على الناس .
ثمّ نقول : بناء على انّهما شخصان عاديان كانت خلافة احدهما فلتة كما قال عمر ومعنى فلتة وقوع الامر من غير تدبّر ولا روية ، والفلتة كلّ شيء يفعله الانسان فجأة ، كما نصّ على ذلك اهل اللغة ، وكانت خلافة الآخر بتعيين من الاوّل فكيف يكون سبّهما موجباً للقتل الموجب لوقوع الفتنة بين الناس ؟ فهذه العبارة ايضاً لا يمكن الاخذ بمدلولها اذ لا نفهم معنى لان يكون سبّ شخص عادي غير معصوم سبباً لقتله ، فإنّ الدين قد احتاط في امر الدماء احتياطاً شديداً كما دلت على ذلك الروايات الواردة في هذا المجال 1 .
وسادساً : انّ ما ورد في الحديث الثالث من قوله تسبّ اصحابي وتتبع اخطاءهم ، فيأتي فيه ما تقدم .
نعم هنا جاء النهي عن المجالسة والمناكحة والسلام ولم يأت الامر بالقتل كما في الرواية السابقة ، ثمّ نقول : اننّا قد ذكرنا ان الصحابة اناس عادّيون وان تشرفوا بلقاء النبي صلى الله عليه وآله والحياة في زمانه الاّ ان ذلك لا يخرجهم عن كونهم بشراً يخطئون ويصيبون
____________
1) راجع كتاب التقية في فقه اهل البيت عليهم السلام : ج 1 ص 72 ط / الاولى ، وراجع الدر المنثور للسيوطي : ج 2 ص 16.
( 227 )

ولذا كان فيهم الفاسق والمنافق والمؤمن والمؤذي لرسول الله صلى الله عليه وآله كما تحدث القرآن عن ذلك. وقد ثبت وقوع الاختلاف بينهم حتى قتل الخليفة بينهم ووقعت حروب طاحنة بين الصحابة ، وهذا لا تدّعيه الشيعة وحدهم ، بل هو مذكور في كتب التاريخ التي كتبها المؤرّخون من اهل السنّة وقد ذكرنا جملة من القضايا والاحداث وقعت في النصف الاول من القرن الهجري الاوّل كما ذكرنا مصادر السنّية . فراجع.
ونضيف هنا انّه ورد في الروايات السنّية 1 الواردة في احوال يوم القيامة والوقوف على الحوض وانّه يؤمر ببعضهم الى النار فيقول النبي صلى الله عليه وآله : اصحابي فيقال له : إنّك لا تدري بما احدثوا بعدك. كما ان في القرآن آية تحدّثت عما سيجري بعد النبي صلى الله عليه وآله وقد اشرنا اليها من قبل ، وهي قوله تعالى : (وما محمّد الاّ رسول قد خلت من قبله الرسل افائن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين) 2 وهذا الخطاب في قوله تعالى (انقلبتم) موجّه الى
____________
1) صحيح البخاري : ج 8 ص 149 و 150 و 151 كتاب الرقائق باب الحوض ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.
وراجع ايضاً مسند احمد بن حنبل : ج 5 ص 333 و ج 3 ص 28.
2) سورة آل عمران ، الآية 114.

( 228 )

الصحابة لا الى غيرهم وبناء على ذلك فهم كسائر الناس وانما يمتاز كل شخص بما يكتسب من الفضائل والكمالات كما قال الله تعالى : (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) 1 .
والنتيجة التي نخرج بها هي انه على فرض صحّة الروايات المذكورة الاّ انّها لا تعني الشيعة من قريب او من بعيد وهم مبرؤن ممّا الصق بهم من التهم وما هذه الدعاوى الواردة في هذه المقالة والتي اشترك في تحريرها مجموعة من المفتين والمدرسين الاّ دعاوى فارغة وباطلة ولا يراد بها الاّ ايقاع الفتنة بين الناس.
(لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلّبوا لك الامور حتى جاء الحقّ وظهر امر الله وهم كارهون) 2.
____________
1) سورة الحجرات ، الآية 113.
2) سورة التوبة ، الآية 48.

( 229 )

خاتمة المطاف
وبعد :
فقد كانت هذه الجولة المؤلمة مع هذا الكتاب الذي كشف كاتبه عن جهله وحقده وعصبيّته وبعده كلّ البعد عن روح البحث العلمي والنقاش الموضوعي والسعي لطلب الحقيقة ، وكان الاجدر به ان يتعرّف على واقع الشيعة من نفس علماء الشيعة ولا يعتمد في ذلك على اقوال امثاله ممّن جهلوا بالواقع ، فكان نتيجة ذلك التدليس والتضليل.
لقد كان من اللائق به ان يواجه علماء الشيعة ويكتب لهم طالباً التعريف بما اشكل عليه وغمض عليه فهمه بدلاً من ان يسعى لنشر الفتنة بين الناس عن جهل وضلال.
ثمّ ماذا عسى ان يجني هذا الكاتب وامثاله من ترويج هذه الدعايات المغرضة التي لا فائدة من ورائها الاّ قوّة العدوّ المشترك وتفكّك المسلمين وتعميق الهوة في الاختلاف ، وهكذا بالنسبة الى


( 230 )

تلك الجمعيّات المشبوهة التي ينتمي اليها هذا الكاتب وامثالها من الجمعيّات الاخرى التي تسلك هذه المسالك من التجهيل والتضليل واخفاء الحقائق بدعوى الغيرة على الاسلام والدفاع عن مقدساته.
اننّا نقول هذا لا عن عجز او خوف او ارتياب ، فإنّ الشيعة الامامية تملك من الادلّة والبراهين العلميّة العقليّة والنقليّة ما جعلها ثابتة راسخة على مرّ العصور برغم الضّربات العنيفة التي كان يوجهها اعداؤهم اليهم وهم على استعداد تامّ للمواجهة العلميّة مع ايّ جهة من الجهات فما دام الشيعة متمسّكين بالقرآن والعترة فلن يضلّوا ابداً ، وما داموا قد ركبوا سفينة النجاة فلن يغرقوا ابداً ، وما داموا مع الحق وفي نصرة الحق فلن يخذلوا ابداً (ربّنا آمنّا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشّاهدين) 1 .
والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنتهدي لولا ان هدانا الله ، وله الشكر والمنّة على هدايته لدينه والتوفيق لما دعا اليه من سبيله بالسير على منهاج محمّد وآله الابرار صلوات الله عليهم اجمعين وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

وصلى الله على محمّد وآله الطاهرين    
الجمعة 10 رجب المعظم 1417 هـ    
محمد علي المعلّم            

____________
1) سورة آل عمران ، الآية 53.
( 231 )

فهرست المصادر
القرآن الكريم
1 ـ الاتقان في علوم القرآن للحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، الهيئة المصرية العامة للمكتبات.
2 ـ احكام القرآن لأبي بكر احمد الرازي الجصاص ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان.
3 ـ إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل للقاضي السيّد نور الله الحسيني المرعشي التستري مع تعليقات السيّد شهاب الدين النجفي ، منشورات المكتبة الاسلامية ، طهران .
4 ـ اسباب النّزول لأبي الحسن علي بن احمد الواحدي النّيسابوري المتوفى سنة 468 هـ دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، المطبعة الحيدرية .


( 232 )

5 ـ اسد الغابة في معرفة الصّحابة لعزّ الدين بن الاثير ابي الحسن علي بن محمد الجزري طبع سنة 1409 هـ 1988 م ، دار الفكر ، بيروت ـ لنبان.
6 ـ الاصابة في تمييز الصّحابة لشهاب الدين ابي المفضّل احمد بن علي بن حجر العسقلاني وبهامشه الاستيعاب في معرفة اصحاب لأبن عبد البر النّمري القرطبي الطبعة الاولى ـ سنة 1328 هـ مطبعة السعادة ، مصر .
7 ـ الاصول العامة للفقه المقارن للسيد محمد تقي الحكيم ، الطبعة الثانية 1979 م ، دار الاندلس لطباعة والنشر والتوزيع.
8 ـ الاصول من الكافي لثقة الاسلام ابي جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي ، مطبعة الحيدري ـ طهران ، المكتبة الاسلامية.
9 ـ الامالي لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي (الشيخ الصدوق) تحقيق قسم الدراسات الاسلامية مؤسسة البعثة ، الطبعة الاولى 1417 هـ .
10 ـ الامام الصادق والمذاهب الاربعة لاسد حيدر ، الطبعة الرابعة ، سنة 1413 هـ منشورات مكتبة الصدر ـ طهران .
11 ـ الامامة والسياسة لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة


( 233 )

للدينوري ، الطبعة الثالثة 1401 هـ ـ 1981 م ، مؤسسة الوفاء ـ بيروت .
12 ـ انساب الاشراف لاحمد بن يحيى بن جابر البلاذري ، تحقيق الدكتور احسان عباس ، المطبعة الكاثولوكية 1400 هـ ـ 1979 م.
13 ـ انوار التنزيل واسرار التأويل لناصر الدين ابن الخير عبد الله بن عمر البيضاوي ، الطبعة الثانية سنة 1318 هـ 1968 م .
14 ـ بحار الانوار للعلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمّد باقر المجلسي ، الطبعة الثانية 1403 هـ 1983 م مؤسسة الوفاء ، بيروت.
15 ـ البيان في تفسير القرآن للسيّد ابو القاسم الموسوي الخوئي الطبعة الثامنة 1401 هـ 1981 م دار الزهراء ـ بيروت.
16 ـ تاريخ الامامية واسلافهم من الشيعة للدكتور عبد الله فياض ، الطبعة الثالثة ، منشورات الاعلمي ، بيروت ـ لنبان.
17 ـ تاريخ الخلفاء للحافظ جلال الدين السيوطي ، الطبعة الاولى 1408 هـ 1988 م ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
18 ـ تاريخ الطبري (تاريخ الامم والملوك) لابي جعفر محمّد


( 234 )

ابن جرير الطبري ، دار الكتب العلمية ، الطبعة الثالثة 1408 هـ 1988 م ، بيروت.
19 ـ تاريخ الطبري (تاريخ الامم والملوك) لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دار سويدان ـ بيروت لبنان.
20 ـ تاريخ الشيعة للشيخ محمّد حسين المظفر ، منشورات مكتبة بصيرتي ـ قم.
21 ـ تاريخ اليعقوبي لاحمد بن ابي اسحاق يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المعروف باليعقوبي ، الناشر مؤسسة فرهنگ اهل البيت عليهم السلام قم ، دار صادر بيروت ـ لبنان.
22 ـ تذكرة الخواص للعلامة سبط ابن الجوزي المتوفى سنة 654 هـ تاريخ الطبع 1401 هـ 1981 م مؤسسة اهل البيت عليهم السلام بيروت ـ لبنان.
23 ـ ترجمة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق للحافظ ابي القاسم بن الحسين بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر تحقيق الشيخ محمّد باقر المحمودي الطبعة الثانية 1398 هـ 1978 م ، مؤسسة المحمودي ، بيروت ـ لبنان.


( 235 )

24 ـ تفسير البحر المحيط لمحمّد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الاندلسي ، الطبعة الثانية 1403 هـ 1983 م ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان.
25 ـ تفسير الثعلبي ، الطبعة الحجرية.
26 _ تفسير القرآن العظيم للحافظ عماد الدين ، ابي الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة 774 هـ ، الطبعة الاولى 1406 هـ 1986 م دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.
27 ـ تفسير القمي لابي الحسن علي بن ابراهيم القمي ، مؤسسة دار الكتاب ، قم ـ ايران.
28 ـ التفسير الكبير لمحمّد بن عمر الفخر الرازي ، الطبعة الثالثة.
29 ـ التقية في فقه اهل البيت عليهم السلام (تقرير بحث سماحة آية الله الشيخ الداوري) لمحمّد علي المعلم ، الطبعة الاولى 1418 هـ .
30 ـ التّلخيص لمحمّد بن احمد الذهبي ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان.
31 ـ جامع احكام القرآن محمّد بن احمد الانصاري القرطبي ، طبعة القاهرة بمصر ، دار الكاتب العربية والطبعة الميمنيّة.


( 236 )

32 ـ جامع الاخبار لمحمّد بن محمّد السبزواري ، تحقيق علاء آل جعفر ، نشر مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ـ قم ـ الطبعة الاولى 1414 هـ.
33 ـ جامع الاصول لابن الاثير الطبعة الاولى ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان.
34 ـ جامع البيان في تفسير القرآن لأبي جعفر محمّد بن جرير الطبري المتوفّى سنة 310 هـ الطبعة الاولى سنة 1403 هـ 1983 م بيروت ـ لبنان . والطبعة الميمنيّة بمصر.
35 ـ الجامع الصحيح (وهو سنن الترمذي) لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة ، تحقيق وشرح احمد محمد شاكر ، دار احياء التراث العربي.
36 ـ الجامع الصغير في احاديث البشير النذير لجلال الدين السيوطي ، الطبعة الاولى 1401 هـ ـ 1981 م .
37 ـ الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الناشر محمّد امين ، بيروت ـ لبنان.
38 ـ الدر المنثور لعبد الرحمن جلال الدين السيوطي ، الطبعة الاولى 1403 هـ ـ 1983 م ، دار الفكر ـ بيروت.
39 ـ دلائل النبوّة للحافظ الكبير ابي نعيم الاصبهاني ـ


