55 ـ باب اللبن

[ 31347 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، ( عن الربيع بن محمد المسلي ) (1) ، عن عبدالله بن سليمان ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لم يكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل طعاما ، ولا يشرب شرابا إلا قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه ، إلا اللبن ، فإنه كان يقول : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .
[ 31348 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) إذا شرب اللبن قال : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .
[ 31349 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللبن طعام المرسلين .
[ 31350 ] 4 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن السياري ، عن عبيد الله بن أبي عبدالله الفارسي ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال له رجل : إني أكلت لبنا فضرني فقال له أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا والله ما ضر (1) قط ، ولكنك أكلته مع غيره ، فضرك الذي أكلته ،
____________
الباب 55
فيه 7 احاديث

1 ـ الكافي : 6 : 336 | 1 والمحاسن : 491 | 576 .
(1) في المحاسن : الربيع بن محمد المسلمي .
2 ـ الكافي 6 : 336 | 3 والمحاسن : 491 | ذيل 577 .
3 ـ الكافي 6 : 336 والمحاسن : 491 | 575 .
4 ـ الكافي 6 : 336 | 4 والمحاسن : 493 | 585 .
(1) في الكافي : ما يضر لبن وفي المحاسن : ما ضر شيئا .

( 110 )

وظننت أن ذلك من اللبن .
[ 31351 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنه ليس أحد يغص بشرب اللبن ، لان الله عزّ وجلّ يقول : ( لبنا خالصا سائغا للشاربين ) (1) .
[ 31352 ] 6 ـ وعن علي بن محمد بن بندار (1) ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن أبي الحسن الاصفهاني ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال له رجل وأنا أسمع : إني أجد الضعف في بدني ، فقال : عليك باللبن ، فإنه ينبت اللحم ويشد العظم .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه مثله (2) . وعن النوفلي وذكر الذي قبله وعن السياري وذكر الذي قبلهما وعن علي ابن الحكم وذكر الاول . وعن جعفر بن محمد ، وذكر الثاني . وعن عثمان ابن عيسى وذكر الثالث .
[ 31353 ] 7 ـ وعن أحمد بن إسحاق ، عن عبد صالح ( عليه السلام ) ، قال : من أكل اللبن فقال : اللهم إني آكله على شهوة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) إياه لم يضره .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
5 ـ الكافي 6 : 336 | 5 والمحاسن : 492 | 581 .
(1) النحل 16 : 66 .
6 ـ الكافي 6 : 336 | 7 .
(1) في المصدر زيادة وغيره .
(2) المحاسن : 492 | 582 .
7 ـ المحاسن : 493 | 586 .
(1) تقدم في الاحاديث 20 و 43 و 57 من الباب 10 وفي الباب 34 من هذه الابواب .
(2) يأتي في البابين 56 و 57 وفي الحديث 3 من الباب 59 من هذه الابواب .

( 111 )

56 ـ باب استحباب اختيار الشاة السوداء والبقرة الحمراء
للبن ، وأكل اللبن مع العسل أو التمر

[ 31354 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن عباد بن يعقوب ، عن عبيد بن محمد ، عن محمد بن قيس ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لبن الشاة السوداء خير من لبن الحمراوين (1) ، ولبن البقرة الحمراء خير من لبن السوداوين (2) .
[ 31355 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن نوح بن شعيب ، عمن ذكره ، عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) ، قال : ( من تغير له ماء الظهر ) (1) ، فإنه ينفع له اللبن الحليب والعسل . وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن نوح بن شعيب مثله .
[ 31356 ] 3 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن محمد بن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، قال : أكلنا مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأتانا (1) بلحم جزور ، فظننت أنه من بدنته (2) ، فأكلنا ، فأتينا (3) بعس من لبن ، فشرب ،
____________
الباب 56
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 336 | 2 .
(1) في نسخة : الحمراء .
(2) في نسخة : السوداء .
2 ـ الكافي 6 : 337 | 8 والمحاسن : 492 | 583 .
(1) في نسخة لتغير ماء الظهر ( هامش المخطوط ) وفي نسخة والكافي من تغير عليه ... .
3 ـ الكافي 6 : 337 | 9 .
(1) في نسخة والمصدر فاتينا وقال في هامش المصححة الاولى : « اتينا » محتمل أيضا من خطه .
(2) في المصدر : بيته .
(3) في المصدر : ثم أتينا .

( 112 )

ثم قال ) (4) : اشرب يابا محمد ! فذقته ، فقلت : لبن جعلت فداك ، فقال : إنها الفطرة ، ثم أتينا بتمر فأكلنا .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي مثله (5) ، والذي قبله ، عن نوح بن شعيب مثله .
[ 31357 ] 4 ـ وعن ابن أبي همام ، عن كامل بن محمد بن إبراهيم ، عن أبيه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اللبن الحليب لمن تغير عليه ماء الظهر .

57 ـ باب استحباب اختيار لبن البقر للاكل والشرب

[ 31358 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان ، عن زرارة ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم بألبان البقر ، فإنها تخلط من الشجر .
[ 31359 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن جده ، قال : شكوت إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) ذربا (1) وجدته ، فقال (2) : ما يمنعك من شرب ألبان البقر ؟ وقال لي : أشربتها قط ؟ قلت (3) : نعم مرارا ، قال : فكيف
____________
(4) في المصدر : فشرب منه ، ثم قال لي : .
(5) المحاسن : 491 | 580 .
4 ـ المحاسن : 493 | 584 .

الباب 57
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 337 | 3 والمحاسن : 493 | 588 .
2 ـ الكافي : 6 : 337 | 2 والمحاسن : 494 | 590 .
(1) الذرب : فساد المعدة « القاموس المحيط 1 : 68 » .
(2) في الكافي زيادة : لي .
(3) في الكافي : فقلت له .

( 113 )

وجدتها ؟ قال (4) : وجدتها تدبغ المعدة ، وتكسو الكليتين الشحم ، وتشهي الطعام ، ؟ فقال لي : لو كانت أيامه (5) لخرجت أنا وأنت إلى ينبع حتى نشربه .
[ 31360 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ألبان البقر دواء .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي مثله ، إلا أنه قال : شفاء (1) وعن يحيى بن إبراهيم وذكر الذي قبله . وعن غير واحد ، عن أبان ، وذكر الأوّل ، إلاّ أنّه قال : من كلّ شجرة .

58 ـ باب أكل الماست والنانخواه

[ 31361 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى رفعه عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : من أراد أكل الماست ولا يضره فليصب عليه الهاضوم ، قلت له : وما الهاضوم ؟ قال : النانخواه .

59 ـ باب جواز شرب أبوال الابل والبقر والغنم ولعابها
والاستشفاء بأبوالها وبألبانها

[ 31362 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن
____________
(4) في الكافي : فقلت له . وعلق في المصححة الاولى : كذا بخطه والظاهر « قلت » : ( الرضوي ) .
(5) في المحاسن : أيار .
3 ـ الكافي 6 : 337 | 1 .
(1) المحاسن : 494 | 589 .

الباب 58
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 338 | 1 .

الباب 59
فيه 8 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 284 | 832 .

( 114 )

يحيى (1) ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، وعن عمار بن موسى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سئل عن بول البقر يشربه الرجل قال : إن كان محتاجا إليه يتداوى به يشربه ، وكذلك أبوال الابل والغنم .
[ 31363 ] 2 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا بأس ببول ما أكل لحمه .
[ 31364 ] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بكر بن صالح ، عن الجعفري ، قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : أبوال الابل خير من ألبانها ، ويجعل الله الشفاء في ألبانها .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (1) .
[ 31365 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن موسى بن عبدالله بن الحسن ، قال : سمعت أشياخنا يقولون : ألبان اللقاح شفاء من كل داء وعاهة ، ولصاحب الربو أبوالها .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن شعيب مثله (1) .
[ 31366 ] 5 ـ الحسين بن بسطام وأخوه في ( طب الائمة ) عن الجارود ابن محمد ، عن محمد بن عيسى ، عن كامل ، عن موسى بن عبدالله بن
____________
(1) في المصدر زيادة : عن احمد بن يحيى .
2 ـ قرب الأسناد : 72 .
3 ـ الكافي 6 : 338 | 1 .
(1) التهذيب 9 : 100 | 437 .
4 ـ الكافي 6 : 338 | 2 .
(1) المحاسن : 493 | 587 .
5 ـ طب الائمة : 102 .

( 115 )

الحسن مثله ، إلا أنه ترك ذكر الابوال .
[ 31367 ] 6 ـ وعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه قال مثل ذلك وزاد : فيه شفاء من كل داء وعاهة في الجسد وهو ينقي البدن ، ويخرج درنه ، ويغسله غسلا .
[ 31368 ] 7 ـ وعن أحمد بن الفضل ، عن محمد ، عن إسماعيل بن عبدالله ، عن زرعة عن سماعة ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن شرب الرجل أبوال الابل والبقر والغنم ، تنعت له من الوجع ، هل يجوز له أن يشرب ؟ قال : نعم ، لا بأس به .
[ 31369 ] 8 ـ وعن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه شكا إليه الربو الشديد ، فقال : اشرب له أبوال اللقاح ، فشربت ذلك ، فمسح الله دائي .
وقد تقدم في الاسآر حديث : كل ما يجتر فسؤره حلال ولعابه حلال (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في النجاسات (2) ، ويأتي ما يدل على شرب بول الابل في حد المحارب (3) .

60 ـ باب جواز أكل لبن الاتن وشربه للمريض وغيره .

[ 31370 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
6 ـ طب الائمة : 102 .
7 ـ طب الائمة : 62 .
8 ـ طب الائمة : 103 .
(1) تقدم في الحديث 5 من الباب 5 من ابواب الاسآر .
(2) تقدم في الباب 9 من ابواب النجاسات .
(3) يأتي في الحديث 7 من الباب 1 من أبواب حد المحارب .

الباب 60
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 338 | 1 والمحاسن : 494 | 594 .

( 116 )

محمد بن عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : تغديت معه ، فقال لي : أتدري ما هذا ؟ قلت : لا ، قال : هذا شيراز (1) الاتن (2) ، اتخذناه لمريض لنا ، فإن أحببت أن تأكل منه فكل .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (3) .
[ 31371 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن محمد بن خالد ، عن خلف بن حماد ، عن يحيى بن عبدالله ، قال : كنا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأتينا بسكرجات ، فأشار بيده نحو واحدة منهن ، وقال : هذا شيراز الاتن اتخذناه لعليل لنا فمن شاء فليأكل ، ومن شاء فليدع .
[ 31372 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن شرب ألبان الاتن ؟ فقال : اشربها .
ورواه الشيخ بإسناده ، عن محمد بن يعقوب مثله (1) .
[ 31373 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن الحسين (1) بن المبارك ، عن أبي مريم الانصاري ، عن أبي جعفر
____________
(1) الشيراز : اللبن الرائب المستخرج ماؤه . « القاموس المحيط 2 : 178 » .
(2) الاتن : جمع أتان وهي أنثى الحمار . « القاموس المحيط 4 : 194 » .
(3) التهذيب 9 : 101 | 438 .
2 ـ الكافي 6 : 339 | 2 والمحاسن : 494 | 593 .
3 ـ الكافي : 6 : 339 | 3 والمحاسن : 494 | 591 .
(1) التهذيب 9 : 101 | 439 .
4 ـ الكافي 6 : 339 | 4 .
(1) في نسخة : الحسن ( هامش المخطوط ) وكذلك المحاسن .

( 117 )

( عليه السلام ) ، قال : سألته عن شرب ألبان الاتن ؟ فقال لي : لا بأس بها .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه (2) ، والذي قبله ، عن أبيه (3) ، عن صفوان وكذا الاول والثاني عن أبيه ، عن خلف بن حماد .
ورواه الشيخ بإسناده ، عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (4) .
[ 31374 ] 5 ـ الحسين بن بسطام ، وأخوه في ( طب الائمة ) عن إبراهيم ابن رياح ، عن فضالة ، عن العلاء ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن ألبان الاتن للدواء يشربها الرجل ، قال : لا بأس به .
[ 31375 ] 6 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن ألبان الاتن يشرب للدواء ، أو يجعل للدواء ؟ قال : لا بأس .
ورواه علي بن جعفر في كتابه مثله (1) .

61 ـ باب جواز أكل الجبن ونحوه مما فيه حلال وحرام ،
حتى يعلم أنه من قسم الحرام بشاهدين

[ 31376 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ( أبي أيوب ) (1) ، عن عبدالله بن سنان ، عن عبدالله
____________
(2) المحاسن : 494 | 592 .
(3) في المحاسن زيادة : عن محمد بن عيسى .
(4) التهذيب 9 : 101 | 440 .
5 ـ طب الائمة 63 .
6 ـ قرب الإسناد 116 .
(1) مسائل علي بن جعفر : 154 | 211 .

الباب 61
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 339 | 1 .
(1) في المصدر : ابن محبوب .

( 118 )

ابن سليمان قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الجبن ؟ فقال : لقد سألتني عن طعام يعجبني ، ثم أعطى الغلام درهما ، فقال : يا غلام ابتع لنا جبنا ، ثم دعا بالغداء ، فتغدينا معه ، فأتي بالجبن ، فأكل وأكلنا ، فلما فرغنا من الغداء قلت : ما تقول : في الجبن ؟ قال : أو لم ترني آكله ؟ قلت : بلى ، ولكني أحب أن أسمعه منك ، فقال : سأخبرك عن الجبن وغيره ، كل ما كان فيه حلال وحرام فهو لك حلال ، حتى تعرف الحرام بعينه فتدعه .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان مثله (2) .
[ 31377 ] 2 ـ وعن أحمد بن محمد الكوفي ، عن محمد بن أحمد النهدي ، عن محمد بن الوليد ، عن أبان بن عبد الرحمن ، عن عبدالله بن سليمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في الجبن ، قال : كل شيء لك حلال حتى يجيئك شاهدان يشهدان أن فيه ميتة .
[ 31378 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) ( عن أبيه ) (1) ، عن ابن أبي عمير ، عن عبيد الله الحلبي (2) ، عن عبدالله بن سنان ، قال : سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الجبن ؟ فقال : إن أكله ليعجبني ، ثم دعا به فأكله .
[ 31379 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن صفوان ، عن منصور بن حازم ، عن بكر بن حبيب ، قال : سئل أبوعبدالله ( عليه السلام ) عن الجبن ، وأنه توضع (1)
____________
(2) المحاسن : 495 | 596 .
2 ـ الكافي 6 : 339 | 2 .
3 ـ المحاسن : 496 | 600 .
(1) ليس في المصدر .
(2) في المصدر : عبدالله الحلبي .
4 ـ المحاسن : 494 | 598 .
(1) في المصدر : يصنع .

( 119 )

فيه الانفحة من الميتة ، قال : لا تصلح (2) ، ثم أرسل بدرهم ، فقال : اشتر من رجل مسلم ، ولا تسأله عن شيء .
[ 31380 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود ، قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الجبن ، فقلت له : أخبرني من رأى أنه يجعل فيه الميتة ؟ فقال : أمن أجل مكان واحد يجعل فيه الميتة حرم في جميع الارضين ؟ ! إذا علمت أنه ميتة فلا تأكله (1) ، وإن لم تعلم فاشتر وبع وكل ، والله إني لاعترض السوق ، فأشتري ، بها اللحم والسمن والجبن ، والله ما أظن كلهم يسمون هذه البربر وهذه السودان .
[ 31381 ] 6 ـ وعن محمد بن علي ، عن جعفر بن بشير ، عن عمر بن أبي شبيل (1) ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الجبن ؟ قال : كان أبي ذكر له منه شيء فكرهه ، ثم أكله فإذا اشتريته فاقطع ، واذكر اسم الله عليه وكل .
[ 31382 ] 7 ـ وعن اليقطيني ، عن صفوان ، عن معاوية بن عمار ، عن رجل من أصحابنا قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) ، فسأله رجل (1) عن الجبن ؟ فقال أبوجعفر ( عليه السلام ) : إنه لطعام يعجبني ، فسأخبرك عن الجبن وغيره ، كل شيء فيه الحلال والحرام فهو لك حلال ، حتى تعرف الحرام ، فتدعه بعينه .
[ 31383 ] 8 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن محمد بن
____________
(2) في المصدر : يصلح .
5 ـ المحاسن : 495 | 597 .
(1) في المصدر : تأكل .
6 ـ المحاسن : 496 | 599 .
(1) في المصدر : عمرو بن أبي سبيل .
7 ـ المحاسن : 496 | 601 .
(1) في المصدر زيادة : من أصحابنا .
8 ـ قرب الإسناد : 11 .

( 120 )

عيسى ، والحسن بن ظريف ، وعلي بن إسماعيل كلهم ، عن حماد بن عيسى ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان أبي يبعث بالدراهم إلى السوق ، فيشتري بها (1) جبنا ، ويسمّي ، ويأكل ، ولا يسأل عنه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في التجارة (2) وغيرها (3) .

62 ـ باب استحباب أكل الجبن بالعشي ، وكراهة
أكله بالغداة .

[ 31384 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن علي بن إبراهيم الهاشمي عن أبيه ، عن محمد بن الفضل النيسابوري ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سأله رجل عن الجبن ؟ فقال : داء لا دواء فيه ، فلما كان بالعشي دخل الرجل على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ونظر إلى الجبن على الخوان ، فقال : سألتك بالغداة عن الجبن فقلت لي : (1) هو الداء الذي لا دواء فيه (2) ، والساعة أراه على الخوان ، فقال له (3) : ضار بالغداة ، نافع بالعشيّ ويزيد في ماء الظهر .
[ 31385 ] 2 ـ قال : وروي أن مضرة الجبن في قشره .
____________
(1) في المصدر : له .
(2) تقدم في الاحاديث 1 و2 و4 من الباب 4 بعمومه ، وفي الحديث 15 من الباب 51 من أبواب ما يكتسب به ، وفي الحديثين 2 و3 من الباب 5 من أبواب الربا .
(3) تقدم في الباب 64 من أبواب الاطعمة المحرمة .

الباب 62
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 340 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : إنه .
(2) في المصدر : له .
(3) في المصدر : لي .
2 ـ الكافي 6 : 340 | ذيل 3 .