الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 361 ـ 370
(361)
وبرّهما حيّين كانا أو ميّتين وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فافعل ، فانّ ذلك من الإيمان.
البحار : ج74 ص34 ح2
     وفي المستدرك : ج2 ب77 ص632 ح7 ، عن سبط الطبرسي في مشكوة الأنوار ، عن الصّادق عليه السّلام ، مثله إلا سقط فيه : « فقال : يارسول الله أوصني ».
     2 ـ فيما كتب الرّضا عليه السّلام للمأ مون : برّ الوالدين واجب ، وإن كانا مشركين ، ولا طاعة لهما في معصيّة الخالق.
البحار : ج74 ص72 ح55
     3 ـ أبي ، عن هارون بن الجهم ، عن الحسين بن ثوير ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : أتى رجل رسول الله صلّى الله عليه وآله ، فقال : يا رسول الله ، إنّي جئتك ابايعك على الإسلام ، فقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله : ابايعك على أن تقتل أباك ؟ قال : نعم. فقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله : إنّا والله لانأمر كم بقتل آبائكم ، ولكن الآن علّمت منك حقيقة الايمان وأنّك لن تتّخذ من دون الله وليجة أطيعوا آباء كم فيما أمروكم ولا تطيعوهم في معاصي الله.
البحار : ج74 ص76 ح70
     4 ـ فقه الرّضا عليه السّلام : عليك بطاعة الأبّ وبرّه.
المستدرك : ج2 ب68 ص627 ح17
     5 ـ عوالى الّلئالي : في الحديث ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله ، قيل : يارسول الله ، ما حق الوالد ؟ قال : أن تطيعه ما عاش. فقيل : وما حقّ الوالدة. فقال : هيهات ، هيهات ، لو أنّه عدد رمل عالج وقطر المطر أيّام الدّنيا قام بين يديها ، ما عدل ذلك يوم حملته في بطنها.
المستدرك : ج2 ب70 ص628 ح8
13 ـ أفضل البرّ للوالد أن يشتريه ويعتقه إذا كان مملوكاً
     1 ـ عن محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن حنّان بن سدير ، عن أبيه ، قال : قلت لأبي جعفر عليه السّلام :


(362)
هل يجزي الولد أباه ؟ قال : ليس له جزاء إلا في خصلتين : يكون الوالد مملوكاً فيشتريه ابنه فيعتقه ويكون عليه دين فيقضيه عنه.
الوسائل : ج15 ص221 ح5
     2 ـ أبوالفتح محمّد بن عليّ الكراجكي في كتاب التعريف بوجوب حقّ الوالدين ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : لا يجزي ولد عن والده إلاّ أن يجده مملوكاً ويشتريه ويعتقه.
المستدرك : ج2 ب77 ص633 ج21
14 ـ فضل إعانة الولد على برّ الوالدين
     1 ـ ابن شاذويه ، عن محمّد الحميري ، عن أبيه ، عن هارون ، عن ابن زياد ، عن الصّادق عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : رحم الله امرءاً أعان والده على برّه ، رحم الله والداً أعان ولده على برّه ، رحم الله جاراً أعان جاره على برّه ، رحم الله رفيقاً أعان رفيقه على برّه ، رحم الله خليطاً أعان خليطه على برّه ، رحم الله رجلاً أعان سلطانه على بّره.
البحار : ج74 ص65 ح32
15 ـ من أشفق على والديه بنى الله له بيتا في الجنّة
     1 ـ ماجيلويه ، عن عمّه ، عن البرقيّ ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : أربع من كن فيه بنى الله له بيتاً في الجنّة : من آوى اليتيم ، ورحم الضعيف ، وأشفق على والديه ، ورفق بمملوكه.
     المحاسن : أبي ، عن ابن محبوب ، مثله.
البحار : ج74 ص71 ح51
     2 ـ أحمد بن عليّ إبراهيم ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن القدّاح ، عن جعفر عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أربع من كنّ فيه نشر الله عليه كنفه وأدخله الجنّة في رحمته : حسن خلق يعيش به في النّاس ، ورفق بالمكروب. وشفقة على الوالدين ، وإحسان إلى الممولك.
البحار : ج74 ص71 ح51 مكرر.

(363)
16 ـ وجوب برّ الوالدين وإنّ كان في مسير سنتين
     1 ـ نوادر الراوندي باسناده ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : سرسنتين برّ والديك ، سرسنة صل رحمك ، سرميلاً عد مريضاً ، سرميلين شيّع جنازة ، سرثلاثة أميال أجب دعوة ، سر أربعة أميال أغث ملهوفاً ، وعليك بالاستغفار فانّها المنجّاة.
     كتاب الإمامة والتبصرة لعليّ بن بابويه ، عن سهل بن أحمد ، عن محمّد بن محمّد بن الأشعث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، مثله إلاّ أن فيه : « فإنّها ممحاة ».
البحار : ج74 ص83 ح93و94
     2 ـ محمّد بن عليّ الفتّال في روضة الواعظين ، عن النبّي صلّى الله عيله وآله ، أنّه قال : اوصي الشاهد من امتّي والغائب ومن في أصلاب الرّجال وأرحام النساء إلى يوم القيامة ببرّ الوالدين ، وإنّ سافر أحدهم في ذلك سنين ، فإنّ ذلك من أمر الوالدين.
المستدرك : ج2 ب68 ص627 ح18
17 ـ انس الوالدين خير من الجهاد في سبيل الله
     1 ـ عن أبي عليّ الأشعريّ ، عن محمّد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : أتى رجل رسول الله صلّى الله عليه وآله ، فقال : يا رسول الله إنّي راغب في الجهاد نشيط. قال : فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : فجاهد في سبيل الله فإنّك إن تقبل تكن حياً عند الله ترزق ، وإن تمت فقد وقع أجرك على الله ، وإن رجعت رجعت من الذنوب كما ولدت. قال : يارسول الله إنّ لي والدين كبيرين يزعمان أنّهما يأنسان بي ويكرهان خروجي ؟ : فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله صلّى الله عليه وآله : فقر مع والديك فوالذي نفسي بيده لانسهما بك يوماً وليلة خير من جهاد سنة.
البحار : ج74 ص52 ح10
     ومنه : ص66 ح34 ، عن أمالي الصدّوق : ص276 ، عن ابن البرقي ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أحمد بن النضر ، عن عمروبن شمر ، عن جابر ، عن أبي عبدالله ، مثله إلا فيه : « جاء رجل إلى رسول الله » وفيه : « ... تقتل كنت ... وإن متّ وقع ... »


(364)
وفيه : « وإن رجعت خرجت ... أقم مع والديك » ومنه : ص81 ح7/82 ، عن روضة الواعظين : ص429 ـ 431.
     2 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، قال : أتى رسول الله صلّى الله عليه وآله رجل فقال. انّي رجل شابّ نشيط واحبّ الجهاد ولي والدة تكره ذلك. فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : إرجع فكن مع والدتك ، فوالّذي بعثني بالحقّ نبيّاً لانسها بك ليلة خير من جهادك في سيبل الله سنة.
البحار : ج74 ص59 ح20
18 ـ من لم يشكر والديه لم يشكر الله
     1 ـ ماجيلويه ، عن أبيه ، عن البرقيّ ، عن السّيّاري ، عن الحارث بن دلهاث ، عن أبيه ، عن أبي الحسن الرّضا عليه السّلام ، قال : إنّ الله عزّوجلّ أمر بثلاثة مقرون بها ثلاثة اخرى : أمر بالصّلاة والزّكاة ، فمن صلّى ولم يزكّ لم تقبل منه صّلاته ، وأمر بالشّكر له وللوالدين ، فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله ، وأمر باتّقاء الله وصلة الرّحم ، فمن لم يصل رحمه لم يتّق الله عزّوجلّ.
البحار : ج74 ص68 ح40
19 ـ النظر إلى الوالدين رحمة لهما عبادة
     1 ـ ابن منصور السكّري ، عن جدّه علي بن عمر ، عن عيسى بن سليمان عن محمّد بن حميد ، عن زافر بن سليمان ، عن المسلم بن سعيد ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : ما ولد بارّ نظر إلى أبويه برحمة إلاّ كان له بكلّ نظرة حجّة مبرورة. فقالوا : يارسول الله ، وإن نظر في كلّ يوم مائة نظرة ؟ قال : نعم ، الله أكبر وأطيب.
البحار : ج74 ص73 ح58
     ومنه : ص80 ح2/82 ، عن روضة الواعظين : ص429 ـ 431 ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، مثله.
     2 ـ جماعة ، عن أبي المفضّل ، عن محمّد بن جعفر الرزاز ، عن أيّوب بن نوح عن صفوان ، عن العلا ، عن محمّد ، عن الصّادق عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : النظر إلى العالم عبادة ، والنظر إلى الامام المقسط


(365)
عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة و رحمة عبادة ، والنظر إلى الأخ تودّ في الله عزّوجلّ عبادة.
البحار : ج74 ص73 ح59
     3 ـ جماعة ، عن أبي المفضّل ، عن أبي الّليث محمّد بن معاذ ، عن أحمد بن المنذر ، عن عبدالوّهاب بن همّام ، عن أبيه همّام بن نافع عن همام بن منبّه ، عن حجر يعني المذري ، قال : قدمت مكّة وبها أبو الذّر رحمه الله جندب بن جنادة ، وقدم في ذلك العام عمر بن الخطّاب حاجّاً ومعه طائفة من المهاجرين والأنصار فيهم عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه ، فبينا أنا في المسجد الحرام مع أبي الّذر جالس إذ مرّبنا عليّ عليه السّلام ووقف يصلّي بازائنا فرماه أبوالذّر ببصره. فقلت : رحمك الله يا باذّر ، إنّك لتنظر إلى عليّ عليه السّلام فما تقلع عنه ؟ قال : إني أفعل ذلك ، فقد سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله ، يقول : النظر إلى عليّ بن أبيطالب عليه السّلام عبادة ، والنّظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنّظر في الصّحيفة يعني صحيفة القرآن عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة.
البحار : ج74 ص73 ح60
     4 ـ من كتاب الحافظ عبدالعزيز ، عن إسماعيل ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله : نظر الولد إلى والديه حبّاً لهما عبادة.
البحار : ج74 ص80 ح80
     ومنه : ص84 ح94 ، عن كتاب الإمامة والتبصرة لعليّ بن بابويه : عن سهل بن أحمد ، عن محمّد بن محمّد بن الأشعث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ وذكر مثله.
     5 ـ أبوالفتح محمّد بن عليّ الكراجكي في كتاب التعريف بوجوب حقّ الوالدين : ممّا أخبرني به شيخي رحمه الله في أحاديثه المسندة ، عن ابن عبّاس رحمة الله عليه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : ما من رجل ينظر إلى والديه نظر رحمة إلاّ كتب الله له بكلّ نظرة حجة مبررة. قيل : يا رسول الله ، وإن نظر إليه في اليوم مأة مرّة. قال : وإن نظر إليه في اليوم مأة ألف مرّة.
المستدرك : ج2 ب77 ص633 ح23

(366)
     6 ـ وممّا سمعته في حديث الصير في ما رويناه باسناده ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : النظر إلى وجه الوالدين عبادة.
المستدرك : ج2 ب77 ص633 ح25
20 ـ قبلة الوالدين عبادة
     1 ـ قال أميرالمؤمنين عليه السّلام : قبلة الولد رحمة ، وقبلة المرأة شهوة ، وقبلة الوالدين عبادة ، وقبلة الرجل أخاه دين.
البحار : ج104 ص93 ح24
21 ـ فضل القيام عن المجلس للأب
     1 ـ الآمدي في الغرر ، عن أميرالمؤمنين عليه السّلام ، أنّه قال : قم عن مجلسك لأبيك ومعلّمك ولو كنت أميراً.
المستدرك : ج2 ب77 ص633 ح20
22 ـ فضل النوم بجنب الوالدين
     1 ـ القطب الراونديّ في لبّ الّلباب ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أفضل الكسب كسب الوالدين ، وأفضل الخدمة خدمتها ، وأفضل الصدقة عليهما ، وأفضل النوم بجنبهما.
المستدرك : ج2 ب77 ص632 ح12
23 ـ الخروج من الأهل والمال بأمر الوالدين من الايمان
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد ، عن ابن محبوب ، عن خالد بن نافع ، عن محمّد بن مروان ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، إنّ رجلاً أتى النبّي صلّى الله عليه وآله ، فقال : أوصني قال : لا تشرك بالله شيئاً وإنّ أحرقت بالنّار وعذّبت إلا وقلبك مطمئن بالايمان ، ووالديك فأطعهما ، وبرّهما حيّين كانا أو ميّتين ، وإنّ أمراك أنّ تخرج من أهلك ومالك ، فافعل فانّ ذلك من الايمان.
الوسائل : ج15 ص205 ح4
     وفي المستدرك : ج2 ب77 ص632 ح7 ، عن سبط الطبرسي في مشكوة الأنوار نقلاً من المحاسن ، عن الصّادق عليه السّلام.


(367)
     2 ـ القطب الراوندي في لبّ الّلباب ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله أنّه قال : من أسخط والديه فقد أسخط الله ، ومن أغضبهما فقد أغضب الله ، وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فاخرج لهما ولا تحزنهما.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح18
24 ـ صلة الوالدين طاعة الله
     1 ـ دعوات الراوندي : عن حنّان بن سدير ، قال : قال النبّى صلّى الله عليه وآله : من سرّه أن يمدّله في عمره ، ويبسط في رزقه ، فليصل أبويه فانّ صلتهما طاعة الله ، وليصل ذارحمه.
البحار : ج74 ص85 ح3/96
25 ـ افضل الكسب كسب الوالدين
     1 ـ القطب الراوندي في لبّ الّلباب ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أفضل الكسب كسب الوالدين ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب77 ص632 ح12
26 ـ فضل التلقيم باليد للوالدين
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن عبدالله بن مسكان ، عن إبراهيم بن شعيب ، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السّلام : إنّ أبي قد كبر جداً وضعف ، فنحن نحمله إذا أراد الجاجة. فقال : إن استطعت أن تلي ذلك منه فافعل ، ولقّمه بيدك فإنّه جنّة لك غداً.
الوسائل : ج15 ص220 ح3
     وفي البحار : ج74 ص82 ح87 ، عن كتابي الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن ابن عميرة ، عن ابن مسكان ، عن إبراهيم بن شعيب ، مثله.

27 ـ الإنفاق على الوالدين والرفق بهما
     1 ـ المفيد ، عن أحمد بن الوليد ، عن أبيه ، عن الصّفّار ، عن ابن عيسى ، عن


(368)
ابن محبوب ، عن أبي أيّوب ، عن الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : أربع من كن فيه من المؤمنين أسكنه الله في أعلى علّيّين في غرف فوق غرف ، في محلّ الشرّف كلّ الشرّف : من آوى اليتيم ونظر له فكان له أباً ، ومن رحم الضعيف وأعانه وكفاه ، ومن أنفق على والديه ورفق بهما وبرّهما ، ولم يحزنهما ومن لم يخرق بمملوكه وأعانه على ما يكلّفه ، ولم يستسعه فيما لم يطق.
البحار : ج74 ص72 ح56
     2 ـ أبوالفتح محمّد بن عليّ الكراجكي في كتاب التعريف بوجوب حقّ الوالدين : ممّا سمعته من الشيخ أبي الحسن بن الشّاذان القميّ رحمه الله في جملة حديثه المسند ، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال : هل تعلمون أيّ نفقة في سبيل الله أفضل ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم. قال : نفقة الولد على الوالدين.
المستدرك : ج2 ب77 ص633 ح26
28 ـ فضل دعاء الوالدين على الاعتقاد بالولاية
     1 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن ابن عيسى ، عن عليّ بن النعمان ، عن ابن مسكان ، عن سليمان بن خالد ، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السّلام : إنّ لي أهل بيت وهم يسمعون منّي أفأدعوهم إلى هذا الأمر ؟ فقال : نعم ، إنّ الله عزّوجلّ يقول في كتابه : « يا أيّها الذّين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها النّاس والحجارة ».
البحار : ج74 ص86 ح101

