(301)
     وله جملة مؤلّفات أنّ تقريرات أساتذته .
     عاد إلى النجف سنة 1312 هـ اغتالته السياسة ليلة الخميس 21 ربيع الثاني 1327 هـ .

شهداء الفضيلة : 368 .




السيّد عليّ الرضوي الداماد النجفي
(      ـ 1336 هـ )

     . . ابن السيّد محمّد بن السيّد عليّ الرضوي التبريزي النجفي المعروف بـ : الداماد ـ أي الصهر ـ لمصاهرته للشيخ الجدّ الكبير محمّد حسن المّامقاني على ابنته وقد جاء في لقب ذريته الرسمّي : داماد مامقاني (ممقاين) .
     عالم فقيه ومجاهد جليل ، ومجتهد مسلم .
     ولد في تبريز ، ونشأ أحبّاً للعلم فقرأ مقدمات العلوم في المدرّسة الطالبية ، وهاجر إلى النجف الأشرف وحضر على السيّد حسين الكوه كمرئي والميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ هادي الطهراني وعمدتهم أبو زوجته الشيخ محمّد حسن المّامقاني .
     عرّف المترجم له في الأوساط العلميّة بالفضل وغزارة العلم والخبرة وسعة الإطلاع والمعرفة والّتيقيق والتدقيق ، وكان أنّ أساتذة الحوزة الممتازين ، ورجع إليه في التقليد وكان له رسالة عمليّة في العبادات طبعت في تبريز سنة 1321 هـ مع ما كان عليّه من ورع وتقوى وحسن الخلق ورحابة الصدر و رجاحة العقل مع ما كان له من جهاد في نصّرة الدين و الذبّ عن ثغور المسلمين عند حملة الإنّكلّيز على العراق .


(302)
     توفّي فجأة عصر الخميس في 22 صفر 1336 هـ ، ودفن في الصحن الحيدري وقيل : 20 صفر .
     وله عدّة آثار في الفقه والأصول والدراية والرجال ، كما له كتاب مصباح الظلام في شرح شرائع الإسلام ، وله تقريرات في الأصول ثلاث مجلّدات يحتمل أنّ تكون تقريراً لدرس شيخه الشيخ الجدّ طاب ثراهما .
نقباء البشر 4/1525 ـ 1527 ، مصفى
المقال (عمود) : 304 ـ 305 ، أعيان الشيعة 8/311 ،
الذريعة 11/217 برقم 1312 ، مشهد الإمام 4/89 ،
وفصل عن مجلة العرفان المجلّد العاشر .





السيّد عليّ الطّباطبائي
(      ـ 1309 هـ )

     . . ابن السيّد ميرزا أبي القاسم بن السيّد حسن الملقّب بحاج آغا ابن السيّد محمّد المجاهد ابن السيّد عليّ ـ صاحب الرياض ـ الطّباطبائي الحائري . كذا في النقباء وقال :
     عالم جليل ومدّرس فاضل .
     كان في أوائل أمره من تلاميذ الشيخ محمّد حسن المّامقاني وقرأ على غيره من المدرّسين ، وصار له مقاماً ومزلة في كربلاء في عهد أبيه وبعده .
     توفّي في ذي الحجّة سنة 1309 هـ في كربلاء .

نقباء البشر 4/1338 برقم 1867.




(303)
حاج ميرزا عليّ عجبشيري
مقدس الدهخوارقاني

نقلاً عن الشيخ الوالد دام ظله.


الشيخ عليّ العليّاري
( 1236 ـ 1327 هـ )

     . . ابن عبد الله بن محمّد بن جعفر أحبّ الدين محمّد جعفر القراچه داغي الدزماري ( ديزماري ) العليّاري التبريزي
     عالم جليل وفقيه كبير ومؤلّف مكثر .
     ولد على فرسخين من تبريز ـ سررود ـ صبيحة الخميس خامس شهر رمضان سنة 1236 هـ ، بعد قراءته بعض المقدّمات وحضور على جملة أنّ علمّاء بلده وتأليفه جملة أنّ كتبه هاجر إلى النجف الأشرف فمكث خمس عشرة سنة كتب في موضوعات مختلفة وحضر بحث الشيخ الأنّصاري والمجدّد الشيرازي والسيّد حسين الكوه كمري والشيخ راضي نجف والشيخ مهدي كاشف الغطاء . وأجيز في الرواية والإجتهاد أنّ جملة أنّ أساتذته . رجع إلى تبريز حدود سنة 1287 هـ وانكّب على التدريس والتأليف وواصل خدمة العلم والدين في مختلف المجالات .
     توفّي يوم الخميس رابع رجب سنة 1327 هـ .
     ترجم نفسه في كتابه بهجة الآمال وترجمه ولده الميرزا حسن أيضاً ، ولتلميذه الشيخ محمّد حسن السردرودي رسالة خاصّة في سيرته ، كما


(304)
وللسيد المرعشي النجفي رسالة في ترجمته سمّاها غاية الآمال في ترجمة صاحب بهجة الآمال طبعت في أوّل كتاب رجاله في شرح زبدة المقال . وقد سمّي أيضاً نخبة المقال .
     له جملة أنّ المؤلّفات منها بهجة الآمال في علم الرجال في خمس مجلّدات ، ثلاثة منها في شرح زبدة المقال للسيد حسين البروجردي واثنان في شرح منظومة للمترجم له نفسه سمّاها منتهى الآمال ، وله حواشي الرعاية في علم الدراية .
نقباء البشر 4/1476 ـ 1479 ، ريحانة
الأدب 2/122 ـ 124 ، أعيان الشيعة 8/282
( 41/329 ) ، علمّاء معاصرّحن : 96 ، معارف الرجال
3/98 ، معجم المؤلّفين 7/140 ، معجم رجال الفكر
2/900 ، شخصيت شيخ أنّصاري : 294 ، مكارم الآثار
3/1020 ، نقباء البشر 4/1476 ، هداية الرازي : 128 .







الشيخ عليّ آل كاشف الغطاء
(1267(1)ـ1350هـ)

     .. ابن الشيخ محمّد رضا بن الشيخ موسى بن الشيخ جعفر آل كاشف الغطاء عالم مورّخ، وزغيم نبيل، ومؤلّف معروف.
     ولد في النجف في بيت المجد والعلم والشرف متأدباً ومتعلمّاً ومغترفاً أنّ

(1) وفي صفى المقال: 1268.


(305)
أسرته الجليلة وقد انتهت إليه زعامة بيته وكان أنّ أعيان النجف وعلمّائها ورجالاتها ، له عدّة رحلات إلى الأقطار الإسلامية ، ومجموعة مواقف سياسية ودينية .
     من شيوخ الفقه والأدب والتاريخ ، وله عدا أنّصب التدريس توفّيق التأليف حيث له جملة مصنّفات أشهرها كتابه الحصون الشيعة في طبقات الشيعة استدرك به كتاب الدرجات الرفيعة للسيد عليّخان المدني الشيرازي ، وكذا : سمّير الحاضر وأنّّيس المسافر و . . غيرهما .
     توفّي صبيحة الثلاثاء غرة محرّم الحرّام سنة 1350 هـ .
     له إجازة الرواية أنّ جمع كالشيخ محمّد حسن المّامقاني والشيخ راضي النجفي والشيخ جعفر التستري والشيخ محمّد جواد محيي الدين.

نقباء البشر 4/1437 ـ 1441 برقم 1949،
الإجازة الكبيرة: 101 ـ 102 برقم 121، ماضي
النجف وحاضرها 1/163و 3/173، مصفى المقال
(عمود): 330 ـ 331 ، معارف الرجال 2/136 ،
الإسناد المصفى : 36 ، أعيان الشيعة 8/358
( 42/49 ) ، علمّاء معاصرّحن : 148 ، معجم رجال
الفكر 3/1046 ، مكارم الآثار 6/910 ، معجم
المؤلّفين 7/198 ، الأعلام 5/172 ، المسلسلات
2/116 ـ 119 .










(306)
السيّد عليّ الكوه كمرئي
( 1310 ـ 1360 هـ )
     . . ابن السيّد عليّ نقي بن السيّد محمّد الحسيني التبريزي
     عالم بارع وفاضل ورع ، فقيه نبيه .
     ولد في تبريز وقرأ السطوح إنّاك ، ثمّ هاجر إلى الغري وتلمّذ في النجف الأشرف على عدّة أنّ الأعلام كالميرزا حبيب الله الرشتي والإيرواني والشربياني و . . غيرهم ، ثمّ عاد إلى بلاده وتوفّي في 29 محرم سنة 1360 هـ . قال في النقباء : وهو والد الحجّة السيّد محمّد الكوه كمرئي الملقّب بـ : الحجّة ، وصاحب المدرّسة المعروفة فيها كما يأتي ، وقد رأيت تاريخ ولادته في سنة 1310 هـ بخطّ والده المترجم له على ظهر كتاب البشرى للعلاّمة الشيخ محمّد حسن المّامقاني وهو المجلّد الأوّل أنّه الّذي ألّفه على عهد أستاده السيّد حسين الكوه كمرئي ، وكان عليّه تملك المترجم له ، والمظنون قوياً أنّه كان أنّ تلاميذ المّامقاني أيضاً ، وأنّه استكتب تأليف أستاذه للإستفادة أنّه .
     أقول : الّذي سمعته أنّ بعض المشايخ والشيخ الوالد نقلاً عن السيّد الحجّة قدّس سرّه أنّّ والدَه كان أنّ تلامذة الشيخ محمّد حسن المّامقاني رحمهم الله ، وصرّح بذلك في الإجازة الكبيرة ، وهو يروي عنه وأنّّ مشايخ إجازته .
نقباء البشر 4/1494 برقم 2013 ، الإجازة الكبيرة :
109 برقم 131 ، معجم رجال الفكر 3/1104 ضمن
ترجمة ولده السيّد محمّد .




(307)
الشيخ عليّ مانع النجفي
( 1271 ـ 1348 هـ )

     . . ابن الشيخ مانع بن الشيخ درويش بن حسين ( يحيى ) بن الشيخ عبدالله ابن الشيخ حسن أنّ بيت مانع المحاويلي النجفي ويعرف بـ : آل مانع ويقال له : ابن الشيخ مانع ، نسبةً إلى أبيه
     عالم جليل وفاضل كبير ، كان أنّ العلمّاء الأعلام ومشاهير رجال الفضل وأنّّ ذوي المكانة في وسطه عند الخاصّة والعامّة ، فقيهاً فاضلاً عالمّاً أديباً .
     ولد في النجف الأشرف، وقال في ماضي النجف وحاضرها:.. بعد فراغه أنّ قراءة المبادئ حضر على أعلام عصره الملا محمّد الإيرواني والشيخ حسن المّامقاني والملا محمّد الشربياني . . ، سافر عدّة أسفار خارج العراق إلى إيران والآستانة وقفقاز وغيرها .
     ثمّ حضر في كربلاء على الشيخ زين العابدين الحائري وعرج على سامراء لحضور درس الشيخ محمّد تقي الشيرازي .
     كان موضع تقدير وتبجيل واحترام ، وكان له أدوار سياسية ومواقف اجتماعية كانت عاقبتها أنّ عاد إلى وطنه مكّباً على العبادة والعمل الإجتماعي .
     وظلّ عاكفاً على العبادة والتأليف إلى أنّ توفّي في ربيع الثاني سنة 1348 هـ ، ودفن في مقبرته الخاصّة في محلّة المشراق .
     وله جملة أنّ الآثار منها : كتاب في أصول الدين ، وآخر في تعيين موضع قبر الإمام أمير المؤمنين عليّه السلام في النجف الأشرف .

نقباء البشر 4/1508 ـ 1511 برقم 2024،




(308)
الإجازة الكبيرة : 112 ـ 113 برقم 135 ، معارف
الرجال 2/134 ـ136 برقم 270، المسلسلات
1/37، السبيل الجدّد: 264 ـ 265، معجم رجال
الفكر 3/1148 ، ماضي النجف وحاضرها 3/269 ـ
271 برقم 2 .






الشيخ عليّ المحاويلي ( آل مانع )

     = الشيخ عليّ السالف
الشيخ عليّ المرندي
(       ه ـ 1343 نحو ـ (1)1277)

     ابن المولى محمّد جواد بن علي النجفي . ولد في مرند واخذ المقدّمات في بلدة أراك ثمّ هاجر إلى النجف الأشرف كان أنّ تلامذة المحقّق المّامقاني والفاضل الشربياني والكوه كمري والآخوند وغيرهم.
     وباشر التدريس في النجف الأشرف للسطوح المكاسب وغيره وله تعالحقّ عليّه .
     يروي عن أستاذه المّامقاني والسيّد حسين الكوه كمري والفاضل الشربياني و . . غيرهم .

(1) في النقباء: 1287.


(309)
     له جملة مؤلّفات وحواشي وتقريرات، كما وقد صدرت له عدّة اجازات منها إجازة الشيخ الأوردبادي المورّخة بـ: 10 شوال 1363هـ.
     توفّي ليلة الجمعة 14 جمادى الآخرة أنّ السنة السالفة في النجف الأشرف، ودفن إنّاك.
الإجازة الكبيرةك 100ـ101 برقم 119، نقباء البشر
4/1371 برقم 1905، السبيل الجدّد إلى حلقات
السند: 249.




السيّد عليّ النبي الحمّاري
( 1285 ـ 1357 هـ )

     . . ابن السيّد عقله ـ عگله ـ ابن السيّد درويش بن السيّد هاشم بن السيّد محمّد بن السيّد طاهر الموسوي
     عالم بارع وفاضل جليل .
     ولد في حمّار(1) وهاجر إلى النجف الأشرف بعد تعلم المبادي والمقدّمات أنّ والده وحضر على المّامقاني والخراساني ونجف واليزدي وشيخ الشريعة والسيّد أبي تراب الخوانساري و . . غيرهم .
     توفّي في 13 ربيع الأوّل أنّ السنة السالفة .
     وله جملة أنّ الآثار منها : الإيضاح النافع في شرح مفاتيح الشرائع .
نقباء البشر 4/1482 ـ 1483 برقم 1998 ، معجم
رجال الفكر 1/450، الذريعة 25/168 برقم .



(1) ناحية في العراق تبعد عن منطقة سوق الشيوخ بأربعة فراسخ. ويعرف بـ: هور الحمار.


(310)
السيّد عليّ النخجواني
(      ـ نحو 1328 هـ )

     . . ابن الأمير صادق آغا النجفي
     فقيه تقي وعالم ماهر .
     كان في النجف الأشرف أنّ تلامذة الشيخ ميرزا حبيب الله الرشتي عدّة سنين كما حضر على الشيخ ميرزا حسين الخليلي ، إلاّ أنّه كان مختصاً بالشيخ محمّد حسن المّامقاني ، فكان أنّ تلامذته وأخصّ أصحابه ، بل كان معتمداً في كثير أنّ أعمّاله . وذكره سيد الأعيان 5/151 في قائمة أنّ تلمّذ على الشيخ المّامقاني .
     وهو أنّ الأجلاّء الأبدال فقد هذّب نفسه على الأخلاقي الكبير الأوّلى حسين قلي الهمداني ومزج العلم بالعمل وكان نموذجاً عالياً .
     مرض بعد سنة 1320 هـ وانتقل إلى رحمة الله تعالى في طهران في حدود سنة 1328 هـ .

نقباء البشر 4/1454 ـ 1455 برقم 1967 ، أعيان
الشيعة 5/151 .





الشيخ عليّ أكبر التبريزي
(      ـ 1337 هـ )

     فقيه ورع وفاضل عفيف .
     كان في النجف الأشرف أنّ المعروفين في الأوساط العلميّة بالفضل

(1) ذكر الشيخ الأوردبادي في إجازته أنّه: قد توفى يوم الجمعة 20ذي الحجّة الحرّام سنة 1335 في شريعة الكوفة ونقل إلى النجف الأشرف ودفن بوادي السلام.. وهو الأقوى.