[ 13495 ] 21 ـ وفي ( عيون الاخبار ) عن محمد بن أحمد بن الحسين البغدادي ، عن علي بن محمد بن عنبسة (1) ، عن دارم بن قبيصة ، عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : رجب شهر الله الاصب وشهر شعبان تتشعب فيه الخيرات ، وفي أول يوم من شهر رمضان تغلّ المردة من الشياطين ، ويغفر في كل ليلة لسبعين ألفا ، فاذا كان ليلة القدر غفر الله لمثل ما غفر في رجب وشعبان وشهر رمضان إلى ذلك اليوم ، إلا رجل بينه وبين أخيه شحناء ، فيقول الله عزّ وجلّ : انظروا هؤلاء حتى يصطلحوا .
[ 13496 ] 22 ـ وبهذا الإسناد قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يوحي الله عزّ وجلّ إلى الحفظة الكرام البررة : لا تكتبوا على عبدي واُمتي ضجرهم وعثراتهم بعد العصر .
[ 13497 ] 23 ـ وفي ( الامالي ) وفي ( ثواب الاعمال ) : عن محمد بن إبراهيم (1) ، عن علي بن سعيد العسكري ، عن الحسين بن علي بن الاسود العجلي ، عن عبدالحميد بن يحيى الحماني ، عن أبي بكر الهذلي ، عن الزهري (2) عن عبيدالله بن عبدالله ، عن عباس قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا دخل شهر رمضان أطلق كل أسير ، وأعطى كل سائل .
وفي كتاب ( فضائل شهر رمضان ) بهذا السند نحوه (3) .
____________
21 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 71 | 331 .
(1) في المصدر : علي بن محمد بن عيينة .
22 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 71 | 332 .
23 ـ أمالي الصدوق : 57 | 3 ، وثواب الاعمال : 96 | 13 .
(1) في هامش المخطوط : العجلي ، عن محمد بن إبراهيم ( ج ) . و ( ج ) رمز لمجالس الشيخ الصدوق ، كما جاء ذلك في نسخة مخطوطة مقابلة على خط ابن السكون .
(2) في الثواب : الزبيري .
(3) فضائل الاشهر الثلاثة : 75 | 56 .

( 316 )

[ 13498 ] 24 ـ وفيه أيضا عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن الحسين ، عن محمد بن جمهور ، عن محمد بن زياد ، عن مسمع ، عن محمد بن مسلم الثقفي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) يقول : إن لله ملائكة موكلين بالصائمين يستغفرون لهم في كل يوم من شهر رمضان إلى آخره ، وينادون الصائمين في كل ليلة عند افطارهم : ابشروا عباد الله . . . الحديث ، وفيه ثواب جزيل .
[ 13499 ] 25 ـ وعن أحمد بن محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبدالله ، عن القاسم بن محمد ، عن المنقري ، عن حفص بن غياث قال : قلت للصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) : أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ) (1) ـ إلى أن قال : ـ فقال : إن القرآن نزل جملة واحدة في شهر رمضان إلى البيت المعمور ثم اُنزل من البيت المعمور في مدة عشرين سنة .
وروي فيه أحاديث كثيرة جدا في هذا المعنى ، وفي أحكام جملة من الابواب السابقة والآتية ، تركت ذكرها خوف الاطالة .
[ 13500 ] 26 ـ وعن محمد بن بكران النقاش (1) ، عن أحمد بن محمد الهمداني ، عن علي بن الحسن بن فضال ، عن أبيه ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من تصدق وقت افطاره على مسكين برغيف غفر الله له ذنبه ، وكتب له ثواب عتق رقبة من ولد إسماعيل .
[ 13501 ] 27 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( المجالس ) عن أبيه ، عن
____________
24 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 72 | 52 .
25 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 87 | 67 .
(1) البقرة 2 : 185 .
26 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 96 | 80 .
(1) في المصدر : محمد بن إبراهيم بن إسحاق . . .
27 ـ أمالي الطوسي 2 : 110 .

( 317 )

جماعة ، عن أبي المفضل ، عن علي بن أحمد بن سيابة (1) ، عن عمر بن عبد الجبار بن عمر ، عن أبيه ، عن علي بن جعفر بن محمد بن علي ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جده ، عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اُعطيت اُمتي في شهر رمضان خمسا لم تعطها اُمة نبي قبلي : إذا كان أول يوم منه نظر الله إليهم ، فاذا نظر الله عزّ وجلّ إلى شيء لم يعذبه بعدها ، وخلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله عزّ وجلّ من ريح المسك ، تستغفر لهم الملائكة في كل يوم وليلة منه ، ويأمر الله عزّ وجلّ جنته فيقول : تزيني لعبادي المؤمنين فيوشك أن يستريحوا من نصب الدنيا وأذاها إلى جنتي وكرامتي ، فاذا كان آخر ليلة منه غفر الله عزّ وجلّ لهم جميعا .
[ 13502 ] 28 ـ علي بن موسى بن طاووس في كتاب ( الإقبال ) بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى ، بإسناده عن محمد بن عجلان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) إذا دخل شهر رمضان لا يضرب عبدا له ولا أمة . . . الحديث ، وهو طويل وفيه : إنه كان يكتب جناياتهم في كل وقت ويعفو عنهم في آخر ليلة من الشهر ، ثم يقول : اذهبوا فقد عفوت عنكم وأعتقت رقابكم ، قال : وما من سنة إلا وكان يعتق فيها في آخر ليلة من شهر رمضان ما بين العشرين رأسا إلى أقل أو أكثر وكان يقول : إن لله عزّ وجلّ في كل ليلة من شهر رمضان عند الافطار سبعين ألف ألف عتيق من النار ، كل قد استوجب النار ، فاذا كان آخر ليلة من شهر رمضان أعتق فيها مثل ما أعتق في جميعه ، وإني لاُحب أن يراني الله وقد أعتقت رقابا في ملكي في دار الدنيا رجاء أن يعتق رقبتي من النار ، وما استخدم خادما فوق حول ، كان إذا ملك عبدا في أول السنة أو في وسط السنة إذا كان ليلة الفطر أعتق واستبدل سواهم في الحول الثاني ثم أعتق ، كذلك كان يفعل حتى
____________
(1) في المصدر : علي بن أحمد بن شبابة الفارسي الماوردي .
28 ـ إقبال الاعمال : 260 .

( 318 )

لحق بالله ، ولقد كان يشتري السودان وما به إليهم من حاجة ، يأتي بهم عرفات فيسدّ بهم تلك الفرج والخلال فاذا أفاض أمر بعتق رقابهم ، وجوائز لهم من المال .
[ 13503 ] 29 ـ أحمد بن محمد بن عيسى في ( نوادره ) عن فضالة ، عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : رمضان شهر الله ، استكثروا فيه من التهليل والتكبير والتحميد والتسبيح ، وهو ربيع الفقراء ، وإنما جعل الاضحى ليشبع المساكين من اللحم ، فأطعموا من فضل ما انعم الله به عليكم على عيالاتكم وجيرانكم ، وأحسنوا جوار نعم الله عليكم ، وواصلوا إخوانكم ، وأطعموا الفقراء والمساكين من إخوانكم ، فإنه من فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئا ، وسمي شهر رمضان : شهر العتق ، لأن لله فيه كل يوم وليلة ستمائة عتيق ، وفي آخره مثل ماأعتق فيما مضى .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) ، وتقدم ما يدل على ختم القرآن في شهر رمضان كل ثلاث ليال هنا (3) ، وفي قراءة القرآن في غير الصلاة (4) ، بل تقدم ما يدل على استحباب ختمه كل ليلة في شهر رمضان (5) ، وتقدم ما يدل على نافلة شهر رمضان في الصلوات المندوبة (6) .
____________
29 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 17 و 18 | 2 .
(1) تقدم في الاحاديث 4 و 8 و 9 و 14 من الباب 1 من هذه الابواب ، وفي البابين 3 و 6 من أبواب آداب الصائم ، وفي الحديث 13 من الباب 42 من أبواب الذكر .
(2) يأتي في الابواب 20 و 21 و 31 ـ 34 و 37 من هذه الابواب .
(3) تقدم في الحديث 3 من الباب 17 من هذه الابواب .
(4) تقدم في الاحاديث 3 و 4 و 6 و 8 من الباب 27 من أبواب قراءة القرآن .
(5) تقدم في الباب 28 من أبواب قراءة القرآن .
6 ـ تقدم في الابواب 1 ـ 10 من أبواب نافلة شهر رمضان .

( 319 )

19 ـ باب كراهة قول رمضان من غير اضافة إلى الشهر ، وعدم
تحريمه ، وكفارة ذلك ، وكراهة إنشاد الشعر فيه ليلا ونهارا

[ 13504 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، ومحمد بن الحسين ، عن محمد بن يحيى الخثعمي ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن أبيه قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تقولوا رمضان ، ولكن قولوا : شهر رمضان ، فانكم لا تدرون ما رمضان .
[ 13505 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن هشام بن سالم ، عن سعد ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كنا عنده ثمانية رجال فذكرنا رمضان ، فقال : لا تقولوا هذا رمضان ، ولا ذهب رمضان ، ولا جاء رمضان ، فإن رمضان اسم من أسماء الله عزّ وجلّ لا يجيء ولا يذهب ، وإنما يجيء ويذهب الزائل ولكن قولوا : شهر رمضان ، فالشهر مضاف إلى الاسم ، والاسم اسم الله عز ذكره ، وهو الشهر الذي اُنزل فيه القرآن ، جعله (1) مثلا ووعيدا (2) .
ورواه الصدوق بإسناده عن البزنطي ، عن هشام بن سالم ، عن سعد الخفاف .
والذي قبله بإسناده عن غياث بن إبراهيم (3) .
ورواه في ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد بن
____________

الباب 19
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 69 | 1 ، والفقيه 2 : 112 | 480 ، ومعاني الاخبار : 315 | 2 .
2 ـ الكافي 4 : 69 | 2 .
(1) في نسخة زيادة : الله ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : ووعيدا ( هامش المخطوط ) .
(3) الفقيه 2 : 112 | 479 و 480 .

( 320 )

عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر (4) .
والذي قبله عن أبيه ، عن محمد بن يحيى .
ورواه سعد بن عبدالله في ( بصائر الدرجات ) عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن هشام بن سالم ، عن سعد بن طريف مثله (5) .
[ 13506 ] 3 ـ علي بن موسى بن طاووس في كتاب ( الإقبال ) نقلا من كتاب ( الجعفريات ) وهي ألف حديث بإسناد واحد عظيم الشأن إلى مولانا موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : لا تقولوا رمضان ، فإنكم لا تدرون ما رمضان ؟ فمن قاله فليتصدق وليصم كفارة لقوله : ولكن قولوا كما قال الله عزّ وجلّ : شهر رمضان .
[ 13507 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في كتاب ( فضائل شهر رمضان ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن يحيى الخزاز ، عن طلحة بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : لا تقولوا رمضان ، ولا جاء رمضان ، وقولوا : شهر رمضان ، فانكم لا تدرون ما رمضان ؟
[ 13508 ] 5 ـ وعن محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، عن أحمد بن محمد الكوفي ، عن المنذر بن محمد ، عن الحسن بن علي الخزاز ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن رمضان اسم من أسماء الله فلا يقال جاء وذهب واستقبل ، والشهر شهر الله وهو مضاف إليه .
أقول : ويدل على نفي التحريم مع عدم التصريح به وعدم التشديد في
____________
(4) معاني الاخبار : 315 | 1 .
(5) بصائر الدرجات : 331 | 12 .
3 ـ إقبال الاعمال : 3 .
4 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 93 | 73 .
5 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 98 | 84 .

( 321 )

النهي وجود لفظ « رمضان » من غير إضافة إلى الشهر في عدة أحاديث كما مضى (1) ويأتي (2) ، والكفارة محمولة على الاستحباب لما ذكرنا ، وقد تقدم ما يدل على كراهة إنشاد الشعر في شهر رمضان في آداب الصائم (3) .

20 ـ باب استحباب الدعاء عند رؤية الهلال وأول ليلة من
شهر رمضان بالمأثور

[ 13509 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا أهل هلال شهر رمضان استقبل القبلة ورفع يديه فقال : اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والاسلام ، والعافية المجللة ، والرزق الواسع ، ودفع الاسقام ، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه ، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
____________
(1) مضى في الحديث 34 من الباب 5 وفي الحديث 3 من الباب 8 وفي الحديث 2 من الباب 12 وفي الحديث 1 من الباب 16 من هذه الابواب ، وفي الحديث 1 من الباب 2 وفي الحديث 8 من الباب 3 وفي الحديث 7 من الباب 5 وفي الحديث 5 من الباب 25 من أبواب من يصح منه الصوم ، وفي الحديث 2 من الباب 7 من أبواب آداب الصائم ، وفي الحديث 9 من الباب 8 وفي الحديث 1 من الباب 14 وفي الحديث 3 من الباب 19 وفي الحديث 5 من الباب 29 وفي الحديث 19 من الباب 33 من أبواب مايمسك عنه الصائم ، وفي الحديث 6 من الباب 4 وفي الحديث 11 من الباب 5 من أبواب وجوب الصوم .
(2) يأتي في الحديث 13 من الباب 23 وفي الاحاديث 1 و 4 و 5 و 6 و 11 من الباب 25 من هذه الابواب ، وفي الاحاديث 5 و 12 و 14 ـ 17 من الباب 29 من أبواب الصوم المندوب ، وفي الحديث 3 من الباب 3 من أبواب الصوم المحرم والمكروه .
(3) تقدم في الباب 13 من أبواب آداب الصائم .

الباب 20
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 70 | 1 ، والتهذيب 4 : 196 | 562 .
(1) الفقيه 2 : 62 | 269 .

( 322 )

[ 13510 ] 2 ـ ورواه في ( المجالس ) وفي ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين بن سعيد ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن شمر ، مثله ، إلا أنه ترك قوله : ورفع يديه ، وقال فيه : ودفع الاسقام ، وتلاوة القرآن ، والعون على الصلاة والصيام ، اللهم سلمنا لشهر رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا حتى ينقضي شهر رمضان وقد غفرت لنا .
[ 13511 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن الحسن بن علي ، عن عمرو ابن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار بن موسى الساباطي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فقل : اللهم رب شهر رمضان ، ومنزل القرآن ، هذا شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن وانزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان ، اللهم ارزقنا صيامه ، وأعنا على قيامه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك ومعافاة ، واجعل فيما تقضي وتقدر من الامر المحتوم فيما تفرق من الامر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام ، المبرور حجهم ، المشكور سعيهم ، المغفور ذنبهم ، المكفر عنهم سيئاتهم ، واجعل فيما تقضي وتقدر ان تطول لي في عمري ، وتوسع عليّ من الرزق الحلال .
[ 13512 ] 4 ـ وعن أحمد بن محمد ـ يعني العاصمي ـ عن علي بن الحسين عن علي بن أسباط ، عن الحكم بن مسكين ، عن عمرو بن شمر قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إذا أهل
____________
2 ـ أمالي الصدوق : 48 | 1 ، وثواب الاعمال : 88 | 2 ، وأورد ذيله في الحديث 14 من الباب 18 من هذه الابواب .
3 ـ الكافي 4 : 71 | 2 .
4 ـ الكافي 4 : 73 | 4 ، والتهذيب 4 : 197 | 563 .

( 323 )

هلال شهر رمضان أقبل إلى القبلة ثم قال : اللهم أهله علينا بالامن والايمان ، والسلامة والاسلام ، والعافية المجللة ، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه ، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه .
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (1) .
[ 13513 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كان إذا أهل هلال شهر رمضان قال : اللهم أدخله علينا بالسلامة والاسلام ، واليقين والايمان ، والبر والتوفيق لما تحب وترضى .
[ 13514 ] 6 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن إبراهيم النوفلي ، عن الحسين بن المختار ، رفعه قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إذا رأيت الهلال فلا تبرح وقل : اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره ورزقه ، أسألك خير ما فيه وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ، اللهم أدخله علينا بالامن والايمان ، والسلامة والاسلام ، والبركة والتوفيق لما تحب وترضى .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الاول .
ورواه الصدوق مرسلا (2) .
[ 13515 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) عن محمد بن أحمد بن الحسين بن يوسف البغدادي ، عن علي بن محمد بن
____________
(1) الفقيه 2 : 62 | 269 عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
5 ـ الكافي 4 : 74 | 5 .
6 ـ الكافي 4 : 76 | 9 .
(1) التهذيب 4 : 197 | 564 .
(2) الفقيه 2 : 62 | 268 .
7 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 71 | 329 .

( 324 )

عنبسة (1) ، عن دارم بن قبيصة ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا رأى الهلال قال : أيها الخلق المطيع ، الدائب السريع ، المتصرف في ملكوت الجبروت بالتقدير ، ربي وربك الله ، اللهم أهله علينا بالامن والايمان ، والسلامة والاسلام والاحسان ، وكما بلغتنا أوله فبلغنا آخره ، واجعله شهرا مباركا تمحو فيه السيئات ، وتثبت لنا فيه الحسنات ، وترفع لنا فيه الدرجات ، يا عظيم الخيرات .
[ 13516 ] 8 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( المجالس ) عن أبيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن جعفر بن محمد العلوي ، عن علي بن الحسن العلوي ، عن الحسين بن زيد ، عن عمه عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن محمد بن علي بن الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا نظر إلى الهلال رفع يديه ثم قال : بسم الله ، اللهم أهله علينا بالامن والايمان ، والسلامة والاسلام ، ربي وربك الله .
[ 13517 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن أحمد بن هوذة ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبدالله بن حماد ، عن أبي مريم عبد الغفار بن القاسم ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا رأى الهلال استقبل القبلة وكبر ثم قال : هلال رشد ، اللهم أهله علينا بيمن وإيمان ، وسلامة واسلام ، وهدى ومغفرة ، وعافية مجللة ، ورزق واسع ، إنك على كل شيء قدير .
أقول : والادعية المأثورة في ذلك كثيرة .
____________
(1) في المصدر : علي بن محمد بن عيينة .
8 ـ أمالي الطوسي 2 : 109 .
9 ـ أمالي الطوسي 2 : 109 .

( 325 )

21 ـ باب استحباب الدعاء في كل يوم من شهر رمضان بالمأثور

[ 13518 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا حضر شهر رمضان فقل : اللهم قد حضر شهر رمضان ، وقد افترضت علينا صيامه ، وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، اللهم أعنا على صيامه ، اللهم تقبله منا وسلمنا فيه وتسلمه منا في يسر منك وعافية إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين .
[ 13519 ] 2 ـ وبالاسناد عن يونس ، عن إبراهيم ، عن محمد بن مسلم والحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان ، عن أبي بصير قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يدعو بهذا الدعاء في شهر رمضان : اللهم إني بك ومنك أطلب حاجتي ، ومن طلب حاجته إلى الناس فاني لا أطلب حاجتي إلا منك ، وحدك لا شريك لك ، وأسألك بفضلك ورضوانك أن تصلي على محمد وأهل بيته ، وأن تجعل لي في عامي هذا إلى بيتك الحرام سبيلا ، حجة مبرورة متقبلة زاكية خالصة لك ، تقر بها عيني ، وترفع بها درجتي ، وترزقني أن أغض بصري ، وأن أحفظ فرجي ، وأن أكف عن جميع محارمك حتى لا يكون شيء آثر عندي من طاعتك وخشيتك ، والعمل بما أحببت ، والترك لما كرهت ونهيت عنه ، واجعل ذلك في يسر ويسار وعافية وما أنعمت به عليّ وأسألك أن تجعل وفاتي قتلا في سبيلك تحت راية نبيك مع أوليائك ، وأسألك أن تقتل بي أعدائك وأعداء رسولك ، وأسألك أن تكرمني بهوان من شيءت من خلقك ، ولا
____________
الباب 21
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 74 | 5 .
2 ـ الكافي 4 : 74 | 6 .

( 326 )

تهني بكرامة أحد من (1) أوليائك ، اللهم اجعل لي مع الرسول سبيلا ، حسبي الله ، ما شاء الله .
[ 13520 ] 3 ـ وعن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحسين ، عن جعفر بن محمد ، عن علي بن أسباط ، عن عبد الرحمن بن بشير ، عن بعض رجاله أن علي بن الحسين ( عليه السلام ) كان يدعو بهذا الدعاء في كل يوم من شهر رمضان : اللهم إن هذا شهر رمضان ، وهذا شهر الصيام ، وهذا شهر الانابة ، وهذا شهر التوبة ، وهذا شهر المغفرة والرحمة ، وهذا شهر العتق من النار والفوز بالجنة ، اللهم فسلمه لي ، وتسلمه مني ، وأعني عليه بأفضل عونك ، ووفقني فيه لطاعتك ، وفرغني فيه لعبادتك ودعائك وتلاوة كتابك ، وأعظم لي فيه البركة ، وأحسن لي فيه العافية (1) ، وأصح لي فيه بدني ، وأوسع فيه رزقي ، واكفني فيه ما أهمني ، واستجب لي فيه دعائي ، وبلغني فيه رجائي ، اللهم اذهب فيه عني النعاس والكسل والسأمة والفترة والقسوة والغفلة والغرة ، اللهم جنبني فيه العلل والاسقام (2) والهموم والاحزان والاعراض والامراض والخطايا والذنوب ، واصرف عني فيه السوء والفحشاء والجهد والبلاء والتعب والعناء إنك سميع الدعاء ، اللهم أعذني فيه من الشيطان الرجيم ، وهمزه ولمزه ونفثه ونفخه ووسواسه وكيده ومكره وحيله وأمانيه وخدعه وغروره وفتنته ورجله وشركه وأعوانه ، وأتباعه وإخوانه وأشياعه وأوليائه وشركائه وجميع كيدهم ، اللهم ارزقني فيه تمام صيامه ، وبلوغ الامل في قيامه ، واستكمال ما يرضيك فيه صبرا وإيمانا ويقينا واحتسابا ، ثم تقبل ذلك منا بالاضعاف الكثيرة ، والاجر العظيم ، اللهم ارزقني فيه الجد والاجتهاد ، والقوة والنشاط ، والانابة والتوبة ، والرغبة والرهبة ، والجزع (3) والرقة ، وصدقة اللسان ،
____________
(1) في نسخة زيادة : خلقك و . . ( هامش المخطوط ) .
3 ـ الكافي 4 : 75 | 7 .
(1) في المصدر : العاقبة .
(2) في نسخة : والاشغال ( هامش المخطوط ) .
(3) كان المراد بالجزع الخوف من الله ومن العذاب ، وجعله بعضهم =

( 327 )

والوجل منك والرجاء لك ، والتوكل عليك والثقة بك ، والورع عن محارمك بصالح القول ومقبول السعي ومرفوع العمل ومستجاب الدعاء ، ولا تحل بيني وبين شيء من ذلك بعرض ولا مرض (4) ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورواه الصدوق مرسلا عن علي بن الحسين انه كان يدعو بهذا الدعاء في شهر رمضان ، وذكر نحوه (5) .
أقول : والادعية المأثورة في ذلك كثيرة جدا ، غير أن الزيادة على ذلك تستلزم الاطالة .

22 ـ باب أن من أسلم في شهر رمضان لم يجب عليه قضاء ما
فاته قبل الاسلام ، ولا اليوم الذي أسلم فيه الا أن يسلم قبل
الفجر ، وعدم وجوب اعادة المخالف صومه اذا استبصر

[ 13521 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قوم أسلموا في شهر رمضان وقد مضى منه أيام ، هل عليهم أن يصوموا (1) ما مضى منه أو يومهم الذي أسلموا فيه ؟ فقال : ليس عليهم قضاء ولا يومهم الذي أسلموا فيه إلا أن يكونوا أسلموا قبل طلوع الفجر .
ورواه الصدوق بإسناده عن صفوان بن يحيى (2) .
____________
= تصحيفا وأن صوابه الحزن . ( منه قده ) .
(4) في نسخة زيادة : ولا غم ( هامش المخطوط ) .
(5) الفقيه 2 : 65 | 272 .

الباب 22
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 125 | 3 .
(1) في التهذيب : يقضوا ( هامش المخطوط ) .
(2) الفقيه 2 : 80 | 357 .

( 328 )

ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان بن يحيى مثله (3) .
[ 13522 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه سئل عن رجل أسلم في النصف من شهر رمضان ، ما عليه من صيامه ؟ قال : ليس عليه إلا ما اسلم فيه .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن أبي عمير (1) .
[ 13523 ] 3 ـ ورواه الصدوق مرسلا إلا أنه قال : ليس عليه أن يصوم إلا ما أسلم فيه ، وليس عليه أن يقضي ما مضى منه .
ورواه في ( المقنع ) أيضا مرسلا مع الزيادة (1) .
أقول : هذا محمول على كونه أسلم ليلا لما مضى (2) ويأتي (3) ، أو على الاستحباب .
[ 13524 ] 4 ـ وعنه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبدالله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) أن عليا ( عليه السلام ) كان يقول في رجل أسلم في نصف (1) شهر رمضان : إنه ليس عليه إلا ما يستقبل .
____________
(3) التهذيب 4 : 245 | 728 ، والاستبصار 2 : 107 | 349 .
2 ـ الكافي 4 : 125 | 1 .
(1) التهذيب 4 : 245 | 727 ، والاستبصار 2 : 107 | 348 .
3 ـ الفقيه 2 : 80 | 356 .
(1) المقنع : 64 .
(2) مضى في الحديث 1 من هذا الباب .
(3) يأتي في الحديث 4 من هذا الباب .
4 ـ الكافي 4 : 125 | 2 .
(1) في نسخة : في النصف من ( هامش المخطوط ) .

( 329 )

محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) .
[ 13525 ] 5 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن أبان بن عثمان ، عن الحلبي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل أسلم بعدما دخل شهر رمضان أيام (1) ؟ فقال : ليقض مافاته .
أقول : حمله الشيخ على كون الفوات بعد الاسلام ، ويمكن حمله على المرتد إذا أسلم ، أو على الاستحباب ، وقد تقدم ما يدل على عدم وجوب قضاء المخالف صومه إذا استبصر في مستحقي الزكاة (2) ، وفي مقدمة العبادات (3) .

23 ـ باب أنه يجب أن يقضي أكبر الاولاد الذكور ما فات الميت
من صيام تمكن من قضائه ولم يقضه ، فإن تبرع أحد بالقضاء
عنه جاز ، فإن لم يتمكن لم يجب القضاء الا أن يفوت لسفر ،
وان كان له مال تصدق عن كل يوم بمد

[ 13526 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قد روي عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : إذا مات الرجل وعليه صوم شهر رمضان فليقض عنه من شاء من أهله .
[ 13527 ] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن
____________
(2) التهذيب 4 : 246 | 729 ، والاستبصار 2 : 107 | 350 .
5 ـ التهذيب 4 : 246 | 730 ، والاستبصار 2 : 107 | 351 .
(1) في نسخة : في شهر رمضان أياما ( هامش المخطوط ) .
(2) تقدم في الباب 3 من أبواب المستحقين للزكاة .
(3) تقدم في الحديثين 1 و 5 من الباب 31 من أبواب مقدمة العبادات .

الباب 23
فيه 16 حديثا

1 ـ الفقيه 2 : 98 | 440 .
2 ـ الكافي 4 : 123 | 2 ، والتهذيب 4 : 248 | 738 ، والاستبصار 2 : 110 | 359 .

( 330 )
الحسين ، عن علي بن الحكم عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : سألته عن رجل أدركه رمضان وهو مريض فتوفي قبل أن يبرأ ؟ قال : ليس عليه شيء ولكن يقضى عن الذي يبرأ ثم يموت قبل أن يقضي .
[ 13528 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد ـ يعني : الصفار ـ قال : كتبت إلى الاخير ( عليه السلام ) : رجل مات وعليه قضاء من شهر رمضان عشرة أيام وله وليان ، هل يجوز لهما أن يقضيا عنه جميعا ، خمسة أيام احد الوليين وخمسة أيام الآخر ؟ فوقع ( عليه السلام ) : يقضي عنه أكبر ولييه عشرة أيام ولاءاً إن شاء الله .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن الحسن الصفار (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا الذي قبله .
قال الصدوق : هذا التوقيع عندي مع توقيعاته إلى محمد بن الحسن الصفار بخطه ( عليه السلام ) .
[ 13529 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن امرأة مرضت في شهر رمضان أو طمثت أو سافرت فماتت قبل خروج شهر رمضان ، هل يقضى عنها ؟ قال : أما الطمث والمرض فلا ، وأما السفر فنعم .
ورواه الصدوق بإسناده عن علي بن الحكم مثله (1) .
[ 13530 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن
____________
3 ـ الكافي 4 : 124 | 5 ، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 26 من هذه الابواب .
(1) الفقيه 2 : 98 | 441 .
(2) التهذيب 4 : 247 | 732 ، والاستبصار 2 : 108 | 355 .
4 ـ الكافي 4 : 137 | 9 .
(1) الفقيه 2 : 94 | 423 .
5 ـ الكافي 4 : 123 | 1 .

( 331 )

إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في الرجل يموت وعليه صلاة أو صيام ، قال : يقضي عنه أولى الناس بميراثه ، قلت : فإن كان أولى الناس به امرأة ؟ فقال : لا ، إلا الرجال .
[ 13531 ] 6 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن حماد بن عثمان ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يموت وعليه دين من شهر رمضان من يقضي عنه ؟ قال : أولى الناس به ، قلت : وإن كان أولى الناس به امرأة ؟ قال : لا ، إلا الرجال .
[ 13532 ] 7 ـ وبالإسناد عن الوشاء ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي مريم الانصاري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا صام الرجل شيئا من شهر رمضان ثم لم يزل مريضا حتى مات فليس عليه شيء ، وإن صح ثم مرض ثم مات وكان له مال تصدق عنه مكان كل يوم بمد ، وإن لم يكن له مال صام عنه وليه .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبان بن عثمان مثله (1) .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) ، وكذا الذي قبله .
[ 13533 ] 8 ـ وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن ظريف بن ناصح ، عن أبي مريم نحوه ، إلا أنه قال : صدق عنه وليه .
____________
6 ـ الكافي 4 : 124 | 4 ، والتهذيب 4 : 246 | 731 ، والاستبصار 2 : 108 | 354 .
7 ـ الكافي 4 : 123 | 3 .
(1) الفقيه 2 : 98 | 439 .
(2) التهذيب 4 : 248 | 736 ، والاستبصار 2 : 109 | 357 .
8 ـ التهذيب 4 : 248 | 735 ، والاستبصار 2 : 109 | 356 .

( 332 )

[ 13534 ] 9 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن عبدالحميد ، عن سيف بن عميرة ، عن منصور بن حازم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن المريض في شهر رمضان فلا يصح حتى يموت ؟ قال : لا يقضى عنه ، والحائض تموت في شهر رمضان ؟ قال : لا يقضى عنها .
[ 13535 ] 10 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل دخل عليه شهر رمضان وهو مريض لا يقدر على الصيام فمات في شهر رمضان أو في شهر شوال ؟ قال : لا صيام عليه ولا يقضى عنه ، قلت : فامرأة نفساء دخل عليها شهر رمضان ولم تقدر على الصوم فماتت في شهر رمضان أو في شوال ؟ فقال : لا يقضى عنها .
أقول : حمله الشيخ على عدم التمكن من القضاء لما مضى (1) ويأتي (2) ، وكذا الذي قبله .
[ 13536 ] 11 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد ، عن الحسين ، عن فضالة ، عن الحسين بن عثمان ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل سافر في شهر رمضان فأدركه الموت قبل أن يقضيه ؟ قال : يقضيه أفضل أهل بيته .
[ 13537 ] 12 ـ وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن محمد بن يحيى ، عن أبي بصير ، عن أبي
____________
9 ـ التهذيب 4 : 247 | 734 ، والاستبصار 2 : 108 | 353 .
10 ـ التهذيب 4 : 247 | 733 ، والاستبصار 2 : 108 | 352 .
(1) مضى في الأحاديث 2 و 7 و 8 من هذا الباب .
(2) يأتي في الاحاديث 12 و 13 و 15 من هذا الباب .
11 ـ التهذيب 4 : 325 | 1007 .
12 ـ التهذيب 4 : 248 | 737 ، والاستبصار 2 : 109 | 358 .

( 333 )

عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن امرأة مرضت في شهر رمضان وماتت في شوال فأوصتني أن أقضي عنها ؟ قال : هل برئت من مرضها ؟ قلت : لا ، ماتت فيه ، قال : لا تقضي (1) عنها ، فإن الله لم يجعله عليها ، قلت : فاني أشتهي أن أقضي عنها وقد أوصتني بذلك ؟ قال : كيف تقضي عنها شيئا لم يجعله الله عليها ، فإن اشتهيت أن تصوم لنفسك فصم .
ورواه الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد (2) .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن الحسين بن أحمد ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (3) .
[ 13538 ] 13 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال ، عن محمد وأحمد ابني الحسن ، عن أبيهما ، عن عبدالله بن بكير ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في رجل يموت في شهر رمضان ، قال : ليس على وليه أن يقضي عنه ما بقي من الشهر ، وإن مرض فلم يصم رمضان ثم لم يزل مريضا حتى مضى رمضان وهو مريض ثم مات في مرضه ذلك فليس على وليه أن يقضي عنه الصيام ، فإن مرض فلم يصم شهر رمضان ثم صح بعد ذلك ولم يقضه ثم مرض فمات فعلى وليه أن يقضي عنه ، لانه قد صح فلم يقض ووجب عليه .
[ 13539 ] 14 ـ وعنه ، عن علي بن مهزيار ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن محمد قال : سألته عن الحائض تفطر في شهر رمضان أيام حيضها فإذا أفطرت ماتت ؟ قال : ليس عليها شيء .
____________
(1) في المصدر : لا يقضى .
(2) الكافي 4 : 137 | 8 .
(3) علل الشرائع : 382 | 4 .
13 ـ التهذيب 4 : 249 | 739 ، والاستبصار 2 : 110 | 360 .
14 ـ التهذيب 1 : 393 | 1214 .

( 334 )

[ 13540 ] 15 ـ وعنه ، عن محمد بن الربيع ، عن سيف بن عميرة ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في الرجل يسافر في شهر رمضان فيموت ، قال : يقضى عنه ، وإن امرأة حاضت في شهر رمضان فماتت لم يقض عنها ، والمريض في شهر رمضان لم يصح (1) حتى مات لا يقضى عنه .
[ 13541 ] 16 ـ وعنه ، عن علي بن أسباط ، عن علاء ، عن محمد بن مسلم (1) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في امرأة مرضت في شهر رمضان أو طمثت أو سافرت فماتت قبل أن يخرج رمضان ، هل يقضى عنها ؟ فقال : أما الطمث والمرض فلا ، وأما السفر فنعم .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود في أحاديث جعل المال حليا أو سبائك فرارا من الزكاة (2) ، وفي الدفن (3) ، وفي قضاء الصلوات (4) ، وغير ذلك .

24 ـ باب ان من مات وعليه صوم شهرين جاز أن يصوم الولي
شهرا ويتصدق عن شهر

[ 13542 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن
____________
15 ـ التهذيب 4 : 249 | 740 .
(1) في نسخة : لم يبرأ ( هامش المخطوط ) .
16 ـ التهذيب 4 : 249 | 741 .
(1) كتب في المخطوط على ( بن مسلم ) علامة نسخة .
(2) تقدم في الحديث 5 من الباب 11 من أبواب زكاة الذهب والفضة .
(3) تقدم مايدل عليه بعمومه في الاحاديث 3 و 5 و 6 و 8 من الباب 28 من أبواب الاحتضار .
(4) تقدم في الاحاديث 6 و 19 و 20 و 21 و 22 و 23 و 27 من الباب 12 من أبواب قضاء الصلوات .
ويأتي مايدل عليه بعمومه في الحديث 7 من الباب 25 من أبواب النيابة في الحج .

الباب 24
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 4 : 124 | 6 .

( 335 )

زياد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : إذا مات رجل وعليه صيام شهرين متتابعين من علة فعليه أن يتصدق عن الشهر الاول ، ويقضي الشهر الثاني .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

25 ـ باب حكم من كان عليه شيء من قضاء شهر رمضان
فادركه شهر رمضان آخر

[ 13543 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) قال : سألتهما عن رجل مرض فلم يصم حتى أدركه رمضان آخر ؟ فقالا : إن كان برء ثم توانى قبل أن يدركه الرمضان (1) الآخر صام الذي أدركه وتصدق عن كل يوم بمد من طعام على مسكين وعليه قضاؤه ، وإن كان لم يزل مريضا حتى أدركه رمضان آخر صام الذي أدركه وتصدق عن الاول لكل يوم مد على مسكين وليس عليه قضاؤه .
[ 13544 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في الرجل يمرض فيدركه شهر رمضان ويخرج عنه وهو
____________
(1) التهذيب 4 : 249 | 742 .
(2) تقدم مايدل على المقصود في الحديث 7 من الباب 23 من هذه الابواب .

الباب 25
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 119 | 1 ، والتهذيب 4 : 250 | 743 ، والاستبصار 2 : 110 | 361 .
(1) في التهذيب : الصوم ، وفي الاستبصار : الشهر ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 4 : 119 | 2 ، والتهذيب 4 : 250 | 744 ، والاستبصار 2 : 111 | 362 .

( 336 )

مريض ولا يصح حتى يدركه شهر رمضان آخر ، قال : يتصدق عن الاول ويصوم الثاني ، فإن كان صح فيما بينهما ولم يصم حتى أدركه شهر رمضان آخر صامهما جميعا وتصدق (1) عن الاول .
ورواه الصدوق بإسناده عن جميل مثله (2) .
[ 13545 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الصباح الكناني قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل عليه من شهر رمضان طائفة ثم أدركه شهر رمضان قابل ؟ قال : عليه أن يصوم وأن يطعم كل يوم مسكينا ، فإن كان مريضا فيما بين ذلك حتى أدركه شهر رمضان قابل فليس عليه إلا الصيام إن صح ، وإن تتابع المرض عليه فلم يصح فعليه أن يطعم لكل يوم مسكينا .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب وذكر الاحاديث الثلاثة .
وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن الفضيل نحوه (1) .
[ 13546 ] 4 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أفطر شيئا من رمضان في عذر ثم أدرك رمضان آخر وهو مريض فليتصدق بمد لكل يوم ، فأما أنا فإني صمت وتصدقت .
[ 13547 ] 5 ـ وعنه ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : سألته عن رجل أدركه رمضان وعليه رمضان قبل ذلك لم يصمه فقال : يتصدق بدل كل يوم من الرمضان الذي كان عليه بمد من طعام ، وليصم هذا الذي أدرك ،
____________
(1) في المصدر : ويتصدق .
(2) الفقيه 2 : 95 | 429 .
3 ـ الكافي 4 : 120 | 3 .
(1) التهذيب 4 : 251 | 745 ، والاستبصار 2 : 111 | 363 .
4 ـ التهذيب 4 : 252 | 848 ، والاستبصار 2 : 112 | 367 .
5 ـ التهذيب 4 : 251 | 747 ، والاستبصار 2 : 112 | 366 .

( 337 )

فاذا أفطر فليصم رمضان الذي كان عليه ، فإني كنت مريضا فمر علي ثلاث رمضانات لم أصح فيهن ثم أدركت رمضانا آخر فتصدقت بدل كل يوم مما مضى بمد من طعام ، ثم عافاني الله تعالى وصمتهن .
أقول : حمله الشيخ على الاستحباب بدلالة ما قبله (1) وغيره (2) .
[ 13548 ] 6 ـ وعنه ، عن القاسم بن محمد ، عن علي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا مرض الرجل من رمضان إلى رمضان ثم صح فإنما عليه لكل يوم أفطره فدية طعام وهو مد لكل مسكين ، قال : وكذلك أيضا في كفارة اليمين وكفارة الظهار مداً مداً ، وإن صح فيما بين الرمضانين فانما عليه أن يقضي الصيام ، فإن تهاون به وقد صح فعليه الصدقة والصيام جميعا لكل يوم مدا إذا فرغ من ذلك الرمضان .
[ 13549 ] 7 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن عباد بن سليمان ، عن سعد بن سعد ، عن رجل ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : سألته عن رجل يكون مريضا في شهر رمضان ثم يصح بعد ذلك فيؤخر القضاء سنة أو أقل من ذلك أو أكثر ، ما عليه في ذلك ؟ قال : اُحب له تعجيل الصيام ، فإن كان أخره فليس عليه شيء .
أقول : حمله الشيخ على التأخير مع نية الصيام والضعف عنه ، وإن كان صح ، وكون التأخير بغير تهاون حتى يدركه رمضان ، وأنه يجب عليه القضاء دون الكفارة لما مر (1) .
[ 13550 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) وفي ( عيون
____________
(1) أي الحديث 4 من هذا الباب .
(2) أي في الأحاديث 1 و 2 و 3 من هذا الباب .
6 ـ التهذيب 4 : 251 | 746 ، والاستبصار 2 : 111 | 364 .
7 ـ التهذيب 4 : 252 | 749 ، والاستبصار 2 : 111 | 365 .
(1) مر في الحديث 6 من هذا الباب .
8 ـ علل الشرائع : 271 | 9 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 117 | 1 ، وأورد قطعة منه في الحديث 7 من الباب 3 من أبواب قضاء الصلوات .

( 338 )

الاخبار ) بإسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن قال : فلم إذا مرض الرجل أو سافر في شهر رمضان فلم يخرج من سفره او لم يقو من مرضه حتى يدخل عليه شهر رمضان آخر وجب عليه الفداء للاول وسقط القضاء ، وإذا أفاق بينهما أو أقام ولم يقضه وجب عليه القضاء والفداء ؟ قيل : لان ذلك الصوم إنما وجب عليه في تلك السنة في هذا الشهر ، فأما الذي لم يفق فإنه لما مر عليه السنة كلها وقد غلب الله عليه فلم يجعل له السبيل إلى أدائها سقط عنه ، وكذلك كل ما غلب الله عليه مثل المغمي الذى يغمى عليه في يوم وليلة فلا يجب عليه قضاء الصلوات كما قال الصادق ( عليه السلام ) : كل ما غلب الله على العبد فهو أعذر له : لانه دخل الشهر وهو مريض فلم يجب عليه الصوم في شهره ولا في سنته للمرض الذي كان فيه ، ووجب عليه الفداء لانه بمنزلة من وجب عليه الصوم فلم يستطع أداه فوجب عليه الفداء ، كما قال الله تعالى : ( فصيام شهرين متتابعين فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا ) (1) وكما قال : ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) (2) فأقام الصدقة مقام الصيام إذا عسر عليه ، فإن قال : فإن لم يستطع إذا ذاك فهو الان يستطيع ؟ قيل لانه لما دخل عليه شهر رمضان آخر وجب عليه الفداء للماضي لانه كان بمنزلة من وجب عليه صوم في كفارة فلم يستطعه فوجب عليه الفداء ، وإذا وجب عليه الفداء سقط الصوم ، والصوم ساقط والفداء لازم ، فإن أفاق فيما بينهما ولم يصمه وجب عليه الفداء لتضييعه والصوم لاستطاعته .
[ 13551 ] 9 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) عن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن رجل تتابع عليه رمضانان لم يصح فيهما ثم صح بعد ذلك ،
____________
(1) المجادلة 58 : 4 .
(2) البقرة 2 : 196 .
9 ـ قرب الاسناد : 103 .

( 339 )

كيف يصنع ؟ قال : يصوم الاخير ويتصدق عن الاول بصدقة لكل يوم مد من طعام لكل مسكين .
ورواه علي بن جعفر في كتابه نحوه (1) .
[ 13552 ] 10 ـ وعنه ، عن علي بن جعفر عن أخيه قال : سألته عن رجل مرض في شهر رمضان فلم يزل مريضا حتى أدركه شهر رمضان آخر فبرأ فيه كيف يصنع ؟ قال : يصوم الذي يبرأ فيه ، ويتصدق عن الاول كل يوم بمد من طعام .
[ 13553 ] 11 ـ محمد بن مسعود العياشي في ( تفسيره ) عن أبي بصير قال : سألته عن رجل مرض من رمضان إلى رمضان قابل ولم يصح بينهما ولم يطق الصوم ؟ قال : يتصدق مكان كل يوم أفطر على مسكين بمد من طعام ، وإن لم يكن حنطة فمد من تمر وهو قول الله ( فدية طعام مساكين ) (1) فإن استطاع أن يصوم الرمضان الذي استقبل وإلا فليتربص إلى رمضان قابل فيقضيه ، فإن لم يصح حتى رمضان (2) قابل فليتصدق كما تصدق مكان كل يوم أفطر مدا مدا ، فإن صح فيما بين الرمضانين فتوانى أن يقضيه حتى جاء الرمضان الآخر فإن عليه الصوم والصدقة جميعا ، يقضي الصوم ويتصدق من أجل أنه ضيع ذلك الصيام .
____________
(1) مسائل علي بن جعفر : 105 | 7 .
10 ـ قرب الاسناد : 103 .
11 ـ تفسير العياشي 1 : 79 | 178 .
(1) البقرة 2 : 184 .
(2) في المصدر : حتى جاء رمضان .
وتقدم مايدل على وجوب قضاء صوم المريض إذا مات في شهر رمضان أو في غيره ، في الباب 23 من هذه الابواب .