98 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن يحيى بن الحسين القاضي ـ في جامع قزوين بقراءتي عليه ـ حدثنا أبو بكر محمد بن عمر بن سلم الجعابي ، حدثني أبو يزيد خالد بن النضر القرشى بالبصرة ، حدثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي ، حدثنا مؤمل بن اسماعيل ، عن ابن عيينة ، عن يحيى ، عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر يقول : اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها (1) ابن أبي طالب حياً (2) .
99 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو المجد محمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي بمعرة النعمان (3) ـ بقراءتي عليه ـ وأبو الفتح المؤيد بن أحمد بن علي الخطيب ـ بحلب بقراءتي عليه ـ حدثنا أبو القاسم اسماعيل بن القاسم ، حدثنا
____________
وهذه المسألة تفترض في ما إذا تزوج رجل امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها .
وقد وردت هذه المسألة ، والاشارة إلى دليلها في كتاب المغني لابن قدامة في المجلد التاسع الصفحة 129 ونحن نذكر هنا نص ما قاله ابن قدامة كاملاً ليتضح الامر قال :
« إذا تزوج رجل امرأة لها ولد من غيره فمات ولدها فان أحمد قال : يعتزل امرأته حتى تحيض حيضة وهذا يروي عن علي بن أبي طالب ، والحسن ابنه ، ونحوه عن عمر بن الخطاب ، وعن الحسن بن علي والصعب بن جثامة ، وبه قال عطاء ، وعمر بن عبد العزيز والنخعي ومالك واسحاق وابوعبيد .
قال عمر بن عبد العزيز لا يقربها حتى ينظر بها حمل أم لا .
وانما قالوا ذلك ، لأنها إن كانت حاملاً حين موته ورثه حملها ، وان حدث الحمل بعد الموت لم يرثه .
فان كان للميت ولد أو أب أو جد لم يحتج إلى استبرائها لأن الحمل لا ميراث له » .
ولا يتوهم ان الام تحجب الأخ عن الميراث فان الاخ والاخت لام إنما لا يرث بالابن أو الاب أو الجد . كما هو مذكور في المسألة اعلاه . وراجع أيضاً المجلد 7 ص 4 .
(1) في [ و] : فيها .
(2) رواه الجويني في فرائد السمطين 1 | 344 .
(3) في [ و] : محمد بن عبد الله التنوخي ـ ومعرة النعمان مدينة في سوريا ، مسقط رأس الشاعر الفيلسوف أبو العلاء المعري ـ المستفاد من مراصد الاطلاع .

( 98 )

محمد بن الحلبي ، وقال المؤيد المعروف بالمصري ـ بحلب : حدثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسن ـ المعروف بابن أبي نضلة ـ الشيخ الصالح ـ قال حدثني أبي ، حدثنا يعلى ابن عبيد ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن عبد الله بن عباس قال : استعدى رجل على علي بن أبي طالب عليه السلام إلى عمر بن الخطاب [ وكان علي جالساً في مجلس عمر بن الخطاب ] فالتفت عمر إلى علي عليه السلام فقال : يا أبا الحسن ، وقال المؤيد : قم يا أبا الحسن فاجلس مع خضمك ، فقام علي عليه السلام فجلس مع خصمه فتناظرا ، وانصرف الرجل ورجع علي عليه السلام إلى مجلسه فجلس فيه ، فتبين عمر التغير في وجهه فقال له : يا أبا الحسن مالى اراك متغيراً أكرهت ما كان ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين قال ولم ذاك : قال : لانك كنيتني بحضرة خصمي فألا قلت قم يا علي فاجلس مع خصمك ، فأخذ عمر رأس علي عليه السلام فقبل بين عيينه ثم قال : بابي أنتم ، بكم هدانا الله ، وبكم اخرجنا من الظلمات إلى النور (1) .
100 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو الطيب محمد بن زيد النهشلي العطار ـ بالكوفة بقراءتي عليه ـ حدثنا علي بن محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ، حدثني أبو العباس الفضل بن يوسف الجعفي القصباني ، حدثنا محمد بن عقبة ، حدثنا سعيد بن خيثم الهلالي ، عن محمد بن خالد الضبي قال : خطبهم عمر بن الخطاب فقال : لو صرفناكم عما تعرفون إلى ما تنكرون ما كنتم صانعين ؟ قال فسكتوا (2) فقال ذلك ثلاثاً ، فقام علي عليه السلام فقال : يا أمير المؤمنين اذن كنا نستتيبك ، فان تبت قبلناك قال : فإن [ لم اتب ] . قال : اذن نضرب الذي فيه عيناك فقال : الحمد لله الذي جعل في
____________
(1) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4 | 133 في اربع مجلدات وما بين المعقوفتين موجود في المطبوع .
(2) في [ و] : فاعزموا فانصتوا ، قال فسكتوا .

( 99 )

هذه الامة من إذا اعوججنا اقام اودنا .
101 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، اخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن عيسى البزاز بن الحضرمي (1) ـ بقراءتي عليه ـ حدثنا عبد الباقي بن قانع بن مرزوق القاضي ، حدثنا ابن أبي شيبة ، حدثنا جندل بن والق ، حدثنا محمد بن عمر المازني ، عن عباد الكلبي ، عن جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جابر قال : قال عمر : كانت لاصحاب محمد صلى الله عليه وآله ثماني عشرة سابقة ، فخص منها علي بثلاث عشرة ، وشركنا في الخمس (2) .
102 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن ابن أحمد البوشنجي الفلجوذي (3) ـ قدم حاجاً سنة تسعين ـ حدثنا أبو علي حامد بن محمد بن عبد الله الرفاء ـ حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا عبد السلام ، عن عطاء ، عن أبي عبد الرحمان قال : شرب قوم الخمر بالشام وعليهم يزيد بن أبي سفيان (4) في زمن عمر فارسل إليهم يزيد بشربهم الخمر فقالوا : نعم شربناها وهي لنا حلال ، فقال : أو ليس قال الله عزوجل : « يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر » إلى قوله : « وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول » ؟ حتى فرغ من الآية ، فقالوا : اقرأ التي بعدها فقرأ : « ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا » إلى قوله « والله يحب
____________
(1) في [ ر ] : ابن الحصرمي .
(2) ورد نظيره في شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1 | 16 .
(3) بوشنج ، بفتح الشين وسكون النون والجيم : بليدة نزهة خصيبة في واد مشجر من نواحي هرات ـ مراصد الاطلاع ومعجم البلدان .
(4) هو اخو معاوية من ابيه وايضاً أخو ام المؤمنين « ام حبيبة » وكان افضل بني سفيان وكان يقال له « يزيد الخير » . أسلم يوم الفتح وحسن اسلامه وشهد حنينا ، فقبل ان النبي صلى الله عليه وآله اعطاه من غنائم حنين مائة من الابل واربعين اوقية فضة . . ولما فتحت دمشق امره عمر عليها . . ولما احتضر استعمل اخاه معاوية على عمله فاقره عمر على ذلك احتراماً ليزيد وتنفيذاً لتوليته انظر اسد الغابة 5 | 112 ـ سير اعلام النبلاء 1 | 328 .

( 100 )

