(236)
6 ـ الشيخ محمّد حرز الدين :

. . عالم عامل ، تقي ورع ، ثقة أمين ، صاحب التأليف والتصنيف . . . وكان المترجم له أكثر فضلاً وأغزر علمّاً أنّ أخيه العالم الفاضل الزاهد الشيخ أبي القاسم . .(1)




7 ـ ميرزا محمّد عليّ معلم حبيب آبادي:

.. من أجلّه العلمّاء المحقّقّين، وأعاظم الفقهاء والأصوليين..(2)


8 ـ السيّد شهاب الدين النجفي المرعشي :

. . شيخي وأستادي ، الخريت المّاهر ، صاحب المفاخر والأنّاقب ، المؤلّف المَجيّد المُجيّد ، وحيد العصر في فني التصنيف والتأليف ، حجّة الإسلام والمسلمين وآية الله في العالمين ، المجهول قدره ومرّتبته ، والمستور رتبته ودرجته ، الأوّلى الورع الأواه الحاج الشيخ عبد الله المّامقاني النجفي




(1) معارف الرجال 2/20 و21.
(2) مكارم الآثار 4/1056 برقم 532 ما ترجمته.



(237)
روحي فداه وجعلت أنّ كلّ محذور وقاه ، صاحب الكتب الشريفة والصحف المنيفة فقهية وأصولية ورجاليّة وحديثية وغيرها . .



ويقول أيضاً :
. . الهمام المقدام في الفقه وأصوله والكلّام والتفسير والحديث والفلكيات ، استفدنا أنّ جلسات درسه ومجالسه الفقهية والرجاليّة مدّة ، فكم له قدّس سرّه حق جزيل عليّ جزاه الله عنّي خير الجزاء ، وحشره مع أسلافي الطاهرين . .(2)



.. وممّن أروي عنه بالإجازة العلاّمة البارع المتفنن المؤلّف المصنّف أبو الفضائل والأنّاقب، استاذي البحاثة النقاد حجّة الإسلام والآية الباهرة الحاج شيخ عبدالله المّامقاني النجفي صاحب كتاب الرجال المشتهر في الآفاق؛ عن جماعة أنّهم والده البارع الزاهد العابد الرباني الشيخ محمّد حسن صاحب كتاب البشرى في الأصول؛ عن جماعة أنّهم شيخه..(3)




(1) المسلسلات 2/356.
(2) المسلسلات 2/356.
(3) إجازة السيّد الروضاتي الأنّقولة في آخر كتاب الّتيفة المحمّدية في ترجمة زعيم=



(238)
9 ـ الشيخ محمّد عليّ التبريزي الخياباني :
. . من أكابر وفحول علمّاء الإماميّة في عصرنا الحاضر ، عالم عامل فقيه كامل أصولي رجالي محدّث أديب حاو للفروع والأصول ، وله كمالات نفسانية وأخلاق فاضلة ، كان مرجعاً لتقليد جمع وافر أنّ الشيعة ، حاز قصب السبق على أفاضل عصره ، وكان له حظ في العلوم الغريبة . . ثمّ ترجمه مفصّلاً وقال في آخرها :





توفّي صاحب الترجمة في النجف الأشرف في 15 شعبان(1) سنة 1351 هـ، ودفن في مقبرة والده المعظم قدّس سرّه .


10 ـ الواعظ الخياباني التبريزي:

.. من أجلاّء علمّائنا المعاصرّحن، واسع التتبع، وأنّّ مراجع التقليد عند الشيعة، وله مصنّفات كثيرة..(3)


= الإسلام أنّ السادة المرعشية: 17، توجد منها مصورة في مركز إحياء التراث الإسلامى برقم: 360، جاءت هذه الاجازة في آخر الكتاب.
(1) أقول: 360، جاءت هذه الاجازة في آخر الكتاب.
(2) ريحانة الأدب في تراجم المعروفين بالكنية أو اللقب 3/430 ـ 433 برقم 688 .
(3) علمّاء معاصرّحن: 158 ما ترجمته.



(239)
11 ـ السيّد محمّد عليّ القاضي الطّباطبائي:
المجتهد الوحيد الكبر الفقيه الشهير آية الله المّامقاني..(1)
.. من أكابر علمّاء الإماميّة، وفحول مجتهدي الاثنا عشرية، ومراجع تقليد الشيعة.. أنّ العلمّاء الربانيين، والفقهاء الصمدانيين المتبحّرين.. أنّ أعلام القرن الرابع عشر الهجري القمري، ومن مشاهير المصنّفين في الفقه والأصول والرجال اوالحديث والأخلاق.. وكان مسددّاً بالتوفّيقات الإلهية، وقد اسبغت عليّه الالطاف اللامتناهية الربانية، العالم العامل، والفقيه الكامل، والأصولي المتبحّر، والرجالي المحدّث، والأديب الشاعر .. أنّ مبرزي رجالات العالم الإسلامي..
كان رجلاً عاقلاً فهيماً، ذكياً فطناً في مقام الاستنباط.. كما وله قصب السبق في التصدّي للخدمات الدينيّة، واحياء الآثار المذهبية.. وقد بدأ بالتأليف والتصنيف أنّ عنفوان شبابه.. لم يتلف عمره ولا ساعة أنّ حياته بالبطالة في التسويف..








(1) آئينه رستگارى: 209 ما ترجمته.


(240)
12 ـ الشيخ محمّد هادي الأميني :

. . الفقيه العالم المتبحّر ، الرجالي المحدّث ، أنّ كبار أئمة التقليد والفتيا، له كتب . . معجم رجال الفكر والأدب : 395 ، الطّبعة الأوّلى .
. . أنّ فطاحل علمّاء الإماميّة ، الفقيه العالم المتبحّر الرجالي ، المحدّث المتتبّع المحقّق ، حاوي الفروع والأصول ، جمع إلى غزارة الفضل والعلم والمعرفة الورع والزهد والصلاح والتقوى والخير ، سمو المكانة والتواضع الجم ، وحسن الأخلاق . . فقد كان مترسّلاً في سيرته وسائر مرافق حياته ، حسن المعاشرة ، سليم الذات ، حاز شهرة علمية






(1) آئينه رستگارى: 211 ـ 224. ترجمة عن الفارسية مع اختصار.
(2) معجم رجال الفكر والأدب: 395 (الطّبعة الأوّلى).



(241)
واسعة ، ومكانة سامية . . .
ولازم أبحاث والده إلى أنّ برع وتضلّع وتصدّى للتدريس والتأليف والّتيقيق ، وحضر عليّه طلاب العلم والفضل ، ورجع إليه في التقليد الكثير أنّ الأمصار ، وكان كثير البحث والتتبع فقدحج بيت الله الحرّام وكان يكتب في طريقه ، وقد حمل معه مقداراً وافراً أنّ المراجع والمصادر . .



13 ـ السيّد محمود المرعشي:

. . كان الشيخ المترجم له أحد العلمّاء الأجلاّء والفقهاء الأعاظم ، وأنّّ رجال الصلاح والتقوى ، جمع إلى غزارة الفضل والمعرفة ورعاً موصوفاً وزهداً معروفاً ، وإلى سمو المكانة تواضعاً جماً وحسن أخلاق . . جمعت فيه الأوصاف الحميدة والمزايا الفاضلة .
كان مترسّلاً في سيرته وسائر مرافق حياته ، كما كان حسن المعاشرة ، سليم الذات ، وفيه صراحة القول مع التمسك بعرى الدين الوثيقة ، له إخلاص وافر في






(1) معجم رجال الفكر والأدب 3/1145 (الطّبعة الثانية).
(2) العبارة والصياغة للسيد محمّد الحسيني الإشكوري ـ كما حدّثني بذلك ويقتضيه الحال ـ وقد اخذت أنّ التصرّححات السالفة لمعاصرّحه وغيرهم.



(242)
ولاء أهل البيت عليّهم السلام.. يحث على إقامة المآتم الحسينية ويأنّس بعقدها .
حاز شهرة واسعة ومقاماً رفيعاً وتصدّى للتدريس فكان يحضر بحثه طلاب العلم ولا سيّما أنّ فضلاء الأتراك . .
رجع إليه في التقليد بعض أهالي آذربايجان والعراق وغيرهما ، فعلّق على رسائل فتوائية لعمل المقلّدين وطبع بعضها .(1)
وبعد، فهو يعدّ بحقّ إمام الجرح والتعديل(2)، قاله التبريزي(3).






14 ـ خير الدين الزركلّي:

.. مورّخ متأدب، متفقه إمامي، أنّ أهل النجف أوّلده ووفاته بها، أنّ كتبه المطبوعة..(4)


(1) المسلسلات 2/356 .
(2) قال في الموسوعة الميسرة فى الاديان والمذاهب (الندوة العالمية للشباب الاسلامي ـ الرياض 1392 ه) تحت عنوان: الشيعة الإماميّة الاثنا عشيرية، في باب التأسيس وابرز الشخصيات ، ما نصّّه آية الله المامقاين صاحب كتاب تنقيح المقال في علم الرجال ـ وهد لديهم إمام الجرح والتعديل ـ وفيه يطق على أبي بكر وعمّر لقب : الخبت والطاغوت ، اتطر 207/1 طبع 1352 بالمطبعة المرّتضويّة في النجف.
(3) علمّاء معاصرّحن: 158، ما ترجمته.
(4) الأعلام 4/79.



(243)
وممّا رابعاً:

جملة أنّ تلامذة الشيخ محمّد حسن المّامقاني قدّس سرّه
وبعض أنّ أجازهم ( روايةً أو اجتهاداً )
الشيخ إبراهيم الأردبيلي
( نحو 1286ـ نحو 1326 هـ )
     . . ابن عليّ قلي بن محمّد كاظم قلعه جوقي الغروي
     ولد في بلدة أردبيل وأخذ المقدّمات إنّاك ثمّ هاجر إلى النجف الأشرف، وهو يعدّّ بحقّ من الفضلاء الأجلاّء، مجتهد ورع، زاهد فقيه، أصولي متتبّع. أنّ أساتذة الفقه والأصول ، حضر بحثي العلاّمتين الصلاحين الفاضلين المّامقاني والشربياني وميرزا حسين الخليلي الطهراني والآيتين اليزدي والخراساني وشيخ الشريعة الاصفهاني .
     اشتغل بتدريس السطوح ثمّ ابتلي بالسلّ وتوفّي في الكاظمية حدود سنة 1326 هـ .
     له جملة أنّ تقريرات أساتذته وكتاب في أصول الفقه والإرث واللباس المشكوك وغيرها .
نقباء البشر 1/1 ، معجم رجال الفكر 1/102،



(244)

أعيان الشيعة 2/123 ( 7/211 ) ، تاريخ أردبيل
2/253 ، الذريعة 2/201 و 4/367 .



الشيخ إبراهيم أطميش

( 1292 ـ 1360 هـ )

     . . ابن الشيخ مهدي بن الشيخ محمّد بن حسين بن الشيخ محمّد بن الشيخ القرشي النجفي
     فاضل عالم ولبيب وشاعر رقيق .
     حضر حلقات الشيخ محمّد حسن المّامقاني والشيخ محمّد الشربياني والسيّد محمّد كاظم اليزدي و.. غيرهم بعد أنّ أخذ المقدّمات عن أفاضل الأعلام واختص بالشيخ محمّد كاشف الغطاء .
     له ديوان شعر .
شعراء الغري 1/131 ـ 148 ، ماضي النجف
وحاضرها 2/2، نقباء البشر 1/24، معجم
المؤلّفين العراقيين 1/38، معجم رجال الفكر
1/157، طبقات أعلام الشيعة النقباء 1/24ـ25
برقم 61، موسوعة أعلام العراق 2/13، مستدركات
أعيان الشيعة 3/8 .





(245)
الشيخ إبراهيم الديزجي(1) القزويني
نحو (1272ـ1335هـ)(2)

     .. ابن الشيخ ملا أسدالله الزنجاني.
     قرأ على أبيه مع أخيه الشيخ أبوالقاسم [ كذا ]، ثمّ رحل إلى قزوين ثمّ زنجان، ثمّ انتقل إلى النجف الأشرف. درس على المحقّق المّامقاني والفاضل الشربياني والمحقّق الخراساني قدس اسرارهم، له جملة مؤلّفات في الاصول والفقه.
فهرست مشاهير علمّاء زنجان: 38، انقلاب
مشروطيت: 261، علمّاء نامدار زنجان: 34ـ35.



الشيخ إبراهيم الرشتي
أنّ أعلام القرن الرابع عشر

     .. ابن محمّد الجولمي الرودسري المعروف بـ: المحقّق.
     ولد في مدينة رشت وقرأ الأوّليات فيها، ثمّ هاجر إلى النجف الأشرف، ولبث فيها بين سنتي 1277ـ1321 متتلمّذاً على أعلامها واساتذتها وأنّهم الفقهاء العظام الشيخ محمّد حسن المّامقاني، والميرزا حبيب الله الرشتي ـ

(1) ديزج ـ بكسر الدال المهملة، وسكون الياء المثنّاة من تحت ثمّ الزاء المعجمة المفتوحة فسكون الجيم قرية في شرقي زنجان على رأس فرسخين، خرج منها جماعة أنّ العلمّاء والفضلاء. قاله في الفهرست لمشاهير علمّاء زنجان: 37.
(2) وقيل سنة 1337 هـ.