ) (2) .

5 ـ قرار تنصيب برواية ثانية لسعد

كنا مع رسول الله فلما بلغ غدير خم وقف الناس ثم رد من تبعه ولحق من تخلف ، فلما اجتمع الناس اليه قال ( ايها الناس من وليكم ؟ ) قالوا ( الله ورسوله ثلاثاً ) ثم اخذ بيد علي فأقامه ، ثم قال ( من كان الله ورسوله وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) (3) انتهى النص .

فهم مضمون القرار وتقبل التهاني

فهم الحاضرون في غدير خم مضمون القرار ، واقبلوا على الولي وخليفة النبي يقدمون له التهاني بتلك النعمة الالهية وكان من ابرز المهنئين عمر بن الخطاب حيث قال
____________
(1) راجع ذخائر العقبى للطبري الشافعي ص 67 وفضائل الخمسة ج 1 ص 350 والرياض النضرة للطبري الشافعي ج 2 ص 23 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 24 وراجع الحاوي للفتاوي لجلال الدين السيوطي ج 1 ص 122 وكنز العمال ج 15 ص 117 وملحق المراجعات 176 وقريب منه ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 47 ح 546 ـ 549 و 550 وانساب الاشراف للبلاذري ج 2 ص 215 والمناقب للخوارزمي الحنفي ص 94 والغدير للاميني ج 1 ص 18 ـ 20 وفرائد السمطين ج 1 ص 64 و 65 و 71 وملحق المراجعات 176 .
(2) خصائص امير المؤمنين للنسائي ص 101 وفضائل الخمسة ج 1 ص 365 والبداية والنهاية ج 5 ص 212 والغدير ج 1 ص 38 و 41 وملحق المراجعات ص 176 .
(3) خصائص امير المؤمنين للنسائي ص 101 وفضائل الخمسة ج 1 ص 365 واسعاف الراغبين بهامش نور الابصار ص 149 والرياض النضرة للطبري الشافعي ج 2 ص 282 وملحق المراجعات .

( 238 )

لعلي بالحرف ( بخ بخ يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم ) (1) وقال ثانية وبالحرف ( هنيئاً لك يا ابن ابي طالب اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ) (2) .
وطوال حياة عمر لم ينس هذا اليوم : قيل له وهو خليفة ( انك تصنع لعلي شيئاً لا تصنعه بأحد من اصحاب النبي ) . فقال عمر ( انه مولاي ) (3) واختصم اعرابيان الى عمر ، فالتمس من علي القضاء بينهما ، فقال احدهما ( هذا يقضي بيننا ؟ ) فوثب اليه عمر واخذ بتلبيبه وقال ( ما تدري من هذا ؟ هذا مولاك ومولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ، ومن لم يكن مولاه فليس بمؤمن ) (4) .

نصوص مبتسرة لقرار التنصيب الخالد

يجمع اهل السنة على ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قال لعلي يوم غدير خم :
____________
(1) راجع ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 75 ح 575 و 577 و 578 ومناقب علي لابن المغازلي ص 18 ص 24 والمناقب للخوارزمي الحنفي ص 94 وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 8 ص 290 وشواهد التنزيل للحسكاني الحنفي ج 1 ص 158 ح 213 وسر العالمين لابي حامد الغزالي ص 21 واحقاق الحق ج 6 ص 256 والغدير للاميني ج 1 ص 132 وفرائد السمطين ج 1 ص 77 .
(2) ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 50 ح 548 و 549 و 550 والمناقب للخوارزمي الحنفي ص 94 ومسند الامام احمد بن حنبل ج 4 ص 281 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 24 والحاوي للفتاوي للسيوطي ج 1 ص 122 وذخائر العقبى ص 67 وفضائل الخمسة ج 1 ص 350 وفضائل الصحابة للسمعاني ، وتاريخ الاسلام للذهبي ج 2 ص 197 وعلم الكتاب لخواجه الحنفي ص 161 ونظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 109 وينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 30 و 31 و 249 وتفسير الفخر الرازي ج 3 ص 63 وتذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 29 وراجع مشكاة المصابيح ج 3 ص 246 وعبقات الانوار قسم حديث الثقلين ج 1 ص 285 وفرائد السمطين للحمويني والغدير ج 3 ص 272 وعبقات الأنوار قسم حديث شيبة والمسند الكبر لابن العباس الشيباني والمسند لابي يعلي الموصلي وتفسير ابن مردويه والكشف والبيان للثعلبي ، وراجع الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 169 وكفاية الطالب في حياة علي بن ابي طالب للشنقيطي ص 28 والمناقب لابن الجوزي الحنبلي والخصائص العلوية للنطنزي ووسيلة المتعبدين لعمر بن الملا والبداية والنهاية لابن كثير ج 5 ص 212 والخطط للمقريزي ص 223 وبديع المعاني للاذرعي الشافعي ص 75 وشرح ديوان امير المؤمنين للمبيدي ص 406 وكنز العمال ج 6 ص 397 ووفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى للسمهودي الشافعي ج 2 ص 173 والصراط السوي في مناقب آل النبي لمحمود الشيخاني المدني ... الخ .
(3) الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي ص 26 وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 82 ح 581 والرياض النضرة لمحب الدين الطبري ج 2 ص 224 والملحق ص 212 .
(4) الصواعق المحرقة ص 107 وذخائر العقبى للطبري ص 68 والمناقب للخوارزمي الحنفي ص 98 والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 224 والغدير ج 1 ص 382 والملحق للمراجعات ص 212 .

( 239 )

النص الاول

( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ) (1) .

النص الثاني

( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) .

النص الثالث

( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) (2) .
وانت تلاحظ ان هذه النصوص فككت قرار التنصيب فاعترفت بمكان وقوعه غدير خم وتناسب حجم الجمع الذي سمع القرار وانه بآخر حجة للنبي ، وكان قرار التنصيب من القوة بحيث انه فرض خلاصته فرضا ، فبالرغم من أن مسبة علي كانت واجبا رسميا على رعاية الدولة الأموية ، وبالرغم من ان هذه الدولة كانت تملك سيطرة فعلية على موارد الدولة وامكانياتها ووسائل اعلامها ، الا انها عجزت تماما عن طمس هذا القرار بل بقيت خلاصته خالدة مع الايام وشاهدة على غدر الامة بولي عهد النبي وخليفته من بعده . ولله عاقبة الامور .

حديث الغدير وواقعة التنصيب يقين

فقد رواه الامام احمد بن حنبل من 40 طريقا ورواه ابن جرير من 72 طريقا والجزري المقري من 80 طريقا وابن عقدة من 105 طرق وابو سعيد ، السجستاني
____________
(1) على سبيل المثال :
تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 13 ح 508 و 513 ـ 515 ... وكنز العمال ج 6 ص 403 وخصائص امير المؤمنين للنسائي ص 96 والفصل في الملل والنحل لابن حزم ج 1 ص 260 ، والهامش ومسند الامام احمد ج 5 ص 32 الهامش وانساب الاشراف للبلاذري ج 2 ص 112 والمناقب للخوارزمي ص 249 والملحق ص 183 .... الخ .
(2) صحيح الترمذي ج 5 ص 297 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 213 ومجمع الزوائد ج 9 ص 103 والخصائص للنسائي ص 94 والمستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 110 وصححه وجامع الاصول لابن الاثير ج 9 ص 468 والمناقب للخوارزمي ص 79 وتلخيص المستدرك للذهبي ج 3 ص 110 الهامش وحلية الاولياء ج 5 ص 26 والدر المنثور للسيوطي ج 5 ص 182 وتاريخ الاسلام للذهبي ج 2 ص 196 وتاريخ بغداد للبغدادي ج 8 ص 290 ... الخ .

( 240 )

من 120 طريقاً وابو بكر الحصابي من 125 طريقاً ومحمد اليمني قال ان له 150 طريقاً ورواه ابو العلاء العطار الهمداني من 250 طريقاً (1) .
واهل الشيعة قاطبة يؤمنون ان حديث الغدير يقين لا ريب فيه ، وان عملية تنصيب الولي والخليفة من بعد النبي في غدير خم لا ريب فيها .
واهل السنة قاطبة يعترفون بحديث الغدير ويفسرونه يقيناً بصدوره عن النبي ، ولكنهم تبنوا تأويل الحكام للحديث ولواقعة التنصيب ، اذ اعتبر الحكام ان الحديث ان صح مجرد فضيلة من فضائل علي ، لا تقدم ولا تؤخر ، وورثوا هذه المقولة وهذا التأويل كما يورث المتاع ، واعتبروا هذا الرأي تقليداً سنه السلف ولا يجوز الخروج عليه ، لانهم لو قالوا غير ذلك لسحبوا بساط الشرعية من تحت اقدام بني امية وبني العباس وبني عثمان ، وقد تمتد عملية سحب بساط الشرعية الى غير هؤلاء ، ولكان في ذلك اثبات بأن الشيعة على حق ، وكيف تكون الشيعة على حق وقد ورثوا من الحكام ان الشيعة اعداء الدين .

عيد يوم الغدير

لقد اتخذ المسلمون يوم الغدير عيدا في الازمنة المتقدمة ، وكانوا يحتفلون به في كل عام ، ولما آلت الامور لاعداء اهل البيت احجم المسلمون عن الاحتفال بهذا اليوم ، وتناسته الاجيال اللاحقة تحت ضغط الحكام رغبة او رهبة ، وما زال هذا اليوم عيدا من اعظم اعياد شيعة علي وللآن (2) .
____________
(1) راجع الغدير للاميني ج 1 ص 14 ـ 213 وعبقات الانوار في حديث الغدير وغاية المرام وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 5 ـ 90 وملحق المراجعات ص 182 .
(2) راجع الغدير للعلامة الاميني ج 1 ص 267 نقله عن الاثار الباقية في القرون الخالية للبيروني ص 334 وراجع مطالب السؤول لابن طلحة الشافعي ج 1 ص 44 ، ووفيات الاعيان لابن خلكان ج 1 ص 90 وترجمة المستعلي بن المنتصر ج 1 ص 223 في ترجمة المنتصر بالله العبيدي وراجع ملحق المراجعات ص 92 .

( 241 )

صوم يوم الغدير

ابو هريرة قال ( من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهراً ، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي فقال ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره ) فقال عمر بن الخطاب ( بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم ) (1) .
____________
(1) ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 75 ح 575 ـ 577 وشواهد التنزيل للحسكاني ج 1 ص 157 ح 210 و 213 والغدير للاميني ج 1 ص 402 وتاريخ بغداد ج 8 ص 290 وفرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 77 ب 13 وملحق المراجعات ص 192 ـ 193 .

* *