المحسنين » (1) فنحن من الذين آمنوا واحسنوا ، فكتب بأمرهم إلى عمر ، فكتب إليه عمر : ان أتاك كتابي ليلا فلا تصبح حتى تبعث بهم إلي ، وان أتاك نهاراً فلا تمس حتى تبعث بهم الي ، قال : فبعث بهم إليه فلما قدموا على عمر ، سألهم كما سألهم ، وردوا عليه كما ردوا على يزيد ، فاستشار فيهم أصحاب النبي صلى الله عليه وآله ، فردوا المشورة إليه قال : وعلي عليه السلام في القوم ساكت ، فقال ما تقول يا ابا الحسن ؟ فقال أمير المؤمنين : أرى انهم قوم افتروا على الله ، وأحلوا ما حرم الله ، فأرى أن تستتيبهم فان هم ثبتوا وزعموا ان الخمر حلال ، ضربت أعناقهم ، وان هم رجعوا ضربتهم ثمانين ، بفريتهم على الله عزوجل ، فدعاهم فاسمعهم مقالة علي فقال ما تقولون ؟ فقالوا : نستغفر الله ونتوب إليه ونشهد أن الخمر حرام وانما شربناها ونحن نرى أنها حرام ، فضربهم ثمانين ثمانين (2) .
103 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المرزني بقراءتي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمان بن أبي حاتم ، حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القبطان ، حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، حدثنا اسباط ، عن سماك ، عن حنش : ان رجلين استودعا امرأه من قريش مائة دينار وامراها أن لا تدفع إلى واحد منهما دون صاحبه ، فأتاها احدهما فقال : ان صاحبي قد هلك فادفعي الي المال فأبت فاستشفع عليها ومكث يختلف إليها ثلاث سنين فدفعت إليه المال ، ثم جاء إليها صاحبه فقال : اعطيني مالي ، فقالت له : قد اخذه صاحبك ، فارتفعوا إلى عمر ، فقال له عمر : ألك بينة ؟ فقال : هي بينتي قال : ما اراك إلا ضامنة ، فقالت : انشدك الله لما رفعتنا إلى ابن أبي طالب قال : فرفعهما إليه فأتوه في حائط له وهو يسيل الماء
____________
(1) المائدة : 90 ـ 93 .
(2) فتح الباري 15 | 73 ـ شرح معاني الآثار 2 | 88 .

( 101 )

وهو مؤتزر بكساء ، فقصوا عليه القصة فقال للرجل : ايتني بصاحبك والي متاعك (1) .
104 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، حدثنا أبو العباس أحمد بن الحسين بن محمد البغدادي الشرابي ، حدثنا أبو عمر محمد بن عبد الواحد الزاهد ، حدثنا محمد بن عثمان العبسي ، حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن بكير ، عن عنبسة بن الازهر ، عن يحيى بن عقيل قال : كان عمر بن الخطاب يقول لعلي بن أبي طالب عليه السلام فيما كان يسأله عنه فيفرج عنه : لا ابقاني الله بعدك يا علي (2)
105 ـ وأخبرني الشيخ الإمام الزاهد أبو طاهر محمد بن محمد السنجي الخطيب بمرو ، والأديب أبو بكر محمد بن الحسن بن أبي جعفر بن أبي سهل الزوزني ـ فيما كتب الي من مرو ـ قالا أخبرنا القاضي الامام أبو نصر محمد بن محمد الماهاني ، أخبرنا أبو نصر أحمد بن علي بن منصور السني البخاري ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أبي حفص ، حدثنا أبو حامد أحمد بن هارون الهروي ، حدثنا أبو القاسم علي بن اسماعيل الصفار ببغداد ، حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن معاوية ، أخبرني أبو عبد الله ، عن أبيه معاوية ، عن جده ميسرة ، عن شريح أنه : تقدمت إليه امرأة فقالت : ايها القاضي إنى جئتك مخاصمة ، فقال : فأين خصمك ؟ قالت : أنت ، فاخلى لها المجلس وقال لها تكلمي فقالت أية امرأة لها إحليل ولها فرج ، فقال قد كان لأمير المؤمنين في ذا قصة ، وورث من حيث جاء البول وكان شريح قاضي علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقالت انه يجئ منهما جميعاً فقال لها من اين يسبق البول ؟ فقالت : ليس شيء منهما يسبق ، يخرجان في وقت وينقطعان في وقت واحد ، فقال : انك تخبرين بعجب فقالت : أقول أعجب من ذلك ، تزوجني ابن عم
____________
(1) الرياض النضرة 2 | 165 .
(2) رواه ايضا المحب الطبري في ذخائر العقبى | 82 .

( 102 )

لي وأخدمني خادمة فوطأتها فأولدتها وانما جئتك لما اولدتها ، فقام شريح عن مجلس القضاء فدخل على علي عليه السلام فاخبره بما قالت المرأة ، امر بها علي فادخلت [ على علي ] فسألها عما قال القاضي ، فقالت : يا أمير المؤمنين هو الذي قال ، فاحضر زوجها فقال هذه زوجتك وابنة عمك ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين قال : افعلمت ما كان ؟ قال : نعم أخدمتها خادماً فوطأتها فأولدتها ووطأتها بعد ذلك ، فقال له علي : لأنت أجسر من الاسد ، جيئوني بـ « دينار » (1) الخادم وكان معدلاً ـ وامرأتين ، فقال علي عليه السلام : خذوا هذه المرأة فادخلوها إلى بيت فالبسوها ثيابا وجردوها من ثيابها وعدوا أضلاع جنبيها ففعلوا ذلك ثم خرجوا إليه ، فقالوا يا أمير المؤمنين عدد اضلاع الجانب الايمن ثمانية عشر ضلعاً ، وعدد الجانب الايسر سبعة عشر ضلعاً ، فدعا الحجام (2) فاخذ شعرها واعطاها حذاء ورداء والحقها بالرجال ، فقال الزوج يا أمير المؤمنين ، امرأتي ابنة عمي ، الحقتها بالرجال ممن أخذت هذه القضية ؟ فقال له علي : إني ورثتها من أبي آدم ، ان حوا خلقت من آدم فاضلاع الرجال أقل من اضلاع النساء وعدد اضلاعها اضلاع رجل ، فاخرجوا (3) .
106 ـ وعن أبي الدرداء « رضي الله عنه » قال : العلماء ثلاثة : رجل بالشام يعني نفسه ، ورجل بالكوفة يعني عبد الله بن مسعود ، ورجل بالمدينة يعني علياً عليه السلام والذي بالشام يسأل الذي بالكوفة ، والذي بالكوفة يسأل الذي بالمدينة ، والذي بالمدينة لا يسأل احداً (4) .
قال الصاحب .
____________
(1) دينار ، اسم رجل من صالحي الكوفة وكان خصياً وكان امير المؤمنين عليه السلام يثق به ـ سفينة البحار ومن لا يحضره الفقيه 4 | 238 .
(2) في [ و] : الخادم .
(3) تذكرة الخواص | 148 ـ نور الابصار | 71 ـ الفصول المهمة | 35 مع اختلاف في المتن ومن لا يحضره الفقيه 4 | 238 .
(4) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 66 مع اختلاف يسير .

( 103 )

حب النبــي وأهل البيت معتمدي * إذا الخطـوب اســاءت رأيها فينا
أيا ابن عم رسول الله أفضــل من * ســاد الأنـام وســاس الهاشميينا
يا قدوة الدين يا فرد الزمان صخ (1) * لمدح مولى يرى تفضيلكــم دينــا
هل مثل سبقك في الإسلام لو عرفوا * وهذه الخصلـة الغــراء تكفينــا
هل مثل علمك ان زلوا وان ونيـوا * وقد هديت كمــا اصبحـت تهدينا
هل مثـل جمعك للقـرآن تعرفــه * لفظـا ومعنـى وتأويـلاً وتبيينــا
هل مثـل حالك عند الطير تحضره * بدعـوة نلتهــا دون المصلينــا
هل مثل بذلك للعاني الأسيـر وللـ * ـطفل الصغير وقد اعطيت مسكينا
هل مثل صبرك إذ خانوا واذ ختروا * حتى جـرى ما جرى في يوم صفينا
هل مثل فتواك إذ قالــوا مجاهرة * لــولا علــي هلكنا في فتاوينـا
يا رب سهل زياراتي مشاهدهــم * فــان روحي تهوى ذلك الطينـا
يا رب صير حياتي في محبتهــم * ومحشــري معهم آمين آمينــا

____________
(1) اصخ : إسمع بعناية .
( 104 )

الفصل الثامن
في بيان ان الحق معه وانه مع الحق
107 ـ أخبرنا الشيخ الصالح العالم الاوحد أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم بن أبي سهل الكروخي الهروي ، عن مشايخه الثلاثة : القاضي أبي عامر محمود بن القاسم الازدي وابي نصر عبد العزيز بن محمد الترياقي وابي بكر احمد بن عبد الصمد الغورجي ، ثلاثتهم عن أبي محمد عبد الجبار بن محمد الجراحي ، عن أبي العباس محمد بن احمد المحبوبي ، عن الامام الحافظ ابن عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، قال حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري ، حدثنا أبو عتاب سهل بن حماد ، حدثنا المختار بن نافع ، حدثنا أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله رحم الله ابا بكر زوجني ابنته وحملني إلى دار الهجرة ، واعتق بلالا من ماله رحم الله عمر يقول الحق وان كان مرا ، تركه الحق وماله من صديق ، رحم الله عثمان تستحيه الملائكة ، رحم الله علياً ، اللهم ادر الحق معه حيثما دار (1) ، قال رضي الله عنه اخرج هذا أبو عيسى الترمذي في جامعه .
108 ـ وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه ين شهردار الديلمي ـ فيما كتب الي من همدان ـ اخبرنا الحداد أخبرني أبو نعيم ، أخبرنا محمد بن يعقوب ـ فيما كتب الي ـ حدثنا إبراهيم بن سيمان بن علي الحمصي ، حدثنا اسحاق بن بشر ، حدثنا خالد بن الحارث ، عن عوف ، عن
____________
(1) الصحيح الترمذي 5 | 633 ـ ورواه الحاكم في المستدرك 3 | 124 .
( 105 )

الحسن ، عن أبي ليلى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : سيكون من بعدي فتنة ، فإذا كان ذلك ، فالزموا علي بن أبي طالب ، فانه الفاروق بين الحق والباطل (1) .
109 ـ وأخبرنا شهردار هذا أجازة ، أخبرنا محمود بن اسماعيل الاشقر ، اخبرنا احمد بن الحسين بن فاذشاه ، اخبرنا الطبراني ، عن الحضرمي ، عن احمد بن صبيح الاسدي ، عن يحيى بن يعلى ، عن عمران بن عمار ، عن أبي إدريس ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من فارق علياً فارقني ومن فارقني [ فقد ] فارق الله عزوجل (2) .
110 ـ وأخبرنا شهردار هذا اجازة ، أخبرنا أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني كتابة ، حدثنا الشيخ أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز ، حدثنا الحافظ أبو الحسن علي بن مهدي الدارقطني ، حدثنا أحمد بن محمد بن أبي بكر ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد السمان ، حدثنا محمد بن معلى بن عبد الرحمان ، حدثنا شريك ، عن سليمان ، عن الاعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة والاسود قالا : سمعنا أبا أيوب الانصاري يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعمار بن ياسر : تقتلك الفئة الباغية وأنت مع الحق والحق معك ، يا عمار إذا رأيت علياً سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره ، فاسلك مع علي ودع الناس ، انه لن يدليك في ردى ولن يخرجك من الهدى ، يا عمار انه من تقلد سيفا أعان به علياً على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحاً من در ، ومن تقلد سيفا اعان به على علي قلده الله يوم القيامة وشاحا من نار ؛ قال : قلنا حسبك (3) .
____________
(1) اسد الغابة 5 | 287 وكنز العمال 11 | 612 .
(2) للحديث مصادر كثيرة منها : فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 570 ـ تاريخ بغداد 13 | 186 .
(3) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 214 ورواه ايضاً الجويني ـ في فرائد السمطين 1 | 178 ـ واورده الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 13 | 186 .

( 106 )

الفصل التاسع
في بيان أنه أفضل الأصحاب
111 ـ أنبأني مهذب الائمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني ـ نزيل بغداد ـ أنبأنا محمد بن علي بن ميمون النرسي (1) حدثنا محمد بن علي ابن عبد الرحمان ، حدثنا محمد بن الحسين بن النحاس ، حدثنا عبد الله بن زيدان ، حدثنا محمد بن اسماعيل الأحمسي ، حدثنا مفضل ، حدثنا جابر ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قم بنا يا أبا بريدة نعود فاطمة فلما أن دخلنا عليها أبصرت أباها ، دمعت عيناها قال : ما يبكيك يا بنتي ؟ قالت : قلة الطعم وكثرة الهم وشدة السقم ، قال لها : أما والله ما عند الله خير مما ترغبين إليه ، يا فاطمة أما ترضين إن زوجك خير امتي اقدمهم سلما واكثرهم علما وافضلهم حلماً والله ان إبنيك لسيدا شباب أهل الجنة (2) .
112 ـ وأخبرنا الإمام الحافظ أبو الفتح عبد الواحد بن الحسن الباقرجي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد الجويني ، قال قرأت على أبي الحسن علي بن أحمد الواحدي ، أخبرنا عبد الرحمان بن حمدان السعدي ، قال حدثني لؤلؤ القصيري ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن خضر الصوفي ، حدثنا
____________
(1) في سير اعلام النبلاء : أبي النرسي .
(2) تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 1 | 263 ونظيره في مسند أحمد 5 | 26 عن معقل بن يسار وفضائل الصحابة له 2 | 764 .

( 107 )

أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن شداد ، حدثني محمد بن سنان الحنظلي ، حدثنا إسحاق بن بشر القرشي ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال : لمبارزة علي بن أبي طالب لعمرو بن عبدود يوم الخندق ، افضل من عمل امتي إلى يوم القيامة (1) .
113 ـ وأخبرنا صمصام الائمة أبو عفان عثمان بن أحمد الصرام الخوارزمي ، أخبرنا عماد الدين أبو بكر محمد بن الحسن النسفي ، حدثنا الشيخ الفقيه أبو القاسم ميمون بن على الميموني ، حدثنا الشيخ الزاهد أبو محمد اسماعيل بن الحسين ، حدثنا أبو الحسن القاضي علي بن الحسن بن علي بن مطرف الجراحي ببغداد ، حدثنا يحيى بن صاعد ، حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، حدثنا أبو أحمد الحسين بن محمد ، حدثنا سليمان بن قرم ، عن محمد بن شعيب ، عن داود بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، عن جده عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : أتي النبي صلى الله عليه وآله بطائر فقال اللهم ائتني باحب خلقك اليك فجاءه علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : اللهم والي (2).
114 ـ وأخبرنا الشيخ الصالح العالم الاوحد أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم ابن أبي سهل الكروخي الهروي عن مشايخه الثلاثة القاضي أبي عامر محمود بن القاسم الازدي وأبي نصر عبد العزيز بن محمد الترياقي وأبي بكر أحمد بن عبد الصمد الغورجي رحم الله ثلاثتهم ، عن أبي محمد عبد الجبار بن محمد الجراحي عن أبي العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، عن الإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، حدثني سفيان بن وكيع ، عن عبيدالله بن موسى ، عن عيسى بن عمر ، عن السندي ، عن أنس
____________
(1) مستدرك الصحيحين 3 | 32 التفسير الكبير 32 | 31 في تفسير سورة القدر .
(2) رواه ابن عساكر في ترجمة الامام علي عليه السلام 2 | 108 وورد في مناقب ابن المغازلي | 163 و164

( 108 )

بن مالك قال : كان عند النبي صلى الله عليه وآله طير فقال اللهم ائتني بأحب خلقك اليك ليأكل معي هذا الطير فجاء علي بن أبي طالب عليه السلام فأكل معه (1) .
قال رضي الله عنه : وأخرج أبو عيسى الترمذي هذا الحديث في جامعه .
115 ـ وبهذا الاسناد عن أبي عيسى الترمذي هذا ، حدثنا قتيبة ، حدثنا حاتم بن اسماعيل ، عن بكير بن عمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال ما منعك أن تسب أبا تراب ؟ فقال : أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن رسول الله صلى الله عليه وآله فلن اسبه ، لئن تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي : يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً ، قال : فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه .
وأنزلت هذه الآية « ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم » (2) الآية ، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله علياً وفاطمة وحسنا وحسينا عليهم السلام فقال : اللهم هؤلاء أهلي (3)
قال أبوعيسى هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه .
____________
(1) صحيح الترمذي 5 | 637 ورواه ايضاً ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 124 .
(2) آل عمران : 61 .
(3) حديث مشهور وله مصادر كثيرة منها : صحيح مسلم 7 | 120 ـ صحيح الترمذي 5 | 638 اسد الغابة 4 | 26 ـ تاريخ ابن عساكر ترجمة الامام علي عليه السلام 1 | 225 ـ مستدرك الصحيحين : 3 | 150 .

( 109 )

قال « رض » قوله : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى أخرجه الشيخان في صحيحيهما بطرق كثيرة .
116 ـ وأخبرنا صمصام الائمة أبو عفان عثمان بن احمد الصرام الخوارزمي بخوارزم ، أخبرنا عماد الدين أبو بكر محمد بن الحسن النسفي ، حدثنا أبو القاسم ميمون بن علي الميموني ، حدثنا الشيخ أبو محمد اسماعيل بن الحسين بن علي ، حدثني أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ، حدثنا أبو الحسن علي ابن الحسن بن عبدة ، حدثنا إبراهيم بن سلام المكي ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن حزام بن عثمان عن ابن جابر ، عن جابر بن عبد الله « رض » انه قال : جاءنا رسول الله صلى الله عليه وآله ونحن مضطجعون في المسجد وفي يده عسيب رطب ، قال : ترقدون (1) في المسجد ؟ (2) قد أجفلنا واجفل علي معنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : تعال يا علي انه يحل لك في المسجد ما يحل لي ، الا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة ، والذي نفسي بيده ، انك لذائد عن حوضي يوم القيامة تذود عنه رجالاً كما يذاد البعير الضال عن الماء ، بعصى لك من عوسج (3) كأني أنظر إلى مقامك من حوضي (4)
قال « رض » العسيب : جريد النخل وهو سعفه أي غصونه ، ويقال اجفل الناس ، وجفلوا وأنجفلوا : سرعوا في الهرب ، وأتوهم ، فجفلوهم عن مراكزهم : انهضوهم عنها بسرعة ، ووقعت في الناس جفلة : إذا خافوا ، فانجفلوا ، ورجل اجفيل : جبان فرور ، وظليم اجفيل وهم يدعون الجفلى وهي
____________
(1) في [ ر ] : تريدون
(2) في الأصلين : قال ترقدون في المسجد « قلنا » ... ويجوز ان يكون في الاصل « قمنا » ، ويكون ويؤيده ما ورد في تاريخ ابن عساكر رقم | 329 ففيه : اترقدون في المسجد . . فاجفلنا واجفل معنا علي .
(3) عوسج : شجر الشوك له ثمر مدور فإذا عظم فهو الغرقد ـ مجمع البحرين .
(4) روى الحاكم في المستدرك 3 | 138 قطعة من الحديث .

( 110 )

الدعوة العامة يجفلون إليها .
117 ـ وأنبأني الإمام الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد القرشي الهمداني اجازة ، أخبرنا محمود بن إسماعيل ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد بن شاذان ، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، حدثنا محمد بن عبد الرحيم أبويحيى وسليمان بن عبد الجبار قالا : حدثنا علي بن قادم ، حدثنا جعفر بن زياد الاحمر ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، عن علي قال : وجعت وجعاً فأتيت النبي صلى الله عليه وآله فأنامني في مكانه وقام يصلي فألقى علي طرف ثوبه فصلى ما شاء الله ثم قال : بابن أبي طالب قد برأت فلا بأس عليك ما سألت الله شيئاً إلا سألت لك مثله ، ولا سألت الله شيئاً إلا أعطانيه الا انه قال لا نبي بعدي (1) .
118 ـ وأنبأني أبو العلاء هذا اخبرنا الحسن بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، حدثنا محمد ابن عبد الله الحضرمي ، حدثنا خلف بن خالد العبدي البصري ، حدثنا بشر ابن إبراهيم الأنصاري ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي أخصمك (2) بالنبوة ولا نبوة بعدي ، وتخصم الناس بسبع لا يحاجك فيهن احد من قريش : أنت أولهم ايماناً بالله ، وأوفاهم بعهد الله ، وأقومهم بامر الله ، وأقسمهم بالسوية ، واعدلهم في الرعية ، وأبصرهم في القضية ، واعظمهم عند الله يوم القيامة مزية (3) .
____________
(1) خصائص النسائي | 263 ـ ح | 147 ـ انساب الاشراف 2 | 112 ورواه ابن المغازلي في مناقبه | 135 ـ ح | 178 .
(2) أخصمك : اغلبك .
(3) حلية الأولياء لابي نعيم 1 | 65 ورواه ايضاً ابن عساكر في ترجمة الامام علي عليه السلام 1 | 132 واورده الجويني في فرائد السمطين 1 | 223 .