الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 221 ـ 230
(221)
13 ـ عرامة الغلام في صغره سبب حمله في كبره
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين باسناده عن صالح بن عقبة ، قال : سمعت العبد الصالح عليه السلام يقول : يستحبّ غرامة الغلام في صغره ليكون حليماً في كبره.
     ورواه الكلينيّ عن عليّ بن محمّد بن بندار ، عن أبيه ، عن محمد بن عليّ الهمدانيّ عن أبي سعيد الشاميّ ، عن صالح بن عقبة.
الوسائل : ج15 ص198 ح2
14 ـ الصبّي يزيد في كل سنة أربع أصابع بأصابعه
     1 ـ عن الصّادق عليه السلام ، قال : يزيد الصّبي في كلّ سنة أربع أصابع بأصابعه.
البحار : ج104 ص96 ح50
15 ـ الاولاد أمراء ماداموا صغاراً
     1 ـ قال : وقال النبّي صلى الله عليه وآله : الولد سيّد سبع سنين ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص195 ح7
     2 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أولادنا أكبادنا ، صغراؤهم أمراؤنا ـ الخبر.
البحار : ج104 ص97 ح58
16 ـ الصبّي يلعب ويربّى سبع سنين
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى بن عبيد ،


(222)
عن يونس ، عن رجل عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : دع ابنك يلعب سبع سنين ، والزمه نفسك سبع سنين ، فإن أفلح وإلاّ فإنّه من لا خير فيه.
الوسائل : ج15 ص193 ح1
     2 ـ وعن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عدّة من أصحابنا ، عن عليّ بن أسباط ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : أمهل صبيّك حتّى يأتي له ست سنين ثمّ ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه بأدبك فان قبل وصلح وإلاّ فخلّ عنه.
الوسائل : ج15 ص193 ح2
     3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمّد العاصميّ ، عن عليّ بن الحسن ، عن عليّ بن أسباط ، عن عمّه يعقوب بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : الغلام يلعب سبع سنين ويتعلّم الكتاب سبع سنين ويتعلّم الحلال والحرام سبع سنين.
     ورواه الشّيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص194 ح1
     وفي المستدرك : ج2 ب60 ص194 ح1 ، عن علي بن أسباط في نوادره ، عن اسماعيل عمّه ، عن رجل ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : الغلام يلعب سبع سنين ويتعلّم سبع سنين ...
     4 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين ، قال : قال الصّادق عليه السلام : دع ابنك يلعب سبع سنين ويؤدّب سبع سنين ، والزمه نفسك سبع سنين ، فان أفلح وإلاّ فلا خيرفيه.
الوسائل : ج15 ص194 ح4
     وفي البحار : ج104 ص95 ح40 ، عن مكارم الأخلاق ، ص255. عن الصّادق عليه السلام ، مثله.
     5 ـ قال : وقال أميرالمؤمنين عليه السلام : يرف [ يربى ] الصبّي سبعاً ويؤدّب سبعاً ويستخدم سبعاً ، ومنهى طوله في ثلاث وعشرين سنة ، وعقله في خمس وثلاثين


(223)
وما كان بعد ذلك فبالتجارب.
الوسائل : ج15 ص195 ح5
     وفي البحار : ج104 ص96 ح46 ، عن مكارم الأخلاق : ص256 ، مثله.
     6 ـ الحسن الطبرسيّ في مكارم الأخلاق ، نقلاً من كتاب المحاسن ، عنه عليه السلام ، قال : احمل صبيّك حتّى يأتي عليه ستّ سنين ثمّ أدّبه في الكتاب ستّ سنين ثمّ ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه بأدبك ، فان قبل وصلح وإلاّ فخلّ عنه.
الوسائل : ج15 ص195 ح6
17 ـ لزوم تأديب الصبّي سبع سنين بعد لعبه سبع سنين
     1 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عدّة من أصحابنا ، عن عليّ بن أسباط ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أمهل صبيّك حتّى يأتي له ست سنين ثمّ ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه بأدبك ، فان قبل وصلح وإلاّ فخلّ عنه.
     ورواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص193 ح2
     2 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمّد العاصمّي ، عن عليّ بن الحسن ، عن عليّ بن أسباط ، عن عمّه يعقوب بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : الغلام يلعب سبع سنين ويتعلّم الكتاب سبع سنين ويتعلّم الحلال والحرام سبع سنين.
     ورواه الشّيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص194 ح1
     وفي المستدرك : ج2 ب60 ص194 ح1 ، عن علي بن أسباط في نوادره ، عن اسماعيل عمّه ، عن رجل ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : الغلام يلعب سبع سنين ويتعلّم سبع سنين ...
     3 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين ، قال : الصّادق عليه السلام : دع ابنك


(224)
يلعب سبع سنين ويؤدّب سبع سنين ، والزمه نفسك سبع سنين ، فان أفلح وإلاّ فلا خيرفيه.
الوسائل : ج15 ص194 ح4
     وفي البحار : ج104 ص95 ح40 عن مكارم الأخلاق : ص255 ، عن الصّادق عليه السلام ، مثله.
     4 ـ قال : وقال أميرالمؤمنين عليه السلام : يرف [ يربى ] الصّبّي سبعاً ويؤدّب سبعاً ويستخدم سبعاً ، ومنتهى طوله في ثلاث وعشرين سنة ، وعقله في خمس وثلاثين وما كان بعد ذلك فبالتجارب.
الوسائل : ج15 ص195 ح5
     وفي البحار ج104 ص96 ح46 ، عن مكارم الأخلاق : ص256 ، مثله.
     5 ـ الحسن الطبرسيّ في مكارم الأخلاق ، نقلاً من كتاب المحاسن ، عنه عليه السلام ، قال : احمل صبيّك حتّى يِأتي عليه ستّ سنين ثمّ أدّبه في الكتاب ستّ سنين ثمّ ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه بأدبك ، فان قبل وصلح وإلاّ فخلّ عنه.
الوسائل : ج15 ص195 ح6
     6 ـ قال : وقال النبّي صلى الله عليه وآله : الولد سيّد سبع سنين ، وعبد سبع سنين ، ووزير سبع سنين ، فان رضيت خلائقه لاحدى وعشرين سنة ، وإلاّ ضرب على جنبيه فقد أعذرت إلى الله.
الوسائل : ج15 ص195 ح7
     7 ـ عليّ بن موسى بن طاووس في كتاب كشف المحجّة لثمرة المهجة نقلاً من كتاب الرسائل لمحمّد بن يعقوب الكلينيّ باسناده إلى جعفر بن عنبسة ، عن عباد بن زياد الأسديّ ، عن عمر بن أبي المقدام ، عن أبي جعفر عليه السلام في وصيّة امير المؤمنين عليه السلام لولده الحسن عليه السلام وهي طويلة ، منها أن قال : فباردرتك بوصيّتي لخصال منها أن تعجل بي أجلي إلى أن قال : وأن يسبقني إليك بعض غلبة الهوى وفتن الدّنيا وتكون كالصعب النفور ، وإنّما قلب الحديث كالأرض الخلية ما القي فيها من شيء قبلته ، فبادرتك بالأدب قبل أن يقسوقلبك ويشتغل لبّك.


(225)
     ورواه الرضّي في نهج البلاغة مرسلاً.
الوسائل : ج15 ص197 ح6
     8 ـ ابن المغيرة باسناده ، عن العبّاس بن عامر ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : يؤدب الصّبّي على الصّوم ما بين خمسة عشرة سنة إلى ستّ عشرة سنة.
البحار : ج103 ص162 ح6
18 ـ كتابة أعمال الصبّي إذا بلغ
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : إنّ أولاد المسلمين موسومون عندالله شافع ومشفع ، فاذا بلغوا اثني عشر سنة كتبت لهم الحسنات فإذا بلغوا الحلم كتبت عليهم السببئات.
     ورواه الصّدوق في التوحيد ، عن محمد بن الحسن ، عن الصّفّار ، عن العبّاس بن معروف ، عن محمد بن سنان ، عن طلحة بن زيد ، مثله.
الوسائل : ج15 ص94 ح1
     2 ـ أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن البزنطي ، عن أبي الحسين الخادم ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سأله أبي وأنا حاضر عن اليتيم متى يجوز أمره ؟ قال : حتّى يبلغ أشدّه. قال : قلت : وما أشدّه ؟ قال : احتلامه. قال : قلت قديكون الغلام ابن ثمان عشرة سنة أو أقلّ أو أكثر ولا يحتلم ؟ قال : إذا بلغ وكتب عليه الشيء جاز أمره إلاّ أن يكون سفيهاً أو ضعيفاً.
البحار : ج103 ص162 ح5

     3 ـ أبي ، عن محمّد العطّار ، عن ابن عيسى ، عن الوشّا ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا بلغ الغلام أشدّه ثلاث عشرة سنة ، ودخل في الأربع عشرة سنة وجب عليه ما وجب على المحتلمين احتلم أم لم يحتلم ، وكتبت عليه السّيئات وكتبت له الحسنات ، وجاز له كلّ شيء من ماله إلاّ أن يكون ضعيفاً أو سفيهاً.
البحار : ج103 ص162 ح7

(226)
     4 ـ في رواية عبدالله ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سأله أبي وأنا حاضر عن اليتيم متى يجوز أمره ؟ فقال : حين يبلغ أشدّه. قلت : وما أشدّه ؟ قال : الاحتلام. قلت : قد يكون الغلام ابن ثماني عشرة سنة لا يحتلم أو أقلّ أو أكثر ؟ قال : إذا بلغ ثلاث عشرة سنة كتب له الحسن ، وكتب عليه السيّء ، وجاز أمره إلاّ أن يكون سفيها أو ضعيفاً.
البحار : ج103 ص165 ح16
19 ـ زمان لزوم التفريق بين الصبيان في المضاجع
     1 ـ وباسناده عن عبدالله بن ميمون ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الصّبي والصّبي ، والصّبي والصبيّة ، والصبيّة والصبيّة ، يفرّق بينهم في المضاجع لعشر سنين.
الوسائل : ج15 ص182 ح2
     وفي البحار : ج104 ص96 ح50 ، عن مكارم الأخلاق : ص256 ، مثله.
     2 ـ قال : وروي أنّه يفرّق بين الصبيان في المضاجع بستّ سنين.
الوسائل : ج15 ص183 ح3
     وفي البحار : ج104 ص97 ح55 ، عن مكارم الأخلاق : ص256 ، مثله.
     3 ـ وفي الخصال ، عن محمّد بن الحسن ، عن الصّفار ، عن جعفر بن محمّد الأشعري ، عن عبدالله بن ميمون القدّاح ، عن جعفر بن محمّد عن آبائه عليهم السلام ، قال : يفرّق بين الصّبيان والنساء في المضاجع إذا بلغوا عشر سنين.
الوسائل : ج15 ص183 ح3
     4 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أبي محمّد المدائنيّ ، عن عائذ بن حبيب بيّاع الهرويّ ، عن عيسى بن زيد ، يرفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال يثغر الغلام لسبع سنين ، ويؤمر بالصلاة لتسع ، ويفرّق بينهم في المضاجع لعشر ، ويحتلم لأربع عشرة ، ومنتهى طوله لا ثنتين وعشرين ، ومنتهى عقله لثمان وعشرين سنة ، إلاّ التجارب.
الوسائل : ج15 ص183 ح5

(227)
     5 ـ وعن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمّد الأشعري ، عن ابن القدّاح ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : يفرّق بين الغلمان وبين النساء في المضاجع إذا بلغوا عشر سنين.
الوسائل : ج15 ص183 ح6
     6 ـ عن الباقر عليه السلام ، قال : يفرّق بين الغلمان والنساء في المضاجع إذا بلغوا عشر سنين.
البحار : ج104 ص96 ح47
     7 ـ عن ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : فرّقوا بين أولادكم في المضاجع إذا بلغوا سبع سنين.
البحار : ج104 ص96 ح54
     8 ـ نوادر الراوندى باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ... وفرّقوا بينهم في المضاجع إذا كانوا أبناء عشر سنين.
البحار : ج104 ص98 ح65
     9 ـ دعائم الإسلام ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه ، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال : ... فرّقوا بينهم في المضاجع إذا بلغوا عشراً.
مستدرك الوسائل : ج2 ب53 ص624 ح1
20ـ ما يؤثّر أكله في حسن وجه الولد
     1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن عثمان ابن عبدالرّحمن ، عن شرحبيل بن مسلم ، أنّه قال في المرأة الحامل : تأكل السّفرجل فإنّ الولد يكون أطيب ريحاً وأصفى لوناً.
الوسائل : ج15 ص133 ح1
     2 ـ أبوالحسن البجلي ، عن الحسن بن إبراهيم ، عن سليمان الجعفري ، عن أبي


(228)
الحسن موسى عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : السفرجل يصفّى اللون ويحسّن الولد.
البحار : ج104 ص81 ح18
     3 ـ سجادة رفعه إلى أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : من أكل سفرجلة على الرّيق طاب ماؤه وحسن ولده.
البحار : ج104 ص81 ح18
     4 ـ بعض أصحابنا عمّن ذكره عن أبي أيّوب ، عن محمّد بن مسلم ، قال : نظر أبوعبدالله عليه السلام إلى غلام جميل ، فقال : ينبغي أن يكون أبو هذا الغلام أكل السّفرجل. وقال : السفرجل يحسّن الوجه ويجمّ الفؤاد.
البحار : ج104 ص81 ح19
     5 ـ الحسن بن سعيد ، عن عمرو بن إبراهيم ، عن الخراساني ، قال : أكل الرّمّان يزيد في ماء الرّجل ويحسن الولد.
البحار : ج104 ص82 ح32
     6 ـ البحار : عن كتاب الإمامة والتبصرة لعليّ بن بابويه ، عن سهل بن أحمد ، عن محمد بن محمّد الأشعث ، عن موسى بن اسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله رائحة الأنبياء رائحة السّفرجل و ... ولا بعث الله نبيّاً ولا وصيّاً إلاّ وجدمنه رائحة السّفرجل وأطعموا جبالاكم يحسن اولادكم.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص619 ح1
     7 ـ السيد فضل الله الرّاوندي ، عن رسول الله صلّى الله عله وآله ، أنّه قال : أطعموا حبالاكم السّفرجل ، فإنّه يحسن أخلاق أولادكم.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص619 ح2
     8 ـ الصّدوق في الخصال ، عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن عيسى اليقطيني ، عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن


(229)
مسلم ، عن الصّادق ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال امير المؤمنين عليه السّلام : أكل السّفرجل قوّة للقلب الضعيف إلى أن قال : ويحسّن الولد ـ الخبر.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص619 ح3
     9 ـ ابوالعبّاس المستغفري في طب النبيّ صلى الله عليه وآله ، قال : قال صلّى الله عليه وآله : مامن امرأة حاملة أكلت البطّيخ لايكون مولودها الا حسن الوجه والخلق.
مستدرك الوسائل : ج2 ب79 ص635 ح14
21 ـ مايؤثّر أكله في زيادة عقل الصبّي
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن قبيصة ، عن عبدالله النيسابوريّ ، عن هارون بن موسى ، عن أبي موسى ، عن أبي العلا الشاميّ ، عن سفيان الثوريّ ، عن أبي زياد ، عن الحسن بن عليّ عليهما السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أطعموا حبالاكم اللبان ، فانّ الصبّي إذا غذى في بطن أمّه باللبان اشتدّ عقله ، فان لك ذكراً كان شجاعاً ، وإن ولدت انثى عظمت عجيزتها فتحظى عند زوجها.
الوسائل : ج15 ص136 ح1
     2 ـ ابوالعبّاس المستغفري في طب النبّي صلّى الله عليه وآله ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : اسقوا نساءكم الحوامل اللّبان ، فإنّها تزيد في عقل الصّبّي.
مستدرك الوسائل : ج2 ب25 ص619 ح1
22 ـ إطعام الرّمان للصبيان تسريع لشبابهم
     1 ـ حسن بن أبي عثمان عن محمّد بن أبي حمزة ، عن عبدالرّحمن بن الحجّاج ، قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : أطعموا صبيانكم الرّمان ، فإنه أسرع لشبابهم.
الوسائل : ج104 ص105 ح107

(230)
23 ـ تأثير أكل التّمر للنفساء في حلم الاولاد
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عدّة من أصحابه ، عن عليّ بن أسباط ، عن عمّه يعقوب بن سالم ، رفعه إلى أميرالمؤمنين عليه السلام قال : رسول الله صلى الله عليه وآله : ليكن أوّل ما تأكله النفساء الرطب ، فان الله قال لمريم : « وهزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيّاً ».
     قيل : يا رسول الله فإن لم تكن أيّام [ ابان ـ خ ل ] الطرب ؟ قال : سبع تمرات من تمر المدينة ، فإنّ لم يكن فسبع تمرات من تمر أمصاركم ، فانّ الله عزّوجلّ يقول : وعزّتي جلالي وعظمتي وارتفاع مكاني لا تأكل نفساء يوم تلد الرطب فيكون غلاماً إلاّ كان حليماً [ حكيماً ـ خ ل ] وإن كانت جارية كانت حليمة.
الوسائل : ج15 ص134 ح1
     2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، بن محمّد بن عليّ ، عن أبي سعيد الشاميّ ، عن صالح بن عقبة ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : أطعموا البرني نساء كم في نفاسهنّ تحلم أولادكم.
الوسائل : ج15 ص134 ح2
     3 ـ وعن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبدالعزيز بن حسان ، عن زرارة ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : خيرتمور كم البرني ، فاطعموا نساء كم في نفاسهنّ تخرج أولادكم حلماء [ حكماء ـ خ ل ].
الوسائل : ج15 ص135 ح3
24 ـ ما يؤثّر أكله في قوة الولد
     1 ـ أحمد بن غياث ، عن محمّد بن عيسى ، عن القاسم بن محمّد ، عن بكير بن
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس