الشفاعة 1


بسم الله الرحمن الرحيم



مقدمة المركز
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، نبينا محمد المصطفى وعلى آله الطيّبين الطاهرين .
كانت مسائل العقيدة في حياة الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وسلم واضحة بسيطة خالية من التعقيد والاستدلالات الفلسفية والكلامية، إذ لم يكن هناك مصدر لاختلاف المسلمين سوى شبهات كان أهل الكتاب يثيرونها أحياناً بين المسلمين، أو سوء فهم بعض الاَصحاب لبعض الآيات، أو قصر نظرهم عليها وغفلتهم عن البعض الآخر منها، أو جهلهم بيانات الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .
ولم يعد لهذه الاُمور أي تأثير على عقائد المسلمين في العهد النبوي بفضل وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان يبيّن للمسلمين كلّ ما من شأنه أن يكون مدعاة لاختلافهم .
ولما كانت سُنة الله قد خلت من قبل أن لا يخلد أحد في هذه الدنيا ولو كان رسولاً نبياً، ولكون رسالة الاِسلام هي الرسالة الخاتمة الخالدة، فمن غير المعقول جداً أن يدع الرسول دينه نهباً من غير أن يكون له واقٍ يقيه وحامٍ يحميه بعد رحيله لكي يدرأ عنه أية شبهة ويدفع عنه أي اشكال . ومن هنا كان التأكيد النبوي المستمر بحديث الثقلين وغيره على أهل بيته ليبيّن للناس جميعاً مقامهم وأنهم هم الذين سيخلفونه في ذلك كلّه « إنّي تاركٌ فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً » .
وبعد أن بلّغ الرسول أُمته وصدع بالحق أمره لم تلبث الاُمور هكذا في حياته، ولكن سرعان ما ظهرت بوادر الاختلاف حين وداعه ثم ازدادت بعد وفاته شيئاً فشيئاً حتى انسحب ـ فيما بعد إلى أكثر مفردات العقيدة الاِسلامية خصوصاً عند توسع رقعة الاِسلام الجغرافية على أثر الفتوحات الاِسلامية، وتأثر
( 6 )
الفكر الاِسلامي بفلسفتي الفرس والرومان، ونتج عن ذلك ـ بتقادم الاَيام ـ بروز حركة الترجمة وتطور علم الكلام الذي كانت بوادره موجودة في عصر صدر الاِسلام ولكن بصورتها الغضة الطرية .
وعلى أثر تلاقح الفكر الاِسلامي بغيره كان من الطبيعي أن تؤثر مدارسه الكلامية تأثيراً مباشراً على عقائد المسلمين صياغةً واستدلالاً، ومن هنا نشأ الخلاف الحاد ـ في بعض المفردات العقائدية بين المدارس الكلامية ـ ليكون بمثابة الاِعلان الصريح عن الابتعاد عن مسار الاِسلام الصحيح في ضرورة الرجوع في فهم الاِسلام عقيدة وفكراً إلى أهل البيت عليهم السلام الثقل الثاني الذي أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالتمسك به بعد القرآن الكريم .
نعم هناك كثير من العقائد كانت محل اتفاق المسلمين الاَوائل إلاّ أنه قد ظهر في بعض العصور من خالف وشذَّ اتباعاً للهوى أو انحرافاً عن المنهج السليم في البحث والتحقيق .
ولعل من تلك العقائد التي هي احدى الحقائق الاِسلامية مسألة الشفاعة .
إنّ الشفاعة تفضّل من الله تعالى ودعوة مستجابة لنبينا ادّخرها صلى الله عليه وآله وسلم لاَهل الكبائر من أُمته.
وهي ـ كما دلّت عليه الاَدلّة ـ على أنواع، منها الشفاعة التي يختصُّ بها نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهناك شفاعة يشاركه فيها الاَنبياء والشهداء والعلماء .
وهنا لا بدَّ من التنبيه أيضاً إلى أنّ هذه الشفاعة المدّخرة لا ينبغي أن تُفهم فهماً خاطئاً فيتصور البعض أنَّ بامكانه التهاون بالواجبات والتساهل في المحرمات طمعاً في الشفاعة.
وهذه الدراسة قد تكفّلت بايضاح الاَدلّة على الشفاعة، وبمناقشة ما أُثير حولها من شبهات باسلوب علمي مناسب، وقدّمت معالجة دقيقة، نرجو الله تعالى أن ينفع بها .

والله المسدد للصواب

مركز الرسالة


( 7 )


مقدِّمة الكتاب :

لا شكّ أن الشفاعة حقيقة نطقت بها نصوص القرآن الكريم، وتواترت في السُنّة النبوية المطهّرة، وأكدها علماء الاِسلام في دراساتهم العقيدية . ومن هنا فلا يسعُ مسلماً إنكارها، ومع ذلك فقد نجم في بعض العصور وخاصة في عصرنا الحالي من حاول إثارة الغبار حولها، والتشكيك فيها .
ونظراً لاَهمية الموضوع، وبغية إزالة ما حصل من التباسات في فهم هذه المسألة، تصدّت هذه الدراسة لتتناول مفهوم الشفاعة والامور المتعلقة بها .
وقد حاولنا جهد الاِمكان أن يكون تناولنا للمسألة مستنداً إلى آيات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف مما اتفق عليه المسلمون ورواه علماؤهم .
كما حاولنا أن نقدم فهماً صحيحاً متوازناً بعيداً عن التمحّل والتطرف الذي قد نجده عند الرافضين لها أو عند القائلين بها .
لقد درسنا المسألة في جوانبها المختلفة ووزعنا البحث على أربعة فصول، تناولنا في الفصل الاَول : مفهوم الشفاعة في اللغة والقرآن الكريم وعرضنا الآيات القرآنية المتعلقة بها والاَحاديث النبوية .
ثم عرضنا في الفصل الثاني : آراء العلماء من الفريقين السُنّة والشيعة،
( 8 )
وناقشنا الاِشكالات المثارة في المقام،
ثم انتقلنا إلى الفصل الثالث : فتحدثنا على الشفاعة في الدنيا والشفاعة في الآخرة،
وأخيراً ناقشنا في الفصل الرابع : مسألة الشفعاء والمشمولين بالشفاعة .
ولقد كان تناولنا لذلك كلّه باسلوبٍ واضحٍ، ملتزمين اُصول البحث العلمي، مراعين المنهج السليم في العرض والتحليل .

ومن الله نستمد العون والتسديد

( 9 )



الفصل الاَول


مفهوم الشفاعة وحقيقتها في القرآن والسُنّة المطهّرة


أولاً : الشفاعة في اللغة والاصطلاح :

في اللغة شَفَعَ شفعاً، الشيء صيّره شفعاً أي زوجاً بأن يضيف إليه مثله، يقال كان وتراً فشفعهُ بآخر «أي قرنهُ به» .
وتقول «شُفِعَ لي الاَشخاص» أي أرى الشخص شخصين لضعف بصري، وشَفَعَ شفاعةً لفلان، أو فيه إلى زيد : طلب من زيد أن يعاونه وشفعَ عليه بالعداوة : أعان عليه وضادّهُ .
وتشفّع لي وإليَّ بفلان أو في فلان : طلب شفاعتي .
وأما التعريف الاصطلاحي فلم يخرج عن الدلالة اللغوية كثيراً، إذ الشفاعة هي : «السؤال في التجاوز عن الذنوب» (1)، أو هي : «عبارة عن طلبه من المشفوع إليه أمراً للمشفوع له، فشفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو غيره
____________
(1) راجع : التعريفات للجرجاني : 56 . والنهاية في غريب الحديث، لابن الاَثير 2 : 485 . والكليات، لاَبي البقاء : 536، وفيه (وأما المشفوع له فصاحب الكبيرة عندنا) .

( 10 )
عبارة عن دعائه الله تعالى لاَجل الغير وطلبه منه غفران الذنب وقضاء الحوائج، فالشفاعة نوع من الدعاء والرجاء» (1).

ثانياً : الشفاعة في القرآن الكريم

وردت مادة الشفاعة في القرآن الكريم بعدة معاني نفياً وإثباتاً، فقد بلغ مجموع الآيات الشريفة التي تحدثت بصورة مباشرة عن هذا المفهوم خمس وعشرين آية توزعت على ثمانية عشر سورة قرآنية شريفة .
والشفاعة الواردة في القرآن الكريم تتعرض كلها إلى الجانب الاَول من المعنى الاصطلاحي وهو رفع العقاب عن المذنبين، وليس علو الدرجة والمقام .
في موضوع الشفاعة يتحرك النص القرآني الشريف باتجاهين،
الاَول : الاتجاه الذي يُحدد الشفعاء .
والثاني : الاتجاه الذي يحدد الاَفراد والمجموعات الذين تنالهم الشفاعة من جهة، والذين لا تنالهم الشفاعة من جهة ثانية .
والقرآن إذ يُحدد ذلك فإنّه يحددهم موضوعياً من خلال طبيعة السلوك العام للاَفراد في الحياة الدُنيا .
وهناك من يرى أنّ في الآيات القرآنية اتجاهاً ثالثاً رئيسياً وهو اتجاه نفي مطلق الشفاعة . ونحن هنا نحاول معرفة الشفاعة بين النفي والاثبات .

____________
(1) كشف الارتياب، للسيد محسن الامين العاملي : 196 .

( 11 )
لم يَرِد في القرآن الكريم ما ينفي الشفاعة بصورة مطلقة، بل الملاحظ هو أنّ النفي جاء بصورة خاصة متعلقاً بفئة معينة من النّاس ممن حددهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بمواصفاتهم، ومن هنا فإنّ الثابت هو أنّ قسماً معيناً من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف بـ«الكفر» بكلِّ معنىً من معانيه هم المحرومون من الشفاعة .
والقرآن الكريم حين ينفي استحقاق مجموعة معينة من الناس للشفاعة فإنّه من جهة ثانية يؤكد وجودها لصنف آخر من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف بـ «المؤمنين» .
ومثال ذلك قوله تعالى : ( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُم لَعِباً وَلَهواً وَغَرَّتهُمُ الحَيَوةُ الدُّنيَا وَذَكِّر بِهِ أن تُبسَلَ نَفسُ بِمَا كَسَبَت لَيسَ لَهَا مِن دُونِ اللهِ وَليٌّ وَلاشَفِيعٌ وَإن تَعدِلْ كُلَّ عَدلٍ لا يُؤخَذ مِنهَآ... ) (1)
والاستثناء من نيل الشفاعة كما ورد في الآية الشريفة واضحٌ فهو ينصرف إلى الذينَ اتخذوا دينهم لعباً ولهواً وغرّتهم الحياة الدنيا .
أو قوله تعالى : ( يا أيُّها الَّذينَ آمَنُوا أنفِقُوا مِمَّا رَزَقنَاكُم مِنْ قَبْلِ أن يأتيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ ولا خُلّةٌ ولا شَفَاعَةٌ والكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) (2)
ومع أنّ الخطاب القرآني هنا موّجه بشكلٍ خاص إلى المؤمنين (ياأيُّها الذينَ آمنوا...) إلاّ أنّ نفي الشفاعة في الآية الشريفة لم يكن نفياً مطلقاً بل هي بقرينة ذيلها، وهو قوله تعالى : ( والكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ )
____________
(1) الانعام 6 : 70 .
(2) البقرة 2 : 254 .

( 12 )
تدلّ على حرمان الكافرين من الشفاعة، غير أنّ الآية الكريمة جاءت لتقول للمؤمنين : إنَّ الامتناع من الانفاق في سبيل الله كفر، فيكون «الممتنع عن الانفاق» محروماً من الشفاعة لكونه من مصاديق «الكافرين» هكذا قال العلاّمة الطباطبائي في تفسير الآية المباركة (1).
والآية القرآنية الشريفة المتقدمة هي من أكثر الآيات القرآنية التي وقعت في موقع الاستدلال على نفي الشفاعة، وهذا الاستدلال على نفي مطلق الشفاعة صحيح لو لم تُعقب الآية بجملة ( والكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ) حيثُ كان فيها إيضاح بأنّ الذين لا ينفقون مما رزقهم الله في سبيله هم الذين لا تنالهم الشفاعة ؛ لاَنّهم يدخلون في عداد الكافرين بناءً على ما تقدم .
ومن هنا فليس في القرآن الكريم نفي مطلق للشفاعة، وإنما يصحُّ أن يقال إنّ النفي الموجود في القرآن المجيد هو نفيٌ مقيد للشفاعة بقيد موضوعي فإذا ارتفع القيد ارتفع النفي .
وفي مقابل ذلك نجد أنَّ القرآن الكريم زاخر بالآيات التي تؤكد وجود الشفاعة، مثل قوله تعالى : ( هَلْ يَنْظُرُونَ إلا تَأويلَهُ يَوْمَ يَأتي تَأويلُهُ يَقُولُ الَّذين نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءتْ رُسُلُ رَبِنَا بالحقِ فَهَلْ لنا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أو نُرَدُّ فَنَعمَلَ غَيْرَ الَّذي كُنّا نَعْمَلُ قد خَسِرُوا أنفُسَهُم وَضَلَّ عَنْهُم ما كانُوا يَفتَرُون) (2) . ومع أنَّ الاَية الكريمة تتحدث عن نموذج معين من الناس من الذين كانوا يفترون على الله الكذب، وهي تنفي أن تنالهم الشفاعة يوم
____________
(1) الميزان في تفسير القرآن، للسيد محمدحسين الطباطبائي 2 : 323 .
(2) الاعراف 7 : 53 .

( 13 )
القيامة لاَنّهم كما يقول القرآن قد ( خسروا أنفسهم ) فإنّها توضح من جهة أُخرى حقيقة وجود الشفاعة بحيثُ يطلبها هؤلاء فلا ينالونها أبداً .
أو قوله تعالى : ( لا يَمْلِكُون الشَّفَاعَةَ إلاّ مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الَّرَحمَن عَهْدَاً ) (1).
أو قوله عزّ شأنه : ( يومئذٍ لا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إلاّ مَنْ أذِنَ لَهُ الرَّحمنُ وَرَضِي لَهُ قولاً ) (2).
وكقوله تعالى : ( ولا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إلاّ مَنْ شَهدَ بالحَقِّ وَهُم يَعْلَمُونَ ) (3).
وهذهِ الآيات الشريفة وغيرها كثير تصرّح بوجود الشفاعة يوم القيامة، غاية الاَمر أنّ القرآن الكريم يصف الشفعاء بعدّة صفات، فمنهم (مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحمن عَهْدَاً ) ومنهم ( مَنْ أذِنَ لَهُ الرَّحمنُ ) ومنهم (مَنْ شَهِدَ بالحَقِّ وهُمْ يَعْلَمُونَ ) وأصحاب هذه الصفات الثلاثة وغيرها قد أعطاهم الله سبحانه وتعالى المنزلة العالية التي تجعلهم قادرين على أن يشفعوا فيمن يرتضي الرحمن شفاعتهم فيهم .
وخلاصة القول هي أنّ الشفاعة موجودة بصريح القرآن وغاية الاَمر هي محدودة بحدود في طرف الشفعاء وفي طرف المشفع فيهم، وأنّها لا تنال قسماً من النّاس .
ولتيسير الاَمر على القارىء الكريم نحيله إلى مطالعة الآيات القرآنية
____________
(1) مريم 19 : 87 .
(2) طه 20 : 109 .
(3) الزخرف 43 : 86 .

( 14 )
التي تحدثت عن هذا المفهوم والتي سنذكرها أثناء البحث أيضاً وهي كالآتي :
سورة البقرة : 48، 123، 254، 255 . سورة النساء : 85 . الاَعراف : 53 . الاَنبياء : 28 . الشعراء : 100 . المدّثر : 48 . الاَنعام : 51، 70، 94 . يونس : 3، 18 . مريم : 87 . طه : 109 . سبأ : 23 . الزمر : 43، 44 . الزخرف : 86 . يس : 23 . النجم : 26 . الفجر : 3 . غافر : 18 . الروم : 13 .

آيات نفي الشفاعة ومفهومها :

تقدم القول بأن الشفاعة لم تنفَ مطلقاً، فالقرآن الكريم يصرّح بوجودها في أكثر من مكان وإنّما الذين لا تنالهم هم الكافرون بأصنافهم المختلفة، وقد جاءت الآيات القرآنية تبين مصاديقهم وكما يأتي :
جاء التعبير عن الكفار في القرآن الكريم بصور متعددة فهم : ( الَّذين نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ ) مرة، واُخرى هم ( المكذبون بيوم الدين )، وغير ذلك من الاوصاف والتعريفات بما في ذلك كفر النعمة .

1 ـ كفر النعمة :

وعلى هذا الصعيد جاءت الآيات القرآنية الشريفة التالية :
( يَا أيُّهاالَّذينَ آمنُوا أنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِنْ قَبْلِ أن يَأتيَ يَوْمٌ لا بَيٌعٌ فِيهِ وَلا خُلّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ والكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) (1) إذ المنفي هنا هو استحقاق الكافرين للشفاعة، وقد تقدّم عن (الميزان)
____________
(1) البقرة 2 : 254 .

( 15 )
بيان ذلك وهو : أنّ الاستنكاف عن الاِنفاق مما رزق الله هو كفرٌ وظلمٌ، فإذا ما أُعيد آخر الآية إلى صدرها يتضّح أنّ المقصود اعتبار الذين لا ينفقون مما رزقهم الله في سبيله من الكافرين، ولا ريب أنّ الكافرين لاتنالهم الشفاعة يوم الدين .
فالمنفي بحكم السياق استحقاق قسم خاص من النّاس، للسّبب المذكور، إذن، لا دلالة في الآية على نفي الشفاعة بنحو الاطلاق .

2 ـ إتباع الشيطان :

قوله تعالى : ( يَقُولُ الَّذينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِنَا بِالحَقِّ فَهَلْ لنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أو نُرَدُّ فَنَعمَلَ غَيْرَ الَّذي كُنّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أنْفُسَهُم وَضَلَّ عَنْهُم ما كانُوا يَفْتَرُونَ ) (1).
وقوله تعالى : ( فَكُبْكِبُوا فِيَها هُمْ وَالغَاوُن * وَجُنُودُ إبلِيسَ أجمعُونَ * قَالُوا وَهُم فِيهَا يَخْتَصِمُون * تَاللهِ إن كُنْا لَفِي ضَلالٍ مُبِين * إذ نُسَوّيكُم بِرَبِّ العَالَمِينَ * وَمَا أضَلّنا إلاّ الُمجرِمُونَ * فَمَالَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ) (2).
ويتبين من خلال الآيتين الشريفتين المارتين أنَّ الذين نسوا الدين، واتبعوا الشيطان وأهل الغواية محرومون من الشفاعة .

3 ـ المكذِّبون بيوم القيامة :

ولاحظ قوله تعالى عن الذين كذّبوا بيوم الدين وأنكروا القيامة
____________
(1) الاَعراف 7 : 53 .
(2) الشعراء 26 : 94 ـ 101 .

( 16 )
والحساب : (وكُنّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِينِ * حَتْى أتَانَا اليَقِينُ * فَمَا تَنْفَعُهُم شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ.. ) (1).

4 ـ الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً :

أما الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً فيخبر سبحانه وتعالى عن حالهم يوم القيامة بقوله عزَّ شأنه ( وَذَرِ الَّذيِنَ اتَّخذُوا دِينَهُم لَعِباً وَلَهواً وغَرَّتهُمُ الحَيَاةُ الدُّنيا وذَكِّر بِهِ أن تُبسَلَ نَفسٌ بِما كَسَبَت لَيسَ لَها مِن دُونِ اللهِ وَليٌّ وَلا شَفِيعٌ وإن تَعدِل كُلَّ عَدلٍ لا يُؤخَذ مِنها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُم شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ ألِيم بِما كانُوا يكفُرونَ.. ) (2).

5 ـ الظالمون :

فيقول عنهم سبحانه وتعالى: ( وأنْذِرْهُم يَوْمَ الاَزِفَةِ إذ القُلُوبُ لَدَى الحَنَاجِرِ كظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ.. ) (3).

6 ـ المشركون :

ينص صريح القرآن على حرمان المشركين من شفاعة الشافعين يوم القيامة حيثُ لا ينفعهم شركاؤهم الذين عبدوهم من دون الله .
يقول عزّ شأنه : ( ويَعْبُدُون مِنْ دُونِ اللهِ مَالا يَضُرُّهُم وَلا يَنْفَعُهُم وَيَقُولُونَ هؤلآءِ شُفَعَاؤنَا عِنْدَ اللهِ قُلْ أتُنبِئُونَ اللهَ بِما لا يَعْلَمُ في السَّمواتِ ولا في الاَرضِ
____________
(1) المدثر 74 : 46 ـ 48 .
(2) الانعام 6 : 70 .
(3) غافر 40 : 18 .

( 17 )
سُبحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشرِكُونَ ) (1).
وقوله تعالى : ( وَلَم يَكنُ لَّهُم مِّن شُرَكائِهِم شُفَعاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِم كَافِرِينَ.. ) (2) .
وقوله تعالى : ( وَمَا نَرَى مَعَكُم شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُم أنَّهُم فِيكُم شُرَكَاءُ لَقَدْ تَّقَطَّعَ بَيْنَكُم وَضَلَّ عَنْكُم مَّا كُنْتُم تَزْعُمُونَ ) (3)
وقوله تعالى شأنه : ( أم اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ شُفَعَاءَ قُلْ أوَلَوْ كَانُوا لايَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ ) (4).
وقوله سبحانه : ( ءأتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهةً إن يُرِدْن الَّرَحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنْي شَفَاعَتَهُم شَيْئاً وَلا يُنْقِذُون ) (5).
ويظهر أنّ آيات نفي الشفاعة عن المشركين تؤدي وظيفتين، الاَولى تؤكد أنّ الشركاء أصناماً أو غيرها لا تملك لمن يؤمن بها شيئاً تقدمه له يوم القيامة مع استحقاقه للعذاب بسبب الشرك، وبهذا فإنّ تلك الآيات تنفي قدرة الشركاء على تقديم الشفاعة.. والوظيفة الثانية هي أنّ المشركين بالله محرومون من شفاعة الشافعين لاَنّهم لا يستحقونها .
ومما تقدم يتضح أنّ الآيات الشريفة المارة كلّها ركّزت على مفاهيم
____________
(1) يونس 10 : 18 .
(2) الروم 30 : 13 .
(3) الانعام 6 : 94 .
(4) الزمر 39 : 43 .
(5) يس 36 : 23 .

( 18 )
واضحة للشفاعة وحددت أُولئك الذين لاتنالهم الشفاعة يوم القيامة، فالمفاهيم الخاصة التي تدور حولها الآيات الشريفة المارة هي مفاهيم الكفر والشرك بشتى أنواعهما وأصنافهما، وأنّ الكافر والمشرك لن يجد يوم القيامة من يشفع له ممن أذن الله لهم بالشفاعة.
ومن هنا يتضح أنّ نفي الشفاعة في القرآن الكريم ليس نفياً مطلقاً، بل هو نفي خاص لمجاميع خاصة حدد الله صفاتهم وأعمالهم في الحياة الدنيا .

ثالثاً : الشفاعة في السُنّة المطهّرة

إنّ مسألة الشفاعة قد تختلف عن الكثير من المسائل العقائدية الاُخرى، التي كثر الجدل والكلام حولها، في أنّها جاءت بعبارات واضحة وصريحة في القرآن الكريم كما وردت بنفس الوضوح في أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأئمة أهل البيت عليهم السلام، واليك هذه الاَحاديث :
1 ـ عن جابر بن عبدالله قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «أُعطيتُ خمساً لم يعطهنَّ أحدٌ قبلي... وأُعطيت الشفاعة ولم يعطَ نبي قبلي...» (1).
2 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ... «فمن سأل لي الوسيلة حلَّت له الشفاعة»(2).
3 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ... «إنما شفاعتي لاَهل الكبائر من أُمتي» (3).
4 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ... «اشفعوا تُشفَّعوا ويقضي الله عزَّ وجل على لسان
____________
(1) سنن النسائي 1 : 211 . صحيح البخاري 1 : 86 ـ 113 .
(2) سنن النسائي 2 : 26 .
(3) من لا يحضره الفقيه 3 : 376 .

( 19 )
نبيه ما شاء» (1)
5 ـ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «أنا أوّل شفيع في الجنة...» (2).
6 ـ عن كعب الاَحبار ونفس الحديث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لكلِّ نبي دعوة يدعوها فاُريد أن أختبىء دعوتي شفاعة لاُمتي يوم القيامة»(3).
7 ـ عن أبي نضرة قال خطبنا ابن عباس على منبر البصرة فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «إنّه لم يكن نبي إلاّ له دعوة قد تنجزها في الدنيا وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لاُمتي وأنا سيّد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر... فيقال ارفع رأسك وقل تُسمع وسل تعُط واشفع تُشفّع، قال صلى الله عليه وآله وسلم : فارفع رأسي فأقول أي ربي أُمتي أُمتي فيقال لي أخرِج من النار من كان في قلبه كذا وكذا فأخرجهم» (4).
8 ـ عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُعطيت خمساً لم يعطهنَّ نبي قبلي ولا أقولهن فخراً بُعثت إلى الناس كافة الاَحمر والاَسود، ونُصِرتُ بالرعب مسيرة شهر، وأُحلت لي الغنائم ولم تحل لاَحد قبلي، وجعلت لي الاَرض مسجداً وطهوراً، وأُعطيت الشفاعة فاخرتها لاُمتي فهي لمن لا يشرك بالله شيئاً» (5)
____________
(1) سنن النسائي 5 : 78 .
(2) صحيح مسلم 1 : 130 .
(3) صحيح مسلم 1 : 130 ـ 132 . صحيح البخاري 7 : 145 و 8 : 193 . مسند أحمد 2 : 313، 396 .
(4) الحديث بأكمله في مسند أحمد 1 : 295 ـ 296 .
(5) مسند أحمد 1 : 301 .

( 20 )
9 ـ عن عبدالله بن عمرو بن العاص يقول: إنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : «إذا سمعتم مؤذناً فقولوا مثل ما يقول ثم صلّوا عليَّ فإنّه من صلّى عليَّ صلّى الله عليه بها عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنّها منزلة في الجنة لا تنبغي إلاّ لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأله لي الوسيلة حلَّت عليه الشفاعة» (1).
10 ـ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله تعالى : ( عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً ) قال : «الشفاعة» (2).
11ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «رأيتُ ما تلقى أُمتي بعدي... فسألت ان يوليني شفاعة يوم القيامة فيهم ففعل» (3).
12ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ليخرجنَّ قوم من أُمتي من النار بشفاعتي يسمّون الجهنميين» (4).
13 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «شفاعتي نائلة إن شاء الله من مات ولا يشرك بالله شيئاً» (5).
14 ـ وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قوله : «لنا شفاعة ولاَهل مودتنا شفاعة» (6).
15 ـ قال الاِمام زين العابدين عليه السلام : اللهمّ صلِّ على محمد وآل محمد
____________
(1) مسند أحمد 2 : 168 .
(2) مسند أحمد 2 : 444 .
(3) مسند أحمد 6 : 428 .
(4) سنن الترمذي 4 : 114 . وسنن ابن ماجه 2 : 1443 .
(5) مسند أحمد 2 : 426 .
(6) أمالي الصدوق : 291 .

( 21 )
وشرّف بنيانه وعظّم بُرهانه، وثقّل ميزانه وتقبل شفاعته» (1).
16ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «يا بني عبدالمطلب إنَّ الصدقة لا تحلّ لي ولا لكم، ولكني وعدت الشفاعة» (2).
17 ـ قال الاِمام زين العابدين عليه السلام : «... وتعطف عليَّ بجودك وكرمك، وأصلح مني ما كان فاسداً، وتقّبل مني ما كان صالحاً، وشفّع فيَّ محمداً وآل محمد، واستجب دعائي وارحم تضرعي وشكواي...»(3).
18 ـ عن أبي عبدالله عليه السلام قال : «المؤمن مؤمنان : مؤمن وفى لله بشروطه التي شرطها عليه، فذلك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا وذلك من يشفع ولا يشفع له وذلك ممن لا تصيبه أهوال الدنيا ولا أهوال الآخرة، ومؤمن زلت به قدم فذلك كخامة الزرع كيفما كفئته الريح انكفأ وذلك ممن تصيبه أهوال الدنيا والآخرة ويشفع له وهو على خير» (4).
19 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «إنّ ربكم تطوّل عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم وشفّع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفوراً لكم»، قال : وزاد غير الثمالي انه قال : «إلاّ أهل التبعات فإن الله عدل يأخذ للضعيف من القوي» فلما كانت ليلة جمع لم يزل يناجي ربه ويسأله لاَهل التبعات فلما وقف بجمع قال لبلال : «قل للناس فلينصتوا» فلما نصتوا قال : «إنّ ربكم تطوّل عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم وشفّع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفوراً لكم»
____________
(1) الصحيفة السجادية، دعاء رقم 43 .
(2) الكافي، للكليني 4 : 58 .
(3) الصحيفة السجادية 2 : 282، الطبعة المحققة .
(4) الكافي، للكليني 2 : 248 .

( 22 )
وضمن لاَهل التبعات من عنده الرضا (1).
20 ـ عن الاِمام أمير المؤمنين علي عليه السلام في ذكر فضل القرآن : «إنّه ما توجّه العباد إلى الله تعالى بمثله، واعلموا انه شافع مشفّع وقائلٌ مصدّق، وأنّه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفّع فيه» (2)
وهذه الاحاديث وغيرها كثير تدلل بما لا يدع مجالاً للشك، أنّ مسألة القول بالشفاعة لدى المسلمين قد نشأت معهم وكوّنت جزءاً من ثقافتهم وعقيدتهم الاِسلامية، وقد أقرّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والاَئمة من أهل بيته عليهم السلام ذلك الاِيمان .
فهناك دلائل تاريخية توضّح اهتمام المسلمين في عصر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطلب شفاعته لهم يوم القيامة، فقد روي عن أنس بن مالك عن أبيه قوله : سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال : «أنا فاعل» قال، قلتُ: يارسول الله فأين أطلبك ؟، فقال : «إطلبني أول ما تطلبني على الصراط»(3)
جاء في متن الواسطية : (وأوّل من يستفتح باب الجنة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وأوّل من يدخل الجنة من الاَُمم أُمّته، وله صلى الله عليه وآله وسلم في القيامة ثلاث شفاعات: أما الشفاعة الاَولى، فيشفع في أهل الموقف حتى يُقضى بينهم بعد أنْ يتراجع الاَنبياء آدم، ونوح، وابراهيم، وموسى، وعيسى بن مريم عن الشفاعة حتى تنتهي إليه . وأما الشفاعة الثانية فيشفع في أهل
____________
(1) الكافي، للكليني 4 : 258 .
(2) نهج البلاغة : خطبة 176 .
(3) سنن الترمذي 4 : 621 كتاب صفة القيامة الباب 9 .

( 23 )
الجنة أنْ يدخلوا الجنة، وهاتان الشفاعتان خاصتان له، وأما الشفاعة الثالثة فيشفع فيمن استحق النار، وهذه الشفاعة له ولسائر النبيين والصديقين وغيرهم، فيشفع فيمن استحق النار أن لا يدخلها، ويشفع فيمن دخلها أن يخرج منها) (1).
وجاء في السيرة النبوية للحلبي إنّ أبا بكر أقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته فكشف عن وجهه وأكبَّ عليه وقال «بأبي أنت وأُمي طبت حيّاً وميّتاً، إذكرنا يا محمد عند ربك ولنكن في بالك» (2).

____________
(1) متن العقيدة الواسطية، لابن تيمية : 58 ـ 59، نشر مكتبة السوادي، السعودية.
(2) السيرة النبوية، للحلبي 3 : 474 .