الى

مجموعةُ مشاتل الكفيل تُنتج مجاميع جديدة من النباتات الموسميّة والمعمّرة وتُعلن عن استعدادها لتجهيز دوائر البلديّة داخل المحافظة وخارجها..

أعلنت مجموعةُ مشاتل الكفيل التابعة لقسم الشؤون الخدميّة في العتبة العبّاسية المقدّسة عن إنتاجها واستيرادها مجاميع جديدة من النباتات والشتلات الموسميّة والدائميّة التي تتلاءم والظروف الجويّة لمحافظة كربلاء بصورةٍ خاصّة وباقي المحافظات عموماً، والعمل مستمرّ لتكثير أفضل وأهمّ أنواع الأشجار خاصّةً الأشجار المعمّرة والمُزهرة التي تُغني حدائقنا المنزليّة وشوارع مدننا بمناظر جميلة وجذّابة لتكون طفرةً نوعيّة في مواصلة التطوّر وتحسين البيئة وتجميلها.
مسؤولُ مجموعة مشاتل الكفيل الأستاذ مؤيّد هاتف محمد بيّن من جانبه قائلاً: "إنّ أعمالنا في المشتل مستمرّةٌ ومتواصلة طيلة السنة، ولا نختصّ بموسمٍ أو فصلٍ دون سواه وذلك بحسب جدولٍ زمنيّ موضوع، ولقلّة النباتات والشتلات التي تُزرع في فصل الشتاء وما بعده فقد ارتأينا إدخال مجاميع جديدة وتكثير أخرى كالأشجار الكبيرة والشتلات الصغيرة، وكذلك الشتلات الموسميّة بالإضافة الى أنواع من الظلّيات، ووصلت أنواع هذه الشتلات والنباتات الى أكثر من (35) نوعاً منها (10 – 12) نوعاً مهمّاً، ومنها: الـ(البتونيا) و(الأقحوان) و(اليلدز) وأشجار التفيشيا، أشجار الأكاسيا الفيستوليا، أشجار الصنوبر، أشجار الخرنوب، أشجار خفّ الجمل، أشجار البامبوكس الملساء، وغيرها".
مبيّناً: "لاحظنا خلال الفترة السابقة إقبالاً كبيراً على منتجاتنا وذلك لأسبابٍ عديدة منها: جودة الشتلات، مصداقيّة التعامل، احترام الوقت، ولأنّنا نمتلك وكالةً حصريّة لبعض البذور، والعتبة العبّاسية المقدّسة هي الجهة الوحيدة التي تُنتج بعض أنواع الأشجار بأحجام كبيرة، وهو ما يختصر الوقت في زراعة الأشجار".
وأوضح هاتف: "هناك شتلات دائميّة كبيرة يصل عمر البعض منها الى (60) سنة، مثل الـ(الجهنّمي المطعّم)، وهو الذي تنفرد مجموعةُ مشاتل العتبة العبّاسية المقدّسة بإنتاجه على مستوى العراق، حيث تمّ استيراده من تايلند، وتتميّز الشتلة الواحدة منه بأنّها تحمل الزهور بألوانٍ متعدّدة".
وفي ختام حديثه أعلن الأستاذ مؤيّد عن استعداد مجموعة مشاتل الكفيل لتجهيز دوائر البلديّة في العراق بما تحتاجه من أعمال التشجير للشوارع والأرصفة والجزرات الوسطيّة بأسعارٍ مدعومة وتنافسيّة تكون أقلّ بكثير عمّا يتمّ استيراده، فضلاً عن الأنواع وملاءمتها للأحوال الجوّية والمناخية، كذلك بإمكان المواطنين من داخل وخارج المحافظة أن يقتنوا ما يرونه مناسباً لهم وما يلبّي احتياجاتهم عن طريق البيع المباشر.
يُذكر أنّ مجموعة مشاتل الكفيل تقوم بزراعة وتكثير الشتلات الزراعيّة الموسميّة والدائميّة والظليّة وشجيرات الزينة والتراب والسماد الزراعيّ بأيادٍ فنيّة ذات اختصاص زراعيّ من ذوي الخبرات العالية في زراعة وتكثير الشتلات، بالإضافة إلى المهندسين والمصمّمين الزراعيّين بكافة الاختصاصات، وهذا ما أعطى للمشتل دوراً في التقدّم والرقيّ بعمله.
وللتواصل مع مجموعة مشاتل العتبة المقدّسة يُمكن زيارة موقعها الكائن في محافظة كربلاء المقدّسة/ طريق الحسينيّة/ قرب القنطرة البيضاء.
تعليقات القراء
1 | حسن | 19/08/2018 21:24 | العراق
السلام عليكم هل عندكم نبات الفوشيا فانه نبات جميل جدا
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: