الى

رئيسُ قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسيّة المقدّسة: مستشفى الكفيل ضمّ أكثر من (50) منظومة و (1,000) جهاز بكلفةٍ بلغت 35% من قيمة مثيلاتها..

المهندس ضياء مجيد الصائغ
احتوت مستشفى الكفيل التخصّصي التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة الذي افتُتِحَ مؤخّراً على أكثر من (50) منظومةً متطوّرة للخدمات وأكثر من (1,000) جهاز طبي متطوّر في كافة الاختصاصات والفحوصات ومن مناشئ عالمية وشركات ذات باعٍ طويل في هذا المجال. هذا بحسب ما تحدّث به رئيسُ قسم المشاريع الهندسية في العتبة المقدّسة المهندس ضياء مجيد الصائغ خلال حفل افتتاح المستشفى، حيث بيّن قائلاً: "مشروع مستشفى الكفيل أُنشئ على مساحة بلغت (10,000م2)، خصّصت منها مساحة (5,000 م2) لبناء المستشفى و(5000 م2) أخرى للخدمات الخارجية، ويقع المستشفى في منطقة البهادلية مجاور مقبرة الوادي القديم، وهو يتألّف من ستّة طوابق (تحت الأرضي –سرداب-، وأرضي، وأربعة طوابق علوية) شكّلت بأجمعها البناية الرئيسية للمستشفى بواقع (200) سرير، وضمّت أقساماً وخدمات متنوّعة موزّعة على هذه الطوابق وكما يأتي:تحت الأرضي –السرداب- ضمّ وحدة الطبّ الذرّي والنواظير والاستشارية والصيدلية والتعقيم ووحدة الإدارة والمطبخ وبعض الخدمات الأخرى. والطابق الأرضي ضمّ وحدة الطوارئ والمدخل الرئيسي والأشعّة والمفراس والرنين والكافيتريا".

وأوضح: "الطابق الأوّل ضمّ غرف سكن المرضى والعناية المركّزة الباطنية والجملة العصبية وغيرها، أمّا الطابق الثاني فخصّص لصالات العمليات ورقود مرضى العمليات وقسم العقم وغرف للمرضى، والطابق الثالث صالات عمليات القلب المفتوح والقسطرة والعناية المركّزة والإنعاش ومركز تصحيح البصر وغيرها من الخدمات، أمّا الطابق الرابع فهو مخصّص لقسم الأسنان والمختبرات وغرف رقود المرضى".وشكّلت أبنية المساحة الخارجية للمستشفى البنى التحتية حيث منظومات الكهرباء والمولّدات الكهربائية والبويلرات ومنظومة الأوكسجين ومنظومة المعالجة، إضافةً الى بنايةٍ متكاملة أخرى تتألّف من خمسة طوابق خصّصت لمبيت الأطبّاء والممرّضين وخصّص جزءٌ كبيرٌ منها مركزاً للخلايا الجذعية ملحقة بالمستشفى، واحتوى المستشفى كذلك على أكثر من (50) منظومةً متطوّرة للخدمات وأكثر من (1,000) جهاز طبّي متطوّر في كافة الاختصاصات والفحوصات ومن مناشئ عالمية وشركات ذات باعٍ طويل في هذا المجال، وأُنجزت بفترةٍ زمنيّة قياسية حيث اختصرت فيها سنة كاملة من مدّة العمل المحدّدة لها وبكلفة عملٍ تمثّلت بـ(35%) من قيمة نفس العمل في المستشفيات المماثلة".
وأكّد الصائغ: "المستشفى يُعَدّ من أفضل المستشفيات المستقبلية في الشرق الأوسط بتوقيعٍ من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لبناء المستشفيات الذي أقيم في دولة الإمارات، حيث مُنح المستشفى شهادةً ضمن أفضل خمس مستشفيات في الشرق الأوسط وستشكّل -إن شاء الله- دعماً للقطاع الصحّي في العراق، حيث ستوفّر السبل الصحيّة الممتازة للمرضى دون عناء السفر وتكلفته لأنّها وفّرت أغلب الاختصاصات الجراحية النادرة وبأجهزة حديثة ومتطورة جدّاً وكادر متخصّص".
مختتماً: "من حقّنا أن نفرح بهذا المشروع الذي ضمّ بنايةً هندسيةً متكاملة في الإبداع واستغلال المساحات وباستخدام أفضل المواد الإنشائية المستخدمة في المستشفيات الخاضعة لمعايير الصحة العالمية ووزارة الصحّة العراقية".
تعليقات القراء
3 | محمد فريداوي | 05/12/2015 | العراق
السلام عليكم وبارك الله في جهودكم الخيرة لخدمة المرضى العراقيين ... سؤالي هو : هل يوجد قسم خاص لأمراض المسالك البولية وخاصة المثانة العصبية ؟ وكذلك هل يوجد قسم خاص لمعالجة سرطان الثدي ؟ وهل يتوفر جهاز التصوير الاشعاعي نوع pT CT المستخدم في تصوير الخلايا المجهرية ؟ مع جزيل الشكر...
الرد :
وعليكم السلام أخي نعم يوجد
2 | ابو نرجس | 13/10/2015 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان أعمالكم أخوتي الأعزاء نحن على وشك ارسال الوالدة للهند لغرض علاج فقرات العمود الفقري عن طريق عملية بالليزر أو طريقة علاج حديث أخرى ، وبعد سماعنا بمستشفى الكفيل غمرتنا الفرحة ونتسائل هل يوجد اختصاص علاج الكسور والعمود الفقري؟ ارجو الرد وسأكون مشكور لجهودكم ، ومتى سيباشر المستشفى بالعمل واستقبال المرضى؟ انتظر اجابتكم جزاكم الله خيرا
الرد :
السلام عليكم ننشر في وقت قريب إن شاء الله طرق التواصل مع المستشفى.
1 | صلاح النقيب | 10/10/2015 | العراق
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله رسول وآله الطيبين الطاهرين يعتبر هذا الانجاز خطوة صحيحة لبناء العراق عراق والتخطيط العلمي في المسار الصحيح. يعتبر هذا الانجاز باكورة ونموذج على الامكانيات المادية والبشرية في وضع المشاريع التي تصب لنفع العام لبناء العراق الجديد وخبرا يجعلنا نفكر ان التخطيط السليم في بناء العراق يمكن ان يحقق في فترة وجزة آماني الشعب العراقي في كل المجالات والميادين ليكون العراق سباقا في بناء بلدنه بارك الله فيكم لهذا الانجاز العظيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانام محمد وآله الاطاهر ...
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: