قال : نعم الأمر كما قلت ، كنتُ مقيماً في أشدّ العذاب من يوم وفاتي إلى أمس ، وقد توفّيت فيه زوجة أشرف الحداد ودفنت في هذا المكان ، وأشار إلى طرف بينه وبينه قريب من مائة ذراع ، وفي ليلة دفنها زارها أبو عبدالله عليه السلام ثلاث مرّات ، وفي المرّة الثالثة أمر برفع العذاب عن هذه المقبرة ، فصرتُ في نعمة وسعة وخفض عيش ودعة .
فلمّا انتبه كان متحيّراً ، ولم تكن له معرفة بإسم الحداد ومحلّه ، فطلبه في سوق الحدادين فوجده فقال له : ألك زوجة ؟ قال : نعم ، توفّيت بالأمس ودفنتها في المكان الفلاني ، وذكر الموضع الذي أشار إليه .
قال : فهل زارت أبا عبدالله عليه السلام ؟
قال : لا .
قال : فهل كانت تذكر مصائبه ؟
قال : لا .
قال : فهل كان لها مجلس تذكر فيها مصائبه ؟
قال : لا .
فقال الرجل : وما تريد من السؤال ؟ فقصّ عليه رؤياه ، وقال : اُريد أن استكشف العلاقة التي بينها وبين الإمام الحسين عليه السلام .
قال : كانت مواظبة على زيارة عاشوراء .
ونعمَ ما قال الشاعر :
أراك بحيرةٍ مَـلأتْكَ رينـا * وشتَّتكَ الهـوى بَينـاً فبَينا
فَـطِبْ نَفساً وقرْ بالله عَينا * إذا شئتَ النجاة فزُر حُسينا
لكـي تلقى الإلـه قرير عين
إذا عَلمَ الملائكُ مِنكَ عَـزماً * تـرومَ مَزاره كتبوكَ رَسماً
وحُرِّمَتْ الجَحيم عليكَ حَتْماً * فإنّ النارَ ليسَ تَمسّ جسماً
عليه غبار زوّار الحسين (1)

____________
1 ـ دار السلام 3 : 380 ، الغدير 6 : 12 ، أعيان النساء : 23 .
(272)

121 امرأة الحسن الصيقل
راوية من راويات الحديث ، روت عن أبي عبدالله عليه السلام ، وعن زوجها .
وروى عنها علي بن عقبة (1) .
روى الكليني في الكافي عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن علي ، عن علي بن عقبة ، عن امرأة الحسن الصيقل ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : « لا ينبغي الصياح على الميّت ، ولا شق الثياب » (2) .
وروى في الكافي أيضاً عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن علي ابن فضال ، عن علي بن عقبة ، عن امرأة الحسن الصيقل ، عن الحسن الصيقل ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سُئل كيف تصلّي النساء على الجنازة إذا لم يكن معهن رجل ؟
قال : « يصففن جميعاً ولا تتقدّمهن امرأة » (3) .
ورواه الشيخ الطوسي في التهذيب (4) .

122 امرأة من بني بكر بن وائل
قال السيّد ابن طاووس في كتابه « مقتل الحسين عليه السلام » : وروى حميد بن مسلم قال : رأيت امرأة من بني بكر بن وائل كانت مع زوجها في أصحاب عمر بن سعد ، فلمّا رأت القوم قد اجتمعوا على نساء الحسين عليه السلام وفسطاطهن وهم يسلبوهن ، أخذت سيفاً وأقبلت نحو الفسطاط وقالت : يا آل بكر بن وائل تُسلب بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا حكم إلاّ لله ، يالثارات
____________
1 ـ جامع الرواة 2 : 456 ، تنقيح المقال 3 : 70 ، أعيان الشيعة 3 : 474 ، معجم رجال الحديث 23 : 181 .
2 ـ الكافي 3 : 225 حديث 8 باب الصبر والجزع والاسترجاع .
3 ـ الكافي 3 : 179 حديث 1 باب صلاة النساء على الجنازة .
4 ـ التهذيب 3 : 326 حديث 1017 .

(273)

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخذها زوجها وردّها إلى رحله (1) .

123 الشهيدة أمل العامري
ذكرها الأخ جعفر حسين نزار في كتابه « عذراء العقيدة والمبدأ الشهيدة بنت الهدى » (2) ولم يذكر عنها شيئاً ، ولا نعرف نحن عن خصوصياتها شيئاً ، وبلا شك هي احدى المجاهدات الاسلاميات ، والثائرات الساخطات على نظام البعث الكافر في العراق ، اللواتي تحدّينَ أجهزة القمع والإرهاب العفلقية ، وأعلنَّ عن عقيدتهن الاسلامية .

124 اُميمة الهاشميّة
اُميمة بنت عبدالمطلب بن هاشم ، عمّة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم .
كانت شاعرة فصيحة اللسان ، بليغة .
قالت ترثي أباها :
ألا هَلَكَ الراعي العَشيـرة ذو الفقـدِ * وساقي الحجيج والمحامي عَنِ الـمَجدِ
وَمَـنْ يُـؤلف الضيف الغريب بيوته * إذا مـا سمـاء النـاسِ تَبخلُ بـالرعدِ
كَسَبتَ وليداً خيرَ مـا يكسِبُ الفتـى * فَلَـمْ تَنْفَك تـزداد يـا شيبـةَ الحَمـدِ
أبـو الحـارث الفّياض خَلِيّ مَكانـهُ * فـلا تبعــدون فـكلُّ حَيٍ إلـى بُعـدِ
فإنّـي لـباكِ مـا بـقيتُ وَمُوجـع * وكـانَ لَـه أهلاً لَمـا كـان من وجدي
سقاكَ وليّ الناس في القبـر مُمطـراً * فسـوف أبكيـه وإنْ كـانَ فـي اللحدِ
فَقَـدْ كـان زَينـاً للعشيـرةِ كُلِّهـا * وكـانَ حَميداً حيثمـا كان من حمدِ (3)

____________
1 ـ مقتل الحسين عليه السلام : 55 .
2 ـ عذراء العقيدة والمبدأ : 285 .
3 ـ أعيان الشيعة 3 : 246 .

(274)

125 أمينة الأنصاريّة
شاعرة عربية ، موالية لأمير المؤمنين عليه السلام .
قال نصر بن مزاحم في وقعة صفين : قالت أمينة الأنصارية ترثي أبا الهيثم مالك بن التيّهان ، وقد قُتل مع أمير المؤمنين علي عليه السلام بصفّين :
مَنَـعَ اليـوم أنْ أذوقَ رقـاداً * مـالكُ إذْ مضى وكـانَ عِمادا
يـا أبا الهيثم بـنَ تيهانَ أنّـي * صِرتُ لِلهمِّ مَعدِنـاً ووِسـادا
إذْ غدا الفاسقُ الكَفورُ عَليهـمْ * أنّـه كـانَ مثلهـا مُعتــادا
أصبحُوا مثلَ مَنْ ثَوى يومَ اُحدٍ * يَرحمُ اللهُ تِلكُمُ الأجسـادا (1)

126 انجبدة
مجاهدة عراقيّة في منطقة الجنوب ، شاركت في بعض وقائع ثورة العشرين ، التي قادها علماء الدين آنذاك ، ونزلت إلى أرض المعركة مع أبناء عشيرتها .
وعندما سقط ولدها شهيداً ، اقتحمت النيران وحملت جثته عائدة بها إلى موقع الثوّار ، وهي ترتجز وتقول باللّهجة العاميّة العراقيّة : « عربيد اسم امّك يا هيبة » (2) .

127 أوراق بيگم
الأميرة أوراق بيگم بنت الأمير اسكندر بن قرا يوسف بن قرا محمّد بن بيرام خواجة التركمانية .
أديبة ، فاضلة ، شاعرة ، ذات عقل ورأي وحكمة ، كانت حيّة سنة 842هـ .
ولدت وترعرعت في بلاط أبيها ، وهي من أسرة آل قراقوينلو بطن من قبيلة التركمان ،
____________
1 ـ وقعة صفين : 365 ، أعيان الشيعة 3 : 489 ، رياحين الشريعة 3 : 454 .
2 ـ معلومات ومشاهدات في الثورة العراقيّة الكبرى ( شاعرات في ثورة العشرين ) : 373 .

(275)

كان جدّها قرا محمّد من مؤسسي دولت الخروف الأسود .
نَقشتْ على خاتمها هذا البيت من الشعر :
بـود از جان محـب آل حيـدر * أوراق سلطان بنت شه سكندر (1)
أي أنّ نفس أوراق بنت الشاه اسكندر تُحب آل حيدر .

128 بحريّة الخزرجيّة
بحريّة بنت مسعود الخزرجي .
في رياحين الشريعة : وهي اُم عمرو بن جنادة ، تُنسب لها الأبيات التي نظمتها اُم وهب .
وقد حضرت هذه المرأة واقعة الطف يوم العاشر من المحرم ، وحرّضت ولدها على الذهاب للحرب ، وقالت له : اُخرج يا بُني وقاتل بين يدي ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وعند خروجه للحرب رآه الحسين عليه السلام فقال : « هذا شاب قُتل أبوه في المعركة ، ولعلّ اُمّه تكره خروجه » .
فقال الغلام : يابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بأبي أنت و اُمي إنّ اُمي أمرتني بذلك ، وهي التي حمّلتني السيف ، فرخّصه الحسين عليه السلام ، حتى جاء المعركة فقال مرتجزاً :
أميري حُسينٌ ونِعمَ الأميـرِ * سرورُ فـؤادِ البَشيرِ النَـذيرِ
لهُ طلعةٌ مثل شمسِ الضُحى * لـهُ غـرةٌ مثـل بـدرٍ مُنيرِ
فقاتل حتى نال شرف الشهادة ، فقطعوا الأعداء رأسه ورموا به إلى جيش الحسين عليه السلام ، فأخذت الاُم رأس ولدها ووضعته على صدرها ، وقالت : أحسنتَ يا ولدي ويا قرّة عيني ، وقامت وأخذت عمودَ خيمة وحملت على جيش ابن سعد ، وقالت مرتجزة باُرجوزة اُم وهب ، فأرسل إليها الحسين عليه السلام وأمرها بالرجوع (2) .

____________
1 ـ مجالس المؤمنين 2 : 367 ، رياحين الشريعة 3 : 363 ، مستدركات أعيان الشيعة 3 : 44 نقلاً عن الأستاذ عبد الحسين الصالحي في كتابة المخطوط رياحين الشيعة .
2 ـ رياحين الشريعة 3 : 304 .

(276)

129 بدر التمام الدبّاس
بدر التمام بنت الحسين ـ وقيل : الحسن ـ بن محمّد بن عبدالوهاب الدبّاس . كان والدها من كبار شعراء الشيعة ، ويُعرف بالبارع .
وهي شاعرة ، رقيقة الشعر ، عدّها السيوطي في رسالته « نزهة الجلساء » من البارعات في نظم الشعر .
من شعرها :
يَبْدو وَعيدُكَ قَبْلَ وَعْدِكَ * ويَحولُ مِنّكَ دونَ وَفْدكَ
ويزورُ طَيفُكَ في الكَرى * فبِحمـدِ طَيْفكَ لا بِحَمدكَ
لِـمَ لا تَرقّ لذلِّ عَبـدكَ * وخضوعِهِ فَتَفي بعهدكَ
ومنه :
جَمالُكَ بَيْنَ الوَرى عـاذِري * وذِكْرُكَ في لَيْلَتي سـامِري
ولا صَحَّ ودّكَ لي إنْ سَلَوت * ولا جالَ حُبّكَ فـي خاطِري
أمـا لانَ قَلْبكَ يـا هاجِري * ولا رقَّ للمُدنفِ الساهِرِ (1)

130 برّة الهاشميّة
برّة بنت عبدالمطّلب بن هاشم ، عمّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
كانت فصيحة اللسان ، بليغة ، شاعرة ، وهي صحابية جليلة .
قالت ترثي أباها :
عَيْنَـيّ جـودا بدمـعٍ درِر * علـى طيّبِ الخَيم والمعتصَرِ
على ماجدِ الجدِّ واري الزنادِ * جَميـلِ المحيّـا عظيمِ الخطر

____________
1 ـ تأريخ بغداد ( المستفاد من ذيل تأريخ بغداد ) لابن الدّمياطي 19 : 266 رقم 209 ، أعيان الشيعة 3 : 546 ، رياحين الشريعة 4 : 71 .
(277)

على شيبةِ الحمدِ ذي المُكرمات * وذي المجدِ والعـزِّ والـمُفْتَخر
وذي الحلمِ والفضلِ في النائِبات * كثيـرِ المكـارِم جَمّ الفَجَر (1)
لـه فضلُ مجـدٍ علـى قَومِهِ * مُنيـر يلـوحُ كضوءِ القَمـر
أتتـهُ المنـايـا فَلَـمْ تَشـوهِ * بصرفِ الليالي وريت القَمر (2)

131 بركة بنت ثعلبة
تكنّى باُم أيمن ، مولاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحاضنتهُ ، أسلمت قديماً أوّل الإسلام .
قيل : كانت لاُخت خديجة ، فوهبتها لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وقيل : كانت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وقيل : كانت لعبدالله بن عبدالمطلب ، فلمّا ولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعدما توفي أبوه حضنته حتى كبر .
أعتقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين تزوّج باُمّ المؤمنين خديجة بنت خويلد ، وزوّجها عبيد بن زيد من بني الحارث بن الخزرج بمكة فولدت له أيمن ، ولما قُتل زوجها يوم حُنين شهيداً زوّجها النبيّ صلّى الله عليه وآله زيد بن حارثة ، فولدت له اُسامة أسوداً يشبهها ، فاُسامة وأيمن أخوان لاُم .
وهي مهاجرة جليلة من المهاجرات الاُول ، هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة وإلى المدينة .
روت عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ، وروى عنها عدّة من الصحابة منهم : أنس بن مالك ، وجيش ابن عبدالله الضعاني ، وأبو زيد المدني .
وقد شهدت اُم أيمن اُحداً وحنيناً وخيبراً ، وكانت في اُحد تسقي الماء وتداوي الجرحى ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزورها ويقول لها : يا اُمّه ، وكان إذا نظر اليها قال : « هذه بقيّة أهل
____________
1 ـ الفَجَرُ : الكرم والتفجّر في الخير ، الصحاح 2 : 778 « فجر » .
2 ـ أعيان الشيعة 3 : 246 .

(278)

بيتي » .
ولما قُبض النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بكت اُم أيمن ، فقيل لها : ما يبكيك ؟
قالت : أبكي على خبر السماء .
واختلف في وفاتها ، فقال الواقدي وابن حبّان والحاكم وابن حجر : إنّها توفّيت بعد موت عمر وفي خلافة عثمان .
وقال البخاري : توفّيت اُم أيمن بعد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بخمسة أشهر (1) .
وتوجد روايات كثيرة ووقائع متعدّدة تدلّ على علوّ مكانتها ، ورفع درجتها ، وأنّها من أهل الجنّة ، نذكر منها :
روى الكليني في الكافي عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّاء ، عن المثنّى ، عن اسماعيل الجُعفي ، قال :
سألتُ أبا جعفر عليه السلام عن الدين الذي لا يسع العباد جهله ، فقال : « الدين واسع ، ولكن الخوارج ضيّقوا على أنفسهم من جهلهم » .
قلتُ : جعلت فداك فاُحدّثك بديني الذي أنا عليه ؟
فقال : « نعم » .
فقلتُ : أشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأن محمّداً عبده ورسوله ، والإقرار بما جاء من عند الله ، وأتولاكم ، وأبرأ من أعدائكم ومن ركب رقابكم وتأمَّر عليكم وظلمكم حقّكم .
فقال : « ما جهلت شيئاً ، هو والله الذي نحن عليه » .
قلتُ : فهل يسلم أحد لا يعرف هذا ؟
____________
1 ـ انظر ترجمتها في : رياض العلماء 5 : 403 ، إعلام الورى : 154 ، الإستغاثة : 13 ، الكنى والألقاب 2 : 29 ، مجمع الرجال 7 : 82 و 171 ، منهج المقال : 400 ، نقد الرجال : 413 ، تكملة الرجال : 2 : 701 ، رجال أبو علي : 368 ، رياحين الشريعة 3 : 364 ، أعيان الشيعة 3 : 475 ، أعيان النساء : 69 ، معجم رجال الحديث 23 : 174 ، اُسد الغابة 5 : 408 و 567 ، الإصابة 4 : 432 ، تهذيب التهذيب 12 : 486 ، تقريب التهذيب 2 : 591 و 619 ، الكاشف 3 : 438 ، أعلام النساء 1 : 127 نقلاً عن : تأريخ الطبري ، صحيح البخاري ، التأريخ الصغير للبخاري ، الإستيعاب ، المجتنى لابن الجوزي ، سير أعلام النبلاء للذهبي .
(279)

فقال : « إلاّ المستضعفين » (1) .
قلتُ : مَنْ هم ؟
قال : « نساؤكم وأولادكم » .
ثم قال : « أرأيتَ اُم َ أيمن ، فإني أشهد أنّها من أهل الجنّة ، وما كانت تعرف ما أنتم عليه » (2) .
وقال القطب الراوندي في فقه القرآن : وروي أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله كانت عنده ودائع بمكة ، فلمّا أراد أن يهاجر أودعها اُم أيمن ، وأمر علياً عليه السلام بردّها على أصحابها (3) .
وروى ذلك أيضاً المحدّث النوري في مستدرك الوسائل (4) .
وهي التي استشهدت بها الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام في خصوص فدك ، فردّوا شهادتها معلّلين بأنّها أعجمية !!!
وقال المامقاني في تنقيح المقال : وإنّي أستفيد وثاقتها من استشهادها بها ؛ لعدم تعقّل استشهادها بغير العادلة ، ويشهد بكون وثاقتها مسلّمة أنّهم لم يردّوا شهادتها إلاّ بكونها أعجميه .
وممّا يدل على جلالتها نزول دلو الماء إليها وشربها منه حين عطشت بين مكة والمدينة ودنى منها الهلاك وتضرّعت إلى الله تعالى (5) .
وروى ابن سعد في الطبقات الكبرى عدّة روايات تدلّ على مكانتها العالية منها :
____________
1 ـ إشارة إلى قوله تعالى في سورة النساء : 98 ( إلاّ المستضعفين من الرجال والنساء والولدان ) .
2 ـ الكافي 2 : 298 حديث 6 باب المستضعف ، وعنه البرهان في تفسير القرآن 1 : 407 .
3 ـ فقه القرآن 2 : 61 .
4 ـ مستدرك الوسائل 2 : 504 نقلاً عن عوالي اللآلي 1 : 223 و 453 حديث 105 و 187 ، 2 : 344 حديث 9 ، 3 : 250 حديث 1 . وفيه : روى أنس بن مالك واُبي بن كعب وأبو هريرة ـ كلّ واحدٍ على الإنفراد ـ عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال : « أدِ الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك » ، وكانت عنده صلى الله عليه وآله وسلم ودائع بمكة ، فلما أراد أن يهاجر أودعها اُم أيمن ، وأمر علياً عليه السلام بردّها .
5 ـ تنقيح المقال 3 : 70 .

(280)

أخبرنا محمّد بن عمر ، عن يحيى بن سعيد بن دينار ، عن شيخ من بني سعد بن بكر ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لاُم أيمن : « يا اُمّه » ، وكان إذا نظر اليها قال : « هذه بقيّة أهل بيتي » .
أخبرنا أبو اُسامة ـ يعني حمّاد بن اُسامة ـ عن جرير بن حازم ، قال : سمعتُ عثمان بن القاسم يحدّث ، قال : لما هاجرت اُم أيمن أمست بالمنصرف دون الروحاء ، فعطشت وليس معها ماء ، وهي صائمة ، فجهدها العطش ، فَدُلِّيَ عليها من السماء دلو من ماء برشاء أبيض ، فأخذته فشربت منه حتى رويت ، فكانت تقول : ما أصابني بعد ذلك عطش ، ولقد تعرّضت للعطش بالصوم في الهواجر فما عطشت بعد تلك الشربة ، وإن كنت لأصوم في اليوم الحار فما أعطش .
أخبرنا عبيدالله بن موسى ، أخبرنا فضيل بن مرزوق ، عن سفيان بن عقبة ، قال : كانت اُم أيمن تُلطِّف النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وتقوم عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « مَن سرّه أن يتزوّج امرأة من أهل الجنة فليتزوّج اُم أيمن » ، فتزّوجها زيد بن حارثة فولدت له اُسامة بن زيد .
أخبرنا محمّد بن عبدالله الأسدي ، حدّثنا سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، قال : لما قُبض النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بكت اُم أيمن ، فقيل لها : ما يبكيك ؟
فقالت : أبكي على خبر السماء .
أخبرنا عفان بن مسلم ، حدّثنا حمّاد ، عن ثابت ، عن أنس : أن اُم أيمن بكت حين مات النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ، فقيل لها : أتبكين ؟
فقالت : إي والله ، لقد علمت أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيموت ، ولكني إنّما أبكي على الوحي إذ انقطع عنّا من السماء .
ومن الروايات الظريفة روى ابن سعد : أخبرنا الفضل بن دُكين ، حدّثنا أبو معشر ، عن محمّد بن قيس ، قال :
جاءت اُم أيمن إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فقالت : إحملني .
قال : « أحملكِ على ولد الناقة » .
فقالت : يا رسول الله إنّه لا يُطيقني ، ولا اُريده .


(281)

فقال : « لا أحملكِ إلاّ على ولد الناقة » .
يعني : أنّه كان يمازحها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يمازح ولا يقول إلاّ حقّاً ، والإبل كلّها ولد النوق .
أخبرنا محمّد بن عبدالله الأسدي ، حدّثنا سفيان ، عن جعفر ، عن أبيه ، قال : « كانت اُم أيمن تجيء فتقول : لا سلام ، فأحلّ لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تقول : سلام » .
أخبرنا قبيصة بن عقبة ، حدّثنا سفيان ، عن جعفر ، عن أبيه ، قال : « كانت اُم أيمن إذا دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت : سلام لا عليكم ، فرخّص لها النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أن تقول : السلام » .
أخبرنا محمّد بن عمر ، عن عائذ بن يحيى ، عن أبي الحويرث : أنّ اُم أيمن قالت يوم حنين : سبّت الله أقدامكم ، فقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : « اُسكتي يا اُم أيمن ، فإنّك عسراء اللسان » (1) .
وقال الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين : أخبرنا أحمد بن كامل القاضي ، حدّثنا عبدالله بن روح المدائني ، حدّثنا شبابة ، حدّثنا أبو مالك النخعي ، عن الأسود بن قيس ، عن نبيح العنزي ، عن اُم أيمن رضي الله عنها قالت : قام النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من الليل إلى فخارة من جانب البيت فبال فيها ، فقمتُ من الليل وأنا عطشى فشربت ما في الفخارة وأنا لا أشعر ، فلمّا أصبح النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال : « يا اُم أيمن قومي إلى تلك الفخارة فأهرقي ما فيها » .
قلت : قد والله شربتُ ما فيها .
قالت : فضحكَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى بدت نواجده ، ثم قال : « أما إنّك لا يفجع بطنكِ بعده أبداً » .
وقال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن رميع ، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد ، حدّثني أبي ، قال : خاصم ابن أبي الفرات ـ مولى اُسامة بن زيد ـ الحسن بن اُسامة ونازعه ، فقال له ابن أبي الفرات في كلامه : يابن بركة ، يريد اُم أيمن .
فقال الحسن : اشهدوا ، ورفعه إلى أبي بكر بن محمّد بن عمرو بن حزم ، وهو يومئذٍ قاضي
____________
1 ـ طبقات ابن سعد 8 : 223 .
(282)

المدينة ، وقصّ عليه القصة ، فقال أبو بكر لابن أبي الفرات : ما أردتَ بقولك له يابن بركة ؟
فقال : سمّيتها بإسمها .
قال أبو بكر : إنّما أردتَ بهذا التصغير بها ، وحالها من الإسلام ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لها : « يا اُمّه » و « يا اُم أيمن » ، لا أقالني الله عزّ وجلّ إن لم أقتلك ، فضربه سبعين سوطاً (1) .

