الى

صحنُ أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) يحتضن مجلساً عزائيّاً يُعقد يوميّاً..

ضمن المنهاج السنويّ الخاصّ بإحياء أيّام وليالي شهر محرّم الحرام ذكرى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) أقامت العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بقسم الشؤون الخدميّة فيها مجلس عزاءٍ يُقام للسنة الرابعة على التوالي ويستمرّ لمدّة ثلاثة عشر يوماً ابتداءً من الأوّل من شهر محرّم الحرام، حيث تُلقى فيه سلسلةٌ من المحاضرات الدينيّة والعقائديّة تتركّز حول نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) وأبرز النتائج التي حقّقتها، وهذا المجلس يُعقد في وقتين حيث يُعقد صباحاً لمجموعةٍ من المنتسبين ويُعقد بعد صلاة الظهرين لتحضره مجموعةٌ أخرى من المنتسبين.

السيد عدنان جلوخان الموسويّ من قسم الشؤون الدينية بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "بفضل الله تعالى وبركة الإمام الحسين(عليه السلام) يُعقد هذا المجلس للسنة الرابعة على التوالي ويُقيمه قسمُ الشؤون الخدمية في العتبة المقدّسة ويستمرّ لمدّة ثلاثة عشر يوماً ابتداءً من الأوّل من شهر محرم الحرام، حيث يُعقد في الصحن الشريف لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، أمّا في اليوم العاشر فإنّه يُعقد في قاعة التشريفات عند الساعة الرابعة عصراً لأنّ مراسيم يوم العاشر -كما تعلمون- تتضمّن شعيرة ركضة طويريج وغيرها من الشعائر، في الحقيقة هذا المجلس كان يُقام صباحاً لكنّه هذا العام قُسِم الى وقتين، حيثُ يكون هناك مجلسٌ في الساعة السابعة صباحاً يرتقي المنبر فيه فضيلة الشيخ علي موحان ويتضمّن إلقاء العديد من المحاضرات الفقهيّة والعقائدية".

وأضاف: "أمّا المجلس الذي يُقام بعد صلاة الظهرين فنتناول فيه أهمّ الموضوعات التي تخصّ نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) ولماذا خرج الإمام؟ وهل كان هذا الخروج -كما أشكل البعض- لطلب السلطة؟!! والأمر الثاني أنّ الإمام لمّا خرج هل في ذلك إلقاءٌ للنفس في التهلكة؟؟ باعتبار أنّ هذا الخروج كان بعددٍ قليلٍ أمام جيوش بني أمّية.. ونناقش هذه القضايا من جانبين من جانب عقيدتِنا ومن جانب عقيدتهم، كما نبيّن هدف وواجب الإمام(عليه السلام) في الخروج لتقويم الاعوجاج الذي حصل في الأمّة بسبب ذراعٍ من أذرع إبليس ألا وهو يزيد، وهذه الحشود المليونية التي نشاهدها اليوم وهذه المآتم التي تُقام في أرجاء المعمورة إنّما هي من مصاديق نصر الله تعالى للإمام الحسين(عليه السلام) لأنّه بذل الغالي والنفيس في سبيل إعلاء كلمته".

يُذكر أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة تُقيم سلسلةً من المجالس والمحاضرات الفقهيّة والعقائديّة التي تهدف بالدرجة الأساس الى التركيز على إظهار المظلومية التي تعرّض لها أهل البيت(عليهم السلام) وكذلك أهداف ونتائج النهضة المباركة للإمام الحسين(عليه السلام).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: