رأيت في أصل من كتب أصحابنا قال : وسمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : إن الكذبة لتفطر الصائم (1) ، والنظرة بعد النظرة ، والظلم (2) قليله وكثيره .
[ 13129 ] 10 ـ قال : ومن كتاب علي بن عبدالواحد النهدي بإسناده إلى عثمان بن عيسى ، عن محمد بن عجلان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ليس الصيام من الطعام والشراب أن لا يأكل الانسان ولا يشرب فقط ، ولكن إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك وبطنك وفرجك ، واحفظ يدك وفرجك ، وأكثر السكوت إلا من خير ، وارفق بخادمك .
[ 13130 ] 11 ـ قال : ومن كتاب النهدي بإسناده إلى أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ليس (1) ما افترض الله على الصائم في صيامه ترك الطعام والشراب .
[ 13131 ] 12 ـ أحمد بن محمد بن عيسى في نوادره عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدايني قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أصبحت صائما فليصم سمعك وبصرك عن الحرام ، وجارحتك وجميع أعضائك عن القبيح ، ودع عنك الهذي وأذى الخادم ، وليكن عليك وقار الصائم (1) ، وألزم ما استطعت من الصمت والسكوت إلا عن ذكر الله ، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك ، وإياك والمباشرة والقبل والقهقهة بالضحك فان الله يمقت ذلك .
____________
(1) في المصدر : ليفطر الصيام .
(2) في المصدر زيادة : كله .
10 ـ إقبال الاعمال : 87 .
11 ـ إقبال الاعمال : 87 .
(1) في نسخة : أيسر ( هامش المخطوط ) .
12 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 20 | 9 .
(1) في المصدر : الصيام .

( 166 )

[ 13132 ] 13 ـ وبالاسناد عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده إنما للصوم شرط يحتاج أن يحفظ حتى يتم الصوم ، وهو الصمت الداخل ، أما تسمع قول مريم بنت عمران ، ( اني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا ) (1) يعنى صمتا ، فاذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم عن الكذب ، وغضوا أبصاركم ، ولا تنازعوا ولا تحاسدوا ولا تغتابوا ولا تماروا ولا تكذبوا ولا تباشروا ولا تخالفوا ولا تغاضبوا ولا تسابوا ولا تشاتموا ولا تنابزوا ولا تجادلوا ولا تبادوا ولا تظلموا ولا تسافهوا ولا تزاجروا ولا تغفلوا عن ذكر الله وعن الصلاة وألزموا الصمت والسكوت والحلم والصبر والصدق ومجانبة أهل الشر ، واجتنبوا قول الزور والكذب والفراء والخصومة وظن السوء والغيبة والنميمة ، وكونوا مشرفين على الآخرة منتظرين لايامكم ، منتظرين لما وعدكم الله متزودين للقاء الله ، وعليكم السكينة والوقار والخشوع والخضوع وذل العبد الخائف من مولاه ، راجين خائفين راغبين راهبين قد طهرتم القلوب من العيوب وتقدست سرائركم من الخب ، ونظفت الجسم من القاذورات ، وتبرأت إلى الله من عداه وواليت الله في صومك بالصمت من جميع الجهات مما قد نهاك الله عنه في السر والعلانية ، وخشيت الله حق خشيته في السر والعلانية ، ووهبت نفسك لله في أيام صومك ، وفرغت قلبك له ، ونصبت قلبك له فيما أمرك ودعاك اليه ، فاذا فعلت ذلك كله فأنت صائم لله بحقيقة صومه صانع لما أمرك ، وكلما نقصت منها شيئا مما بينت لك فقد نقص من صومك بمقدار ذلك ـ إلى أن قال : ـ إن الصوم ليس من الطعام والشراب ، إنما جعل الله ذلك حجابا مما سواها (2) من الفواحش من الفعل والقول يفطر الصائم ، ما أقل الصوّام وأكثر الجواع .
[ 13133 ] 14 ـ وعن النضر ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر
____________
13 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 21 | 10 باختلاف .
(1) مريم 19 : 26 .
(2) في المصدر : سواهما .
14 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 23 | 12 ، وأورده بتفاوت في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب مايمسك عنه الصائم .

( 167 )

( عليه السلام ) قال : لا يضر الصائم ما صنع إذا اجتنب ثلاث خصال : الطعام والشراب ، والارتماس في الماء ، والنساء ، والنحس من الفعل والقول .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

12 ـ باب انه يكره للصائم الجدال والجهل والحلف ، ويستحب له
احتمال الجهل والشتم

[ 13134 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن مهزيار ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا صام أحدكم الثلاثة الايام في الشهر فلا يجادلن أحدا ، ولا يجهل ، ولا يسرع إلى الايمان والحلف بالله ، وإن جهل عليه أحد فليحتمل .
ورواه الصدوق بإسناده عن الفضيل بن يسار ، مثله (1) .
محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب مثله (2) .
[ 13135 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ما من
____________
(1) تقدم في الحديث 2 من الباب 1 ، وفي الباب 2 من أبواب ما يمسك عنه الصائم .
(2) يأتي في البابين 12 ، 13 من هذه الابواب ، وفي الحديث 8 من الباب 1 وفي الحديث 2 من الباب 8 من أبواب أحكام شهر رمضان .

الباب 12
فيه 3 أحاديث

1 ـ التهذيب 4 : 195 | 557 .
(1) الفقيه 2 : 49 | 211 .
(2) الكافي 4 : 88 | 4 .
2 ـ الكافي 4 : 88 | 5 .

( 168 )

عبد صائم يشتم فيقول : إني صائم سلام عليك لا أشتمك كما تشتمني ، إلا قال الرب تبارك وتعالى : استجار عبدي بالصوم من شر عبدي قد (1) أجرته من النار .
محمد بن علي بن الحسين مرسلا مثله (2) .
وفي ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر ، عن بنان بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن المغيرة ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) نحوه (3) .
[ 13136 ] 3 ـ وفي ( المجالس ) عن أحمد بن هارون الفامي ، عن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه ، عن بنان بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما من عبد يصبح صائما فيشتم فيقول : إني صائم سلام عليك ، إلا قال الرب تبارك وتعالى : استجار عبدي بالصوم من عبدي أجيروه من ناري وادخلوه جنتي .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي ( في المحاسن ) عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما من عبد يصبح صائما فيستجير ، وذكر مثله (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
____________
(1) في نسخة : فقد ( هامش المخطوط ) .
(2) الفقيه 2 : 68 | 283 .
(3) ثواب الاعمال : 76 | 1 .
3 ـ أمالي الصدوق : 469 | 6 .
(1) المحاسن : 72 | 151 .
(2) تقدم في الباب 11 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الحديث 8 من الباب 1 ، وفي الحديثين 2 ، 19 من الباب 18 من أبواب أحكام شهر رمضان ، وفي الابواب 112 ، 113 ، 121 من أبواب العشرة .

( 169 )

13 ـ باب كراهة انشاد الشعر ليلا ، وفي الصوم ، وفي شهر
رمضان ، وان كان شعر حقّ

[ 13137 ] ـ 1 محمد بن الحسن بإسناده ، عن علي بن مهزيار ، ( وبإسناده عن أحمد بن محمد جميعا عن ابن أبي عمير ) (1) ، عن حماد ابن عثمان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : تكره رواية الشعر للصائم وللمحرم ، وفي الحرم ، وفي يوم الجمعة ، وأن يروى بالليل ، قال : قلت : وإن كان شعر حق ؟ قال : وإن كان شعر حق .
[ 13138 ] 2 ـ وبالاسناد عن حماد بن عثمان وغيره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا ينشد الشعر بليل (1) ، ولا ينشد في شهر رمضان بليل ولا نهار ، فقال له إسماعيل : يا أبتاه فانه فينا (2) ؟ قال : وإن كان فينا .
ورواه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه عن أبن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان (3) .
ورواه الصدوق مرسلا عن الصادق ( عليه السلام ) (4) .
____________

الباب 13
فيه حديثان

1 ـ التهذيب 4 : 195 | 558 ، وأورده في الحديث 1 من الباب 51 من أبواب صلاة الجمعة ، وفي الحديث 1 من الباب 96 من أبواب تروك الاحرام .
(1) في المصدر : محمد بن يحيى ، وقد مر في الحديث 1 من الباب 51 من أبواب صلاة الجمعة .
2 ـ التهذيب 4 : 195 | 556 ، و 319 | 972 .
(1) في موضع من التهذيب : بالليل ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : وإن كان فينا ( هامش المخطوط ) .
(3) الكافي 4 : 88 | 6 .
(4) الفقيه 2 : 68 | 282 .

( 170 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الجمعة (5) .

14 ـ باب كراهة الرفث ( * ) في الصوم

[ 13139 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن موسى (1) ، عن غياث ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله كره لي ست خصال ، ثم (2) كرهتهن للاوصياء من ولدي وأتباعهم من بعدي (3) ، الرفث في الصوم .
ورواه الصدوق مرسلا (4) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (5) .
[ 13140 ] 2 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ في حديث ـ ستة كرهها الله لي
____________
(5) تقدم في الباب 51 من أبواب صلاة الجمعة .

الباب 14
فيه حديثان

* ـ الرفث : محركة الجماع والفحش وكلام النساء في الجماع أو ما واجههن به من الفحش ( القاموس المحيط ـ رفث ـ 1 : 167 ) .
1 ـ الكافي 4 : 89 | 11 .
(1) في التهذيب : الحسن بن موسى ( هامش المخطوط ) .
(2) في التهذيب والفقيه : و . ( هامش المخطوط ) .
(3) في الفقيه زيادة : أحدها . ( هامش المخطوط ) .
(4) الفقيه 2 : 67 | 279 .
(5) التهذيب 4 : 195 | 559 .
2 ـ المحاسن : 10 | 31 ، وأورده في الحديث 16 من الباب 15 من أبواب الجنابة .

( 171 )

فكرهتها للائمة من ذريتي ولتكرهها الائمة لاتباعهم : ـ منها ـ الرفث في الصيام ، قال : قلت : وما الرفث في الصيام ؟ قال : ما كره الله لمريم في قوله : ( اني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم إنسياً ) (1) قال : وقلت : صمتت من أي شيء ؟ قال من الكذب .
أقول : الرفث ورد بمعنى الجماع وحينئذ فالكراهة بمعنى التحريم لما مضى (2) ويأتي (3) .
____________
(1) مريم 19 : 26 .
(2) مضى في الابواب 1 ، 4 ، 11 ، 12 من أبواب مايمسك عنه الصائم .
(3) يأتي في الباب 30 من أبواب من يصح منه الصوم ، وفي الحديث 4 من الباب 6 من أبواب الاعتكاف .

( 172 )


( 173 )

أبواب من يصح منه الصوم

1 ـ باب وجوب الافطار في السفر في شهر رمضان مع الشرائط
وإن قوي على الصوم ، ووجوب قضائه له وإن صام

[ 13141 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعبدالله بن الصلت جميعا ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن الصلاة والزكاة والحج والولاية ليس ينفع (1) شيء مكانها دون أدائها ، وإن الصوم إذا فاتك أو قصرت أو سافرت فيه أديت مكانه أياما غيرها ، وجزيت ذلك الذنب بصدقة ، ولا قضاء عليك .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن عبدالله بن الصلت (2) .
أقول : فيه إجمال يأتي تفصيله (3) .
____________

أبواب من يصح منه الصوم

الباب 1
فيه 15 حديثا

1 ـ الكافي 2 : 16 | 5 ، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 1 من أبواب مقدمة العبادات .
(1) في المصدر : يقع .
(2) المحاسن : 286 | 430 .
(3) يأتي في الابواب الآتية ، وفي أبواب أحكام شهر رمضان .

( 174 )

[ 13142 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وأما صوم السفر والمرض فإن العامة قد اختلفت في ذلك ، فقال قوم : يصوم ، وقال آخرون لا يصوم ، وقال قوم : إن شاء صام وإن شاء أفطر ، وأما نحن فنقول : يفطر في الحالين جميعا ، فان صام في حال السفر أو في حال المرض فعليه القضاء ، فان الله عزّ وجلّ يقول : ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر ) (1) فهذا تفسير الصيام .
ورواه الصدوق والشيخ كما يأتي (2) .
[ 13143 ] 3 ـ وعنه ، عن حماد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سمى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قوما صاموا حين أفطر وقصر عصاة ، وقال : هم العصاة إلى يوم القيامة وإنا لنعرف أبنائهم وأبناء أبنائهم إلى يومنا هذا .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
ورواه الصدوق بإسناده عن حريز مثله (2) .
[ 13144 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته
____________
2 ـ الكافي 4 : 86 | 1 .
(1) البقرة 2 : 184 .
(2) يأتي في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب بقية الصوم الواجب .
3 ـ الكافي 4 : 127 | 6 ، وأورده في الحديث 5 من الباب 22 من أبواب صلاة المسافر .
(1) التهذيب 4 : 217 | 631 .
(2) الفقيه 2 : 91 | 406 .
4 ـ الكافي 4 : 127 | 2 ، وأورده في الحديث 7 من الباب 22 من أبواب صلاة المسافر .
(1) في المصدر : أصحابه .

( 175 )

يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله عزّ وجلّ تصدق على مرضى امتي ومسافريها بالتقصير والافطار أيسر أحدكم إذا تصدق بصدقة أن ترد عليه .
[ 13145 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن عبدالملك بن عتبة ، عن إسحاق بن عمار ، عن يحيى بن أبي العلاء ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الصائم في السفر في شهر رمضان كالمفطر فيه في الحضر ، ثم قال : إن رجلا أتى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا رسول الله أصوم شهر رمضان في السفر ؟ فقال : لا ، فقال : يا رسول الله ، إنه علي يسير ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله عزّ وجل تصدق على مرضى امتي ومسافريها بالافطار في شهر رمضان أيعجب أحدكم لو تصدق بصدقة أن ترد عليه .
ورواه الصدوق بإسناده عن يحيى بن أبي العلاء (1) .
ورواه في كتاب ( فضائل شهر رمضان ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد (2) .
ورواه في ( العلل ) عن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد إلا أنه ترك صدره (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (4) .
[ 13146 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن صالح بن سعيد ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله
____________
5 ـ الكافي 4 : 127 | 3 .
(1) الفقيه 2 : 90 | 403 .
(2) فضائل الاشهر الثلاثة : 94 | 77 .
(3) علل الشرائع : 382 | 3 .
(4) التهذيب 4 : 217 | 630 .
6 ـ الكافي 4 : 127 | 4 ، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 22 من أبواب صلاة المسافر .

( 176 )

وسلم ) : خيار أمتي الذين إذا سافروا أفطروا وقصروا ، وإذا أحسنوا استبشروا ، وإذا أساؤا استغفروا ، وشرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به يأكلون طيب الطعام ، ويلبسون لين الثياب ، وإذا تكلموا لم يصدقوا .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبان بن تغلب مثله (1) .
[ 13147 ] 7 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا خرج الرجل في شهر رمضان مسافرا أفطر ، وقال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) خرج من المدينة إلى مكة في شهر رمضان ومعه الناس وفيهم المشاة فلما انتهى إلى كراع الغميم (1) دعا بقدح من ماء فيما بين الظهر والعصر فشربه (2) وأفطر ، ثم أفطر الناس معه ، وتم ناس على صومهم فسماهم العصاة : وإنما يؤخذ بآخر أمر (3) رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
[ 13148 ] 8 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبدالعزيز العبدي ، عن عبيد بن زرارة قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : قوله عزوجل ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )(1) ؟ قال ما أبينها ؟ ! من شهد فليصمه ، ومن سافر فلا يصمه .
ورواه الصدوق بإسناده عن عبيد بن زرارة ، والذي قبله بإسناده عن
____________
(1) الفقيه 2 : 91 | 408 .
7 ـ الكافي 4 : 127 | 5 ، والفقيه 2 : 91 | 407 .
(1) كراع الغميم : كأمير ، واد بين الحرمين على مرحلتين من مكة وضمه وهم . ( القاموس المحيط ـ كرع ـ 3 : 78 . هامش المخطوط ) .
(2) في الفقيه : فشرب ( هامش المخطوط ) .
(3) في الفقيه : يؤخذ بأمر ( هامش المخطوط ) .
8 ـ الكافي 4 : 126 | 1 ، والتهذيب 4 : 216 | 627 .
(1) البقرة 2 : 185 .
(2) الفقيه 2 : 91 | 404 .

( 177 )

العيص بن القاسم مثله .
[ 13149 ] 9 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن سليمان بن سماعة ، عن علي بن إسماعيل ، عن محمد بن حكيم قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : لو أن رجلا مات صائما في السفر ما صليت عليه .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن حكيم مثله (1) .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وذكر الحديث والذي قبله .
[ 13150 ] 10 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) أنه سئل عن الرجل يسافر في شهر رمضان ، فيصوم ؟ قال : ليس من البر الصوم في السفر .
[ 13151 ] 11 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : ليس من البر الصيام في السفر .
[ 13152 ] 12 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله عز وجل أهدى إلي وإلى امتي هدية لم يهدها إلى أحد من الامم كرامة من الله لنا ، قالوا : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : الافطار في السفر ، والتقصير في الصلاة ، فمن لم يفعل ذلك فقد رد على الله عزوجل هديته .
____________
9 ـ الكافي 4 : 128 | 7 .
(1) الفقيه 2 : 91 | 405 .
(2) التهذيب 4 : 217 | 629 .
10 ـ التهذيب 4 : 217 | 632 .
11 ـ الفقيه 2 : 92 | 411 .
12 ـ علل الشرائع : 382 | 1 ، وأورده في الحديث 11 من الباب 22 من أبواب صلاة المسافر .

( 178 )

[ 13153 ] 13 ـ علي بن الحسين المرتضى في رسالة ( المحكم والمتشابه ) نقلا من ( تفسير النعماني ) بإسناده الآتي (1) عن علي ( عليه السلام ) أنه قال في بيان الرخصة التي هي الاطلاق بعد النهي : ومثله قوله تعالى : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ـ إلى قوله ـ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )(2) فانتقلت الفريضة اللازمة للرجل الصحيح لموضع القدرة وزالت للضرورة تفضلا على العباد .
[ 13154 ] 14 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) قال : قد ذهب إلى وجوب الافطار في السفر جماعة من الصحابة وهو المروي عن أئمتنا ( عليهم السلام ) .
[ 13155 ] 15 ـ قال : وروى أصحابنا عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) : الصائم في شهر رمضان في السفر كالمفطر فيه في الحضر .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الصلاة (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
____________
13 ـ المحكم والمتشابه : 36 .
(1) يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم ( 52 ) .
(2) البقرة 2 : 185 .
14 ـ مجمع البيان 1 : 273 .
15 ـ مجمع البيان 1 : 274 .
(1) في المصدر زيادة : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
(2) تقدم في الحديثين 4 ، 6 من الباب 1 ، وفي الاحاديث 8 ، 17 ، 19 من الباب 2 ، وفي الحديث 1 من الباب 4 ، وفي الاحاديث 1 ، 3 ، 4 من الباب 8 ، وفي الباب 10 ، وفي الحديث 11 من الباب 11 ، وفي الاحاديث 1 ، 4 ، 5 من الباب 12 ، وفي الحديث 5 من الباب 13 ، وفي الحديث 17 من الباب 15 ، وفي الحديث 8 من الباب 17 ، وفي الحديث 13 من الباب 22 من أبواب صلاة المسافر .
(3) يأتي في الباب 2 ، وفي الاحاديث 2 ، 4 ، 5 ، 7 من الباب 3 ، وفي الابواب 4 ـ 14 ، وفي الحديثين 4 ، 7 من الباب 20 من هذه الابواب .

( 179 )

2 ـ باب ان من صام في السفر عالما بوجوب الافطار لم يجزئه
صومه ، ووجب عليه قضاؤه ، وان كان جاهلا بذلك أجزاه

[ 13156 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أيوب ابن نوح ، عن صفوان ، عن معاوية بن عمار قال : سمعته يقول إذا صام الرجل رمضان في السفر لم يجزه وعليه الاعادة .
[ 13157 ] 2 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن حماد بن عيسى ، عن عبدالرحمن بن أبي عبدالله ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن رجل صام شهر رمضان في السفر ؟ فقال : إن كان لم يبلغه ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نهى عن ذلك فليس عليه القضاء وقد أجزأ عنه الصوم .
وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران مثله (1) .
[ 13158 ] 3 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن ابن أبي شعبة ـ يعني : عبيد الله بن علي الحلبي ـ قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : رجل صام في السفر ؟ فقال : إن كان بلغه أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نهى عن ذلك فعليه القضاء ، وإن لم يكن بلغه فلا شيء عليه .
____________

الباب 2
فيه 6 أحاديث

1 ـ التهذيب 4 : 221 | 645 .
2 ـ التهذيب 4 : 221 | 646 .
(1) التهذيب 4 : 328 | 1023 .
3 ـ التهذيب 4 : 221 | 644 .

( 180 )

ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (2) .
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحلبي مثله (3) .
[ 13159 ] 4 ـ وفي ( عيون الاخبار ) بإسناده الآتي (1) عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في كتابه إلى المأمون ـ قال : وإذا قصرت أفطرت ، ومن لم يفطر لم يجز عنه صومه في السفر وعليه القضاء لانه ليس عليه صوم في السفر .
[ 13160 ] 5 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من صام في السفر بجهالة لم يقضه .
[ 13161 ] 6 ـ وبهذا الاسناد عن صفوان ، عن عبدالله بن مسكان ، عن ليث المرادي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا سافر الرجل في شهر رمضان أفطر ، وإن صامه بجهالة لم يقضه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .
____________
(1) الكافي 4 : 128 | 1 .
(2) التهذيب 4 : 220 | 643 .
(3) الفقيه 2 : 93 | 417 .
4 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 123 ، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 1 ، وفي الحديث 17 من الباب 2 من أبواب صلاة المسافر .
(1) يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز ( ب ) .
5 ـ الكافي 4 : 128 | 2 .
6 ـ الكافي 4 : 128 | 3 .
(1) تقدم في الباب 1 من هذه الابواب .

( 181 )

3 ـ باب كراهة السفر في شهر رمضان حتى تمضي ليلة ثلاث
وعشرين منه الا لضرورة أو طاعة كالحج والعمرة
وتشييع المؤمن واستقباله

[ 13162 ] 1 ـ - محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يدخل شهر رمضان وهو مقيم لا يريد براحا ، ثم يبدو له بعد ما يدخل شهر رمضان أن يسافر ؟ فسكت ، فسألته غير مرة فقال : يقيم أفضل إلا أن تكون له حاجة (1) لا بد له من الخروج فيها أو يتخوف على ماله .
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي مثله (2) .
[ 13163 ] 2 ـ وبإسناده عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه سئل عن الرجل يعرض له السفر في شهر رمضان وهو مقيم وقد مضى منه أيام ؟ فقال : لا بأس بأن يسافر ويفطر ولا يصوم .
وبإسناده عن أبان بن عثمان ، عن الصادق ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 13164 ] 3 ـ وبإسناده عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الخروج إذا دخل شهر رمضان ؟ فقال :
____________

الباب 3
فيه 8 أحاديث

1 ـ الفقيه 2 : 89 | 399 .
(1) في نسخة من الكافي : جماعة ( هامش المخطوط ) .
(2) الكافي 4 : 126 | 2 .
2 ـ الفقيه 2 : 90 | 400 .
(1) الفقيه 2 : 90 | ذيل الحديث 400 .
3 ـ الفقيه 2 : 89 | 398 .

( 182 )

لا ، إلا فيما اخبرك به : خروج إلى مكة ، أو غزو في سبيل الله ، أو مال تخاف هلاكه ، أو أخ تخاف هلاكه ، وإنه ليس أخا من الاب والام .
ورواه الكليني عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة إلا أنه قال أو أخ تريد وداعه (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله (2) .
[ 13165 ] 4 ـ وفي ( الخصال ) بإسناده الآتي (1) عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : ليس للعبد أن يخرج إلى سفر إذا حضر شهر رمضان ، لقول الله عزوجل : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) (2) .
[ 13166 ] 5 ـ وفي ( المقنع ) قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يخرج يشيع أخاه مسيرة يومين أو ثلاثة ؟ فقال : إن كان في شهر رمضان فليفطر ، قلت : أيهما أفضل ، يصوم أو يشيعه ؟ قال : يشيعه ، إن الله قد وضع عنه الصوم إذا شيعه .
[ 13167 ] 6 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا دخل شهر رمضان فلله فيه شرط ، قال الله تعالى :
____________
(1) الكافي 4 : 126 | 1 .
(2) التهذيب 4 : 327 | 1018 .
4 ـ الخصال : 614 .
(1) يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز ( ر ) .
(2) البقرة 2 : 185 .
5 ـ المقنع : 62 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 10 من أبواب صلاة المسافر .
6 ـ التهذيب 4 : 216 | 626 .

( 183 )

) فمن شهد منكم الشهر فليصمه )(1) فليس للرجل إذا دخل شهر رمضان أن يخرج إلا في حج ، أو في عمرة ، أو مال يخاف تلفه ، أو أخ يخاف هلاكه ، وليس له أن يخرج في إتلاف مال أخيه ، فاذا مضت ليلة ثلاث وعشرين فليخرج حيث شاء .
[ 13168 ] 7 ـ وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب (1) ، عن هارون بن الحسن بن جميلة (2) ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : جعلت فداك ، يدخل علي شهر رمضان فأصوم بعضه فتحضرني نية زيارة قبر أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأزوره وأفطر ذاهبا وجائيا أو أقيم حتى أفطر وأزوره بعدما افطر بيوم أو يومين ؟ فقال له : أقم حتى تفطر ، فقلت له : جعلت فداك ، فهو أفضل ؟ قال : نعم ، أما تقرأ في كتاب الله : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) (3) .
[ 13169 ] 8 ـ وعنه ، عن علي بن السندي ، عن حماد بن عيسى ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال لا تخرج في رمضان إلا للحج أو العمرة ، أو مال تخاف عليه الفوت ، أو لزرع يحين حصاده .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود في الصلاة (1) .
____________
(1) البقرة 2 : 185 .
7 ـ التهذيب 4 : 316 | 961 .
(1) في المصدر : محمد بن يعقوب .
(2) في نسخة : هارون بن الحسن بن جبلة ( هامش المخطوط ) .
(3) البقرة 2 : 185 .
8 ـ التهذيب 4 : 327 | 1017 .
(1) تقدم في الباب 10 من أبواب صلاة المسافر .

( 184 )

4 ـ باب انه يشترط في وجوب الافطار ما يشترط في وجوب
القصر في الصلاة

[ 13170 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن وهب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : هذا واحد إذا قصرت أفطرت وإذا أفطرت قصرت .
[ 13171 ] 2 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن علي بن السندي ، وعثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : وليس يفترق التقصير والافطار ، فمن قصر فليفطر .
[ 13172 ] 3 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سافر قصر وأفطر ، إلا أن يكون رجلا سفره إلى صيد أو في معصية الله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الصلاة عموما (1) وخصوصا (2) .
____________

الباب 4
فيه 3 أحاديث

1 ـ الفقيه 1 : 280 | 1270 ، وأورده بتمامه في الحديث 17 من الباب 15 من أبواب صلاة المسافر .
2 ـ التهذيب 4 : 328 | 1021 ، وأورده بتمامه في الحديث 9 من الباب 5 من هذه الابواب .
3 ـ مجمع البيان 1 : 274 ، وأورده عن كتب أخرى في الحديث 3 من الباب 8 من أبواب صلاة المسافر .
(1) تقدم في الحديثين 17 ، 19 من الباب 2 ، وفي الحديث 8 من الباب 17 من أبواب صلاة المسافر .
(2) تقدم في الحديثين 3 ، 4 من الباب 8 ، وفي الحديث 5 من الباب 9 ، وفي الاحاديث 1 ، 10 ، 11 من الباب 11 من أبواب صلاة المسافر ، ويأتي مايدل عليه في الحديث 9 من الباب 5 من هذه الابواب .