الملحق رقم (4)
مستدرك أشعار الفرطوسي
(320)
(321)
الأديب (1)
بنت الضحى انتظمي بسلك نشيدي |
* |
كـي استطيـل لاُفقـه بقصيـدي |
وتـنفسي أرجـاً أزاهيـر الربـى |
* |
متضـوعـاً عـن خلقـه المحمود |
وترقرقي ريح الصبا كـي تنشري |
* |
فينـا لطـافـة طبعـه وتعيـدي |
وتـألقـي شهـب السماء وذكـري |
* |
هـذي الجموع بفضلـه المشهـود |
حـق علـى الأدب الرفيـع وفاؤه |
* |
تـخليـد ذكـر أديبــه المفقـود |
العبقــري وللعبــاقـر عـالـم |
* |
في معزل عـن عالـم الموجـود |
والألمعــيُّ الفـذ فــي تفكـيره |
* |
وبفكـره الموهـوب بـالتسديـد |
والنابــغ الفنـي فـي تصويـره |
* |
وخيالـه السامـي عـن التحـديد |
يـا دولة الأدب المجيـد تطاولـي |
* |
بفنـاك واحتفلـي بكـل مجيــد |
لك مجده الأدبـي مهمـا قـد سمـا |
* |
فابنـي المفاخـر باسمـه واشيدي |
* * *
أمثقف الأجيـال فـي تفكيره |
* |
ومنور الأفكـار بـالتجديـد |
تبني العقول وأنت تهدم عنوة |
* |
منـك الفـؤاد بـذلك التشييد |
رفقاً فقد حمّلت نفسك وسعها |
* |
جهداً وما أبقيت مـن مجهود |
____________
1 ـ في رثاء الشيخ محمد علي اليعقوبي.
(322)
أسـرجت قلبك كـالذبـالـة شمعـة |
* |
لسـواك حتــى آذنـت بخمــود |
وذوت ورود الروح منك وما اجتنت |
* |
كفــاك غيـر الشـوك والتسهيـد |
أعظم بشخصك مـن مـرب للحجى |
* |
والعقـل قبـل صـلاحـه كـوليـد |
إنّ الأديـب الحـرّ مجـد وحــده |
* |
متطــاول لا يـرتقـي بصعــود |
انّ الأديـب لسـان جيـل لـم يجد |
* |
في الخطب غيـر لسانـه المحـدود |
وروايـة فيمـا حـوتـه حـزينـة |
* |
ولكـم حـوت صـوراً مـن التنكيد |
تهـوى الوداعـة والبسـاطـة نفسه |
* |
وحيـاتـه ضـرب مــن التعقيـد |
لـو أنـصف التـاريـخ قلّـد جيده |
* |
فيـه كعقـد جمـانــة فـي جيـد |
ولصـاغ تمثـالاً لـه مـن سـؤدد |
* |
سيزهـو على ألـق الضحى الممدود |
* * *
سقيـا أبـا موسى لأفضل تربة |
* |
حـضنتك أفضـل بلبل غريـد |
عـام وأعـوام تمـر جـديـدة |
* |
والحزن في الأحشاء غيـر جديد |
ذهـب الوفـاء فـليس يـرجى |
* |
عوده في ظلّ اخوان له وعهـود |
لغة العواطف والعواطف جمـرة |
* |
مشبوبة فـي النفس ذات وقـود |
وجـم البيـان فمـا وفى برثائه |
* |
لأبي الوفاء الحر عـن مقصودي |
فـتكلمي فلأنـت أفصح مـنطقاً |
* |
من مقولي في مصدري وورودي |
وأجـل مـن قطـع النشيد نشائد |
* |
مقطوعة مـن مهجتـي ووريدي |
إنّ الأديب مـن الأديب بـروحه |
* |
وشعوره الفيـاض غيـر بعيـد |
أخـوان فـي نسب به جمعتهما |
* |
للفضـل ( رابطة ) بـلا تبديـد |
إنّ الأديــب بجسمـه قيثـارة |
* |
وبـروحـه الهامـة مـن عـود |
وحياته وهـي النبوغ مصيـرها |
* |
بعـد الفنـاء إلـى حيـاة خلـود |
(323)
إنّ الأديـب رسـالـة مطـويـة |
* |
بالمـوت ينشرهـا فـم التمجيـد |
أأبا ( الذخائر ) والـرثاء عواطف |
* |
ممـزوجة مـن أدمعـي ونشيدي |
أنعاك للأدب الرفيـع لقـد هـوى |
* |
من بيته العـربي خيـر عمـود |
لخمائل ( الإيمان ) بعـدك قد ذوت |
* |
مـن روضها المزهو خير ورود |
لخمـائـل هـي للنبـوغ وللـذكا |
* |
مخلـوقـة تجتـاح كـل جمـود |
لصنـاعـة جليت فـي حلبـاتها |
* |
مـا بين طـرف سابـح وشرود |
ليــراعـة جبـارة حـررتهـا |
* |
مـن رق ارهـاق وذلّ قيــود |
للخلـق للفضل العميـم مـجلجلاً |
* |
فـي طـارف مـن مجـده وتليد |
للفن بعـد ( ابن العميد ) أهـالـه |
* |
فقـدان خيـر أب لــه وعميـد |
أرثيــك للقلـم الـذي أيتمتــه |
* |
بـأب لـه ولـع بـذا المـولود |
لعـرائس الأفكـار عطل جيـدها |
* |
مـن كـل عقـد للبيـان فريـد |
لروائـع الوصف البليغ تصـوغها |
* |
عـربية مـن ذهـنك المحشـود |
لمنـابر كـانت عليـك عزيـزة |
* |
كرمـا فـكنتَ لهـا أعـزّ فقيـد |
لمحـافـل أدبيــة أوحشتهــا |
* |
فقـداً وكنـت بهـا هـلال العيد |
ولثـورة الفكـر المجيـدة أثكلـت |
* |
فـي خير مغـوار لهـا ونجيـد |
لجهـادك الـدينـي وهـو رسالة |
* |
أديتهــا للــواجـب المنشـود |
أكبـرت منـك مـواقفـاً وطنيـة |
* |
مشفـوعـة بالفـوز والتسـديـد |
ياأمة الحق المجيـد إلـى الهـدى |
* |
سيـري مظللـة بخيـر بنــود |
انّ الجهـاد فريضــة لا يكتفـى |
* |
بـأداء واجبهـا بغيـر جهــود |
والدين غـرس مثمـر يزهـو به |
* |
مـن تربـة الإيمان خيـر صعيد |
ويـد العقيدة خيـر مـا يبنى بهـا |
* |
جيـل يغـذيـه فـم التـوحيـد |
(324)
هذا أبو المهدي مصباح الهدى |
* |
فـي طارف من فضله وتليد |
سيـري موفقة علـى منهاجه |
* |
واسترشدي هدياً بخير رشيد |
وخـذي تعاليـم الحكيم رسالة |
* |
مقرونة بالنصـر والتأييـد |
وتمسكي بالحق فـي مستمسك |
* |
للعروة الوثقى لديه سديد (1) |
____________
1 ـ مجلة الإيمان : العددان 1 ـ 2 ( 1967م ) ، ص35 ـ 37.
(325)
العلامة الخالد (1)
خلّـد لـنفسك مجـداً فيـه تُدّكـرُ |
* |
فـالعين تفنـى ويبقى بعـدها الأثرُ |
والنفس ينشر بالأعمـال جوهـرها |
* |
إذا انطوت هذه الأعراض والصورُ |
ولا تـطيب بغير الخلـق تربتهـا |
* |
وهـل تطيب بغير النفحـة الزهرُ |
والعلـم أطيب بـذر أنت تغرسـه |
* |
بتربـة النفس كيمـا يحسن الثمـرُ |
ومـورد كـالنمير العـذب منهلـه |
* |
للنفس يعـذب منه الـورد والصدرُ |
العلم نور بـه تهـدى النفـوس إذا |
* |
أضلهـا غلـس للجهـل معتكــرُ |
وموجة فـي فضـاء النفس ثائـرة |
* |
علـى العقول بفيض الحـق تنفجرُ |
وقوّة في مجـاري الروح مودعـة |
* |
بهـا تنــورت الآراء والفكــرُ |
العلم أفضل مـا يسمو بـه رجـل |
* |
بحيـث تنحط عنه الأنجم الـزهرُ |
يثقـف العقـل فـي أدوار نشأتـه |
* |
والعقـل كالطفـل للتثقيف مفتقـرُ |
وينقذ النفس مـن جهـل يهددهـا |
* |
حتى يحيط بهـا مـن فتكه الخطرُ |
فـأيـن غيّـب قـارون وزينتـه |
* |
وأيـن منـه كنـوز ليس تنحصرُ |
وأين فرعون ذو الأوتاد من خضعت |
* |
له الملوك وحيّـا تـاجـه الظفـرُ |
فها همـا ذهبـا طـي الرياح هبا |
* |
كلاهمـا حينمـا وافاهمـا القـدرُ |
____________
1 ـ في رثاء السيد ماجد العوامي أحد أعلام المجتهدين في «القطيف» بالمملكة العربية
السعودية. توفي سنة 1367هـ.
(326)
فـي حيـن خلـد لقمـان بحكمتـه |
* |
وأظهرت فضلـه الآيـات والسـور |
فلتعتبر أيهـا الإنسـان مـوعضـة |
* |
فـي كـل شيء بـه الإنسان يعتبرُ |
فـليس يخلـد إلاّ « ماجـد » ورع |
* |
مهـذب فيـه يسمـو المجد والخطرُ |
مفضّـل كـامل فـي كل مفخـرة |
* |
به عيون العلـى والفضـل تفتخـرُ |
مقدّم سابق فـي الفضل ان قصرت |
* |
بغيـره قـدم يعتـاقهـا الخــورُ |
مفـوه ان يفــه يـومـاً بمحتفـلٍ |
* |
تنـاثـرت مـن لئالـي ثغره الدررُ |
واسكـرتـك أحـاديـث مقـدسـة |
* |
بخمرة مـن شعـاع الروح تعتصرُ |
يوحـي لروّاده مـن سحـر منطقه |
* |
بلاغة مـا بهـا عـي ولا حصـرُ |
فـرائـد مـن بيـان كلّهـا مُلَـحٌ |
* |
يسبيـك منتظــم منهـا ومنتثـرُ |
لـو أنَّ ( قساً ) وعاها لم يفه وعرا |
* |
لسانـه بعـد طول في اللغى قصرُ |
ولـو تناهت إلـى لقمـان حكمتهـا |
* |
لقال سبحان مـن انشاك يـا مضرُ |
منزّه لـم تـدنس قـط فـي وضـر |
* |
منـه شبيبتـه يـومـاً ولا الكبـرُ |
بَرٌّ على البـر والخيـرات منطبـع |
* |
شهم علـى عمل المعـروف مفتطرُ |
قد روضت نفسه الطاعات من ورع |
* |
فلا يطيش بهـا زهـو ولا بطــرُ |
مخلّـد بجميـل الـذكــر منتشـر |
* |
والمرء بالأثـر المحمـود ينتشرُ (1) |
____________
1 ـ مجلّة الموسم : العددان 9 ـ 10 ( 1991م ) ، ص521.
(327)
ميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله (1)
شـع بـالفتـح فحيّـاه فمـي |
* |
فجر ميلاد الرسـول الأعظـمِ |
وأطل النور مـن اُمّ القـرى |
* |
فمحـا للشـرك أدجـى الظلمِ |
وانجلى من أحمد فـي مهـده |
* |
لضحـى الإسلام أبهـى مبسمِ |
مـرسل بـالمثل العليـا إلـى |
* |
دعوة الديـن الحنيـف القيـمِ |
والجهـاد المـر فـي نهضته |
* |
والاخـا والصـدق رمز العلمِ |
وفـم التوحيـد فيهـا هاتـف |
* |
وحـدة الصـف شعار المسلمِ |
فيـد تحمـل قـرآن الهـدى |
* |
ويـد تحمـل حـد المخـذمِ |
أيها الـرافـع فـي نهضتـه |
* |
رايـة الحـق لا علـى القممِ |
أيهـا البـاعث فـي أخلاقـه |
* |
كـل مـا قـد وأدوا من حرمِ |
أيهـا المرشـد فـي أحكامـه |
* |
أمـم الدنـيـا بخيـر الحكـمِ |
يـا رسول الله يـا من بالهدى |
* |
علـم الإنسـان مـا لـم يعلمِ |
التعـاليـم التـي جئت بهـا |
* |
عطلـت منهـا عقـود الكلـمِ |
والـرسـالات التـي أوحيتها |
* |
مـا تعدّى وحيهـا مجرى الفمِ |
محكم القـرآن يشكـو هجـره |
* |
لـك والسنــة لـم تحتشـمِ |
قد طوى الشر على الخير وقد |
* |
عاثـت الفوضى بكـل النظمِ |
ومتــى تـدرك مـا تنشـده |
* |
أمـة تنـبــذ كــل القيـم |
____________
1 ـ نظمت عام 1387هـ.
(328)
لـو تمسكنا بقرآن الهدى |
* |
وتعاليـم النبـي الأكرمِ |
لبلغنا قمـة النصر بهـا |
* |
وانتقمنا من عبيد الصنمِ |
أمة العرب :
أمة العرب بيمناك ارسمي |
* |
خطة الفتـح بميدان الدمِ |
قلمي بالسيف أظفار العدى |
* |
ودعي عنـك حديث القلم |
ان كفاً تفرض الحق على |
* |
خصمها الباغي بحكم القدمِ |
لا تضاهى بيـد ضارعة |
* |
تسأل الرحمة من منتقمِ ! |
ومتى تغرس أزهار المنى |
* |
بيد تغـرس شوك الألـمِ |
وقـرار الأمن في أوطاننا |
* |
ليس يبنـى بقـرار الأممِ |
فلسطين :
يـا فلسطين وهذي صرخة |
* |
مـن فم الإسلام أوحاها فمي |
لك يا أرض البطولات وفي |
* |
مهـدك الثـائر مهـد الشممِ |
لوحة أنت من البلوى سوى |
* |
أحرف النار بهـا لم ترقـمِ |
للضحايا في ثراهـا هضبة |
* |
وبنـاء شامـخ لـم يهـدمِ |
للأهـازيج علـى مسرحها |
* |
مـن انين اليتم أشجى النغمِ |
للدم الحر علـى حصبـائها |
* |
لجج قـد أغرقـت بالضرمِ |
كـل هـاتيك القرابين فدىً |
* |
لك مـن حجاج هذا الموسمِ |
يـوم انقـاذك عيـد بـدؤه |
* |
بسوى التحـرير لـم يختتمِ |
أرض سيناء :
أرض سيناء ومـا أفظعها |
* |
من خطوب عصفت بالهممِ |
يا شموخ المجد فـي عزّته |
* |
كيف ذلّت كبريـاء الهـرمِ |
يا صمود الشعب في ثورته |
* |
كيف زلّت بك أرسى قـدمِ |
(329)
هـذه التربـة مـا دنسهـا |
* |
قبل هذا الغزو خزي المآثمِ |
وجيـوش النصر لولا انّها |
* |
فجئت فـي غدرهم لم تهزمِ |
ونسور الجو لو حـامت به |
* |
لاستكانت لفـراخ الـرخمِ |
والدم الفوار مـا جفّ لـه |
* |
وابل لولا انصبـاب الرجمِ |
لا تقولوا لف مـن نهضتنا |
* |
علـم المجد ومجـد العلـمِ |
إنّهـا ثورة شعب نـاهضٍ |
* |
يقحم المـوت بقلب الضيغمِ |
انّهـا تجـربـة قـاسيـة |
* |
علمتنـا كـل درس مؤلـمِ |
وليوث الغاب تضرى كلما |
* |
خدشت فـي غابها من شممِ |
الأردن والقدس :
سـائـل الاردن والقـدس معـاً |
* |
تـربـة العـزّ ومهـد العصـمِ |
عـــن بطـــولات بهــا |
* |
ليل بها رفعـت أمجـادنـا للقممِ |
عن ضحايا الغدر حين انتصرت |
* |
سطـوة اللـؤم بمهـد الكــرمِ |
وصبايـا كـالقطا قـد ذعـرت |
* |
بـالوغـى واحتـرقت كـالحممِ |
وعـذارىً وهـي فـي مأمنهـا |
* |
روعت فـاعتصمت فـي مريمِ |
وشيـوخ لـم يصـن أرواحهم |
* |
مـن دمار المـوت سـن الهرمِ |
ويتـامـى جلجـل اليتـم بهـا |
* |
فـذوت أفـواههـا كـالبرعـمِ |
وأيــامـىً أثكلـت آمـالهـا |
* |
أيّــمٌ تنـدب جنــب الأيّـمِ |
وهنــا ألـف قتيـل هـامـدٍ |
* |
وهنـا ألـف جـريـح مـكلمِ |
ومـآت مـن الـوف نـزحـوا |
* |
دون جـرم مـن عذاب المجرمِ |
بنـت صهيـون وهـذي نسبة |
* |
دنسـت حتـى خبيـث المأثـمِ |
نشـوة النصـر ذعـاف قاتـل |
* |
لـك مـن مستعمـرٍ منهــزمِ |
سوف يبدو الفجر فـي روعتـه |
* |
ســوف ينشـق ستـار العتـمِ |
(330)
فيرى الظالم عقبى بغيه |
* |
حينمـا يقـرع سن الندمِ |
مهد سوريا :
مهـد سوريـا سلام عـاطر |
* |
لك مـن روح الابـا والشيمِ |
من دم الأحرار يجري صببا |
* |
فـي ميادين الـوغى كـالديمِ |
مـن أغاريد العلـى راقصة |
* |
فـوق أشلاء ضحـايا الشممِ |
من عرانين الابا قد ارغمت |
* |
خصمها العاتي ولمـا تـرغمِ |
يانضال الشعب فـي نهضته |
* |
ثار في قلب الجحيم المضرمِ |
حيث أفواه الصواريخ علـى |
* |
رأسه تنصب صـب الغمـمِ |
والسمـا والأرض نـار ودم |
* |
ودخـان مطبــق بـالنقـمِ |
ودوي القصف يهمي بـالبلا |
* |
والمنايا كـالسحاب المـرزمِ |
وجناح النسر قـد سد الفضا |
* |
ويـد العمـلاق فـوق الأنجمِ |
يـومك الخـالد تأريخ على |
* |
مـن مواضي عزمةٍ لـم تثلمِ |
سيف حمدان سما في ضربة |
* |
للضحـايا والـدماء الحـرمِ |
جيوش الرافدين :
يـا جيوش الرافدين اضطرمي |
* |
فـي ميـادين الوغى واحتدمي |
ثـورة العشـرين يـا أبطالها |
* |
تنـدب الأرقـم اثـر الأرقـمِ |
نخوة العـرب انهضي ضارية |
* |
بعـراك ثـائــر مضطـرمِ |
حكمي الجرح على الجرح دماً |
* |
وبــأرواح بنيـك احتكمـي |
نظمي الصف إلى الصف وغىً |
* |
وانثـريهـا تحـت ظلّ العلمِ |
نشـوة الفتـح بـلا تضحيـة |
* |
هـي مـن دنيا الرؤى والحلمِ |
ليس يحسـو شهدة النصر فـم |
* |
لـم يذق في الحرب مرّ العلقمِ |
(331)
فيد تحرق من نار الوغى |
* |
ويد تغرق من فيض الدمِ |
المستعمر :
يـا دعاة الحـرب لا أفلحتـم |
* |
مـن دعـاة للفنـاء المبـرمِ |
أنتم الأعـداء فـي أعمـالكم |
* |
للسلام الحــر بيـن الأمـمِ |
غدر « واشنطن » قد بانت له |
* |
سـور مفضـوحة لـم تكتـمِ |
وعدى « لندن » قـد شقّ لنا |
* |
فجـره الصادق لـيل التهـمِ |
ولقـد بـان « ببون » حقدها |
* |
ومــدى أبعـاده لـم تعلـمِ |
أيهـا المستعمر الضـاري بلا |
* |
رحمة فـي بطشـه المنتقـمِ |
قـد تحديت الفـنا فـي رمية |
* |
لم تدع فـي قوسها مـن أسهمِ |
وقتلـت العـدل والنبل معـاً |
* |
منك في وحشيـة لم ترحـمِ |
وذبحت النـوع فـي مجزرة |
* |
تئـد الحـس بقبـر العـدمِ |
ضجّـت الدنيـا لإنسـانيـة |
* |
منيت منكـم بوحش مجـرمِ |
يشبـع المـوت وأطماعكـم |
* |
تنهش المـوت بسـن التهـمِ |
أمة الإسلام :
أمـة الإسلام مـا أبقت لنـا |
* |
أمـة الكفر حمـىً لـم يقحمِ |
لعبيد العجـل فـي أوطاننـا |
* |
أصبحـت أحـرارنا كالمغنمِ |
ملكوا مـن أرضنا مهد الهدى |
* |
واستباحـوا حرمـات الحرمِ |
ليس في الميدان دنيـا عرب |
* |
ويهود فـي صـراع مقتـمِ |
إنّمـا الإسلام لاقـى حملـةً |
* |
هي من جيش الصليب الأقدم |
فـاستعـدوا وأعـدوا لهـم |
* |
قـوّة البـأس وبطش الهممِ |
واهزموا بالوحدة الكبرى وفي |
* |
قـوّة التوحيد جـيش الصنمِ |
(332)
وسـلاح النفط فـي ضربته |
* |
لحيـاة الغرب أمضى مخذمِ |
وقنـال النيـل سـد محكـم |
* |
قام في وجـه العدو المجرمِ |
وحدوا الأوطان فـي جامعة |
* |
للتآخي كـالأساس المحكـمِ |
وحـدة الإسلام أقـوى جبهة |
* |
تجمع المسلم جنـب المسلمِ |
أمـة الضاد ارفعـي ترتفعي |
* |
رايـة القـرآن بيـن الأممِ |
وخـذي مـن قائد الدين يداً |
* |
للهدى بيضاء فيها اعتصمي |
حجّة الإسلام مصبـاح النهى |
* |
الحكيم الفذ مهـد الحكمِ (1) |
____________
1 ـ مجلّة الإيمان : العددان 5 ـ 6 ( 1967م ) ، ص17 ـ 21.
(333)
المـصـادر والمـراجـع
أ ـ المصادر المطبوعة
1 ـ آل محبوبة ، جعفر باقر : ماضي النجف وحاضرها ، الطبعة الثانية ، دار الأضواء ، بيروت ،
1986م.
2 ـ ابن فارس ، أحمد بن فارس : معجم مقاييس اللغة. بتحقيق وضبط عبدالسلام محمد
هارون. مكتب الإعلام الإسلامي ، قم ، 1404هـ.
3 ـ ابن منظور ، محمد بن مكرم : لسان العرب. نسقه وعلّق عليه ووضع فهارسه علي
شيري. الطبعة الاُولى ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، 1988م.
4 ـ أبو تمام ، حبيب بن أوس : ديوان الحماسة. تحقيق الدكتور عبدالمنعم أحمد صالح. دار
الرشيد للنشر ، بغداد ، 1980م.
5 ـ الأخطل ، غياث بن غوث : ديوان الأخطل. شرحه وصنّف قوافيه وقدّم له مهدي محمد
ناصر الدين. الطبعة الاُولى ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1986م.
6 ـ ارسطو طاليس : فن الشعر. ترجمه عن اليونانية وشرحه وحقّق نصوصه عبدالرحمن
بدوي. الطبعة الثانية ، دار الثقافة ، بيروت ، 1973م.
7 ـ أسود ، عبدالرزاق محمد : موسوعة العراق السياسية ، الطبعة الاُولى ، الدار العربية
للموسوعات ، بيروت ، 1986م.
8 ـ الاصفهاني ، أبو الفرج : الأغاني. شرحه وكتب هوامشه عبدالأمير علي مهنّا وسمير
جابر. الطبعة الثالثة ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، 1995م.
(334)
9 ـ الأمين ، حسن : مستدركات أعيان الشيعة ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت ، 1992م.
10 ـ الأمين ، محسن : أعيان الشيعة. حقّقه وأخرجه حسن الأمين. دار التعارف
للمطبوعات ، بيروت ، 1983م.
11 ـ الأميني ، محمد هادي : معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام ، الطبعة
الثانية ، 1992م.
12 ـ انطاكي ، عبدالمسيح : القصيدة العلوية المباركة ، مطبعة رعمسيس ، مصر ، 1920م.
13 ـ بابان ، جمال : اُصول أسماء المدن والمواقع العراقية ، الطبعة الثانية ، بغداد ، 1989م.
14 ـ بحر العلوم ، محمد : حصاد الأيام ، الطبعة الاُولى ، دار الزهراء ، بيروت ، 1991م.
15 ـ بروكلمان ، كارل : تاريخ الأدب العربي. نقله إلى العربية الدكتور عبدالحليم النجار.
الطبعة الثانية ، دار الكتاب الإسلامي ، قم ، بدون تاريخ.
16 ـ البستاني ، بطرس : أدباء العرب في الجاهلية وصدر الإسلام ، دار نضير عبود ، بيروت ،
1989م.
17 ـ البستاني ، سليمان : الياذة هوميروس ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، بدون
تاريخ.
18 ـ البستاني ، محمود : الاسلام والفن ، الطبعة الاُولى ، مجمع البحوث الإسلامية ، مشهد ،
1409هـ.
19 ـ البستاني ، محمود : تاريخ الأدب العربي في ضوء المنهج الإسلامي ، الطبعة الاُولى ،
مجمع البحوث الإسلامية ، مشهد ، 1413هـ.
20 ـ البعلبكي ، منير : موسوعة المورد ، الطبعة الاُولى ، دار العلم للملايين ، بيروت ،
1981م.
21 ـ الجزائري ، محمد جواد : ديوان الجزائري ، مؤسسة خليفة للمطبوعات ، بيروت ،
1970م.
(335)
22 ـ جمال الدين ، مصطفى : الايقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة ، مطبعة
النعمان ، النجف ، 1970م.
23 ـ جمال الدين ، مصطفى : الديوان ، الطبعة الاُولى ، دار المؤرخ العربي ، بيروت ، 1995م.
24 ـ الجواهري ، محمد مهدي : ديوان الجواهري ، مطبعة الأديب ، بغداد ، 1973م.
25 ـ حرز الدين ، محمّد : معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء. علّق عليه محمّد
حسين حرز الدين. مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ، قم ، 1405هـ.
26 ـ الحسني ، عبدالرزاق : الثورة العراقية الكبرى ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ،
1992م.
27 ـ الحسني ، عبدالرزاق : العراق قديماً وحديثاً ، الطبعة السادسة ، دار الكتب ، بيروت ،
1980م.
28 ـ الحلي ، صفي الدين : ديوان صفي الدين الحلي ، دار صادر ، بيروت ، بدون تاريخ.
29 ـ الحموي ، ياقوت : معجم البلدان. تحقيق فريد عبدالعزيز الجندي. الطبعة الاُولى ، دار
الكتب العلمية ، بيروت ، 1990م.
30 ـ الخاقاني ، علي : شعراء الغري ، المطبعة الحيدرية ، النجف ، 1954م.
31 ـ الخليلي ، جعفر : موسوعة العتبات المقدسة ، الطبعة الثانية ، منشورات مؤسسة
الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، 1987م.
32 ـ الخليلي ، جعفر : هكذا عرفتهم ، انتشارات الشريف الرضي ، قم ، 1412هـ.
33 ـ الخوانساري ، محمد باقر : روضات الجنّات في أحوال العلماء والسادات ، مكتبة
اسماعيليان ، قم ، 1391هـ.
34 ـ داغر ، يوسف أسعد : مصادر الدراسة الأدبية ، منشورات الجامعة اللبنانية ، بيروت ،
1983م.
35 ـ الدجيلي ، جعفر : موسوعة النجف الأشرف ، الطبعة الاُولى ، دار الأضواء ، بيروت ،
1993م.
(336)
36 ـ الرافعي ، مصطفى صادق : تاريخ آداب العرب ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1974م.
37 ـ الزبيدي الدجيلي ، عبّاس محمد : الدرر البهيّة في أنساب عشائر النجف العربية ،
الطبعة الاُولى ، 1988م.
38 ـ الزركلي ، خير الدين : الأعلام ، الطبعة الثالثة ، بيروت ، 1974م.
39 ـ الزوزني ، الحسين بن أحمد : شرح المعلّقات السبع ، منشورات ارومية ، قم ، 1405هـ.
40 ـ زيدان ، جرجي : تاريخ آداب اللغة العربية ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت ،
1967م.
41 ـ سعدي ، عثمان : الثورة الجزائرية في الشعر العراقي ، الدار الوطنية ، بغداد ، 1981م.
42 ـ سلامة ، بولس : عيد الغدير ، الطبعة الثالثة ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 1973م.
43 ـ الشبيبي ، محمد رضا : ديوان الشبيبي ، مطبعة لجنة التأليف ، القاهرة ، 1940م.
44 ـ الشرقي ، علي : موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية. جمع وتحقيق موسى
الكرباسي. مطبعة العمال المركزية ، بغداد ، 1989م.
45 ـ الصغير ، محمد حسين : فلسطين في الشعر النجفي المعاصر ، الطبعة الثانية ، مؤسسة
الوفاء ، بيروت ، 1984م.
46 ـ ضيف ، شوقي : العصر الجاهلي ، الطبعة الثامنة ، دار المعارف ، القاهرة ، 1977م.
47 ـ الطاهر ، عبدالجليل : العشائر العراقية ، [ بغداد ] ، 1972م.
48 ـ الطهراني ، آقا بزرك : الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، مؤسسة اسماعيليان ، قم ، 1355هـ.
49 ـ الطهراني ، آقا بزرك : نقباء البشر في القرن الرابع عشر ، الطبعة الثانية ، دار المرتضى
للنشر ، مشهد ، 1404هـ.
50 ـ الطهراني ، آقا بزرك : هدية الرازي إلى الامام المجدد الشيرازي ، 1386هـ.
51 ـ طهراني ، نادر نظام : العروض العربي ، الطبعة الاُولى ، جامعة العلامة الطباطبائي ،
طهران ، 1992م.
(337)
52 ـ العامري ، ثامر عبدالحسن : موسوعة العشائر العراقية ، الطبعة الاُولى ، دار الشؤون
الثقافية العامة ، بغداد ، 1992م.
53 ـ العزاوي ، عباس : عشائر العراق ، شركة التجارة والطباعة المحدودة ، بغداد ، 1955م.
54 ـ علوان ، علي عباس : تطور الشعر العربي الحديث في العراق ، دار الشؤون الثقافية
العامة ، بغداد ، بدون تاريخ.
55 ـ عواد ، كوركيس : معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين ، مطبعة
الارشاد ، بغداد ، 1969م.
56 ـ غريّب ، جورج : الشعر الملحمي تاريخه وأعلامه ، دار الثقافة ، بيروت ، بدون تاريخ.
57 ـ فرج ، لطفي جعفر : الملك غازي ودوره في سياسة العراق في المجالين الداخلي
والخارجي ( 1933 ـ 1939م ) ، منشورات مكتبة اليقظة العربية ، بغداد ، 1987م.
ئ58 ـ الفرطوسي ، عبدالمنعم : ديوان الفرطوسي ، الطبعة الثانية ، مطبعة الغري الحديثة ،
النجف ، 1966م.
59 ـ الفرطوسي ، عبدالمنعم : ملحمة أهل البيت : الطبعة الثانية ، مؤسسة أهل البيت عليهم السلام
بيروت ، 1986م.
60 ـ الفضلي ، عبدالهادي : دليل النجف الأشرف ، منشورات مكتبة التربية ، النجف ،
[ 1385هـ ].
61 ـ القرشي ، أبو زيد محمد بن أبي الخطاب : جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والاسلام .
حقّقه وزاد في شرحه علي محمد البجاوي. بدون تاريخ.
62 ـ القطامي ، عمير بن شييم : ديوان القطامي. تحقيق الدكتور أحمد مطلوب والدكتور
إبراهيم السامرائي. بيروت ، 1960م.
63 ـ الكبيسي ، عناد إسماعيل : الأدب في صحافة العراق منذ بداية القرن العشرين ، مطبعة
النعمان ، النجف ، 1972م.
(338)
64 ـ الكيالي ، عبدالوهاب : موسوعة السياسة ، الطبعة الاُولى ، المؤسسة العربية للدراسات
والنشر ، بيروت ، 1986م.
65 ـ المبارك ، عبدالحسين : ثورة 1920 في الشعر العراقي ، الطبعة الاُولى ، مطبعة دار
البصري ، بغداد ، 1970م.
66 ـ المتنبي ، أحمد بن الحسين : ديوان أبي الطيب المتنبي. تحقيق الدكتور عبدالوهاب
عزام. دار الزهراء ، بيروت ، 1978م.
67 ـ مردان ، جمال مصطفى : عبدالكريم قاسم البداية والسقوط ، المكتبة الشرقية ،
[ بغداد ] ، بدون تاريخ .
68 ـ المطبعي ، حميد : موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين ، الطبعة الاُولى ، دار
الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1995م.
69 ـ معتوق ، أحمد : شرح الازرية ، الطبعة الاُولى ، دار السلام للتراث ، بيروت ، 1996م.
70 ـ المقدسي ، أنيس : الاتجاهات الأدبية في العالم العربي الحديث ، الطبعة الخامسة ، دار
العلم للملايين ، بيروت ، 1973م.
71 ـ موسى ، ضياء : قرنفلة الصباح ، انتشارات المكتبة الحيدرية ، قم ، 1998م.
72 ـ الموسوي ، عبدالصاحب : حركة الشعر في النجف الأشرف وأطواره خلال القرن
الرابع عشر الهجري ، الطبعة الاُولى ، دار الزهراء ، بيروت ، 1988م.
73 ـ الموسوي عبدالصاحب : الشيخ اليعقوبي دراسة نقدية في شعره ، منشورات مركز
البحوث العربية الإسلامية ، كندا ، 1995م.
74 ـ الموسوي ، مدين : كان لي وطن ، دار نداء الرافدين ، بيروت ، 1992م.
75 ـ الميداني ، أحمد بن محمد : مجمع الأمثال. قدم له وعلّق عليه نعيم حسين زرزور.
الطبعة الاُولى. دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1988م.
76 ـ الناهي ، غالب : دراسات أدبية ، مطبعة دار النشر والتأليف ، النجف ، 1954م.
(339)
77 ـ الهاشمي ، أحمد : جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع. اشراف صدقي محمد
جميل. دار الفكر ، بيروت ، 1994م.
78 ـ الهلالي ، عبدالرزاق : زكي مبارك في العراق ، الطبعة الاُولى ، المكتبة العصرية ، صيدا ـ
بيروت ، 1969م.
79 ـ الوردي ، علي : دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ، انتشارات الشريف الرضي ، قم ،
1413هـ.
80 ـ وهبة ، مجدي وكامل المهندس : معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ، الطبعة
الثانية ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1984م.
81 ـ يعقوب ، اميل بديع وميشال عاصي : المعجم المفصل في اللغة والأدب ، الطبعة
الاُولى ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1987م.
ب ـ المصادر المخطوطة
1 ـ الهاشمي ، محمد جمال الدين : ديوان الهاشمي ، مخطوطة محفوظة عند نجل الشاعر
السيد هاشم الهاشمي.
2 ـ الهاشمي ، محمد جمال الدين : ديوان وحي الشعور ، مخطوطة محفوظة عند نجل
الشاعر السيد هاشم الهاشمي.
3 ـ الهلالي ، جعفر : ديوان الهلالي ، مخطوطة محفوظة عند الشاعر.
ج ـ المجلات
1 ـ الزين ، أحمد عارف : مجلة العرفان ، بيروت ـ لبنان ، سنة 1965م.
2 ـ الطريحي ، محمد سعيد : مجلة الموسم ، بيروت ـ لبنان ، سنة 1989م وما بعدها.
3 ـ منظمة الاعلام الاسلامي : مجلة التوحيد ، طهران ـ ايران ، سنة 1408هـ.
4 ـ مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التراث : مجلة تراثنا ، قم ـ ايران ، سنة 1408هـ.
5 ـ اليعقوبي ، موسى : مجلة الايمان ، النجف ـ العراق ، سنة 1963م وما بعدها.