[ 13051 ] 7 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : فطرك لاخيك وإدخالك السرور عليه أعظم من أجر صيامك .
[ 13052 ] 8 ـ قال : وقال الباقر ( عليه السلام ) : أيما مؤمن فطر مؤمنا ليلة من شهر رمضان كتب الله له بذلك مثل (1) أجر من أعتق نسمة (2) ، قال : ومن فطره شهر رمضان كله كتب الله له بذلك أجر من أعتق ثلاثين نسمة مؤمنة ، وكان له بذلك عند الله دعوة مستجابة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) مثله (3) .
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي نحوه ، إلا أنه قال : من أطعم مؤمنا (4) .
[ 13053 ] 9 ـ وعن زرارة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من فطر مؤمنا كان كفارة لذنبه إلى قابل ومن فطر اثنين كان حقا على الله أن يدخله الجنة .
[ 13054 ] 10 ـ وعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من فطر صائما مؤمنا وكل الله به سبعين ملكا يقدسونه إلى مثل تلك الليلة من قابل .
____________
7 ـ المقنعة : 54 .
8 ـ المقنعة : 54 .
(1) ليس في المصدر .
(2) في المصدر زيادة : مؤمنة .
(3) المحاسن : 396 | 64 .
(4) ثواب الاعمال : 164 | 1 .
9 ـ المقنعة : 54 .
10 ـ المقنعة : 54 .

( 142 )

[ 13055 ] 11 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، عن أبيه جميعا ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ـ في وصية النبي لعلي ( عليهم السلام ) ـ قال : ياعلي ، ثلاث فرحات للمؤمن في الدنيا : لقاء الاخوان ، وتفطير الصائم ، والتهجد في آخر الليل .
[ 13056 ] 12 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن ابن فضال ، عن هارون بن مسلم ، عن أيوب بن الحر ، عن السميدع ، عن مالك بن أعين ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لان أفطر رجلا مؤمنا في بيتي أحب إلي من أن أعتق (1) كذا وكذا نسمة من ولد إسماعيل .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

4 ـ باب استحباب السحور لمن يريد الصوم ، وتأكده في
شهر رمضان ، وعدم وجوبه

[ 13057 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن شعيب ـ يعني : العقرقوفي ـ عن أبي بصير ـ يعني : يحيى بن القاسم ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن السحور
____________
11 ـ الفقيه 4 : 260 | 824 .
12 ـ المحاسن : 395 | 61 .
(1) في المصدر : من عتق .
(2) يأتي في الحديثين 20 و 29 من الباب 18 من أبواب أحكام شهر رمضان .

الباب 4
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 94 | 1 .

( 143 )

لمن أراد الصوم ، أواجب هو عليه ؟ فقال : لا بأس بأن لا يتسحر إن شاء ، وأما في شهر رمضان فانه أفضل أن يتسحر ، نحب أن لا يترك في شهر رمضان .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبي بصير نحوه (1) .
[ 13058 ] 2 ـ وعن علي بن محمد ، عن بعض أصحابه ، عن محمد بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ ( في حديث ) ـ قال : وقد يستحب للعبد أن لا يدع السحور .
[ 13059 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : السحور بركة .
[ 13060 ] 4 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا تدع امتي السحور ولو على حشفة .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الذي قبله .
ورواه الصدوق مرسلا (2) .
[ 13061 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن اخيه الحسن ، عن زرعة ، عن سماعة قال : سألته عن السحور لمن اراد الصوم ؟ فقال : أما في شهر رمضان فان الفضل في السحور
____________
(1) الفقيه 2 : 86 | 387 .
2 ـ الكافي 4 : 92 | 5 ، وأورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 29 من أبواب الصوم المندوب .
3 ـ الكافي 4 : 94 | 3 ، والتهذيب 4 : 198 | 568 .
4 ـ الكافي 4 : 95 | ذيل الحديث 3 .
(1) التهذيب 4 : 198 | ذيل الحديث 568 .
(2) الفقيه 2 : 86 | 385 .
5 ـ الكافي 4 : 94 | 2 .

( 144 )

ولو بشربة من ماء ، وأما في التطوع (1) فمن احب أن يتسحر فليفعل ومن لم يفعل فلا بأس .
ورواه الصدوق بإسناده عن سماعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (2) .
محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله (3) .
[ 13062 ] 6 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن معاذ بن ثابت أبي الحسن ، عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن أبيه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تسحروا ولو بجرع الماء الا صلوات الله على المتسحرين .
ورواه الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن أبي المفضل ، عن الحسن بن علي بن سهل ، عن محمد بن معاذ بن ثابت ، عن أبيه ، عن عمرو بن جميع (1) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا نحوه (2) .
[ 13063 ] 7 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أبي عبدالله ، عن محمد بن عبدالله الرازي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن رفاعة بن موسى ، عن أبي عبدالله ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تعاونوا بأكل السحور على صيام النهار ، وبالنوم
____________
(1) في التهذيب زيادة : في غير رمضان ( هامش المخطوط ) .
(2) الفقيه 2 : 86 | 386 .
(3) التهذيب 4 : 197 | 565 و 314 | 952 .
6 ـ التهذيب 4 : 198 | 566 .
(1) أمالي الطوسي 2 : 111 ، وفيه : عمر بن جميع .
(2) المقنعة : 50 .
7 ـ التهذيب 4 : 199 | 571 ، والمقنعة : 50 .

( 145 )

عند القيلولة على قيام الليل .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
ورواه في ( المقنع ) أيضا مرسلا (2) .
ورواه في كتاب ( فضائل شهر رمضان ) عن ابن المتوكل ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أبي عبدالله الرازي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة (3) .
ورواه الحسن بن محمد الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن الحسين بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن علي بن أبي حمزة (4) ، عن رفاعة مثله (5) .
[ 13064 ] 8 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن بعض أصحابنا ، رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لو ان الناس تسحروا ( ولم يفطروا إلا على ماء قدروا على ) (1) أن يصوموا الدهر .
محمد بن علي بن الحسين قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) وذكر نحوه (2) .
[ 13065 ] 9 ـ قال وروي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عن
____________
(1) الفقيه 2 : 87 | 388 .
(2) المقنع : 65 .
(3) فضائل الاشهر الثلاثة : 92 | 72 .
(4) في الامالي : الحسن بن علي بن أبي حمزة .
(5) أمالي الطوسي 2 : 111 .
8 ـ التهذيب 4 : 199 | 573 .
(1) في المصدر : ( ولم يفطروا على ماء ماقدروا والله ) وسيأتي نقله كذلك عن التهذيب في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب آداب الصائم . والنص الذي أورده المصنف مطابق لما في الفقيه .
(2) الفقيه 2 : 87 | 391 .
9 ـ الفقيه 2 : 87 | 389 .

( 146 )

النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : إن الله تبارك وتعالى وملائكته يصلون على المتسحرين والمستغفرين بالاسحار ، فليتسحر أحدكم ولو بشربة من ماء .
ورواه في ( المقنع ) مرسلا (1) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (2) ، وكذا الحديثان اللذان قبله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

5 ـ باب استحباب التسحر بالسويق والتمر والزبيب والماء

[ 13066 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أفضل سحوركم السويق والتمر .
[ 13067 ] 2 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن عبدالله بن سالم (1) ، عن سيف بن عميرة ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يفطر على الاسودين ، قلت : رحمك الله وما الاسودان ؟ قال : التمر والماء والزبيب والماء ، ويتسحر بهما .
____________
(1) المقنع : 64 .
(2) المقنعة : 50 .
(3) تقدم في الباب 49 من أبواب مايمسك عنه الصائم .
(4) يأتي في الباب 5 ، وفي الحديث 7 من الباب 6 من هذه الابواب .

الباب 5
فيه 4 أحاديث

1 ـ التهذيب 4 : 198 | 567 .
2 0 التهذيب 4 : 198 | 569 .
(1) في المصدر : عبدالسلام بن سالم .

( 147 )

[ 13068 ] 3 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) قال : روي عن آل محمد ( عليهم السلام ) أنهم قالوا : يستحب السحور ولو بشربة من الماء .
[ 13069 ] 4 ـ قال : وروي أن أفضله التمر والسويق لموضع استعمال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ذلك في سحوره .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

6 ـ باب استحباب دعاء الصائم عند الافطار بالمأثور وغيره ،
وتلاوة القدر

[ 13070 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان إذا أفطر قال : اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبله منا ، ذهب الظمأ وابتلت العروق ، وبقي الاجر .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[ 13071 ] 2 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : تقول في كل ليلة من شهر رمضان عند الافطار إلى آخره ، الحمد لله الذي أعاننا فصمنا ورزقنا فأفطرنا : اللهم تقبل منا وأعنا عليه وسلمنا فيه وتسلمه منا في يسر منك
____________
3 ـ المقنعة : 50 .
4 ـ المقنعة : 50 .

الباب 6
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 95 | 1 ، والتهذيب 4 : 199 | 576 ، والمقنعة : 51 ، ومصباح المتهجد : 568 .
(1) الفقيه 2 : 66 | 273 .
2 ـ الكافي 4 : 95 | 2 ، وأورد قطعة منه عن الاقبال في الحديث 18 من الباب 10 من هذه الابواب .

( 148 )

وعافية ، الحمد (1) لله الذي قضى عنا يوما من شهر رمضان .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبي بصير (2) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (3) ، وكذا ما قبله .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) عن أبي بصير (4) ، والذي قبله عن إسماعيل بن أبي زياد مثله .
[ 13072 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن ، عن محمد بن الحسن بن أبي الجهم ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن أبي عبدالله ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : جاء قنبر مولى علي ( عليه السلام ) بفطره إليه قال : فجاء بجراب فيه سويق ـ إلى أن قال : ـ فلما أراد أن يشرب قال : بسم الله ، اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبل منا إنك أنت السميع العليم .
ورواه في ( المصباح ) مرسلا (1) ، وكذا جملة من أحاديث الابواب السابقة والآتية (2) .
[ 13073 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال ( عليه السلام ) : يستجاب دعاء الصائم عند الافطار .
[ 13074 ] 5 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عنه ( عليه السلام ) قال : دعوة الصائم تستجاب عند إفطاره .
____________
(1) في المصدر : والحمد .
(2) الفقيه 2 : 66 | 274 .
(3) التهذيب 4 : 200 | 577 .
(4) المقنعة : 51 .
3 ـ التهذيب 4 : 200 | 578 ، وأورد صدره في الحديث 10 من الباب 10 من هذه الابواب .
(1) مصباح المتهجد : 568 .
(2) راجع مصباح المتهجد : 484 ـ 606 .
4 ـ الفقيه 2 : 67 | 275 .
5 ـ المقنعة : 51 .

( 149 )

[ 13075 ] 6 ـ علي بن موسى بن طاووس في ( الاقبال ) عنه ( عليه السلام ) (1) قال : ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره : « يا عظيم يا عظيم ، أنت الهي لا إله لي غيرك ، اغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم » إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه .
[ 13076 ] 7 ـ وعن مولانا زين العابدين ( عليه السلام ) أنه قال : من قرأ « إنا أنزلناه » عند فطوره وعند سحوره كان فيما بينهما كالمتشحط بدمه في سبيل الله .
[ 13077 ] 8 ـ وعن محمد بن أبي قرة في كتاب ( عمل شهر رمضان ) عن موسى بن جعفر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) : إن لكل صائم عند فطوره دعوة مستجابة ، فاذا كان أول لقمة فقل : بسم الله (1) ، يا واسع المغفرة اغفر لي .
[ 13078 ] 9 ـ قال : وفي رواية اُخرى : « بسم الله الرحمن الرحيم يا واسع المغفرة اغفر لي » فانه من قالها عند إفطاره غفر له .

7 ـ باب استحباب تقديم الصلاة على الافطار الا أن يكون هناك
من ينتظر افطاره أو تنازعه نفسه اليه

[ 13079 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحلبي ، عن أبي
____________
6 ـ إقبال الاعمال : 114 .
(1) في المصدر : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه .
7 ـ إقبال الاعمال : 114 .
8 ـ إقبال الاعمال : 116 .
(1) في المصدر زيادة : اللهم .
9 ـ إقبال الاعمال : 116 .
وتقدم مايدل على إستحباب دعاء الصائم في الحديث 2 من الباب 44 من أبواب الدعاء .

الباب 7
فيه 5 أحاديث

1 ـ الفقيه 2 : 81 | 360 .

( 150 )

عبدالله ( عليه السلام ) أنه سئل عن الافطار ، أقبل الصلاة أو بعدها ؟ قال : فقال : إن كان معه قوم يخشى أن يحبسهم عن عشائهم فليفطر معهم ، وإن كان غير ذلك فليصل ثم ليفطر (1) .
محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي مثله (2) .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3) .
[ 13080 ] 2 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة وفضيل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : في رمضان تصلي ثم تفطر إلا أن تكون مع قوم ينتظرون الافطار ، فان كنت تفطر معهم فلا تخالف عليهم وافطر ثم صل ، وإلا فابدء بالصلاة ، قلت : ولم ذلك ؟ قال لانه قد حضرك فرضان : الافطار والصلاة ، فابدء بأفضلهما ، وأفضلهما الصلاة ، ثم قال : تصلي (1) وأنت صائم فتكتب صلاتك تلك فتختم بالصوم أحب إلي .
[ 13081 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد وأحمد ابني الحسن ، عن أبيهما ، عن عبدالله بن بكير ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يستحب للصائم إن قوي على ذلك أن يصلي قبل أن يفطر .
ورواه ابن طاووس في ( الاقبال ) نقلا من كتاب ( الصيام ) لابن فضال مثله (1) .
____________
(1) في الكافي : فليصل وليفطر ( هامش المخطوط ) .
(2) الكافي 4 : 101 | 3 .
(3) التهذيب 4 : 186 | 517 .
2 ـ التهذيب 4 : 185 | 570 ، ومصباح المتهجد : 569 .
(1) في نسخة : صل ( هامش المخطوط ) .
3 ـ التهذيب 4 : 199 | 575 .
(1) إقبال الاعمال : 112 .

( 151 )

[ 13082 ] ـ 4 محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عن الفضيل بن يسار وزرارة بن أعين جميعا ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : تقدم الصلاة على الافطار إلا أن تكون مع قوم يبتدؤون بالافطار فلا تخالف عليهم وافطر معهم ، وإلا فابدء بالصلاة فانها أفضل من الافطار ، وتكتب صلاتك وأنت صائم أحب إلي .
[ 13083 ] 5 ـ قال : وروى أيضا في ذلك : إنك إذا كنت تتمكن من الصلاة وتعقلها وتأتي ( على جميع ) (1) حدودها قبل أن تفطر فالافضل أن تصلي قبل الافطار ، وإن كنت ممن تنازعك نفسك للافطار وتشغلك شهوتك عن الصلاة فابدء بالافطار ليذهب عنك وسواس النفس اللوامة ، غير أن ذلك مشروط بأنه لا يشتغل بالافطار قبل الصلاة إلى أن يخرج وقت الصلاة .

8 ـ باب استحباب افطار الصائم ندبا عند المؤمن اذا سأله ذلك
قبل الغروب ولو بعد العصر ، واستحباب كتم الصوم عنه
واختيار الافطار عنده على اتمام اليوم

[ 13084 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن البرقي ، عن القاسم بن محمد ، عن العيص ، عن نجم بن حطيم (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من نوى الصوم ثم دخل على
____________
4 ـ المقنعة : 51 .
5 ـ المقنعة : 51 .
(1) في المصدر : بها على .
وتقدم مايدل عليه في الحديث 18 من الباب 15 من أبواب صلاة المسافر ، وفي الحديث 2 من الباب 13 من أبواب الاغسال المسنونة .

الباب 8
فيه 14 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 150 | 2 ، وتفسير العياشي 1 : 386 | 138 .
(1) في العياشي : محمد بن حكيم ( هامش المخطوط ) .

( 152 )

أخيه فسأله أن يفطر عنده فليفطر ، فليدخل عليه السرور ، فانه يحتسب له بذلك اليوم عشرة أيام ، وهو قول الله عزوجل : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها )(2) .
[ 13085 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن صالح بن عبدالله الخثعمي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل ينوي الصوم فيلقاه أخوه الذي هو على أمره ، أيفطر ؟ قال : إن كان تطوعا أجزأه وحسب له ، وإن كان قضاء فريضة قضاه .
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن فضال مثله (1) .
[ 13086 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إفطارك لاخيك المؤمن أفضل من صيامك تطوعا .
[ 13087 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن جميل بن دراج قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من دخل على اخيه وهو صائم فأفطر عنده ولم يعلمه بصومه فيمن عليه كتب الله له صوم سنة (1) .
ورواه الصدوق بإسناده عن جميل بن دراج (2) .
____________
(2) الانعام 6 : 160 .
2 ـ الكافي 4 : 122 | 7 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 4 من أبواب وجوب الصوم .
(1) الفقيه 2 : 96 | 434 .
3 ـ الكافي 4 : 150 | 1 .
4 ـ الكافي 4 : 150 | 3 .
(1) قد أورده الكليني في هذا المقام ويحتمل إرادة تفطير الصائم بعد الغروب . « منه رحمه الله » .
(2) الفقيه 2 : 51 | 222 .

( 153 )

ورواه في ( العلل ) عن أحمد بن محمد ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين (3) .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين (4) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا ، عن صالح بن عقبة مثله (5) .
[ 13088 ] 5 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي الدينوري ، عن محمد بن عيسى ، عن صالح بن عقبة ، عن جميل بن دراج قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : أيما رجل مؤمن دخل على أخيه وهو صائم فسأله الاكل فلم يخبره بصيامه فيمن (1) عليه بافطاره كتب الله جل ثناؤه له بذلك اليوم صيام سنة .
[ 13089 ] 6 ـ وعنه ، عن محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن إبراهيم بن سفيان ، عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : لافطارك في منزل أخيك المسلم أفضل من صيامك سبعين ضعفا أو تسعين ضعفا .
ورواه الصدوق بإسناده عن داود الرقي (1) .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن عيسى (2) .
____________
(3) علل الشرائع : 387 | 3 .
(4) ثواب الاعمال : 107 | 2 .
(5) المحاسن : 412 | 153 .
5 ـ الكافي 4 : 150 | 4 .
(1) في المصدر : ليمن .
6 ـ الكافي 4 : 151 | 6 .
(1) الفقيه 2 : 51 | 221 .
(2) ثواب الاعمال : 107 | 1 .

( 154 )

وفي ( العلل ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن محمد بن عيسى (3) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن إبراهيم بن سفيان ، عن داود الرقي (4) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (5) .
[ 13090 ] 7 ـ وعن علي بن محمد ، عن ابن جمهور ، عن بعض أصحابه ، عن علي بن حديد (1) ، قال : قلت لابي الحسن الماضي ( عليه السلام ) : أدخل على القوم وهم يأكلون وقد صليت العصر وأنا صائم فيقولون : افطر ، فقال : افطر ، فانه أفضل .
[ 13091 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد عن محمد بن الحسن بن علان ، عن محمد بن عبدالله ، عن عبدالله بن جندب ، عن بعض الصادقين ( عليهم السلام ) قال : من دخل على أخيه وهو صائم تطوعا فافطر كان له أجران : أجر لنيته لصيامه ، وأجر لادخال السرور عليه .
[ 13092 ] 9 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبان ، عن حسين بن حماد قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : أدخل على الرجل وأنا صائم فيقول لي : أفطر ، فقال : إن كان ذلك أحب إليه فأفطر .
____________
(3) علل الشرائع : 387 | 2 .
(4) المحاسن : 411 | 145 .
(5) المقنعة : 54 .
7 ـ الكافي 4 : 151 | 5 .
(1) في نسخة زيادة : عن عبدالله بن جندب ( هامش المخطوط ) .
8 ـ علل الشرائع : 387 | 1 .
9 ـ المحاسن : 411 | 148 .

( 155 )

[ 13093 ] 10 ـ وعن اسماعيل بن مهران ، عن محمد بن أبي حمزة ، عن إسماعيل بن جابر قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : يدعوني الرجل من أصحابنا وهو يوم صومي ؟ فقال : أجبه وأفطر .
[ 13094 ] 11 ـ وعن أبيه عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن حسين بن حماد عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا قال لك أخوك : كل وأنت صائم فكل ، ولا تلجئه إلى أن يقسم عليك .
[ 13095 ] 12 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : فطرك لاخيك المسلم وإدخالك السرور عليه أعظم أجرا من صيامك .
[ 13096 ] 13 ـ وعن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : فطرك لاخيك وإدخالك السرور عليه أعظم من الصيام وأعظم أجرا .
[ 13097 ] 14 ـ وعن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا دخلت منزل أخيك فليس لك معه أمر .

9 ـ باب استحباب حضور الصائم عند من يأكل

[ 13098 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ،
____________
10 ـ المحاسن : 412 | 149 .
11 ـ المحاسن : 412 | 150 .
12 ـ المحاسن : 412 | 151 .
13 ـ المحاسن : 412 | 152 .
14 ـ المحاسن : 412 | 154 .

الباب 9
فيه حديثان

1 ـ الكافي 4 : 65 | 16 .

( 156 )

( عن ابن أبي عمير ، عن سلمة السمان ) (1) ، عن أبى عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رأى الصائم قوما يأكلون أو رجلا يأكل سبحت (2) كل شعرة منه .
[ 13099 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ما من صائم يحضر قوما يطعمون إلا سبحت له أعضاؤه وكانت صلاة الملائكة عليه وكانت صلاتهم إستغفارا .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) .
ورواه في ( المجالس ) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم (2) .

10 ـ باب استحباب الافطار على الحلوا أو الرطب أو الماء
- وخصوصا الفاتر ـ أو التمر أو السكر أو الزبيب
أو اللبن أو السويق

[ 13100 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن جعفر بن عبدالله (1) الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أول
____________

(1) في المصدر : عن السمان الارمني .
(2) في المصدر : سجت .
2 ـ الفقيه 2 : 52 | 229 .
(1) ثواب الاعمال : 77 | 1 .
(2) أمالي الصدوق : 470 | 9 .

الباب 10
فيه 20 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 153 | 6 ، والمحاسن : 531 | 782 .
(1) في المحاسن : ( محمد ) بدل ( عبدالله ) .

( 157 )

ما يفطر عليه في زمن الرطب الرطب وفي زمن التمر التمر .
[ 13101 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا صام فلم يجد الحلو (1) أفطر على الماء .
[ 13102 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا أفطر الرجل على الماء الفاتر نقى كبده ، وغسل الذنوب من القلب ، وقوى البصر والحدق .
[ 13103 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن مهزم ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يفطر على التمر في زمن التمر وعلى الرطب في زمن الرطب .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير (1) ، والاول عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح مثله .
[ 13104 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن صالح بن السندي ، عن ابن سنان ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الافطار على الماء يغسل الذنوب من القلب .
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن محمد مثله ، إلا انه قال : يغسل ذنوب القلب (1) .
____________
2 ـ الكافي 4 : 152 | 1 .
(1) في نسخة : الحلواء ( هامش المخطوط ) .
3 ـ الكافي 4 : 152 | 2 .
4 ـ الكافي 4 : 153 | 5 .
(1) المحاسن : 531 | 783 .
5 ـ الكافي 4 : 152 | 3 .
(1) ثواب الاعمال : 104 | 1 .

( 158 )

[ 13105 ] 6 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عمن ذكره ، عن منصور بن العباس ، عن صفوان بن يحيى ، عن عبدالله بن مسكان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر بدأ بحلواء يفطر عليها فان لم يجد فسكرا وتمرات ، فان اعوز ذلك كله فماء فاتر وكان يقول : ينقي المعدة والكبد ويطيب النكهة والفم ويقوي الاضراس ويقوي الحدق ويجلو الناظر ويغسل الذنوب غسلا ، ويسكن العروق الهائجة والمرة الغالبة ويقطع البلغم ويطفىء الحرارة عن المعدة ويذهب بالصداع .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا ، إلا أنه لم يذكر السكر والتمرات (1) .
[ 13106 ] 7 ـ محمد بن الحسن بإسناده ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن يحيى عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر ، عن أبيه ، أن عليا ( عليه السلام ) كان يستحب أن يفطر على اللبن .
[ 13107 ] 8 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن سنان ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الافطار على الماء يغسل ذنوب القلب .
[ 13108 ] 9 ـ وعنه ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لو أن الناس تسحروا ولم يفطروا على ماء ما قدروا ـ والله ـ أن يصوموا الدهر .
____________
6 ـ الكافي 4 : 152 | 4 .
(1) المقنعة : 50 .
7 ـ التهذيب 4 : 199 | 574 .
8 ـ التهذيب 4 : 199 | 572 .
9 ـ التهذيب 4 : 199 | 573 .

( 159 )

ورواه الصدوق مرسلا إلا أنه قال ثم لم يفطروا إلا على الماء قدروا (1) .
[ 13109 ] 10 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن ، عن محمد بن الحسن بن أبي الجهم ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن أبى عبدالله ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : جاء قنبر مولى علي ( عليه السلام ) بفطره إليه فجاء بجراب فيه سويق عليه خاتم ، قال : فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ، إن هذا لهو البخل تختم على طعامك ؟ ! قال : فضحك علي ( عليه السلام ) قال : ثم قال : أو غير ذلك (1) ؟ لا احب أن يدخل بطني شيء لا (2) أعرف سبيله . . . الحديث .
[ 13110 ] 11 ـ وقد سبق حديث جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يفطر على الاسودين : التمر والماء ، والزبيب والماء .
[ 13111 ] 12 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ومحمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن محمد بن يحيى الخزاز ، عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر ، عن آبائه ان عليا ( عليه السلام ) كان يستحب أن يفطر على اللبن .
[ 13112 ] 13 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن ابن اخت الاوزاعي ، عن مسعدة اليسع ، عن جعفر ، عن أبيه قال : كان علي ( عليه السلام ) يعجبه أن يفطر على اللبن .
____________
(1) الفقيه 2 : 87 | 391 .
10 ـ التهذيب 4 : 200 | 578 ، وأورد ذيله في الحديث 3 من الباب 6 من هذه الابواب .
(1) في نسخة : اف عن ذلك ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : الا شيء ( هامش المخطوط ) .
11 ـ سبق في الحديث 2 من الباب 5 من هذه الابواب .
12 ـ المحاسن : 491 | 578 .
13 ـ المحاسن 491 | 579 .

( 160 )

[ 13113 ] 14 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) قال : قد جائت الرواية أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يفطر على التمر ، وكان إذا وجد السكر أفطر عليه .
محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مثله (1) .
[ 13114 ] 15 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال : إن الرجل إذا صام زالت عيناه عن مكانهما ، وإذا أفطر على الحلو عادتا إلى مكانهما .
[ 13115 ] 16 ـ وعن الباقر ( عليه السلام ) أنه قال : أفطر على الحلو فان لم تجده فأفطر على الماء فان الماء طهور .
[ 13116 ] 17 ـ قال : وروي أن في الافطار على الماء البارد فضلا فانه يسكن الصفراء .
[ 13117 ] 18 ـ علي بن موسى بن طاووس في ( الاقبال ) نقلا من كتاب ( الصيام ) لعلي بن الحسن بن فضال بإسناده عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يفطر على الاسودين ، قلت : رحمك الله وما الاسودان ؟ قال : التمر والماء ، والرطب والماء .
[ 13118 ] 19 ـ وعن غياث بن إبراهيم ، عن أبي
____________
14 ـ مكارم الاخلاق : 27 .
(1) المقنعة : 50 .
15 ـ المقنعة : 50 .
16 ـ البمقنعة : 51 ، وأورده في الحديث 10 من الباب 1 من أبواب الماء المطلق .
17 ـ المقنعة : 51 .
18 ـ إقبال الاعمال : 114 ، وأورده عن التهذيب في الحديث 2 من الباب 5 من هذه الابواب .
19 ـ إقبال الاعمال : 114 .

( 161 )

عبدالله ، عن أبيه ( عليه السلام ) ، إن عليا ( عليه السلام ) كان يستحب أن يفطر على اللبن .
[ 13119 ] 20 ـ ومن غير كتاب ابن فضال عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من أفطر على تمر حلال زيد في صلاته أربعمائة صلاة .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (1) .

11 ـ باب استحباب امساك سمع الصائم وبصره وشعره وبشره
وجميع أعضائه عما لا ينبغي من المكروهات
ووجوب تركه للمحرمات

[ 13120 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن مهزيار ، عن محمد بن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا صمت فليصم سمعك وبصرك (1) وجلدك ـ وعدد أشياء غير هذا ـ قال ولا يكون يوم صومك كيوم فطرك .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن مسلم (2) .
وكذا المفيد في ( المقنعة ) (3) .
____________
20 ـ إقبال الاعمال : 114 .
(1) تقدم في الحديث 5 من الباب 3 من هذه الابواب .

الباب 11
فيه 14 حديثا

1 ـ التهذيب 4 : 194 | 554 .
(1) في التهذيب والفقيه زيادة : وشعرك .
(2) الفقيه 2 : 67 | 278 .
(3) المقنعة : 49 .

( 162 )

محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله (4) .
[ 13121 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن أحمد بن النضر الخزاز ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لجابر بن عبدالله : يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام وردا من ليله وعف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر ، فقال جابر : يا رسول الله ما أحسن هذا الحديث ؟ ! فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ياجابر وما أشد هذه الشروط ! ؟ .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) .
ورواه الصدوق مرسلا (3) .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن أحمد بن النضر نحوه (4) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (5) .
[ 13122] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدايني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده ، ثم قال : قالت مريم : ( إني نذرت للرحمن صوما ) (1) أي
____________
(4) الكافي 4 : 87 | 1 .
2 ـ الكافي 4 : 87 | 2 .
(1) في التهذيب : جابر بن زيد ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 4 : 195 | 560 .
(3) الفقيه 2 : 60 | 259 .
(4) ثواب الاعمال : 88 | 1 .
(5) المقنعة : 49 .
3 ـ الكافي 4 : 87 | 3 ، ومصباح المتهجد : 569 .
(1) مريم 19 : 26 .

( 163 )

صوما وصمتا ـ وفي نسخة اخرى : أي صمتا ـ فاذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم ، وغضوا أبصاركم ، ولا تنازعوا ، ولا تحاسدوا .
قال : وسمع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) امرأة تسب جارية لها وهي صائمة ، فدعا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بطعام ، فقال لها : كلي ، فقالت : إني صائمة ، فقال : كيف تكونين صائمة وقد سببت جاريتك ، ان الصوم ليس من الطعام والشراب فقط .
قال : وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا صمت فليصم سمعك وبصرك من الحرام والقبيح ، ودع المراء وأذى الخادم ، وليكن عليك وقار الصائم (2) ، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك .
ورواه الصدوق مرسلا (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد مثله (4) .
[ 13123 ] 4 ـ وعن علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الوشاء ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده ، إن مريم ( عليها السلام ) قالت : ( إني نذرت للرحمن صوما )(1) ، اى صمتا ، فاحفظوا ألسنتكم وغضوا أبصاركم ولا تنازعوا ولا تحاسدوا ، فان الحسد يأكل الايمان كما تأكل النار الحطب .
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي بصير مثله (2) .
____________
(2) في نسخة : الصيام ( هامش المخطوط ) .
(3) الفقيه 2 : 67 | 280 و 68 | 284 ، 285 .
(4) التهذيب 4 : 194 | 553 .
4 ـ الكافي 4 : 89 | 9 .
(1) مريم 19 : 26 .
(2) الفقيه 2 : 67 | 280 .

( 164 )

[ 13124 ] 5 ـ وفي ( عقاب الاعمال ) باسناد تقدم في عيادة المريض (1) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، أنه قال : في خطبة له : ومن صام شهر رمضان في إنصات وسكوت وكف سمعه وبصره ولسانه (2) وفرجه وجوارحه من الكذب والحرام والغيبة تقربا ( قربه الله منه ) (3) حتى تمس ركبتاه ركبتي إبراهيم خليل الرحمن ( عليه السلام ) .
[ 13125 ] 6 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن مهزيار ، عن الحسن ، عن القاسم ، عن علي ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الصيام ليس من الطعام والشراب ، والانسان ينبغي أن يحفظ لسانه من اللغو والباطل (1) في رمضان وغيره .
[ 13126 ] 7 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام شهر رمضان إيمانا واحتسابا وكف سمعه وبصره ولسانه عن الناس قبل الله صومه وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وأعطاه ثواب الصابرين .
[ 13127 ] 8 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، إن أيسر ما افترض الله على الصائم في صيامه ترك الطعام والشراب .
[ 13128 ] 9 ـ علي بن موسى بن طاووس في كتاب ( الاقبال ) قال :
____________
5 ـ عقاب الاعمال : 344 .
(1) تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الاحتضار .
(2) ليس في المصدر .
(3) في المصدر : إلى الله تعالى قربه الله تعالى .
6 ـ التهذيب 4 : 189 | 534 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 1 من أبواب ما يمسك عنه الصائم
(1) في المصدر : من اللغو الباطل .
7 ـ المقنعة : 49 .
8 ـ المقنعة : 50 .
9 ـ إقبال الاعمال : 87 ، وأورده في الحديث 9 من الباب 2 من أبواب ما يمسك عنه الصائم .