إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم ، والمضيعين لحرمتهم بعدي ، وكفى بالله وليا وناصرا لعترتي ، وأئمة أمتي ، ومنتقما من الجاحدين لحقهم ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
7 ـ حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر قال : حدثنا علي بن أبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا سيد من خلق الله عزوجل وأنا خير من جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وحملة العرش وجميع ملائكة الله المقربين وأنبياء الله المرسلين ، وأنا صاحب الشفاعة والحوض الشريف ، وأنا وعلي أبوا هذه الامة . من عرفنا فقد عرف الله عزوجل ، ومن أنكرنا فقد أنكر الله عزوجل ، ومن علي سبطا أمتي ، وسيدا شباب أهل الجنة : الحسن والحسين ، ومن ولد الحسين تسعة أئمة طاعتهم طاعتي ، ومعصيتهم معصيتي ، تاسعهم قائمهم ومهديهم .
8 ـ حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال : أخبرنا ( 1 ) أحمد بن محمد الهمداني قال : حدثنا محمد بن هشام قال : حدثنا علي بن الحسن ( 2 ) السائح قال : سمعت الحسن بن علي العسكري يقول : حدثني أبي ، عن أبيه عن جده عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا علي لا يحبك إلا من طابت ولادته ، ولا يبغضك إلا من خبثت ولادته ، ولا يواليك إلا مؤمن ، ولا يعاديك إلا كافر ، فقام إليه عبد الله بن مسعود فقال : يا رسول الله قد عرفنا علامة خبيث الولادة والكافر في حياتك ببغض علي وعداوته ، فما علامة خبيث الولادة والكافر بعدك إذا أظهر الاسلام بلسانه وأخفى مكنون سريرته ؟ فقال عليه السلام : يا ابن مسعود علي ابن أبي طالب إمامكم بعدي وخليفتي عليكم ، فإذا مضى فابني الحسن إمامكم بعده وخليفتي عليكم ، فإذا مضى فابني الحسين إمامكم بعده وخليفتي عليكم ، ثم تسعة من ولد الحسين واحد بعد واحد أئمتكم وخلفائي عليكم ، تاسعهم قائم أمتي ،
____________
( 1 ) في بعض النسخ « حدثنا » .
( 2 ) في بعض النسخ « علي بن الحسين » .

( 262 )

يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، لا يحبهم إلا من طابت ولادته ولا يبغضهم إلا من خبثت ولادته ، ولا يواليهم إلا مؤمن ، ولا يعاديهم إلا كافر ، من أنكر واحدا منهم فقد أنكرني ، ومن أنكرني فقد أنكر الله عزوجل ، ومن جحد واحدا منهم فقد جحدني ، ومن جحدني فقد جحد الله عزوجل ، لان طاعتهم طاعتي ، وطاعتي طاعة الله ، ومعصيتهم معصيتي ، ومعصيتي معصية الله عزوجل ، يا ابن مسعود إياك أن تجد في نفسك حرجا مما أقضي فتكفر ، فوعزة ربي ما أنا متكلف ولا ناطق عن الهوى في علي والائمة من ولده ، ثم قال عليه السلام ـ وهو رافع يديه إلى السماء ـ : اللهم وال من والى خلفاني ، وأئمة أمتي بعدي ، وعاد من عاداهم ، وانصر من نصرهم ، واخذل من خذلهم ، ولا تخل الارض من قائم منهم بحجتك ظاهرا أو خافيا مغمورا ، لئلا يبطل دينك وحجتك ( وبرهانك ) وبيناتك ، ثم قال عليه السلام : يا ابن مسعود قد جمعت لكم في مقامي هذا ما إن فارقتموه هلكتم ، وإن تمسكتم به نجوتم ، والسلام على من اتبع الهدى .
9 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا يعقوب ابن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبان بن تغلب ( 1 ) عن سليم ابن قيس الهلالي ، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله فإذا الحسين بن علي على فخذه ، وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ويقول : أنت سيد ابن سيد أنت إمام ابن إمام ، ( أخو إمام ) أبو أئمة ، أنت حجة الله ابن حجته ( 2 ) وأبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم .
10 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد ابن الحسن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عمر بن أذنية ، عن أبان بن أبي عياش ، عن أبراهيم بن عمر اليماني ، عن سليم بن قيس الهلالي قال : سمعت سلمان الفارسي رضي الله عنه يقول : كنت جالسا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضته التي
____________
( 1 ) كأن فيه ارسال .
( 2 أنت حجة ابن حجة « خ ل . ) »

( 263 )

قبض فيها فدخلت فاطمة عليها السلام فلما رأت ما بأبيها من الضعف بكت حتى جرت دموعها على خديها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : ما يبكيك يا فاطمة ؟ قالت : يا رسول الله أخشى على نفسي وولدي الضيعة بعدك ، فاغرورقت عينا رسول الله بالبكاء ، ثم قال : يا فاطمة أما علمت أنا أهل بيت اختار الله عزوجل لنا الاخرة على الدنيا وأنه حتم الفناء على جميع خلقه ، وأن الله تبارك وتعالى أطلع إلى الارض إطلاعة فاختارني من خلقه فجعلني نبيا ثم أطلع إلى الارض إطلاعة ثانية فاختار منها زوجك وأوحى إلي أن أزوجك إياه و أتخذه وليا ووزيرا وأن أجعله خليفتي في أمتي فأبوك خير أنبياء الله ورسله ، وبعلك خير الاوصياء ، وأنت أول من يلحق بي من أهلي ، ثم أطلع إلى الارض إطلاعة ثالثة فاختارك وولديك ، فأنت سيدة نساء أهل الجنة ، وابناك حسن وحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبناء بعلك أوصيائي إلى يوم القيامة ، كلهم هادون مهديون ، وأول الاوصياء بعدي أخي علي ، ثم حسن ، ثم حسين ، ثم تسعة من ولد الحسين في درجتي ، وليس في الجنة درجة أقرب إلى الله من درجتي ودرجة أبي إبراهيم ، أما تعلمين يا بنية أن من كرامة الله إياك أن زوجك خير أمتي ، وخير أهل بيتي ، أقدمهم سلما ، وأعظمهم حلما ، وأكثرهم علما . فاستبشرت فاطمة عليهما السلام وفرحت بما قال لها رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم قال : يا بنية إن لبعلك مناقب : إيمانه بالله ورسوله قبل كل أحد ، فلم يسبقه إلى ذلك أحد من أمتي ، وعلمه بكتاب الله عزوجل وسنتي وليس أحدا من أمتي يعلم جميع علمي غير علي عليه السلام وإن الله عزوجل علمني علما لا يعلمه غيري وعلم ملائكته ورسله علما فكلما علمه ملائكته ورسله فأنا أعلمه وأمرني الله أن اعلمه إياه ففعلت فليس أحد من امتي يعلم جميع علمي وفهمي وحكمتي غيره ، وإنك با بنية زوجته ، وابناه سبطاي حسن وحسين وهما سبطا أمتي ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، فإن الله جل وعز آتاه الحكمة وفصل الخطاب ، وبا بنية إنا أهل بيت أعطانا الله عزوجل ست خصال لم يعطها أحدا من الاولين كان قبلكم ، ولم يعطها أحدا من الاخرين غيرنا ، نبينا سيد الانبياء والمرسلين ، وهو أبوك ، ووصينا سيد الاوصياء وهو بعلك وشهيدنا سيد الشهداء وهو حمزة بن عبد المطلب عم أبيك ، قالت : يا رسول الله هو


( 264 )

سيد الشهداء الذين قتلوا معه ؟ قال : لا بل سيد شهداء الاولين والاخرين ما خلا الانبياء والاوصياء ، وجعفر بن أبي طالب ذو الجناحين الطيار في الجنة مع الملائكة وإبناك حسن وحسين سبطا أمتي وسيدا شباب أهل الجنة ، ومنا والذي نفسي بيده مهدي هذه الامة الذي يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، قالت وأي هؤلاء الذين سميتم أفضل ؟ قال : علي بعدي أفضل أمتي ، وحمزة وجعفر أفضل أهل بيتي بعد علي ، وبعدك وبعد ابني وسبطي حسن وحسين ، وبعد الاوصياء من ولد ابني هذا ـ وأشار إلى الحسين ـ منهم المهدي ، إنا أهل بيت اختار الله لنا الاخرة على الدنيا ، ثم نظر رسول الله صلى الله عليه وآله إليها وإلى بعلها وإلى ابنيها فقال : يا سلمان اشهد الله أني سلم لمن سالمهم ، وحرب لمن حاربهم ، أما إنهم معي في الجنة . ثم أقبل على علي عليه السلام فقال : يا أخي أنت ستبقى بعدي وستلقى من قريش شدة من تظاهر هم عليك وظلمهم لك ، فإن وجدت عليهم أعوانا فجاهدهم وقائل من خالفك بمن وافقك و إن لم تجد أعوانا فاصبر ، وكف يدك ولا تلق بها إلى التهلكة ، فإنك مني بمنزلة هارون من موسى ولك بهارون اسوة حسنة إذا استضعفه قومه وكادوا يقتلونه ، فاصبر لظلم قريش إياك وتظاهرهم عليك فإنك بمنزلة هارون ومن تبعه وهم بمنزلة العجل ومن تبعه . يا علي إن الله تبارك وتعالى قد قضي الفرقة والاختلاف على هذه الامة ، ولو شاء الله لجمعهم على الهدى حتى لا يختلف اثنان من هذه الامة ولا ينازع في شيء من أمره ولا يجحد المفضول لذي الفضل فضله ، ولو شاء لعجل النقمة وكان منه التغيير حتى يكذب الظالم ويعلم الحق اين مصيره ، ولكنه جعل الدنيا دار الاعمال وجعل الاخرة دار القرار ليجزي الذين اساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ، فقال علي عليه السلام الحمد لله شكرا على نعمائه وصبرا على بلائه .
11 ـ حدثنا أبو الحسن أحمد بن ثابت الدواليبي بمدينة السلام قال : حدثنا محمد بن الفضل النحوي قال : حدثنا محمد بن علي بن عبد الصمد الكوفي قال : حدثنا علي بن عاصم ، عن محمد بن علي بن موسى ، عن أبيه علي بن موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه


( 265 )

الحسين بن علي عليهما السلام قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده ابي بن كعب فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : مرحبا بك يا أبا عبد الله يا زين السماوات والارض ، فقال له ابي : وكيف يكون يا رسول الله زين السماوات والارض أحد غيرك ؟ فقال له : يا ابي والذي بعثني بالحق نبيا إن الحسين بن علي في السماء أكبر منه في الارض فإنه مكتوب عن يمين العرش ( 1 ) مصباح هاد وسفينة نجاة وإمام غير وهن ( 2 ) وعز وفخر ، وبحر ـ علم وذخر ( فلم لا يكون كذلك ! ) وإن الله عزوجل ركب في صلبه نطفة طيبة مباركة زكية خلقت من قبل أن يكون مخلوق في الارحام أو يجري ماء في الاصلاب أو يكون ليل ونهار ولقد لقن دعوات ما يدعو بهن مخلوق إلا حشره الله عز وجل معه وكان شفيعه في آخرته ، وفرج الله عنه كربه ، وقضى بها دينه ، ويسر أمره ، وأوضح سبيله ، وقواه على عدوه ، ولم يهتك ستره ، فقال ابي : وما هذه الدعوات يا رسول الله ؟ قال : تقول إذا فرغت من صلاتك وأنت قاعد : « اللهم إني أسألك بكلماتك ومعاقد عرشك ( 3 ) وسكان سماواتك ( وأرضك ) وأنبيائك ورسلك ( أن تستجيب لي ) فقد رهقني من أمري عسر ، فأسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل لي من عسري يسرا » فإن الله عزوجل يسهل أمرك ويشرح لك صدرك ويلقنك شهادة أن لا إله إلا الله عند خروج نفسك ، قال له ابي : يا رسول الله فما هذه النطقة التي في صلب حبيبي الحسين ؟ قال : مثل هذه النطقة كمثل القمر وهي نطفة تبيين وبيان يكون من اتبعه رشيدا ومن ضل عنه غويا ، قال : فما اسمه وما دعاؤه ؟ قال : اسمه علي ودعاؤه « يا دائم يا ديموم ، يا حي يا قيوم ، يا كاشف الغم ويا فارج الهم ، ويا باعث الرسل ، ويا
____________
( 1 ) في بعض النسخ « يمين عرش الله » .
( 2 ) في بعض النسخ « وامام عز وهن » وفي بعضها « وعز وفخر وعلم وذخر » .
( 3 ) أي بخصال استحق به العرش العز ، أو بمواضع انعقادها منه ، وفي بعض النسخ « أسألك بملكك ومعاقد عزك » . وفي بعض النسخ « أسألك بمعاقد عرشك ـ الخ » بدون الزوائد التي كانت بين القوسين .

