الامر بين الامرين


المحتويات

مـقـدمـة الـمـركـز
مـقـدمـة الـكـتـاب
الفصل الاول
الحتمية التأريخية والحتمية الكونية13
النتائج السلبية لهاتين الحتميتين15
الاستغلال السياسي للحتمية التأريخية15
بنو أُمية والحتمية السلوكية والتأريخية16
الاستغلال السياسي للحتمية الثانية17
العلاقة بين الحتميتين19
موقف القرآن من هاتين الحتميتين21
موقف أهل البيت عليهم السلام من هاتين الحتميتين23
الحتمية الاَُولى24
الحتميات الالهية في سلوك الاِنسان25
أصل الكسب26
مناقشة أصل الكسب28
الحتميات المادية المعاصرة29
نقد الحتمية التأريخية31
الاستغلال السياسي للحتمية33
التفويض 35
الفصل الثاني
موقف القرآن من مسألة (الحتمية) و (استغلال الانسان)39
1 ـ مبدأ حرية الاختيار في القرآن 39
2 ـ نفي التفويض واستغلال الانسان في القرآن45
الفصل الثالث
مذهب أهل البيت عليهم السلام (الاَمر بين الاَمرين)51
تفسير الاَمر بين الامرين52
السبب الذي صرف العلماء عن (الاَمر بين الاَمرين)52
الاختيار ليس مساوقاً للاستقلال54
تفسير علماء مدرسة أهل البيت لـ (الاَمر بين الاَمرين)55
التنظير الفلسفي لارتباط الاِنسان بالله تعالى حدوثاً وبقاءً55
مناهج علماء مدرسة أهل البيت عليهم السلام لتفسير (الاَمر بين الاَمرين)57
تقرير وشرح لنظرية (الاَمر بين الاَمرين)58
المثال الذي استعان به المحقق السيد الخوئي لتوضيح الاَمر59
رأي الشيخ المفيد60
1 ـ رفض نسبة أفعال الناس إلى الله60
2 ـ نفي استقلال الاِنسان في أفعاله65
الفصل الرابع
أهل البيت عليهم السلام في موقع الدفاع عن (التوحيد) و (العدل)73
1 ـ نظام القضاء والقدر في الكون73
2 ـ القضاء والقدر هو النظام الاِلهي في الكون وحياة الاِنسان76
3 ـ القيمومة الاِلهية الدائمة على نظام القضاء والقدر في الكون78
4 ـ تتّم المعاصي من الناس بقضاء الله وقدره ولا يُعصى مغلوبا80
5 ـ التفكيك بين إرادة الله التكوينية والتشريعية85
6 ـ حرية الاختيار لدى الاِنسان داخل الدائرة الحتمية للقضاء والقدر88
7 ـ مسؤولية الاِنسان في فعله93
8 ـ الهيمنة الالهية على حركة القضاء والقدر في الكون والتأريخ94
9 ـ قانون الاِمداد والخذلان الاِلهي في حياة الناس96
الخاتمة99