3 ـ الخصائص :

للملحمة خصائص وقيم فنية كثيرة ، أشار إلى جملة منها السيد محمد باقر الصدر حين قدّم الملحمة قائلاً : « وجدت الملحمة فريدة في بابها ملأت فراغاً لم يكن قد ملئ حتى الآن في تراثنا الفكري والأدبي وقد استطاع الاستاذ المبدع الذي وضع هذه الملحمة أن يمزج فيها بين جلال العقيدة وقوة البرهان ونصاعة الاستدلال ونزاهة العرض ودقة التصوير من ناحية وبين قوّة الابداع وزخم الشعور وروعة الشعر وجمال التصوير من ناحية اُخرى ولئن كانت الملحمة تعبيراً عن أمجاد خير أمة اخرجت للناس ومفاهيمها العامة وتاريخها العظيم بكل ما يحمل من سمات الابداع والبطولة والايمان والتضحية والفداء فهي في نفس الوقت تعبير عن مدى القدرات الهائلة في لغة القرآن التي مكّنتها من أن تصور كل تلك الأمجاد وكل ذلك التاريخ الحافل بشعر ملتزم بكل ما يفرضه الشعر من التزامات الوزن والقافية ولم يفقد بسبب ذلك روعة الشعر وجماله وهي بالتالي تجسيد لألمعية هذا الشاعر الجليل الذي فجّر تلك القدرات بما أوتي من نبوغ في الشعر وتضلع في اللغة وعمق في الولاء وتفقه في الدين والتاريخ » (1).
وللتوسع في الموضوع وتفصيل الكلام في خصوصيات وقيم الملحمة لابدّ من الحديث عن الميّزات التي انفردت بها الملحمة ، والجوانب المتعددة التي يمكن من خلالها تقييم الملحمة ونقدها. ومن الخصائص البارزة التي نقف عندها في هذا الفصل :
____________
1 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص7 ، 8.

(263)

أولاً : وحدة الوزن والقافية

على الرغم من طول الملحمة التي جاوزت الأربعين ألف بيت ، وتعدد مواضيعها وتنوع مضامينها ، فإننا نرى أنّ الشاعر يلتزم فيها بحراً واحداً وهو الخفيف ، وقافية واحدة وهي الهمزة المكسورة. وقد أجاد الشاعر في اختياره هذا. فكما هو معروف فانّ بحر الخفيف ـ كما يتضح من تسميته ـ خفيف يتصف بالهدوء والرزانة ، الرزانة الباعثة على الحركة والتواصل لا على السكون والانقطاع. « وأكثر ما استعمل الخفيف عند القدامى في أغراض قريبة من مواطن الأداء النفسي كالتأمل والحكمة والرثاء ، كما استعمل لإبراز الحوار الداخلي ما بين الشاعر وأعماقه... » (1).
وأمّا القافية وهي الهمزة المكسورة فانّها من أفضل القوافي التي يمكن استخدامها في القصائد المطولة ذات النفس الملحمي المديد ، لكثرة مفرداتها وتنوع اشتقاقاتها اللغوية. فلذا كان التنوع اللغوي مشهوداً وملحوظاً في تمام أبيات الملحمة. وكما مرّ سابقاً فانّ الشاعر قد استخدم قافية واحدة فقط لم يحد عنها طوال أجزاء الملحمة الثمانية. ولعل ذلك يعود إلى الإحكام الذي توخاه الشاعر في نسيج قصيدته ، والتناسب الحاصل عادة بين الموسيقى الداخلية والخارجية في مثل هذا النوع من القصائد الموحدة القافية.
وهذا دأب شعراء النجف فانّهم ينظرون « إلى وحدة القافية نظرة اعتزاز ، ويعدونها أصلاً من أُصول الإبداع في القصيدة ، ومظهراً من مظاهر اكتمالها الفني ، ولا يحيدون عن وحدة القافية رغبة في التخلص منها ، بل اتباعاً لنماذج من الشعر العربي وفنونه ، كالموشح والمزدوجات » (2).
____________
1 ـ علي عباس علوان : تطور الشعر العربي الحديث في العراق ، ص237.
2 ـ عبدالصاحب الموسوي : حركة الشعر في النجف ، ص341.

(264)

ثانياً : الإسناد والتوثيق

حرص الشاعر منذ بداية ملحمته وحتى نهايتها على أن يدعم كلامه بالمصادر والمراجع المختلفة سواء مصادر أهل السنة أو المصادر الشيعية. وقلّما نجد موضوعاً أو بحثاً في الملحمة دون إسناد أو توثيق. فلذا امتازت الملحمة بقيمة علمية بالاضافة إلى قيمها الدينية والتاريخية والأدبية.
وتتنوع المصادر بتنوع الموضوعات التي طرقها الشيخ الفرطوسي في موسوعته الشعرية. فقد شملت مصادر في القرآن وتفسيره ، والحديث وروايته ، وكذلك مصادر في الفقه والاُصول ، والفلسفة والكلام ، والتاريخ والسيرة ، والعلوم والفنون ، والشعر والأدب ، وموضوعات كثيرة اُخرى.
ومن أبرز كتب أهل السنّة التي اعتمد عليها الشاعر في ملحمته يمكن الاشارة إلى المصادر التالية : في التفسير : تفسير الكشّاف للزمخشري ، وتفسير الفخر الرازي ، وتفسير الطبري ، وتفسير البيضاوي. وفي التاريخ : تاريخ الطبري ، وتاريخ ابن كثير ، وتاريخ الخلفاء للسيوطي. وفي الحديث : صحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، وصحيح الترمذي ، ومسند ابن حنبل ، والمستدرك للحاكم ، والمعجم الصغير للطبراني ، وكنز العمال للمتقي الهندي. وفي الرجال : تذكرة الحفاظ للذهبي ، وأُسد الغابة لابن الأثير ، والطبقات الكبرى للشعراني. وفي الكلام : رسالة الاعتقاد لأبي بكر الشيرازي ، وشرح تجريد الاعتقاد للسيوطي.
أما المصادر الشيعية فهي كثيرة ، ففي التفسير : مجمع البيان للطبرسي ، والبرهان في تفسير القرآن للسيد هاشم البحراني ، والبيان للسيد الخوئي. وفي الحديث : الكافي للشيخ الكليني ، والتهذيب للشيخ الطوسي ، ومن لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ، وبحار الأنوار للعلامة المجلسي. وفي الكلام والاعتقاد :


(265)

الاحتجاج للطبرسي ، وإحقاق الحق للسيد نور الله المرعشي التستري ، وحق اليقين للسيد عبدالله شبّر ، وعقائد الإمامية للسيد إبراهيم الزنجاني ، والمراجعات للسيد شرف الدين.

ثالثاً : الوضوح والشفافية

من جملة ما يلاحظ على معاني الشاعر في ملحمته أنّها معان واضحة ليس فيها تكلّف ولا تصنّع ، ولا إغراق في الخيال ولا مبالغة في التعبير ، ولعلّ ذلك يعود إلى الهدف الذي ارتسمه الشاعر في ملحمته وهو تأريخ حياة وفكر أهل البيت عليهم السلام ، والأحداث التي عاصروها لتكون وثيقة تاريخية قبل أن تكون وثيقة شعرية خالصة أو أثراً أدبياً بحتاً.
ومن هذا المنطلق حرص الشاعر على نقل الأحداث والوقائع نقلاً أميناً دون أن يفرض إرادته الفنية وقبل أن يستجيب لأحاسيسه وعواطفه. ومن أجل ذلك كان شعره ـ عدا النزر القليل ـ وثيقة دقيقة لمن أراد أن يعرف التأريخ الإسلامي ويطلّع على حياة أهل البيت عليهم السلام وعلى أفكارهم ومعارفهم القيمة.
ويواصل الشاعر تأدية معانيه بهذه الصورة الواضحة ومن غير تمويه وطلاء. فهو يهدف إلى سرد الحقائق سرداً واقعياً وحسيّاً دون إعمال الخيال والعاطفة. وإن شاب بعض أشعاره خيال فإمعاناً في الوضوح وزيادة في الجلاء. ومن هنا نرى الشاعر في كثير من المواضع يظهر ببزّة مؤرخ يروي الأحداث والوقائع كما جاءت في المصادر المعنية لا كما يراها هو. فمثلاً عندما يتناول غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وآله كغزوة بدر مثلاً نراه يتابع أحداثها ، ويلقي الضوء على وقائعها بموضوعية وأمانة تامة :


(266)

إنّمـا المسلمون فـي يـوم بدر * أقويـاء فـي عـدّة الضعفـاء
أقويـاء الإيمان والـدين أقوى * شوكـةٍ تستهيـن بـالأقويـاء
وقريـش وقـد تمـادت لطـه * في عداها أطغى مـن الكبرياء
حيـن جـاءت بعـدّة وعـديد * تتـبـارى بالخيـل والخيـلاء
وأرادت عنـد البــررجـالاً * من قريش هـمُ مـن الأكفـاء
فتصـدى عبيــدة وعلــي * لهـم بعـد سيــد الشهـداء
والوليـد البـاغي وعتبـة يتلو * شيبة في الصمـود عند اللقـاء
فتلاقى الأقران مـن كلّ صفٍ * والمنايـا تضرى مـن الغلواء
وإذا بـالطغـاة بـين صريـع * وقتيــل مقطـع الأعضـاء
وعلـيّ هـو المجلّـي جهـاداً * وهو في الحرب فارس الهيجاء
قتــل الله نـوفـلاً بيـديـه * بعد دعوىً من خاتم الأنبياء (1)

وهكذا دواليك في سائر أحداث الملحمة وباقي موضوعاتها المختلفة. فالسمة البارزة في أشعار الملحمة وخاصة الأشعار التاريخية تكمن في وضوح المعاني وشفافية المضامين والموضوعات.

رابعاً : سهولة البيان والألفاظ

اتجه الشاعر في لغته التعبيرية واُسلوبه البياني إلى اختيار ألفاظ سهلة ومفردات متداولة يسهل فهمها وتتبادر إلى الذهن بيسر وسرعة. وقد سار الشاعر في هذا الاتجاه في جميع الموضوعات التي تطرق إليها سواء الموضوعات
____________
1 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج1 ، ص266.

(267)

المعقدة والصعبة أو المسائل المبسطة واليسيرة. فنلحظ مثلاً عندما يتطرق الشاعر إلى موضوعات كلامية عويصة كالجبر والتفويض مثلاً نجده ينهج المنهج السابق ويتناول الموضوع بكل بساطة وسهولة. يقول في هذا الشأن :

هـو أمرٌ مـا بين أمـرين حـقٌ * عن ضلال التفويض والجبر نائي
قرّرتــه أئمــة الحــق منّـا * وهو يـعزى لخيـرة الأوصيـاء
وهو عنـد التحقيـق والحق يبدو * لـك بالعيـن عنـد كشف الغطاء
انّ ربّ العبـاد أولـى امتنـانـاً * كــلّ عبـــد بمنّـة وعطـاء
وحبــــاه إرادةً واختيـــاراً * فـي جميع الأفعـال عنـد الحباء
ولـه قـدرة بتـرك المعـاصـي * وبفعـل الطاعـات وقـت الأداء
طبـق أصـل يصـدّه بالنـواهي * عـن إباحـات سائـر الأشيـاء
ولــربّ العبـاد أمـرٌ ونهـيٌ * وحـدودٌ مـوضوعـةٌ للقضـاء
وأمـور طبق المصـالح تجـري * فـي القضايا مـن عالم بالخفـاء
بعـد تبييـن منهـج الغي منهـا * للبـرايــا ومنهــج الإهتـداء
قـد هـداه النجـدين إمّـا شكوراً * أو كفــوراً بهــذه النعمــاء
ويجازى المطيع مـن كـل عبـد * عنـد فعل الطاعات خيـر جزاء
ويعاني العـاصي بسـوء اختيـار * عنـد عصيـانـه أشـدّ البـلاء
وهـو حكم يقـرّه العقـل جزمـاً * وقضـاء عـدل بغيـر اعتـداء
وقضـاء الإلـه وهـو مطــاعٌ * نـافـذٌ حكمــه بكــلّ مُشـاء
في جميع الطاعـات أمـرٌ وأجـرٌ * ورضــاه والعــون للأوليـاء
والتخلّي والنهـي والسخـط منـه * في المعاصي والـذم للأشقياء (1)

____________
1 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص99 ، 100.

(268)

وعلى هذه الشاكلة يسير الشاعر في لغته الشعرية نحو الألفاظ القريبة إلى الذهن والتي يكثر استعمالها في لغة العرب. فهو حريص أشدّ الحرص على أن يكون بيانه أسرع تناولاً وأيسر فهماً للقارىَ والمستمع. وبالرغم من ذلك فإننا نجد بعض الألفاظ الغريبة والمفردات النادرة التي تحتاج إلى الايضاح والتبيين من مثل « شراسيف » (1) في قوله يصف النملة :

وشراسيف بطنها كيف صفت * ومجاري طعامهـا والهواء (2)

و « تُطامن » (3) و « الطِّماح » (4) في هذا البيت :

لتُطامـن منـك الطِّماح ويدنُ * لك عقل عن الهدى مُتنائي (5)

و « الطبين » (6) في البيت التالي :

ورواسـي الايمان والعدل منّا * والطبين الخبير في كل داء (7)

و « الصالقات » (8) في قوله :

ومن الصَّالقات للخلق نهشاً * وهـي حيّاتها بدون وقاء (9)

واستعمال مثل هذه المفردات في الملحمة نزر قليل ، لا يعمد الناظم إلى ذكرها وإنّما تأتي عرضاً في سياق الكلام. ومع ذلك فان الشاعر لا يتركها من غير توضيح بل يبيّن معانيها ويشرحها في الهامش.
____________
1 ـ الشراسيف : أطرافُ أضلاع الصدر التي تُشرفُ على البطن. ( لسان العرب ، ج7 ، ص82 ).
2 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج2 ، ص45.
3 ـ تطامن : من طأمن الشيء أي سَكَّنه. ( لسان العرب ، ج8 ، ص204 ).
4 ـ الطِّماح : الكبر والفخر. ( لسان العرب ، ج8 ، ص198 ).
5 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج2 ، ص147.
6 ـ الطبين : من الطَّبَن بمعنى الفِطْنَة. ورجل طَبِنٌ أي فَطِنٌ حاذقٌ عالم بكل شيء. ( لسان العرب ، ج8 ، ص125 ).
7 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج3 ، ص62.
8 ـ الصَّلَق : صوت أنياب البعير إذا صَلَقَها وضرب بعضها ببعض. ( لسان العرب ، ج7 ، ص391 ).
9 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج4 ، ص208.

(269)

خامساً : دقة التصوير وتعميق الفكرة

ثمة ميزة هامة تجلّت في شعر الملحمة بوضوح وساعدت على إطالتها وازدياد أبياتها ، وهي تصوير الشاعر الدقيق الحاصل من تعميق الفكرة وتوسيع المحتوى والمضمون للأحداث والوقائع التاريخية. وقد وفّق الشاعر في هذا الشأن أيّما توفيق ، فقد استطاع أن يتغلّب على الإطالة المملة الحاصلة من التلاعب اللفظي الذي يكثر غالباً في مثل هذه المواضع ، باختياره الألفاظ الرشيقة والعبارات الرقيقة التي تنم عن ذوق رفيع وحس مرهف ودقيق امتاز به الشاعر وأجاد استخدامه.
ولتبيين هذه الفكرة نضرب مثلاً قول الشاعر في « دخول النبي صلى الله عليه وآله إلى مدينة يثرب ». فقد استرسل في نقل هذا الحدث مصوراً الفرح الذي غمر الناس ، والبهجة التي عمّت الطيور والمروج والروابي احتفاءً بمقدم النبي الكريم صلى الله عليه وآله :

هـذه يثـرب وهـذا ثـراهـا * وهـو مهـد الشريعـة الغـرّاء
والمروج الخضراء تزهو ابتهاجاً * والروابـي تضـوع بالأشـذاء
وعـذارى النخيـل تهتـزّ بشراً * مـن رفيف الجدائـل الزرقـاء
والصبـايا وهـي الأقاحي ثغوراً * تتهـادى بفـرحـة وازدهـاء
والأغاريـد بالمسّـرات تشـدو * فتعـجّ الأجـواء بـالأصـداء
وبطاح الثـرى تسيـل احتشاداً * وجمـوع الأنصـار كـالأنواء
كـلّ هـذا بشـراً بمقـدم طـه * وابتهـاجـاً بخـاتـم الأنبيـاء
والنبـيّ الأُمـيّ خيـر سـراج * مستنيــر لـلأُمـة العميـاء
منبع العلـم ، والحضـارة علماً * ورشـاداً مـن منبـع العلمـاء
مشـرق النور والهـداية أُفـقٌ * شقّ بالنـور ظلمـة الصحـراء


(270)

مهبط الـوحي والأمين عليه * معـدنٌ للـرسالـة البيضاء
هـو فجر مـن الجهاد منير * وانطلاق من ربقة الأدعيـاء
ورسـول بالحق يحكم عدلاً * وحكيم يسمو علـى الحكماء
أبصر الأُفق بـالمدينة رحباً * فتجلى من الهدى بضياء (1)

سادساً : استخدام المحسنات البديعية

لم يعمد الشاعر إلى وجوه التحسين اللفظي والمعنوي التي تأتي غالباً لتزيين الكلام وتنميقه. فكما تبيّن سابقاً ومن خلال القراءة الاُولى للملحمة أنَّ الشاعر أخذ على عاتقه رواية التأريخ الإسلامي وتسجيل أحداثه ووقائعه. وفي مثل هذا الموضع لا مجال للمحسنات البديعية ما لم تأت بصورة عفوية وتلقائية.
ومن هنا نجد في الملحمة بعض تلك المحسنات التي لم يتكلّف الشاعر فرضها على نظمه ، بل جاءت مواكبة لنظام القصيدة دون أن تحدث خرقاً في منهجيتها العامة. ومن هذه المحسنات يمكن الاشارة إلى ( الجناس ) (2) وأنواعه المختلفة كالجناس بين « ناظرات » بمعنى مبصرات و « ناضرات » بمعنى ناعمات في البيت التالي :
ووجـوه لـربّهـا ناظـرات * ناضراتٍ من نعمة وهناء (3)

والجناس بين « غدير » و « غزير » في هذا البيت :

وغديـر مـن العلـوم غزير * فيه ريّ الظما من العلماء (4)

____________
1 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص259 ، 260.
2 ـ الجناس : هو تشابه لفظين في النطق ، واختلافهما في المعنى. ( جواهر البلاغة ، ص343 ).
3 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج1 ، ص32.
4 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص153.

(271)

ومن المحسنات أيضاً ( الطباق ) (1). وقد استعمل كثيراً في الملحمة ، كالطباق ما بين « الليل » و « النهار » و « الموت » و « الحياة » و « النار » و « الجنان » و « عقاباً » و « ثواباً » في الأبيات التالية :

خلـق الليل والنهار احتفاظاً * بنظـام الأشياء دون ازدراء
خلـق الموت والحياة لتُبلى * كـل نفس بمـا لها من بلاء
خلـق النار والجنـان عقاباً * وثواباً أعظم به من جزاء (2)

ومن المحسنات البديعية ( العكس ) (3) كما يظهر من هذا البيت :

وخروج الأحياء من كلّ ميتٍ * وخروج الموتى من الأحياء (4)

وإلى هذه المحسنات البديعية يمكن ضمّ بعض الأساليب الأدبية التي طرقها الشاعر في مواضع عدّة من ملحمته ، كاقتباسه شيئاً من القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف أو الكلام المأثور عن أهل البيت عليهم السلام. ومثال ذلك ما اقتبسه الشاعر من القرآن الكريم في هذين البيتين :

هو يحيي الموتـى ويكتب منهم * فـي كتاب مـا قدّمـوا للجزاء
وهـو يحيي العظام وهي رميم * بعد خلق العظام في الابتداء (5)

وقد أراد في البيت الأول الآية الشريفة : ( إنّا نَحنُ نحيي الموتى ونكتُبُ ما قدّموا وآثارَهُم ) (6). وفي البيت الثاني الآية الشريفة : ( وضَرَبَ لنا مَثلاً ونسيَ
____________
1 ـ الطباق : هو الجمع بين لفظين مُقَابلين في المعنى. ( جواهر البلاغة ، ص313 ).
2 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج1 ، ص14.
3 ـ العكس : هو أن تقدم في الكلام جزءاً ثم تعكس ، بأن تقدم ما أخرت ، وتؤخر ما قدمت. ( جواهر البلاغة ، ص338 ).
4 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج1 ، ص13.
5 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص84.
6 ـ يس : 12.

(272)

خلقَه قال من يُحيي العظامَ وهي رميم ) (1).
ومن الأساليب الأدبية أيضاً تكرار كلمة أو جملة في صدر أو عجز عدّة أبيات متتالية. وهو اُسلوب يتبعه الشعراء غالباً لجلب الانتباه حول موضوع معيّن يريد الشاعر التأكيد عليه والسبر فيه. كتكرار كلمة « مَن » في الأبيات التالية :

مـن لـه قـال أحمـد أنت منـي * مثـل هـارون خيـرة الـوزراء
من بهم بـأهل النبـي النصـارى * فــي بنيـن وأنفــس ونسـاء
من بنص التطهير من كـل رجس * قد تـزكّى وفـي حديـث الكساء
من بهم « هل أتى » من الله جاءت * عنـد وقـت الإطعـام للفقـراء
مـن له مِـن مغيبها الشمس ردت * بـدعـاء مـن خـاتـم الأنبياء
من بـه جبرئيل فـي أُحـد نادى * « لا فتـى » غير سيّد الأوصياء
مـن حباه فـي يـوم خيبـر طه * منكــم خيــر رايـة ولـواء
مـن بيوم الأحـزاب جندل عمراً * فسقـاه بـالسيـف مـرّ الفنـاء
مـن بحـق للجـن أرسـل طـه * حين أضحى لـه مـن الأمناء (2)

____________
1 ـ يس : 78.
2 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج2 ، ص92.

(273)

4 ـ مقارنة وتطبيق :

من جملة الملاحم الشعرية التي حظت بشهرة واسعة في الأوساط الأدبية ـ إضافة إلى ملحمة الشيخ الفرطوسي ـ ملحمة الشاعر اللبناني بولس سلامة الموسومة بـ« عيد الغدير » (1) وتتناول هذه الملحمة أهم نواحي التاريخ الإسلامي من الجاهلية إلى آخر دولة بني أمية. ولهذه الملحمة نقاط اشتراك واختلاف مع ملحمة الشيخ الفرطوسي نذكرها للمناسبة.
من أهم المشتركات التي يمكن الاشارة إليها هنا هو موضوع الملحمتين. فقد تناول كلّ من الشاعرين بولس وعبدالمنعم التاريخ الاسلامي وما يدور في فلكه من شؤون وأحداث ، كلّ بطريقته الشعرية الخاصة واُسلوبه الأدبي المتميز. ويبقى الفارق في أمرين :
الأوّل : التوسع الموضوعي الذي اتبعه الشيخ الفرطوسي في ملحمته حيث تناول موضوعات كثيرة مثل العقائد والسيرة والتاريخ وتفسير القرآن لم يتطرق إليها الشاعر بولس سلامة وذلك لمقتضيات وضرورات منهاجه في ملحمته.
والثاني : هو تعميق الفكرة وتوسيعها من حيث المحتوى والمضمون وهو النهج الذي سار عليه الشيخ الفرطوسي في نظم ملحمته ، بينما ذهب الشاعر بولس إلى نبذ الاسهاب والتطويل متخذاً من الإيجاز والاختصار المفيد منهاجاً لملحمته.
ولتبيين هذه الفكرة نأخذ مثلاً حديث الشاعرين عن أبي طالب عليه السلام عمّ الرسول صلى الله عليه وآله. فالفرطوسي كدأبه في ملحمته يتجه نحو التوسيع فيبدأ كلامه بالحديث عن نصرة أبي طالب للإسلام :
____________
1 ـ نظمها الشاعر باقتراح وإيعاز من السيد عبدالحسين شرف الدين. وقد صدرت في بيروت للمرة الاُولى سنة 1947م ، ثم تكرر طبعها سنة 1961م وسنة 1973م.

(274)

يـانصير الدين الحنيـف بصدق * والمحامي عـن خاتـم الأصفياء
قد نصرت الإسلام في خير سيفٍ * ولسـانٍ مـن أبلـغ الفصحـاء
وتحملت صـابراً مـن قريـش * ودعــاة الإلحـاد كـل عنـاء
ولقـد كنت جُنّـةً مـن عـداها * وأذاها لـه وخير وقـاء... (1)

ثم يتناول إيمان أبي طالب الذي كثر فيه الجدل والنقاش ، فيرد على المشككين بالحج والبراهين :

كيف تـرمى بـالكفر بعد جهادٍ * مستميـت عـن ملّـة الحنفاء
ومقـال أبـديتـه بعـد علـمٍ * واعتقـاد أظهـرتـه بـجلاء
إنّ ديـن النبي مـن خير دينٍ * للبرايـا أوحـاهُ ربّ السمـاء
وأبـو بكـر قـد تجلّـى علينا * في أبـي طالب بأبهى سنـاء
قـال أدّى الشهـادتين بصـدقٍ * قبل يـوم الممـات خيـر أداء
وأخـوه العبّاس أوحـى بهـذا * فـي صريح الكـلام دون خفاء
وابـن عبّاس وهـو حبرٌ جليل * من عيـون الأعـلام والعلماء
وأبـو ذر من تزكّى عن الكذب * بنصّ من خاتم الأنبياء... (2)

ومن ثم ينتقل إلى ذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وأقوال الأئمة عليهم السلام في أبي طالب. وقد تجاوزت أبيات الفرطوسي في هذا الموضوع المئة. بينما اكتفى الشاعر بولس بنظم سبعة وعشرين بيتاً تناول فيها نشأة النبي صلى الله عليه وآله في ظل أبي طالب وسفره مع عمّه إلى الشام :

مَن لهذا اليتيـم مـن للصغير * من لفرخ النسور غير النسور

____________
1 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج1 ، ص144.
2 ـ المصدر السابق ، ج1 ، ص146.

(275)

( شيبـة الحمـد ) بـالحنـان تولّى * بُرعمَ الورد فـي النبات الطـرير (1)
فنمــا أحمــد بــظلّ كـريـم * كـانبـلاج الضحـى وسـري العبير
وقضـى شيبـة العظيـم فمـالـت * دولـة الظـل عـن يتيـم العطـور
ومضت بعـد ( شيبـة ) بنتُ وهبٍ * فغـدا الطفـل زهـرة فـي الهجيـر
يـا أبا طالـب فـدتـك السجـايـا * من مجير سمح الجنان نصور... (2)

وثمة نقطة اشتراك اُخرى بين الملحمتين من حيث الشكل والوزن. فكلا الشاعرين التزما بحر الخفيف ولم يخرجا عنه ، إلاّ انّهما افترقا من جهة القافية. فالفرطوسي التزم قافية واحدة في تمام ملحمته وهي قافية الهمزة المكسورة ، بينما آثر الشاعر بولس تنوع القافية فبدأ ملحمته بقافية الياء المفتوحة :

يـامليك الحيـاة أنـزل عَلَيَّـا * عزمة منك تبعث الصخر حيّا (3)

ثم انتقل إلى قافية الميم الساكنة :

كـان فـي ذلك الزمـان القاتمْ * في رمال الحجاز شعب عارم (4)

ومن ثم إلى الهمزة المكسورة :

قلت : يا رب يا اله السماء * استجبني يامنقذ الضعفاء (5)

وهكذا دواليك حتى آخر الملحمة. ويعد هذا الفارق ـ وحدة القافية عند الفرطوسي وتنوعها عند بولس سلامة ـ من مميزات الشعر النجفي عن الشعر اللبناني. فقد سبقت الاشارة إلى أنّ شعراء النجف يؤثرون وحدة القافية بغية
____________
1 ـ شيبة الحمد : هو عبدالمطلّب جدّ النبي صلى الله عليه وآله.
2 ـ عيد الغدير ، ص31.
3 ـ عيد الغدير ، ص13.
4 ـ عيد الغدير ، ص15.
5 ـ عيد الغدير ، ص24.

(276)

استحكام القصيدة وانسجامها. بينما يتجه الشعراء اللبنانيون في الغالب إلى تنوع القافية وتعددها.
وما بين الملحمتين نقطة اشتراك اُخرى تستوقفنا وهي جمالية التعبير عند الفرطوسي وسلامة. وقبل الدخول في خصائص الجماليتين نضرب مثلاً على ذلك لتتبين معالم الجماليتين أكثر فأكثر. نأخذ على سبيل المثال قول الفرطوسي في مولد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :

قبسـات مـن الهدايـة شقّت * ظلمات العمى بصبـح مُضاء
ولواء التـوحيد رفّ فـلفّت * عذبـات الإلحـاد والكبريـاء
ويقيـن أهاب بـالشك حتّـى * أذهب الريب من ضمير الرياء
نفحات مـن الامـامة أوحت * بشـذاهـا شمائـل الأنبيـاء
حملتهـا أمانـة ورعتهــا * حين أدّت مـا عندها بوفـاء
خير أُمّ عـذراء قُدْساً وطهراً * هـي أسمى قدراً من العذراء
وضعتهـا يمناً بـأزكى مكان * فتجلّـت كـالـدرّة البيضـاء
حين شُقّ البيت الحرام جلالاً * يـوم ميـلاد سيّـد الأوصياء
فـأقامـت بـه ثلاثـاً بأمنٍ * وثمـار الجنـان خيـر غذاء
وقريـش فـي حيـرة تتقرّى * غامض السر في ضمير الخفاء
وإذا بـالفضاء يزهـو بهـاء * بهاء مـن مُحيّاً مباركٍ وضّاء
وعلـي كالبـدر يشرق نوراً * وهي بشـراً تضيء كالجوزاء
حملته كـالذكر بيـن يديهـا * حيـن وافت لسيّـد البطحاء
فتجلّى والحـق فجـرٌ مبينٌ * دامغـاً كـل بـاطل وافتراء


(277)

ويقيناً يمحو الظنون وتمحو * آيـة النور آية الظلماء (1)

ففي هذه الأبيات الجميلة تتجلّى بوضوح جمالية التعبير من خلال نصاعة البيان ، وصدق العاطفة ، وعفوية الشعور والاحساس إلى جانب تناسق النغم الشعري وتناسب موسيقاه. وهذه الخصائص تضفي على الشعر هالة من الحسن والبهاء يجد المتلقي فيها متعة ولذة كبيرة.
امّا عن جمالية التعبير عند الشاعر بولس سلامة فلنسمعه يقول في مولد الإمام عليه السلام :

