116 ـ باب الدّعاء في الوتر وما يقال فيه

وهذا مما نداوم به نحن معاشر أهل البيت عليهم السلام:
لا إله الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم.
سبحانه الله رب السماوات السبع، ورب الارضين السبع، وما فيهن وما بينهن، ورب العرش العظيم.
يا الله الذي ليس كمثله شيء، صلّ على محمد وآل محمد.
اللهم انت الملك الحق المبين، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، عملت سوءاً وظلمت نفسي، فاغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم إياك أعبد، ولك أصلي، وبك آمنت، ولك أسلمت، وبك اعتصمت، وعليك توكلت، وبك استعنت، ولك اسجد وأركع وأخضع وأخشع، ومنك أخاف وأرجو، وإليك أرغب، ومنك أخاف وأحذر، ومنك ألتمس وأطلب، وبك اهديت، وأنت الرجاء وأنت المُرَجّى وأنت المرتجى.
اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، أنك تقضي عليك، لا منجا ولا ملجأ ولا مفر ولا مهرب منك إلا إليك، سبحانك وحنانيك، تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
اللهم إني أسألك من كل ما سألك به محمد وآله، وأعوذ بك من كل ما استعاذ به محمد وآله، اللهم إني أعوذ بك من أن نذل ونخزى، وأعوذ بك من شر فسقة العرب والعجم، وشر فسقة العرب العجم، وشر فسقة الجن والإنس، ومن شر كل ذي شر، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم، وأعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون.


(403 )

اللهم، إني أعوذ بك من السامة والهامة، والعين اللامة، ومن شر طوارق الليل والنهار ، إلا طارقاً يطرق بخير يا الله.
اللهم اصرف عني البلاء والآفات والعاهات، والأسقام والأوجاع، والآلام والأمراض، وأعوذ بك من الفقر والفاقة، والضنك والضيق والحرمان، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، والحاسد، وأعوذ بك من كل شيطان رجيم، وجبار عند، وسلطان جائر.
اللهم من كان أمسى وأصبح، وله ثقة او رجاء غيرك، فأنت ثقتي وسؤلي ورجائي، يا خير من سئل، ويا أكرم من استكرم، ويا أرحم من استرحم، إرحم ضعفي وذلي بين يديك، وتضرعي إليك، ووحشتي من الناس، وذل مقامي ببابك.
اللهم انظر إليّ بعين الرحمة، نظرة تكون خيرة، استأهلنا وإلا تفضل علينا، يا أكرم الاكرمين، ويا أجود الأجودين، ويا خير الغافرين، ويا أرحم الراحمين، ويا أحكم الحاكمين، ويا أسرع الحاسبين، يا أهل التقوى والمغفرة، يا معدن الجود والكرم.
يا الله، صل على محمد عبدك ورسولك ونبيك، وصفيك وسفيرك، وخيرتك من بريتك ، وصفوتك من خلقك، وزكيك وتقيك ونقيك، ونجيك ونجيبك، وولي عهدك، ومعدن سرك، وكهف غيبك، الطاهر الطيب المبارك، الزكي الصادق، الوفي العادل البار، المطهر المقدس، النير المضيء، السراج اللامع، والنور الساطع، والحجة البالغة، نورك الأنور، وحبلك الأطول وعروتك الأوثق، وبابك الأدنى، ووجهك الأكرم، وسفيرك الأوقف، وجنبك الأوجب، وطاعتك الألزم، وحجابك الاقرب.
اللهم صلّ عليه وعلى آله من آل طه يس، واخصص وليك، ووصي نبيك، وأخا رسولك، ووزيره، وولي عهده، إمام المتقين، وخاتم الوصيين لخاتم النبيين محمد صلّى الله عليه وآله، وابنته البتول، وعلى سيدي شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين، وعلى الأئمة الراشدين المهديين السالفين الماضين، وعلى النقباء الأتقياء البررة الأئمة الفاضلين الباقين، وعلى بقيتك في ارضك، القائم بالحق في اليوم الموعود ، وعلى الفاضلين المهديين الامناء الخزنة.
وعلى خواص ملائكتك: جبرئيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل، والصافين والحافين والكروبيين والمسبحين، وجميع ملائكيك في سماواتك وأرضك أكتعين.


(404 )

وصلّ على أنبياء آدم، واُمنا حواء، وما بينهما من النبيين والمرسلين، واخصص محمداً بأفضل الصلاة والتسليم.
اللهم إني أبرأ إليك من أعدائهم ومعانديهم وظالميهم، اللهم وال من والاهم، وعاد من عادهم، وانصر من نصرهم، واخذل من خذل عبادك المصطفين الأخيار الأتقياء البررة.
اللهم احشرني مع من أتولى، وأبعدني ممن أتبرأ، وأنت تعلم ما في ضمير قلبي من حب أوليائك، وبغض أعدائك، وكفي بك عليماً.
اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيراً، اللهم اجزهما عني بأفضل الجزاء ، وكافهما عني بأفضل المكافاة، اللهم بدل سيئاتهم حسنات، وارفع لهم بالحسنات الدرجات.
اللهم إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، فأمر ملك الموت أن يكون بنا رؤوفاً رحيماً.
اللهم اغفر لي، ولجميع إخواننا المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، تابع بيننا بالخيرات، إنك مجيب الدعوات وولي الحسنات، يا أرحم الرحمين.
اللهم لا تخرجني من هذه الدنيا إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعمل متقبل، وتجارة لن تبور.
اللهم اعتقني من النار، واجعلني من طلقائك وعتقائك من النار، اللهم اغفر لي ما مضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري.
اللهم كن لي ولياً وحافظاً وناصراً ومعيناً، واجعلني في حرزك وحفظك، وحمايتك وكنفك، ودرعك الحصين، وفي كلاءتك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا معبود سواك.
اللهم من أرادني بسوء فأرده، اللهم رد كيده في نحره، اللهم بتّر عمره، وبدد شمله، وفرق جمعه، واستأصل شأفته، واقطع دابره، وقتّر رزقه، وابله بجهد البلاء، واشغله بنفسه، وابتله بعياله وولده، وصرف عني شره، واطبق عني فمه، وخذ منه أمنه مثل من أخذ من أهل القرى وهي ظالمة، واجعلني منه على حذر بحفظك وحياطتك، وادفع عني شره وكيده ومكره، واكفنيه واكفني ما أهمني من أمر دنياي وآخرتي.


(405 )

اللهم لا تسلط علي من لا يرحمني، اللهم أصلحني (1)، وأصلح شأني، وأصلح فسا قلبي.
اللهم اشرح لي صدري ونور قلبي، ويسر لي أمري، ولا تشمت بي الأعداء ولا الحاسد.
اللهم اغنني بغناك، ولا تحوجني إلى أحد سواك، تفضل عليّ عن فضل من سواك، يا قريب يا مجيب، يا الله لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، عملت سوءاً وظلمت نفسي، فاغفر لي ذنوب إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم أظهر الحق وأهله، واجعلني ممن أقول به وأنتظره، اللهم قوم قائم آل محمد، واظهر دعوته برضا من آل محمد، اللهم أظهر رايته، وقوّ عزمه، وعجل خروجه، وانصر جيوشه، واعضد أنصاره، وأبلغ طلبته، وانجح أمله، وأصلح شأنه، وقرب أوانه، فإنك تبدئ وتعيد، وأنت الغفور الودود، اللهم املأ الدنيا قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً.
اللهم انصر جيوش المؤمنين، وسراياهم ومرابطيهم حيث كانوا، واين كانوا، من مشارق الأرض ومغاربها، وانصرهم نصرا عزيزا، وافتح لهم فتحا يسيرا، واجعل لنا ولهم من لدنك سلطاناً نصيراً.
اللهم اجعلنا من أتباعه، والمستشهدين بين يديه.
اللهم العن الظلمة والظالمين، الذين بدلوا دينك، وحرفوا (2) كتابك، وغيروا سنة نبيك، ودرسوا الآثار، وظلموا على أهل بيت نبيك، وقاتلوا وتعدوا عليهم ، وغصبوا حقهم ونفوهم (3) عن بلدانهم، وازعجوهم عن أوطانهم، من الطاغين والتابعين، والقاسطين والمارقين والناكثين، وأهل الزور الكذب، الكفرة الفجرة.
اللهم العن أتباعهم، وجيوشهم، وأصحابهم، وأعوانهم، ومحبيهم، وشيعتهم، واحشرهم إلى جهنم زرقاً (4).
اللهم عذب كفرة أهل الكتاب، وجميع المشركين، ومن ضارعهم من
____________
(1) في نسخة « ش »: « واصلح لي ».
(2) في نسخة « ض »: « وحرّقوا ».
(3) في نسخة « ش »: « ونفروهم ».
(4) زرقاً: جمع أرزق وهو الأعمى، وقيل: أسود الوجه « مجمع البحرين ـ زرق ـ 5: 176 ».

(406 )

المنافقين، فإنهم يتقلبون في نعمك، ويجحدون آياتك، ويكذبون رسلك، ويتعدو حدودك، ويدعون معك إلهاً، لا إله إلا أنت، سبحانك وتعاليت عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
اللهم إني أعود بك من الشك والشرك، والشقاق والنفاق، والرياء، ودرك الشقاء وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، وسوء المنقلب.
اللهم تقبل مني كما تقبلت من الصالحين، وألحقني بهم يا أرحم الراحمين.
اللهم أفسح في أجلي، وأوسع في رزقي، ومتعني بطول البقاء، ودوام العز، وتمام النعمة، ورزق واسع، واغنني بحلالك عن حرامك، واصرف عني السواء والفحشاء والمنكر.
اللهم افعل بي ما أنت أهله، ولا تفعل بي ما أنا أهله، لا تأخذني بعدلك جد عليّ بعفوك ورحمتك، ورأفتك ورضوانك.
اللهم عفوك، لا تردنا خائبين، ولا تقطع رجائي، ولا تجعلني من القانطين، ولا محرومين، ولا مجرمين، ولا آيسين، ولا ضالين، ولا مضلين، ولا مطرودين، ولا مغضوبين، أمنّا العقاب، وطمئن بنا دارك دار السلام.
اللهم إني أتوسل إليك بمحمد وآله الطيبين، وأتشفع إليك بهم، وأتقرب إليك بهم، وأتوجه إليك بهم، اللهم اجعلني بهم وجيهاً، اللهم اغفر لي بهم، وتجاوز عن سيئاتي بهم، وارحمني بهم، واشفعني بهم.
اللهم إني أسألك حسن العاقبة، وتمام النعمة في الدنيا والآخرة، إنك علة كل شيء قدير.
اللهم اغفر لنا، وارحمنا، وتب علينا، وعافنا، وغنمنا، ورفّعنا، وسددنا، واهدنا، وأرشدنا، وعافنا، وكن لنا ولا تكن علينا، واكفنا ما أهمنا من أمر دنيانا وآخرتنا، ولا تضلنا ولا تهلكنا، ولا تضعنا، واهدنا إلى سواء الصراط، وآمنا ما سألنا وما لم نسألك، وزدنا من فضلك، إنك أنت المنان يا الله.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، أستغفر الله ربي وأتوب إليه، اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، فإنك أنت الأعز الأكرم.


(407 )

117 ـ باب الادهان والإستياك والإمتشاط

نروي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله، أنه قال: « ادهنوا غبّا واكتحلوا وتراً، وامشطوا رسّلاً ورجّلاً، واستاكوا عرضاً » (1) قيل عن معناها، فقال: ادهنوا يوم ويوم لا، واكتحوا وتراً وامشطوا رجلاً قال: من فوق لا من تحت، واستاكوا عرضاً قال: دائماً في كل الصلوات ما قدرتم.
وقد فسر على غير هذا الطريق أهل الباطن، قوله: « ادهنوا غباً » قال: بروا أهاليكم وأولادكم جمعة، بالجماع واللحوم، ووسعوا في النفقات، حتى تحبب إليهم الجمعة.
وقوله: « اكتحلوا وترا »، قال: اكتحلوا اعينكم بسهر الليل، وطول القيام والمناجات مع الواحد القهار.
وقوله: « استاكوا عرضاً »، قال: أكثروا ذكر الله ورسوله وآله صلّى الله عليهم، ولا تغفلوا عنه في السر، العلانية، وفي خلواتكم وأشغالكم.
وقوله: امشطوا رجلاً، قال: اطرحوا عنكم الدنيا وهمومها، واشتغلوا بطاعة الله عن طاعة الشيطان، فإن حزب هم الغالبون.
____________
(1) ورد في مكارم الأخلاق: 48 و 50 بعض فقراته.
(408 )

118 ـ باب في الاستطاعة

عن العالم عليه السلام قال: سئل أمير المؤمنين عليه السلام فقيل له: أنبئنا عن القدر، يا أمير المؤمنين، فقال: « سر الله فلا تفشوه » فقيل له الثاني: أنبئنا عن القدر، يا أمير المؤمنين فقال: « بحر عميق لا تلحقوه » فقيل له الثالث: أنبئنا عن القدر، يا أمير المؤمنين، فقال: « طريق معوّج فلا تسلكوه » ثم قيل له الرابعة: أنبئنا عن القدر ، يا أمير المؤمنين، فقال: « ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ».
فقيل: يا أمير المؤمنين، إنما سالناك عن الإستطاعة التي بها نقوم ونقعد، فقال عليه السلام: « استطاعة تملك مع الله، أم دون الله؟ » قال: فسكت القوم، ولم يحيروا جواباً، فقال عليه السلام: « إن قلتم أنكم تملكونها مع الله قتلتكم، وإن قلتم دون الله قتلتكم » فقالوا: كيف تقول يا أمير المؤمنين؟ قال: « تملكونها بالذي يملكها دونكم فإن أمدكم كان ذلك من عطائه، وإن سلبكم كان ذلك من بلائه، إنما هو المالك لما ملككم، والقادر لما عليه أعدركم، أما تسمعون ما يقول العباد يسألونه الحوال والقوة، حيث يقولون: لا حول ولا قوة إلا بالله ».
فسئل عن تاويلها، فقال: « لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بعونه ».
قال العالم عليه السلام: كتب الحسن بن أبي الحسن البصري، إلى الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، يسأله عن القدر، فكتب إليه: « اتبع ما شرحت لك في القدر، ممّا اُفضي إلينا ـ أهل البيت ـ فإنه من لم يؤمن بالقدر خيره وشره فقد كفر، ومن حمل المعاصي على الله عز وجل فقد فجر، وافترى على الله افتراءً عظيماً، إن الله تبارك وتعالى لا يطاع بإكراه، ولا يعصى بغلبة، ولا يهمل العباد في الهلكة، ولكنه


(409 )

المالك لما ملكهم، والقادر لما عليه أقدرهم، فإن ائتمروا بالطاعة لم يكن لهم صاداً عنها مبطئاً، وان ائتمروا بالمعصية فشاء أن يمن عليهم فيحول بينهم وبين ما ائتمروا به فإن فعل وإن لم يفعل فليس هو حاملهم عليهم قسراً، ولا كلفهم جبراً بتمكينه إياهم بعد إعذاره وإنذاره لهم، واحتجاجه عليهم، طوقهم ومكنهم وجعل لهم السبيل إلى أخذ ما إليه دعاهم ، وترك ما عنه نهاهم، جعلهم مستطيعين لأخذ ما أمرهم به من شيء غير آخذيه، ولترك ما نهاهم عنه من شيء غير تاركيه، والحمد لله الذي جعل عبادة أقوياء [ لما ] (1) أمرهم به، ينالون بتلك القوة، ونهاهم عنه، وجعل العذر لمن لم يجعل له السبب جهداً متقيلاً » (2).
____________
(1) أثبتناه من البحار 5: 124|71.
(2) تحف العقول: 162 باختلاف في ألفاظه، من « كتب الحسن بن أبي الحسن... ».

(410 )

119 ـ باب القضاء والمشية والارادة

سئل أمير المومنين عليه السلام عن مشية الله وإرادته، فقال عليه السلام: « إن لله مشيتين: مشية حتم، ومشية عزم، وكذلك إن الله إرادتين: إرادة عزم، وإرادة حتم لا تخطئ، وارادة عزم تخطئ وتصيب، وله مشتيان: مشية يشاء، ومشية لا يشاء، ينهى وهو ما يشاء، ويأمرو هو لا يشاء ».
معناه: أراد العبادة وشاء، ولم يرد المعصية وشاء، وكل شيء بقضائه وقدره، والامور تجري ما بينهما، فإذا أخطأ القضاء لم يخطئ القدر لم يخطئ القضاء، وأنما الخلق من القضاء إلى القدر، وإذا أخطأ القدر لم يخطئ القضاء، وإذا لم يخطئ القضاء لم يخطئ القدر وإنما الخلق من القدر إلى القضاء.
وللقضاء أربعة أوجه في كتاب الله تعالى الناطق على لسان سفيره الصادق.
منها: قضاء الخلق، وهو قوله تعالى: ( فقضيهن سبع سماوات في يومين ) (1).
والثاني: قضاء الحكم، وهو قوله تعالى: ( وقضى بينهم بالحق ) (2) معناه حكم.
والثالث: قضاء الأمر، وهو قوله تعالى: ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ) (3) معناه أمر ربك.
الرابع: قضاء العلم، وهو قوله تعالى: ( وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ) (4) معناه علمنا من بني إسرائيل.
____________
(1) فصلت 41: 12.
(2) الزمر 39: 69 و 75.
(3) الاسراء 17: 23.
(4) الاسراء 17: 4.

(411 )

قد شاء الله المعصية من عباده وما أراد، وشاء الطاعة وأرادها منهم، لأن المشية مشية الأمر ومشية العلم، وإرادته إرادة الرضا وإرادة الأمر، أمر بالطاعة ورضي بها.
وشاء المعصية، يعني علم من عباده المعصية، ولم يأمرهم بها، فهذا من عدل الله تعالى في عباده، جل جلاله وعظم شانه، وأنا وأصحابي أيضاً عليه، وآله الحمد والرضا.

في ختام نسخة المكتبة المرعشية: « الى هنا خطه سلام الله عليه وعلى آبائه وابنائه، تم، للكتاب ملحقات تركناها»