13 ـ مواقفه الوطنية والسياسية :

سجّل الفرطوسي مع الثائرين من أبناء أمته حضوراً فاعلاً وتواجداً حيّاً في ميادين النضال والكفاح الشعبي. ففي الوقت الذي حمل المجاهدون أسلحتهم للدفاع عن شعبهم ووطنهم راح الفرطوسي يؤجج لهيب الحماس في نفوس أبناء جلدته ويشعل جذوة الثورة في قلوبهم بقصائده الحماسية الرائعة وأشعاره الثورية الجياشة. وقد حدا بهذه الروح الحماسية العالية التي بثّها الفرطوسي في نفوس الناس أن راح الكثير منهم يطالبون في تظاهراتهم ومسيراتهم بقراءة قصائد الفرطوسي الثورية واعادتها مرات ومرات (1).
لقد كان الفرطوسي ، المجاهد الذي حمل قلمه ولسانه ذوداً عن وطنه ومبادئه ، وكان « الثائر الذي يتحسس (2) مشاكل الظلم في الأمة فيما يتمثل في واقعها من حكم ظالم ، واستعمار غاشم ، وانحراف في دائرة التحرك السياسي ، لدى المحاور السياسية التي تتحرك في خط الإنحراف.. وكان يعبر عن ذلك بشعره الثائر الذي ينتهز كل فرصة جماهيرية ليخاطب الجماهير بآلامها ومشاكلها وليحتج على كل القوى التي تتحدى طموحاتها ، وتأكل حريتها وعزتها واستقلالها.. » (3).
اهتم الفرطوسي بالأحداث السياسية التي كانت تحدث في العالم الاسلامي اهتماماً بليغاً. فكان يتابع عن كثب ما يجري في البلاد الاسلامية من تحولات
____________
1 ـ غالب الناهي : دراسات أدبية ، ج 1 ، ص 73.
2 ـ الصحيح : يحس بمشاكل الظلم وليس يتحسس لأن الأول بمعنى يشعر والثاني بمعنى يبحث.
3 ـ محمد حسين فضل الله من كلمة له في تقديم الجزء الثامن من ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ص 3 ، 4.

(82)

وتغييرات ليشاطر أبناءها أحزانهم وآلامهم بشعره الحماسي وأدبه اليقظ. والشؤون السياسية التي تناولها الفرطوسي في شعره كثيرة ، منها : القضية الفلسطينية ، وقد انشد فيها قصائد كثيرة عبّر فيها عن مآسي الشعب الفلسطيني وما كابد من محن وويلات في صموده أمام المحتل الغاصب. وكذلك القضية الجزائرية ونضال الشعب الجزائري في مواجهته المستعمر الفرنسي (1). ومنها ايضاً العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956م وتأميم قناة السويس بالإضافة الى العديد من القضايا السياسية الأخرى.
كان الفرطوسي يتحرك سياسياً على صُعُدٍ مختلفة ، وكانت له علاقات وثيقة بشخصيات سياسية بارزة لعبت دوراً هاماً في الحياة السياسية في العراق. ومن تلك الشخصيات عبد الوهاب مرجان رئيس الوزراء الأسبق الذي أوصى بأن يكون الشيخ أحد زواره القلائل في مرضه الذي توفي فيه. وكذلك الشيخ محمد رضا الشبيبي وزير المعارف الذي كان يلتقيه بمنزله ومقره في مجلس الأعيان (2).
لقد حرص الفرطوسي من خلال نشاطه السياسي على تحقيق الحرية والاستقلال لأبناء وطنه ، فهو يرى « انّ مجد الاستقلال من أعزّ الأمجاد العالية التي تبذل في سبيل تحقيقها دماء أحرار البلاد الثمينة. والحرية عروس عذراء لا مهر لها الاّ الدم الحر والغرض من الاستقلال صيانة كيان الوطن وحفظ حقوقه وحرية التصرف بها وإنقاذه من براثن المستعمرين الطغاة فإن تحقق هذا الهدف السامي تحقق الاستقلال » (3).
والرؤية السياسية للفرطوسي تمنح الشعب حقه في تقرير مصيره ، والسيادة
____________
1 ـ عثمان سعدي : الثورة الجزائرية في الشعر العراقي ، ج 2 ، ص 144.
2 ـ مجلة الموسم : العددان 23 ـ 24 ( 1995 م ) ، ص 352.
3 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 230.

(83)

على أراضيه وحماية مصالحه ، لأنه « لا يضيع حق وراءه شعب ، ولا يقوم بناء على غير اساس العدل ، ولا يقرر مصير الشعب الاّ الشعب ، وإرادة الأمة من سطوة القضاء تمحو وتثبت ما تشاء » (1).
أمّا المواقف الوطنية التي وقفها الفرطوسي ضد الاستعمار الغاشم وحركاته الهدامة فهي أكثر من أن تعد. فمن تلك المواقف تصديه مع ثلة من علماء الدين في النجف للفكرة الاشتراكية التي ظهرت في الستينات في العراق كما يتضح من الوثيقة التالية : (2)

بسم الله الرحمن الرحيم
بغداد
السيد رئيس الجمهورية
السيد رئيس الوزراء
السيد الحاكم العسكري العام
في هذا الوقت الذي تتطلع فيه الأمة الى أفضل وتنتظر من المسؤولين أن يقولوا كلمة الاسلام في حلّ المشاكل الاجتماعية ترى كارثة الانحراف عن الاسلام تشتد وتنمو ويطلع علينا وضع جديد تستقطب فيه مبادىء غريبة عن مباديء الاسلام تسمى بالاشتراكية.
والهيئة العلمية في النجف الأشرف إذ تستنكر هذا الوضع
____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 2 ، ص 97.
2 ـ مجلة الموسم : العدد 11 (1991 م) ، ص 995.

(84)

الجديد تلفت نظر الحكومة الى الوضع غير المستقر الذي تمرّ به البلاد ، وتطالب بإلغاء ما أسمته بقوانين التأميم ، والله من وراء القصد.
عن الهيئة العلمية في النجف الاشرف
محمد الحسيني الحلي ، محمد علي اليعقوبي ، عبد المهدي الدجيلي ، محمد علي الخمايسي ، محمد صادق الصدر ، محسن علي خان ، جعفر آل بحر العلوم ، عبد المنعم الفرطوسي ، محمد الشيخ عبد الله القرشي ، كاظم الشيخ حبيب ، محمد علي الشيخ عبد المهدي مظفر ، علي البكّاء ، عبد الهادي الصافي ، جواد شبر ، علاء الدين بحر العلوم ، باقر الظالمي ، عبد الحميد الصغير ، عز الدين بحر العلوم ، محمد باقر الحكيم ، عبد المحسن زاير دهام ، محمد سعيد محمد علي الحكيم.
النجف الاشرف 19 | 3 | 1384 هـ ـ 29 | 7 | 1964 م
لقد وقف الفرطوسي مواقف جريئة في مواجهة حكام الجور وتحدى ظلمهم واضطهادهم. فكانت أشعاره الحماسية وقصائده الثورية توسعهم قرعاً وتجريحاً ، وتكيل لهم المثالب والهوان. وما أروع قول الشاعر جعفر الهلالي (1) حين عبر عن مواقف الفرطوسي السياسية قائلاً :

والساسـة العملاء كنت عليهم * سوطـاً تزيد عذابهـا وهوانها
ألمستهم من حرِّ قـولك جمره * مثل الصواعق أرسلت نيرانهـا
أنكرت ما قد أحدثوا من منكر * بفعالهم فـي كلِّ مـا قد شانها
وبذاك قد جاهدت شرّ عصابة * ورميت بالسهم المصيب جنانها

____________
1 ـ جعفر الهلالي ولد في البصرة سنة 1932 م. خطيب جليل وشاعر فاضل وكاتب متتبع من آثاره : « بحوث في تفسير القرآن » ، و « ديوان شعر ». ( معجم رجال الفكر والأدب في النجف ، ج 3 ، ص 1333 ).
(85)

مـا أقعدتـك لضعفهـا شيخوخـة * عـن وقفة فرض الاله مكانها (1)

ولعل كلمة الأديب ضياء موسى (2) بحق الشيخ ومواقفه الوطنية والسياسية تكون مناسبة هنا حيث تصور وببيان أدبي رائع عمق الدور الذي لعبه الشيخ الفرطوسي في مجال العمل الوطني والنشاط السياسي في العراق : « الفرطوسي ينشد للشهداء ، يقول انهم سيورقون في الصباح ، سيتحولون إلى براعم تهتف للحياة ، تغرد عندها بلابل المستقبل ، كان يصنع من جليد الغربة لهيباً يتوقد ، يرمي ذرات السموم على حشرات الخريف ، الحشرات الملتصقة بأشجار النخيل ، الحشرات المتطفلة على سنابل قمح الرافدين ، الحشرات التي تعيش على امتصاص دم الشعوب ، على خيرات الشعوب » (3).

14 ـ دوره الاصلاحي والاجتماعي :

اتجه الفرطوسي في نشاطه الاصلاحي والاجتماعي الى تحديد مواطن الفساد في مجتمعه والوقوف على مشاكله ومعضلاته وذلك عبر قصائده المعبرة والانتقادية ومن خلال تواجده الفاعل والمستمر في الاجتماعات والأندية المختلفة.
ومن المشاكل الاجتماعية التي عالجها الشاعر في عديد من قصائده مشكلة الدراسة والتعليم وما كان يواجهه الطالب في مسيرة دراسته من هزّات وأزمات بسبب الفقر وانعدام الضمان المالي التي تقوم عليه حياته العلمية. ولم
____________
1 ـ ديوان الهلالي ، مخطوط. والقصيدة بكاملها في الملحق رقم (3).
2 ـ كاتب وصحفي عراقي ، له مشاركات هامة في حقول السياسة والفكر والأدب.
3 ـ قرنفلة الصباح ، ص 81.

(86)

يكن التعليم حينئذٍ عاماً ليشمل جميع شرائح المجتمع بل كان مقتصراً على أبناء الاقطاعيين ومن كانت له صلة بزعماء العشائر الذين انحسر عددهم وتقلص ظلهم بعد ان استبدلوا حياة القرية بالمدينة فأنستهم مغريات المدينة ومباهجها ، الاخلاق الكريمة والوشائج الاجتماعية القويمة التي كانوا عليها في القرية.
هذا ما كان عليه التعليم بشكل عام ، امّا التعليم الديني الذي انضمّ اليه الشاعر فكان ينوء تحت وطأة الانسياب والفوضى وانعدام النظم والمنهجية. وفي هذا الخصوص يشير علي الخاقاني الى موقف الفرطوسي من هذا الوضع قائلاً : « ولإرهاف حسه وقوة العقيدة الدينية فيه أصبح متألماً من الوضع الديني الحاضر وارتباك سير الدراسة والفوضوية الشاملة لها وتسيب الطلاب وعدم وجود زعيم ديني مسؤول عن معرفة الصحيح منهم لانعاشه والسقيم لاقصائه ، وشعر بقيده الاجتماعي فراح يناشد حرية الفكر المضاعة وأسلمه الزمان الى مصاحبة مجموعة من الاقطاعيين في لواء العمارة جرياً على عادة آبائه الذين كان لهم الأمر والنهي في تلك الربوع فأصبح وهو يشاهد الاستهتار والتبذل والاسراف والبذخ وامتصاص دماء الضعفاء واستغلال أقوات الفقراء من أبناء الريف ، وبهذا الحس أصبح لا يقوى على الجهر برأيه خوفاً من مغبة المصير الذي قد يصدمه به المتنفذون من زعماء الاقطاع هناك ، كما لا يقوى على السكوت وفي قلبه شعل ، وفي ضميره حياة (1) ».
ومن هذا المنطلق راح الفرطوسي وبلسانه الشاعري الفياض يهيب بمبرّات الخيّرين من أبناء جلدته ويستنهض هممهم العالية من أجل رفع مستوى الحياة في المجتمع ومعالجة مشاكله وقضاياه من خلال تأسيس المرافق الاجتماعية
____________
1 ـ شعراء الغري ، ج 6 ، ص 6.
(87)

الضرورية وبناء المؤسسات الخيرية. فكانت لا تقوم لمؤسسة خيرية قائمة الاّ وللفرطوسي فيها موقف وكلمة. ومن هذه المواقف قصيدته الرائعة التي ألقاها في مدينة الحلة عند افتتاح مستشفى آل مرجان سنة 1376 هـ ( 1957 م ) والتي قدمها بكلمة قال فيها : « الثروة كثيرة ولكن رجال الخير قليلون ، وتتكثر تلك القلة اذا وقع البر في مواقعه. وانّك اذا نظرت هذه المؤسسة الخيرية التي هي كلها اسعاف والطاف فهي تبني الحياة من رمق الحياة ، وتنقذ الصحة من براثن المرض وتستخلص السعادة من كدر الشقاء ، عرفت لمنشئها الفضل العميم على الانسانية المعذبة فان خير الناس من نفع الناس ، وان قيم الرجال توزن بالأعمال ، فسارعوا يا رجال الثروة على عمل الخير فان نقصانها في سبيل البر هي الثروة الكاملة (1) ».

15 ـ وفاته ومدفنه :

عانى الشيخ في أواخر عمره داءً عضالاً في صدره وتدهوراً في جهازه التنفسي. وقد أُدخل المستشفى الأميري في « أبو ظبي » بالأمارات العربية المتحدة ومكث فيها عدة أشهر حتى وافته المنية وذلك فى الرابع عشر من شهر صفر سنة 1404 هـ المصادف الثامن عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 1983 م عن عمر ناهز السبعين عاماً. وقد نقل جثمانه الى العراق ودفن في مدينة النجف الأشرف.
وكان لنبأ وفاته وقع اليم وأثر عميق في نفوس العلماء والادباء في العالم الاسلامي. فقد تقاطرت من كل حدب وصوب كلمات التأبين واشعار الرثاء التي
____________
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 2 ، ص 167.
(88)

راحت تردد مناقب الفقيد وتشيد بمآثره الخالدة وما قدّمه من أعمال جليلة في خدمة الدين الاسلامي ومذهب أهل البيت عليهم السلام (1).
ومن هذه الكلمات كلمة السيد حسين الصدر الذي قال في تأبينه : « لقد انطوت شخصيته الفذة على أبعاد شامخة من العلم والعبادة ، والخشوع والزهادة والذود عن العقيدة والرسالة ، بلآليء البيان ، وكنوز البلاغة ، وباهر الألوان ، ورائق الافكار والمفاهيم ، ونقي المشاعر والعواطف... ومن هنا كانت وفاته خسارة فادحة ، التاعت لها القلوب ، واهتزت لها الاعماق ، فسلام عليه في الخالدين (2)... ».
كما ونعته المحطة العربية بالاذاعة البريطانية على لسان الأديب حسن سعيد الكرمي الذي قال راثياً : « كانت ـ وفاة الشيخ عبد المنعم الفرطوسي ـ عندي بمقام الكارثة لما عهدت فيه من خلال اشعاره من ايمان وعقيدة ورسوخ قدم بالادب والشعر والبلاغة ، وكنت قبل مدّة عازماً على ذكره بمناسبة الكلام عن الشعر والشعراء واصحاب الملحمات ، وقد عاجلني القدر اليه ولا حول ولا قوة الاّ بالله ، وكنت ايضاً عازماً على زيارة الخليج وعقدت النية على زيارة المرحوم وهو ممن يزار وتشد اليه الرحال وعاجلني القدر اليه في هذا ايضاً (3)... ».
وقد أرّخ الشاعر الشيخ عبد الغفار الأنصاري وفاة الشيخ عبد المنعم الفرطوسي بمقطوعتين شعريتين ، الأولى :

قد قلت ( عبد المنعم ) المتقي * هـو الزكي الزاهـد الخيّـرُ
لقد جـزاه الله خيـر الجـزا * مع النبـي المصطفى يُحشـر

____________
1 ـ ينظر الملحق رقم (3).
2 ـ مجلة الموسم : العددان 2 ـ 3 ( 1989 م ) ، ص 722.
3 ـ المصدر السابق ، ص 707.

(89)

وآلـه الأطهـار أهـل العبا * مَن كــان في مدحهم يشعـر
في جنة الخلد لـه أرخـوا : * ( بها المنى شرابه الكوثر ) (1)
8 + 131 + 508 + 757
= 1404 هـ

والثانية :
لـم يمض ( عبد المنعــم ) المتقي * وخِـدْنُ علـمِ اللهِ في رحمهــا
وسـاد بـالآداب فـي عصــره * مـن عجمها طُراً ومن عربهــا
وأمـة الخـيــر لـه سجـلـت * أعمـاله بـالتبــر فـي كتبهـا
وفي ( الجهات الست ) تأريخــه * ( تراثه العلمي باقٍ بهــا ) (1)
6+
* 1106 + 181 + 103 + 8
= 1404 هـ

رحم الله الفرطوسي الشاعر الولائي الذي ولد على الولاء ومات ولم يزل لسانه يلهج بذكر العترة الطاهرة ، وقلبه ينبض بحب اهل البيت عليهم السلام. حشره الله معهم بشهادة قوله :

ولدت على الولاء وسوف اطوى * واُنشر فهـو بدئـي والختام (2)

____________
1 ـ المصدر السابق ، ص 710.
2 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 2 ، ص 165.

(90)


(91)

الباب الثالث

الشـعـر



(92)


(93)

الفَصْلُ الأَوَّلُ


شعر الفرطوسي وشاعريته



(94)


(95)

شاعرية الفرطوسي :

الشعر عند الفرطوسي طبيعة وسجية لا تكلف وصنعة. فهو لا يمارس النظم بل يجري النظم على لسانه بصورة عفوية وتلقائية حين تنطلق قريحته الوقادة لتصور المشاعر والأحاسيس والأخيلة التي لا تلتقط الاّ بعدسة الشاعر الفنية. فالشاعر كما يراه الفرطوسي : « مصور الخواطر النفسية الذي يلتقط الصور المعنوية من حياة المجتمع بريشة ذهنه المتوقد وخياله العبقري وإنّ الاضمامات المتنوعة التي يعرضها في حقله الشعري ليست هي الاّ تلك الصور الاجتماعية التي انتزعها من صميم المجتمع عندما تغلغل في أعماقه فوقف على آماله وآلامه ونعيمه وشقائه وهواجسه وخواطره (1) ».
وإذا كان الشاعر يرى مالا يراه الناس أو بعبارة اخرى ينظر الى أسرار الأشياء لا الى الأشياء ذاتها ، فهذا يعني أنّ طبيعة الشاعر تختلف اختلافاً واضحاً عن طبائع الناس بسبب قدارته المتميزة ، وخياله الخصب ، واستعداده الفطري ، ومواهبه الشعورية الفذة.
ومن الطبيعي أن تكون هذه العوامل أساساً لبلورة الشاعرية الاّ انّها غير قادرة بحد ذاتها على ترجمة الصور والاخيلة الى ألفاظ شعرية مالم تتوفر لدى
____________
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 16.
(96)

الشاعر آليّة بيانية تساعده على نقل الأفكار من عالم الذهن الى عالم اللفظ والكلمة. وإذا كانت العوامل السابقة حصيلة مواهب فطرية بحتة فانّ الآلية البيانية لا تحصل الاّ بصورة اكتسابية ومن خلال الثقافة الواعية والأحتكاك الدائم والمستمر بطبقات الأدباء والشعراء.
وقد تحققت هذه العوامل عند الفرطوسي بنبوغه الشعري المبكر ، ونشأته الأدبية في بيئة النجف الشعرية ، واتصاله الحثيث بمشاهير الشعراء وأعلام الفكر والأدب ، ومطالعاته ودراساته في حقول الشعر والأدب.
ولا يخفى ما لبيئة النجف الأدبية من أثر كبير في تكوين شاعرية الفرطوسي تلك البيئة التي خرّجت ولا تزال الفطاحل من الشعراء والنوابغ من الأدباء والمفكرين ممن تزخر العربية ببنات أفكارهم ونتاج عقولهم وآثارهم.
وفي ظل هذه الظروف ترعرعت شاعرية الفرطوسي ، وأخذت طريقها الى السمو والتألق ، وأخذ صوت الشاعر يجلجل في كل حفل ومناسبة ، يطرب الأسماع بروائع انشوداته ، ويملأ النفس بجلائل أفكاره وآرائه. حتى أصبح في المجتمع الأدبي « الشاعر المبدع الذي تهتز المنابر لموقفه وتنطلق الحناجر بالاستحسان والاستعادة ، في المحافل لروعة شعره الذي كان يتميز بالابداع ، في اللفتة واللمحة والكلمة ، والعمق والوضوح.. وكان إلقاؤه المميّز يدفع بالجماهير ألى أن تفهم معنى شعره ، من خلال نبرات صوته ، ونبضات ملامحه وتعابير وجهه.. وبذلك كانت هناك علاقة حبّ وتفاعل بينه وبين جمهوره (1) ».
وهكذا أخذ الشاعر مكانته في الأوساط الأدبية ، واحتل منزلة شامخة ومرموقة بين المشاهير من شعراء وادباء عصره. فكانت المحافل الأدبية.
____________
1 ـ محمد حسين فضل الله ، من كلمة له في تقديم الجزء الثامن من ملحمة أهل البيت عليهم السلام ص 3.
(97)

والمهرجانات الشعرية تعج بالوافدين لسماع قصائده والتزود من معين أدبه. ويكفيه منزلة أنّه أنشد ذات يوم قصيدة في محضر الامام محمد الحسين آل كاشف الغطاء (22) فآلى الامام على نفسه أن لا يسمعها الاّ وهو واقف تكريماً لقوتها ومتانة اسلوبها ، والشيخ الامام أعرف الناس بالشعر وأخبرهم بقيمته (2).
وعن شاعرية الشيخ عبد المنعم يتحدث الأديب علي الخاقاني عن بعض جوانبها ويقول : « الفرطوسي في شعره لا يحتاج الى ثناء كثير فقد حاز على اعجاب كل من سمعه وما أكثر من سمعه ، فقد نحا فيه منا حي قربت الى الواقع ، وعالجت كثيراً من المشاكل الأجتماعية التي ينشدها كل مصلح تسرب حب وطنه له فشعر بضرورة الاصلاح ، وشاعريته ينبوعاً ثراً ومعيناً لم يعتره النضوب ولا أحس بعطل في الانتاج. قوي اللفظ جزله ، مليح المعنى رقيقة ، حسن السبك والايقاع ، قد تخللت عناصر الحياة فيه فأوجدت منه نغماً ملذاً ، ونبضاً حياً ، ومشاعر حساسة مشفوعة بحسن العرض والمران وقد طرق فيه كثيراً من الأنواع والفنون (3) ».
والمطالع لديوان الفرطوسي يقف عند روائع وغرر تفصح عن شاعرية فذة ، ومنزلة أدبية رفيعة تدل على نضج في التفكير ، وسلامة في الرأي ، وقوة في الأداء ، وانتقاء مميز للّفظ ، وسمو للقصد رصين.
ولكي تظهر شاعرية الفرطوسي واضحة المعالم ناصعة الشكل والصورة كان لابد من دراسة الموارد التالية من شعره :
____________
1 ـ محمد الحسين آل كاشف الغطاء ( 1294 ـ 1373 هـ ). من أعلام علماء الامامية ، والمراجع التي كانت تدور عليهم رحى الفتيا والتقليد. وهو من أئمة القريض والنابغين في النظم له شعر رقيق حسن الديباجة ، سهل اللفظ ، عميق المعنى. ( ماضي النجف وحاضرها ، ج3 ، ص 183 ).
2 ـ غالب الناهي : دراسات أدبية ، ج 1 ، ص 74.
3 ـ شعراء الغري ، ج 6 ، ص 7.

(98)

اولاً : البدايات

يقول الفرطوسي في هذا الخصوص : « أول نظمي قطعات من الشعر في الحب والروض موشحة وغير موشحة ، منها :

سلمى الى الشاطي معي * فيـه تروق لنـا الحياة
حيث الطبيعة أودعـت * أسرارها بين النبـات
لنعـش مـا بين الحقول
في رغدة العيش الجميل
***
شـفّ قلبـي الشغـف * إدركيـه لقــد تلـف
لـك أشكو مـن الهوى * فخذي منك لي النصف
لـك قلبـي نصبتــه * في سبيل الهوى هـدف
***
كل صبـري لـم يكـن * في بحر حبي غير قطره
ويح قلبـي مـن معنى * قـابـل الطـود بـذره
***
        هــا هي الشمــس عن الكــون تـوارت في الجبال
        من وراء الأفــق الصـــافي تـــراءت كالخيـال
        ***
        فانـظـري كيــف استحالــت لشحــوب واصفـرار
        وانظـري كيــف كساهــا الليـل ثــوب الاستتــار
        وانظــري كيــف تلاشى بعدهـا ضــوء ضوء النهار


(99)

هكذا كالنور تفنى
كل أحلامك لبنى
فخذي حظك من دنياك قبل الارتحال (1)

وهكذا كانت بدايات الشاعر. أشعار عاطفية وأبيات في الوجد والحب تفصح عن شعور صادق ، أحاسيس جياشة تبثها نفس الشاعر الشاب في فترة هي من أجمل فترات العمر المفعمة بالحركة والنشاط والحيوية.
وبدأ الوعي الفكري ينمو في شعور الشاعر ، وأخذت الأفكار تستحوذ على أدبه ، فبدأ ينظم قصائد رصينة المعنى ، محكمة البناء ، قويمة المحتوى والمضمون وهو في سن التاسعة عشرة من عمره. وتستوقفنا أربع قصائد نظمها الشاعر في هذه السن ، الاولى : قصيدة « التقاليد » التي قال في مطلعها :

تقـاليدٌ تجرّ لـك الشجـونا * واوضاع تجرعك المنونا (2)

وقد نقد الشاعر في هذه القصيدة التقاليد السقيمة التي كانت تجور على نظم الاصلاح الدينية والاجتماعية وتحول دون تقدم المجتمع ورقيّه.
أمّا القصيدة الثانية فهي قصيدة « وادي السلام » ، وفيها وصف رائع ودقيق لمقبرة النجف الشهيرة. وتعد هذه القصيدة من أروع قصائد الشاعر التي قالها وهو في هذه السن لما تحمل من أوصاف رائعة وأفكار فلسفية تفصح عن نضج فكري مبكر تمتع به الشاعر ولما يزل في نضارة العمر. ومن أبيات هذه القصيدة :
____________
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 19 ، 20.
2 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 228.

(100)

على الذكوت البيض من جانب الوادي * قفـا ساعةً واستنطقـا الأثَـر البـادي
فكـم فيـه معنـىً لا يفـي ببيانـه * لسـان فصيـح أو يـراعــةُ نُقّـاد
وكـم عبرة خرسـا بها نطـق البلى * فـأفصح تبيـاناً علـى غيـر معتـاد
الى ان يقول :

فيـا صفحـة الـوادي وأنـت سجلـه * أتدرين كـم مرّت قرون علـى الوادي
وكـم قـد تلاشـت في ثـراه مفـارق * وكـم طـويت فيـه أكـاليـل أسيـاد
وكـم صولجــان قد تداعــى كيانه * بـه وعروش دكهــا الزمـن العادي
ورب لســان مفصـــح عاد أخرساً * وخــانتــهُ للتعبيــر قـوّة ايجـاد
وكان محــالاً عنـده الصمت فاغتدى * لسلطانه الجبــار أطــوع منقــاد
فهل طــويت منه الفصاحة في الثرى * وهل أخمدت في أثرها روعة النادي (1)

والقصيدة الثالثة قصيدة « العقل » وهي كسابقتها من حيث متانة الأفكار ، وقوة المعاني والمضامين. يقول الشاعر في بعض أبياته :

وازِن بعقلـك فـالحجـى ميـزان * وزنـت به عـرفانهـا الأذهـان
وانهـج علـى منهاجه كيمـا ترى * حججـاً عليهـا ينهض الـوجدان
فيـه فلاسفـةُ الـوجـود تمكنـوا * مـن حـد مـالا يـدركُ الأنسان
عـرفـوا بـه كنـه الأثير فحللوا * ذّراتـه فـي ذاتهـا وأبــانـوا
واستخرجـوا روح النبـات وماله * من جـوهر ينمـو بــه الحيوان
حتـى أرونـا للـذوات حقـائقـاً * كشف الغطا عن نورها البرهان (2)

____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 297 ، 298.
2 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 284.

(101)

أمّا القصيدة الرابعة فهي بعنوان « بلبل الروض » وقد بث فيها الشاعر حسراته على أيام الطفولة التي كان ينعم بهنائها وصفائها مبتعداً عن الأحزان والآلام :

والهفتـاهُ على عصر مضى هدراً * عصر الطفولة أنـت اليوم مفقود
اذ كنـت فيك عـن الآلام مبتعداً * واليوم قلبـي من الآلام محشـود
فلا أرى سولة لـي عنك تنعشنى * وكيف يسلو معنّىً وهو معمود (1)

وأول قصيدة بدأ يسطع نجم الشاعر من أفقها هي قصيدة « الحقيقة » التي نظمها عام 1938 م ، وألقاها في الحفلة التي عقدها السيد محمد رضا الصافي (2) في بيته احتفاءً بزفاف الأديب السيد محمد علي البلاغي صاحب مجلة الاعتدال. وقد نالت تشجيعاً أدبياً قيماً في حفل محتشد برجال العلم والادب. وفي القصيدة اشارة الى مواطن التخلف والجهل التي شقي بها الشرق ، ودعوة الى النهوض واليقظة لمسايرة ركب المدنية والحضارة :

أما آن عن وجه الحقيقة ينجاب * سجاف عليها قـد أذيل وجلباب
ألا ينجلي هـذا الظلامُ بـمشعلٍ * لتهدى عقـول تائهاتٌ وألبـاب
الى كم بهذا الجهل تشقى عقولنا * ويخدعنا مـن خلّب الغي جذاب
وحتامَ نبقـى والقشور نـصيبنا * وقد اوصدت فوق الحقيقة أبواب
لقد ضللت تلك العقول فلـم تجد * سناً تهتدي فيـه اذا هـي تنتاب

____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 322.
2 ـ السيد محمد رضا الصافي ( 1298 ـ 1361 هـ ). سياسي قدير ، وأديب رقيق الروح. كانت له مساهمات فعالة في العمل السياسي والوطني. ( شعراء الغري ، ج 8 ، ص 392 ).

(102)

وكيف تـرى نهج الحقيقة والهدى * وقـد جللتـه للأضاليـل أثـواب
وحتى متى تنجو من الجهل أمـة * بها علقت من آفة الجهل أنياب (1)

أما عن طريقة النظم التي تَميّز بها الشاعر عن سائر شعراء عصره ، فيقول عنها : « نظمت الشعر في العقد الثاني من عمري ، وطريقتي في نظم الشعر نادرة إذ اني أنظم القصيدة الطويلة على لوحة خاطري وتبقى أياماً مرتسمة في حافظتي ثم اكبتها واصلح ما يلزم إصلاحه منها. وبسبب هذه المنحة التي منّ بها المنعم أصبح من السهل على إلقاء قصائدي في الاحتفالات بدون ورق شبه المرتجل وإعادة مواردها مراراً من أي موضع يطلبه المستعيد وإن كنت في آخر القصيدة كأنها مرسومة في ورقة أمام ناظري (2) ».
____________
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 226.
2 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 28

(103)

ثانياً : المؤثرات

لا يخفى أنّ الشاعر بحكم احساسه المرهف وروحه الرقيقة يتأثر بعوامل عديدة تنعكس على عواطفه وخواطره وتلقي بظلالها على شعره وأدبه. وتشكل هذه العوامل الحدر الاساس في بناء أدب الشاعر وتكوين هيكليته وأساسه. والشيخ الفرطوسي وهو الشاعر الذي حمل بين حنايا ضلوعه قلباً حساساً وروحاً شاعرة وعاطفة ثائرة كان لا بد ان يتأثر بالعوامل المحيطة به وأن يعكسها على مرآة شعره وأدبه. ومن هذه العوامل :

المحيط* :

لا شك أنّ للمحيط الأثر الأكبر في بلورة شاعرية الشاعر وتحديد معالم أدبه وشعره. وكما قال الفرطوسي : « إنّ للمحيط الذي يتشبع ذهن الانسان بخواطره وتملأ عينه بمناظره. والحياة التي يعيش في رغد نعيمها أو نكد جحيمها. والنكبات التي تفاجئه بها الحوادت فيتلقاها بالثبات او يستسلم لسلطانها. والاتجاهات العاطفية التي تسير بالنفس الى شواطيء رغباتها. كل هذه العوامل لها أثر واقعي في توجيه أدب الشاعر وتكييفه لان الأدب موهبة من مواهب النفس ، والنفس تتأثر بهذه الدواعي فلابد وأن يظهر لونها على الأدب (1) ».
ولون الأدب عند الفرطوسي هو لون الحزن والألم بل قل لون العذاب
____________
* ـ ليس المقصود من الميحط هنا البيئة التي عاشها الشاعر وتأثر بأجوائها. فهذا موضوع سبق أن بحث في الباب الأول من هذه الدراسة. وانما المقصود من المحيط هو العوامل غير البيئية التي حدقت بالشاعر وأثّرت عليه وشاركت في حوك نسيجه الشعري المتميز.
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 26.

(104)

والشقاء فقلما أحس الشاعر ساعة هناء أو استساغ فمه طعم نعيم خلال العقود السبعة التي عاشها وما أصعبها من عقود. وعن أسباب هذا الحزن يقول الشاعر : « أعيش في زوايا مظلمة من بيت قديم متداعي لا تجد الشمس فيه مدخلاً سهلاً لأشعتها ومتى ضاقت النفس من سجن هذا القفص وطلبت التمتع بالفضاء الرحب والنسيم الطلق ذهبت الى « وادي السلام » وماذا بالوادي غير قبور بالية ومناظر حزينة باكية تستعرضها فتمر في ذهنك ذكريات عشرات من القرون الغابرة طويت أجيالها في صفحاتها ويهيمن على نفسك وأنت تستطلع الطريق بين أرمالها سكون ذلك الوادي الرهيب وروعته وجلاله. كما أني أرتاد في كل عام بعض المناطق القروية وهي طافحة بصور الفقر والبأساء متحشدة بمناظر الحزن والألم فتطبع في القروية وهي طافحة بصور الفقر والبأساء محتشدة بمناظر الحزن والألم فتطبع في نفسي من هذه وتلك ألوان من الصور الكئيبة وتحز في قلبي مدى من آلامها (1) ».
ويستشف من شعر الفرطوسي الكثير الكثير من ضروب البؤس والشقاء التي تقاطرت على الشاعر من كل حدب وصوب وبحلقات متسلسلة ومتواصلة :

حياتُك واليـأس صُنوٌ لها * ومنها الـرّدى فَرقاً يفزع
حياة الجحيم علـى ما بها * الـى جنبها رغـدٌ ممتع
حيـاةٌ ترقُ لها الحادثات * ويرثـي لها الألم الموجع
عجبـت لقلبك يحيى بها * وفي كلّ آن لـه مصرع
حياتُك يا منبعَ العاطفات * ضروبُ الشقـاء بها تنبع
له ألفُ مطلع حزن يُرى * ومـا للسرور بهـا مطلع
وأنت على ما بها من عناً * يقض له الجنب والمضجع
أراك ولـوعـاً بـآلامها * فرفقاً بنفسك يـا مولـع

____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 26 ، 27.

(105)

فهـل عندك الألـم الموجع * هو الأملُ الباسم الممرع (1)

وقصيدة « قلبي » التي نظمها الشاعر عام 1952 م تصور وبكل وضوح وشفافية حياة البؤس والنكد التي واكبت مسيرة الشاعر في مختلف أدوار حياته :

قلبـي لمستك جمـرة فـي أضلعـي * صعّـدتها لفمـي فكـانت مطلـعـي
ولمحت نورك موجـة فـي ناظري * طفحت فسالـت في شقائـق أدمـعي
ولقـد عهدتـك بلبـلاً يهفـو علـى * نغـم بقيثـار الشعــور مــوقـع
يهتـز لـلألـم الحـزيـن كـأنـه * أمـلٌ يسـامـره بـلحـن ممتــع
ويطيــر مـن اُفق خصيـب كيفما * يهـوى الى افـق خصيـب المـرتع
وأراك فـي افق الخيـال وقـد دجا * شبحـاً ضئيـلاً هامـداً فـي بلقـع
فعلمـت انـك مـن جمـودك جثة * اضحى لها قفص هامداً كمصرع (2)

واضافة الى القصيدة ذاتها فأنّ تعبير الشاعر في مقدمة القصيدة يفصح عن عمق الحزن الذي تخلل قلب الشاعر ولم يترك فيه فسحة للنعيم والهناء :
« غارس يزرع الأمل ويحصد الألم ، حقل ينبت الورد ويجتني الشوك. جدول يروي الظماء من معين الحياة ويموت ملتهباً ظامئاً. بلبل سجين في قفص مظلم يطرب السامع من الحانه الكئيبة وهو باك حزين. روح يوحي السعادة ويعيش بشقاء. هذا هو قلبي فأين السعادة والنعيم من هذا الشقي المعذب ».
ولم يحن لمسلسل البؤس ان ينتهي. فقد نكب الشاعر بحشد من النوائب وافواج من المصائب بددت أعز أفراد أسرته ، وأجهزت على خيرة أهله وأحبائه.
____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 123 ، 124.
2 ـ المصدر السابق ، ج 2 ، ص 133 ، 134.

(106)

ففي عام 1361 هـ نكب الشاعر بمصرع أخيه الشاب « جبار » إثر عملية جراحية فاشلة. ولم تمض سنة حتى نعي بوفاة ولده « عبدالرزاق » وذلك عام 1362 هـ وما هي الاّ سنوات ويفقد الشاعر طفله « علي » عندما كان يمرح مع أترابه في ملعب الطفولة. ثم يأتي عام 1372 هـ ليفجعه بأخيه الأكبر الشيخ عبدالزهراء.
وعلى الرغم من كل ما قاسى الشاعر من مصاعب وآلام ، وما تحمل من شقاء وعذاب ، فانه بقي صلب العود ، قوي الايمان ، راضياً بقضاء الله ، غير قانط من رحمته ، متحلياً بالصبر في كل حال من احواله :

لقـد شهد الـدهر المحـددُ نابـهُ * علـي بأني قـد أبنت به الكسـرا
وما أنكرت مني الصروف صلابة * تعـودتها مـا اقبلت زمـراً تترى
وكنت اذا جـازت مساحـة اصبع * إلي صروف الدهر جاوزتها شبرا
تتـوق لانغام الخطـوب صبابـة * وتهتـز نفسي مـن تقاطيعها بشرا
وتنعـم عينـي بـالظلام كـأنمـا * سواد الدجـى كحل لمقلتها العبرى
تأملت فـي هذي الحيـاة فلم أجد * بها لـي الاّ مسلكاً مـوحشاً وعرا
كأن خطوب الـدهر آلت وأقسمت * على نفسها أن تـرغم الفطن الحرا
رضيً بقضاء الله إن كان قد قضى * علي بأن اشقى وطوعاً لما اجـرى
وصبـراً يـراعَ الحـر انّك مثلُهُ * غريب فلا تستعظم الخطب والأمرا
تروم بـأن تحيا مـن الدهر مطلقاً * ويحكم إلاّ أن تموت بـه أسرا (1)

ولا ننسى ونحن نستعرض ألوان الشقاء التي اصطبغت بها حياة الشاعر أن نذكر نكبته ببصره حيث حرم النور ولما يبلغ الخمسين من عمره. وقد كان وقع هذا الخطب على نفسه عظيماً حيث أثار لواعج احزانه وجدد قديم آلامه وأشجانه.
____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 1 ، ص 256 ، 257.

(107)

ومن أليم قوله في هذا الشأن : « أفق حزين أطبقت عليه ظلمة اليأس وهو منبع النور والأمل يقتات من بقايا الصور الخيالية المرتسمة على مرآة الذهن فهو مصباحه ، ويستاف من زفرات قلبه المحترقة عبيره ونفحاته ، فهو حقله ومجمره. ويستمد من وعي الروح المنطلق قوته ونشاطه فهو حياته يحدق في النجم فلا يرى غير الضئيل من شعاعه ويرمق الزهرة فلا يدرك سوى اللون الواضح من جمالها يرنو للوجه الحسن فلا يحس بغيرالروعة البارزة من قسماته. هذا هو بصري وهذه صور من الألم أرسمها على صفحات هذا اللوح الكئيب :

ربيـعَ العمر والآمـال تجلـى * وأنت الخصب قد أجدبت محـلا
ويا أفـق الحيـاة ظلمت نجمـا * أشـاب اليأس مـن عينيه طفلا
أهـذا الجـو للغـربـان مـلك * فحيـث تحل منـه لهـا أحـلا
وأقفاص البـلابل وهـي تشدو * لها قـد أصبحت سجنـاً وغـلا
أحـدق بالنجـوم دجـى فتخفى * علـى طرف بداج الاُفـق ضلا
كـأن الليل مـدّ عليـه سجفـاً * وألقـاه عـلى عينـي ظــلا
فـلا نجـم يلـوح ولا شعـاع * لعيـن بـافتقـاد النـور ثكلـى
أرى الوجـه الجميـل ولا أراه * وأسلـوه وكيف الـحسن يُسلـى
وأمتـع بالشـذى الفياح شـوقاً * الى النفحـات حين أرود حقـلا
وألـمس ورده بيــديّ لمــا * حُرمت جماله لوناً وشكلا » (1)

ومن هنا أصبح لون الحزن والألم مميزاً في شعر الفرطوسي يتجلى في معظم نظمه ويشيع في أغلب قصائده. ولا غرو في ذلك فمن يمّر بمثل ما مّر به الفرطوسي ، ويتجرع الغصص التي تجرعها لحقيق بأن تظهر عليه آثار الحزن ومظاهر الألم.
____________
1 ـ المصدر السابق ، ج 2 ، ص 130 ، 131.
(108)

2 ـ العقيدة :

للعقيدة الدينية مكانتها الخاصة في شعر الفرطوسي. فقد اهتم الشاعر في منهجه الأدبي بالجانب العقائدي اهتماماً كبيراً هيمن على جلّ نتاجه الشعري. ويشكل هذا الأهتمام اتجاهاً واضحاً في مسيرة الشاعر. فقد دأب الشيخ في الألتزام وحرص على توظيف أدبه في خدمة الدين ونشر الثقافة الاسلامية المتمثلة بمبادىء الرسالة المحمدية ، ومعارف أهل البيت عليهم السلام.
ومن المعروف أنّ التزام الشيخ الفرطوسي هو التزام ديني قبل ان يكون التزاماً أدبياً. فقد عرف الشيخ في الأوساط الدينية بـ « الانسان التقي الذي تعيش التقوى في كل مواقع حياته وفي كل دوائر علاقاته.. وفي حسن العبادة وخشوعها وابتهالها ، وفي كل آفاق الالتزام الديني الذي يجعله يحتاط فيه ، ويحتاط له حتى يشتدد على نفسه ليتأكد انّه قد أدّى واجبه امام الله بشكل كامل غير منقوص (1) ».
ويبرز الالتزام العقائدي عند الشاعر اكثر فأكثر حين ينظم قصائد المديح والرثاء في النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأهل بيته عليهم السلام. وقد اكثر الشاعر النظم في هذا المجال حتى شمل ثلث ديوانه ، هذا بالاضافة الى موسوعته الشعرية الكبرى ـ ملحمة أهل البيت عليهم السلام ـ التي تجاوزت الأربعين ألف بيت.
ومرجع هذا التفاني في احياء الفكر الاسلامي ونشر معارف أهل البيت عليهم السلام انما يعود الى التربية الاسلامية التي نشأ عليها الشاعر وتربى في احضانها وترعرع في ظلها الوارف.
وتتجسد العقيدة الدينية في شعر الفرطوسي من خلال رؤيته الواضحة
____________
1 ـ محمد حسين فضل الله ، من كلمة له في تقديم الجزء الثامن من ملحمة أهل البيت عليهم السلام ، ص 3.

(109)

ومعرفته الدقيقة للدين الاسلامي. فهو من هذا المنظار يعرف جيداً كيف يلقي الضوء على العقائد الاسلامية ، ويصورها في شعره من الزاوية التي يجب أن تصور وفي الاتجاه الصحيح والسليم.
ومن مميزات الصورة التي يرسمها الشاعر في شعره العقائدي انّه عندما يتناول موضوعاً في هذا المجال يمهد له في باديء الأمر بمقدمات تكون ضرورية في الغالب لبسط الموضوع ودرك فحواه. وبعد أن يستوفي الغرض في المقدمات يعرج على ذكر البراهين والحجج التي يمكن عن طريقها التوصل الى الحقيقة المنشودة ، والغاية التي من اجلها أنشد قصيده. وفي مثل هذه المواضع يكثر الشاعر من ايراد الشواهد والأمثلة التي من شأنها أن تساعد على استيعاب الموضوع بأسهل صورة ممكنة.
فمثلاً عندما يتناول الشاعر موضوع ولاية الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، يذكر في البداية مقدمات في مناقب الامام وفضله وكذلك مواقفه عليه السلام التي حفظت للدين الاسلامي عزته وكرامته :

لك بـالامامة واضحات دلائـل * بنهارها يُمحـى ظـلام البـاطل
كالسيف تشهر وهي أعظم سطوة * فـي وجه كـل معانـد ومجادل
يـا واحدَ الدنيـا المخّلدَ ذكـرُه * بخلائـق قـدسيَّـةٍ وشمـائـل
خلّـدت للاسلام مـجداً باذخـاً * يربو علـى افق السما المتطاول
وأشدت للـدين الحنيف منـازلاً * لولا حسامُـك لم تكـن بأواهـل
وبنور نهجك وهـو منبع حكمة * متـدفـق اوضحت ايَّ مشاكـل
أوردتنـا فيـه نميـراً صافيـاً * يمنـى لـخير مـوارد ومنـاهل
أحكمتـه بقـواعـد حكميــة * كفلـت بيان اصول كـل مسائل


(110)

تقف العقولُ أمـامه مسحورة * ببيانـه وبنسقـه المتـواصل
انـت المحيطُ معـارفاً لكنما * لم تحوِ غيرَ جواهر وفضائل

ومن ثم ينتقل الشاعر الى اثبات ولاية الامام عليه السلام بالحجج القاطعة والبراهين الساطعة مستشهداً بأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله في هذا الخصوص :

عيد الغديـر وأنت أعظـم شاهد * بانت بـه للحـق خيـرُ دلائـل
يـومٌ بـه قـام النبــيّ مبلغـاً * مـن ربّه نـصّ البلاغ النـازل
والناس بعضهـم غدا متـواصلاً * بالبعض فـي حشد عظيم حـافل
نـادى بهم والحـق يشهـد انّـه * لـولا الحقيقـة لم يكـن بالقائل
مـن كنـت مـولاه فهـذا حيدر * مولاهُ بـالنص الجلـيّ الكامـل
هـذا اميرُ المـؤمنينَ اميـرُكـم * وخليفتـي فيكـم بقـول شامـل
لكنمـا غشيـت عمـيً وضلالة * تلك البصائـر بالضلال الحائـل
نبذوا الكتـاب وراءهـم وتنكبوا * عن منهج الحق الصريح الفاصل
عدلوا عـن الحبل المتين غـواية * وتمسكـوا مـن غيّهم بحبـائل

ويواصل الشعر ردّه على شبهات المعاندين بكثير من المناقب والفضائل التي خص بها الامام دون غيره من الصحابة والتابعين :

قـل للمعاند قـد ضللت جهالة * سفهاً لعقلك مـن عنود جاهـل
أعماك غيك أن ترى نور الهدى * فتسير في نهج البصير العـاقل
أمن العدالـة أن يؤخـرَ سابقٌ * ويقدَم المفضـولُ دون الفاضل
هـذي فضـائلـه وذي آثـاره * سطعت بـآفاق الهدى كمشاعل
فتصفح التـأريخ فهي بـوجهه * غرر صبـاح نظّمت كسلاسل


(111)

ينبئـك مـن واسـى الـنبيّ محمـداً * بمـواقـف مـشهـورة وغـوائـل
وفـداه عنـد مبيتــه بفـراشــه * فـي نفسـه فـوقـاه شـر البـاطل
ومـن الذي اردى الـوليـد وشيبـة * فـي يـوم بـدر بالحمـام العـاجل
وبيـوم احـد مـن طغت عزمـاتـه * فـرست جبـالاً فـي الزحـام الهائل
مـن فرق الأحـزاب حيـن تجمعت * فرقـاً وما فـي القـوم غيـر الناكل
ورمى علـى وجـه الثرى اصنـامها * لما رقى مـن فوق أشـرف كـاهل
وبكفـه حصن اليهـود قـد اغتـدى * متلاطمـاً كالمـوج فـوق الساحـل
ومـن الذي ردت لـه شمس الضحى * لمـا أشـار لهـا ارجعي فـي بابل
وفضائل ليسـت تعد و« هـل اتى » * و« النجـم » و« النبأ العظيم » دلائلي
عميت عيون لا ترى شمس الضحـى * عنـد استقامـة كـلِ ظـل مـائـل
عيـد الغـديـر وأنت اكـرم وافـد * وافى مـن البشريـة بخيـر رسائـل
عيـد به الاسـلام اضحـى حافـلاً * فـرحـاً بتتـويـج الامـام العـادل
عيـدٌ بـه شمـس الحقيقـة أشـرقت * والحـق اطلـق من شبـاك الباطـل
مـا جـادت الدنيـا لنـا فـي مثلـه * أبـداً ولا تـأتـي لـه بممـاثــل
حقّــاً يُخلَّــد ذكــرهُ وعــلاؤهُ * وبـه يُخلَّـد مـا تـخط أنـاملي (1)

وعلى هذا النحو تتمثل العقيدة الاسلامية في شعر الفرطوسي بأوضح صورها وأتم معالمها ، مما لا تدع مجالاً للشك في اخلاص الشاعر تجاه دينه ومعتقده الذي حرص على أدائه بأكمل ما يمكن من وجوه الدقة والكمال.
____________
1 ـ ديوان الفرطوسي ، ج 1 ، ص 117 ـ 119.