الى

مركز ترميم المخطوطات يقيم ندوة حول مراحل صيانة المخطوطات وادامتها

احتضنت قاعة الإمام القاسم (عليه السلام) في العتبة العبّاسيّة المقدّسة صباح اليوم الأربعاء (21ذي الحجة 1438) هـ الموافق لـ(13 أيلول 2017)م، ندوة حول تقنيات صيانة المخطوطات وادامتها والمراحل التي تمر بها ، وقد حاضرت فيها الدكتورة ( رود كالر) من ألمانيا .

شهِدت الندوة مشاركة مميزه ، إذ تم فيها طرح الكيفيّة التي تتم من خلالها هذه العملية، وخاصة تلك المخطوطات القديمة منها التي تعود الى القرن الخامس عشر, متطرقةً الى كيفية البحث والتحليل والتعرف على تقنيات الكتاب بعد الشروع في عملية صيانته .

هذا وقد أعربت الدكتورة (كالر) عن ارتياحها الى التطور الذي شاهدته في العتبة المقدسة من تقنيات في هذا المجال والذي يبشر بخير ،.

الأستاذ صادق لازم بيّن لشبكةِ الكفيل تفاصيل هذه الندوة قائلاً : " بعد نجاح مؤتمر الكفيل الثاني تم توجيه دعوة الى الدكتورة كالر من الجامعة التقنية في برلين، وهي خبيرة مواد عضوية لإجراء جولة في متحف الكفيل، وتم تقييم المواد العضوية وكيفية التعامل معها، بعد ذلك كان لها مع الإخوة في مركز المخطوطات محاضرة عن كيفيّة صيانة المخطوطات، لأن ذلك هو الاختصاص الدقيق لها " .

يُذكر أن الندوة شهدت مشاركة عربية تمثلت بالدكتور سعيد عبد الحميد مدير دائرة الترميم في القاهرة كذلك مركز ترميم المخطوطات في العتبة الحسينية المقدسة ومركز ترميم المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة، كما كانت هناك جولة للاطلاع على المعدّات والآليات المستخدمة في مراحل الكتب .
تعليقات القراء
لا يوجد تعليق
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
المشاركه: