وسائل الشيعة ج 28 ص333 ـ ص354
[ 34887 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ،
عن علي بن حديد ، عن جميل بن دراج ، عن زرارة ، عن أحدهما ( عليهما
السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لولا أني أكره أن
يقال : إن محمدا استعان (1) بقوم حتى إذا ظفر بعدوه قتلهم ، لضربت أعناق
قوم كثير .
[ 34888 ] 4 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن
عبد الرحمن الأبزاري الكناسي ، عن الحارث بن المغيرة ، قال : قلت لأبي
عبدالله ( عليه السلام ) : لو أن رجلا أتى النبيّ ( صلى الله عليه وآله )
فقال : والله ما أدري ، أنبي أنت أم لا ، كان يقبل منه ؟ قال : لا ، ولكن
كان يقتله ، إنه لو قبل ذلك (1) ما أسلم منافق أبدا .
محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (2) .
[ 34889 ] 5 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن عثمان بن عيسى
ـ رفعه ـ قال : كتب عامل (1) أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إليه : إني أصبت
قوما من المسلمين زنادقة ، وقوما من النصارى زنادقة ، فكتب إليه : أما من
كان من المسلمين ولد على الفطرة ، ثم تزندق ، فاضرب عنقه ، ولا تستتبه ،
ومن لم يولد منهم على الفطرة ، فاستتبه ، فان تاب ، وإلا : فاضرب عنقه ،
وأما النصارى فماهم عليه ، أعظم من الزندقة .
ورواه الصدوق مرسلا ، إلا أنه قال : ثم ارتد (2) .
____________
3 ـ الكافي 8 : 345 | 544 .
(1) في نسخة : استغاث ( هامش المخطوط ) .
4 ـ الكافي 7 : 258 | 14 .
(1) في المصدر زيادة : منه .
(2) التهذيب 10 : 141 | 561 .
5 ـ التهذيب 10 : 139 | 550 .
(1) في الفقيه : غلام ( هامش المخطوط ) .
(2) الفقيه 3 : 91 | 339 .
( 334 )
[ 34890 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الأخبار ) بإسناده
الآتي عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) في كتابه إلى
المأمون ، قال : ولا يجوز قتل أحد من النصاب ، والكفار ، في دار التقية ،
إلا قاتل أو ساع في فساد ، وذلك إذا لم تخف على نفسك وأصحابك .
أقول : وتقدم ما يدل على حكم الناصب (1) .
6 ـ باب حكم الغلاة والقدرية
[ 34891 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشا بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) قال : أتى قوم أمير المؤمنين ( عليه الصلاة والسلام ) فقالوا :
السلام عليك يا ربنا ! فاستتابهم ، فلم يتوبوا ، فحفر لهم حفيرة وأوقد فيها
نارا وحفر حفيرة إلى جانبها اخرى وأفضى بينهما فلما لم يتوبوا ألقاهم في
الحفيرة وأوقد في الحفيرة الاخرى حتى ماتوا .
وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عميرمثله (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (2) .
أقول : حمله الشيخ على المرتد عن ملة ، لما مر (3) .
____________
6 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 124 .
(1) تقدم في الباب 27 من أبواب القذف ، ويأتي ما يدل عليه في الحديث 1 من الباب 68
من أبواب قصاص النفس .
الباب 6
فيه 7 أحاديث
1 ـ الكافي 7 : 257 | 8 .
(1) الكافي 7 : 258 | 18 .
(2) التهذيب 10 : 138 | 547 ، والاستبصار 4 : 254 | 962 .
(3) مر في الأحاديث 2 و 3 و 5 من الباب 1 ، وفي الحديث 5 من الباب 5 من هذه الأبواب
من أن المرتد الفطري يقتل من غير أن يستتاب .
( 335 )
[ 34892 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن
محبوب ، عن صالح بن سهل ، عن كردين (1) ، عن رجل ، عن أبي عبدالله
وأبي جعفر ( عليهما السلام ) ، أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لما فرغ من
أهل البصرة أتاه سبعون رجلا من الزط (2) ، فسلموا عليه وكلموه بلسانهم ،
فرد عليهم بلسانهم ، ثم قال : إني لست كما قلتم ، أنا عبدالله مخلوق ،
فأبوا عليه ، وقالوا : أنت هو ، فقال : لئن لم تنتهوا وترجعوا عما قلتم في ،
وتتوبوا إلى الله لأقتلنكم ، فأبوا أن يرجعوا ويتوبوا ، فأمر أن تحفر لهم آبار ،
فحفرت ، ثم خرق بعضها إلى بعض ، ثم قذفهم فيها ، ثم خمر رؤوسها ،
ثم الهبت النار في بئر منها ليس فيه أحد منهم ، فيدخل عليهم الدخان فيها
فماتوا .
ورواه الصدوق مرسلا (3) .
ورواه الكشي في ( كتاب الرجال ) عن الحسين بن الحسن بن بندار ،
عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد (4) .
ورواه الشيخ في ( المجالس والأخبار ) بإسناده عن هشام بن سالم ،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه (5) .
[ 34893 ] 3 ـ الحسن بن سليمان في ( مختصر البصائر ) نقلا من كتاب
ابن بابويه ، عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن موسى بن جعفر ، عن
موسى بن عمران ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ، عن
____________
2 ـ الكافي 7 : 259 | 23 .
(1) في رجال الكشي : عن مسمع بن عبد الملك أبي سيار .
(2) الزط : جيل من الهند « القاموس المحيط ( زطط ) 2 : 362 » .
(3) الفقيه 3 : 90 | 337 .
(4) رجال الكشي 1 : 325 | 175 .
(5) أمالي الطوسي 2 : 257 .
3 ـ مختصر البصائر : 135 .
( 336 )
آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) أنه دخل عليه مجاهد ، فقال : ما تقول في
كلام القدرية ؟ فقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : معك أحد منهم ؟ أو في
البيت أحد منهم ؟ قال : وما تصنع بهم يا أمير المؤمنين ؟ قال : أستتبهم فان
تابوا وإلا قتلتهم .
[ 34894 ] 4 ـ محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في ( كتاب الرجال )
عن محمد بن قولويه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عثمان العبدي ،
عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبيه ، عن أبي جعفر
( عليه السلام ) قال : إن عبدالله بن سبأ كان يدعي النبوة ، وكان يزعم أن
أمير المؤمنين ( عليه السلام ) هو الله ـ تعالى عن ذلك ـ فبلغ أمير المؤمنين
( عليه السلام ) فدعاه فسأله ، فأقر وقال : نعم أنت هو ، وقد كان ألقي في
روعي أنك أنت الله وأنا نبي ، فقال له أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ويلك
قد سخر منك الشيطان ، فارجع عن هذا ثكلتك امك وتب ، فأبى ، فحبسه ،
واستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأخرجه فأحرقه بالنار . . الحديث .
[ 34895 ] 5 ـ وعنه ، عن سعد ، عن يعقوب بن يزيد ، ومحمد بن عيسى
جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، قال : سمعت أبا عبدالله
( عليه السلام ) يقول ـ وهو يحدث أصحابه بحديث عبدالله بن سبأ ، وما
ادعى من الربوبية لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ فقال : إنه لما ادعى ذلك
فيه استتابه أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) فأبى أن يتوب ، فأحرقه بالنار .
[ 34896 ] 6 ـ وذكر الكشي عن بعض أهل العلم أن عبدالله بن سبأ كان
يهوديا ، فأسلم .
[ 34897 ] 7 ـ وعن الحسين بن الحسن بن بندار ، عن سهل بن زياد ـ في
____________
4 ـ رجال الكشي 1 : 106 | 170 .
5 ـ رجال الكشي 1 : 107 | 171 .
6 ـ رجال الكشي 1 : 108 | 174 .
7 ـ رجال الكشي 2 : 804 | ذيل 997 .
( 337 )
حديث ـ أن أبا الحسن العسكري ( عليه السلام ) كتب إلى بعض أصحابنا في
كتاب في حق الغلاة ، قال : وإن وجدت من أحد منهم خلوة فاشدخ رأسه
بالصخرة .
7 ـ باب حكم من شتم النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أو ادعى
النبوة كاذبا
[ 34898 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه
سئل عمن شتم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال ( عليه السلام ) : يقتله
الأدنى فالأدنى قبل أن يرفع إلى الإمام .
[ 34899 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن
فضال ، عن حماد ابن عثمان ، عن ابن أبي يعفور ، قال : قلت لأبي عبدالله
( عليه السلام ) : إن بزيعا يزعم أنه نبي ! فقال : إن سمعته يقول ذلك
فاقتله ، قال : فجلست إلى جنبه غير مرة فلم يمكني ذلك .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد (1) ، والذي قبله بإسناده عن
علي بن إبراهيم مثله .
[ 34900 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن علي بن الحكم ،
عن أبان الأحمر ، عن أبي بصير يحيى بن أبي القاسم ، عن أبي جعفر ( عليه
السلام ) ـ قال في حديث : ـ قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : أيها الناس
إنه لا نبي بعدي ، ولا سنة بعد سنتي ، فمن ادعى ذلك فدعواه وبدعته في
____________
الباب 7
فيه 4 أحاديث
1 ـ الكافي 7 : 259 | 21 ، والتهذيب 10 : 141 | 560 .
2 ـ الكافي 7 : 258 | 13 .
(1) التهذيب 10 : 141 | 559 .
3 ـ الفقيه 4 : 121 | 421 .
( 338 )
النار فاقتلوه ، ومن تبعه فإنه في النار ، أيها الناس أحيوا القصاص ، وأحيوا
الحق لصاحب الحق ولا تفرقوا ، وأسلموا وسلموا تسلموا ( كتب الله لأغلبن
أنا ورسلي إن الله قوي عزيز ) (1) .
[ 34901 ] 4 ـ وفي ( عيون الأخبار ) عن محمد بن إبراهيم الطالقاني ،
عن أحمد ابن محمد بن سعيد ، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن
أبيه ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وشريعة محمد ( صلى
الله عليه وآله ) لا تنسخ إلى يوم القيامة ، ولا نبي بعده إلى يوم القيامة ، فمن
ادعى بعده نبوّة (1) أو أتى بعده بكتاب فدمه مباح لكل من سمع منه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .
8 ـ باب أن المرتد أذا سرق قطع ثم قتل
[ 34902 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن
زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن
محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبيدة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )
قال : العبد إذا أبق من مواليه لم يقطع وهو آبق ، لأنه مرتد عن الاسلام ،
ولكن يدعا إلى الرجوع إلى مواليه والدخول في الإسلام ، فان أبى أن يرجع
إلى مواليه قطعت يده بالسرقة ثم قتل ، والمرتد إذا سرق بمنزلته .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب (1) .
____________
(1) المجادلة 58 : 21 .
4 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 80 | 13 .
(1) في نسخة : نبيّا ( هامش المخطوط ) .
(2) تقدم في الباب 25 ، وفي الحديث 6 من الباب 27 من أبواب القذف .
الباب 8
فيه حديث واحد
1 ـ الكافي 7 : 259 | 19 .
(1) التهذيب 10 : 142 | 562 .
( 339 )
9 ـ باب حكم من صلى للصنم
[ 34903 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن
النضر ، عن موسى بن بكر ، عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) أن رجلين من المسلمين كانا بالكوفة ، فأتى رجل أمير المؤمنين
( عليه السلام ) فشهد أنه رآهما يصليان للصنم ، فقال له : ويحك لعله بعض
من تشبه عليك ، فأرسل رجلا فنظر إليهما وهما يصليان إلى الصنم ، فأتى
بهما فقال لهما : ارجعا ، فأبيا فخد لهما في الأرض خدا فأجج نارا فطرحهما
فيه .
ورواه الصدوق بإسناده عن موسى بن بكر (1) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
10 ـ باب جملة مما يثبت به الكفر والارتداد
[ 34904 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الأخبار ) عن محمد
ابن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الصقر بن
دلف ، عن ياسر الخادم قال : سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا
( عليهما السلام ) يقول : من شبه الله بخلقه فهو مشرك ، ومن نسب إليه ما
نهى عنه فهو كافر .
____________
الباب 9
فيه حديث واحد
1 ـ التهذيب 10 : 140 | 552 .
2 ـ الفقيه 3 : 91 | 338 .
(2) يأتي في الحديث 9 من الباب الآتي من هذه الأبواب .
الباب 10
فيه 57 حديث
1 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 114 | 1 .
( 340 )
[ 34905 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن عبدالله ،
عن أبيه ، عن عبدالله بن عبد الرحمن ، عن المفضل بن عمر ، قال :
دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) وعلي ابنه في
حجره وهو يقبله ويمص لسانه ويضعه على عاتقه ويضمه إليه ، ويقول : بأبي
أنت ما أطيب ريحك وأطهر خلقك وأبين فضلك ـ إلى أن قال : ـ قلت : هو
صاحب هذا الأمر من بعدك ؟ قال : نعم ، من أطاعه رشد ، ومن عصاه
كفر .
[ 34906 ] 3 ـ وعن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن
إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي ، عن الرضا ( عليه
السلام ) ـ في حديث ـ قال : من وصف الله بوجه كالوجوه فقد كفر .
ورواه في ( الأمالي ) أيضا (1) .
[ 34907 ] 4 ـ وعن تميم بن عبدالله بن تميم ، عن أبيه ، عن أحمد بن
علي الأنصاري ، عن يزيد بن عمر الشامي (1) ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ
في حديث ـ قال : من زعم أن الله يفعل أفعالنا ثم يعذبنا عليها ، فقد قال
بالجبر ، ومن زعم أن الله فوض أمر الخلق والرزق إلى حججه ، فقد قال
بالتفويض ، والقائل بالجبر كافر ، والقائل بالتفويض مشرك .
[ 34908 ] 5 ـ وعن أحمد بن هارون الفامي (1) ، عن محمد بن عبدالله
____________
2 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 31 | 28 .
3 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 115 | 3 ، الاحتجاج : 409 .
(1) أمالي الصدوق : 372 | 7 .
4 ـ عيون أخبار ( عليه السلام ) 1 : 124 | 17 .
(1) في المصدر : بريد بن عمير بن معاوية والشامي ، وفي نسخة يزيد بن عمير عن معاوية .
5 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 143 | 45 .
(1) في المصدر : أحمد بن ابراهيم بن هارون الفامي .
( 341 )
ابن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن علي بن معبد ،
عن الحسين بن خالد ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : من
قال بالتشبيه والجبر فهو كافر مشرك ، ونحن منه برءآء في الدنيا
والآخرة .
[ 34909 ] 6 ـ وعن تميم بن عبدالله بن تميم القرشي ، عن أبيه ، عن
أحمد بن علي الانصاري ، عن الحسن بن الجهم ، قال : قال المأمون للرضا
( عليه السلام ) : يا أبا الحسن ما تقول في القائلين بالتناسخ ؟ فقال الرضا
( عليه السلام ) : من قال بالتناسخ فهو كافر بالله العظيم ، مكذب بالجنة
والنار .
[ 34910 ] 7 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ،
عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، قال : قال أبوالحسن
( عليه السلام ) : من قال بالتناسخ فهو كافر .
[ 34911 ] 8 ـ وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن
علي بن إسماعيل الأشعري ، عن محمد بن سنان ، عن أبي مالك الجهني ،
قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم
القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : من ادعى إماما
ليست إمامته من الله ، ومن جحد إماما إمامته من عند الله ، ومن زعم أن لهما
في الاسلام نصيبا .
[ 34912 ] 9 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن الحسن بن
____________
6 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 202 | 1 .
7 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 202 | 2 .
8 ـ الخصال : 106 | 69 .
9 ـ الخصال : 136 | 151 .
( 342 )
موسى الخشاب ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن عباس بن يزيد ، عن أبي
عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن هؤلاء العوام يزعمون أن الشرك
أخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء على المسح الأسود ، فقال : لا
يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله ، أو يذبح لغير الله ، أو يدعو لغير الله
عزّ وجلّ .
[ 34913 ] 10 ـ وعن أحمد بن هارون الفامي ، وجعفر بن محمد
بن مسرور جميعا ، عن محمد بن جعفر بن بطة ، عن محمد بن الحسن
الصفار ، ومحمد بن علي بن محبوب ، ومحمد بن الحسن بن عبد
العزيز (1) ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن
حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبدالله ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )
قال : الناس في القدر على ثلاثة أوجه : رجل زعم أن الله أجبر الناس على
المعاصي فهذا قد ظلم الله في حكمه فهو كافر ، ورجل يزعم أن الامر مفوض
إليهم فهذا قد وهن الله في سلطانه فهو كافر . . الحديث .
وفي كتاب ( التوحيد ) مثله (2) .
[ 34914 ] 11 ـ وفي ( عقاب الأعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد
ابن أبي عبدالله ، عن إسماعيل بن مهران ، عن رجل ، عن أبي المغرا ، عن
ذريح ، عن أبي حمزة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : منا الإمام
المفروض طاعته ، من جحده مات يهوديا أو نصرانيا . . الحديث .
____________
10 ـ الخصال : 195 | 271 .
(1) في التوحيد : محمد بن الحسين بن عبد العزيز .
(2) التوحيد : 360 | 5 .
11 ـ عقاب الأعمال : 245 | 2 .
( 343 )
[ 34915 ] 12 ـ وعن محمد بن موسى ، عن محمد بن جعفر ، عن موسى
ابن عمران ، عن الحسين بن يزيد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ،
قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مدمن الخمر كعابد وثن ، والناصب لآل محمد شر منه . . الحديث .
[ 34916 ] 13 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن
علي بن عبدالله ، عن موسى بن سعيد (1) ، عن عبدالله بن القاسم ، عن
المفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أبوجعفر ( عليه
السلام ) : إن الله جعل عليا ( عليه السلام ) علما بينه وبين خلقه ، ليس بينه
وبينهم علم غيره ، فمن تبعه كان مؤمنا ، ومن جحده كان كافرا ، ومن شك
فيه كان مشركا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن عبدالله ، عن موسى بن
سعدان مثله (2) .
[ 34917 ] 14 ـ وبهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي ، عن
محمد بن حسان ، عن محمد بن جعفر ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : علي
( عليه السلام ) باب هدى من خالفه كان كافرا ، ومن أنكره دخل
النار .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (1) .
____________
12 ـ عقاب الأعمال : 246 | 1 .
13 ـ عقاب الأعمال : 249 | 11 .
(1) في المصدر : موسى بن سعدان .
(2) المحاسن : 89 | 34 .
14 ـ عقاب الأعمال : 249 | 12 .
(1) المحاسن : 89 | 35 .
( 344 )
[ 34918 ] 15 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن
جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبان ، عن
المفضل (1) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من ادعى الإمامة وليس من أهلها فهو كافر .
[ 34919 ] 16 ـ وفي كتاب ( التوحيد ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ،
عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن داود بن القاسم ، قال :
سمعت علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) يقول : من شبه الله بخلقه فهو
مشرك ، ومن وصفه بالمكان فهو كافر ، ومن نسب إليه ما نهى عنه فهو
كاذب . . الحديث .
[ 34920 ] 17 ـ وعن أحمد بن هارون الفامي ، عن محمد بن عبدالله بن
جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن
محمد بن أبي عمير ، عن غير واحد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال :
من شبه الله بخلقه فهو مشرك ، ومن أنكر قدرته فهو كافر .
[ 34921 ] 18 ـ وفي كتاب ( إكمال الدين ) عن أحمد بن محمد بن
يحيى ، عن أبيه عن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن موسى
الخشاب ، عن غير واحد ، عن مروان بن مسلم ، قال : قال الصادق جعفر
ابن محمد ( عليهما السلام ) : الإمام علم فيما بين الله عزّ وجلّ وبين خلقه ،
فمن عرفه كان مؤمنا ، ومن أنكره كان كافرا .
____________
15 ـ عقاب الأعمال :254 | 2 .
(1) في المصدر : عن الفضيل .
16 ـ التوحيد : 68 | 25 .
17 ـ التوحيد : 76 | 31 .
18 ـ إكمال الدين : 412 | 9 .
( 345 )
[ 34922 ] 19 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي
عبدالله ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة ، عن عمرو بن أبي نصر (1) ، عن
سدير ، قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن العلم الذي
وضعه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند علي ( عليه السلام ) ، من عرفه كان مؤمنا ومن جحده كان كافرا ، ثم كان من بعده الحسن ( عليه السلام )
بتلك المنزلة . . الحديث .
[ 34923 ] 20 ـ وفي ( الاعتقادات ) قال : قال الصادق ( عليه السلام ) :
من شك في كفر أعدائنا والظالمين لنا فهو كافر .
[ 34924 ] 21 ـ فرات بن إبراهيم الكوفي في ( تفسيره ) ، قال : حدثني
الحسين بن سعيد (1) ـ معنعنا ـ عن أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق
( عليه السلام ) : قال : لما نزلت هذه الآية ( وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن
به ) (2) قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يرد أحد ) (3) على
عيسى بن مريم ( عليه السلام ) ماجاء به فيه إلا كان كافرا ، ولا يرد على
علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) أحد ما قال فيه النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلا كافر .
[ 34925 ] 22 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن أحمد بن
____________
19 ـ علل الشرائع : 210 | 1 .
(1) في المصدر : عمر بن أبي نصر .
20 ـ الاعتقادات : 103 .
21 ـ تفسير فرات الكوفي : 28 .
(1) في المصدر زيادة : عن ابان بن تغلب .
(2) النساء 4 : 159 .
(3) في المصدر : يبقى احد يرد .
22 ـ المحاسن : 89 | 33 .
( 346 )
محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) قال : من شك في الله وفي رسوله فهو كافر .
[ 34926 ] 23 ـ وعن محمد بن علي ، عن الفضيل ، عن أبي الحسن
( عليه السلام ) قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : حبنا إيمان ، وبغضنا كفر .
[ 34927 ] 24 ـ وعن ابن محبوب ، عن زيد الشحام ، قال : قال لي أبو
عبدالله ( عليه السلام ) : يا زيد حبنا إيمان ، وبغضنا كفر .
[ 34928 ] 25 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الأسناد ) عن السندي بن
محمد ، عن صفوان الجمال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لما
نزلت الولاية لعلي ( عليه السلام ) قام رجل من جانب الناس فقال : لقد عقد
هذا الرسول لهذا الرجل عقدة لايحلها إلا كافر ـ إلى أن قال : ـ فقال رسول
الله ( صلى الله عليه وآله ) : هذا (1) جبرئيل ( عليه السلام ) .
[ 34929 ] 26 ـ الحسن بن سليمان في ( مختصر البصائر ) نقلا من كتاب
ابن البطريق ، عن علي بن الحسن (1) ، عن هارون بن موسى ، عن محمد
ابن هشام (2) ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن عمر بن علي العبدي ،
عن داود بن كثير ، عن يونس بن ظبيان ، عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في
حديث : قال : من زعم أن لله وجها كالوجوه فقد أشرك ، ومن زعم أن له
____________
23 ـ المحاسن : 150 | 68 .
24 ـ لم نعثر عليه في المحاسن المطبوع .
25 ـ قرب الاسناد : 29 .
(1) في المصدر : ذلك .
26 ـ مختصر بصائر الدرجات : 121 .
(1) في المصدر : علي بن الحسين .
(2) في المصدر : محمد بن همام .
( 347 )
جوارح كجوارح المخلوقين فهو كافر .
[ 34930 ] 27 ـ علي بن محمد الخزاز في ( الكفاية ) عن محمد بن علي
ابن الحسين بن بابويه ، عن علي بن أحمد بن عمران (1) ، عن محمد بن أبي
عبدالله ، عن موسى بن عمران ، عن الحسين بن يزيد ، عن الحسن بن علي
ابن أبي حمزة (2) ، عن أبيه ، عن يحيى بن القاسم (3) ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : الأئمة بعدي اثنا
عشر : أوّلهم علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم ـ إلى أن قال : ـ المقر بهم
مؤمن ، والمنكر لهم كافر .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي (4) .
ورواه في ( عيون الأخبار ) مثله (5) .
[ 34931 ] 28 ـ وعن أبي المفضل ، عن عبدالله بن عامر (1) ، عن أحمد
ابن عبدان ، عن سهل بن صيفي ، عن موسى بن عبد ربه ، عن الحسين بن
علي ( عليهما السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ
قال : من زعم أنه يحب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ولا يحبّ الوصيّ فقد
كذب ، ومن زعم أنه يعرف النبي ( صلى الله عليه وآله ) ولا يعرف الوصي
____________
27 ـ كفاية الأثر : 145 ، اكمال الدين : 259 | 4 .
(1) في المصدر : علي بن احمد بن محمد بن عمران الدقاق .
(2) في المصدر : الحسين بن علي بن أبي حمزة .
(3) في المصدر : يحيى بن ابي القاسم .
(4) الفقيه 4 : 132 | 457 .
(5) عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 59 | 28 .
28 ـ كفاية الأثر : 170 .
(1) في المصدر : عبدالله بن احمد بن عامر .
( 348 )
فقد كفر .
[ 34932 ] 29 ـ وعن الحسين بن علي (1) ، عن التلعكبري ، عن الحسين
ابن حمدان ، عن عثمان بن سعد (2) ، عن محمد بن مهران ، عن محمد بن
إسماعيل ، عن خالد بن مفلس ، عن نعيم بن جعفر ، عن أبي حمزة
الثمالي ، عن أبي خالد الكابلي ، عن علي بن الحسين ( عليهما السلام )
قال : قلت له : كم الأئمة بعدك ؟ قال : ثمانية ، لأن الأئمة بعد رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) اثنا عشر ـ إلى أن قال : ـ ومن أبغضنا وردنا أورد واحدا
منا فهو كافر بالله وبآياته .
[ 34933 ] 30 ـ وعنه ، عن التلعكبري ، عن محمد بن الحسن ، عن
الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام ، عن
الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن محمدا ( صلى الله عليه
وآله ) لم ير الرب على مشاهدة العيان ، فمن عنا بالرؤية رؤية القلب فهو
مصيب ، ومن عنا بها رؤية البصر فهو كافر بالله وبآياته ، لقول رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) : من شبه الله بخلقه فقد كفر ـ إلى أن قال : ـ ومن
شبهه بخلقه فقد اتخذ معه شريكا .
[ 34934 ] 31 ـ أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في ( الاحتجاج )
قال : روي عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ذمّ الغلاة والمفوّضة
وتكفيرهم والبراءة منهم .
____________
29 ـ كفاية الأثر : 236 .
(1) في المصدر : الحسن بن علي .
(2) في المصدر : عثمان بن سعيد .
30 ـ كفاية الأثر : 260 .
31 ـ الاحتجاج : 414 و 415 .
( 349 )
[ 34935 ] 32 ـ محمد بن إبراهيم النعماني في كتاب ( الغيبة ) عن علي
ابن الحسين ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين (1) ، عن محمد
ابن علي الكوفي ، عن إبراهيم بن محمد بن يوسف ، عن محمد بن
عيسى (2) ، عن محمد بن سنان ، عن فضيل الرسان ، عن أبي حمزة
الثمالي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من المحتوم الذي لا تبديل له
عند الله قيام قائمنا ، فمن شك فيما أقول ، لقى الله وهو به كافر وله جاحد .
[ 34936 ] 33 ـ وعن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن محمد بن
المفضل ، عن محمد بن عبدالله بن زرارة ، عن مرزبان القمي ، عن عمران
الاشعري ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) أنه قال : ثلاثة لا ينظر الله
إليهم (1) ، ولا يزكّيهم ، ولهم عذاب أليم : من زعم ( أن إماما من ليس ) (2)
بامام ، ومن زعم في إمام حق أنه ليس بامام وهو إمام ، ومن زعم أن لهما في
الإسلام نصيبا .
[ 34937 ] 34 ـ وعن محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن
معلى ، عن أبي داود المسترق ، عن علي بن ميمون ، عن ابن أبي يعفور ،
قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم
القيامة ، ولا يزكّيهم ، ولهم عذاب أليم : من ادعى إمامة من الله ليست له ،
ومن جحد إماما من الله ، ومن زعم أن لهما في الاسلام نصيبا .
____________
32 ـ الغيبة للنعماني : 86 | 17 .
