أنت الحُّيُ القيّومُ ، تَنامُ العُيونُ ، وَتغٌورٌ النّجُومُ ، ولا تَاخُذكَ سِنّة ولا نَومٌ ،
صَلّ على مُحمّدٍ وآل مُحمّدٍ وفَرّج غَمّي وهمي ، واجعل لي في كُلِّ أمر يَهمنُي
فَرَجاً ومَخَرجاً ، وثبت رَجاءكَ في قَلبي ، تَصدني بهِ عن رَجاء المخلُوقينَ
ورجاءَ من سواكَ ، وحتى لا تكونُ ثِقَتي إلاّ بِكَ .
اللّهُمَّ لا تَرُدّنَي في غَمرةٍ ساهيةٍ ، ولا تكتبُني من الغافلِينَ ، اللّهُمَّ
إني أعُوذُ بكَ أن أضِلّ عبادَكَ (وأستريبَ إجابتكَ)
(1) ، اللّهُمَّ إن لي ذُنوباً
قد أحصاها كتابُكَ ، وأحاطَ بها عِلمُكَ ، ولَطُف بها خَبرُك . أنَا الخاطئُ
المُذنِب ، وأنت الرَبّ الغفُورُ المُحسنُ ، أرغَبُ إليكَ في التوبةِ والأمانةِ ،
وأستَقِيلُكَ فيما سلفَ مني ، فَاغفر لي وأعفُ عني ما سَلفَ ، إنّكَ أنت
الّتوابُ الرّحيمُ .
اللّهُمَّ أنتَ أولى برحمتي من كُلِّ أحد فارحمني)
(2) ، ولا تُسلّط عَلَيّ
ـ اللّهُمّ في الدّنيا والآخرةِ ـ من لا يَرحمني ، ومن أنَت أولى بَرحمتي منهُ .
ـ اللّهُمّ ولا تجعل ما سترت (عليّ)
(3) من فِعالِ العُيُوبِ مَكراً مِنكَ
واسِتدراجاً لَتاخُذَني به يَومَ القِيامة ، وتَفضحَني بذلكَ على رؤوس
الخلائِقِ ، واعفُ عَني في الدّارينِ كليهما يا رَبّ ، فأنّكَ غفُورٌ رحَيمٌ .
اللّهُمَّ إن لَم أكُن أهلاً أن أبلُغ رَحَمتكَ فإنّ رَحمتكَ أهلٌ أن تَبلُغَني ،
____________
(1) اثبتناها من نسخة «ن» .
(2) اثبتناها من نسخة «ن» .
(3) اثبتناه من نسخة «ن» .
(162)
لأنّها وسعت كُلِّ شَيءٍ وأنا شَيء فَلَتسعني رَحَمتكَ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ ، اللّهُمَّ
فَخصني يا سيّدي ويا مَولايَ ، ويا إلهي ويا كهفي ، ويا حِرزي ويا ذُخري ،
ويا قُوتي ويا جابِري ، ويا خالِقي ويا رازِقي ، بما خَصّصتَني به ، ووفّقني لِما
وَفَقتني لَهُ ، وارحمني رحمةً لامّةً تامّةً ، يا أرحمَ الرّاحمينَ .
يا مَن لا يَشَغلُهُ سَمعٍ عن سَمعٍ ، يا مَن لا يُغلّطُهُ السّائِلوُنَ ، يا مَن
لا يُبرمُهُ
(1) إلحاحُ المُلحّينَ ، أذِقني بَرَدَ عَفوكَ ، وحَلاوَةَ ذِكرِكَ وَرَحمتِكَ .
اللّهُمَّ إنّي أستَغفِرُكَ للِنّعمِ التي أنعمتَ بها عَلَيّ فقَوَيتُ بها عَلى
مَعصيَتكَ . وأستَغفرُكَ لكُلِّ أمرٍ أردتُ بِه وَجَهكَ فَخَالطَ ما لَيسَ لَكَ.
وأستَغفرُكَ لما دَعاني إليهِ الهوى من قَبول الرُّخَصِ فيما أتَيتهُ مِما هُوَ
عِندكَ حَرامُ . وأستفَغرٌكَ للذّنُوب التي لا يَعلمُها غَيرُكَ ، ولا يَسَعُها إلاّ
حِلمُكَ وَعَفوكَ . وأستغفرُكَ لِكُلِّ يمينٍ حَنثتُ فيها عندَكَ ، يا ذَا الجَلالِ
والإكرامِ ، يا مَن عَرّفَني نَفسهُ ، لا تَشغُلني بِغيِركَ ، ولا تَكِلني إلى سِواكَ ،
واغنني بِكَ عن كُلِّ مَخلُوقٍ غَيرك ، يا أرحَم الرّاحميِنَ
(2) .
____________
(1) البرم : بالتحريك ، مصدر قولك : برم به بالكسر ، إذا سئمه ، وأبرمه أي أمله وأضجره . الصحاح ـ برم ـ
5 : 1869 .
(2) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 345 | 1 و 2 و 5 ، باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 347 ، ونقله
المجلسي في البحار 97 : 180 باختلاف يسير .
(163)
اليوم التاسع والعشرون :
قال أبو عبدالله عليه السلام : «هذا يوم صالح ، خفيف لسائر الامور
والحوائج والأعمال ، ومن يولد فيه يكون حليماً ، ومن سافر فيه يصيب مالاً كثيراً ،
ومن مرض فيه يبرأ سريعاً ، ولا تكتب فيه وصية ، فإنه يكره ذلك» والله أعلم .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز مار اسفند ، اسم الملك الموكُلِّ بالأفئدة
والعقول والأسماع والأبصار . يوم صالح لكُلِّ حاجة ، ولقاء الإخوان والأصدقاء
والأودّاء ، وفعل الخير ، والأحلام تصح فيه من يومها ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
الحمدُ لله رَبّ العالَمينَ ، تَباركَ اللهُ أحَسنُ الخالقينُ ، ولاحَولَ
ولا قُوّةَ إلا بِاللهِ العليّ العظيمِ ، اللّهُمَّ صَلٌ على مُحمّدٍ وآلهِ والبِسني العافيِةَ
حتى تُهنّئني المعيشةَ ، واختِم لي بالمَغفرةِ حتى لا تَضُرّني مَعَها الذّنُوبُ ،
واكفِني نَوائبِ الدٌنيا وُهُمومَ الآخرةِ ، حتّى تُدخِلني الجَنّةَ برِحمَتكَ ، إنّكَ
على كُلِّ شيء قَديرٌ .
اللّهُمَّ أنت تَعلَمُ سِرّي وعَلانَيتي فاقبلْ معذِرتي ، وتعلَمُ حاجَتي
فَاعطني مسألتي ، وَتَعلُم ما في نَفَسي فاغِفر لي ذُنوبي . اللّهُمَّ أنتَ أنتَ
(164)
وأنا أنا ، تَعلَمُ حوائجِي ، (وَتَعلم ذُنُوبي)
(1) فاقضِ لي جميعَ (حوائجي
واغفر لي جميع)
(2) ذُنوُبي .
اللّهُمَّ أنت الرَبّ وأنا المربُوبُ ، وأنتَ المالِكُ وأنا المَملوكُ ، وأنت
العزيزُ وأنا الذّليلُ ، وانت الحيُ وأنا المَيّت ، وأنتَ القويُّ وأنا الضّعيفُ ،
وأنت الغَنيّ وأنا الفَقيرُ ، وأنتَ الباقي وأنا الفاني ، وأنتَ المُعطي وأنا
السّائلُ ، وأنتَ الغَفُورُ وأنا المُذنبُ ، وأنتَ المولى وأنا العبدُ ، وأنتَ العالمُ
وأنا الجاهِلُ ، عَصيتُكَ بِجَهلي ، وارتَكبتُ الذُنوبُ لِفساد عَقلي ، وألهتَني
الدُّنيا لسوء عَملي ، وسَهوتُ عن ِذكركَ وأنتَ أرحَمُ الرّاحِمينَ ، أنتَ أرحَمُ
لي من نَفسي ، وأنظر لي مِنها ، فَاغفِر وارحمَ وتَجاوزَ عما تعلمُ ، إنّك أنتَ الأعزُّ
الأكرمُ .
اللّهُمَّ أوسِع (لي في)
(3) رِزقي ، وأمدُد (لي في)
(4) عُمري واغفِر
(لي)
(5) ذَنبي ، واجعلني (ممن تَنَتصر)
(6) بِه لدينِكَ ، ولا تستبدِل بي غيري ، يا حنّان يا منّان ، يا حَيّ يا قيوم ، فَرّغ قَلبي لِذِكرِكَ ، وألبسني عافيِتكَ ،
لا إلهَ إلاّ أنتَ .
____________
(1) اثبتناها من نسخة «ن» .
(2) اثبتناها من نسخة «ن» .
(3) اثبتناها من نسخة «ن» .
(4) اثبتناها من نسخة «ن» .
(5) اثبتناها من نسخة «ن» .
(6) في نسخة «ك» : منتصراً ، واثبتناها من نسخة «ن» .
(165)
اللّهُمَّ رَبّ السّماواتِ السّبعِ وما اظلّت ، ورَبّ الأرضينَ السّبعِ
وما أقلّت ، ورَبّ البحارِ وما في قَعرِها ، ورَبّ الجِبالِ الرّواسيَ وما في
اقطارِها ، أنتَ رَبّ كُلِّ شيءٍ وبارئهِ ، وخالقُ كُلِّ شيءٍ ومَغنيهِ ، والعالمُ
بكُلِّ شيءٍ والقاهِرُ لكُلِّ شيءٍ ، والمحيطُ بكُلِّ شيءٍ عِلماً ، والرّزِاق لكُلِّ
شيءٍ ، أسألُكَ بقدرتِكَ على كُلِّ شيءٍ ، أن تُصَلّيَ على مُحمّدٍ وآلهِ ،
وتَستجيبَ دُعائي بِرحمتِكَ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ
(1) .
اليوم الثلاثون :
قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام : «هو يوم جيد للبيع والشراء
والتزويج لا تسافر فيه ولا تتعرض بغيره إلاّ المعاملة . ومن ولد فيه يكون حليماً
مباركاً ، وتعز ترَبّيته ، ويسوء خلقه ، ويرزق رزقاً يكون لغيره ، ويمنع من التمتع
بشيء منه . ومن هرَبّ فيه أخذ ، ومن ضلت منه ضالة وجدها ، ومن اقترض فيه
شيئاً رده سريعاً» .
قال سلمان رحمة الله عليه :
روز انيران ، اسم الملك الموكُلِّ بالدهور
والأزمنة ، يوم سعيد خفيف مبارك ، يصلح لكُلِّ شيء يريده ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ اشرح صَدري للإسلامِ ، وزَيّنّي بالإيمانِ ، وقِني عَذاب النّارِ
____________
(1) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 360 | 1 و 2 و 5 باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 363 ـ 364 . وكذا نقله المجلسي في البحار 97 : 182 .
(166)
ـ تَقُولُ ذلِكَ سَبع مرّاتٍ وتسأل الله عَزّ وجَلّ حاجَتَكَ ـ اللّهُمَّ يا رَبّ أنتَ
هو ، يا رَبّ يا قُدّوُسُ ، أسـألُكَ بِاسمكَ الأعظَمِ ، الله لا إلهَ إلاّ هُو الحَقُّ
المُبينُ ، الحيُّ القَيُّومُ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ ولا نَومٌ ، لَكَ ما في السّماواتِ وما في
الأرضِ ، مَن ذَا الّذي يَشفَعُ عندَكَ إلاٌ بأذنكَ ، تَعلمُ مابَينَ أيديهِم وما
خَلفَهُم ، ولايُحيطُونَ بشيءٍ من علمهِ إلا بِما شاءَ وسِعَ كُرسيُّهُ السّماواتِ
والأرضَ ولا يَؤدُهُ حِفظُهما وهُو العَلي العَظِيمُ ، أن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلهِ في
الأوّلينَ ، وان تُصلّي على مُحمّدٍ وآلهِ في الآخرينَ ، وأن تُصلّي على مُحمّدٍ
وآلِ مُحمّدٍ بِعَددِ كُلِّ شيءٍ ، وأن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ في الآخرةِ
والأولى ، وأن تُعطِيني سُؤلي للآخِرةِ والدُّنيا ، ياحَيّ حين لا حيّ ، يا حيّ
قَبلَ كُلِّ حَيّ ، يا حَيّ لا إلهَ إلاٌ أنتَ ، ياقُيّومُ بِرحمتِكَ أستغيثُ فَأعنّي ،
وأصلح لي شأني كُلّه ، ولاتَكلني إلى نَفسي طرفَةَ عَينٍ .
الحمدُ لله رَبّ العالمين ـ تقول ذلك ارَبّع مراتٍ ـ يا رَبّ أنتَ لي
رحيمٌ ، اسألُكَ يا رَبّ بما حَملَ عَرشكَ من عزِ جَلالِكَ ، أن تَفعلَ (بي)
(1)
ما أنتَ أهلهُ لا ما أنا أهلهُ ، فأنتَ أهلُ التَقوى وأهلُ المغَفرةِ .
اللّهُمَّ إنّي أحمُدكَ حَمداً ، وأتوكُلِّ عَليكَ حَميداً ، وأستَغفِركَ فَريداً ،
وأشهَدُ أن لا إله إلاّ أنتَ ، شهادَةً أفني بها عُمري ، وألقى بها رَبّي ،
وأدخلُ بها قَبري ، وأخلو بها في وحدَتي . اللّهُمَّ وأسألُكَ مع ما سألتُكَ فِعلَ
الخيراتِ ، وتركَ المُنكراتِ ، وحُبّ المساكين ، وأن تَغفرَ لي وتَرحَمني ، وإذا
____________
(1) اثبتناها من نسخة «ن» .
(167)
أردتَ بِقَومٍ سُوءاً وفِتنَةً أن تَقِني ذلك وأنا غَير مفَتونٍ . وأسألُكَ حُبّكَ
وحُبّ ما يُقرّبُ حُبّهُ إلى حُبّكَ .
اللّهُمَّ اجعَل لي من الذُّنوبِ فَرجَاً ومَخرَجاً ، واجعَل لي إلى كُلِّ
خَيرٍ سَبيلاً .اللّهُمَّ إنّي خَلقٌ من خَلقِكَ ولخَلقكَ قبلي حُقوقٌ ، ولي فيما
بيني وَبيَنكَ ذُنوبٌ . اللّهُمَّ فاجعَل فيّ خَيراً تَجدهٌ ، فَإنّك إلاّ تَجعلهُ لا تَجدهٌ ،
فَارض عني خَلقِكَ من حُقُوقِهم عليّ ، وهَب لي الذُّنوبَ التي بيني وبَينَكَ .
اللّهُمَّ خَلَقتَني كما أردَتَ ، فَاجعَلني كما تُحّبُ . اللّهُمَّ اغفِر لَنا
وارحَمنا وأعفُ عَنا ، وتَقَبّل مِنّا ، وأدخِلنا الجنّةَ ونجّنا من النّارِ ، واصلح لَنا
شأننا كُلِّه
(1) .
اللّهُمَّ صَلِّ على النّبيّ الأُمّيّ عَددَ من صلّى عليهِ ، وعَددَ من يُصلّي
عليهِ ، وَعددَ مَن لم يُصَلّ عليهِ ، واغفِر لَنا إنّكَ أنَتَ الغفُورُ الرّحيمُ .
اللّهُمَّ رَبّ البَيتِ الحَرامِ ، ورَبّ الرُّكن وَالمقام ، ورَبّ المشَعر
الحَرام ، والحِلِ والإحرام ، أبلغ روُح مُحمّد مني السّلامَ . اللّهُمَّ رَبّ المثاني
والقُرآنَ العَظيم ، ورَبّ جبرئيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ ، ورَبّ الملائكَةِ
والخلقِ أجمعَينَ ، صَلّ على مُحمّدٍ وآلهِ وأفعل بي كَذا وكذا .
أسألك اللّهُمَّ رَبّ السّماوات السّبع ومَن فِيهنَّ ، وباسمِكَ الذي
به تَرزُقُ الأحياءُ ، وبه أحصيتَ كيلَ البحارِ ، وبه أحصيتَ عَددَ الرّمالِ ،
____________
(1) اثبتناها من نسخة المجلسي .
(168)
وبه تُميتُ الأحياءَ ، وبه تُحيي الموتى ، وبه تُعزّ الذّليلَ ، وبه تُذلّ العزيزَ ، وبه
تفعلُ ما تشاءُ ، وتَحكُمُ ما تريدُ ، وبه تَقُولُ لِلشيء كُن فَيكونُ . اللّهُمَّ
وباسمِكَ العظيمِ الذي إذا سألكَ به السّائلوُنَ أعطيتَهم سؤلهم ، واذا
دَعاكَ به الدّاعون أجبتَهُم ، وإذا استجارَ بِكَ المُستجيروُنَ أجرتَهمُ ، وإذا
دَعاكَ به المُضطَرّون أنفَذتَهُم
(1) ، وإذا تَشَفّعَ به إليكَ المُتَشفّعونَ شَفّعَتهُم ،
وإذا استصرَخَكَ بِهِ المُستصرخُونَ أصرخَتهُم وفَرّجَتَ عنَهمُ ، وإذا ناداكَ
بِهِ الهاربُون إليكَ سَمِعتَ نِدآءهُم وأعَنتهُم ، وإذا أقَبلَ به التائِبوُنَ قَبِلتهم
وقَبِلتَ تَوبَتَهُم .
فإنّي أسألُكَ به يا سّيدي ومولايَ وإلهي ، يا حَيّ يا قيّومُ ، يا رَجائي
ويا كَهفي ، ويا كنزي ويا ذُخري وذَخيرتي ، ويا عُدّتي لِديني ودُنيايَ
واخرتي ومُنقَلبي ، بذلِكَ الاسمِ الأعظمِ أدعوُك لذِنبٍ لا يغفرُهُ غَيرُكَ ،
وِلكرَبٍّ لا يكشفُهُ غَيركَ ، ولِهّم لا يَقدرِ على إزالتهِ غيَرُكَ ، ولِذُنُوبي التي
بارزتُكَ بها ، وقُلّ مَعها حباي عِندكَ بِفعلها .
فها أنا قد أتيتك خاطئاً مذنباً ، قد ضاقتَ عَليَّ الأرضٌ بما
رَحُبت ، وضاقَت عَلَيَّ الحيل ، فَلا مَلجأ ولا مُلتَجَأ مِنكَ إلاّ إليكَ ، فها أنا
بَينَ يَديكَ ، قَد أصبحتُ وأمسيتُ مُذنباً خاطِئاً ، فَقيراً مُحتاجاً ، لا أجدُ
لِذَنبي غافِراً غيركَ ، ولا لِكسري جَابراً سِواكَ ، ولا لِضُرّي كاشِفاً غَيركَ ،
____________
(1) انفذتهم : أي خلصتهم .
(169)
أقولُ كما قالَ يُونسُ حين سَجنتهُ في الظُلُمات رَجاءَ أن تَتُوبَ عَليَّ
وتُنجيّني من غَم الذُّنوب : (
لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانَكَ إنّي كُنتُ من
الظالمين
) وإنّي أسألُكَ يا سَيّدي ومولايَ بإسمِكَ أن تَستَجِيبَ دُعائي ،
وتُعطيني سُؤلي ومُناي ، وأن تَعجلَ لي الفَرجَ من عِندِكَ ، في أتمِ نِعمةٍ ،
وأعْظَم عافِيةٍ ، وأوسع رزقٍ ، وأفضل دِعةٍ ، ما لم تَزَل تُعوّدنيه يا إلهي ،
وتَرزُقَني الشُكرَ على ما آتيتني ، وتَجعلَ ذلكَ باقياً ما أبقَيتني ، وتَعفو عن
ذُنوبي وَخَطاياي وإسرافي واجترامي إذا توفيّتني ، حتى تصل نَعيمَ الدُّنيا
بنعيمِ الآخرةِ .
اللّهُمَّ بِيدكَ مقاديرُالليلِ والنّهارِ ، والسّماواتِ والأرض ،
والشّمس والقَمَر، والخير والشرّ ، فبارِكْ لي في ديني ودُيناي وآخرتي ،
وبارِك لي اللّهُمَّ في جَميعِ أُموري ، اللّهُمَّ وعدُكَ حَقّ ، ولِقاؤُكَ حَقٌ لازِمٌ
لا بّدَّ منهُ ولا مَحيطَ عَنهُ ، فافعلَ بي كذا وكذا .
اللّهُمَّ إنّك تَكَفّلت بِرِزقي ورِزقِ كُلِّ دابّةٍ أنتَ آخِد بِناصِيتِها ،
يا خَيرَ مَدعُوّ ، وأكرَمَ مَسؤولٍ ، وأوَسَعَ مُعطٍ ، وأفضَلَ مَرُجوّ ، أوسِع لي في
رِزقي ورِزق عيالي . اللّهُمَّ اجعل لي فيما تَقضي وَتُقدّر من الامور
المحتومَةِ ، وفيما تُفَرقُ به بَين الحلالِ من الأمر الحكيم في لَيلَةِ القَدر ، وفي
القضاءِ الذي لا يُردُّ ولا يُبدَّلُ ، أن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ ، وأن تكتُبني
من حُجّاجِ بَيتكَ الحرامِ ، المَبرُورْ حَجّهُمُ ، المَشكُور سَعيهُمُ ، المَغفُور
(170)
ذَنبهُم ، المُكفّرِ عَنهُم سّيأتهم ، الموُسّعة أرزاقهُم ، الصَّحيحة أبدانهُم ،
الآمنينَ خَوفُهم . واجعلَ فيما تَقضيَ وَتُقدّر أن تُصلّيَ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ ، وأن تُطيلَ
عُمري ، وَتُمّد في أجَلي ، وتزيدَ في رِزقي ، وتُعافيني في جَسدَي ، وكُلِّ ما يهمُنّي
من أمرِ ديني ودُنيايَ ، وآخِرتي وعاجِلَتي وآجلتي ، لي وِلَمن يُعنيني أمرُهُ ،
ويَلزمُني شأنُهُ ، من قَريبٍ أو بعيدٍ ، إنّكَ جَوادٌ كريمٌ ، رؤوفٌ رحيمٌ . يا كائِناً
قَبلَ كُلِّ شيءٍ ، تنامُ العُيونُ ، وَتنكدرُ
(1) النُّجومُ ، وأنتَ حيّ قَيوّمٌ ، لا تَاخُذُكَ
سِنَةٌ ولا نَومٌ ، وأنتَ الّلطيفُ الخَبيرُ
(2) .
وَيقُولُ السّيّدُ الإمامُ العالمُ ،العاملُ ، الفقيهُ الكاملُ ، العلاّمةُ الفاضِلُ ،
الزّاهدُ العابدُ ، البارعُ الورعُ ، رضيّ الدّين ، رُكنُ الإسلامِ ، جَمالُ العارِفينَ ، أفضَلُ
السّادَةِ ، شَرفُ العِترةِ ، ذُو الحَسبَين ، أبو القاسمِ علي بن موُسى بن جَعفرَ بن مُحمّد
ابن مُحمّد الطاووسِ ، كبتَ الله أعاديه وخَذلَ شانئيه : وَوجدتُ روايةً أُخرى في
كتابٍ من كُتُب أصحابنا فيه أدعيةٌ كُلِّ يومٍ من كُلِّ شهرٍ ، وفي أدعيته زيادات
واختلافات ، فاجببْتُ نَقلها إلى هذا الكتابِ احتياطاً واستظهاراً فيما يٌقرّبُ إلى
مالكِ يومِ الحِساب ، وما يزيدُ في مِحفِظ النُّفوسِ المشَغُولةِ بمالكها رَبّ الأرَبّابِ .
____________
(1) الكدر : نقيض الصفاء ، والكدرة من الالوان ، ما نحا نحو السواد والغبرة . لسان العرَبّ 5 : 134 .
(2) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 370 | 1 و 2 و 3 و 6 باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 377 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 184 باختلاف يسير.
(171)
الفصل الحادي (1)والعشرون :
فيما نَذكرهُ من الرّواية الثانية في ثلاثين فَصلاً لكُلِ يومٍ فصل مُنفردٌ .
وهي تقارَبّ الرواية الأولى ، وهذا لفظُ ما وَجدناهُ على ظهر [كتاب]
الأدعيةِ المشار إليهِ ، أنقُلهُ على وجهِه أداء للأمانةِ التي يجبُ الاعتماد عليها .
بسم الله الرحمن الرحيم.
دُعاءُ أمير المؤمنينَ عليه السلام في كُلِّ يوم من الشهر .
اليوم الأول
(
الحمدُ لله رَبّ العالمين
)... إلى آخرها (
الحمدُ لله الّذي خَلقَ السّمواتِ والأرضِ وَجعلَ الظّلماتِ والنُورَ ثُمّ الّذين كَفروا بِرَبّهم يَعدلُونَ * هو الّذي خَلقكُم مِن طينٍ ثم قضى أجلاً وأجلٌ مُسمَى عِندهُ ثُمّ أنتُمْ تَمتروُنَ * وهو اللهُ في السّمواتِ وفي الأرضِ يَعلمُ سِرّكم وَجهركُم وَيعلمُ ما تَكسبُون
)
(2) .
(
الحمدُ لله الّذي نَجّانا مِنَ القومِ الظّالمينَ )
(3).
(
الحمدُ لله الّذي فَضّلَنا على كَثيرٍ من عبادِهِ المؤمنينَ
)
(4)
(
الحمدُ لله الّذي وَهبَ لي عَلى الكَبر إسماعيلَ وأسحاق إنّ رَبّي لَسميعُ الدُّعاء * رَبّ اجعَلني مُقيمَ الصّلاةِ ومن ذُرّيّتي رَبّنا وَتَقبّل دُعاء * رَبّنا اغفِر لي ولِوالدَيّ
____________
(1) صوابه الثاني ، وقد تقدمت الاشارة اليه في صفحة (36) فراجع .
(2) الأنعام 6 : 1ـ 3 .
(3) المؤمنون 23 : 28 .
(4) النمل 27 : 15 .
(172)
وَلِمؤمنينَ يَومَ يَقومُ الحسابُ)
(1).
(
فللّه الحمدُ رَبّ السّماوات وَرَبّ الأرض رَبّ العالمينَ * ولهُ الكبرياءُ في السّماوات والأرضِ وهو العَزيزُ الحَكيمُ)
(2) (
الحمدُ لله الّذي لهُ ما في السّماواتِ وما في الأرضِ ولهُ الحمدُ في الآخرةِ وهو الحكيمُ الخيرُ * يَعلمُ ما يلجُ في الأرضِ وما يَخرُجُ مِنها وما يَنزل من السّماء
وما يَعرجُ فيها وهُوَ الرّحيمُ الغفُورُ)
(3)
(
الحمدُ لله فاطر السّما وات والأرضِ جاعِلِ الملآئِكَةِ رُسُلاً أولي
أجِنحَةٍ مَثنى وثُلاث وَرَبّاع يَزيدُ في الخلقِ ما يشاءُ إنّ الله على كُلِّ شيء قَديرٌ *
ما يَفتحِ الله لِلنّاسِ مِن رَحمةٍ فَلا مُمسِكَ لَها وما يُمسِك فلا مُرسِل لَهُ مِن
بَعدِهِ وَهُوَ العزيزُ الحَكيمُ * يا أيُّها النّاسُ اذكُروا نِعمةَ الله عَليكُم هَل من
خالِقٍ غَير الله يرزُقُكم من السّماءِ والأرَض لا إله إلاّ هُو فأنّى تُؤفكُون)
(4) .
الحمدُ لله رَبّ العالمينَ ، الحيَّ الّذي لا يَموُتُ ، والقائمِ الَّذي
لا يَتَغيّرُ ، والدّائمِ اّلذي لا يَفنى ، والملِكِ الّذي لا يَزوُلُ ، والعَدلِ الّذي
لا يَغفُلُ ، والحَكمِ الّذي لا يَحيفُ ، والّلطيفِ الّذي لا يَخفى عَليهِ شَيءٌ ،
والواسعِ اّلذي لا يُعجزُه شيءٌ ، والمُعطي ما يَشاءُ من يشاءُ ، (والأوّل
الّذي لا يزوُلُ ، والآخِرِ الّذي لا يسبقُ)
(5) والظّاهِرِ الّذي لَيسَ فوقهُ شيءٌ ،
____________
(1) ابراهيم 14: 39 ـ 41 .
(2) الجاثية 45 : 36 ـ 37 .
(3) سبأ 34 : 1 ـ 2 .
(4) فاطر 35 : 1 ـ 3 .
(5) يبدو ان هناك اشتباهاً وقع فيه الناسخ حيث ان العبارة مضطرَبّة وغير متوافقة ، ولعل الصواب ما في
نسخة «ن» كما هو في نسخة المجلسي ايضاً حيث وردت العبارة بهذا الشكُلِّ : الأول الذي لا يسبق .
(173)
والباطِنِ الّذي لَيس دُونه شيءٌ ، أحاط بِكُلِّ شيءٍ عِلماً ، وأحصى كُلِّ
شَيء عَدَداً .
اللّهُمَّ صَلّ على مُحمّدٍ وآلهِ ، وأطلِقِ بِدُعائِكَ لِساني ، وأنجح بهِ
طَلَبتي ، واعطِني به حاجَتي ، وبَلّغني بِه أمَلي ، وقِني به رَهبَتي ، وأسبِغ بِه
نَعمايَ ، واستجِب بِه دُعائي ، وَزكّ به عَملي تَزكِيةً تَرحَمُ بها تَضَرّعي
وشَكواي ، وأسألُكَ أن ترحَمني وَتَرضى عَنّي، وتَستَجيبَ لي ، آمينَ رَبّ
العالمينَ .
الحمدُ لله (
ينشئُ السَّحابَ الثِقالَ * وَيُسبّحُ الرّعدُ بِحَمدهِ الملائكَةُ
من خِيفَتِهِ وُيرسُلُ الصّواعِقَ فَيُصيبُ بِها مَن يَشاءُ وَهُم يُجادلوُنَ في اللهِ وَهُو
شَديدُ المِحالِ
)
(1) .
الحمدُ لله الّذي لَهُ دعوةُ الحَقِّ وَهُو الحَقُ المُبينُ [و] ما يُدعى مِن
دُونه فَهو الباطِلُ ، وهو العَليّ الكبيرُ . الحمدُ للهِ الَّذي (
يَتَوفّى الأنفُسَ حينَ مٌوتها والّتي لَم تَمت في مَنامها فَيُمسكُ الّتي قَضى عَليَها المَوتَ ويَرسلُ الاًخرى
إلى أجلٍ مُسمّىً إنّ في ذِلكَ لآياتٍ لِقومٍ يَتَفَكرّونَ)
(2) .
الحمدُ لله الّذي (
وَسّعَ كُرسيّهُ السّماواتِ والأرضَ ولا يؤدُهُ حِفظُهُما
____________
(1) الرعد 13 : 12 ـ 13 .
(2) الزمر 39 : 42 .
(174)
وهو العَليُّ العَظِيمُ
)
(1) الحمدُ لله (
عالِمِ الغَيبِ والشّهادَةِ هو الرّحمن الرّحيم * هو اللهُ المَلكُ القُدّوُسُ السّلامُ المُؤمنُ المهيمن العَزيزُ
الجبّارُ المُتكبّرُ سُبحانَ اللهِ عَمّا يُشركونَ)
(2) .
(
الحمدُ للهِ الّذي لَم يَتّخِذ وَلَداً ولم يَكن لَهُ شَريكُ في المُلكِ ولم يَكُن لَهُ
وَليّ من الذُّل وَكَبّرهُ تَكبيراً)
(3)(4) .
اليوم الثاني :
(
الحمدُ لله الّذي أنَزلَ على عَبدهِ الكِتابَ وَلمَ يَجعَل لَهُ عِوَجاً * قَيّماً
لِيُنذرَ بَأساً شَديداً مِن لَدُنه وَيُبشّرَ المُؤمِنين الّذينَ يَعملوُنَ الصّالِحاتِ أنَّ لهُم
أجراً حَسَناً * ماكِثينَ فيهِ أبداً * وَيُنذِرَ الّذينَ قالوا اتَّخذ الله وَلَداً * ما لَهمُ
بِه من عِلمٍ ولا لآبائهم كَبُرتَ كَلَمةً تَخرُجُ من أفواهِهِم إن يَقُولُونَ إلاّ
كَذِباً)
(5) .
(
الحمدُ لله الّذي أذهبَ عَنّا الحَزَنَ إن رَبّنا لَغَفُورُ شكورً)
(6) (
الحمدُ للهِ وسَلامٌ على عبادِهِ الّذين اصطفى ءاللهُ خَيرٌ أمّا يُشرِكونَ * أمّنَ خَلقَ السّماواتِ
____________
(1) البقرة 2 : 255 .
(2) الحشر 59 : 22 ـ 23 .
(3) الاسراء 17 : 111 .
(4) نقله المجلسي في البحار 97 : 187 باختلاف فيه .
(5) الكهف 18 : 1 ـ 5 .
(6) فاطر 35 : 34 .
(175)
وَالأرضَ وَأنزَلَ لَكُم مِنَ السّماءِ ماءً فَأنبتنا بِه حَدائق ذاتَ بَهَجةٍ ما كانَ لَكُم أن تُنبتوُا شَجَرَها ءإلهٌ مع اللهِ بَل هُم قَوم يَعدلُونَ * أمّن جَعَلَ الأرضَ قَراراً
وَجَعلَ خِلالَها أنهاراً وَجَعَلَ لَها رَواسِي وَجَعلَ بَينَ البَحرينِ حاجِزاً ءَ أله مَعَ الله
بَل أكثرهُم لا يَعلَموٌن * أمّن يُجيبُ المُضطَرّ إذا دَعاهُ وَيَكشِفُ السّوءَ وَيَجعلُكُم
خُلفاءَ الأرضِ ءإلهٌ معَ اللهِ قَليلاً ما تَذكّروُنَ * أمّن يَهديكُم في ظُلُماتِ البَرّ
وَالبحرِ وَمَن يُرسلُ الرّياحَ بُشراً بَينَ يَدَي رَحمتِهِ ءإلهٌ مَعَ اللهِ تَعالَى اللهُ عمّا
يُشرِكُونَ * أمّن يَبَدؤا الخَلقَ ثُمّ يُعيدُهُ ومن يَرزُقُكم مِنَ السّماءِ والأرضِ ءإلهٌ
مَعَ اللهِ قُل هاتُوا بُرهانكُم إن كُنتُم صادِقينَ * قل لا يَعلَمُ مَن في السّماواتِ
والأرضِ الغَيبَ إلاّ اللهُ وما يَشعرُونَ أيّان يُبعَثُونَ)
(1) .
(
الحمدُ لله فاطِرِ السّماواتِ والأرضِ جاعلِ الملائِكَةِ رُسُلاً أُولي
أجنِحةٍ مَثنى وثلاُث ورَبّاع يَزيدُ في الخَلق ِما يشاءُ إن الله على كُلِّ شيءٍ
قدير)
(2) .
الحَمدُ لله الغَفُورِ الغَفّارِ ، الودَوِد التّواب الوَهّاب الكبيرِ ، السّميعِ
البَصير العليم ، الصّمَدِ ، الحَيّ القيّومِ ، العزيز الجّبار ، الملكَ المُقتَدرِ القادر ، المِلَكِ
الحقّ المُبين ، العليّ الأعلى المُتعالِ ، الأوّلِ الآخِر ، الظّاهر الباطن ، الولي الحميد ،
المَولى النّصيرِ ، الخّلاق الخالقِ ، البارِئِ المُصوّرِ ، القاهرِ البَرّ ، الشاكِرِ
____________
(1) النمل 27 : 59 ـ 65 .
(2) فاطر 35 : 1 .
(176)
الشَّكوُرِ ، الوكيلِ الشهيدِ ، الرَؤوفِ الرّقيبِ ، الفتّاحِ العليمِ ، الكريمِ
المَحمودِ الجليلِ ، غافِرِ الذّنبِ ، وقابِلِ التّوبِ ، مَلكِ المُلُوكِ ، عالِمِ الغيبِ
والشّهادَة ، الدّائِمِ الكريِم ، رَبّ العالمينَ .
الحمدُ للهِ عَظيم الحمدُ ، عظيمِ العَرشِ ، عَظيمِ المُلك ، عظيمِ
السُّلطان ، عظيمِ العلمِ ، عَظيمِ الحلمِ ، عَظيمِ الكَرَامةِ ، عَظيمِ الرّحَمةِ ،
عَظيم البَلاءِ ، عَظيمِ النعمةِ ، عَظيمِ الفَضلِ ، عَظيمِ العزّةِ ، عَظيمِ
الكبرياءِ ، عظيمِ الشأنِ ، عظيمِ الأمر ، تَباركَ الله رَبُّ العالمينَ .
الحمدٌ لله العَليّ العظيمِ ، الرؤوفِ الرّحيم ، العزيزِ الحكيمِ ،
الخلاّقِ العليمِ ، الملِكِ القُدّوسِ ، الجليلِ الكبيرِ ، المُتعالي المُتَعظّمِ ،
المُتَكبّرِ المُتَجَبّرِ ، الجَبّارِ القَهارِ ، مالِكِ الجَنّةِ والنّارِ ، لهُ الكِبرياءُ والجبَرَوُتُ ،
وَلهُ الحُكمُ ، وإليهِ يَصعَدُ الكلِم الطّيّبُ والعملُ الصّالحُ يَرفُعهُ
(1) .
اليوم الثالث :
الحمدُ للهِ القائم الدائِمِ ، الحَليمِ الكريمِ ، الأوّلِ الآخِرِ،
الظّاهِرِ الباطِنِ ، الواحِدِ (الأحدِ الفردِ
(2) الصّمَد ، الّذي لَم يَلْدَ وَلمْ يُولد
وَلمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ .
____________
(1) نقله المجلسي في البحار 97 : 188 باختلاف فيه .
(2) اثبتناها من نسخة «ن» ونسخة المجلسي .
(177)
الحمدُ للهِ الهادي العَدل الحَقّ المُبينِ ، ذِي الفَضلِ الكريمِ ،
العظيمِ المُنعِمِ المُكرِمِ ، القابضِ الباسِطِ ، المانعِ الفاتحِ المُعطِي ، المُبلي
المُحي المُميت ، ذِي الجَلال والإكرامِ ، أهلِ التَّقوى وأهلِ المَغفِرةِ ، ذِي
المَعارِجِ تَعرُجُ الملائِكةُ والرُّوحُ إليهِ .
الحمدُ للهِ الرّازِقِ البارِيءِ الرّحيمِ ، ذِي الرّحَمةِ الواسِعةِ ، والنّعمَةِ
السّابِغَةِ ، والحُجّةِ البالِغةِ ، والأمثالِ العُلى ، والأسماءِ الحُسنى ، شديدِ
القوى ، فالِقِ الإصباحِ ، فالِقِ الحَبِ والنّوى ، يُخرِجُ الحَيّ من الميّتِ ،
ويُخرجُ الميَّت من الحي ، ويُدَبّرُ الأمرَ (
فالِقِ الإصباحِ وَجَعلَ الليلَ سَكناً والشَمسَ والقَمَرَ حُسباناً ذلكِ تَقديرُالعزيزُ العَليمِ
)
(1) ، الحمدُ لله (
رفيعُ الدّرجاتِ ذِي العَرش يلقي الرُّوحَ مِن أمِره على مَن يَشاءُ من عِبادِه
)
(2) .
فاعل كُلِّ صالح ، رَبّ العِبادِ ، ورَبّ البلادِ ، وإليه المَعادُ ، وَهُوَ
بالمَنظرِ الأعلى ، يعلَمُ ما تَكسِبُ كُلِّ نفسٍ (
غافِرِ الذّنب وَقابلِ التّوبِ شَديدِ العِقابِ ذي الطّولِ لا إلهَ إلاّ هُوَ إليهِ المصيرُ)
(3) شديدُ المِحال ، سَريُع الحِسابِ ، القائِمِ بالقِسطِ ، إذا قَضى أمراً فإنّما يَقوُلُ لهُ كُن
فَيكُونُ .
باسِطِ اليَدَينِ بالخَيرِ ، وهّابِ الخَير كَيفَ يَشاءُ ، لا يخيبُ سائِلهُ ،
ولا يَندمُ آمِلُهُ ولا تَضيقُ رَحمتُهُ ، ولا تحصى نِعمتُهُ ، وَعدُهُ حَقٌ وَهُو أحكَمُ
____________
(1) الأنعام 6 : 96 .
(2) غافر 40 : 15 .
(3) غافر 40 : 3 .
(178)
الحاكمِينَ ، وأسرعُ الحاسِبينَ ، وأوَسَعُ المُفضِلينَ ، واسِعُ الفَضلِ ، شَديدُ
البَطشِ ، حُكمُهُ عَدلٌ ، وهُو للحَمدِ أهَلٌ ، صادِقُ الوَعدِ ، يُعطي الخَيرَ ،
ويقَضي بالحَقِّ ، ويهدِي من يشاءُ إلى صِراطٍ مُستقيم ، ويَهدِي السّبيلَ ،
واسِعُ المَغفِرةِ لَيسَ كَمثلهِ شَيء ، خلَقَ السّماواتِ والأرضِ ، والموتَ
والحَياةَ لَيبلَوكَم أيّكُم احسنُ عمَلاً وهو الغَفُورُ الرّحيمُ .
جميلُ الثّناءِ ، حَسنَ البَلاءِ ، سَميعُ الدُّعاءِ ، عَدلُ القَضاءِ ، يَخلُقُ
كيفَ يَشاءُ ويَفعلُ ما يَشاءُ ، لَهُ الحَمدُ ، ولَهُ العِزّةُ ، ولَهُ الكِبرياءُ ، ولَهُ
الجَبَروُتُ ، وَله العَظَمةُ ، ينّزِل الغيثَ ، وَيعلَمُ الغَيبَ ، وَيبسُطُ الرِزقَ لَمِن
يَشاءُ ، ويُرسِلُ الرَّياحَ ، وَيُنشئ السّحابَ الثِقالَ ، ويُدبّرُ الأمرَ ، وَيُجيبُ
المُضطَرّ إذا دَعاهُ ، ويُجيبُ الدّاعي ويَكشِفُ السُّوءَ ويُعطِي السّائِلَ فَلا
مانِعَ لما أعطى ، ولا مُعطيِ لما مَنَع (
لَيسَ كَمِثْلهِ شَيءٌ وَهُو السّميعُ
البَصيرُ
)
(1) تَقَدّسَتْ لَهُ أسماؤُهُ (
لهُ الخَلقُ وَالأمرُ تَباركَ الله رَبّ العالَمينَ
)
(2) جلَّ ثَنَاؤُهُ ، وَسَبغتَ
(3) نِعمَتُهُ ظاهِرةً وباطِنَةً بجوُدِهِ
(4) .
____________
(1) الشورى 42 : 11 .
(2) الأعراف 7 : 54 .
(3) شيء سابغ أي كامل وافٍ ، وسبغت النعمة تسبغ سبوغاً : اتسعت ، واسبغ الله عليه النعمة ، أي اتمها .
الصحاح ـ سبغ ـ 4 : 1321 .
(4) نقله المجلسي في البحار97 : 188 باختلاف فيه .
(179)
اليوم الرابع :
اللّهُمَّ لَكَ الحمدُ ، ظَهَرَ دينُكَ ، وَبَلغتَ حُجَّتُكَ ، وأشتَدَ مُلكُكَ ،
وعظم سلطانك ، وصدق وعدك ، وأرتفع عرشك ، وأرسلتَ رَسولَكَ بالهدى
ودينِ الحقِّ لِتُظهِرهُ على الدينِ كُلِهِ وَلو كَرِهَ المُشرِكُونَ ، كَملت وَبَلغت
رِسالَتكَ ، وتَقَدستَ بالوعيدِ ، وأخَذتَ الحُجّةَ على العِبادِ ، فَأتممتَ نُورَكَ ،
وَتمت كَلماتُكَ صِدقاً وعَدلاً .
اللّهُمَّ لكَ الحمدُ ، ولَكَ النِعمةُ ، وَلكَ المَنَّ ، تَكشِفُ الضُرَ ، وتُعطِي
اليُسر ، وتَقضي الحقّ ، وتَعدِل بالقِسطِ ، وتَهديِ السبيلَ ، تَبارَكَ وَجهكَ
وسُبحانَكَ وبِحمدِكَ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ رَبّ السّماواتِ وَمَن فِيهنّ ورَبّ
العَرِش العظيمِ .
اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ في التّوراةِ ، وَلكَ الحمدُ في الإنجيلِ ، وَلكَ الحمدُ
في زُبُرِ الأوّلين ، وَلكَ الحمدُ في السّبعِ المَثاني والقُرآنِ العظيمِ ، ولَكَ الحمدُ
في الملائِكَةِ المُقرَبّين ، وَلكَ الحمدُ في الأنبياءِ والمُرسلينَ ، وَلكَ الحَمدُ في
الكِرامِ الكاتبينَ .
اللّهُمَّ لكَ الحمدُ والحمد ثَناؤكَ ، والحَسَن بَلاؤكَ والعدلُ قَضاؤُكَ ،
والأرضُ في قَبضتِكَ ، والسّماواتُ مَطويّاتٌ بِيمينِكَ . اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ
مُقسِطُ الميزانِ ، رَفيعُ المكانِ ، قاضي البرهانِ ، صادِقُ الكَلامِ ، ذُو الجلالِ
(180)
والإكرامِ ، اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ مُنزّلُ الآياتِ ، مُجيبُ الدَّعواتِ ، كاشِفُ
الحوباتِ
(1) النفَّاحُ
(2) بالخيراتِ ، مالِكُ المَحيا والمماتِ .
اللّهُمَّ لكَ الحَمدُ (ماجداً)
(3) ، ولكَ الحمدُ واحِداً ، ولَكَ الدّينُ
واصِباً
(4) ، ولكَ العَرشُ واسِعاً ، وَلكَ الحَمدُ دائِماً ، وَلكَ الحَمدُ قادِراً ، وَلكَ
الحمدُ عادلاً ، ولكَ الحمدُ كَما حَمدِتَ نَفَسكَ ، ولَكَ الحَمدُ كما تُحبُّ أن تُحمدَ
وتُعبَدَ وتُشكرَ ، جَلّ ثَناؤُكَ رَبّنا وأنتَ أرحمُ الرّاحمِينَ .
اللّهُمَّ لكَ الحمدُ في اللَيلِ إذا يَغشى ، ولكَ الحمدُ في النّهارِ إذا
تَجلّى ، وَلكَ الحمدُ في الآخِرة والأولى .
اللّهُمَّ لكَ الحمدُ ما أجملَكَ وأجَلّكَ ، ولَكَ الحَمدُ ما أجودَكَ وأمَجَدكَ ،
ولَكَ الحَمدُ ما أفضلَكَ وأكرمَكَ ، وَلكَ الحَمدُ (على)
(5) ما أحَبّ العِباد وكَرهُوا
مِن مَقاديرِكَ وحُكمِكَ ، ولَكَ الحمدُ على كُلِّ حالٍ من أمِر الدُّنيا
والآخِرةِ
(6) .
____________
(1) الحوبات : الهموم والحاجات . انظر الصحاح ـ حوب ـ 1 : 116 .
(2) النفاح : الوهاب ، والكثير العطاء . انظر : الصحاح ـ نفح ـ 1 : 412 .
(3) في نسخة «ك» : ساجداً ، واثبتنا ما في نسخة «ن» .
(4) واصباً : دائماً . يقال : وصب يصب : دام . ويقال : خالصاً .
معاني القرآن للفراء 2 : 104 .
(5) اثبتناها من نسخة «ن» .
(6) نقله المجلسي في البحار 97 : 190 .