الى

الفاجعةُ في استشهاد الإمام المجتبى(سلام الله عليه)..

الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) السبط الطاهر وريحانة رسول الله(صلّى الله عليه وآله) وسيّد شباب أهل الجنّة هو الغرس المقدّس الذي نشأ في أفياء مهبط الوحي والرسالة المُغذّى بلُبان الطهر والسموّ والمتربّع في أحضان سيّدة نساء أهل الجنّة(سلام الله عليها) والبذار المحمّدي المثمر بالفضائل والمكرمات.
السياسة الرشيدة للإمام الحسن(عليه السلام) ومكانته المُتَنَامية في الأمّة، دَعَت معاوية إلى أن يشكّك في قدرته على مناوأته واستئثاره بقيادة الأمّة، حيث إنّه ما خطا خطوةً تُخالف قِيَمَ الحقّ أو مصالح الأمّة إلّا عارضه الإمام(عليه السلام) فيها واتَّبعته الأمّة في ذلك.
ففشلت مساعي معاوية وخابت آماله، فدبَّر حيلة كانت ناجحة إلى أبعد الحدود، تلك هي الفتك بحياة الإمام(عليه السلام) عن طريق السُّم.
فبعث معاوية إلى عاهل الروم يطلب منه سمّاً فتَّاكاً، فقال ملك الروم: إنّه لا يصلح لنا في ديننا أن نُعين على قتال من لا يُقاتلنا. فراسله معاوية يقول: إنّ هذا الرجل هو ابن الذي خرج بأرض تهامة -يعني رسول الله(صلّى الله عليه وآله)- ليطلب ملك أبيك، وأنا أُريد أن أدسّ إليه السمَّ فأُرِيح منه العباد والبلاد.
فبَعَث ملكُ الروم إلى معاوية بالسمِّ الفتّاك، فَدَسَّه إلى الإمام(عليه السلام) عن طريق جعدة، الزوجة الخائنة التي كانت تنتمي إلى أسرةٍ فاجرة،
حيث اشترك أبوها في قتل أمير المؤمنين(عليه السلام)، وأخوها في قتل الإمام الحسين(عليه السلام) فيما بعد، وفي ذلك النهار حيث كان قد مضى أربعون يوماً أو ستّون على سقيه السُّم، أتمَّ (عليه السلام) وصاياه التي أوصى بها إلى أخيه الإمام الحسين(عليه السلام)، وعلم باقتراب أجله.
وكانت شهادته (عليه السلام) في السابع من صفر (50هـ) وفي رواية أخرى في الثامن والعشرين من صفر (50هـ).
تعليقات القراء
1 | ارشد عباس | 14/10/2018 09:56 | Pakistan
امام حسن علیہ السلام کی اولاد ازواج کے متعلق کچھ معلومات یا معلوماتی کتاب بتا دیں تو آپکی مہربانی هو گی شکریہ
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: