20 ـ باب استحباب صوم يوم التاسع والعاشر من المحرم
حزنا ، وقراءة الاخلاص يوم العاشر ألف مرة ، والإفطار بعد
العصر بساعة

[ 13838 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبي همام ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : صام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوم عاشوراء .
[ 13839 ] 2 ـ وعنه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن أبيه ، أن عليا ( عليه السلام ) قال : صوموا العاشوراء التاسع والعاشر ، فانه يكفر ذنوب سنة .
[ 13840 ] 3 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أبي جعفر ، عن جعفر بن محمد بن عبدالله (1) ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : صيام يوم عاشوراء كفارة سنة .
[ 13841 ] 4 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد ، عن البرقي ، عن يونس بن هاشم (1) ، عن جعفر بن عثمان (2) ، عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام )
____________

الباب 20
فيه 8 أحاديث

1 ـ التهذيب 4 : 299 | 906 ، والاستبصار 2 : 134 | 438 .
2 ـ التهذيب 4 : 299 | 905 ، والاستبصار 2 : 134 | 437 .
3 ـ التهذيب 4 : 300 | 907 ، والاستبصار 2 : 134 | 439 .
(1) في التهذيب : جعفر بن محمد بن عبيد الله .
4 ـ التهذيب 4 : 333 | 1045 .
(1) في المصدر : يونس بن هشام .
(2) في المصدر : حفص بن غياث .

( 458 )

قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كثيرا ما يتفل يوم عاشوراء في أفواه الاطفال المراضع من ولد فاطمة ( عليها السلام ) من ريقه ، فيقول : ما نطعمهم (3) شيئا إلى الليل ، وكانوا يروون من ريق رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، قال : وكانت الوحش تصوم يوم عاشوراء على عهد داود ( عليه السلام ) .
[ 13842 ] 5 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن ، عن محمد بن عبدالله بن زرارة ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان الاحمر ، عن كثير النوا ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لزقت السفينة يوم عاشوراء على الجودي ، فأمر نوح ( عليه السلام ) من معه من الجن والانس أن يصوموا ذلك اليوم ، قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : أتدرون ما هذا اليوم ؟ هذا اليوم الذي تاب الله عز وجل فيه على آدم وحواء ، وهذا اليوم الذي فلق الله فيه البحر لبني إسرائيل فأغرق فرعون ومن معه ، وهذا اليوم الذي غلب فيه موسى ( عليه السلام ) فرعون ، وهذا اليوم الذي ولد فيه إبراهيم ( عليه السلام ) وهذا اليوم الذي تاب الله فيه على قوم يونس ، وهذا اليوم الذي ولد فيه عيسى بن مريم ( عليه السلام ) ، وهذا اليوم الذي يقوم فيه القائم ( عليه السلام ) .
[ 13843 ] 6 ـ وقد تقدم في حديث الزهري عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) أن في الصوم الذى صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر صوم عاشوراء .
[ 13844 ] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المصباح ) عن عبدالله بن سنان قال :
____________
(3) في المصدر : لا تطعموهم .
5 ـ التهذيب 4 : 300 | 908 .
6 ـ تقدم في الحديث 1 من الباب 50 من ابواب الصوم المندوب .
7 ـ مصباح المتهجد : 724 ، وأورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 4 من أبواب بقية الصلوات المندوبة .

( 459 )

دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) يوم عاشوراء (1) ودموعه تنحدر على عينيه كاللؤلؤ المتساقط ، فقلت : مم بكائك ؟ فقال : أفي غفلة أنت ؟ ! أما علمت أن الحسين ( عليه السلام ) اصيب في مثل هذا اليوم ؟ ! فقلت : ما قولك في صومه ؟ فقال لي : صمه من غير تببيت ، وأفطره من غير تشميت ، ولا تجعله يوم صوم كملا ، وليكن إفطارك بعد صلاة العصر بساعة على شربة من ماء ، فإنه في مثل ذلك الوقت من ذلك اليوم تجلت الهيجاء عن آل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . . . الحديث .
[ 13845 ] 8 ـ علي بن موسى بن طاوس في كتاب ( الإقبال ) عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من قرأ يوم عاشوراء ألف مرة سورة الاخلاص نظر الرحمن إليه ، ومن نظر الرحمن إليه لم يعذبه أبدا .
أقول : ويأتي ما ظاهره المنافاة ، ونبين وجهه (1) .

