الى

بمحاور بحثيّة حداثويّة: باحثون يطرحون البُعْد الأدبيّ في النهضة الحسينيّة..

جانب من الجلسة
تنوّع طرح البحوث الحداثويّ بمحور (البُعْد الأدبيّ في النهضة الحسينية) كان الصفة الأبرز لجلسة البحوث المسائية المنضوية ضمن فعاليات مؤتمر الإمام الحسين(عليه السلام) المقامة فعّالياته حالياً في العتبة العبّاسية المقدّسة.

تضمّنت هذه الجلسةُ التي احتضنتها قاعةُ الإمام الحسن(عليه السلام) إلقاء أحد عشر بحثاً لباحثين من جامعاتٍ عراقيّة مختلفة فضلاً عن بحثٍ من جامعة طهران، اجتمعت عناوينها تحت محور: (البعد الأدبيّ في النهضة الحسينية)، ويُعدّ هذا المحور -بحسب القائمين على المؤتمر- أرضيّةً خصبةً لإبحار الباحثين فيه واغترافهم المَعين العذب من منهل هذه النهضة المعطاء ليصوغوه بطرقٍ وآليات ذات منحىً بحثيّ.

قاد الجلسة الأستاذ الدكتور كريم الناصح من مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات رئيساً لها والدكتور موسى خابط عبود من الجامعة المستنصرية مقرّراً وكانت البحوث حسب تسلسلها كما يلي:

أوّلاً: الدكتور مسعود فكري من جامعة طهران، وكان بحثه بعنوان: (الجانب الأخلاقي للثورة الحسينيّة).

ثانياً: أ.م.د. عبّاس علي الفحّام من جامعة الكوفة، وكان بحثه بعنوان: (أدَبُ الإباءِ في الخطابِ الحُسينيّ).

ثالثاً: الدكتور حيدر عبد الزهرة التميمي من جامعة بغداد، وكان بحثه بعنوان: (إشاريّة النصّ القرآنيّ في خُطَب الإمام الحسين(عليه السلام)).

رابعاً: الدكتور محمد قاسم لعيبي من جامعة بغداد، وكان بحثه بعنوان: (الاستدلال القرآنيّ وهيمنة النسق الدينيّ عند الإمام الحسين(عليه السلام)).

خامساً: أ.م.د. فضيلة عبوسي محسن العامري من جامعة الكوفة، وكان بحثها بعنوان: (بلاغة الحجاج في الخطاب الحسينيّ دراسة تداوليّة.. خطبة الإمام الحسين(عليه السلام) في صبيحة يوم عاشوراء أنموذجًا).

سادساً: أ.م.د كريمة نوماس المدنيّ من جامعة كربلاء، وكان بحثها بعنوان: (شعرية المفارقة الأسلوبيّة في كلام الإمام الحسين(عليه السلام)).

سابعاً: الدكتورة زهراء البرقعاوي من الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف، وكان بحثها بعنوان: (السلم الحجاجي في خطاب الإمام الحسين(عليه السلام)).

ثامناً: أ.م.د. رفل حسن طه مع م. ذكريات طالب حسين، وكان بحثهما بعنوان: (المفارقة في المسرح الشعريّ الحسينيّ.. مسرحيّة عبد الرحمن الشرقاوي (ثأر الله) أنموذجاً).

تاسعاً: الدكتور وسام حسين جاسم من كلية الإمام الكاظم(عليه السلام)، وكان بحثه بعنوان: (تسامي القيم عند أصحاب الإمام الحسين(عليه السلام).. زهير بن القين(رضي الله عنه) أنموذجاً -دراسة ثقافيّة تحليليّة في سيرته ومواقفه-).

عاشراً: أ.م.د. زينب فاضل أحمد مع م.د. دلال خلف اعريبي من جامعة بغداد، وكان بحثهما بعنوان: (ملامح الغربة والحنين في واقعة الطفّ –الشاعر علاء الدين الشفهيني– أنموذجاً).

أحد عشر: م. حوراء غازي عناد السلامي من جامعة الكوفة، وكان بحثها بعنوان: (الأثرُ القرآنيّ في خطب الإمام الحسين(عليه السلام).. دراسة فنّية).

وفي ختام هذه الجلسة عبّر الباحثون عن شكرهم وامتنانهم للعتبة العبّاسية المقدّسة لما تبذله من جهدٍ في سبيل تسليط الضوء على نهضة وثورة الإمام الحسين(عليه السلام) الخالدة من خلال طرحها لمحاور بحثيّة امتازت بالحداثة وابتعدت عن الطرق الكلاسيكية في البحث، عادّين هذه المشاركة بأنّها تاريخية وفرصة كبيرة وشرفٌ عظيم يُضاف الى سلسلة مشاركاتهم، وما هي إلّا تكريمٌ من حامل لواء الإمام الحسين أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: