الى

قسمُ المخازن في العتبة العبّاسية المقدّسة: عملٌ منظّم وفق أحدث الطرق وآليّات العمل المخزنيّ..

قسمُ المخازن في العتبة العبّاسية المقدّسة كان في بدايته شعبةً تابعةً لقسم الشؤون الماليّة، وبعد اتّساع الأعمال وتشعّبها تمّ إنشاء قسمٍ خاصّ في بداية العام (2010م) ليقوم بمهامّ تجهيز الموادّ وخزنها، فأصبح المفصل الأساس الذي تجتمع عنده جميع أقسام العتبة المقدّسة، فهو يعمل على تنظيم وحفظ الممتلكات والمستلزمات والأدوات والأجهزة الضروريّة للعتبة المقدّسة، مع تطبيق سياقات العمل الحديثة والمتطوّرة التي تعمل بها المخازن.
وبعد التوسّع في عمل الأقسام التابعة للعتبة المقدّسة بكلّ المفاصل الخدميّة والإنتاجيّة، أولت الأمانةُ العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة الكثير من الاهتمام والجهد المصحوب بالدعمين المادّي والمعنويّ، للوقوف على رؤيةٍ مهنيّةٍ واضحة المعالم، تتمثّلُ في بناء الوظيفة المخزنيّة بما يتلاءمُ وطبيعة المواد التي تحتويها.
معاون رئيس قسم المخازن الأستاذ محمد نعمة الطالقاني بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "قسم المخازن -كما الأقسام الأخرى في العتبة المقدّسة- لم يكن ليصل إلى ما هو عليه الآن لولا مروره بمراحل كانت بمثابة بناء للحجر الأساس لعمل الوظيفة المخزنيّة، فعند استلام الإدارة الشرعيّة للعتبة المقدّسة كان مقرّ شعبة المخازن داخلها، والموادّ التي كانت موجودة لا تتجاوز حدود السجّاد والمفروشات وبعض الموادّ المتفرّقة التي ترد إلى قسم النذورات كهدايا وتبرّعات، بعدها توسّع العمل وتوسّع معه الاهتمام في العمل المخزنيّ، ولما صارت تحويه من أموال ماديّة وعينيّة تعود ملكيّتها للعتبة المقدّسة ارتأت الإدارة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة أن يتمّ تحويلها إلى قسم منفرد بنفسه".
وأضاف: "يتكوّن القسمُ من ستّ شعبٍ تُوزّع عليها جميع الأعمال الخاصّة بكلّ شعبة حسب اختصاصها، وهذه الشعب هي:
1. الشعبة الإداريّة: وهي المسؤولة عن جميع الأمور الخاصّة بالكتب الصادرة والواردة ومتابعتها وبقيّة الأمور الإداريّة الأخرى، بالإضافة الى مراقبة المخازن من حيث ما يدخل ويخرج منها وتنظيم حركة العجلات الخاصّة بنقل المنتسبين والبضائع من والى المخازن، وكلّ هذا العمل يتمّ من خلال الوحدات التابعة لها وهي وحدة الذاتيّة، ووحدة الكاميرات، ووحدة العجلات.
2. شعبة الموادّ العامّة: هي المسؤولة عن المخازن التي تضمّ الموادّ كثيرة الاستخدام بالنسبة للعتبة المقدّسة وتنظيم دخولها وخروجها، وتضمّ الوحدات التالية: وحدة الأثاث والموادّ العامّة، ووحدة الموادّ الكهربائيّة، ووحدة الثريّات والزجاجيّات، ووحدة الموادّ الإنشائيّة، ووحدة الأمانات.
3. شعبة السجّاد والمفروشات: يتمّ من خلالها تنظيم خزن السجّاد المُهدى للعتبة المقدّسة أو المُشترى وكذلك الملابس الخاصّة بالعتبة المقدّسة (زيّ المنتسبين) وغيرها، بالإضافة الى الأغطية (البطانيّات)، وكلّ هذا العمل يتمّ بمتابعة أمين المخزن، وتتكوّن الشعبة من عدّة وحدات هي: وحدة السجّاد الصناعي، وحدة السجاد اليدوي، وحدة الملبوسات، ووحدة البطانيات.
4. شعبة المتفرّقات: مسؤولة عن تنظيم وخزن الموادّ الثمينة وموادّ السيّارات، وتضمّ وحدة التحفيّات والموادّ الثمينة، وحدة الاستخدام المباشر، وحدة الآليّات والموادّ الميكانيكيّة، وحدة المحروقات، وحدة الموادّ الاحتياطيّة، ووحدة الكتب والمطبوعات.
5. شعبة المبيعات والموادّ المستهلكة: أُنشئت هذه الشعبة لحلّ مشكلة تكدّس الموادّ التي لا تحتاجها العتبة المقدّسة ممّا يُمكن بيعُهُ بعد استحصال الموافقات الشرعيّة والرسميّة بطريقة البيع وفق الضوابط التي تقرّرها الرقابة الماليّة في العتبة المقدّسة، وتنضوي ضمن هذه الشعبة وحدتان هما: وحدة المبيعات ووحدة الموادّ المستهلكة.
6. شعبة الرقابة: وهي مسؤولةٌ عن مراقبة جميع مخازننا وتثبيت حالات الإدخال والإخراج في المخازن لتقدّم في نهاية السنة تفاصيل دقيقة لجميع موجودات العتبة المقدّسة، وتتكوّن من الوحدات التالية: وحدة الجرد، وحدة المتابعة، وحدة الحسابات المخزنيّة، ووحدة الحاسبة المركزيّة".
أمّا بالنسبة لمواقع المخازن وعدد المنتسبين فبيّن الطالقاني قائلاً: "توجد لدينا عدّة مخازن موزّعة في مجمّع السقّاء/2 في منطقة الإبراهيميّة ومخازن في مرآب الآليّات ومخازن في منطقة الحيّ الصناعيّ، أمّا بالنسبة لعدد منتسبي القسم فيبلغ حاليّاً (123) منتسباً موزّعين على الشعب المذكورة، وتكون آليّة الدوام بنظام (الشفتات) الدوام الصباحي والمسائي".
بعد أن استعرضنا العملَ والجهدَ الكبير الذي يبذله الإخوة منتسبو قسم المخازن في العتبة العبّاسية المقدّسة إدارةً وعملاً، تلمّسنا الواقعَ الذي تنتهجه الأمانةُ العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة باعتبارها مؤسّسةً ناهضة، تسعى لأن تؤطّرَ عملَها الفنّي والتقنيّ بالمستوى الذي يرقى لمواكبة الخدمة التي تقدّمها أقسامُها للزائرين الكرام على طول العام.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: