aalulbayt
عبدالله بن عمر يؤكد أحاديث أبيه

ـ سنن ابن ماجه ج 1 ص 65 :قال ابن عمر : سمعت رسول الله ( ص ) يقول : يدني المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع عليه كتفه .

ـ تفسير الطبري ج 12 ص 14 : عبد الله بن عمر : قال سمعت نبي الله ( ص ) يقول يدنو المؤمن من ربه حتى يضع عليه كتفه ..

ـ تفسير الطبري ج 23 ص 119 : عن ابن عمر قال : خلق الله أربعة بيده : العرش وعدن والقلم وآدم ..

ـ مصابيح البغوي ج 3 ص 497 : عن ابن عمر أنه قال : قام رسول الله ( ص ) ثم ذكر الدجال . تعلمون أنه أعور وأن الله ليس بأعور .

ـ البعث والنشور للبيهقي ص 251 : . . . . سمعت ابن عمر يحدث رفع الحديث إلى النبي ( ص ) . . . . وأكرمهم على الله عز وجل من ينظر إلى وجه غدوةً وعشية .

ـ كنز العمال ج 14 ص 493 : إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة ، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ، ثم قرأ : وجوه يومئذ ناضرة ت ، طب عن ابن عمر .

ـ العقد الفريد ج 6 ص 208 : ومن حديث عبد الله بن عمر قال : العرش مطوق بحية والوحي ينزل في السلاسل .

ـ فردوس الاَخبار للديلمي ج 1 ص 214 : ابن عمر : إن الله عز وجل كلم موسى بمائة ألف وعشرين ألفاً وثلاثمائة وثلاث عشر كلمة ، فكان الكلام من الله والاِستماع من موسى فقال : أي رب أنت الذي تكلمني أم غيرك ؟ قال الله عز وجل : يا موسى أنا أكلمك لا رسول بيني وبينك .

ـ فردوس الاَخبار للديلمي ج 3 ص 85 : ابن عمر : عسى الله أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ، يجلسني معه على السرير .

( 218 )
ـ فردوس الاَخبار للديلمي ج 5 ص 165 : ابن عمر : لا تقبحوا الوجه فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته .

ـ فردوس الاَخبار للديلمي ج 5 ص 128 : ابن عمر : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ، من البهاء والحسن ناظرة في وجه الله تعالى .
ـ وقال المنذري في الترغيب والترهيب ج 4 ص 507 : روي عن ابن عمر : أكرم أهل الجنة على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشياً . وروى نحوه في ج 4 ص 539 وص 551 وص 552 وص 553 وص 556 ورواه الديلمي في فردوس الاَخبار ج 5 ص 86 وص 125 وص 128

ـ وقال الديلمي في ج 3 ص 473 :ابن عمر : لما كان في الليلة التي ولد فيها أبو بكر الصديق أقبل ربكم عز وجل على جنات عدن فقال : وعزتي وجلالي لا أدخلك إلا من أحب هذا المولود .

من روايات أبي موسى الاَشعري وابنه

ـ قال السيوطي في الدر المنثور ج 4 ص 254
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي موسى الاَشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الفردوس مقصورة الرحمن ، فيها خيار الاَنهار والاَثمار .

ـ وقال في الدر المنثور ج 1 ص 327
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبوالشيخ والبيهقي في الاَسماء والصفات عن أبي موسى الاَشعري قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل .

ـ تفسير الطبري ج 3 ص 7
وسع كرسيه السموات والاَرض . . . . عن أبي موسى : قال الكرسي موضع القدمين . وعن السدي : والكرسي بين يدي العرش وهو موضع قدميه .

( 219 )
ـ صحيح البخاري ج 8 جزء 6 ص 185
عن أبي بكر بن عبدالله بن قيس عن أبيه ( أبي موسى الاَشعري ) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن. انتهى . ورواه البخاري في ج 3 جزء 6 ص 56 ، وفي ج 4 ص 86 ، وفي ج 8 ص 185 ومسلم ج 1 ص 112 والدارمي ج 2 ص 333 ورواه أحمد ج 4 ص 411 كما في مسلم وكذا ابن ماجة ج 1 ص 66 والحاكم ج 2 ص 392 والذهبي في سيره ج 8 ص 370
ـ ورواه أحمد في ج 4 ص 4162 وفيه ( في جنة عدن وهذه الاَنهار تشخب من جنة عدن ثم تصدع بعد ذلك أنهاراً ) .

ـ وروى في ج 4 ص 400 وص 411
عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الاَشعري عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً ، في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون ، ورباً قال عفان لكل زاوية . انتهى . يعني بالرب المسؤول عن أهله في كل زاوية من زوايا الخيمة !
ـ وروى أحمد رواية تدل على أن المقصود كثرة النساء في تلك الدرة الكروية الهائلة ! قال في ج 4 ص 411 : عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة ، عرضها ستون ميلاً ، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين يطوف عليهم ( عليهن ) المؤمن .
ـ وروى أحمد روايات أخرى غير معقولة عن أبي موسى الاَشعري في تجسيم الله تعالى والتكفير عن المسلمين المستحقين لدخول النار بغيرهم ! قال في ج 4 ص 408 : عن أبي بردة عن أبي موسى الاَشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجمع الله عز وجل الاَمم في صعيد يوم القيامة ، فإذا بدا لله عز وجل أن يصدع بين
( 220 )
خلقه ، مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون ، فيتبعونهم حتى يقحمونهم النار ، ثم يأتينا ربنا عز وجل ونحن على مكان رفيع فيقول : من أنتم ؟ فنقول : نحن المسلمون . فيقول : ما تنتظرون ؟ فيقولون : ننتظر ربنا عز وجل . قال فيقول : وهل تعرفونه إن رأيتموه ؟
فيقولون : نعم . فيقـول : كيف تعرفونه ولم تروه ؟! فيقولون : نعم إنه لا عدل له .
فيتجلى لنا ضاحكاً فيقول : أبشروا أيها المسلمون فإنه ليس منكم أحد إلا جعلت مكانه في النار يهودياً أو نصرانياً !

وقال في ج 4 ص 410 وص 411 وص 418
عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم القيامة دفع إلى كل مؤمن رجل من أهل الملل ، فقال له هذا فداؤك من النار !
عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمتي أمة مرحومة ليس عليها في الآخرة عذاب ! إنما عذابها في الدنيا القتل والبلابل والزلازل ! قال أبو النضر بالزلازل والقتل والفتن !

ـ وروى أحمد عن أبي موسى في ج 4 ص 414
عن أسيد بن أبي أسيد عن موسى بن أبي موسى الاَشعري عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الميت يعذب ببكاء الحي عليه ، إذا قالت النائحة واعضداه واناصراه واكاسباه ، جبذ الميت وقيل له : أنت عضدها أنت ناصرها أنت كاسبها ؟ فقلت : سبحان الله يقول الله عز وجل : ولا تزر وازرة وزر أخرى ! فقال : ويحك ، أحدثك عن أبي موسى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا فينا كذب ؟! فوالله ما كذبت على أبي موسى ، ولا كذب أبو موسى على رسول الله صلى الله عليه وسلم !

ـ وقال الديلمي في فردوس الاَخبار ج 5 ص 368
أبو موسى : يتجلى ربنا ضاحكاً يوم القيامة حتى ينظروا إلى وجهه فيخرون له سجداً فيقول : إرفعوا رؤوسكم فليس هذا يوم عبادة .

( 221 )
ـ البعث والنشور للبيهقي ص 262
سمعت أبا موسى الاَشعري يخطب على منبر البصره يقول : إن الله عز وجل يبعث يوم القيامة ملكاً إلى أهل الجنة فيقول . . . . قد بقي شيء إن الله يقول : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ، قال ألا إن الحسنى الجنة ، وزياده : النظر إلى وجه الله .

وقال الجرجاني وغيره : أطيط العرش فكرة يهودية

ـ شرح المواقف للجرجاني ص 19
المقصد الاَول ، أنه تعالى ليس في جهة من الجهات ولا في مكان من الاَمكنة ، وخالف فيه المشبهة وخصصوه بجهة الفوق اتفاقاً ، ثم اختلفوا فيما بينهم فذهب أبو عبد الله محمد بن كرام إلى أن كونه في الجهة ككون الاَجسام فيها ، وهو أن يكون بحيث يشار إليه أنه هاهنا أو هناك ، قال : وهو مماس للصفحة العليا من العرش ويجوز عليه الحركة والاِنتقال وتبدل الجهات ، وعليه اليهود حتى قالوا العرش يئط من تحته أطيط الرحل الجديد تحت الركب الثقيل ، وقالوا إنه يفضل على العرش من كل جهة أربعة أصابع ، وزاد بعض المشبهة كمضر وكهمس وأحمد الهجيمي أن المخلصين من المؤمنين يعانقونه في الدنيا والآخرة ! ومنهم من قال هو محاذ للعرش غير مماس له ، فقيل بعده عنه بمسافة متناهية ، وقيل بمسافة غير متناهية !! . . . .

التجسيم في مصادر إخواننا من روايات الحاخامات

من أقدم النصوص وأوسعها انتشاراً في مصادر إخواننا قصة الحاخام اليهودي التي رواها أهل الصحاح بروايات عديدة عن عبد الله بن عمر ، ومفادها أن هذا الحاخام جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وعرض عليه عقيدة التجسيم ، فصدق النبي قوله وضحك له حتى بدت نواجذه صلى الله عليه وآله فقد روى البخاري في صحيحه ج 6 ص 33 :
. . . عن عبدالله رضي الله عنه قال جاء حبر من الاَحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والاَرضين على إصبع
( 222 )
والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما قدروا الله حق قدره .
وروى في ج 8 ص 173
عن عبدالله أن يهودياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والاَرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ، ثم يقول أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : وما قدروا الله حق قدره . قال يحيى بن سعيد وزاد فيه فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجباً وتصديقاً له .
. . . قال عبدالله جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم إن الله يمسك السماوات على إصبع والاَرضين على إصبع والشجر والثرى على إصبع والخلائق على إصبع ، ثم يقول أنا الملك ، أنا الملك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : وما قدروا الله حق قدره .

ـ صحيح البخاري ج 8 ص 187
. . . عن عبد الله قال جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إن الله يضع السماء على إصبع والاَرض على إصبع والجبال على إصبع والشجر والاَنهار على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يقول بيده أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : وما قدروا الله حق قدره .

ـ صحيح البخاري ج 8 ص 202
. . . عن عبدالله رضي الله عنه قال جاء حبر من اليهود فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السماوات على إصبع والاَرضين على إصبع والماء والثرى على إصبع والخلائق على إصبع ثم يهزهن ، ثم يقول أنا الملك أنا الملك ، فلقد رأيت النبي صلى الله عليه
( 223 )
وسلم يضحك حتى بدت نواجذه تعجباً وتصديقاً لقوله ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : وما قدروا الله حق قدره ، إلى قوله يشركون .
ـ ورواه مسلم في ج 8 ص 125 بعدة روايات منها بلفظ البخاري وفيها عبارة ( وقال فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه تعجباً لما قال تصديقاً له ) .

ـ ورواه أحمد في مسنده ج 1 ص 378 وص 429 وص 457 وذكر في جميع رواياته أن النبي صلى الله عليه وآله ضحك حتى بدت نواجذه تصديقاً لليهودي ! انتهى . ورواه البغوي في معالم التنزيل ج 4 ص 87 وفي مصابيحه ج 3 ص 523 والمراغي في تفسيره جزء 21 ص 31
والصنعاني في تفسيره ج 2 ص 250 والاَحاديث القدسية ج 2 ص 39 وأبو الشيخ في طبقات المحدثين ج 1 ص 287 .. وغيرهم .
ـ ورواه الطبري في تفسيره ج 24 ص 18 ، بصيغة كأنها ابتداء من النبي صلى الله عليه وآله بدون ذكر لليهودي ! قال : عن ابن عمر قال سمعت رسول الله ( ص ) يقول : يأخذ الجبار سمواته وأرضيه بيمينه وقبض يده فجعل يقبضها ويبسطها ثم يقول أنا الجبار أنا الملك ، أين الجبارون أين المتكبرون ! قال ويميل رسول الله ( ص ) عن يمينه وعن شماله حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه ، حتى أني لاَقول أساقط هو برسول الله ( ص (!

* *

نكتفي بهذا القدر من النصوص عن الخليفة عمر وابنه وأبي موسى الاَشعري وابنه ، وهي أقدم من جميع نصوص الرؤية والتشبيه والتجسيم !
ومنها يتضح أن الخليفة عمر أول رائد في هذا المجال ، وأن كعب الاَحبار هو أول مصدر يهودي بعد يهود المدينة تلقى منه الخليفة ومن أطاع الخليفة من المسلمين بشكل رسمي ! وكان من أبرز المتأثرين بالخليفة ولده عبد الله وأبا موسى الاَشعري
( 224 )
وولده أبا بكر .ثم جاء الذين من بعدهم فوجدوا طريقاً ممهداً فسلكوه ، لاَن فتح الخليفة عمر لهذا الباب لم يكن حدثاً عادياً ، بل كان وضع أساس من صدر الاِسلام لكل من جاء بعده ، وفتح ( قناة شرعية ) بين نهر ثقافة أحبار اليهود ومكتوباتهم لتصب في نهر الاِسلام الصافي !
وقد نشطت قناة الخليفة عمر ، وصارت مصدراً أساسياً لثقافة المسلمين في عهد معاوية ، وشرب الرواة وعلماء السلطة من أفكار كعب وجماعته ، وشيدوا أبنيتهم بأحجارها ! وهذه آثارها شاخصة في مصادر المسلمين وصحاحهم !
ومن جهة سياسية فقد سببت هذه الاَفكار اختلافات في الاَمة وانقسامات وصراعات مريرة .. وحاول المؤرخون كعادتهم أن يبرئوا منها السلطة والخليفة ويتهموا بها المعارضة من أهل البيت وشيعتهم ، لمجرد أنهم معارضة مكروهون !
و طول البحث لو أردنا تعداد الذين رووا عن اليهود من رواة القرن الاَول والثاني . . . . ومن باب المثال نذكر ما قاله السبكي في طبقات الشافعية ج 9 ص 73 في رده على ابن تيمية : ( . . . . ثم أفاد المدعي ( ابن تيمية ) وأسند أن هذه المقالة مأخوذة من تلامذة اليهود والمشركين وضلال الصابئين . قال : فإن أول من حفظ عنه هذه المقالة : الجعد بن درهم ، وأخذها عنه جهم بن صفوان ، وأظهرها فنسبت مقالة الجهمية إليه ، قال والجعد أخذها عن أبان بن سمعان ، وأخذها أبان من طالوت بن أخت لبيد بن الاَعصم ، وأخذها طالوت من لبيد اليهودي الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم . قال : وكان الجعد هذا فيما يقال من أهل حران .
فيقال له : أيها المدعي إن هذه المقالة مأخوذة من تلامذة اليهود ، قد خالفت الضرورة في ذلك ، فإنه ما يخفى على جميع الخواص وكثير من العوام أن اليهود مجسمة مشبهات ، فكيف يكون ضد التجسيم والتشبيه مأخوذاً عنهم ! ) انتهى .
ويسهل على الباحث أن يلاحظ أن بعض الاَحاديث التي استدل بها ابن تيمية وغيره من القائلين بالرؤية بالعين والتشبيه ، هي نصوص يهودية أو نصرانية موجودة في مصادرهم ، وبعضها الآخر يشم منها رائحة يهودية قوية !

( 225 )
ومن ذلك الحديثان اللذان أوردهما السبكي في مناقشته لابن تيمية ، قال في طبقات الشافعية ج 9 ص 53 : ( حديث الرقية : ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك . . . . حديث الاَوعال : والعرش فوق ذلك كله والله فوق ذلك كله . فقد فهمه هذا المدعي ( يقصد ابن تيمية ) أن الله فوق العرش حقيقة . انتهى .
وحديث الاَوعال هو الحديث الذي يدعي أن الله تعالى يجلس على عرشه وأن الحيوانات تحمل عرشه ، تعالى الله عما يصفون ، وستأتي رواياته في تفسير قوله تعالى : الرحمن على العرش استوى .

هذا وقد حاول بعض شراح البخاري ومسلم الدفاع عن النبي صلى الله عليه وآله وإثبات أنه لم يصدق الحاخام بل رد عقيدة اليهود في الله تعالى ، ولكنهم ثاروا في وجههم !

ـ قال في الاَحاديث القدسية من الصحاح ج 2 ص 42
قال القسطلاني : هذا من شديد الاِشتباه وقد حمله بعضهم على أن اليهود مشبهة، وروي الحديث من غير واحد فلم يذكروا قوله ( ص ) إنه تعجب من قول الحبر تصديقاً لقوله بل ذكروا أنه ( ص ) تعجب من كذب اليهودي . انتهى . وذكرنحوه في إرشاد الساري ج 10 ص 388 وقال :. . . . وهذه الاَوصاف في حق الله تعالى محال.انتهى .

ـ وقال النووي في شرح مسلم 9 جزء 17 ص 130
قوله ( فضحك رسول الله ( ص ) تعجباً مما قال الحبر تصديقاً له ، ثم قرأ : وما قدروا الله حق قدره .. ) ظاهر الحديث أن النبي ( ص ) صدق الحبر في قوله إن الله تعالى يقبض السماوات والاَرضين والمخلوقات بالاَصابع . قال القاضي : وقال بعض المتكلمين ليس ضحكه ( ص ) وتعجبه تصديقاً للحبر ، بل هو رد لقوله وإنكار تعجب من سوء اعتقاده ، فإن مذهب اليهود التجسيم . . . . انتهى . ونحوه في ج 9 جزء 17 ص 131 وفي ج 2 ص 46

( 226 )
ولكن جمهور علماء إخواننا السنة لم يقبلوا هذه النقود العلمية لاَنها رد لما صرح به البخاري ومسلم ، فعصمة هذين الكتابين واجبة عندهم حتى من اشتباهات الرواة والنساخ ، وحتى لو استلزم ذلك تهمة النبي بتصديق اليهود في التجسيم ! قال في الاَحاديث القدسية من الصحاح ج 2 ص 43 : قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : ما اتفق عليه الشيخان بمنزلة التواتر ، وإن ضحك الرسول ليس إنكاراً . . . . إن ما اتفق عليه الشيخان بمنزلة المتواتر فلا ينبغي التجاسر على الطعن في ثقاة الرواة ، ورد الاَخبار الثابتة ! انتهى .
وأمام ذلك التشدد تراجع القسطلاني في كتاب التوحيد ج 10 ص 388 ونقل قول أبي عمر الصلاح وأيده ! وقال جامع الاَحاديث القدسية من الصحاح ج 2 ص 45 : قال ابن فورك : . . . . وقد اشتد إنكار ابن خزيمة على من ادعى أن الضحك المذكور على سبيل الاِنكار منه صلى الله عليه وسلم !

* *

وهكذا أخذ أكثر علماء إخواننا السنة بحديث البخاري عن الحاخام ، وشهدوا أن النبي أيده وصدقه ، وضحك له ضحكاً كثيراً شديداً من فرحه بهذا العلم العظيم على حد تعبير إمام الوهابية . ولكن عدداً منهم بقي يراوده الشك والتحير كيف يمكن أن يؤيد النبي صلى الله عليه وآله قول يهودي في التجسيم ، مع أن الآية التي قرأها النبي تدل على رده قول اليهودي .
الكوثري يصعد درجات ولايصل إلى لب الحقيقة
اقترب الشيخ محمد زاهد الكوثري من الحقيقة ، فاعترف بأن التشبيه والتجسيم انتقل الى المسلمين من اليهود عن طريق رواة إخواننا السنة من التابعين ومن بعدهم، ولكنه لم ينفذ الى لب الحقيقة ، ولم يجرأ على نسبة ذلك إلى الصحابة الذين أخذوا هذه العقائد من اليهود وأدخلوها في عقائد المسلمين .

( 227 )
ـ قال في مقدمته لكتاب الاَسماء والصفات للبيهقي :
للمحدثين ورواة الاخبار منزلة عليا عند جمهرة أهل العلم ، لكن بينهم من تعدى طوره وألف فيما لايحسنه ، فأصبح مجلبة العار لطائفته بالغ الضرر لمن يسايره ويتقلد رأيه ! من هوَلاء غالب من ألف منهم في صفات الله سبحانه ، فدونك مرويات حماد بن سلمة في الصفات تجدها تحتوي على كثير من الاَخبار التالفة يتناقلها الرواة طبقة عن طبقة ، مع أنه قد تزوج نحو مائة امرأة من غير أن يولد له ولد منهن ، وقد فعل هذا التزواج والتنكاح في الرجل فعله بحيث أصبح في غير حديث ثابت البناني لايميز بين مروياته الاَصلية وبين مادسه في كتبه أمثال ربيبه ابن أبي العوجاء وربيبه الآخر زيد المدعو بابن حماد ، بعد أن كان جليل القدر بين الرواة قوياً في اللغة ، فضلّ بمروياته الباطلة كثير من بسطاء الرواة .
ويجد المطالع الكريم نماذج شتى من أخباره الواهية في باب التوحيد من كتب الموضوعات المبسوطة ، وفي كتب الرجال ، وإن حاول أناس الدفاع عنه بدون جدوى ، وشرع الله أحق بالدفاع من الدفاع عن شخص ، ولاسيما عند تراكب التهم القاطعة لكل عذر .
فعلت مرويات نعيم بن حماد أيضاً مثل ذلك بل تحمسه البالغ أدى به إلى التجسيم كما وقع مثل ذلك لشيخ شيخه مقاتل بن سليمان تجد آثار الضرر الوبيل في مروياتهما في كتب الرواة الذين كانوا يتقلدونها من غير معرفة منهم لما هنالك ، فدونك كتاب الاستقامة لخشيش بن أصرم ، والكتب التي تسمى السنة لعبد الله وللخلال ، ولاَبي الشيخ ، وللعسال ، ولاَبي بكر بن عاصم ، وللطبراني ، والجامع ، والسنة والجماعة لحرب بن إسماعيل السيرجاني ، والتوحيد لابن خزيمة ، ولابن منده ، والصفات للحكم بن معبد الخزاعي ، والنقض لعثمان بن سعيد الدارمي ، والشريعة للآجري ، والابانة لاَبي نصر السجزي ، ولابن بطة ، ونقض التأويلات لاَبي يعلي القاضي ، وذم الكلام ، والفاروق لصاحب منازل السائرين .. تجد فيها ما ينبذه
( 228 )
الشرع والعقل في آن واحد ولا سيما النقض لعثمان بن سعيد الدارمي السجزي المجسم فإنه أول من اجترأ من المجسمة بالقول إن الله لو شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ، فكيف على عرش عظيم !! وتابعه الشيخ الحراني ( ابن تيمية ) في ذلك كما تجد نص كلامه في غوث العباد المطبوع سنة 1351 بمطبعة الحلبي . وكم لهذاالسجزي من طامات مثل إثبات الحركة له تعالى وغير ذلك ! كم من كتب من هذا القبيل فيها من الاَخبار الباطلة والآراء السافلة ما الله به عليم ، فاتسع الخرق بذلك على الراقع وعظم الخطب إلى أن قام علماء أمناء برأب الصدع نظراً ورواية وكان من هوَلاء العلماء الخطابي ، وأبو الحسن الطبري ، وابن فورك ، والحليمي ، وأبو إسحاق الاسفرايني ، والاَستاذ عبد القاهر البغدادي ، وغيرهم من السادة القادة الذين لايحصون عدداً ... انتهى .
نقول : مع شكرنا لمن تصدى لهذه التحريفات في عقائد الاسلام .. فإن المشكلة مازالت قائمة في مصادر إخواننا لكثرة أحاديث الرؤية والتشبيه والتجسيم فيها ، وجلها إن لم يكن كلها يرجع مصدره الى كعب الاَحبار وزملائه وتلاميذهم ومن تأثر بهم مثل أبي هريرة وعكرمة ووهب ومقاتل والسفيانين والحمادين ونعيم بن حماد .. الخ . ! فلا بد من فتح باب الاجتهاد في الجرح والتعديل وقيام الدراسات النقدية الجادة لرواة أخبار الصفات .
وفيما يلي نقدم خلاصة أقوال علماء الجرح والتعديل في اثنين من قدماء الرواة ذكرهما الكوثري في كلامه ، وهما : حماد بن سلمة ، ونعيم بن حماد .

السفيانان والحمادان

السفيانان والحمادان من كبار أئمة الحديث عند إخواننا السنيين ، بل هم شيوخ أئمة المذاهب سوى مالك ، وكلهم من الفرس ماعدا سفيان الثوري الذي نسب الى تميم طابخة ! وقد ولد الثوري سنة 97 ومات سنة 161 ثم سفيان بن عيينة الرازي أي
( 229 )
الطهراني ولد سنة 107 وتوفي سنة 178 ، ثم حماد بن سلمة الفارسي أيضا الذي توفي سنة 167 ثم حماد بن زيد الفارسي أيضا الذي توفي سنة 179 كما في سير أعلام النبلاء للذهبي .
فالحمادان متعاصران ومتقاربان في السن ، بل ذكر الكوثري أن حماد بن زيد هو ربيب حماد بن سلمة.. وقد حكم أهل الجرح بأن عقل ابن زيد أكبر من دينه ، وأن دين ابن سلمة أكبر من عقله .

حماد بن سلمة

حماد بن سلمة الربعي فارسي مولى ربيعة الجوع ، أو ربيعة كلب ، قال في إكمال الكمال ج 4 ص 147 :
وفي اللباب ( ربيعة الجوع وهو ربيعة بن مالك بن زيد مناة ، منهم حماد بن سلمة الربعى مولاهم إمام مشهور ) وذكر أيضاً ربيعة كلب ( ربيعة بن حصن بن ضمضم بن عدي بن جناب بن هبل . . . .)

ـ قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج7 ص 456
حماد بن زيد بن درهم ، العلامة ، الحافظ الثبت ، محدث الوقت ، قال إبراهيم بن سعيد الجوهري : سمعت أبا أسامة يقول : كنت إذا رأيت حماد بن زيد قلت : أدبه كسرى ، وفقهه عمر رضي الله عنه .
قال الخليلي : سمعت عبد الله بن محمد الحافظ ، سمعت أبا عبيد محمد بن محمد بن أخي هلال الرأي ، سمعت هشام بن علي يقول : كانوا يقولون كان علم حماد بن سلمة أربعة دوانيق ، وعقله دانقين ، وعلم حماد بن زيد دانقين ، وعقله أربعة دوانيق .

ـ وقال المزي في تهذيب الكمال ج 7 ص 251 عن حماد بن زيد :
وقال أبو حاتم بن حبان : كان ضريراً يحفظ حديثه كله ، وكان درهم جده من سبي
( 230 )
سجستان ، وما كان يحدث إلا من حفظه ، وقد وهم من زعم أن بينهما كما بين الدينار والدرهم ، إلا أن يكون القائل أراد فضل ما بينهما مثل الدينار والدرهم في الفضل والدين ، لان حماد بن سلمة كان أفضل وأدين وأورع من حماد بن زيد ، ولسنا ممن يطلق الكلام على أحد بالجزاف بل نعطي كل شيخ قسطه ، وكل راوٍ حظه ، والله الموفق .

ـ تهذيب التهذيب ج 3 ص 10
وقال أحمد بن حنبل : حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث . حماد من أئمة المسلمين من أهل الدين والاسلام ، وهو أحب إلي من حماد بن سلمة .

ـ ميزان الاعتدال ج 3 ص 136
وقال الذهلي : قلت لاَحمد في علي بن عاصم فقال : كان حماد بن سلمة يخطيء ، وأومأ أحمد بيده كثيراً ، ولم نر بالرواية عنه بأساً .
ونحوه في سير أعلام النبلاء ج 9 ص 253 وفي تهذيب الكمال ج 20 ص 510

ـ سير أعلام النبلاء ج 5 ص 236
قال أبوداود : سمعت أبا عبدالله أحمد يقول : حماد ( بن أبي سليمان ) مقارب الحديث ، ما روى عنه سفيان وشعبة ، ولكن حماد بن سلمة عنده عنه تخليط .

ـ الاَنساب ج 1 ص 121
الاِمام أ بو إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الاَزدي البصري المعروف بالاَزرق ...

ـ وروى الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 9 ص 114 أن حماد بن سلمة كان لا يحترم علم حماد بن زيد .. قال الذهبي : وروى عفان قال : كنا عند حماد بن سلمة ، فأخطأ في حديث ، وكان لا يرجع إلى قول أحد ، فقيل له : قد خولفت فيه فقال : من ؟ قالوا : حماد بن زيد فلم يلتفت ، فقيل إن إسماعيل ابن علية يخالفك ، فقام ودخل ثم خرج، فقال : القول ما قال إسماعيل .

( 231 )
بعض روايات ابن سلمة في التشبيه والتجسيم

ـ لسان الميزان ج 1 ص 485
أيوب بن عبدالسلام ، أبو عبد السلام ، قال ابن حبان : كانه كان زنديقا ! يروي عن أبي بكرة عن ابن مسعود رضي الله عنهما : إن الله إذا غضب انتفخ على العرش حتى يثقل على حملته . رواه حماد بن سلمة وكان كذاباً .
قلت ، بئس ما فعل حماد بن سلمة برواية مثل هذا الضلال ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء إثما إن يحدث بكل ما سمع ، بل ولا أعرف له إسنادا عن حماد فيتأمل هذا ، فإن ابن حبان صاحب تشنيع وتشغب . انتهى .

ـ وكذا في ميزان الاِعتدال ج 1 ص 290 وفيه : ص 590 :
حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن ابن أبى ليلى ، عن صهيب ـ مرفوعاً : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ، قال : هي النظر إلى وجه الله .
حماد ، عن ثابت ، عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قرأ : فلما تجلى ربه للجبل ، قال : أخرج طرف خنصره ، وضرب على إبهامه ، فساخ الجبل ! فقال حميد الطويل لثابت : تحدث بمثل هذا ! قال فضرب في صدر حميد وقال : يقوله أنس ، ويقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكتمه أنا ! رواه جماعة عن حماد ( وصححه الترمذي ) .
إبراهيم بن أبى سويد ، وأسود بن عامر ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ـ مرفوعاً : رأيت ربي جَعْداً أمرد عليه حلة خضراء .
وقال ابن عدي : حدثنا عبد الله بن عبد الحميد الواسطي ، حدثنا النضر بن سلمة شاذان ، حدثنا الاسود بن عامر ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدميه أو رجليه في خضرة . وحدثنا ابن أبى سفيان الموصلي وابن شهريار قالا : حدثنا محمد بن رزق
( 232 )
الله بن موسى ، حدثنا الاسود بنحوه . وقال عفان : حدثنا عبدالصمد بن كيسان ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : رأيت ربي . ( ومثله في تذكرة الحفاظ ج 2 ص 596 )
وقال أبوبكر بن أبي داود : حدثنا الحسن بن يحيى بن كثير ، حدثنا أبي ، حدثنا حماد بنحوه . فهذا من أنكر ما أتى به حماد بن سلمة ، وهذه الرؤية رؤية منام إن صحت . . . قال المرودي : قلت لاَحمد : يقولون لم يسمع قتادة عن عكرمة فغضب وأخرج كتابه بسماع قتادة ، عن عكرمة ، في ستة أحاديث . ورواه الحكم بن أبان عن زيرك عن عكرمة . وهو غريب جداً . . . .
ـ وقال ... في الموضوعات ج 1 ص 122 عن حديث ( أخرج خنصره أو طرف خنصره) : وهذا حديث لا يثبت . قال ابن عدي الحافظ : كان ابن أبي العوجاء ربيب حماد بن سلمة فكان يدس في كتبه هذه الاَحاديث . ومثله في ص 100

ـ سير أعلام النبلاء ج 7 ص 444
وروى عبد العزيز بن المغيرة ، عن حماد بن سلمة : أنه حدثهم بحديث نزول الرب عز وجل فقال : من رأيتموه ينكر هذا ، فاتهموه . . . .

ـ وقال في ميزان الاِعتدال ج 1 ص 590
الدولابي ، حدثنا محمد بن شجاع الثلجي ، حدثني إبراهيم بن عبدالرحمن بن مهدي ، قال : كان حماد بن سلمة لا يعرف بهذه الاَحاديث يعني التي في الصفات حتى خرج مرة إلى عبادان فجاء وهو يرويها ، فلا أحسب إلا شيطاناً خرج إليه من البحر ، فألقاها إليه !
قال ابن الثلجي : فسمعت عباد بن صهيب يقول : إن حماداً كان لا يحفظ ، وكانوا يقولون إنها دُسَّت في كتبه .
وقد قيل : إن ابن أبي العوجاء كان ربيبه فكان يدس في كتبه . قلت : ابن الثلجي ليس بمصدق على حماد وأمثاله ، وقد اتهم . نسأل الله السلامة .

( 233 )
ـ وفي تهذيب التهذيب ج 3 ص 11
وقال الدولابي ثنا محمد بن شجاع البلخي حدثني إبراهيم بن عبدالرحمن بن مهدي قال كان حماد بن سلمة لا يعرف بهذه الاَحاديث التي في الصفات حتى خرج مرة إلى عبادان فجاء وهو يرويها ! فسمعت عباد ابن صهيب يقول : إن حماداً كان لا يحفظ وكانوا يقولون إنها دست في كتبه . وقد قيل إن ابن أبي العوجاء كان ربيبه فكان يدس في كتبه . . .
وحكى أبو الوليد الباجي في رجال البخاري أن النسائي سئل عنه فقال ثقة . قال الحكم بن مسعدة فكلمته فيه فقال : ومن يجترئ يتكلم فيه لم يكن عند القطان هناك. ثم جعل النسائي يذكر الاَحاديث التي انفرد بها في الصفات كأنه خاف أن يقول الناس تكلم في حماد من طريقها انتهى .
وهو يدل على ما ذكرناه من أن العوام يحبون التجسيم لاَن المعبود المادي أسهل على أذهانهم ، وقد كان ذلك عاملاً في رواج سوق روايات التجسيم اليهودية ، حتى أن أئمة المحدثين مثل النسائي يخاف أن يقولوا عنه إنه ضعف حماداً لروايات التجسيم !!

ـ سير أعلام النبلاء ج 5 ص 31
وروى جعفر بن أبي عثمان الطيالسي ، عن يحيى بن معين قال : إذا رأيت إنساناً يقع
في عكرمة ، وفي حماد بن سلمة ، فاتهمه على الاسلام !.
قلت : هذا محمول على الوقوع فيهما بهوى وحيف في وزنهما ، أما من نقل ما قيل في جرحهما وتعديلهما على الانصاف فقد أصاب ، نعم إنما قال يحيى هذا في معرض رواية حديث خاص في رؤية الله تعالى في المنام ، وهو حديث يستنكر . وقد جمع ابن مندة فيه جزءاً سماه : صحة حديث عكرمة .

حماد يروي أن النبي لايحفظ القرآن !

ـ تهذيب الكمال ج 2 ص 267
وقال حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن الجارود بن أُبي سبرة ، عن أبي بن كعب :
( 234 )
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالناس فترك آية ! فقال : أيكم أخذ عليّ شيئاً من قراءتي ؟ فقال أبي : أنا يارسول الله ، تركت آية كذا وكذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد علمت إن كان أحد أخذها عليّ فإنك أنت هو !
ـ وقال في تهذيب الكمال ج 2 ص 268 : رواه البخاري في كتاب القراءة خلف الاِمام عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل ، عن حماد . فوقع لنا بدلاً عالياً !

أخذ حماد القول بالجبر من شيخ شيخه وهب

ـ ميزان الاِعتدال ج 4 ص 353
وروى حماد بن سلمة عن أبي سنان : سمعت وهب بن منبه يقول : كنت أقول بالقدر حتى قرأت بضعة وسبعين كتاباً من كتب الاَنبياء في كلها : من جعل لنفسه شيئاً على المشيئة فقد كفر ، فتركت قولي انتهى . ومثله في تهذيب الكمال ج 31 ص 147
ويقصد وهب بكتب الاَنبياء : كتب بني إسرائيل المنسوبة الى الاَنبياء .
ويقصد بعبارته التي نقلها من كتب اليهود : أن من يجعل للانسان شيئا من الاِرادة في أفعاله فقد كفر ! بل أفعاله كلها بما فيها المعاصي والجرائم من الله تعالى !! وبذلك رفع اليهود مسؤولية مخالفتهم لاَنبيائهم وقتلهم إياهم عن عواتقهم ، ونسبوها الى الله تعالى .. !! وتبعهم في ذلك بعض المسلمين حذو القذة بالقذة !!

ربيبه عبد الكريم بن أبي العوجاء

نذكر فيما يلي شيئا عن ابن العوجاء ابن زوجة حماد الذي اتهموه بالدس في أحاديثه ، لكي تعرف خطورته .. قال في لسان الميزان ج 4 ص 51 :
عبد الكريم بن أبي العوجاء خال معن بن زائدة زنديق مغتر ، قال أحمد بن عدي : لما أخذ ليضرب عنقه قال : لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيه الحلال وأحلل الحرام !! قتله محمد بن سليمان العباسي الاَمير بالبصرة . انتهى .
وذكر أبو الفرج الاَصبهاني في كتاب الاَغاني عن جرير بن حازم : كان بالبصرة ستة
( 235 )
من أصحاب الكلام : واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وبشار بن برد وصالح بن عبد القدوس وعبد الكريم بن أبي العوجاء ورجل من الاَزد ، فكانوا يجتمعون في منزل الاَزد ...

ـ وفي تهذيب المقال ج 3 ص 101 ابن أبي العوجاء : هو عبد الكريم بن أبي العوجاء، أحد زنادقة عصر الامام الصادق عليه السلام . كان من تلامذة الحسن البصري فانحرف عن التوحيد ، فقيل له تركت مذهب صاحبك ودخلت فيما لا أصل له ولا حقيقة ! قال : إن صاحبي كان مخلطاً يقول طوراً بالقدر وطوراً بالجبر ، فما أعلمه اعتقد مذهباً دام عليه .
قتله أبو جعفر محمد بن سليمان عامل البصرة من جهة المنصور . وكان خال معن بن زائدة . وقد جرى بينه وبين مولاناالصادق عليه السلام احتجاجات كثيرة . . . .انتهى.
وتجد مناظرات الاِمام الصادق عليه السلام وتلاميذه مع ابن أبي العوجاء وصاحبيه أبي شاكر الديصاني وعبد الله بن المقفع ، وبقية أخباره ونشاطه في نشر الالحاد ، في : الكنى والاَلقاب للقمي ج 1 ص 201 ، وفي إختيار معرفة الرجال للطوسي ج 2 ص 430 ، جامع الرواة للاَردبيلي ج 2 ص 160 و296 و 438 ، والاِحتجاج للطبرسي .. وغيرها .

عشرات الاَلوف من الاَحاديث ومئات التلاميذ

ـ تهذيب الكمال ج 19 ص 147
وقال أبوحاتم : صدوق ثقة ، روى عنه أحمد بن حنبل وكان عنده عن حماد بن سلمة تسعة آلاف حديث ...!! .

ـ تهذيب الكمال ج 22 ص 89
قال إسحاق بن سيار النصيبي : سمعت عمرو بن عاصم يقول : كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفاً ! وكذا ج 7 ص 263 وفي سير أعلام النبلاء ج 10 ص 257 وتهذيب التهذيب ج 8 ص 52