سمـع الليل فـي الظلام المديد * همسـة مثـل أنـة المفـؤود
مـن خفي الآلام والكبـت فيها * ومـن البشـر والرجاء السعيد
حُرَّةٌ ضامهـا المخاض فلاذت * بستـار البيـت العتيق الوطيد
كعبـة الله فـي الشدائد ترجى * فهـي جسـر العبيـد للمعبود
لا نسـاء ولا قوابـلُ حفَّـت * بابنة المجـد والعلى والجـود
صبرت فاطم على الضيم حتى * لهـث الليـل لهثـة المكـدود
وإذا نجمـة مـن الاُفق خفّت * تطعـن الليل بـالشعاع الجديد
وتدانت مـن الحطيم وقـرّت * وتــدلـت تـدلّـيَ العنقـود
سَكب الضوء فـي الأثير دفيقاً * فعلى الأرض وابل مـن سعود
واستفاق الحمـام يسجع سجعاً * فتهــش الأركـان للتغـريـد
بسـم المسجد الحـرام حبوراً * وتنــادت حجــاره للنشيـد
ذرّ فجـر ان ذلك اليـوم فجرٌ * لنهـار وآخـر للوليـد... (2)

____________
1 ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ج2 ، ص7 ، 8.
2 ـ عيد الغدير ، ص36 ، 37.

(278)

فالجمالية هنا تبرز من خلال موضوعية الشاعر وبراعة تصويره ، ووصفه الدقيق المزّين بالتشبيهات الرقيقة والاستعارات الجميلة بالاضافة إلى الايقاع الموسيقي المنسجم للأبيات.
ومهما يكن من أمر الخصائص فانّ جمالية التعبير تضفي على الملحمتين قيمة فنية اضافة إلى قيمها الاُخرى بحيث تجعلهما في عداد الآثار الأدبية الراقية التي تستحق الدراسة والعناية الفائقة من قبل الباحثين والمعنيين بشؤون الأدب العربي.


(279)

الخاتِمَةُ

تبيّن من خلال البحث انّ الشيخ الفرطوسي كان من أبرز شعراء عصره في تناوله لقضايا المجتمع ، ومستجدات الأحداث التي كانت تطرأ على الساحة سواء المحلية أو الاقليمية والعالمية. وقد كان في جميع مواقفه واضح الرؤية ، صريح الموقف ، بعيداً كل البعد عن التعصب والعنصرية ، متميزاً في تعامله الصادق والمحايد مع الوقائع والأحداث.
وقد تنوعت نشاطات الشيخ في عدة محاور وعلى صعد مختلفة ، منها الصعيد السياسي حيث تركزت مساهماته في محورين رئيسيين الأوّل محور النشاط الوطني حيث مواقف الشيخ المشهودة في مساندته للحركات الوطنية الداعية إلى استقلال البلاد من الاحتلال البريطاني ، وكذلك مواقفه المناهضة لأنظمة الحكم الاستبدادية ، ومحاربته للحركات الهدامة والأفكار المضللة. والمحور الثاني نشاطه السياسي العام الذي تناول فيه قضايا سياسية مختلفة من مثل القضية الفلسطينية والثورة الجزائرية ونحوها مـن القضايا السياسية الاُخـرى.


(280)

وعلى الصعيد الاجتماعي فقد تجلّت مواقف الشيخ في مواضيع عدّة ، منها إصلاح النظم الزراعية واستئصال نظام الاقطاع الجائر ، مكافحة الجهل والاُمية وحلّ مشكلة الدراسة والتعليم ، تعليم المرأة وتثقيفها والحثّ على مشاركتها في مجالات الحياة ، توفير الخدمات الصحية والمطالبة بتعميم العلاج في كافّة أنحاء البلاد ، وغير ذلك من شؤون المجتمع وشجونه.
أمّا على الصعيد الثقافي فقد مارس الشيخ نشاطات عدّة ، منها دعوته الاصلاحية إلى تطوير المناهج الدراسية والتجديد في النظم التعليمية ، مشاركته الفاعلة والمستمرة في المحافل الأدبية والمهرجانات الشعرية وخاصة بعد انضمامه إلى « جمعية الرابطة الأدبية » ، تدريسه للعلوم الدينية والعربية في الحوزة العلمية ، ونشاطه الواسع في حقل التأليف والكتابة.
وخلاصة القول ان الشاعر استطاع بنتاجه الشعري الرائع الذي تميّز بقوة البناء ومتانة الاُسلوب وجودة البيان ونصاعة التعبير أن يحقّق أهدافه السامية ومراميه العليا المتمثلة بإحياء التراث الإسلامي والحفاظ على القيم الاجتماعية الرفيعة.