21 ـ باب عدم جواز صوم التاسع والعاشر من المحرم على وجه
التبرك بهما

[ 13846 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة بن أعين ومحمد بن مسلم جميعا ، أنهما سألا أبا جعفر الباقر ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : كان صومه قبل شهر رمضان ، فلما نزل شهر رمضان ترك .
[ 13847 ] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن علي الهاشمي ، عن محمد بن
____________
(1) في المصدر زيادة : فألقيته كاسف اللون ظاهر الحزن .
8 ـ إقبال الاعمال : 577 .
(1) يأتي في عنوان الباب 21 من هذه الابواب .
وتقدم ما يدل على استحباب صومه بعمومه في الباب 1 من هذه الابواب .
ويأتي في الاحاديث 3 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 من الباب 25 من هذه الابواب .

الباب 21
فيه 7 أحاديث

1 ـ الفقيه 2 : 51 | 224 .
2 ـ 4 : 147 | 7 .

( 460 )

الحسين ، عن محمد بن سنان ، ( عن أبان ، عن عبدالملك ) (1) قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن صوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم ؟ فقال : تاسوعاء يوم حوصر فيه الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه رضي الله عنهم بكربلاء ، واجتمع عليه خيل أهل الشام ، وأناخوا عليه ، وفرح ابن مرجانة وعمر بن سعد بنوافل (2) الخيل وكثرتها ، واستضعفوا فيه الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه كرم الله وجوههم ، وايقنوا أن لا يأتي الحسين ( عليه السلام ) ناصر ، ولا يمده أهل العراق ، بأبي المستضعف الغريب ، ثم قال : وأما يوم عاشوراء فيوم اصيب فيه الحسين ( عليه السلام ) صريعا بين أصحابه ، وأصحابه صرعى حوله ، أفصوم يكون في ذلك اليوم ؟ ! كلا ورب البيت الحرام ، ما هو يوم صوم ، وما هو إلا يوم حزن ومصيبة دخلت على أهل السماء وأهل الارض وجميع المؤمنين ، ويوم فرح وسرور لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام ، غضب الله عليهم وعلى ذرياتهم ، وذلك يوم بكت عليه (3) جميع بقاع الارض خلا بقعة الشام ، فمن صامه أو تبرك به حشره الله مع آل زياد ممسوخ القلب مسخوط عليه ، ومن ادخر إلى منزله فيه ذخيرة أعقبه الله تعالى نفاقا في قلبه إلى يوم يلقاه ، وانتزع البركة عنه وعن أهل بيته وولده ، وشاركه الشيطان في جميع ذلك .
[ 13848 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن جعفر بن عيسى أخيه قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ، وما يقول الناس فيه ؟ فقال : عن صوم ابن مرجانة تسألني ؟ ذلك يوم صامه الادعياء من آل زياد لقتل الحسين ( عليه السلام ) ، وهو يوم يتشائم به آل محمد ، ويتشائم به
____________
(1) في نسخة : أبان بن عبدالملك ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : بقوافل ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : بتوافر .
(3) في نسخة : عليه فيه ( هامش المخطوط ) .
3 ـ الكافي 4 : 146 | 5 ، والتهذيب 4 : 301 | 911 ، والاستبصار 2 : 135 | 442 .

( 461 )

أهل الاسلام ، واليوم الذي يتشائم به أهل الاسلام لا يصام ولا يتبرك به ، ويوم الاثنين يوم نحس قبض الله فيه نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وما اصيب آل محمد إلا في يوم الاثنين ، فتشائمنا به ، وتبرك به عدونا ، ويوم عاشوراء قتل الحسين ( عليه السلام ) وتبرك به ابن مرجانة ، وتشائم به آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فمن صامهما أو تبرك بهما لقى الله تبارك وتعالى ممسوخ القلب ، وكان محشره مع الذين سنوا صومهما والتبرك بهما .
[ 13849 ] 4 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن زيد النرسي قال : سمعت عبيد بن زرارة (1) يسأل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : من صامه كان حظه من صيام ذلك اليوم حظ ابن مرجانة وآل زياد ، قال : قلت : وما كان حظهم من ذلك اليوم ؟ قال : النار ، أعاذنا الله من النار ومن عمل يقرب من النار .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا نحوه (2) .
[ 13850 ] 5 ـ وعنه ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي الوشاء قال : حدثني نجية (1) بن الحارث العطار قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : صوم متروك بنزول شهر رمضان ، والمتروك بدعة ، قال نجيّة فسألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) من بعد أبيه ( عليه السلام ) عن ذلك ؟ فأجابني بمثل جواب أبيه ثم قال : اما إنه صوم يوم ما نزل به كتاب ، ولا جرت به سنة ، إلا سنة آل زياد بقتل الحسين بن علي ( عليهما السلام ) .
____________
4 ـ الكافي 4 : 147 | 6 ، والتهذيب 4 : 301 | 912 ، والاستبصار 2 : 135 | 443 .
(1) في التهذيب والاستبصار : حدثني عبيد بن زرارة قال : سمعت زرارة ( هامش المخطوط ) .
(2) المقنعة : 60 .
5 ـ الكافي 4 : 146 | 4 ، والتهذيب 4 : 301 | 910 ، والاستبصار 2 : 134 | 441 .
(1) في المصدر : نجبة .

( 462 )

[ 13851 ] 6 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن نوح بن شعيب النيسابوري ، عن يس الضرير ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) قالا : لا تصم في يوم عاشوراء ولا عرفة بمكة ، ولا في المدينة ، ولا في وطنك ، ولا في مصر من الامصار .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا كل ما قبله إلا حديث عبدالملك .
أقول : يأتي الوجه في النهي عن صوم يوم عرفة (2) .
[ 13852 ] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن إبراهيم القزويني ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبشي ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : عيد من أعياد المسلمين ويوم دعاء ومسألة ، قلت : فصوم عاشوراء ؟ قال : ذاك يوم قتل فيه الحسين ( عليه السلام ) ، فإن كنت شامتا فصم ، ثم قال : إن آل امية (1) نذروا نذرا إن قتل الحسين ( عليه السلام ) (2) أن يتخذوا ذلك اليوم عيدا لهم يصومون فيه شكرا ، ويفرحون أولادهم ، فصارت في آل أبي سفيان سنة إلى اليوم (3) ، فلذلك يصومونه ويدخلون على عيالاتهم أهاليهم وعيالاتهم الفرح ذلك اليوم ، ثم قال : إن الصوم لا يكون للمصيبة ، ولا يكون إلا
____________
6 ـ الكافي 4 : 146 | 3 .
(1) التهذيب 4 : 300 | 909 . والاستبصار 2 : 134 | 440 .
(2) يأتي في ذيل الحديث 2 من الباب 23 من هذه الابواب .
7 ـ أمالي الطوسي 2 : 279 .
(1) في المصدر زيادة : عليهم لعنة الله ومن أعانهم على قتل الحسين من أهل الشام .
(2) في المصدر زيادة : وسلم من خرج إلى الحسين ( عليه السلام ) وصارت الخلافة إلى آل أبي سفيان .
(3) في المصدر زيادة : في الناس واقتدى بهم الناس جميعا .

( 463 )

شكرا للسلامة ، وإن الحسين ( عليه السلام ) اصيب يوم عاشوراء إن كنت فيمن اصيب به فلا تصم ، وإن كنت شامتا ممن سره سلامة بني امية فصم شكرا لله تعالى .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في الزيارات (4) .

22 ـ باب جواز صوم يوم الاثنين لا على وجه التبرك به

[ 13853 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الزهري ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن صوم يوم الاثنين من الصوم الذي صاحبه فيه بالخيار ، إن شاء صام وإن شاء أفطر .
ورواه الكليني والشيخ كما مر (1) .
[ 13854 ] 2 ـ وفي ( الخصال ) عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن العباس بن معروف ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبي حمزة ، عن عقبة بن بشير الازدي قال : جئت إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) يوم الاثنين فقال : كل ، فقلت : إني صائم ، فقال : وكيف صمت ؟ قال : قلت : لان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولد فيه ، فقال : أما ما ولد فيه فلا يعلمون ، وأما ما قبض فيه فنعم . ثم قال : فلا تصم ولا تسافر فيه .
أقول : وتقدم المنع من صومه تبركا (1) ، وتقدم الاذن فيه (2) ، ويأتي مثله
____________
(4) يأتي في الحديثين 7 ، 20 من الباب 66 من أبواب المزار .

الباب 22
فيه حديثان

1 ـ الفقيه 2 : 48 | 208 .
(1) مر في ذيل الحديث 1 من الباب 5 من هذه الابواب .
2 ـ الخصال : 385 | 66 .
(1) تقدم في الحديث 3 من الباب 21 من هذه الابواب .
(2) تقدم في الحديثين 5 ، 23 من الباب 7 ، وفي الحديث 2 من الباب 12 من هذه الابواب .

( 464 )

في أحاديث صوم شعبان (3) ، ويأتي في السفر وغيره ما يدل على ذمه وشؤمه (4) .

23 ـ باب استحباب صوم يوم عرفة لمن لا يضعفه عن الدعاء
مع عدم الشك في الهلال ، وكراهة صومه مع أحد الامرين

[ 13855 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان بن يحيى وعلي بن الحكم جميعا ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، أنه سئل عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : أنا أصومه اليوم وهو يوم دعاء ومسألة .
[ 13856 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يصم يوم عرفة منذ نزل صيام شهر رمضان .
أقول : هذا لا ينافي الاستحباب بوجه ، ويمكن حمله على أنه كان يضعفه عن الدعاء ، أو على وقت الشك في الهلال لما مضى (1) ويأتي (2) ، ذكر ذلك الشيخ وغيره (3) ، يمكن الحمل على أنه ما كان يصومه على وجه الوجوب بقرينة
____________
(3) يأتي في الحديث 26 من الباب 28 من هذه الابواب .
(4) يأتي في الاحاديث 1 ، 3 ، 4 ، 6 من الباب 4 ، وفي الحديثين 2 ، 3 من الباب 6 ، وفي الحديث 9 من الباب 7 من أبواب آداب السفر .

الباب 23
فيه 13 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 145 | 1 .
2 ـ الكافي 4 : 146 | 2 .
(1) مضى في الحديث 1 من هذا الباب ، وفي الاحاديث 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، من الباب 18 ، وفي الحديث 7 من الباب 21 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الأحاديث 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 10 ، 11 ، من هذا الباب .
(3) راجع روضة المتقين 3 : 253 .

( 465 )

ذكر شهر رمضان ، ويحتمل النسخ .
[ 13857 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن سليمان الجعفري قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : كان أبي ( عليه السلام ) يصوم يوم عرفة في اليوم الحار في الموقف ، ويأمر بظل مرتفع فيضرب له فيغتسل مما يبلغ منه (1) الحر .
[ 13858 ] 4 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : من قوى عليه فحسن ، إن لم يمنعك من الدعاء ، فانه يوم دعاء ومسألة فصمه ، وإن خشيت أن تضعف عن ذلك فلا تصمه .
[ 13859 ] 5 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبي همام ، عن عبدالرحمن بن أبي عبدالله ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : صوم يوم عرفة يعدل السنة ، وقال : لم يصمه الحسن وصامه الحسين عليهما السلام .
[ 13860 ] 6 ـ وعنه ، عن عمرو بن عثمان ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن صوم يوم عرفة ، فقلت : جعلت فداك ، إنهم يزعمون أنه يعدل صوم سنة ؟ فقال : كان أبي لا يصومه ، قلت : ولم ذاك ، جعلت فداك (1) ؟ قال : إن يوم عرفة يوم دعاء ومسألة وأتخوف أن يضعفني عن الدعاء ، وأكره أن أصومه ، وأتخوف أن يكون يوم
____________
3 ـ التهذيب 4 : 298 | 901 ، والاستبصار 2 : 133 | 433 ، وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 12 من أبواب من يصح منه الصوم .
(1) في نسخة : من ( هامش المخطوط ) .
4 ـ التهذيب 4 : 299 | 904 ، والاستبصار 2 : 134 | 436 .
5 ـ التهذيب 4 : 298 | 900 ، والاستبصار 2 : 133 | 432 .
6 ـ التهذيب 4 : 299 | 903 ، والاستبصار 2 : 133 | 435 .
(1) « جعلت فداك » : زيادة من الفقيه ( هامش المخطوط ) .

( 466 )

عرفة يوم أضحى وليس بيوم صوم .
ورواه الصدوق بإسناده عن حنان بن سدير (2) .
ورواه في ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عمن ذكره ، عن حنان (3) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا نحوه (4) .
[ 13861 ] 7 ـ وعنه ، عن محمد وأحمد ابني الحسن ، عن أبيهما ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن محمد بن قيس قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يصم يوم عرفة منذ نزل صيام شهر رمضان .
أقول : وتقدم الوجه فيه (1) .
[ 13862 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن يعقوب بن شعيب قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : إن شيءت صمت وإن شيءت لم تصم .
[ 13863 ] 9 ـ قال : وذكر أن رجلا أتى الحسن والحسين ( عليهما السلام ) فوجد أحدهما صائما والآخر مفطرا ، فسألهما فقالا : إن صمت فحسن وإن لم تصم فجائز .
[ 13864 ] 10 ـ قال : وروي أن في تسع من ذي الحجة انزلت توبة
____________
(2) الفقيه 2 : 53 | 235 .
(3) علل الشرائع : 385 | 1 .
(4) المقنعة : 60 .
7 ـ التهذيب 4 : 298 | 902 ، والاستبصار 2 : 133 | 434 .
(1) تقدم في ذيل الحديث 2 من هذا الباب .
8 ـ الفقيه 2 : 52 | 233 .
9 ـ الفقيه 2 : 52 | 233 .
10 ـ الفقيه 2 : 52 | 232 ، وأورده في الحديث 5 من الباب 18 من هذه الابواب .

( 467 )

داود ( عليه السلام ) فمن صام ذلك اليوم كان كفارة تسعين سنة .
[ 13865 ] 11 ـ قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) : صوم يوم التروية كفارة سنة ، ويوم عرفة كفارة سنتين .
[ 13866 ] 12 ـ وبإسناده عن الزهري ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن من الصوم الذي صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر صوم يوم عرفة .
ورواه الشيخ والكليني كما مر (1) .
[ 13867 ] 13 ـ وبإسناده عن عبيد الله بن المغيرة ، عن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أوصى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى علي ( عليه السلام ) وحده ، وأوصى علي ( عليه السلام ) إلى الحسن والحسين ( عليهما السلام ) جميعا ، فكان الحسن ( عليه السلام ) إمامه ، فدخل رجل يوم عرفة على الحسن ( عليه السلام ) وهو يتغدى والحسين ( عليه السلام ) صائم ، ثم جاء بعد ما قبض الحسن ( عليه السلام ) فدخل على الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة وهو يتغدى وعلي بن الحسين ( عليهما السلام ) صائم ، فقال له الرجل : إني دخلت على الحسن ( عليه السلام ) وهو يتغدى وأنت صائم ، ثم دخلت عليك وأنت مفطر ؟ ! فقال : إن الحسن ( عليه السلام ) كان إماما فأفطر لئلا يتخذ صومه سنة ، وليتأسى به الناس ، فلما أن قبض كنت أنا الامام فأردت أن لا يتخذ صومي سنة فيتأسى الناس بي .
ورواه في ( العلل ) عن جعفر بن علي ، عن أبيه ، عن جده الحسن بن
____________
11 ـ الفقيه 2 : 52 | 231 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 18 من هذه الابواب .
12 ـ الفقيه 2 : 46 | 208 .
(1) مر في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب بقية الصوم الواجب .
13 ـ الفقيه 2 : 53 | 234 .

( 468 )

علي ، عن جده عبدالله بن المغيرة (1) .
أقول : المقصود دفع توهم الناس وجوب صوم عرفة لا استحبابه ، وتقدم ما يدل على النهي عن صومه (2) ، وقد عرفت وجهه (3) .

24 ـ باب استحباب صوم يوم النيروز ، والغسل فيه ، ولبس
أنظف الثياب ، والطيب

[ 13868 ] 1 ـ محمد بن الحسن في ( المصباح ) عن المعلى بن خنيس ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، في يوم النيروز قال : إذا كان يوم النيروز فاغتسل والبس أنظف ثيابك ، وتطيب باطيب طيبك ، وتكون ذلك اليوم صائما الحديث .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الصلاة (1) .

25 ـ باب استحباب صوم أول يوم من المحرم ، وصوم الخميس
والجمعة والسبت في كل شهر حرام ، وصوم المحرم او بعضه ،
والمواضع التي يستحب الامساك فيها وإن لم يكن صوما

[ 13869 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : روي أن في أول يوم من المحرم
____________
(1) علل الشرائع : 386 | 1 .
(2) تقدم في الحديث 6 من الباب 21 من هذه الابواب .
(3) تقدم في ذيل الحديث 2 من هذا الباب .

الباب 24
فيه حديث واحد

1 ـ مصباح المتهجد : 790 ، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 48 من أبواب الصلوات المندوبة ، وصدره في الحديث 1 من الباب 24 من أبواب الاغسال المسنونة .
(1) تقدم في الباب 48 من أبواب بقية الصلوات المندوبة .

الباب 25
فيه 10 أحاديث

1 ـ الفقيه 2 : 55 | 241 .

( 469 )

دعا زكريا ( عليه السلام ) ربه عزّ وجلّ ، فمن صام ذلك اليوم استجاب الله له كما استجاب لزكريا ( عليه السلام ) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) عن أبان بن أبي عياش ، عن أنس ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نحوه (1) .
[ 13870 ] 2 ـ وفي ( المجالس ) و ( عيون الاخبار ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الريان بن شبيب قال : دخلت على الرضا ( عليه السلام ) في أول يوم من المحرم ، فقال لي : يابن شبيب أصائم أنت ؟ فقلت لا ، فقال : إن هذا اليوم هو اليوم الذي دعا فيه زكريا ( عليه السلام ) ربه فقال : ( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) (1) فاستجاب الله له ، وأمر الملائكة فنادت زكريا وهو قائم يصلي في المحراب ( أن الله يبشرك بيحيى ) (2) فمن صام هذا اليوم ثم دعا الله عزّ وجلّ استجاب الله عزّ وجلّ له كما استجاب لزكريا ( عليه السلام ) . . الحديث .
[ 13871 ] 3 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عن النعمان بن سعد ، عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرجل : إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم فانه شهر تاب الله فيه على قوم ، ويتوب الله تعالى فيه على آخرين .
[ 13872 ] 4 ـ وعن راشد بن محمد ، عن أنس قال : قال رسول الله ( صلى الله
____________
(1) المقنعة : 59 .
2 ـ أمالي الصدوق : 112 | 5 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 299 | 58 .
(1) آل عمران 3 : 38 .
(2) آل عمران 3 : 39 .
3 ـ المقنعة : 59 .
4 ـ المقنعة : 59 .

( 470 )

عليه وآله وسلم ) : من صام من شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة .
[ 13873 ] 5 ـ علي بن موسى بن طاوس في كتاب ( الإقبال ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما .
[ 13874 ] 6 ـ قال : وروي من طرقهم ( عليهم السلام ) ، أن من صام يوما من المحرم محتسبا جعل الله تعالى بينه وبين جهنم جنة كما بين السماء والارض .
[ 13875 ] 7 ـ وبإسناده عن المفيد في كتاب ( حدائق الرياض ) عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من أمكنه صوم المحرم فإنه يعصم صائمه من كل سيئة .
[ 13876 ] 8 ـ وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : إن أفضل الصلاة بعد الصلاة الفريضة الصلاة في جوف الليل ، وإن أفضل الصيام من بعد شهر رمضان صوم شهر الله الذي يدعونه المحرم .
[ 13877 ] 9 ـ وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن من صام اليوم الثالث من المحرم استجيبت دعوته .
[ 13878 ] 10 ـ وعن ابن عباس قال : إذا رأيت هلال المحرم فاعدد ، فإذا أصبحت من تاسعه فاصبح صائما ، قال : قلت : كذلك كان صوم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ قال : نعم .
____________
5 ـ إقبال الاعمال : 553 .
6 ـ إقبال الاعمال : 553 .
7 ـ إقبال الاعمال : 554 .
8 ـ إقبال الاعمال : 554 .
9 ـ إقبال الاعمال : 554 .
10 ـ إقبال الاعمال : 554 .

( 471 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الصلوات المندوبة (1) ، وتقدم ما يدل على مواضع الامساك وإن لم يكن صوما في من يصح منه الصوم (2) .

26 ـ باب استحباب صوم رجب كله أو بعضه ، وخصوصا
الايام البيض ، والخامس والعشرين ، والسادس والعشرين ،
والسابع والعشرين

[ 13879 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبان بن عثمان ، عن كثير النوا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن نوحا ركب السفينة أول يوم من رجب ، فأمر ( عليه السلام ) من معه أن يصوموا (1) ذلك اليوم ، وقال : من صام ذلك اليوم تباعدت عنه النار مسيرة سنة ، ومن صام سبعة أيام اغلقت عنه أبواب النيران السبعة ، ومن صام ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنان الثمانية ، ومن صام خمسة عشر يوما اعطي مسألته ، ومن زاد زاده الله عز وجل .
ورواه في ( المقنع ) مرسلا (2) .
وكذا المفيد في ( المقنعة ) (3) .
ورواه الشيخ في ( المصباح ) عن كثير النوا (4) .
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن
____________
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 50 من أبواب بقية الصلوات المندوبة .
(2) تقدم في الابواب 7 ، 23 ، 28 من أبواب من يصح منه الصوم .

الباب 26
فيه 26 حديثا

1 ـ الفقيه 2 : 55 | 243 ، وأورد ذيله عن الامالي في الحديث 4 من الباب 15 من هذه الابواب .
(1) في نسخة : يصوم ( هامش المخطوط ) .
(2) المقنع : 65 .
(3) المقنعة : 59 .
(4) مصباح المتهجد : 734 .

( 472 )

محمد ، عن البزنطي ، عن أبان ، وعن محمد بن الحسن ، عن الحسن بن الحسين بن عبد العزيز بن المهتدي ، عن سيف بن المبارك بن زيد مولى أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) عن أبيه المبارك ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) مثل حديث كثير النوا حرفا بحرف (5) .
ورواه في ( الخصال ) بالإسناد الثاني (6) .
ورواه فيه أيضا عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد (7).
[ 13880 ] 2 ـ ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال ، عن محمد بن عبدالله بن زرارة ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان نحوه ، إلا أنه قال : ومن صام عشرة أيام اُعطي مسألته ، ومن صام خمسة وعشرين يوما منه قيل له : استأنف العمل فقد غفر لك ، ومن زاد زاده الله ، وكذا عبارة ( المقنع ) (1) ، وزاد المفيد في ( المقنعة ) بعد قوله : مسيرة سنة ومن صام اليوم الاول والثاني تباعدت عنه النار مسيرة سنتين (2) .
ورواه الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن ابن قولويه ، عن محمد بن الحسن الجوهري ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر نحوه (3) .
[ 13881 ] 3 ـ قال الصدوق : وقال أبوالحسن موسى بن
____________
(5) ثواب الاعمال : 77 | 1 ، وفيه : عن أبي عبدالله ، بدل ( ابي الحسن موسى ) .
(6) الخصال : 503 | ذيل الحديث 6 .
(7) الخصال : 502 | 6 .
2 ـ التهذيب 4 : 306 | 923 .
(1) المقنع : 65 .
(2) المقنعة : 59 .
(3) أمالي الطوسي 1 : 43 .
3 ـ الفقيه 2 : 56 | 244 ، وثواب الاعمال : 78 | 2 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 23 | 10 .

( 473 )