132 بريهة
بريهة بنت جعفر ابن الإمام الهادي عليه السلام .
من فواضل نساء عصرها ، لها ذكرٌ في كثيرٍ من كتب السير والأنساب .
أخذت العلم من أعلامُ اسرتها ، تزوّجها موسى المبرقع ابن الإمام محمّد الجواد عليه السلام ، وسكنت مع زوجها في مدينة قم المقدّسة في محلّة موسويان ، وكانت من أبرز النساء العلويات في عصرها ، عابدة ، زاهدة ، جليلة القدر ، عظيمة الشأن ، توفّيت بعد سنة 311هـ ودفنت في جوار قبر زوجها بالقرب من مرقد حمزة بن موسى بن جعفر عليهم السلام (2) .

133 بريهة المبرقع
بريهة بنت أبي علي محمّد بن أحمد بن موسى المبرقع .
من فواضل نساء عصرها ، ذكرها حسن بن محمّد القمي المتوفى سنة 378هـ في كتابه تأريخ قم قائلاً : ولدت في قم وتوفّيت بها ، وكان أبوها من أشراف العلويين في عصره بقم ، وتوفّي بها ودفن في محلّة موسويان قريباً من قبر حمزة بن موسى بن جعفر عليهم السلام ، ثم توفّيت بنته بريهة وأخواتها فاطمة و اُم سلمة و اُم كلثوم ، ودفنّ جميعاً عند أبي هنّ (3) .
____________
1 ـ المستدرك على الصحيحين 4 : 63 .
2 ـ مستدركات أعيان الشيعة 6 : 74 نقلاً عن السيّد أحمد الحسيني .
3 ـ تأريخ قم : 219 ، مستدركات أعيان الشيعة 6 : 74 نقلاً عن السيّد أحمد الحسيني .

(283)

134 بكارة الهلاليّة
من نساء العرب الموصوفات بالشجاعة والاقدام والفصاحة ، والشعر والنثر والخطابة ، كانت من أنصار علي بن أبي طالب عليه السلام في حرب صفين ، فخطبت بها خطباً حماسية ، حضّت بها القوم أن يخوضوا غمارات الحرب بدون خوف ولا وجل .
قال ابن طيفور في بلاغات النساء : حدّثني عبدالله بن عمر ، وقراءة من كتابه عليّ قال : حدّثنا ابراهيم بن عبدالله بن محمّد المفضّل ، قال : حدّثنا ابراهيم بن محمّد الشافعي ، عن محمّد ابن ابراهيم ، عن خالد بن الوليد ، عمّن سمعه من حذافة الجمحي ، قال :
دخلتْ بكارة الهلالية على معاوية بن أبي سفيان بعد أن كبرت سنّها ، ودقّ عظمها ، ومعها خادمان لها وهي متكئة عليهما وبيدها عكاز ، فسلّمت على معاوية بالخلافة ، فأحسنَ عليها الردّ وأذن لها في الجلوس ، وكان عنده مروان بن الحكم وعمرو بن العاص ، فابتدأ مروان فقال : أما تعرف هذه يا أمير المؤمنين ؟
قال : ومَنْ هي ؟
قال : هي التي تُعين علينا في صفين وهي القائلة :
يا زيدَ دونَكَ فاستشر (1) مِنْ دارِنا * سَيفـاً حُسامـاً فـي التـراب دَفينا
قـدْ كـانَ مذخوراً لكلِ عظيمة (2) * فـاليـوم أبـرَزَهُ الـزمـانُ مصونا

قال عمرو بن العاص : وهي القائلة يا أمير المؤمنين :
أترى ابنَ هند للخلافةِ مـالِكاً * هَيهات ذاكَ وما (3) أراد بعيدُ
مَنَّتك نَفْسكَ في الخلاءِ ضَلالةً * أغـراك عَمْرو للشقاءِ وسعيدُ
فارجع بأنكَدِ طائرٍ بنحـوسها * لاقـتْ عَليّاً أسعـدٌ وسعـودُ

____________
1 ـ في هامش العقد الفريد : في بعض الاُصول : « فاحتفر » .
2 ـ في العقد الفريد : قد كنتُ أذخرهُ ليوم كريهةٍ .
3 ـ في العقد الفريد : وإن .