( 237 )

الطبعة الاولى المكتبة العربية ، بيروت.
40 ـ الذريعة الى تصانيف الشيعة للشيخ آقا بزرگ الطهراني الطبعة الثانية المطبعة الاسلامية 1387 هـ 1986 م.
41 ـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لابي الفضل شهاب الدين السيّد محمود شكري الالوسي البغدادي ، دار احياء التراث العربي.
42 ـ زاد المسير في علم التفسير لأبي الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي ، الطبعة الاولى 1384 هـ ـ 1964 م ، المكتب الاسلامي ـ دمشق.
43 ـ سنن ابي داود لابي داود سليمان بن الاشعث السجستاني الاذري ، دار الجيل ، بيروت ـ لبنان.
44 ـ سنن الدار قطني لشيخ الاسلام علي بن عمر الدار قطني ـ دار المعرفة ـ بيروت.
45 ـ السنن الكبرى للحافظ ابي بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي ، الطبعة الاولى 1406 هـ 1986 م دار المعرفة ، بيروت.
46 ـ سلوني قبل ان تفقدوني (من مختصّات مولانا امير المؤمنين عليه السلام) للخطيب الشيخ محمّد رضا الحكيمي ، تاريخ الطبع


( 238 )

1415 هـ مكتبة الصدر ، طهران ـ ايران.
47 ـ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد المعتزلي منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ط / 2 1967 م 1387 هـ دار احياء الكتب العربية ، بيروت.
48 ـ شواهد التنزيل لقواعد التفضيل (في الآيات النازلة في اهل البيت عليهم السلام) لعبيد الله بن عبد الله بن احمد المعروف بالحاكم الحسكاني الحذاء الحنفي النيسابوري تحقيق وتعليق الشيخ محمّد باقر المحمودي ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت الطبعة الاولى 1393 ـ 1974 م.
49 ـ شيخ المضيرة ابو هريرة لمحمود ابو ريّة ، الطبعة الثالثة ، دار المعارف بمصر.
50 ـ الشيعة بين الحقائق والاوهام للسيد محسن الامين.
51 ـ صحيح البخاري بحاشية السندي لأبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري ، دار المعرفة ، بيروت.
52 ـ صحيح البخاري لأبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري ، دار احياء التراث العربي ، بيروت.
53 ـ صحيح مسلم ، مطبعة محمّد صبح واولاده بمصر.
54 ـ صحيح مسلم ، بشرح النووي ، دار الفكر للطباعة


( 239 )

والنشر ، بيروت ـ لبنان.
55 ـ الصواعق المحرقة لاحمد بن حجر الهيتمي ، الطبعة الثانية 1385 هـ ، مكتبة القاهر.
56 ـ الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد بن منيع الزهري تاريخ الطبع 1405 هـ 1985 م ، دار صادر بيروت ـ لبنان.
57 ـ العقد الفريد لابي عمر احمد بن محمد بن عبد ربه الاندلسي ، دار الكتاب العربي ـ بيروت 1406 هـ ـ 1986 م .
58 ـ عمدة عيون صحاح الاخبار للحافظ ابن بطريق ، الطبعة الثانية.
59 ـ غاية المرام للبحراني ، الطبعة الحجرية.
60 ـ الغدير في الكتاب والسنة للشيخ عبد الرحسين احمد الاميني النجفي ، الطبعة الخامسة 1371 هـ ش دار الكتب الاسلامية ـ ايران.
61 ـ العقائد الجعفرية للشيخ جعفر كاشف الغطاء باهتمام السيّد مهدي شمس الدين ، الطبعة الاولى 1415 هـ ، مؤسسة انصاريان.
62 ـ فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني ، الطبعة الثانية 1402 هـ 1982 م ، دار احياء التراث


( 240 )

