الى

بعشرة أبحاث تراثية ، صدور عدد جديد من مجلة تراث كربلاء الفصليّة المحكّمة ..

صدر حديثاً عن مركزِ تراث كربلاء التابع لقِسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبةِ العباسيِّة المقدّسة عدد جديد من مجلة تراث كربلاء ، وهي مجلة الفصليّة المحكّمة تعنى بتراث كربلاء مجازة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمعتمدة لأغراض الترقية العلمية.
العدد هذا هو الأول من المجلَّد الرابع للسنة الرابعة على التوالي ،يحمل بين دفتيه عشـرة أبحاث منها بحثاً باللغة الإنكليزية ، تبوبت على النحو التالي:
- علوم القرآن الكريم في مخطوطات أعلام كربلاء المقدّسة – السيد هبة الدين الشهرستاني إنموذجاً - نصوصٌ مختارة في المحكّم والمتشابه " جمع وتحقيق وتعليق" الدكتور الشيخ عماد الكاظمي، الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية (لندن) فرع العراق.
- رمزية كربلاء في رؤية أرباب المعاجم اللغوية. أ. د. حميد سراج جابر، جامعة البصرة، كلية التربية للعلوم الإنسانية، فرع التاريخ.
- الأرجوزة عند شهداء المبارزة في واقعة الطف (61هـ/ 680م) - دراسة تاريخية – أ.م .د. حنان رضا الكعبي و أ.م.د. حسين علي قيس، الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم التاريخ.
- فضل أرض كربلاء في روايات الإمام الصادق-عليه السلام- دراسة وصفيّة – م .د. جمعه ثجيل الحمداني، جامعة ذي قار، كلية الآداب، قسم التاريخ.
- الدور القيادي للشيخ محمد تقي الحائري الشيرازي في ثورة عام 1920م العراقية، م .د. علاء عباس نعمة الصافي، جامعة كربلاء، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم التاريخ.
- حوزة مدينة كربلاء المقدّسة.. قراءة في أدوارها التاريخية من سنة (305- 1205هـ)أ.م.د. عدي حاتم المفرجي، جامعة كربلاء، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم التاريخ، و زينب خالد عبد الغني الياسري، ماجستير تاريخ حديث.
- الحركة الفكرية في مدينة كربلاء المقدّسة في القرنين الحادي عشر والثاني عشر للهجرة . ثائر جاسم محمد السّعدي، وزارة التربية، مديرية تربية كربلاء، و ثامر فيصل عبد الرضا المسعودي، الهيأة العليا للحج والعمرة، مكتب كربلاء المقدّسة.
- الغزو الوهابي لمرقد الإمام الحسين - عليه السلام - عام (1802م ) في كتابات الرحّالة والمسؤولين الأجانب. أ.م.د. عماد جاسم حسن الموسوي، جامعة ذي قار، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم التاريخ.
- لمحاتٌ إلى الإنتفاضة الشعبانية في كربلاء (1991م- 1411هـ) . أ.م.د. جامعة كربلاء ، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم التاريخ.
- The Historical Factors of the Emergence and Development of Karbala Town in the Middle Islamic Ages.
العوامل التاريخية لنشأة و تطوّر مدينة كربلاء في العصور الإسلامية الوسطى. أ.د. حسين الشرهاني ، و م .م. ميادة سالم علي، جامعة ذي قار، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم التاريخ.
يذكر أن مجلة تراث كربلاء واحدة من بين العديد من المجلات المحكمة التي تصدرها مراكز وأقسام العتبة العباسيِّة المقدّسة وهي معتمدةٌ لأغراض الترقية العلمية لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي مُسجّلة دولياً بالرقم (5489-2312 ISSN) وحائزة على رقم إيداع في دار الكتب والوثائق العراقية .
تعليقات القراء
لا يوجد تعليق
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
المشاركه: