[ الفصل الثالث ]
(أسماء اُمّهات النّبيّ صلّى الله عليه وآله
والأئمة عليهم السلام)(1)

____________
(1) هذا العنوان جاء في (قم، وعش)، وهو ساقط من (إس) وفي (طف): أسماء الأئمة عليهم السلام.

( 121 )
امّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله:
آمنة بنت وهب بن عبدمناف بن زهرة بن كلاب بن مرَّة.
اُمّ أمير المؤمنين عليه السلام:
فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف.
ولم يكن في زمانه هاشمىٌّ ابن هاشميَّين، إلاّ هو، وإخوته(1)
اُمّ الحسن والحسين عليهما السلام:
فاطمة الزهراء(2)بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله.
اُمّ عليّ بن الحسين عليه السلام:
خلوه(3) بنت يزدجرد(4)

____________
(1) زاد في (قم، وعش): وأولاده، وانظر الهداية للخصيبي (ص 93).
(2) كلمة «الزهراء» لم ترد في (إس).
(3) كذا ورد الاسم بالخاء المعجمة في النسخ، إلاّ أنّه في الهداية (حلوة) بالحاء المهملة، وأضاف: وروي «حلولاء» بنت سيّد الناس يزد جرد، ملك فارس، وسمّاها أميرالمؤمنين عليه السلام «شاه زنان» بالفارسيّة، ومعناه (سيّدة النساء) كذا في الهداية المخطوطة (ص 45 ب) وهو مشوش في المطبوعة (ص 214).
وقال ابن الخشّاب في تاريخه (ص 179 ـ 180): واُمُّه «خولة» بنت يزدجرد، ملك فارس، وهي التي سمّاها أميرالمؤمنين «شه زنان».
(4) أضاف في (قم، وعش) قوله: ماتت اُمّ عليّ بن الحسين بنفاسها به.

( 122 )
وقال ابن أبي الثلج: أحسب أنّ اسمها «شه زنان».
(في قول الفريابيّ: وأحسبها خلوه)(1)
وكان يقال له: «ابن الخيرتين»
ويقال: اُمّه «برة»(2)ابنة النوشجان(3)
ويقال: «شهر بانوية»(4)بنت يزدجرد(5)
(امّ محمد بن عليّ، الباقر عليه السلام:
(6) فاطمةٌ بنت الحسن بن عليّ عليهما السلام(7)
ام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام :
امُّ القاسم (بنت القاسم)(8)بن محمد بن أبي بكر، وهي

____________
(1) هكذا ورد ما بين القوسين، وهو غير واضح.
(2) قوله: «امُّه برة» ليس في النسخ، وإنّما ورد في الهداية وتاريخ ابن الخشّاب.
(3) كذا بالشين والجيم المعجمتين في تاريخ ابن الخشّاب وكان بالحاء المهملة في (قم، وعش، وطف) لكن في (إس): النولخان، وفي الهداية المطبوعة: النوسحان، بالسين والحاء المهملتين، وفي المخطوطة: البولخان.
(4) كذا في النسخ، لكن في تاريخ ابن الخشاب «شهر بانو».
(5) أضاف في الهداية هنا قوله: وهو الصحيح.
اقول: لكن السيد ابن عنبة منع أن تكون ام الامام عليه السلام من ولد يزدجرد، فلاحظ عمدة الطالب (ص 2 ـ 193).
(6) زيد في بعض النسخ هنا كلمة «امّه».
(7) ما بين القوسين، وهو اسم ام الباقر عليه السلام لم يرد في (إس).
(8) كذا في النسخ وما بين القوسين لم يرد في (إس).

( 123 )
«امُّ فروة».
امّ موسى بن جعفر عليه السلام:
حميدةُ البربرية.
ويقال: الأندُلُسيّة، وهي امّ إسحاق وفاطمة.
امُّ عليّ بن موسى الرضا عليه السلام:
الخيزران؛ المربية(1) اُمُّ ولدٍ،
ويقال النوبية(2)
وتسمى «أروى» امُّ البنين، رضي الله عنها.
امُّ محمد بن علي عليه السلام:
سكينة، مربية، امُّ ولدٍ
ويقال: خورنان(3)
امُّ عليّ بن محمد عليه السلام:
مذنب(4).

____________
(1) كذا في (قم، اس)، ولكن في (طف): الموتية، وفي ابن الخشّاب: المريسية.
(2) كذا في الهداية للخصيبي (المخطوطة 57 ب) لكن كان في (اس): صعر البوبية، وفي تاريخ ابن الخشاب: شقراء النوبية، وفي (قم، وعش، وطف) البوتية، وفي هامش (قم): بتية.
(3) في تاريخ ابن الخشاب (ص 196) جاء اسم أمّ الامام الجواد عليه السلام هكذا: أمّه أمّ سكينة، مريسية، أمّ ولد، ويقال «حربان» والله اعلم.
(4) كذا في النسخ بالدال المهملة، لكن في (اس): مذنب، بالذال المعجمة.

( 124 )
ويقال: غزال، المغربيّة، أمُّ ولدٍ.
قال ابن أبي الثلج: سألت أبا عليّ؛ محمّد بن همّام، عن اسمها؟
فقال: حدَّثني ماجن، مولاة أبي محمد، وجماعة الحاثية(1) أنَّ اسمها «حديث»(2)
امُّ الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام:
سمانة، مولَّدة
ويقال: أسماء.
شكَّ ابن ابي الثلج (والله اعلم)(3)
امُّ الخلف(4) القائم عليه السلام:
صقيلة(5).
( 125 )
ويقال: حكيمة(1).
ويقال: نرجس.
ويقال: سوسن.
قال: ابن همَّام: «حكيمة» هي عمَّة أبي محمد، ولها حديث بولاد(2)صاحب الزّمان، وهي روَتْ أنّ امُّ الخلف اسمها «نرجس».

____________

=
المشهور في اسم ام القائم عليه السلام : «صقيل» كما في اكمال الدين للصدوق (ب 42 ح 12 ص 432) والهداية للصيبي (ص 328) وفي كشف الغمة (ح 2 ص 475) نقلا عن تاريخ ابن الخشاب ، لكن المطبوع في تاريخ ابن الخشاب (ص 201) : «يقال لامه صيقل» ثم ذكر الاسماء المذكورة في المتن باعتبارها روايات اخر .
(1) في تاريخ ابن الخشاب (ص 202): حدّثني محمد بن موسى الطوسي، قال: حدّثنا أبو مسكين، أو أبوالسكين، عن بعض أصحاب التاريخ: أنّ أمَّ المنتظر يقال لها: «حكيمة»، وانظر كشف الغمة (2|475).
(2) كذا في (طف) وكان في (قم وعش): بولود، وفي (اس): وهي حدثت بولود.

( 126 )

( 127 )
[ الفصل الرابع ]
(ألقاب النبيّ صلّى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام)(1)

____________
(1) ما بين القوسين لم يرد في (اس) واسمُ (النبيّ صلّى الله عليه وآله) ليس في (طف).

( 128 )

( 129 )

لقب النبيّ صلّى الله عليه وآله:
حبيب الله
خاتم النبيّين
سيّد المرسلين.
[ لقب ] فاطمة عليها السلام:
البتول
الزهراء
الحصان
السيّدة
أمُّ الاَئمّة.
لقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام:
سيّده الاَوصياء
قائد الغرّ المحجَّلين.
الصدّيق الاَكبر.
الفاروق الاَعظم.
قسيم(1) الجنَّة والنار.
الوصيُّ.

____________
(1) في (اس): «قيم» بدل «قسيم».

( 130 )
لقب الحسن والحسين عليهما السلام:
سبطا رسول الله صلّى الله عليه وآله،
وسيّد شباب أهل الجنَّة
الحسن بن عليّ عليه السلام، منهما:
الاَمير،
الحجَّة،
الكفيُّ،
السبطُ،
الوليٌّ(1).
الحسين بن عليّ عليه السلام:
السيّد،
الطيّب.
الوفيُّ(2).
المبارك،
النافع،
الدليل على ذات الله جلَّ وعزَّ(3)
لقب عليّ بن الحسين عليه السلام:
زين العابدين.

____________
(1) لقب (الوليّ) لم يرد في (اس) هنا.
(2) ورد في (اس) لقب (الولي) بدل (الوفي).
(3) ذكر ابن الخشّاب في تاريخه (ص 177) ألقاب الإمام الحسين عليه السلام هكذا:

=


( 131 )
وسيّد الساجدين(1)
وسيّد العابدين،
ذو الثفنات.
لقب محمد بن عليّ عليه السلام:
الشاكر
الهادي
الاَمين.
لقب جعفر بن محمد عليه السلام:
الفاضل،
الطاهر
لقب موسى بن جعفر عليه السلام:
الكاظم،
الصابر،

____________

=
الرشيد،
والطيب،
والوفيُّ،
والسيّد،
والمبارك،
والتابع لمرضاة الله،
والدليل على ذات الله عزّ وجلّ،
والسبط.
(1) هذا اللقب لم يرد في (اس).

( 132 )
الصالح(1).
لقب عليّ بن موسى عليه السلام:
الرضا(2).
الصابر،
الوفيٌّ.
لقب محمد بن عليّ عليه السلام:
المرتضى.
القانع(3).
الوصيُّ.
[ لقب ] عليّ بن محمد عليه السلام:
المرتضى.
النقيٌّ(4).
المتوكّل.
[ لقب ] الحسن بن عليّ عليه السلام:
التقيُّ.
النقيُّ.

____________
(1) هذا اللقب ورد في (اس) فقط.
(2) هذا اللقب ورد في (قم وعش) فقط.
(3) في (طف): القانع، المرتضى.
(4) كذا في (عش) لكن في النسخ: التقيّ.

( 133 )
[ لقب ] القائم عليه السلام:
الهادي
المهديُّ(1).

____________
(1) ما بين القوسين، وهي ألقاب الأئمّة الهادي، والعسكريّ، والمهديّ عليهم السلام، لم يرد في (اس).