العربي ـ بيروت.
63 ـ فتح القدير لمحمّد بن علي بن محمد الشوكاني ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.
64 ـ فرائد السمطين لابراهيم بن محمّد الجويني الخراساني ، الطبعة الاولى مؤسسة المحمودي ، بيروت.
65 ـ الفصول المهمة للشيخ علي بن محمد بن احمد المالكي ابن الصبّاغ ، مطبعة العدل في النجف الاشرف ، منشورات الاعلمي ، طهران.
66 ـ الفصول المهمة في تأليف الامة للسيد عبد الحسين شرف الدين ، تحقيق الدكتور عبد الجبار شرارة ، طبعة 1417 هـ ـ 1996 م ، نشر رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية ـ طهران.
67 ـ القاموس المحيط للفيروز آبادي ، الطبعة الاولى ، دار احياء التراث العربي ، بيروت.
68 ـ الكامل في التاريخ لابي الحسن علي بن ابي الكرم بن عبد الواحد الشيباني المعروف بابن الاثير الجوزي ، الطبعة الخامسة 1405 هـ 1985 م ، دار الكتاب العربي.
69 ـ كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد لجمال الدين ابي منصور الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر الحلي ، من


( 241 )

منشورات مكتبة المصطفوي ـ قم.
70 ـ الكشّاف في حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل لابي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.
71 ـ كفاية الطالب للحافظ محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي ، مطبعة الغري ـ النجف الاشرف 1351 هـ .
72 ـ كنز العمّال في سنن الاقوال والافعال للعلاّمة علاء الدين المتّقي بن حسام الدين الهندي المتوفى سنة 975 هـ ، الطبعة الخامسة 1405 هـ 1985 م مؤسسة الرسالة ، بيروت.
73 ـ مجمع الامثال لابي الفضل احمد بن محمّد بن احمد بن ابراهيم الميداني ، دار الجيل ـ بيروت.
74 ـ مجمع البيان في تفسير القرآن لأبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي ، المطبعة الاسلامية 1373 هـ ـ طهران.
75 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ نور الدين علي بن ابي بكر الهيثمي ، الطبعة الثالثة 1402 هـ ـ 1982 م ، دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان.
76 ـ المراجعات للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ،


( 242 )

تحقيق وتعليق حسين الراضي ، مؤسسة دار الكتاب الاسلامي.
77 ـ المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله محمّد بن عبد الله المعروف بالحاكم النيسابوري وفي ذيله تلخيص المستدرك للحافظ شمس الدين ابن عبد الله محمّد بن احمد الذهبي 1398 ـ 1978 م ، دار الفكر ـ بيروت.
78 ـ مسند الامام احمد بن حنبل لأبي عبد الله الشيباني ، دار صادر ـ بيروت.
79 ـ معالم التنزيل في التفسير والتأويل لأبي محمّد الحسين مسعود الفرّاء البغوي ، الطبعة الثانية 1405 هـ 1985 م ، دار الفكر ـ بيروت.
80 ـ معجم البلدان لشهاب الدين بن عبد الله الحمويني الرومي البغدادي ، دار إحياء التراث العربي.
81 ـ مقدّمة ابن خلدون مطبعة مصطفى محمّد بمصر.
82 ـ الملل والنحل لأبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني ، تخريج محمد بن فتح الله بدران ، الطبعة الثانية ، مكتبة الانجلو المصرية.
83 ـ الملل والنحل لأبي الفتح محمّد بن عبد الكريم بن ابي بكر احمد الشهرستاني ، الطبعة الرابعة دار المعرفة ،


( 243 )

بيروت ـ لبنان 1995 م 1415 هـ .
84 ـ المناقب للموفّق احمد بن محمّد المكّي الخوارزمي ، تحقيق الشيخ مالك المحمودي ، مؤسسة النشر الاسلامي ، الطبعة الثانية 1411 هـ .
85 ـ من حياة الخليفة عمر بن الخطاب لعبد الرحمن احمد البكري ، الارشاد ، بيروت ـ لبنان.
86 ـ الموطّأ للامام مالك بن انس ، دار احياء الكتب العلميّة 1370 هـ 1951 م.
87 ـ نور الابصار في مناقب اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله المختار للشيخ مؤمن بن حسن الشبلنجي ، تاريخ الطبع 1398 ـ 1978 م دار الكتب العلمية ـ بيروت.
88 ـ ينابيع المودّة لذوي القرى للشيخ سليمان بن ابراهيم القندوزي الحنفي (1220 ـ 1294 هـ) تحقيق سيد جمال اشرف الحسيني ، دار الاسوة للطباعة ، الطبعة الاولى 1416 هـ ق.
89 ـ ينابيع المودة ، الطبعة الاولى ، استانبول.
90 ـ ينابيع المودّة ، انتشارات الشريف الرضي قم ـ ايران ، الطبعة السابعة ، منشورات المكتبة الحيدريّة في النجف الاشرف 1384 هـ 1965 م .