07/01/2017

فريقُ بَحْثِ مُعجمِ العميد لألفاظ القرآن الكريم يتواصلون بعَقْد اجتماعاتهم والتأكيد على إنجازه في الوقت المحدّد له..

14:06
1080 مشاهدة
تبنّى مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة حزمةً من المشاريع البحثيّة، ومن هذه المشاريع مشروعُ معجمِ العميد لألفاظ القرآن الكريم الذي يهدف الى تتبّع التطوّر التاريخيّ لألفاظ القرآن الكريم بحسب ما ورد في النصوص والكتب في حقبٍ تاريخيّة تنتهي بعصور الاستشهاد، ويتولّى العملَ فيه فريقٌ من أساتذة الجامعات العراقيّة.

ومن أجل مُتابعة سير الأعمال في هذا المشروع تُعقد بين الحينِ والآخر اجتماعاتٌ تباحثيّة ونقاشيّة ضمن جدولٍ معيّن لبيان ما وصلت اليه أعمال الفريق والمعوّقات من أجل إيجاد الحلول والخروج بنتائج تتلاءم مع قيمة ومكانة هذا العمل المهمّ.

الاجتماع الأخير الذي ترأّسه الدكتور كريم حسين ناصح المُشرِف على المشروع تناول عدّة أمور منها:

أوّلاً: الاهتمام بالمعجم وجعله من أولى اهتمامات الباحث وشغله الشاغل.

ثانياً: ضرورة الإسراع بالعمل لإنجازه في الوقت المحدّد لذلك، ووضع سقفٍ زمنيّ للانتهاء من جَمْع المادّة العلميّة في موعدٍ أقصاه ١/ ١٠/ ٢٠١٧م.

ثالثاً: مناقشة أهمّ الملاحظات على سير عمليّة جَمْع المادّة العلميّة والمشكلات التي تعترض سير العمل في خلال البحث.

كذلك تمّ عَرْض ومداولة قضايا علميّة تتعلّق بجذور اللّفظة واشتقاقاتها وعرض رؤية بتوظيف الحاسوب في استخراج الدلالات والخطوات الحاسوبيّة التي تيسّر عمل الفريق، من خلال عرضٍ عمليّ للحاسبة الإلكترونية على الشاشة لتقريب الأفكار للباحثين، وأُجريت مناقشةٌ جادّة للخطّة أغنتها وعدّلت عليها.

كما طالَبَ المشرفُ على المشروع المجتمعين بوضع ورقةٍ لمنهج جَمْع المادّة توضّح طريقة ملء قاعدة البيانات وكلَّف بذلك أحد الأساتذة لمناقشتها في الاجتماع القادم، فضلاً عن الاستمرار بوضع خطط كتابة المعجم. وفي ختام الاجتماع شكر الدكتور المشرفُ المشاركين في المشروع على جهودهم المبذولة لإنجاز المعجم.
تعليقات القراء
لا يوجد تعليق
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
المشاركه: