معاوية بن عمّار قال : رأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يرفع يديه إذا ركع
وإذا رفع رأسه من الركوع ، وإذا سجد وإذا رفع رأسه من السجود ، وإذا أراد
أن يسجد الثانية
(1).
[ 8011 ] 3 ـ وبإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن عبد الله بن
المغيرة ، عن ابن مسكان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : في الرجل
يرفع يده كلّما أهوى للركوع والسجود ، وكلّما رفع رأسه من ركوع أو سجود ،
قال : هي العبوديّة.
[ 8012 ] 4 ـ وعنه ، عن العبّاس بن موسى الورّاق ، عن يونس ، عن
عمرو بن شمر ، عن حريز ، عن زرارة قال : قال أبو عبد الله ( عليه
السلام ) : رفعك يديك في الصلاة زينها
(1).
[ 8013 ] 5 ـ وقد تقدّم في حديث معاوية بن عمّار أنّ التكبير في الصلوات
الخمس خمس وتسعون تكبيرة.
[ 8014 ] 6 ـ وفي حديث آخر : في كلّ رباعيّة إحدى وعشرون تكبيرة ، وفي
المغرب ستّة عشر ، وفي الفجر إحدى عشرة ، وخمس تكبيرات القنوت.
____________
(1) رفع اليدين عند رفع الرأس من الركوع لم أقف على قائل باستحبابه إلاّ ابني بابويه وصاحب
الفاخر ونفاه ابن أبي عقيل
والفاضل ، وهو ظاهر ابن الجنيد والاقرب استحبابه لصحة
سند الحديثين ، وأصالة الجواز ، وعموم ان الرفع زينة
الصلاة واستكانة من المصلي ، ونقل المرتضى في الانتصار انفراد الاماميّة بايجاب رفع اليدين بالتكبير ، قال في
المعتبر : ولا أعرف ما حكاه ، وقال الشيخ في الخلاف : يجوز ان يهوى بالتكبير وأوجب ابن أبي عقيل تكبير الركرع
والسجود وأوجب سلاّر ذلك وتكبير القيام عملاً بظاهر الأخبار.
( هامش المخطوط عن الذكرى : 198 و199 ).
3 ـ التهذيب 2 : 75|280.
4 ـ التهذيب 2 : 76|281.
(1) في المصدر : زينتها.
5 ـ تقدم في الحديث 1 من الباب 5 من أبواب تكبيرة الاحرام.
6 ـ تقدم في الحديث 2 من الباب 5 من أبواب تكبيرة الاحرام.
( 298 )
[ 8015 ] 7 ـ ويأتي في السجود عن محمّد بن عبد الله بن جعفر الحميري ،
عن المهدي ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إذا انتقل من حالة إلى أخرى
فعليه التكبير.
[ 8016 ] 8 ـ محمّد بن مكّي الشهيد في ( الذكرى ) قال : روى الحسين بن
سعيد في كتابه عن علي ( عليه السلام ) بإسناده رفع اليدين في التكبير هو
العبوديّة.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(1).
3 ـ باب وجوب الطمأنينة في الركوع والسجود بقدر الذكر
الواجب
[ 8017 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن
أبي عمير ، عن عمر بن أُذينة ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام )
قال : بينا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) جالس في المسجد إذ دخل رجل
فقام يصلّي فلم يتمّ ركوعه ولا سجوده ، فقال رسول الله ( صلّى الله عليه
واله ) : نقر كنقر الغراب لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتنّ على غير ديني.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم
(1).
____________
7 ـ يأتي في الحديث 8 من الباب 13 من أبواب السجود.
8 ـ الذكرى : 198.
(1) تقدم في الأحاديث 1 و2 و3 و11 من الباب 1 من أفعال الصلاة ، وفي الباب 9 من
أبواب تكبيرة الاحرام.
الباب 3
فيه حديث واحد
1 ـ الكافي 3 : 268|6.
(1) التهذيب 2 : 239|948.
( 299 )
ورواه البرقي في ( المحاسن ) : عن ابن فضّال ، عن عبد الله بن بكير ،
عن زرارة
(2).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك في كيفية الصلاة
(3) وفي إتمام الصلاة
(4) ،
ويأتي ما يدلّ عليه
(5).
4 ـ باب وجوب الذكر في الركوع والسجود وأنه تجزي
تسبيحة واحدة ويستحبّ الثلاث والسبع فما زاد ، وبطلان
الصلاة بترك الذكر عمداً
[ 8018 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد
ابن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ومحمّد بن خالد البرقي والعبّاس بن معروف
كلهم ، عن إلقاسم بن عروة ، عن هشام بن سالم قال : سألت أبا عبد الله
( عليه السلام ) ، عن التسبيح في الركوع والسجود ؟ فقال : تقول في الركوع :
سبحان ربّي العظيم ، وفي السجود : سبحان ربّي الأعلى ، الفريضة من ذلك
تسبيحة ، والسنّة ثلاث ، والفضل في سبع.
[ 8019 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن حديد ،
____________
(2) المحاسن : 79|5 باختلاف في اللفظ ، أورده أيضاً في الحديث 2 من الباب 8 ، ونحوه في
الحديث 2 و6 من الباب 9 من
أبواب أعداد الفرائض.
(3) تقدم في الباب 1 من أفعال الصلاة ، وفي الحديث 2 من الباب 2 من أبواب المواقيت.
(4) تقدم في الباب 8 من أبواب أعداد الفرائض ، وتقدم ما يدل عليه بعمومه في الباب 1 من
هذه الأبواب.
(5) يأتي في الباب 4 و5 ، وفي الحديث 6 من الباب 6 من هذه الأبواب ، وفي الحديثين 11
و12 من الباب 49 من أبواب
جهاد النفس.
الباب 4
فيه 9 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 76|282 ، والاستبصار 1 : 322|1204.
2 ـ التهذيب 2 : 76|283 ، والاستبصار 1 : 323|1205.
( 300 )
وعبد الرحمن بن أبي نجران والحسين بن سعيد كلّهم ، عن حمّاد بن عيسى ، عن
حريز بن عبد الله ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قلت له :
ما يجزي من القول في الركوع والسجود ؟ فقال : ثلاث تسبيحات في ترسّل ،
وواحدة تامّة تجزي.
[ 8020 ] 3 ـ وعنه ، عن أيّوب بن نوح ، عن محمّد بن أبي حمزة ، عن
علي بن يقطين ، عن أبي الحسن الأوّل ( عليه السلام ) قال : سألته عن الركوع
والسجود ، كم يجزي فيه من التسبيح ؟ فقال : ثلاثة ، وتجزئك واحدة إذا
أمكنت جبهتك من الأرض.
[ 8021 ] 4 ـ وعنه ، عن أبي جعفر يعني أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن
علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين بن علي بن يقطين ( عن أبيه )
(1) ، عن أبي
الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يسجد ، كم يجزئه من
التسبيح في ركوعه وسجوده ؟ فقال : ثلاث ، وتجزئه واحدة.
[ 8022 ] 5 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ،
عن عثمان بن عبد الملك ، عن أبي بكر الحضرمي قال : قلت لأبي جعفر
( عليه السلام ) : أيّ شيء حدّ الركوع والسجود ؟ قال : تقول : « سبحان
ربي العظيم وبحمده » ثلاثاً في الركوع ، و « سبحان ربّي الأعلى وبحمده » ثلاثاً
في السجود ، فمن نقص واحدة نقص ثلث صلاته ، ومن نقص اثنتين نقص
ثلثي صلاته ، ومن لم يسبح فلا صلاة له.
[ 8023 ] 6 ـ محمّد بن علي بن الحسين في ( عيون الأخبار ) و( العلل )
____________
3 ـ التهذيب 2 : 76|284 ، والاستبصار 1 : 323|1206.
4 ـ الاستبصار 1 : 323|1207 ، والتهذيب 2 : 76|285.
(1) ليس في التهذيب.
5 ـ التهذيب 2 : 80|300.
6 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 107 ، وعلل الشرائع 1 : 260|9 ـ الباب 182.
( 301 )
باسناده الآتي
(1) عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : إنّما
جعل التسبيح في الركوع والسجود لعلل ، منها : أن يكون العبد مع خضوعه
وخشوعه وتعبّده وتورّعه واستكانته وتذلّله وتواضعه وتقرّبه إلى ربّه مقدّساً له
ممجّداً مسبّحاً
(2) معظّماً شاكراً لخالقه ورازقه ( ولا تستعمل
(3) التسبيح والتحميد كما استعمل التكبير والتهليل ، وليشغل قلبه وذهنه بذكر الله )
(4) فلا يذهب به
الفكر والأماني إلى غير الله.
[ 8024 ] 7 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ،
عن علي بن الحكم ، عن عثمان
(1) بن عبد الملك ، عن أبي بكر الحضرمي قال :
قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : تدري أيّ شيء حدّ الركوع والسجود ؟
قلت : لا ، قال : سبّح في الركوع ثلاث مرّات « سبحان ربّي العظيم
وبحمده » وفي السجود « سبحان ربّي الأعلى وبحمده » ثلاث مرّات ، فمن
نقص واحدة ، نقص ثلث صلاته ، ومن نقص ثنتين نقص ثلثي صلاته ، ومن
لم يسبح فلا صلاة له.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب
(2) ، وبإسناده عن أحمد بن
محمّد ، نحوه
(3).
[ 8035 ] 8 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن
عبد الرحمن ، عن معاوية بن عمّار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال :
____________
(1) تأتي في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز (ب).
(2) في العلل زيادة : مطيعاً.
(3) في العلل : وليستعمل ـ هامش المخطوط ـ.
(4) ما بين القوسين ليس في العيون المطبوع.
7 ـ الكافي 3 : 329|1 ، أورد ذيله في الحديث 3 من الباب 15 من هذه الأبواب.
(1) في هامش الاصل عن الاستبصار : يحيى.
(2) التهذيب 2 : 157|615.
(3) الاستبصار 1 : 324|1213.
8 ـ الكافي 3 : 329|4.
( 302 )
قلت له : أدنى ما يجزئ المريض من التسبيح في الركوع والسجود ، قال :
تسبيحة واحدة.
[ 8026 ] 9 ـ وعن أحمد بن عبد الله ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن أبيه ،
عن عبد الله بن الفضل النوفلي ، عن علي بن أبي حمزة قال : سألت أبا الحسن
( عليه السلام ) ، عن الرجل المستعجل ، ما الذي يجزئه في النافلة ؟ قال :
ثلاث تسبيحات في القراءة ، وتسبيحة في الركوع ، وتسبيحة في السجود.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(1) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(2).
5 ـ باب تأكّد استحباب التسبيح ثلاثاً في الركوع والسجود
وكراهة الاقتصار على ما دونها
[ 8027 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن
محمّد بن أبي الصهبان ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن مسمع أبي سيّار ،
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : يجزيك من القول في الركوع والسجود
ثلاث تسبيحات أو قدرهن مترسّلاً وليس له ولا كرامة أن يقول : سبّح سبّح
سبّح.
ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلاً من كتاب محمّد بن علي بن
محبوب ، مثله
(1).
____________
9 ـ الكافي 3 : 455|20 ، أورده أيضاً في الحديث 2 من الباب 3 من أبواب القراءة.
(1) تقدم في الباب 1 من أبواب أفعال الصلاة ، وفي الحديث 3 من الباب 29 من أبواب
القراءة ، وفي الباب 1 من هذه
الأبواب.
(2) يأتي في الأبواب 5 و6 و7 و21 ، وفي الحديث 3 من الباب 22 من أبواب الخلل.
الباب 5
فيه 6 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 77|286.
(1) مستطرفات السرائر : 95|10.
( 303 )
[ 8028 ] 2 ـ وعنه ، عن العبّاس بن معروف ، عن حمّاد بن عيسى ، عن
معاوية بن عمّار قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : أخفّ ما يكون من
التسبيح في الصلاة ، قال : ثلاث تسبيحات مترّسلاً ، تقول : « سبحان الله
سبحان الله سبحان الله ».
[ 8029 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد بن الحسن ، عن الحسين ، عن الحسن ، عن
زرعة ، عن سماعة قال : سألته عن الركوع والسجود ، هل نزل في القرآن ؟
قال : نعم ، قول الله تعالى : (
يا أيّها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا )
(1) ، قلت : كيف حدّ الركوع والسجود ؟ فقال : أمّا ما يجزيك من الركوع فثلاث تسبيحات تقول : « سبحان الله سبحان الله سبحان الله » ثلاثاً.
[ 8030 ] 4 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان ، عن مسمع ،
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا يجزي الرجل في صلاته أقلّ من ثلاث
تسبيحات أو قدرهنّ.
[ 8031 ] 5 ـ وعنه ، عن النضر ، عن يحيى الحلبي ، عن داود الأبزاري ،
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أدنى التسبيح ثلاث مرّات وأنت ساجد
لاتعجل بهنّ
(1).
[ 8032 ] 6 ـ وعنه ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير
____________
2 ـ التهذيب 2 : 77|288 ، والاستبصار 1 : 324|1212.
3 ـ التهذيب 2 : 77|287 ، والاستبصار 1 : 324|1211 ، أورد تمامه في الحديث 4 من الباب 6 من
هذه الأبواب.
(1) الحج 22 : 77.
4 ـ التهذيب 2 : 79|297 ، والاستبصار 1 : 323|1208.
5 ـ التهذيب 2 : 79|298 ، والاستبصار 1 : 323|1209.
(1) في الاستبصار : فيهن ـ هامش المخطوط ـ.
6 ـ التهذيب 2 : 80|299 ، والاستبصار 1 : 323|1210.
( 304 )
قال : سألته عن أدنى ما يجزي من التسبيح في الركوع والسجود ؟ قال : ثلاث تسبيحات.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(1) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(2).
6 ـ باب استحباب الإكثار من تكرار التسبيح في الركوع
والسجود والإطالة فيهما مهما استطاع حتى الإمام مع احتمال
من خلفه للإطالة
[ 8033 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمّد ، عن أحمد بن عمر
الحلبي ، عن أبان بن تغلب قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وهو
يصلّي فعددت له في الركوع والسجود ستّين تسبيحة.
[ 8034 ] 2 ـ وعنه ، عن ابن فضّال ، عن ابن بكير ، عن حمزة بن حمران
والحسن بن زياد قالا : دخلنا على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وعنده قوم فصلّى
بهم العصر وقد كنّا صلّينا فعددنا له في ركوعه سبحان ربّي العظيم أربعاً أو ثلاثا
وثلاثين مرّة ، وقال أحدهما في حديثه : وبحمده في الركوع والسجود.
ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من نوادر أحمد بن محمّد بن أبي
نصر ، عن عبدالله بن بكير
(1).
____________
(1) تقدم في الباب 4 من هذه الأبواب.
(2) يأتي في الحديث 3 من الباب 15 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 3 من الباب 2 من أبواب
سجدتي الشكر ، وفي
الحديث 4 من الباب 39 من أبواب الجمعة ، وفي الحديث 3 من الباب 15 من أبواب المزار.
الباب 6
فيه 8 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 299|1205 ، والكافي 3 : 329|2.
2 ـ التهذيب 2 : 300|1210 ، والاستبصار 1 : 325.
(1) مستطرفات السرائر : 26|5.
( 305 )
ورواه الكليني ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد
(2) ، والذي
قبله عن الحسين بن محمّد ، عن عبد الله بن عامر ، عن علي بن مهزيار ، عن
ابن فضّال ، عن أحمد بن عمر الحلبي.
أقول : حمله الشيخ والكليني والبزنطي وغيرهم
(3) على كون الجماعة
الذين خلفه يطيقون الإطالة ويريدونها لما يأتي
(4).
[ 8035 ] 3 ـ قال الكليني : وذلك أنّه روي أنّ الفضل للإمام أن يخفّف
ويصلّي بصلاة أضعف القوم.
[ 8036 ] 4 ـ وبإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن أحمد بن الحسن ،
عن الحسين ، عن الحسن ، عن زرعة ، عن سماعة قال : سألته عن الركوع
والسجود ، هل نزل في القرآن ؟ قال : نعم ـ إلى أن قال ـ : ومن كان يقوى
على أن يطول الركوع والسجود فليطوّل ما استطاع يكون ذلك في تسبيح الله
وتحميده وتمجيده والدعاء والتضرّع فإن أقرب ما يكون العبد إلى ربّه وهو
ساجد ، فامّا الإمام فإنه إذا قام بالناس فلا ينبغي أن يطوّل بهم ، فانّ في الناس
الضعيف ومن له الحاجة ، فانّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) كان إذا صلّى
بالناس خف بهم.
[ 8037 ] 5 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن
أبي عمير ، عن جميل بن درّاج ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه
السلام ) يقول : ثلاثة إن تعلمهنّ المؤمن كانت زيادة في عمره وبقاء النعمة
____________
(2) الكافي 3 : 329|3.
(3) منهم الشيخ علي في جامع المقاصد 1 : 119 والمحقق الحلي في المعتبر : 182 والشهيد الثاني
في شرح اللمعة
1 : 273.
(4) يأتي في الباب 69 من أبواب الجماعة.
3 ـ الكافي 3 : 329|3.
4 ـ التهذيب 2 : 77|287 ، وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 5 من هذه الأبواب.
5 ـ الكافي 4 : 49|15 ، وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 4 من أبواب فعل المعروف.
( 306 )
عليه ، فقلت : وما هنّ ؟ فقال : تطويله في ركوعه وسجوده في صلاته ،
وتطويله لجلوسه على طعامه إذا طعم على مائدته ، واصطناعه المعروف إلى
أهله.
[ 8038 ] 6 ـ وعن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن السندي بن
الربيع ، عن سعيد بن جناح قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) في
منزله بالمدينة فقال مبتدئاً : من أتمّ ركوعه لم تدخله وحشة في القبر.
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) : عن محمّد بن موسى بن المتوكل ،
عن محمّد بن يحيى العطار ، عن محمّد بن أحمد ، عن السندي بن الربيع ،
مثله
(1).
[ 8039 ] 7 ـ أحمد بن محمّد البرقي في ( المحاسن ) : عن أحمد بن محمّد ،
عن علي بن حديد ، عن أبي أسامة قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام )
يقول : عليكم بتقوى الله ـ إلى أن قال ـ : وعليكم بطول الركوع والسجود فانّ
أحدكم إذا أطال الركوع والسجود هتف إبليس من خلفه وقال : يا ويلتا أطاعوا
وعصيت ، وسجدوا وأبيت.
[ 8040 ] 8 ـ علي بن إبراهيم في ( تفسيره ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
جميل ، عن زرارة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت
له : بما استوجب إبليس من الله أن أعطاه ما أعطاه ؟ فقال : بشيء كان منه
شكره الله عليه قلت : وما كان منه جعلت فداك ؟ قال : ركعتين ركعهما في
السماء في أربعة آلاف سنة.
____________
6 ـ الكافي 3 : 321|7.
(1) ثواب الأعمال : 55.
7 ـ المحاسن : 18|50 ، أورد صدره في الحديث 10 من الباب 1 من أبواب العشرة ، وتمامه عن
الكافي في الحديث 10 من
الباب 21 من أبواب جهاد النفس ، وأورده عن الثواب والمقنع
والمحاسن في الحديث 8 من الباب 23 من أبواب السجود.
8 ـ تفسير القمي 1 : 42 ، وأورد صدره في الحديث 5 من الباب 93 من أبواب جهاد النفس.
( 307 )
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(1) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(2).
7 ـ باب أنّه يجزي مطلق الذكر في الركوع والسجود
[ 8041 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي
عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قلت
له : يجزي أن أقول مكان التسبيح في الركوع والسجود : لا إله إلاّ الله والحمد
لله والله أكبر ؟ فقال : نعم ، كلّ هذا ذكر الله.
ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلاً من كتاب محمّد بن علي بن
محبوب ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن أبي عمير
(1).
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ،
عن هشام بن الحكم ، نحوه
(2).
[ 8042 ] 2 ـ وبإسناده عن سعد ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب ،
عن جعفر بن بشير ، عن حمّاد بن عثمان ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله
( عليه السلام ) ، مثله ، ( وقال : سألته : يجزي عنّي أن أقول : مكان
التسبيح في الركوع والسجود لا إله إلاّ الله والله أكبر ؟ قال : نعم )
(1).
____________
(1) تقدم في الباب 4 من هذه الأبواب.
(2) يأتي في الحديث 2 من الباب 21 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 5 من الباب 23 من
أبواب السجود ، وفي الحديث
5 من الباب 39 من أبواب إلجمعة.
الباب 7
فيه حديثان
1 ـ التهذيب 2 : 302|1217.
(1) مستطرفات السرائر : 96|12.
(2) الكافي 3 : 329|5.
2 ـ التهذيب 2 : 302|1218.
(1) ما بين القوسين ليس في التهذيب.
( 308 )
محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ،
مثله
(2).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(3) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(4).
8 ـ باب أنّه لا قراءة في ركوع ولا سجود
[ 8043 ] 1 ـ محمّد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد ،
عن أحمد وعبد الله ابني محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن أبي عمير ، عن حمّاد بن
عثمان ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال علي ( عليه
السلام ) : نهاني رسول الله ( صلّى الله عليه واله ) ـ ولا أقول : نهاكم ـ عن
التختّم بالذهب ، وعن الثياب القسي ، وعن مياثر
(1) الارجوان ، وعن الملاحف
المفدمة
(2) ، وعن القراءة وأنا راكع.
وفي ( معاني الأخبار) : عن حمزة بن محمّد العلوي ، عن علي بن
ابراهيم ، عن أبيه ، عن محمّد بن أبي عمير ، مثله
(3).
قال الصدوق : ثياب القسي هي ثياب يؤتى بها من مصر يخالطها الحرير.
____________
(2) الكافي 3 : 321|8.
(3) تقدم في الحديث 6 من الباب 4 ، وفي الحديثين 1 و4 من الباب 5 والحديث 4 من الباب 6
من هذه الأبواب.
(4) يأتي في الحديثين 2 و4 من الباب 8 ، ويدل بعمومه أيضاً في الحديث 4 من الباب 20 من
هذه الأبواب.
الباب 8
فيه 6 أحاديث
1 ـ الخصال : 289|48 ، أورده أيضاً في الحديث 7 من الباب 30 من أبواب لباس المصلي.
(1) مياثر : وطاء محشو يوضع تحت السرج يركب عليه ، والارجوان : صبغ أحمر. ( لسان
العرب 5 : 278 ).
(2) المفدمة : المصبوغة بالحمرة صبغاً مشبعاً ( لسان العرب 12 : 450 ).
(3) معاني الأخبار : 301|1.
( 309 )
[ 8044 ] 2 ـ وعن محمّد بن هارون الزنجاني ، عن علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد القاسم بن سلام ، بأسانيد متّصلة إلى النبي ( صلّى الله عليه وآله )
قال : إنّي قد نهيت عن القراءة في الركوع والسجود ، فأمّا الركوع فعظّموا الله
فيه ، وإمّا السجود فأكثروا فيه الدعاء ، فإنّه قمن أن يستجاب لكم ، أي
جدير وحري أن يستجاب لكم.
[ 8045 ] 3 ـ وقد تقدّم حديث عمّار عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في
الرجل ينسى حرفاً من القرآن فيذكره وهو راكع ، هل يجوز أن يقرأه في ركوع ؟
قال : لا ، ولكن إذا سجد فليقرأه.
ورواه علي بن جعفر في كتابه عن أخيه ، نحوه
(1).
أقول : هذا محمول على قراءة ذلك الحرف بعد السجود للعطف بالفاء ،
أو على النافلة ، أو الرخصة بعد ذكر السجود.
وتقدّم ما يدلّ على المقصود في قراءة القرآن ، وفي أحاديث التختّم
بالذهب ، وغيره
(2) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(3).
[ 8046 ] 4 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن السندي بن
محمّد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه ، أنّ علياً ( عليه السلام )
كان يقول : لا قراءة في ركوع ولا سجود ، إنّما فيهما المدحة لله عزّ وجلّ ثمّ
المسألة ، فابتدئوا قبل المسألة بالمدحة لله عزّ وجلّ ، ثمّ اسألوا بعده.
____________
2 ـ معاني الأخبار : 279.
3 ـ تقدّم في الحديث 4 من الباب 30 من أبواب القراءة.
(1) مسائل علي بن جعفر 162|253.
(2) تقدم ما يدل على المقصود في الباب 47 من أبواب قراءة القرآن ، وفي الحديث 7 من
الباب 30 من أبواب لباس
المصلّي ، وفي الحديث 3 من الباب 5 من هذه الأبواب.
(3) يأتي في الباب 21 من هذه الأبواب.
4 ـ قرب الاسناد : 66.
( 310 )
[ 8047 ] 5 ـ وعن عبد الله بن الحسن ، عن جدّه علي بن جعفر ، عن أخيه
موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل ، هل يصلح له وهو
في ركوعه أو سجوده يبقى عليه الشيء من السورة يكون يقرأها ثمّ يأخذ في
غيرها ؟ قال : أما الركوع فلا يصلح له ، وأمّا السجود فلا بأس.
[ 8048 ] 6 ـ وعنه ، عن علي بن جعفر قال : سألته عن الرجل قرأ في ركوعه
من سورة غير السورة التي كان يقرؤها ؟ قال : إن كان فرغ فلا بأس في
السجود ، وأمّا في الركوع فلا يصلح.
أقول : هذا محمول على النافلة ، لما مضى
(1) ويأتي
(2).
9 ـ باب وجوب الركوع والسجود
[ 8049 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن
أبي عمير ، عن حمّاد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال :
الصلاة ثلاثة أثلاث : ثلث طهور ، وثلث ركوع ، وثلث سجود.
[ 8050 ] 2 ـ وعن محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن حمّاد بن
عيسى ، عن ربعي بن عبد الله ، عن محمّد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما
السلام ) قال : إنّ الله فرض الركوع والسجود ، الحديث.
____________
5 ـ قرب الاسناد : 92.
6 ـ قرب الاسناد : 92.
(1) مضى في الحديثين 2 و4 من هذا الباب ، وفي الباب 47 من أبواب قراءة القرآن.
(2) يأتي في الباب 21 من هذه الأبواب.
الباب 9
فيه 7 أحاديث وفي الفهرست 8 أحاديث
1 ـ الكافي 3 : 273|8 ، والتهذيب 2 : 140|544 ، تقدم الحديث مرسلاً عن الصدوق في الحديث 8
من الباب 1 من أبواب
الوضوء ، ويأتي في الحديث 2 من الباب 28 من أبواب السجود.
2 ـ الكافي 3 : 347|1 ، أورد تمامه عن الفقيه في الحديث 1 من الباب 27 من أبواب القراءة.
( 311 )
ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب
(1) ، وكذا الذي قبله.
[ 8051 ] 3 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ،
عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إنّ الله فرض
من الصلاة الركوع والسجود ، الحديث.
[ 8052 ] 4 ـ محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة ، عن أحدهما
( عليه السلام ) قال : إنّ الله فرض الركوع والسجود ، والقراءة سنّة ،
الحديث.
[ 8053 ] 5 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن حمّاد ، عن حريز ، عن زرارة
قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الفرض في الصلاة ؟ فقال :
الوقت ، والطهور ، والقبلة ، والتوجّه ، والركوع ، والسجود ، والدعاء ،
قلت : ما سوى ذلك ؟ قال : سنّة في فريضة.
وبإسناده عن سعد ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن حديد
وعبد الرحمن بن أيي نجران والحسين بن سعيد كلّهم ، عن حمّاد ، مثله
(1).
[ 8054 ] 6 ـ وبإسناده عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن محمّد بن عيسى ،
عن يوسف بن عقيل ، عن محمّد بن قيس ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في
____________
(1) التهذيب 2 : 146|569.
3 ـ التهذيب 2 : 147|575 ، والاستبصار 1 : 310|1153 ، أورد تمامه في الحديث 1 من الباب 3
من أبواب القراءة.
4 ـ الفقيه 1 : 527|1005 ، تقدم تمامه في الحديث 1 من الباب 27 من أبواب القراءة.
5 ـ التهذيب 2 : 241|955 ، تقدم في الحديث 3 من الباب 1 من أبواب الوضوء ، وفي الحديث 1
من الباب 1 من أبواب القبلة ،
وفي الحديث 8 من الباب 1 من أبواب المواقيت ، ومثله عن
الأعمش في الحديث 15 من الباب 1 من أبواب أفعال الصلاة.
(1) التهذيب 2 : 139|543.
6 ـ التهذيب 2 : 97|362 ، أورد صدره في الحديث 9 من الباب 51 من أبواب القراءة.
( 312 )
حديث ـ أنّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يقول : إنّ أولّ صلاة أحدكم
الركوع.
[ 8055 ] 7 ـ وقد تقدّم في حديث سماعة قال : سألته عن الركوع
والسجود ، هل نزل في القرآن ؟ قال : نعم ، قول الله عزّ وجلّ : (
يا أيّها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا )
(1).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(2) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(3).
10 ـ باب بطلان الصلاة بترك الركوع عمداً كان أو سهواً
حتّى يسجد ، ووجوب الإعادة
[ 8056 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ،
عن رفاعة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن رجل ينسى
(1)
أن يركع حتى يسجد ويقوم ؟ قال : يستقبل.
وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن رفاعة ، مثله
(2).
ورواه الكليني عن محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، وعن
____________
تقدم في الحديث 3 من الباب 5 من هذه الأبواب.
(1) الحجّ 22 : 77.
(2) تقدم في الحديثين 1 و2 من الباب 8 من أبواب صلاة الجنازة وفي الباب 5 من هذه الأبواب.
(3) يأتي ما يدل على وجوب السجود في أبوابه ، وفي الحديث 6 من الباب 3 ، وفي الأحاديث 1
و3 و4 و5 من الباب 7 ،
وفي البابين 8 و9 من أبواب التشهد ، وفي الأبواب 34 و35
و44 و45 و 46 و48 و49 و50 ، وفي الحديث 1 من
الباب 64 من أبواب الجماعة.
الباب 10
فيه 5 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 148|581 ، الاستبصار 1 : 355|1344.
(1) في الكافي : نسي ـ هامش المخطوط ـ.
(2) الاستبصار 1 : 355|1345.
( 313 )
علي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعاً ، عن ابن أبي عمير ، مثله
(3).
[ 8057 ] 2 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمّار قال : سألت أبا
إبراهيم ( عليه السلام ) عن الرجل ينسى أن يركع ؟ قال : يستقبل حتى يضع
كل شيء من ذلك موضعه.
[ 8058 ] 3 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه
السلام ) قال : إذا أيقن الرجل أنّه ترك ركعة من الصلاة رقد سجد سجدتين
وترك الركوع استأنف الصلاة.
وعنه ، عن صفوان ، عن منصور ، عن أبي بصير ، مثله
(1).
[ 8059 ] 4 ـ وعنه ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير
قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن رجل نسي أن يركع ؟ قال : عليه
الإعادة.
[ 8060 ] 5 ـ وبإسناده عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، أنه
قال : لا تعاد الصلاة إلاّ من خمسة. الطهور ، والوقت ، والقبلة ، والركوع ،
والسجود ، الحديث.
محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة ، مثله
(1).
____________
(3) الكافي 3 : 348|2.
2 ـ التهذيب 2 : 149|583 ، والاستبصار 1 : 356|1347
3 ـ التهذيب 2 : 148|580 ، والاستبصار 1 : 355|1343.
(1) التهذيب 2 : 149|587 ، والاستبصار 1 : 356|1349.
4 ـ التهذيب 2 : 149|584 ، والاستبصار 1 : 356|1346.
5 ـ التهذيب 2 : 152|597 ، أورده بتمامه عن الفقيه في الحديث 5 من الباب 29 من أبواب
القراءة.
(1) الفقيه 1 : 225|991.
( 314 )
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك
(2) ، ويأتي ما يدلّ عليه
(3) ، ويأتي ما
ظاهره المنافاة وأنّه محمول على النافلة
(4).
11 ـ باب أنّ من ترك الركوع في النافلة وذكر بعد السجدتين
ألقاهما وركع ، وإن ذكر بعد الفراغ قضى ركعة وسجد السهو
[ 8061 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن سعد ، عن محمّد بن الحسين ،
عن جعفر بن بشير ، عن حمّاد بن عثمان ، عن حكم بن حكيم قال : سألت أبا
عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل ينسى من صلاته ركعة أو سجدة ( أو الشيء
منها )
(1) (2) فقال : يقضي ذلك بعينه ، فقلت : أيعيد الصلاة ؟ قال : لا.
[ 8062 ] 2 ـ وعنه ، عن محمّد بن الحسين ، عن الحكم بن مسكين ، عن
العلاء ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، في رجل شكّ
بعد ما سجد أنّه لم يركع ، قال : فان استيقن فليلق السجدتين اللتين لا ركعة
لهما فيبني على
(1) صلاته على التمام ، وإن كان لم يستيقن إلاّ بعدما فرغ وانصرف
____________
(2) تقدم في الباب 9 من هذه الأبواب.
(3) يأتي في الباب 12 من هذه الأبواب في الجملة.
(4) يأتي ما ينافيه ويحمل على النافلة في الباب 11 من هذه الأبواب ، وفي الحديثين 4 و7 من
الباب 23 من أبواب الخلل.
الباب 11
فيه 3 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 150|588 ، والاستبصار 1 : 357|1348 ، أورده أيضاً في الحديث 6 من الباب 3 من أبواب الخلل.
(1) في الاستبصار : أو اكثر ثم يذكر ـ هامش المخطوط ـ.
(2) في المصدر زيادة : ثم يذكر بعد ذلك.
2 ـ التهذيب 2 : 149|585 ، والاستبصار 1 : 356|1348 ، أورد صدره أيضاً عن الفقيه في
الحديث 7 من الباب 13 من هذه
الأبواب.
(1) كتب المصنف على كلمة ( على ) علامة نسخة.
( 315 )
فليقم فليصلّ ركعة وسجدتين ولا تثنى
(2) عليه.
ورواه الصدوق بإسناده عن العلاء ، نحوه
(3).
ورواه ابن إدريس في اخر ( السرائر ) نقلاً من كتاب الحسن بن محبوب ،
عن العلاء ، مثله
(4).
[ 8063 ] 3 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان بن يحيى ، عن
العيص بن القاسم قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل نسي
ركعة من صلاته حتى فرغ منها ثمّ ذكر أنّه لم يركع ؟ قال : يقوم فيركع ويسجد
سجدتي السهو.
أقول : هذه الأحاديث محمولة على النافلة ، وبعضها على نسيان مجموع
الركعة لما مرّ
(1) ولمّا يأتي في الخلل الواقع في الصلاة
(2) ، وحملها الشيخ على الأخيرتين ، وخالفه أكثر الأصحاب
(3) ، لأنّ الأحاديث المشار إليها أكثر وأوضح
دلالة وأوثق وأحوط ، والعمل بها أشهر.
12 ـ باب وجوب الإتيان بالركوع اذا شكّ فيه أو نسيه ولما
يسجد
[ 8064 ] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ،
____________
(2) في المصدر : ولا شيء.
(3) الفقيه 1 : 228|1006.
(4) مستطرفات السرائر : 81|17.
3 ـ التهذيب 2 : 149|586.
(1) مرّ في الباب 10 من هذه الأبواب.
(2) يأتي في الباب 3 من أبواب الخلل.
(3) راجع مفتاح الكرامة 2 : 414.
الباب 12
فيه 4 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 150|589 ، والاستبصار 1 : 357|1351.
( 316 )
عن حمّاد ، عن عمران الحلبي قال : قلت
(1) : الرجل يشكّ وهو قائم ، فلا
يدري أركع أم لا ؟ قال : فليركع.
[ 8065 ] 2 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن حسين ومحمّد بن سنان جميعاً ، عن
ابن مسكان ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل
شكّ وهو قائم ، فلا يدري أركع أم لم يركع ؟ قال : يركع ويسجد.
ورواه الكليني عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن
سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن الحسين بن عثمان ، عن ابن مسكان ،
مثله
(1).
[ 8066 ] 3 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله
( عليه السلام ) قال : إذا نسيت شيئاً من الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو تكبيراً ثم
ذكرت فاصنع الذي فاتك سواء.
[ 8067 ] 4 ـ وبإسناده عن فضالة ، عن حسين ، عن ابن مسكان ، عن أبي
بصير يعني المرادي والحلبي جميعاً ، في الرجل لا يدري أركع أم لم يركع ؟ قال :
يركع.
أقول : ويأتي ما يدلّ على ذلك
(1).
____________
(1) في المصدر : قلت له.
2 ـ التهذيب 2 : 150|590 ، والاستبصار 1 : 357|1352.
(1) الكافي 3 : 348|1.
3 ـ التهذيب 2 : 350|1450 ، أورده أيضاً عن الفقيه في الحديث 3 من الباب 27 من أبواب
الخلل.
4 ـ التهذيب 2 : 150|591.
(1) يأتي في الأحاديث 1 و2 و4 و5 و6 من الباب 13 من هذه الأبواب.