( 266 )

صادق الوعد » من دعا بهذا الدعاء حشره الله عزوجل مع علي بن الحسين وكان قائده إلى الجنة .
قال له ابي : يا رسول الله فهل له من خلف أو وصي ؟ قال : نعم له مواريث السماوات والارض ، قال : فما معنى مواريث السماوات والارض يا رسول الله ؟ قال : القضاء بالحق ، والحكم بالديانة ، وتأويل الاحلام ( 1 ) وبيان ما يكون . قال : فما اسمه ؟ قال : اسمه محمد وإن الملائكة لتستأنس به في السماوات ويقول في دعائه « اللهم إن كان لي عندك رضوان وود فاغفر لي ولمن تبعني من إخواني وشيعتي وطيب ما في صلبي » فركب الله في صلبه نطفة مباركة طيبة زكية ، فأخبرني جبرئيل عليه السلام ( 2 ) أن الله عزوجل طيب هذه النطفة وسماها عنده جعفرا ، وجعله هاديا مهديا وراضيا مرضيا يدعور به فيقول في دعائه : « يا ديان ( 3 ) غير متوان يا أرحم الراحمين اجعل لشيعتي من النار وقاء ، ولهم عندك رضاء ( 4 ) ، فاغفر ذنوبهم ، ويسر امورهم ، واقض ديونهم ، واستر عوراتهم ، وهب لهم الكبائر التي بينك وبينهم ، يا من لا يخاف الضيم ولا تأخذه سنة ولا نوم ، اجعل لي من كل ( هم ) وغم فرجا » ومن دعا بهذا الدعاء حشره الله عنده أبيض الوجه مع جعفر ابن محمد إلى الجنة .
يا أبي وإن الله تبارك وتعالى ركب على هذه النطفة نطفة زكية مباركة طيبة أنزل عليها الرحمة وسماها عنده موسى ( وجعله إماما ) قال له أبي : يا رسول الله كلهم يتواصفون ويتناسلون ويتوارثون ويصف بعضهم بعضا ؟ قال : وصفهم لي جبرئيل عليه السلام عن رب العالمين جل جلاله ، فقال : فهل لموسى من دعوة يدعو بها سوى دعاء آبائه ؟ قال نعم يقول في دعائه : « يا خالق الخلق ، ويا باسط الرزق ، ويا فالق الحب ( والنوى ) ، ويا
____________
( 1 ) في بعض النسخ « الاحكام » .
( 2 ) كذا في بعض النسخ وفي أكثرها « فأخبرني عليه وآله السلام ان الله ـ الخ » .
( 3 ) في بعض النسخ : « يا دان غير متوان » والظاهر « يا دانيا » .
( 4 ) في بعض النسخ : رضوانا » .

( 267 )

بارئ النسم ومحيي الموتي ومميت الاحياء ، و ( يا ) دائم الثبات ، ومخرج النبات افعل بي ما أنت أهله » من دعا بهذا الدعاء قضى الله عزوجل حوائجه وحشره يوم القيامة مع موسى بن جعفر ، وإن الله ركب في صلبه نطفة طيبة زكية مرضية وسماها عنده عليا وكان الله عزوجل في خلقه رضيا في علمه وحكمه ، وجعله حجة لشيعته يحتجون به يوم القيامة وله دعاء يدعو به « اللهم أعطني الهدى ، وثبتني عليه ، واحشرني عليه آمنا أمن من لا خوف عليه ولا حزن ولا جزع ، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة » . وإن الله عزوجل ركب في صلبه نطفة مباركة طيبة زكية مرضية وسماها محمد بن علي فهو شفيع شيعته ووارث علم جده ، له علامة بينة وحجة ظاهرة إذا ولد يقول : « لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله ، ويقول في دعائه : « يا من لا شبيه له ولا مثال ، أنت الله لا إله إلا أنت ولا خالق إلا أنت تفني المخلوقين وتبقى أنت ، حلمت عمن عصاك ، وفي المغفرة رضاك » من دعا بهذا الدعاء كان محمد بن علي شفيعه يوم القيامة . وإن الله تبارك وتعالى ركب في صلبه نطفة لا باغية ولا طاغية ، وبارة مباركة طيبة طاهرة سماها عنده عليا ، فألبسها السكينة والوقار ، وأودعها العلوم والاسرار وكل شئ مكتوم ، ومن لقيه وفي صدره شئ أنبأه به وحذره من عدوه ، ويقول في دعائه : « يا نور يا برهان يا منير يا مبين يا رب اكفني شر الشرور وآفات الدهور ، وأسألك النجاة يوم ينفخ في الصور » من دعا بهذا الدعاء كان علي بن محمد شفيعه وقائده إلى الجنة ، وإن الله تبارك وتعالى ركب في صلبه نطفة سماها عنده الحسن بن علي فجعله نورا في بلاده ، وخليفة في أرضه وعزا لامته ، وهاديا لشيعته ، وشفيعا لهم عند ربهم ، ونقمة على من خالفه ، وحجة لمن والاه ، وبرهانا لمن اتخذه إماما ، يقول في دعائه : « يا عزيز العز في عزه ، يا عزيزا عزني بعزك ، وأيدني بنصرك وأبعد عني همزات الشياطين ، وادفع عني بدفعك وامنع عني بمنعك واجعلني من خيار خلقك ، يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد » من دعا بهذا الدعاء حشره الله عز وجل معه ، ونجاه من النار ولو وجبت عليه ، وإن الله عزوجل ركب في صلب الحسن نطفة مباركة زكية طيبة طاهرة مطهرة ، يرضى بها كل مؤمن ممن أخذ الله عزوجل ميثاقه في الولاية ، ويكفر بها كل جاحد ، فهو إمام تقي نقي بار مرضي هاد مهدي أول


( 268 )

العدل وآخره ( 1 ) يصدق الله عزوجل ويصدقه الله في قوله ، يخرج من تهامة حتى ( 2 ) تظهر الدلائل والعلامات وله بالطالقان كنوز لا ذهب ولا فضة إلا خيول مطهمة ( 3 ) ، ورجال مسومة ، يجمع الله عزوجل له من أقاصي البلاد على عدد أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ، معه صحيفة مختومة فيه عدد أصحابه بأسمائهم وأنسابهم وبلدانهم وصنائعهم وكلامهم وكناهم ( 4 ) ، كرارون ، مجدون في طاعته ، فقال له أبي : وما دلائله وعلاماته يا رسول الله ؟ قال : له علم إذا حان وقت خروجه انتشر ذلك العلم من نفسه وأنطقه الله تبارك وتعالى فناداه العلم أخرج يا ولي الله فاقتل أعداء الله ، وله رايتان ( 5 ) وعلامتان وله سيف مغمد ، فإذا حان وقت خروجه اقتلع ذلك السيف من غمده ، وأنطقه الله عز وجل فناداه السيف : أخرج يا ولي الله فلا يحل لك أن تعقد عن أعداء الله فيخرج و يقتل أعداء الله حيث ثقفهم ويقيم حدود الله ويحكم بحكم الله ، يخرج وجبرئيل عن يمنيه وميكائل عن يساره وشعيب وصالح على مقدمه ، فسوف تذكرون ما أقول لكم و أفوض أمري إلى الله عزوجل ولو بعد حين ، يا أبي طوبى لمن لقيه ، وطوبى لمن أحبه ، وطوبى لمن قال به ، ينجيهم الله من الهلكة بالاقرار به وبرسول الله وبجميع الائمة يفتح لهم الجنة ، مثلهم في الارض كمثل المسك يسطع ريحه فلا يتغير أبدا ، ومثلهم في السماء كمثل القمر المنير الذي لا يطفئ نوره أبدا ، قال أبي : يا رسول الله كيف حال ( 6 ) هؤلاء الائمة عن الله عزوجل ؟ قال : إن الله تبارك وتعالى أنزل
____________
( 1 ) في بعض النسخ : « مهدى يحكم بالعدل ويأمر به » .
( 2 ) في بعض النسخ « حين » .
( 3 ) المطهم ـ كمعظم ـ السمين الفاحش ، والنحيف الجسم الدقيقة ـ ضد ـ كذا في القاموس ، وفي الصحاح المطهم : التام من كل شيء .
( 4 ) في بعض النسخ « وحلاهم وكناهم » .
( 5 ) في بعض النسخ « هما رايتان » وفي العيون « وهما آيتان » .
( 6 ) في بعض النسخ « كيف جاءك بيان هؤلاء الائمة » .

( 269 )

علي اثني عشر خاتما واثنتي عشرة صحيفة اسم كل إمام على خاتمه وصفته في صحيفته . صلى الله عليه وعليهم أجمعين .
12 ـ حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال : حدثني عمي محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن محمد بن علي القرشي ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي عليهم السلام قال : دخلت أنا وأخي على جدي رسول الله صلى الله عليه وآله فأجلسني على فخذه ، وأجلس أخي الحسن على فخذه الاخرى ، ثم قبلنا وقال : بأبي أنتما من إمامين صالحين ( 1 ) اختاركما الله مني ، ومن أبيكما وأمكما ، واختار من صلبك يا حسين تسعة أئمة تاسعهم قائمهم وكلكم في الفضل والمنزلة عند الله تعالى سواء .
13 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثني محمد بن يحيى العطار ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن ابن محبوب عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام ، عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها ( 2 ) فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين .
14 ـ حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : أخبرني القاسم بن محمد بن حماد قال : حدثنا غياث بن إبراهيم قال : حدثنا الحسين بن زيد ابن علي ، عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أبشروا ثم أبشروا ـ ثلاث مرات ـ إنما مثل أمتي كمثل غيث لا يدري أوله خير أو آخره . إنما مثل أمتي كمثل حديقة أطعم منها فوج عاما ، ثم أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوجا أن يكون أعرضها بحرا ، وأعمقها طولا وفرعا ، وأحسنها جنى ، وكيف تهلك أمة أنا أولها ، واثنا عشر من بعدي من السعداء وأولي الالباب ، والمسيح عيسى بن مريم
____________
( 1 ) في بعض النسخ « سبطين » مكان « صالحين » .
( 2 ) « من ولدها » ليس في العيون والخصال .

( 270 )

آخرها ، ولكن يهلك بين ذلك ( 1 ) نتج الهرج ليسوا مني ولست منهم .
15 ـ حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن ـ عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن أذينة ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم ابن قيس الهلالي قال : سمعت عبد الله بن جعفر الطيار يقول : كنا عند معاوية و الحسن والحسين عليهما السلام وعبد الله بن عباس وعمر بن أبي سلمة أسامة بن زيد فذكر حديثا جرى بينه وبينه وأنه قال لمعاوية بن أبي سفيان : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم أخي علي بن أبي طالب أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا استشهد فابني الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم ابني الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا استشهد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وستدركه يا علي ثم ابنه محمد بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وستدركه يا حسين ، ثم تكمله اثني عشر إماما تسعة من ولد الحسين ، قال عبد الله : ثم استشهدت الحسن والحسين صلوات الله عليهما وعبد الله بن عباس وعمر بن أبي سلمة وأسامة بن زيد فشهدوا لي عند معاوية ، قال سليم ابن قيس : وقد كنت سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر والمقداد وأسامة بن زيد فحدثوني أنهم سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله .
16 ـ حدثنا أبو علي أحمد بن الحسن بن علي بن عبد ربه قال : حدثنا أبو زيد محمد بن يحيى بن خلف بن يزيد المروزي بالري في شهر ربيع الاول سنة اثنتين وثلاثمائة قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ـ في سنة ثمان وثلاثين ومائتين ـ المعروف بإسحاق بن راهويه قال : حدثني يحيى بن يحيى ( 2 ) قال : حدثنا هشام بن خالد ( 3 ) عن الشعبي ، عن مسروق قال : بينا نحن عند عبد الله بن مسعود نعرض مصاحفنا عليه إذ قال
____________
( 1 ) في بعض النسخ « من ذلك » .
( 2 ) هو يحيى بن يحيى بن بكير بن عبد الرحمن الحنظلي أبو زكريا النيسابوري . ثقة ثبت امام كما في التقريب .
( 3 ) كذا وفي بعض النسخ « هيثم عن مخالد » والصواب هشام عن مجالد ، والمراد بهشام هشام بن سنبر الدستوائي ، وبمجالد مجالد بن سعد بن عمير وقد تقدم تحقيق ذلك ص 67 .

( 271 )

له فتى شاب هل : عهد إليكم نبيكم صلى الله عليه وآله كم يكون من بعده خليفة ؟ قال : إنك لحدث السن وإن هذا لشيء ما سألني عنه أحد قبلك ، نعم عهد إلينا نبينا صلى الله عليه وآله أنه يكون بعده اثنا عشر خليفة بعدد نقباء بني إسرائيل .
17 ـ حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي الرجال البغدادي ( 1 ) قال : حدثنا محمد بن عبدوس الحراني قال : حدثنا عبد الغفار بن الحكم قال : حدثنا منصور بن أبي الاسود ، عن مطرف ، عن الشعبي عن عمه قيس بن عبيد ( 2 ) قال : كنا جلوسا في حلقة فيها عبد الله بن مسعود فجاء أعرابي فقال : أيكم عبد الله ؟ فقال : عبد الله بن مسعود : أنا عبد الله ، قال : هل حدثكم نبيكم صلى الله عليه وآله كم يكون بعده من الخلفاء ؟ قال : نعم اثنا عشر عدة نقباء بني إسرائيل .
18 ـ حدثنا أبو القاسم عتاب بن محمد الحافظ قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل ، ومحمد بن عبد الله بن سوار ، ابن وراق النفيلي ( 3 ) قالوا : حدثنا عبد الغفار بن الحكم قال : حدثنا منصور بن أبي الاسود ، عن مطرف ، عن الشعبي . قال عتاب : وحدثنا إسحاق بن محمد الانماطي ( 4 ) قال : حدثنا يوسف بن موسى قال : حدثنا جرير ، عن أشعث بن سوار ، عن الشعبي . قال عتاب : وحدثنا الحسين ابن محمد الحراني قال : حدثنا أيوب بن محمد الوز ان قال : حدثنا سعيد بن مسلمة قال : حدثنا أشعث بن سوار ، عن الشعبي كلهم قالوا : عن عمه قيس بن عبيد . قال أبو القاسم عتاب : وهذا حديث مطرف قال : كنا جلوسا في المسجد ، ومعنا عبد الله بن مسعود فجاء أعرابي فقال : فيكم عبد الله ( بن مسعود ) قال : نعم أنا عبد الله فما حاجتك ؟ قال : يا عبد الله أخبركم نبيكم صلى الله عليه وآله كم يكون فيكم من خليفة ؟ قال : لقد سألتني عن
____________
( 1 ) راجع ترجمته تاريخ بغداد ج 4 ص 385 .
( 2 ) في الخصال « قيس بن عبد » ولم أجده .
( 3 ) كذا . وفي بعض النسخ « ونزار الدئلي » وفي بعضها « نزار الديلمي » .
( 4 ) في بعض النسخ « أبلى » . ولم أجده .

( 272 )

شيء ما سألني عنه أحد منذ قدمت العراق ، نعم اثنا عشر خليفة عدة نقباء بني إسرائيل قال أبو عروبة في حديثه : نعم عدة نقباء بني إسرائيل ، قال جرير ، عن أشعث ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل .
19 ـ حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد ربه النيسابوري قال : حدثنا أبو القاسم هارون بن إسحاق يعني الهمداني قال : حدثنا عمي إبراهيم بن محمد ، عن زياد بن علاقة ، وعبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبي عند النبي صلى الله عليه وآله فسمعته يقول : يكون بعدي اثنا عشرا أميرا ، ثم أخفى صوته ، فقلت لابي : ما الذي أخفى رسول الله صلى الله عليه وآله قال : قال كلهم من قريش .
20 ـ حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أبو علي محمد بن علي بن إسماعيل الكسري المروزي ( 1 ) قال : حدثنا سهل بن عمار النيسابوري قال : حدثنا عمرو بن عبد الله بن رزين قال : حدثنا سفيان ، عن سعيد بن عمرو ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : جئت مع أبي إلى المسجد ورسول الله صلى الله عليه وآله يخطب فسمعته يقول : يكون من بعدي اثنا عشر ـ يعني أميرا ـ ثم خفض من صوته فلم أدر ما يقول ، فقلت لابي : ما قال ؟ قال : قال : كلهم من قريش .
21 ـ حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق الدينوري قال : حدثنا أبو بكر بن أبي داود ( 2 ) قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن شاذان قال : حدثنا الوليد بن هشام قال حدثنا محمد بن ذكوان ( 3 ) قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن سيرين ، عن جابر ابن سمرة قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وآله فقال : يلي هذا الامر اثنا عشر قال : فصرخ
____________
( 1 ) في نسخ الخصال « اليشكري المروزي » .
( 2 ) في الخصال « أبو بكر بن أبي زواد » وفي بعض نسخه « أبو بكر بن أبي رواد » ولم أجده .
( 3 ) في الخصال « قال : حدثنا محمد قال : حدثنا مخول بن ذكوان » .