(369)
الهوامش
     الموضوع 1 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص341.
     2 ـ الاصول : ص387 (باب البرّ بالوالدين).
     3 ـ مصباح الشريعة : ص48.
     الموضوع 2 :
     1 ـ الاصول : ص387 (باب البرّ بالوالدين) ، الفقيه : ج2 ص355.
     2 ـ الاصول : ص387.
     3 ـ الاصول : ص389.
     4 ـ الاصول : ص388 ، فيه : « ببرّه وصلته ».
     5 ـ الكافي : ج2 ص159.
     6 ـ الكافي : ج2 ص348.
     7 ـ الخصال : ج1 ص78.
     10 ـ مصباح الشريعة : ص48.
     11 ـ تفسير العيّاشي : ج2 ص284 ، والاية في أسرى : 23.
     12 ـ نوادر الراوندي : ط نجف الحروفية ، ص5.
     الموضوع 3 :
     1 ـ الأصول : ص469.
     2 ـ الاصول : ص388 ، فيه : « ببرّه وصلته ».
     3 ـ الكافي : ج2 ، ص158.
     4 ـ الكافي : ج2 ص162.
     5 ـ أمالي الصدوق : ص108.
     6 ـ أمالي الصدوق : ص173.


(370)
     7 ـ أمالي الصدوق : ص234.
     8 ـ عيون الأخبار الرضا : ج2 ص13.
     9 ـ روضة الواعظين : ص429.
     10 ـ روضة الواعظين : ص429 ـ 431.
     11 ـ مخطوط.
     17 ـ سيأتي عن قريب ، أن الصحيح من لفظ الحديث : بلوا أرحامكم »
     الموضوع 4 :
     1 ـ الاصول : ص390.
     الموضوع 5 :
     1 ـ الاصول : ص388 « باب البرّ بالوالدين ». الزّهد : مخطوط.
     2 ـ الاصول : ص389.
     3 ـ الأمالي : ص305.
     الموضوع 6 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص95 ، يب : ج2 ص280.
     2 ـ الفقيه : ج2 ص157.
     الموضوع 7 :
     1 ـ الاصول : ص388 « باب البرّ بالوالدين ».
     2 ـ الأصول : ص388 « باب البرّ بالوالدين ».
     3 ـ الأصول : ص389 ، أخرجه عن الخصال بألفاظه وعن المجالس والتهذيب والكافي باسناد آخر في ج6 في 1/2 ، من الوديعة.
     4 ـ الخصال : ج1 ص61.
     5 ـ الاصول : ص388 ، فيه : « زكريا بن ابراهيم ، قال : كنت نصرانيا فأسلمت وحججت فدخلت على أبي عبدالله عليه السلام ، فقلت : إنّي كنت على النّصرانية وإني اسلمت. فقال : ؤايّ شىء رأيت في الاسلام ؛ قلت : قول الله عزّوجلّ : « ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء » فقال : لقد هداك الله. ثم قال : اللهم اهده ـ ثلاثاً ـ سل عمّا شئت يا بنّي. فقلت : إن أبي وامى » وفيه : « الى غيرك ، فقال : كن أنت الذي تقوم بشأنها ، ولا تخبرن أحداً إنك اتيتني حتى تأتيني بمنى إن شاء الله. قال : فأتيته بمنى فقال : كن أنت الذي تقوم بشأنها ، ولا تخبرن أحداً إنّك اتيتنى حتى تأتيني بمنى إن شاء الله. قال فأتيته بمنى والنّاس حوله كأنّه معلّم صبيان ، هذا يسأله وهذا يساله. فلمّا قدمت الكوفة الطفت لامّي وكنت اطعمها وافلى [ اذ بحثه عن القمل ] ثوبها و رأسها واخدمها. فقالت لي : يا بنّي ما كنت تصنع بي هذا وأنت على دينى. فما الّذي أرى منك منذها جرت فدخلت في لحنبفة ؟ فقلت : رجل من ولد نبينا أمرني بهذا. فقالت : هذا الرجل هونبّي ؟ فقلت : لا ، ولكنه
     ابن نبّي. فقالت : يا بنّي ، هذا نبّي ، إنّ هذه وصايا الانبياء. فقلت : يا امّه ، إنّه ليس بعد نبياً
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس