عن محمد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الحسن الاول ـ يعني موسى بن جعفر عليهما السلام ـ قال : ما ترك الله عز وجل الارض بغير إمام قط منذ قبض آدم عليه السلام يهتدي به إلى الله عزوجل وهو الحجة على العباد من تركه ضل ( 1 ) ومن لزمه نجا حقا على الله عزوجل .
4 ـ حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد بن الحسن بن علي بن فضال ، عن عمرو بن سعيد المدائني عن مصدق بن صدقة ، عن عمار بن موسى الساباطي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته وهو يقول : لم تخل الارض منذ كانت من حجة عالم يحيي فيها ما يميتون من الحق ، ثم تلى هذه الاية « يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون » ( 1 ) .
5 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله عن الهيثم بن أبي مسروق النهدي ، عن محمد بن خالد البرقي ، عن خلف بن حماد عن أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : الحجة قبل الخلق ومع الخلق وبعد الخلق .
6 ـ حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا عبد الله بن جعفر الحيمري ، عن محمد بن الحسين ، عن علي بن أسباط ، عن سليم مولى طربال ، عن إسحاق ابن عمار قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن الارض لم تخل إلا وفيها عالم كيما إن زاد المسلمون شيئا ردهم إلى الحق وإن نقصوا شيئا تممه لهم .
7 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا هارون بن مسلم ، عن أبي الحسن الليثي قال : حدثني جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام : أن النبي صلى الله عليه وآله قال : إن في كل خلف من أمتي عدلا من أهل بيتي ينفي عن هذا الدين تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، وإن أئمتكم قادتكم إلى الله عزوجل فانظروا بمن تقتدون في دينكم وصلاتكم .
____________
( 1 ) في بعض النسخ « هلك » .
( 222 )

8 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن عبد الله بن محمد الحجال ، عن حماد بن عثمان عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل : « يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم » قال : الائمة من ولد علي وفاطمة عليهما السلام إلى أن تقوم الساعة .
9 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا أحمد بن إسحاق قال : دخلت على مولانا أبي محمد الحسن بن علي العسكري عليهم السلام فقال : يا أحمد ما كان حالكم فيما كان فيه الناس من الشك و الارتياب ؟ فقلت له : يا سيدي لما ورد الكتاب لم يبق منا رجل ولا امرأة ولا غلام بلغ الفهم إلا قال بالحق ، فقال : احمد الله على ذلك يا أحمد أما علمتم أن الارض لا تخلو من حجة وأنا ذلك الحجة ـ أو قال : أنا الحجة ـ .
10 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا أحمد بن إسحاق قال : خرج عن أبي محمد عليه السلام إلى بعض رجاله في عرض كلام له : مامني أحد من آبائي عليهم السلام بما منيت به من شك هذه العصابة في ، فإن كان هذا الامر أمرا اعتقدتموه ودنتم به إلى وقت ثم ينقطع فللشك موضع ، وإن كان متصلا ما اتصلت أمور الله عزوجل فما معنى هذا الشك ؟ ! .
11 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر جميعا ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن علي بن أسباط ، عن عبد الله بن بكير ، عن عمرو بن الاشعث قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : أترون الامر إلينا نضعه حيث نشاء ؟ ! كلا والله إنه لعهد من رسول الله صلى الله عليه وآله إلى رجل فرجل حتى ينتهي إلى صاحبه .
12 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ؛ وسعد بن عبد الله ؛ وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا ، عن إبراهيم بن مهزيار عن علي بن حديد ، عن على بن النعمان ؛ و [ الحسن بن علي ] الوشاء جميعا ، عن الحسن بن


( 223 )

أبي حمزة الثمالي ، عن أبيه قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام وهو يقول : لن تخلو الارض إلا وفيها رجل منا يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه قال قد زادوا ، وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا ، وإذا جاؤوا به صدقهم ، ولو لم يكن ذلك كذلك لم يعرف الحق من الباطل . قال عبد الحميد بن عواض الطائي : بالله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر عليه السلام ، بالله الذي لاإله إلا هو لسمعته منه .
13 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ؛ وعبد الله بن جعفر الحميري قالا : حدثنا إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم ابن حميد ؛ وفضالة بن أيوب ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن عليا عليه السلام عالم هذه الامة والعلم يتوارث وليس يهلك منا أحد إلا ترك من أهل بيته من يعلم مثل علمه أو ما شاء الله .
14 ـ وبهذا الاسناد ، عن علي بن مهزيار ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن الفضيل بن يسار قال : سمعت أبا عبد الله وأبا جعفر عليهما السلام يقولان : إن العلم الذي [ أ ] هبط مع آدم لم يرفع ، والعلم يتوارث وكل شيء من العلم وآثار الرسل والانبياء لم يكن من أهل هذا البيت فهو باطل ، وإن عليا عليه السلام عالم هذه الامة وإنه لم يمت منا عالم إلا خلف من بعده من يعلم مثل علمه أو ما شاء الله .
15 ـ وبهذا الاسناد ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة بن أيوب ، عن أبان ابن عثمان ، عن الحارث بن المغيرة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن الارض لا تترك إلا بعالم يعلم الحلال والحرام وما يحتاج الناس إليه ، ولا يحتاج إلى الناس ، قلت : جعلت فداك علم ماذا ؟ قال : وراثة من رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام .
16 ـ وبهذا الاسناد ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة ، عن أبان بن عثمان ، عن الحسن بن زياد قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : هل تكون الارض إلا وفيها إمام ؟ قال : لا تكون إلا وفيها إمام عالم بحلالهم وحرامهم وما يحتاجون إليه .
17 ـ وبهذا الاسناد ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة ، عن أبان بن عثمان ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت له : تكون


( 224 )

الارض بغير إمام قال : لا ، قلت : أفيكون إمامان في وقت واحد ؟ قال : لا إلا وأحدهما صامت ، قلت : فالامام يعرف الامام الذي من بعده ؟ قال : نعم ، قال : قلت : القائم إمام قال : نعم إمام بن إمام قد أؤتم به قبل ذلك .
18 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا قالا : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن ـ عبد الرحمن ، عن الحارث بن المغيرة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : لم يترك الله جل وعز الارض بغير عالم يحتاج الناس إليه ولا يحتاج إليهم بعلم الحلال والحرام قلت : جعلت فداك بماذا يعلم ؟ قال : بوراثة من رسول الله ، ومن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهما .
19 ـ وبهذا الاسناد ، عن الحارث بن المغيرة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : إن العلم الذي أنزل مع آدم عليه السلام لم يرفع وما مات منا عالم إلا ورث علمه [ من بعده ] إن الارض لا تبقى بغير عالم .
20 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزيار ، عن الحسن بن سعيد ، عن محمد بن إسماعيل القرشي ، عمن حدثه ، عن إسماعيل بن أبي رافع عن أبيه أبى رافع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن جبرئيل عليه السلام نزل علي بكتاب فيه خبر الملوك ـ ملوك الارض ـ قبلي وخبر من بعث قبلي من الانبياء والرسل ـ وهو حديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة إليه ( 1 ) ـ قال : لما ملك أشج بن أشجان ( 2 ) وكان يسمى
____________
( 1 ) السند مشتمل على مجاهيل سوى ما فيه من الارسال . والمتن كما ترى متضمن على ما هو خلاف الاعتبار ، ولم يضمن المؤلف في هذا الكتاب صحة جميع ما يرويه كما ضمن في الفقيه فقال فيه : « ولم أقصد قصد المصنفين في ايراد جميع ما رووه بل قصدت إلى ايراد ما أفتى به وأحكم بصحته » . ويفهم منه أنه ـ رحمه الله ـ قصد في غير الفقيه ايراد جميع ما رووه صح عنده أو لم يصح ، ولم يحتج الا بالصحاح منها .
( 2 ) معرب « أشك بن أشكان » .

( 225 )

الكيس و [ كان قد ] ملك مائتين وستا وستين سنة ، ففي سنة إحدى وخمسين من ملكه بعث الله عزوجل عيسى بن مريم عليه السلام واستودعه النور والعلم والحكمة وجميع علوم الانبياء قبله وزاده الانجيل وبعثه إلى بيت المقدس إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى كتابه وحكمته وإلى الايمان بالله ورسوله فأبى أكثرهم إلا طغيانا وكفرا ، فلما لم يؤمنوا به دعا ربه وعزم عليه فمسخ منهم شياطين ليريهم آية فيعتبروا ، لم يزدهم ذلك إلا طغيانا وكفرا ، فأتى بيت المقدس فمكث يدعوهم ويرغبهم فيما عند الله ثلاثا وثلاثين سنة حتى طلبته اليهود وادعت أنها عذبته ودفنته في الارض حيا وادعى بعضهم أنهم قتلوه وصلبوه ، وما كان الله ليجعل لهم سلطانا عليه وإنما شبه لهم وما قدروا على عذابه ودفنه ولا على قتله وصلبه لقوله عزوجل : « إني متوفيك ورافعك إليّ ومطهرك من الذين كفروا » ( 1 ) فلم يقدروا على قتله وصلبه لانهم لو قدروا على ذلك كان تكذيبا لقوله تعالى : « ولكن رفعه الله إليه » ( 2 ) بعد أن توفاه عليه السلام فلما أراد أن يرفعه أوحى إليه أن يستودع نور الله وحكمته وعلم كتابه شمعون بن حمون الصفا خليفته على المؤمنين ففعل ذلك فلم يزل شمعون يقوم بأمر الله عزوجل ويحتذي بجميع مقال عيسى عليه السلام في قومه من بني إسرائيل ويجاهد الكفار ، فمن أطاعه وآمن به وبما جاء به كان مؤمنا ومن جحده وعصاه كان كافرا حتى استخلص ربنا تبارك وتعالى وبعث في عباده نبيا من الصالحين وهو يحيى بن زكريا ( 3 ) ثم قبض شمعون وملك عند ذلك أردشير بن بابكان أربع عشرة سنة وعشرة أشهر وفي ثماني سنين من ملكه قتلت اليهود يحيى بن زكريا عليهما السلام فلما أراد الله عزوجل أن يقبضه أوحى إليه أن يجعل الوصية في ولد شمعون ويأمر الحواريين وأصحاب عيسى بالقيام معه ، ففعل ذلك وعندها ملك سابور بن أردشير ثلاثين سنة حتى قتله الله ، وعلم الله ونوره وتفصيل حكمته في ذرية يعقوب بن شمعون ومعه الحواريون من أصحاب عيسى عليه السلام وعند ذلك ملك بختنصر مائة سنة وسبعا و
____________
( 1 ) آل عمران : 49 .
( 2 ) كذا في جميع النسخ . وفى المصحف « بل رفعه الله إليه » النساء : 156 .
( 3 ) في أكثر التواريخ وبعض الروايات كان قتل يحيى قبل عروج عيسى ( ع ) .

( 226 )

ثمانين سنة وقتل من اليهود سبعين ألف مقاتل على دم يحيى بن زكريا ( 1 ) وخرب بيت المقدس وتفرقت اليهود في البلدان ، وفي سبع وأربعين سنة من ملكه بعث الله عزوجل العزير نبيا إلى أهل القرى التي أمات الله عزوجل أهلها ثم بعثهم له ، وكانوا من قرى شتى فهربوا فرقا من الموت فنزلوا في جوار عزير ، وكانوا مؤمنين وكان عزير يختلف إليهم ويسمع كلامهم وإيمانهم وأحبهم على ذلك وواخاهم عليه ، فغاب عنهم يوما واحدا ، ثم أتاهم فوجدهم صرعى موتى فحزن عليهم وقال : « أنى يحيي هذه الله بعد موتها » ( 2 ) تعجبا منه حيث أصابهم وقد ماتوا أجمعين في يوم واحد فأماته الله عزوجل عند ذلك مائة عام فلبث مائة سنة ثم بعثه الله وإياهم وكانوا مائة ألف مقاتل ، ثم قتلهم الله أجمعين لم يفلت منهم أحد على يدي بختنصر ، وملك بعده مهرقيه بن بختنصر ست عشر سنة وعشرين يوما وأخذ عند ذلك دانيال وحفر له جبا في الارض وطرح فيه دانيال عليه السلام وأصحابه وشيعته من المؤمنين فألقى عليهم النيران فلما رأى أن النار ليست تقربهم ولا تحرقهم استودعهم الجب وفيه الاسد والسباع وعذبهم بكل لون من العذاب حتى خلصهم الله عزوجل منه وهم الذين ذكرهم الله في كتابه العزيز فقال عزوجل : « قتل أصحاب الاخدود * النار ذات الوقود » ( 3 ) فلما أراد الله أن يقبض دانيال أمره أن يستودع نور الله وحكمته مكيخا بن دانيال ففعل ، وعند ذلك ملك هرمز ثلاثا وستين سنة وثلاثة أشهر وأربعة أيام وملك بعده بهرام ستا وعشرين سنة ، وولي أمر الله مكيخا بن دانيال وأصحابه المؤمنون وشيعته الصديقون غير أنهم لا يستطيعون أن يظهروا الايمان في ذلك الزمان ولا أن ينطقوا به وعند ذلك ملك بهرام ابن بهرام سبع سنين وفي زمانه انقطعت الرسل فكانت الفترة وولي أمر الله يومئذ مكيخا ابن دانيال وأصحابه المؤمنون ، فلما أراد الله عزوجل أن يقبضه أوحى إليه في منامه أن يستودع نور الله وحكمته ابنه أنشو بن مكيخا وكانت الفترة بين عيسى وبين محمد صلى الله عليه وآله
____________
( 1 ) استيلاء بختنصر على بيت المقدس كان في سنة 576 قبل الميلاد وملك اردشير بابكان في المائة الثالثة بعد الميلاد . فتأمل .
( 2 ) البقرة : 259 .
( 3 ) البروج : 4 و 5 .

( 227 )

عليهما أربعمائة وثمانين سنة وأولياء الله يومئذ في الارض ذرية أنشو بن مكيخا يرث ذلك منهم واحد بعد واحد ممن يختاره الجبار عزوجل فعند ذلك ملك سابور بن هرمز اثنين وسبعين سنة وهو أول من عقد التاج ولبسه ، وولي أمر الله عزوجل يومئذ أنشو بن مكيخا ، وملك بعد ذلك أردشير أخو سابور سنتين ، وفي زمانه بعث الله الفتية أصحاب الكهف والرقيم ، وولي أمر الله يومئذ في الارض دسيخا بن أنشو بن ـ مكيخا وعند ذلك ملك سابور بن أردشير خمسين سنة ، وولي أمر الله يومئذ دسيخا بن أنشو بن مكيخا ، وملك بعده يزدجرد بن سابور إحدى وعشرين سنة وخمسة أشهر و تسعة عشر يوما ، وولي أمر الله يومئذ في الارض دسيخا عليه السلام ، فلما أراد الله عزوجل أن يقبض دسيخا أوحى إليه في منامه أن يستودع علم الله ونوره وتفصيل حكمته نسطورس ابن دسيخا ففعل فعند ذلك ملك بهرام جور ستا وعشرين سنة وثلاثة أشهر وثمانية عشر يوما ، وولي أمر الله يومئذ في الارض نسطورس بن دسيخا وعند ذلك ملك يزدجرد بن ـ بهرام ثماني وعشرين سنة وثلاثة أشهر وثمانية عشر يوما ، وولي أمر الله يومئذ في الارض نسطورس بن دسيخا ، وعند ذلك ملك فيروز بن يزدجرد بن بهرام سبعا وعشرين سنة ، وولي أمر الله يومئذ نسطورس بن دسيخا وأصحابه المؤمنون فلما أراد الله عزوجل أن يقبضه إليه أوحى إليه في منامه أن يستودع علم الله ونوره وحكمته وكتبه مر عيدا وعند ذلك ملك بلاش ابن فيروز أربع سنين ، وولي أمر الله عزوجل مر عيدا ، وملك بعده قباد بن فيروز ثلاثا وأربعين سنة وملك بعده جاماسف أخو قباد ستا وأربعين سنة ، وولي أمر الله يومئذ في الارض مر عيدا ، وعند ذلك ملك كسرى بن قباد ستا وأربعين سنة وثمانية أشهر ، وولي أمر الله يومئذ مر عيدا عليه السلام وأصحابه وشيعته المؤمنون ، فلما أراد الله عزوجل أن يقبض مر عيدا أوحى إليه في منامه أن يستودع نور الله وحكمته بحيرى الراهب ففعل فعند ذلك ملك هرمز بن كسرى ثماني وثلاثين سنة وولي أمر الله يومئذ بحيرى و أصحابه المؤمنون وشيعته الصديقون وعند ذلك ملك كسرى بن هرمز ابرويز ، وولي أمر الله يومئذ في الارض بحيرى حتى إذا طالت المدة وانقطعت الوحي واستخف بالنعم واستوجب الغير ودرس الدين وتركت الصلاة واقتربت الساعة وكثرت الفرق


( 228 )

وصار الناس في حيرة وظلمة وأديان مختلفة وأمور متشتة وسبل ملتبسة ومضت تلك القرون كلها فمضى صدر منها على منهاج نبيها عليه السلام وبدل آخرون نعمة الله كفرا ، وطاعته عدوانا فعند ذلك استخلص الله عزوجل لنبوته ورسالته من الشجرة المشرفة الطيبة والجرثومة المثمرة ( 1 ) التي اصطفاها الله عزوجل في سابق علمه ونافذ قوله قبل ابتداء خلقه ، وجعلها منتهى خيرته ، وغاية صفوته ومعدن خاصته محمد صلى الله عليه وآله ( 2 ) اختصه بالنبوة واصطفاه بالرسالة وأظهر بدينه الحق ليفصل بين عباد الله القضاء ، ويعطي في الحق جزيل العطاء ، ويحارب أعداء رب الارض والسماء ، وجمع عند ذلك ربنا تبارك و تعالى لمحمد صلى الله عليه وآله علم الماضين وزاده من عنده القرآن الحكيم بلسان عربي مبين ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، فيه خبر الماضين وعلم الباقين .
21 ـ حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن الحسن بن علي الخزاز عن عمر بن أبان ، عن الحسين بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال : يا أبا حمزة إن الارض لن تخلو إلا وفيها منا عالم إن زاد الناس قال قد زادوا ، وإن نقصوا قال قد نقصوا ، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثله علمه .
22 ـ حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن يعقوب بن يزيد ، عن عبد الله الغفاري ( 3 ) ، عن جعفر بن إبراهيم ، والحسين بن زيد جميعا ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : لا يزال في ولدي مأمون مأمول .
23 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن يعقوب يزيد ، عن صفوان بن يحيى قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول :
____________
( 1 ) في بعض النسخ « الجرثومة المتخيرة » .
( 2 ) الخبر مروي عن النبي صلى الله عليه وآله وصدور هذه الجمل عنه صلى الله عليه وآله في حق نفسه بعيد جدا .
( 3 ) هو عبد الله بن ابراهيم الغفاري راوي جعفر بن ابراهيم الجعفري الهاشمي .

( 229 )

إن الارض لا تخلو من أن يكون فيها إمام منا .
24 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن أيوب بن نوح ، عن الربيع بن محمد بن المسلي ، عن عبد الله بن سليمان العامري ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ما زالت الارض إلا ولله تعالى ذكره فيها حجة يعرف الحلال والحرام ويدعو إلى سبيل الله عزوجل ، ولا ينقطع الحجة من الارض إلا أربعين يوما قبل يوم القيامة ، فإذا رفعت الحجة أغلق باب التوبة ولن ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أن ترفع الحجة أولئك شرار ( من ) خلق الله ، وهم الذين تقوم عليهم القيامة .
25 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثني محمد بن يحيى العطار ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبن نصر ، عن عقبة بن جعفر قال : قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام : قد بلغت ما بلغت وليس لك ولد ، فقال : يا عقبة ابن جعفر إن صاحب هذا الامر لا يموت حتى يرى ولده من بعده .
26 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن الله أجل وأعظم من أن يترك الارض بغير إمام عدل .
27 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن ـ الحسن الصفار ، وسعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا ، عن محمد بن الحسين ابن أبي الخطاب ، عن علي بن النعمان ، عن فضيل بن عثمان ، عن أبي عبيدة قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : جعلت فداك إن سالم بن أبي حفصة يلقاني ويقول لي : ألستم تروون أن من مات وليس له إمام فموتته موته جاهلية ؟ فأقول له : بلى ، فيقول لي : قد مضى أبو جعفر فمن إمامكم اليوم ؟ فأكره جعلت فداك أن أقول له : جعفر فأقول له : أئمتي آل محمد ، فيقول لي : ما أراك صنعت شيئا ، فقال عليه السلام : ويح سالم بن أبي حفصة لعنه الله وهل يدري سالم ما منزلة الامام ، إن منزلة الامام أعظم مما يذهب إليه سالم والناس


( 230 )

أجمعون ، وإنه لن يهلك منا إمام قط إلا ترك من بعده من يعلم مثل علمه ، ويسير مثل سيرته ، ويدعو إلى مثل الذي دعا إليه ، وإنه لم يمنع الله عزوجل ما أعطى داود أن أعطى سليمان أفضل منه .
28 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ( قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم ، عن أبي جعفر ) ( 1 ) ، عن عثمان بن أسلم ، عن ذريح ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : والله ما ترك الله عزوجل الارض قط منذ قبض آدم إلا و فيها إمام يهتدى به إلى الله عزوجل وهو حجة الله على العباد ، من تركه هلك ومن لزمه نجا ، حقا على الله ( عزوجل ) .
حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، عن محمد بن عيسى ، عن جعفر بن بشير ، وصفوان بن يحيى جميعا ، عن ذريح ، عن أبي عبد الله عليه السلام مثله سواء .
29 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، ( 2 ) ، عن ابن محبوب ، عن العلاء ، عن ابن أبي يعفور قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : لا تبقى الارض يوما واحدا بغير إمام منا تفزع إليه الامة .
30 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله ابن جعفر الحميري جميعا ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن أبي عمير ، عن حمزة بن حمران قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : لو لم يبق في الارض إلا اثنان لكان أحدهما الحجة أو كان الثاني الحجة .
31 ـ حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا عبد الله بن ـ جعفر الحميري ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن منصور بن يونس ، عن عبد الرحمن بن سليمان عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام ، عن الحارث بن نوفل قال : قال علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله : يا رسول الله أمنا الهداة أم من غيرنا ؟ قال : بل منا الهداة ( إلى الله ) إلى يوم
____________
( 1 ) ما بين القوسين كان في بعض النسخ دون بعض ، وفي نسخة جعله بدل « عبد الله بن جعفر » .
( 2 ) في بعض النسخ « عن عبد الله بن محمد بن عيسى » .

( 231 )

القيامة ، بنا استنقذهم الله عزوجل من ضلالة الشرك ، وبنا يستنقذهم من ضلالة الفتنة ، وبنا يصحبون إخوانا بعد ضلالة الفتنة كما بنا أصبحوا إخوانا بعد ضلالة الشرك وبنا يختم الله كما بنا فتح الله .
32 ـ حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، ومحمد بن عيسى بن عبيد ، عن الحسين بن سعيد ، عن جعفر بن بشير ، وصفوان بن يحيى جميعا ، عن المعلى بن عثمان ، عن المعلى بن خنيس قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام هل : كان الناس إلا وفيهم من قد أمروا بطاعته منذ كان نوح عليه السلام ؟ قال : لم يزل كذلك ولكن أكثرهم لا يؤمنون .
33 ـ حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن منصور بن يونس عن جليس له ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت في قول الله عزوجل : « كل شيء هالك إلا وجهه » ( 1 ) قال : يا فلان فيهلك كل شئ ويبقى وجه الله عزوجل ؟ والله اعظم من أن يوصف ولكن معناها كل شئ هالك إلا دينه ونحن الوجه الذي يؤتى الله منه ، ولن يزال في عباد الله ما كانت له فيهم روبة ، قلت : وما الروبة ؟ قال : الحاجة ، فإذا لم يكن له فيهم روبة رفعنا الله فصنع ما أحب .
34 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن جعفر بن بشير ، عن عمر بن أبان ، عن ضريس الكناسي ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عزوجل : « كل شئ هالك إلا وجهه » قال : نحن الوجه الذي يؤتى الله عزوجل منه .
35 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، وسعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، جميعا قالوا : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد قال : حدثنا أبو القاسم الهاشمي قال : حدثني عبيد بن نفيس الانصاري قال :
____________
( 1 ) القصص : 88 .
( 232 )

أخبرنا الحسن بن سماعة ، عن جعفر بن سماعة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : نزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله بصحيفة من السماء لم ينزل الله تبارك وتعالى من السماء كتابا مثلها قط قبلها ولا بعدها ، مختوما فيه خواتيم من ذهب فقال له : يا محمد هذه وصيتك إلى النجيب من أهلك ، قال : يا جبرئيل ومن النجيب من أهلي ؟ قال : علي بن أبي طالب مره إذا توفيت أن يفك خاتما منها ويعمل بما فيه ، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله فك علي عليه السلام خاتما ، ثم عمل بما فيه ما تعداه ، ثم دفع الصحيفة إلى الحسن بن علي عليهما السلام ففك خاتما وعمل بما فيه ما تعداه ، ثم دفعها إلى الحسين بن علي عليهما السلام ففك خاتما فوجد فيه أن اخرج بقوم إلى الشهادة لا شهادة لهم إلا معك واشر نفسك لله عزوجل فعمل بما فيه ما تعداه ، ثم دفعها إلى رجل بعده ففك خاتما فوجد فيه أطرق واصمت وألزم منزلك واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ، ثم دفعها إلى رجل بعده ففك خاتما فوجد فيه أن حدث الناس وأفتهم وانشر علم آبائك ولا تخافن أحدا إلا الله فإنك في حرز الله وضمانه ( 1 ) وأمر بدفعها فدفعها إلى من بعده ويدفعها من بعده إلى من بعده إلى يوم القيامة .
36 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا الحسن بن علي الزيتوني ، عن ابن هلال ، عن خلف بن حماد ، عن ابن مسكان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : الحجة قبل الخلق ومع الخلق وبعد الخلق .
37 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر قال : حدثنا محمد ابن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق شعر ، عن هارون بن حمزة الغنوي قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : هل كان الناس إلا وفيهم من قد أمروا بطاعته منذ كان نوح عليه السلام ؟ قال : لم يزالوا كذلك ولكن أكثرهم لا يؤمنون .
38 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله
____________
( 1 ) في بعض النسخ « في حرز من الله وأمان » .
( 233 )

ابن جعفر جميعا ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن سنان ، عن حمزة بن حمران ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لو لم يكن في الارض إلا اثنان لكان أحدهما الحجة ولو ذهب أحدهما بقي الحجة .
39 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن ـ جعفر الحميري قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن يزيد الكناسي قال : قال أبو جعفر عليه السلام : ليس تبقى الارض يا أبا خالد يوما واحدا بغير حجة لله على الناس ، ولم تبق منذ خلق الله عزوجل آدم عليه السلام وأسكنه الارض .
40 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله ابن جعفر الحميري جميعا ، عن أيوب بن نوح ، عن صفوان بن يحيى ، عن عبد الله بن خداش البصري ( 1 ) ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سأله رجل فقال : تخلو الارض ساعة لا يكون فيها إمام ؟ قال : لا تخلوا الارض من الحق .
41 ـ حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا أحمد بن إدريس قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن عبد الله بن أبي يعفور أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام هل تترك الارض بغير إمام ؟ قال : لا ، قلت : فيكون إمامان ؟ قال : لا إلا وأحدهما صامت .
42 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن ـ عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن العباس بن معروف ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن
____________
( 1 ) خداش ـ بالخاء المعجمة المكسورة والدال المهملة والشين المعجمة ـ هو أبو ـ خداش المهري ـ بفتح الميم واسكان الهاء وبعدها راء مهلمة ، نسبتها إلى مهر محلة بالبصرة كذا في الخلاصة ، وفى الايضاح أبوخداش المهرى منسوب إلى مهرة قبيلة من طي انتهى . ويوافقه كتب اللغة . وقال ابن داود : مهرة بفتح الميم وسكون الهاء قبيلة من طى . وقال الشيخ في رجاله مهرة محلة بالبصرة . ويؤيد قول الشيخ ما في المتن ان لم نقل بتصحيف المهري بالبصري في نسخ الكتاب .
( 234 )

أخيه علي بن مهزيار ، عن الحسن بن بشار الواسطي قال : قال الحسين بن خالد للرضا عليه السلام ، وأنا حاضر : أتخلو الارض من إمام ؟ فقال : لا .
43 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا محمد بن عيسى ، عن ابن محبوب ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن الله أجل وأعظم من أن يترك الارض بغير إمام عدل .
44 ـ حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا العباس بن الفضل المقري قال : حدثنا محمد بن علي بن منصور ( 1 ) قال : حدثنا عمرو بن عون قال : حدثنا خالد ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ( 2 ) ، عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ( أهل بيتي ) فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض .
45 ـ حدثنا محمد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس قال : حدثنا العباس بن الفضل عن أبي رزعة ، عن كثير بن يحيى أبي مالك ، عن أبي عوانة ، عن الاعمش ، عن حبيب ابن أبي ثابت ، عن عامر بن واثلة ، عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع نزل بغدير خم ثم أمر بدوحات فقم ما تحتهن ، ثم قال : كأني قد دعيت فأجبت إني تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الاخر : كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقال :
____________
( 1 ) كذا ولم أجده ولعله محمد بن علي بن ميمون العطار الذي ذكر في التهذيب من جملة رواة عمرو بن عون الواسطي البزار الحافظ وأما راويه العباس بن الفضل فلم أظفر به .
( 2 ) هو مسلم بن صبيح الهمداني مولاهم الكوفى العطار ذكره ابن حبان في الثقات وراويه الحسن بن عبيد الله الظاهر هو النخعي أبو عروة الكوفي الذي ذكر من جملة رواة أبي الضحى العطار . يروي عنه خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن الطحان المتوفى 225 راجع تهذيب التهذيب ج 1 ص 132 وج 2 ص 292 وج 3 ص 100 وفى بعض النسخ « حسن ابن عبد الله » والظاهر إنه تصحيف .

( 235 )

من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، قال : فقلت لزيد بن أرقم : أنت سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : ما كان في الدوحات أحد إلا وقد رآه بعينيه وسمعه باذنيه .
46 ـ حدثنا محمد بن جعفر بن الحسين البغدادي قال : حدثنا عبد الله بن محمد ابن عبد العزيز إملاء قال : حدثنا بشر بن الوليد قال : حدثنا محمد بن طلحة ، عن الاعمش عن عطية بن سعيد ، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله قال : إني أوشك أن أدعي فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزوجل وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا بماذا تخلفوني فيهما .
47 ـ حدثنا محمد بن عمر البغدادي قال : حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي قال : حدثنا محمد بن عبيد قال : حدثنا صالح بن موسى قال : حدثنا عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني قد خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدي أبدا ما أخذتم بهما وعملتم بما فيهما : كتاب الله وسنتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( 1 ) .
48 ـ حدثنا محمد بن عمر الحافظ قال : حدثنا القاسم بن عباد قال : حدثنا سويد قال : حدثنا عمرو بن صالح ، عن زكريا ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله عزوجل حبل ممدود ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
49 ـ حدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان القشيري قال : حدثنا الحسين بن حميد ، قال : حدثني أخي الحسن بن حميد قال : حدثني علي بن ثابت الدهان قال : حدثني سعاد وهو ابن سليمان ، عن أبي إسحاق
____________
( 1 ) ذكر هذه الرواية عن أبي هريرة بهذا اللفظ هنا لا يناسب المقام ، اللهم الا أن يكون المراد ذكره لبيان تحريف أبي هريرة لفظ الحديث ، أو ايراد جميع ما سمعه .
( 236 )

عن الحارث ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني امرء مقبوض وأوشك أن أدعى فأجيب ، وقد تركت فيكم الثقلين أحدهما أفضل من الاخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
50 ـ حدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد قال : أخبرنا القشيري ، عن المغيرة بن محمد بن المهلب قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن داود ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم أمرين أحدهما أطول من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض طرف بيد الله وعترتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض . فقلت لابي سعيد : من عترته ؟ قال : أهل بيته عليهم السلام .
51 ـ حدثنا علي بن الفضل البغدادي قال : سمعت أبا عمر صاحب أبي العباس ثعلب يقول : سمعت أبا العباس ثعلب سئل عن معنى قوله صلى الله عليه وآله « إني تارك فيكم الثقلين » لم سميا الثقلين ؟ قال : لان التمسك بهما ثقيل .
52 ـ حدثنا الحسن بن علي بن شعيب أبو محمد الجوهري قال : حدثنا عيسى ابن محمد العلوي قال : حدثنا أبو عمرو أحمد بن أبي حازم الغفاري قال : حدثنا عبيد الله ابن موسى ، عن شريك ، عن ركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي ألا وهما الخليفتان من بعدي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض .
53 ـ حدثنا الحسن بن علي بن شعيب أبو محمد الجوهري قال : حدثنا عيسى ابن محمد العلوي قال : حدثنا الحسين بن الحسن الحيري ( 1 ) بالكوفة قال : حدثنا الحسن بن الحسين العرني ( 2 ) عن عمرو بن جميع ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن جعفر
____________
( 1 ) كذا وفى بعض النسخ « الحميري » ولعله الحسنى فصحف .
( 2 ) في بعض النسخ « المغربي » والظاهر هو الحسن بن الحسين العرني النجار الذي روى في التهذيب باب فضل المساجد عن عمرو بن جميع .

( 237 )

ابن محمد ، عن أبيه عليهما السلام قال . أتيت جابر بن عبد الله فقلت : أخبرنا عن حجة الوداع فذكر حديثا طويلا ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ثم قال : اللهم اشهد ـ ثلاثا ـ .
54 ـ حدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان القشيري قال : حدثنا أبو الحاتم المغيرة بن محمد بن المهلب قال : حدثنا عبد الغفار ابن محمد بن كثير الكلابي الكوفي ، عن جرير بن عبد الحميد ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض .
( * ) حدثنا الحسن بن عبد الله قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان القشيري قال : حدثنا الحسين بن حميد قال : حدثني أخي الحسن بن حميد قال : حدثنا علي بن ثابت الدهان قال : حدثنا سعاد وهو ابن سليمان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني امرء مقبوض وأوشك أن ادعى فأجيب ، وقد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أفضل من الاخر : كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
( * * ) حدثنا الحسن بن عبد الله قال : حدثنا القشيري قال : حدثنا المغيرة بن محمد قال : حدثني أبي قال : حدثني عبد الله بن داود ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم أمرين أحدهما أطول من الاخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض طرف بيد الله وعترتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فقلت لابي سعيد : من عترته ؟ فقال : أهل بيته عليهم السلام .
____________
( * ) هذا الحديث بهذا السند بعينه مضى تحت رقم 49 من هذا الباب .
( * * ) تقدم بهذا السند عينا تحت رقم 50 .

( 238 )

55 ـ حدثنا محمد بن عمر الحافظ البغدادي قال : حدثني عبد الله بن سليمان ابن الاشعث قال : حدثنا أحمد بن معلى الادمي قال : حدثنا يحيى بن حماد قال : حدثنا أبو عوانة ، عن الاعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عامر بن واثلة ، عن زيد ابن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع نزل غدير خم فأمر بدوحات فقممن ، ثم قام فقال ، كأني قد دعيت فاجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الاخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض قال : ثم قال : إن الله عزوجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن و مؤمنة ، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : من كنت وليه فعلي وليه ، فقلت لزيد بن أرقم أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ما كان في الدوحات أحد إلا وقد رآه بعينه وسمعه باذنه .
56 ـ حدثنا محمد بن عمر قال : حدثني عبد الله بن يزيد أبو محمد البجلي قال : حدثنا محمد بن طريف قال : حدثنا محمد بن فضيل ، عن الاعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله كأني قد دعيت فأجبت وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يزالا جميعا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
57 ـ حدثنا محمد بن عمر قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسين بن حفص ، عن عباد بن يعقوب ، عن أبي مالك عمرو بن هاشم الجنبي ( 1 ) عن عبد الملك ، عن عطية أنه سمع أبا سعيد يرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ( من ) بعدي : الثقلين ، أحدهما أكبر من الاخر كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الارض ، وعترتي أهل بيتي ألا وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
____________
( 1 ) بفتح الجيم وسكون النون بعدها موحدة كما في التقريب وقال : كوفي فيه لين ، والحسني أو الحرمي كما في النسخ تصحيف .
( 239 )

58 ـ حدثنا محمد بن عمر قال : حدثني الحسن بن عبد الله بن محمد بن علي التميمي قال : حدثني أبي قال : حدثني سيدي علي بن موسى بن جعفر بن محمد قال : حدثني أبي ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي ، عن أبيه الحسين ، عن أبيه علي صلوات الله عليهم قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض .
59 ـ حدثنا أبو محمد جعفر بن نعيم بن شاذان النيسابوري قال : حدثني عمي أبو عبد الله محمد بن شاذان ، عن الفضل بن شاذان قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ( 1 ) قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ( 2 ) قال : رأيت أبا ذر الغفاري ـ رحمه الله ـ آخذا بحلقة باب الكعبة وهو يقول : ألا من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر جندب بن السكن ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إني خلفت فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ألا وإن مثلهما فيكم كسفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق .
60 ـ حدثنا شريف الدين الصدوق أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن زئارة ( 3 ) ابن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة قال : حدثنا الفضل بن شاذان
____________
( 1 ) هو عبيد الله بن موسى بن أبي المختار باذام العبسي مولاهم الكوفي كان يتشيع وقال أبو حاتم : كان أثبت في اسرائيل من أبي نعيم . والمراد باسرائيل : اسرائيل بن يونس ابن أبى اسحاق السبيعي الهمداني وفي بعض النسخ « عبد الله بن موسى » وهو تصيحف .
( 2 ) في بعض النسخ « حبش بن المعتمر » وفي بعضها « حبيش بن البشر » وفي بعضها « حنش بن المعتمر » وكلها مصحف وان عنون الاخير الميرزا محمد . والصواب « حبشي بن جنادة بن النصر » الصحابي الذي شهد حجة الوداع وقال ابن عدي : يكنى أبا الجنوب ، شهد مع على مشاهده يروي عنه أبو إسحاق السبيعي .
( 3 ) في بعض النسخ « زبارة » وهو تصحيف ولعل الصواب « زيارة » وبنو زبارة جماعة من اهل نيشابور .

( 240 )

النيسابوري عن عبيد الله بن موسى قال : حدثنا شريك ، عن ركين بن الربيع ، عن القاسم ابن حسان ، عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم خليفتين ( 1 ) كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
61 ـ حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار النيسابوري رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عيسى بن يونس قال : حدثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الاخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض .
62 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة قال : حدثنا الفضل بن شاذان قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن جرير ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : إني تارك فيكم كتاب الله وأهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
63 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال : إن الله تبارك وتعالى طهرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحججا في أرضه وجعلنا مع القرآن وجعل القرآن معنا لا نفارقه ولا يفارقنا .
64 ـ حدثنا محمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن ـ إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن غياث بن إبراهيم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي عليهم السلام قال : سئل أمير المؤمنين صلوات الله عليه ، عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من العترة فقال : أنا والحسن والحسين والائمة
____________
( 1 ) في بعض النسخ « الثقلين » .