من بوادر المأساة

1ـ الخطب الجلل
2ـ هبوب العاصفة
3ـ وقفة على أطلال فدك
4ـ الحجج الناصعة
5ـ تقييم الموقف



( 99 )


( 100 )

1ـ الخطب الجلل
وعاشت يثرب أكثر من عشر سنين في أسعد أيّامٍ وأجلّها وأطهرها ، فقد احتضنتها يدُ الوحي طيلة هذه الأيام التي احتضنت هي فيها رسالة السماء ، ودافعت عنها ودفعت في سبيلها أبهظ الأثمان لكي تعيش الرّسالة وتسود وتخلد ، وانضمّت مكّة ـ هي الأُخرى ـ إلى أُختها يثرب في احتضان الرّسالة الخاتمة ، وبانضمام مكّة إلى اختها يثرب في احتضان الرّسالة ، سقط آخر وثنٍ وطاغوت في الجزيرة العربية كلّها ، وجلى آخر شيطان من أرض الجزيرة لتنمو فيها شجرة الإيمان ، ترويها يد الوحي المقدس.
ووطّد محمد ( صلى الله عليه وآله ) الأمن ، وثبّت أركان العقيدة ، وأوضح معالم الرسالة مجملها وتفصيلاتها حيث أعلن المشرّع الأعلى سبحانه : « اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام ديناً ... » .
وبإعلان السماء إكمال التشريع وإتمام النّعمة وارتضاء الإسلام منهجاً خالداً للأرض ، باتت محافل الأرض تتوقع نبأ جديداً يحمل الأسى في طيّاته ، نبأ انتهاء السّفارة سفارة محمد ( صلى الله عليه وآله ) في الأرض لأنّ دوره هذا ـ حسب تصريح القرآن الكريم ـ أوشك أن ينتهي لتبقى تعاليمه التي غرسها ، ولتبقى مدرسته التي أسّسها تعمل عملها وتؤدّي مهمتها وفاعليّتها في خلق الإنسان الرّسالي الكريم.
وقد تأكد هذا من قرائن شتى كان بضمنها خطبة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) الجامعة التي


( 101 )

ألقاها بعد عودته من حجّة الوداع حيث جمع الأُلوف من أبناء الأُمّة الإسلامية وخطبهم خطبة جامعة ضمّنها كلّ ما حوته الرّسالة المقدّسة من أسرار ومعالم وقوانين وأحكام ، وطالبهم مطالبة أكيدة بالإلتزام بها ، ثمّ أكّد إمامة عليًّ ( عليه السلام ) ليقوم بمهمة التنفيذ لهذه الرسالة على الصعيد الإجتماعي والسيّاسي.
وهذه البادرة الجديدة من الرّسول ( صلى الله عليه وآله ) أكّدت لمحافل الأرض أنّ القائد المنقذ لا بدّ مفارق.
وباتت الآذان تتسمع للنّبأ وراحت القلوب تنبض نبضات كلّها رعب ومخاوف ، وما أن انصرم أكثر من شهر واحد من السنة الحادية عشرة من الهجرة إلا وألمّت بالقائد محمد ( صلى الله عليه وآله ) حمى شديدة رافقته أربعة وعشرين يوماً.
ولكنّه مع ذلك ما صحبه من أتعاب وانهيار في صحته لم يترك واجبه كرسول وقائد ، فكان يركّز أقدام العقيدة ، ويبعث بالجيوش لتوسيع الرقعة الإسلامية وتحطيم الطّواغيت وإذلالهم ليأخذ الإسلام مجراه وليظهر على الدّين كلّه ، حيث قد بعث ـ في هذه الفترة من حياته ـ أُسامة بن زيد في أضخم جيش إسلامي لدك صروح الدّولة الرومانيّة التي تمثل معسكر الشّرك الغربيّ ـ يومذاك ـ ولكنّ جيش أُسامة قد أُرجىء بسبب مواقف بعض الصّحابة الّذين احتجُّوا بصغر سنّ أُسامة ، وأنّه ليس أهلاً للقيادة ، ولكنّ الرّسول ( صلى الله عليه وآله ) ألزمهم بالإلتحاق به ، فلم يفعلوا.
وبدأت صحّة الرسول تنهار يوماً بعد يوم ، وهنا يستولي الذهول على البيت الرسالي بأسره ، وفي طليعته الصديقة الزهراء ( عليها السلام ) فقد أحاط بها الحزن ولفّها الأسى ، وكانت تزور أباها في مرضه وتسمع أنينه وتوجعه فتبكي وتستولي عليها اللوعة والألم ، فيبكي لبكائها ويتألّم لألمها ويخفي توجعه رأفةً بها وحدباً عليها.
وفي يوم من أيام مرضه يضمُّ فاطمة إليه ويسرُّ إليها حديثاً ، فترفع رأسها ودموعها تتحدّر على خدّيها ، واللوعة تأخذ مأخذها منها.
ويضمُّها ـ أخرى ـ إليه ويسرُّ إليها حديثاً ، فتبتسم ابتسامة ملؤها السرور والبشر ، ويمثلىء الحاضرون عجباً لهذا الحديث حيث تختلط دموع بابتسامات وجزع بسرور ، ويسأل من شهد هذا الحدث من المسلمين عن سبب بكائها ثم


( 102 )

فرحها ، ولكن بعد حين ، فتجيب ، أنّ أباها نعى نفسه لها فبكت ، ولكنّه أردف فأخبرها بأنّها ستكون أول أهل بيته لحوقاً به فسرت لذلك وامتلأت فرحاً.
ويدعو الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ولديه الحسن والحسين فيحضران أمامه وهما يمتلئان أسىً وكآبة لما ألمّ بجدّهما الحبيب محمد ، وهما واثقان أنّ هذه اللحظات ستكون آخر عهد يعيشان فيه حنان محمد وحدبه وشفقته عليهما فهو سينتقل إلى مثواه الأخير وسيلتحق بدار الخلود ، فلابدّ لهما أن تجود عيونهما ـ ما شاء الله ـ من الدموع لأنّهما سيواجهان حياة جديدة خالية من عطف محمد الدافىء الرّقيق.
ومهما يكن من أمر ، فانّهما واثقان من أنّهما لن يعيشا وعلى أحسن تقدير عيشة كالعيشة التي عاشاها في كنف أبيهما محمد.
ويضمهما محمد إلى صدره ويقبّلهما ، وعيناه تذرفان دموعاً مشاركة لهما في بكائهما ولوعتهما.
ويشفق عليٌّ على أخيه رسول الله ، فيسرع إليهما لينحيهما عن جدّهما ، ولكنّ الرسول يواجه عليّاً بنبأ غيبي : « يا عليُّ ، دعني أشمُّهما ويشمّاني ، وأتزوّد منهما ويتزودان مني ، أما إنّهما سيُظلمان بعدي ويقتلان ظلماً ، فلعنة الله على من يظلمهم »(1).
وهنا يلتفت إلى زائريه من المسلمين ليؤكد قيمة الحسن والحسين فضلاً عن أهل بيته ، فيقول : « أيُّها الناس ، يوشك أن أقبض قبضاً سريعاً ، وقد قدّمت إليكم القول معذرةً إليكم ألا إنّي مخلّف فيكم : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلُّوا بعدي »(2).
وحين يعلن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أنّ مهمّته في الأرض قد انتهت ، وأنّه يوشك أن يفارق أُمته ، يزداد الحاضرون ألما وحسرةً ويضجُّ أهل البيت بالبكاء ، ويدعو محمد ( صلى الله عليه وآله ) أخاه عليّاً ليضع رأسه في حجره وليفارق الدنيا وآخر عهدٍ به وصيّة عليًّ ( عليه السلام ).
____________
(1) الدمعة الساكبة | حياة الإمام الحسن ( عليه السلام ) ج 1.
(2) المجالس السنية.


( 103 )

وما هي إلا لحظات تنصرم حتى تعلن الأرض نبأ وفاة محمد ( صلى الله عليه وآله ) نبأ انقطاع الوحي عن الأرض ، بل افتقاد المنقذ والمحرر للإنسانية ـ برمّتها ـ.
ويبلغ النبأ بضعته الطاهرة الزهراء ( عليها السلام ) فتهبّ مذهولة من شدّة الصدمة العنيفة التي فوجئت بها ، فتضجُّ بالبكاء وهي تردّد : « واأبتاه ، إلى جبريل أنعاه ، واأبتاه ، جنّة الفردوس مأواه واأبتاه ، أجاب رباً دعاه ... ».
وراحت تردّد هذه الكلمات بحرقة وألم ـ شديدين ـ وتعيش فاطمة المأساة بكل أبعادها ، فقد رحل عنها دفء المودة والحنان ، رحل عنها الحبيب محمد ، وها هو مسجىً بين يدي المسلمين ، وسوف يحمل ـ بعد مدة ـ إلى مثواه الأخير حيث يغيب شخصه الكريم عن عينها ، يغيب إلى الأبد ، وسيكون اللقاء في دار الخلود والنّعيم.
رسمت فاطمة ( عليها السلام ) هذه الحقائق أمام ناظرها وتصوّرته في ذهنها فاندفعت تشفي غليلها ولكن بحسرات وآهات انعكست لوعة وبكاءً ودموعاً غزيرة . ثم اندفعت تنسج من حزنها شعراً تتغنى به فإذا بها تقول :

إغبرّ آفـاق السماء وكُوّرت*شمس النّهار وأظلم العصـران
والأرض من بعد النبي كئيبة*أسفاً عليه كثيـرة الرجفــان
فليبكه شـرق البلاد وغربها*وليبكه مضـرٌ وكلُّ يمانــي

وهذه الأبيات تصور مدى اللوعة ومدى الحزن الذي يرتسم على شخصيّة الزهراء ( عليها السلام ) فهي ترى أنّ الدُنيا كئيبة فاقدة للنُّور مظلمة جوانبها تعيش حالةً من الإضطراب والرّجفان.
وحين تتصوّر فاطمة ( عليها السلام ) الحياة هذا التّصور بعد أبيها ، إنّما تتصور حقيقة لا خيالاً أو مبالغة ، لأنّ أباها كان لهذا الكوكب الأرضيّ ومن فيه وما فيه سراجاً وهّاجاً أضاء لها السبيل وخلّصها من التيه والشرور ، وعلّمها دروب السعادة والسلام.
فحقيق بفاطمة وحقّ لها أن تقول فيه ما تقول.
ويتولى وصيُّة ( عليٌّ ) غسله وتجهيزه ، وجاء ـ بعدئذ ـ وقت الصلاة عليه حيث يدخل عليٌّ ، وجماعة من أهل البيت ( عليهم السلام ) ويقفون بازاء


( 104 )

الرسول حيث يتلو عليٌّ قوله تعالى : « إنّ الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيُّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليماً » ويردد من حضر الآية ـ نفسها ـ ، ثم يأمر علي بقية المسلمين بالدُّخول على الرسول جماعةً بعد جماعة يرددون الآية نفسها ، وكانت تلاوة هذه الآية على الرّسول هي بمثابة الصّلاة عليه.
ثم تولّى عليٌّ وبعض أهل البيت ( عليهم السلام ) مواراته في قبره الشّريف وبعد دفنه ازدادت أتراح فاطمة وأخذ الأسى مأخذه من نفسها ، فراحت تنشد الأبيات المحزنة لتتعزّى بها :

قل للمغيّب تحت أطباق الثرى*إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صُبت عليّ مصائبٌ لـو أنّها*صُبّت على الأيـام صرن لياليا
قد كنتُ ذات حمىً بظلّ محمدٍ*لا أختشي ضيماً ، وكان جماليـا
فاليوم أخشع للذّليــل وأتّقي*ضيمي ، وأدفـع ظالمي بردائيا
فإذا بكت قُمريـة في ليلهـا*شجناً على غصن بكيت صباحيا
فلأجعلنّ الحزن بعدك مؤنسي*ولأجعلـنّ الدّمع فيـك وشاحيـا
ماذا على من شمّ تربة أحمدٍ*أن لا يشـمّ مدى الزّمـان غواليا

نعم هكذا عاشت فاطمة مأساتها ، فهي قد تجلببت بجلباب من الحزن ، وجعلت منه سلوةً لها ومؤنساً ما دام شخص محمد قد غُيّب في جدثه ، وقد تحقّق ما أعلنته فاطمة ، وتغنّت به ، حيث روي عنها : أنّها ما وُجدت مبتسمةً بعد أبيها ـ على الإطلاق ـ حتّى زارها الموت حيث التحقت بعميدها محمد ، ليكفكف دموعها ، ويضمّد جراحها.


( 105 )


( 106 )

2ـ هبوب العاصفة
ودّعت الأُمّة قائدها الحبيب محمداً ( صلى الله عليه وآله ) ، وانقطع الوحي عن زيارتها ، ولم يبق لديها إلا أن تلتزم بحبل الله الوثيق : كتاب الله العزيز وعترة فقيدها الغالي محمد ، لأنّ أهل البيت : هم ترجمان الوحي ، والصورة الحيّة للرسالة الإسلامية.
ولكن الأُمّة فوجئت بإعصار من المحن كادت أن تحلّ بها قارعة لولا رحمة الله سبحانه بها.
وقد كان في طليعة هذه المحن الكثار ـ التي هزّت كيان الأمّة ـ : ـ إقصاء وصيّ رسول الله ـ علي بن أبي طالب ـ عن مركزه القيادي ودوره الطّليعي في الأُمّة.
ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ ، وإنّما عوملت بضعة المصطفى ـ هي الأُخرى ـ معاملةً قاسية. فبدلاً من أن تكفكف السُّلطة الجديدة دموع فاطمة وتضمّد جراحها بعدما ألمّ بها من ألم وكآبة بعد فقدها لركنها الوثيق أبيها محمد ( صلى الله عليه وآله ) ، فبدلاً من ذلك ، فإنّ السُّلطة الجديدة وقفت من فاطمة موقفاً مخزياً ترك في جبين الأُمّة لطخةً سوداء إلى يوم القيامة ، لأنّ فاطمة التي أراد لها الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أن تكون مدرسة ومناراً تشع على العالم الهداية والنُّور أصبحت تعيش وطأة من العسف والهوان بعد أبيها.
ونحن ـ انطلاقاً من المصلحة الإسلامية العليا ـ لا نريد في حديثنا هذا ـ


( 107 )

كما يبدو أول وهلة ـ أن نثير قضيّة مذهبيّة أو عصبية أو غير ذلك ، وإنّما نريد أن نتحرّى الحقيقة ونجلي قضية تاريخية احتلّت عدداً ضخماً من صفحات تأريخ الأُمّة الإسلامية. ونحن حين نجلي هذه الحقيقة إنّما نبسطها بصفتها التأريخية والفكريّة لأنّ مثل هذه الصّفحات من تأريخنا لا تمنعنا ـ نحن المسلمين ـ أن نجتمع على صعيد واحد بعيداً عن الفرقة والشنآن لأنّها أصبحت قضيّة نظرية تاريخيّة ـ فحسب ـ في واقعنا المعاصر.
ونحن حين نثير مثل هذه القضيّة لا نثيرها بصفتها مثار نزاع بين جماعتين إسلاميّتين ، وإنّما نوردها لأنّ طبيعة الموضوع تفرض ذلك ، فالحديث عن الزهراء ( عليها السلام ) ، وليس أحدٌ من المسلمين ينكر ـ تأريخياً ـ ما أصاب فاطمة بعد أبيها ، ولكنّ الإختلاف ـ فقط ـ يتناول تفسير تلك الأحداث المريرة وما صحبها من ملمّات.
ولقد واجهت الصّديقة الزّهراء ( عليها السلام ) حادثين بعد فقد أبيها ، ولكنّهما متّصلان اتصالاً وثيقاً ببعضهما ، وكانا بمثابة العاصفة الهوجاء التي ألمت بالأُمّة الإسلامية بعد قائدها محمد.
أُولاهما ـ إقصاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) عن مركزه القيادي في الأُمّة الإسلامية . إذ كانت السيدة الزهراء ( عليها السلام ) ترى في هذه الحادثة مأساة كبرى تعيشها الرسالة الإسلامية والأمّة بصورة عامّة ، لأنّ إقصاء عليًّ عن دوره الطليعي لم يكن مجرّد تغيير إنسان ، وإنّما كان بمثابة خروج عن الخط الذي رسمته السماء لأهل الأرض ، وستجني الأُمّة ثمارهُ السيئة عاجلاً ، لأنّ الأمة سيتولاها رجال لا يملكون من المؤهّلات الكافية التي ترفعهم إلى مستوى القيادة والحكم في الأُمة ، وبالتالي سيتحول الحكم إلى مجالاتٍ للوصول إلى أطماع شخصيّة ومصالح آنيّة على حساب الشرع المقدس.
ومن ثم ستجني الأمّة الفرقة والإختلاف. وفعلاً وقع ذلك بعد فترة وجيزة من تاريخ الأُمّة في وقت كانت فيه بأمسّ الحاجة إلى من يحاكي الرسول ( صلى الله عليه وآله ) في قيادته وحكمه ، ولا وجود لمن يناظر علياً في ذلك إطلاقاً ، وفضلاً عن ذلك ، فإنّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لو انضوت الأُمّة تحت لوائه لسدّت كلّ ثغرة في وجه الإختلاف


( 108 )

والإنحراف الّذي طرأ على الأُمةّ ـ فيما بعد ـ لأنّ عليّاً ( عليه السلام ) خرّيج مدرسة الرّسالة والوحي ، وهذا ما جعل فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) تقف موقفاً مشرّفاً في ذلك الظّرف الدّقيق من حياة الأمّة المسلمة في جانب عليًّ ، لا لأنّه بعلها وإنّما حدا بها إلى أن تقف ذلك الموقف الصُّلب وأن تتحمل المعاملة القاسية من الحاكمين : أنّها وضعت نصب عينيها النقاط التالية :
1ـ إنّها ترى عليّاً أفضل شخصية عرفتها الأُمة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو أقدر من سواه على تطبيق الرسالة وحفظها ونشرها في بقاع الأرض ، ولعلّها تستدلُّ على ذلك يقول الرسول الأكرم : « أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها » وقوله : « من أراد أن يحيا حياتي ، ويموت موتي ، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي ، فليتولّ علي بن أبي طالب ، فإنّه لن يخرجكم من هدىً ولن يدخلكم في ضلالة ... »(1).
2ـ إنّها بنت الرسول الذي عاش من أجل الرّسالة ، ولذا فقد رأت أنّها ملزمة قبل غيرها بحفظ الشّرع الإسلامي المقدّس من التلاعب ، كما أنّها أصبحت ملزمة بحفظ الأُمّة التي صنعها الوحي من الإختلاف والوهن مما جعلها تعمل على تحرّي الأسباب التي تكسب الأُمة والشرع مناعةً تجاه الملمات ، ولكنّها لم تجد غير عليّ بن أبي طالب أهلاً لذلك ، كما اتّضح من سابق صفاته الجليلة.
3ـ إنّها ترى أنّ الأُمة ما لم تلتزم جانب عليًّ ، فلسوف تخالف معين الرسالة الإسلامية بمخالفتها رسولها القائد محمداً ( صلى الله عليه وآله ) وهي ترى بعد أنّ صدى صوته ما زالت تردّده الآفاق يوم أعلن مراراً وتكراراً : « إني خلّفت فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسّكتم بهما لن تضلُّوا أبداً ... ».
وقوله : « من كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه ... ».
وقوله مخاطباً علياً : « أنتَ مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبيذ بعدي ... ».
وهي ترى أنّ هذه الأقوال حجّة فما لم تلتزم الأُمّة بروحها خرجت عن طاعة الله ورسوله وكتاب الله يهتف : « ما آتاكم الرّسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ... »
____________
(1) المراجعات | شرف الدين نقلاً عن الحاكم والطّبراني في الكبير وغيرهما.


( 109 )

فإن لم تلتزم الأُمّة بهذه الاقوال خرجت عن حصن الطاعة لله ورسوله ، بل خرجت عن حكومة الله تعالى في الأرض ، وهذا ما جعل الصّدّيقة الزّهراء ( عليها السلام ) تعيش المأساة بكلّ أبعادها البعيدة والقريبة يوم رأت عليّاً يقصى مرغماً عن مكانه الذي بواه الله فيه.
وثانيهما : تأميم قرية فدك من قبل الحكومة القائمة ؛ وهذه الحادثة جعلت فاطمة ( عليها السلام ) تجد فيها خير متنفس لها لإلقاء الحجّة على الأُمة وتذكيرها بأيام محمد ( صلى الله عليه وآله ) وقراراته بهذا الشأن : « شأن القيادة وشأن الإلتزام بنقاء الشّريعة ».
ونحن لا نريد أن نتعرّض لتصريحات فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بهذا الشأن قبل أن نبيّن حقيقة فدك ، ونحدد أبعاد مشكلتها واحتجاجات الصّديقة الزهراء بشأنها.