(1) في المصدر : محمد بن حسان الرازي .
(2) في المصدر زيادة : عن عبد الرزاق .
33 ـ الغيبة للنعماني : 111 | 2 .
(1) في المصدر زيادة : يوم القيامة .
(2) في المصدر : أنه إمام وليس .
34 ـ الغيبة للنعماني : 112 | 3 .
( 350 )
ورواه الكليني مثله (1) .
ورواه أيضا عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ،
عن داود الحمار ، عن ابن أبي يعفور مثله (2) .
[ 34938 ] 35 ـ وعن عبد الواحد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن
رباح ، عن أحمد بن عليّ ، عن الحسين بن أيّوب ، (1) ، عن عبد الكريم بن
عمرو ، عن أبان ، عن الفضيل ، قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : من
ادعى مقاما (2) ـ يعني : الامامة ـ فهو كافر ، أو قال : مشرك .
[ 34939 ] 36 ـ وعن علي بن أحمد ، عن عبدالله بن موسى (1) ، عن أحمد
ابن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن الفضيل
ابن يسار ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من خرج يدعو
الناس وفيهم من هو أعلم (2) منه فهو ضال مبتدع ، ومن ادعى الامامة (3) وليس
بإمام فهو كافر .
[ 34940 ] 37 ـ وعن أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، عن محمد بن
المفضل ، وسعدان بن إسحاق ، وأحمد بن الحسين ، ومحمد بن أحمد بن
الحسن كلهم ، عن الحسن بن محبوب ، عن العلاء بن رزين (1) ، عن محمد
____________
(1) الكافي 1 : 306 | 12 .
(2) الكافي 1 : 304 | 4 .
35 ـ الغيبة للنعماني : 114 | 10 .
(1) في المصدر : الحسن بن أيوب .
(2) في المصدر : مقامنا .
36 ـ الغيبة للنعماني : 115 | 13 .
(1) في المصدر : عبيد الله بن موسى . . . .
(2) في المصدر : أفضل .
(3) في المصدر زيادة : من الله .
37 ـ الغيبة للنعماني : 127 | 2 .
(1) في المصدر : علي بن رئاب .
( 351 )
ابن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : من أصبح من
هذه الامة لا إمام له من الله أصبح تائها متحيرا ضالا ، إن مات على هذه
الحال مات ميتة كفر ونفاق .
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن
صفوان بن يحيى ، عن العلاء بن رزين مثله (2) .
[ 34941 ] 38 ـ وبالإسناد عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن
محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قلت له : أرأيت من
جحد إماما منكم ما حاله ؟ فقال : من جحد إماما من الأئمة (1) وبرئ منه
ومن دينه ، فهو كافر ( ومرتد ) عن الإسلام ، لان الإمام من الله ، ودينه
دين الله ، ومن برئ من دين الله فدمه مباح في تلك الحالة ، إلا أن يرجع أو
يتوب إلى الله مما قال .
[ 34942 ] 39 ـ محمد بن الحسن في كتاب ( الغيبة ) عن جماعة ، عن
جعفر بن محمد بن قولويه ، وأبي غالب الزراري وغيرهما ، عن محمد بن
يعقوب الكليني ، عن إسحاق بن يعقوب ، في جواب مسائله التي وردت على
يد العمري بخط صاحب الزمان ( عليه السلام ) ـ إلى أن قال : ـ وأما قول من
قال : إن الحسين ( عليه السلام ) لم يمت (1) فكفر وتكذيب وضلال .
[ 34943 ] 40 ـ سعيد بن هبة الله الراوندي في ( الخرائج والجرائح ) عن
____________
(2) الكافي 1 : 140 | 8 .
38 ـ الغيبة للنعماني : 129 | 3 ، وتقدم في الباب 1 من أبواب حد المرتد .
(1) في المصدر : الله .
(2) في المصدر : مرتد .
39 ـ الغيبة للطوسي : 177 .
(1) في المصدر : يقتل .
40 ـ الخرائج و الجرائح : 1 : 452 | 38 .
( 352 )
أحمد بن محمد بن مطهر ، قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد ( عليه
السلام ) يسأله عمن وقف على أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، فكتب :
لا تترحم على عمك وتبرأ منه أنا إلى الله منه بريء ، فلا تتولهم ، ولا تعد
مرضاهم ، ولا تشهد جنائزهم ، ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ، من
جحد إماما من الله أو زاد إماما ليست إمامته من الله كان كمن قال : ( إن الله
ثالث ثلثة ) (1) إن الجاحد أمر آخرنا جاحد أمر أولنا . . . الحديث .
[ 34944 ] 41 ـ محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في كتاب ( الرجال )
عن محمد بن مسعود ، عن علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن
عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن مرازم ، قال : قال أبو
عبدالله ( عليه السلام ) : قل (1) للغالية : توبوا إلى الله فانكم فساق كفار مشركون .
[ 34945 ] 42 ـ محمد بن مسعود العياشي في ( تفسيره ) عن عمار ، عن
أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من طعن في دينكم هذا فقد كفر ، قال
الله تعالى : ( وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر ) (1) .
[ 34946 ] 43 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن صالح بن
السندي ، عن جعفر بن بشير ، عن أبي سلمة ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ـ في حديث ـ قال : من عرفنا كان مؤمنا ، ومن أنكرنا كان كافرا ،
ومن لم يعرفنا ولم ينكرنا كان ضالا .
[ 34947 ] 44 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى (1) ، عن محمد بن الفضيل
____________
(1) المائدة 5 : 73 .
41 ـ رجال الكشي 2 : 578 | 527 .
(1) ليس في المصدر .
42 ـ تفسير العياشي 2 : 79 | 26 .
(1) التوبة 9 : 12 .
43 ـ الكافي 1 : 144 | 11 .
44 ـ الكافي : 144 | 12 .
(1) في المصدر زيادة : عن يونس .
( 353 )
ـ في حديث ـ قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : حبنا إيمان وبغضنا كفر .
[ 34948 ] 45 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن هشام بن
الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : يا هشام ، الله
مشتق من اله ، والاله يقتضى مألوها والإسم غيرالمسمّى ، فمن عبد الاسم
دون المعنى فقد كفر ولم يعبد شيئا ، ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك
وعبد اثنين ، ومن عبد المعنى دون الاسم فذلك التوحيد .
[ 34949 ] 46 ـ وعن أبي محمد القاسم بن العلاء ـ رفعه ـ عن عبد العزيز
ابن مسلم ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : ولم يمض
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حتى بين لامته معالم دينهم وأوضح لهم
سبيلهم وتركهم على قصد سبيل الحق ، وأقام لهم عليا ( عليه السلام ) علما
وإماما ، وما ترك (1) شيئا يحتاج إليه الامة إلا بينه ، فمن زعم أن الله عزّ وجلّ
لم يكمل دينه فقد رد كتاب الله عزّ وجلّ ، ومن رد كتاب الله فهو كافر (2) .
[ 34950 ] 47 ـ وعن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن
صفوان ، عن الفضيل ، عن الحارث بن المغيرة ، قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من مات ولا يعرف
إمامه مات ميتة جاهلية ؟ قال : نعم ، قلت : جاهلية جهلاء ؟ أو جاهلية لا يعرف
إمامه ؟ قال : جاهلية كفر ونفاق وضلال .
[ 34951 ] 48 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن
محمد بن جمهور ، عن يونس ، عن حماد بن عثمان ، عن الفضيل بن
____________
4 ـ الكافي 1 : 89 | 2 .
46 ـ الكافي 1 : 154 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : [ لهم ] .
(2) في المصدر زيادة : به .
47 ـ الكافي 1 : 308 | 3 .
48 ـ الكافي 1 : 363 | 7 .
( 354 )
يسار ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله عزّ وجلّ نصب عليا ( عليه
السلام ) علما بينه وبين خلقه ، فمن عرفه كان مؤمنا ، ومن أنكر كان كافرا ،
ومن جهله كان ضالا ، ومن نصب معه شيئا كان مشركا ، ومن جاء بولايته
دخل الجنة .
وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن فضيل
ابن يسار مثله ، وزاد : ومن جاء بعداوته دخل النار (1) .
[ 34952 ] 49 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن
الوشاء ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي حمزة ، قال : سمعت أبا جعفر
( عليه السلام ) يقول : إن عليا ( عليه السلام ) باب فتحه الله عزّ وجلّ ، فمن
دخله كان مؤمنا ، ومن خرج منه كان كافرا ، ( ومن لم يدخل فيه ولم يخرج
منه كان في الطبقة الذين قال الله تبارك وتعالى : فيهم المشيئة ) (1) .
وعنه عن معلى ، عن الوشاء ، عن إبراهيم بن أبي بكر ، عن أبي
الحسن ( عليه السلام ) نحوه (2) .
وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن موسى
ابن بكر ، عن أبي إبراهيم ( عليه السلام ) مثله (3) .
[ 34953 ] 50 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن العباس بن معروف ، عن
عبد الرحمن ابن أبي نجران ، عن حماد بن عثمان ، عن عبد الرحيم
القصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه كتب إليه مع
عبد الملك بن أعين : سألت رحمك الله عن الإيمان ؟ والإيمان هو الاقرار
____________
(1) الكافي 2 : 286 | 20 .
49 ـ الكافي 2 : 286 | 16 .
(1) ما بين القوسين ليس في المصدر الاول .
(2) الكافي 2 : 286 | 18
(3) الكافي 2 : 286 | 21 .
50 ـ الكافي 2 : 23 | 1 .