( 273 )

الناس ( 1 ) فلم أسمع ما قال ، فقلت لابي ـ وكان أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه واله مني ـ : ما قال رسول الله صلى الله عليه واله ؟ فقال : قال : كلهم من قريش ، وكلهم لا يرى مثله . وقد أخرجت الطرق في هذا الحديث من طريق عبد الله بن مسعود ، ومن طريق جابر بن سمرة في كتاب النص على الائمة الاثنى عشر عليهم السلام بالامامة .
22 ـ حدثنا عبد الله بن محمد الصائغ قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن سعيد قال : حدثنا الحسن بن علي بن زياد قال : حدثنا إسماعيل الطيان قال : حدثنا أبو أسامة قال : حدثني سفيان ، عن برد ، عن مكحول أنه قيل له ، : إن النبي صلى الله عليه وآله قال : يكون بعدي اثنا عشر خليفة ، قال مكحول : نعم ، وذكر لفظة اخرى .
23 ـ حدثنا عبد الله بن محمد الصائغ قال : حدثني أبو الحسين أحمد بن محمد بن يحيى القصراني ، قال : حدثني أبو علي بشر بن موسى بن صالح ( 2 ) قال : حدثنا أبو الوليد خلف بن الوليد البصري ، عن إسرائيل ( 3 ) ، عن سماك قال : سمعت جابر ابن سمرة يقول : سمعت النبي صلى الله عليه واله يقول : يقوم من بعدي إثنا عشر أميرا ، ثم تكلم بكلمة له أفهمها ، فسألت القوم ، فقالوا : قال : كلهم من قريش .
24 ـ حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن يحيى القصراني قال : حدثنا أبو علي الحسين بن الكميت بن بهلول الموصلي ( 4 ) قال : حدثنا
____________
( 1 ) صراخهم هذا عند قوله صلى الله عليه وآله في خطبته « يكون بعدى اثنا عشر » أو اخفاء صوته صلى الله عليه وآله يكشف النقاب عن امور خفية لا تخفى على المتدرب الخبير وهل يكون ذلك الاخوفا من أن يقول « كلهم من عترتي » كما خافوا وفعلوا ما فعلوا عند قوله صلى الله عليه وآله « ايتوني بدواة وقرطاس » ولعله قال ، ولكن حرفوا كلامه صلى الله عليه وآله .
( 2 ) عنونه الخطيب في التاريخ ج 7 ص 86 وقال : كان ثقة أمينا عاقلا ركينا ، ولد سنة 191 ومات يوم السبت لاربع بقين بن ربيع الاول سنة ثمان وثمانين ومائتين . وفي اكثر النسخ « بشر بن أبي موسى » وهو تصحيف .
( 3 ) يعني إسرائيل بن يونس المترجم في التهذيب ، والتاريخ ج 7 ص 20 .
( 4 ) قال الخطيب في التاريخ ج 8 ص 87 الحسين بن الكميت بن البهلول بن عمر

( 274 )

غسان بن الربيع قال : حدثنا سليمان بن عبد الله مولى عامر الشعبي ، عن عامر عن جابر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يزال أمر امتي ظاهرا حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش .
25 ـ حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عمر بن اذينة ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس الهلالي قال : رأيت عليا عليه السلام في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله في خلافة عثمان وجماعة يتحدثون ويتذاكرون العلم والفقه فذكرنا قريشا ( وشرفها ) وفضلها وسوابقها وهجرتها وما قال فيها رسول الله صلى الله عليه وآله من الفضل مثل قوله « الائمة من قريش » وقوله « الناس تبع لقريش » و « قريش أئمة العرب » وقوله « لا تسبوا قريشا » وقوله « إن للقرشي قوة رجلين من غيرهم » وقوله « من أبغض قريشا أبغضه الله » . وقوله « من أراد هوان قريش أهانه الله » . وذكروا الانصار وفضلها وسوابقها ونصرتها وما أثنى الله تبارك وتعالى عليهم في كتابه ، وما قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله من الفضل ، و ذكروا ما قال في سعد بن عبادة وغسيل الملائكة ، فلن يدعوا شيئا من فضلهم حتى قال كل حي : منا فلان وفلان ، وقالت قريش : منا رسول الله صلى الله عليه وآله ، ومنا جعفر ، ومنا حمزة ، ومنا عبيدة بن الحارث ، وزيد بن حارثة ( 1 ) وأبو بكر وعمر وعثمان وسعد وأب وعبيدة وسالم ، وابن عوف ، فلم يدعوا من الحيين أحدا من أهل السابقة إلا سموه ، وفي الحلقة أكثر من مائتي رجل فمنهم علي بن أبي طالب عليه السلام وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن ابن عوف ، وطلحة ، والزبير ، وعمار ، والمقداد ، وأبو ذر ، وهاشم بن عتبة ، وابن عمر ، والحسن والحسين عليهما السلام ، وابن عباس ، ومحمد بن أبي بكر ، وعبد الله بن جعفر ، ومن الانصار ابي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وأبو أيوب الأنصاري ، وأبو الهيثم
____________
أبو على الموصلي قدم بغداد وحدث بها عن غسان بن الربيع وأبي سلمة ـ إلى آخر ما قال . وفي بعض النسخ « أبو علي الحسن بن الليث » وهو تصحيف .
( 1 ) زيد بن حارثة لم يكن قرشيا انما هو مولى . وليس هو تصحيف زيد بن خارجة لانه انصاري خزرجي بدري .

( 275 )

ابن التيهان ، ومحمد بن مسلمة ( 1 ) وقيس بن سعد بن عبادة ، وجابر بن عبد الله ، وأنس ابن مالك ، وزيد بن أرقم ، وعبد الله بن أبي أوفى ، وأبو ليلى ومعه ابنه عبد الرحمن قاعد بجنبه غلام صبيح الوجه أمرد ، فجاء أبو الحسن البصري ومعه ابنه الحسن غلام أمرد صحبيح الوجه ، معتدل القامة قال : فجعلت أنظر إليه وإلى عبد الرحمن بن أبي ليلى فلا أدري أيهما أجمل هيئة غير أن الحسن أعظمهما وأطولهما ، فأكثر القوم في ذلك من بكرة إلى حين الزوال وعثمان في داره لا يعلم بشيء مما هم فيه ، وعلي بن أبي طالب عليه السلام ساكت لا ينطق ، لا هو ولا أحد من أهل بيته .
فأقبل القوم عليه فقالوا : يا أبا الحسن ما يمنعك أن تتكلم ؟ فقال : ما من الحيين إلا وقد ذكر فضلا وقال حقا ، وأنا أسألكم يا معشر قريش والانصار بمن أعطاكم الله عزوجل هذا الفضل ؟ أبأنفسكم وعشائركم وأهل بيوتاتكم أو بغيركم ؟ قالوا : بل أعطانا الله ومن علينا بمحمد صلى الله عليه وآله وعشيرته لا بأنفسنا وعشائرنا ولا بأهل بيوتاتنا ، قال : صدقتم يا معشر قريش والانصار ، ألستم تعلمون أن الذي نلتم به من خير الدنيا والاخرة منا أهل البيت خاصة دون غيرهم ، وأن ابن عمي رسول الله صلى الله عليه وآله قال : « إني وأهل بيتي كنا نورا يسعى بين يدي الله تبارك وتعالى قبل أن يخلق الله عزوجل آدم عليه السلام بأربعة عشر ألف سنة فلما خلق آدم عليه السلام وضع ذلك النور في صلبه وأهبطه إلى الارض ، ثم حمله في السفينة في صلب نوح عليه السلام ثم قذف به في النار في صلب إبراهيم عليه السلام ، ثم لم يزل الله عزوجل ينقلنا من الاصلاب الكريمة إلى الارحام الطاهرة ومن الارحام الطاهرة إلى الاصلاب الكريمة من الاباء والامهات لم يلتق واحد ( 2 ) منهم علي سفاح قط » ؟ فقال أهل السابقة والقدمة وأهل بدر وأهل أحد : نعم قد سمعنا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله
____________
( 1 ) هو محمد بن مسلمة بن سلمة بن حريش بن خالد الخزرجي الانصاري أحد الئلاثة الذي قتلوا كعب بن الاشرف وهو الذي استخلفه النبي صلى الله عليه وآله في بعض غزواته . وفي بعض النسخ « محمد بن سلمة » وهو نسبة إلى الجد .
( 2 ) في بعض النسخ « لم يلف أحد » .

( 276 )

ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عزوجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وإني لم يسبقني إلى الله عزوجل وإلى رسوله صلى الله عليه وآله أحد من هذه الامة ؟ قالوا : اللهم نعم .
قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت « والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار » ( 1 ) و « السابقون السابقون أولئك المقربون » ( 2 ) سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : « أنزلها الله تعالى في الانبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي بن أبي طالب وصيي أفضل الاوصياء » ؟ قالوا : اللهم نعم .
قال : فأنشدكم الله عز وجل أتعلمون حيث نزلت « يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم » ( 3 ) وحيث نزلت « إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون » ( 4 ) وحيث نزلت « ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة » ( 5 ) « قال الناس : يا رسول الله أهذه خاصة في بعض المؤمنين أم عامة لجميعهم ؟ فأمر الله عزوجل نبيه صلى الله عليه وآله أن يعلمهم ولاة أمرهم وأن يفسر لهم من الولاية ما فسر لهم من صلاتهم وزكاتهم وصومهم وحجهم فنصبني للناس بغدير خم ، ثم خطب فقال : « أيها الناس إن الله عزوجل أرسلني برسالة ضاق بها صدري وظننت أن الناس مكذبي ، فأوعدني لابلغنها أو ليعذبني » ثم أمر فنودي الصلاة جامعة ، ثم خطب الناس فقال : أيها الناس أتعلمون أن الله عزوجل مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : قم يا علي فقمت ، فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، فقام سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال : يا رسول الله ولاؤه كما ذا ؟ فقال عليه السلام ولاؤه كولائي ( 6 ) من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه ، فأنزل الله تبارك وتعالى
____________
( 1 ) التوبة : 100 .
( 2 ) الواقعة : 10 .
( 3 ) النساء : 59 .
( 4 ) المائدة : 60 .
( 5 ) التوبة : 16 .
( 6 ) في بعض النسخ « والاه كماذا ؟ فقال : والاه كولائي » .

( 277 )

« اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا » ( 1 ) فكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : الله أكبر بتمام النعمة وكمال نبوتي ودين الله عزوجل وولاية علي بعدي ( 2 ) ، فقام أبو بكر وعمر فقالا : يا رسول الله هذه الايات خاصة لعلي ؟ قال : بلى فيه وفي أوصيائي إلى يوم القيامة ، قالا : يا رسول الله بينهم لنا ، قال : علي أخي ووزيري ووارثي ووصيي وخليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي ، ثم ابني الحسن ، ثم ابني الحسين ، ثم تسعة من ولد الحسين واحد بعد واحد ، القرآن معهم وهم مع القرآن لا يفارقونه ولا يفارقهم حتى يردوا علي حوضي « ؟ فقالوا : كلهم اللهم نعم قد سمعنا ذلك كله وشهدنا كما قلت سواء ، وقال بعضهم : قد حفظنا جل ما قلت ، ولم نحفظه كله وهؤلاء الذين حفظوا أخيارنا وأفاضلنا ، فقال علي عليه السلام : صدقتم ليس كل الناس يستوون في الحفظ ، أنشدكم الله من حفظ ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله لما قام فأخبر به ؟ فقام زيد ابن أرقم والبراء بن عازب وسلمان وأبو ذر والمقداد وعمار بن ياسر رضي الله عنهم فقالوا : نشهد لقد حفظنا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وهو قائم على المنبر وأنت إلى جنبه وهو يقول : « أيها الناس إن الله أمرني أن أنصب لكم إمامكم والقائم فيكم بعدي ووصيي وخليفتي والذي فرض الله عزوجل على المؤمنين في كتابه طاعته فقرنه بطاعته وطاعتي ، فأمركم بولايتي وولايته فإني راجعت ربي عزوجل خشية طعن أهل النفاق وتكذيبهم فأوعدني ربي لابلغنها أو ليعذبني ، أيها الناس إن الله عزوجل أمركم في كتابة بالصلاة فقد بينتها لكم وبالزكاة والصوم والحج فبينتها وفسرتها لكم وأمركم بالولاية وإني اشهدكم أنها لهذا خاصة ـ ووضع يده على كتف علي بن أبي طالب ـ ثم لابنيه من بعده ، ثم للاوصياء من بعدهم من ولدهم لا يفارقون القرآن ولا يفارقهم القرآن حتى يردوا علي حوضي أيها الناس قد بينت لكم مفزعكم ( 3 ) بعدي وإمامكم ودليلكم وهاديكم وهو أخي علي ابن أبي طالب وهو فيكم بمنزلتي فيكم فقلدوه دينكم وأطيعوه في جميع اموركم فإن
____________
( 1 ) المائدة : 3 .
( 2 ) في بعض النسخ « تمام نبوتي وتمام ديني الله عزوجل وولاية على بعدي » .
( 3 ) المفزع : الملجأ .

( 278 )

عنده جميع ما علمني الله تبارك وتعالى وحكمته فسلوه وتعلموا منه ومن أوصيائه بعده ، ولا تعلموهم ولا تتقدموهم ولا تخلفوا عنهم فإنهم مع الحق والحق معهم لا يزايلونه ولا يزايلهم » ثم جلسوا .
فقال سليم : ثم قال عليه السلام : أيها الناس أتعلمون أن الله عزوجل أنزل في كتابه « إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا » ( 1 ) فجمعني وفاطمة وابني حسنا وحسينا ثم ألقى علينا كساء ، قال : « اللهم إن هؤلاء أهل بيتي و لحمتي يؤلمني ما يؤلمهم ويجرحني ما يجرحهم : فأذهب عنهم الرجس وطهرمم تطهيرا » فقالت ام سلمة : وأنا يا رسول الله ؟ فقال : أنت على خير ، إنما انزلت في وفي أخي ( علي ) وفي ابني الحسن والحسين وفي تسعة من ولد ابني الحسين خاصة ، ليس معنا فيها أحد غيرنا » ؟ فقالوا كلهم : نشهد أن ام سلمة حدثتنا بذلك فسألنا رسول الله صلى الله عليه وآله فحدثنا كما حدثتنا ام سلمه رضي الله عنها .
ثم قال علي عليه السلام : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عزوجل لما أنزل في كتابه : « يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين » ( 2 ) فقال سلمان : يا رسول الله عامة هذه أم خاصة ؟ فقال عليه السلام : « أما المأمورون فعامة المؤمنين امروا بذلك ، وأما الصادقون فخاصة لاخي علي وأوصيائي من بعده إلى يوم القيامة » ؟ قالوا : اللهم نعم ، قال : أنشدكم الله أتعلمون أني قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله في غزوة تبوك : لم خلفتني مع الصبيان والنساء ؟ فقال : « إن المدينة لا تصلح إلا بي أوبك وأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » ؟ قالوا : اللهم نعم ، قال أنشدكم الله أتعملون أن الله عز وجل أنزل في سورة الحج « يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم و افعلوا الخير لعلكم تفلحون ـ إلى آخر السورة » ( 3 ) فقام سلمان فقال : يا رسول الله من
____________
( 1 ) الاحزاب : 33 .
( 2 ) التوبة : 119 .
( 3 ) الحج : 77 .

( 279 )

هؤلاء الذين أنت عليهم شهيد وهم شهداء على الناس الذين اجتباهم الله ولم يجعل عليهم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم ؟ قال عليه السلام : عني بذلك ثلاثة عشر رجلا خاصة دون هذه الامة ، قال سلمان : بينهم لي يا رسول الله ، قال : « أنا وأخي علي وأحد عشر من ولدي » ؟ قالوا : اللهم نعم .
قال : أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله قام خطيبا لم يخطب بعد ذلك فقال : « أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فتمسكوا بهما لئلا تضلوا ( 1 ) فإن اللطيف الخبير أخبرني وعهد إلي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض » فقام عمر بن الخطاب وهو شبه المغضب فقال : يا رسول الله أكل أهل بيتك ؟ فقال : « لا ولكن أوصيائي منهم أولهم أخي ووزيري ووارثي وخليفتي في امتي وولي كل مؤمن من بعدي ، هو أولهم ، ثم ابني الحسن ، ثم ابني الحسين ، ثم تسعة من ولد الحسين واحد بعد واحد حتى يردوا علي الحوض ، شهداء الله في أرضه وحججه على خلقه وخزان علمه ومعادن حكمته من أطاعهم أطاع الله ، ومن عصاهم عصى الله عزوجل » ؟ فقالوا كلهم : نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال ذلك ، ثم تمادى بعلي عليه السلام السؤال فما ترك شيئا إلا ناشدهم الله فيه وسألهم عنه حتى أتى على آخر مناقبه وما قال له رسول الله صلى الله عليه وآله ، كل ذلك يصدقونه ويشهدون أنه حق .
26 ـ حدثنا محمد بن عمر الحافظ قال : حدثني أبو بكر محمد بن علي المقري كان يلقب بقطاة قال : حدثني أحمد بن محمد بن يحيى السوسي قال : حدثنا عبد العزيز ابن أبان ( 2 ) قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن جابر ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : سألت عبد الله ( 3 ) هل أخبرك النبي صلى الله عليه وآله كم بعده خليفة ؟ قال : نعم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش .
____________
( 1 ) في بعض النسخ « لن تضلوا » . وفي بعض النسخ الحديث « لا تضلوا » .
( 2 ) في بعض النسخ « عبد العزيز بن خالد » وكلاهما من رواة سفيان .
( 3 ) يعني ابن مسعود .

( 280 )

27 ـ حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور قال : حدثنا الحسين بن محمد بن عامر ، عن المعلي بن محمد البصري ، عن جعفر بن سليمان ، عن عبد الله الحكم ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن خلفائي و أوصيائي ، وحجج الله على الخلق بعدي اثنا عشر : أولهم أخي وآخرهم ولدي ، قيل : يا رسول الله ومن أخوك ؟ قال : علي بن أبي طالب ، قيل : فمن ولدك ؟ قال : المهدي الذي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، والذي بعثني بالحق نبيا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم ( 1 ) حتى يخرج فيه ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه وتشرق الارض بنوره ( 2 ) ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب .
28 ـ حدثنا علي بن عبد الله الوراق الرازي قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا الهيثم بن أبي مسروق النهدي ، عن الحسين بن علوان ، عن عمر ابن خالد ، عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباته ، عن عبد الله بن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون .
29 ـ حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال : حدثنا الفضل بن الصقر العبدي قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الاعمش ، عن عباية بن ربعي ، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا سيد النبيين ، وعلي بن أبي طالب سيد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي اثنا عشر أولهم علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم عليهم السلام .
30 ـ حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار ، عن سهل بن زياد ، وأحمد بن محمد بن عيسى قالا : حدثنا الحسن بن العباس بن حريش ( 3 )
____________
( 1 ) في بعض النسخ « لاطال الله ذلك اليوم » .
( 2 ) في بعض النسخ « بنور ربه » . وفي بعض النسخ « بنور ربها » .
( 3 ) ضعيف جدا صنع كتابا في تفسير « انا أنزلناه » ولا يعول عليه .