جعفر ( عليه السلام ) : رجب نهر في الجنة اشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، فمن صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (1) .
وكذا الشيخ في ( المصباح ) (2) .
[ 13882 ] 4 ـ قال : وقال أبوالحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) : رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات ، ويمحو فيه السيئات ، ومن صام يوما من رجب تباعدت عنه النار مسيرة سنة ، ومن صام ثلاثة أيام وجبت له الجنة .
وفي ( ثواب الاعمال ) بالاسناد الثاني من إسنادي الحديث الاول مثله (1) ، وكذا الذي قبله .
[ 13883 ] 5 ـ وفي ( المجالس ) عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبد العزيز بن يحيى البصري ، عن المغيرة بن محمد ، عن جابر بن سلمة ، عن حسين بن حسن (1) ، عن عامر السراج ، عن سلام الخثعمي (2) ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) قال : من صام من رجب يوما واحدا من أوله أو وسطه أو آخره أوجب الله له الجنة ، وجعله معنا في درجتنا يوم القيامة ومن صام يومين من رجب قيل له : استأنف العمل فقد غفر لك ما مضى ، ومن صام ثلاثة أيام من رجب قيل له : قد غفر لك ما مضى ومابقي فاشفع لمن شيءت من مذنبي إخوانك وأهل معرفتك ، ومن صام سبعة أيام من
____________
(1) المقنعة : 59 .
(2) لم نعثر عليه في مصباح الشيخ ، ولكن وجدناه في التهذيب 4 : 306 | 924 .
4 ـ الفقيه 2 : 56 | 245 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 23 | 11 .
(1) ثواب الاعمال : 78 | 3 .
5 ـ أمالي الصدوق : 14 | 1 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 19 | 4 .
(1) في الفضائل : حسن بن حسين .
(2) في الفضائل : سلام الجعفي . . .

( 474 )

رجب اغلقت عنه أبواب النيران السبعة ، ومن صام ثمانية أيام من رجب فتحت له أبواب الجنة الثمانية فيدخلها من أيها شاء .
[ 13884 ] 6 ـ وعن عبدالرحمن بن محمد بن حامد (1) ، عن محمد بن درستويه الفارسي ، عن عبدالرحمن بن محمد بن منصور ، عن أبي داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن أنس قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : من صام يوما من رجب إيمانا واحتسابا جعل الله بينه وبين النار سبعين خندقا (2) ، عرض كل خندق ما بين السماء إلى الارض .
[ 13885 ] 7 ـ وعن محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، عن أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي ، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبيه ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام أول يوم من رجب رغبة في ثواب الله عزّ وجلّ وجبت له الجنة ومن صام يوما في وسطه شفع في مثل ربيعة ومضر ، ومن صام يوما في آخره جعله الله عزّ وجلّ من ملوك الجنة ، وشفعه في أبيه وامه وابنه وابنته وأخيه واخته وعمه وعمته وخاله وخالته ومعارفه وجيرانه وإن كان فيهم مستوجب النار .
وفي ( عيون الاخبار ) بالاسناد مثله (1) .
____________
6 ـ أمالي الصدوق : 18 | 1 . وفضائل الاشهر الثلاثة : 17 | 2 .
(1) في الفضائل : عبدالرحمن بن محمد بن خالد .
(2) فيه جواز الاتيان بالعبادة بفصد حصول الثواب ، ومثله كثير جدا قد تجاوز حد التواتر ، وقد خالف في صحة هذه العبادة ابن طاوس وجماعة من الصوفية وهو ضعيف جدا لا وجه له ، نعم بعض الغايات أفضل من ذلك كما مر في مقدمة العبادات « منه قده » . راجع الباب 9 من أبواب مقدمة العبادات .
7 ـ أمالي الصدوق : 18 | 2 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 17 | 1 .
(1) عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 291 | 40 .

( 475 )

[ 13886 ] 8 ـ وفي ( المجالس ) عن محمد بن أحمد السناني ، عن محمد بن أبي الله الكوفي ، عن موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد ، عن علي بن سالم ، عن أبيه قال : دخلت على الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) في رجب وقد بقيت منه أيام فلما نظر إلي قال لي : يا سالم ، هل صمت في هذا الشهر شيئا ؟ قلت : لا والله يا بن رسول الله ، فقال لي : لقد فاتك من الثواب (1) ما لا يعلم مبلغه إلا الله عزّ وجلّ ، إن هذا شهر قد فضله الله ، وعظم حرمته ، وأوجب للصائم فيه كرامته ، قال : فقلت : يا بن رسول الله فإن صمت مما بقي شيئا ، هل أنال فوزا ببعض ثواب الصائمين فيه ؟ فقال : يا سالم ، من صام يوما من آخر هذا الشهر كان ذلك أمانا له من شدة سكرات الموت ، وأماناً له من هول المطلع وعذاب القبر ، ومن صام يومين من آخر هذا الشهر كان له بذلك جواز على الصراط ، ومن صام ثلاثة أيام من آخر هذا الشهر أمن يوم الفزع الاكبر من أهواله وشدائده ، واعطى براءة من النار .
[ 13887 ] 9 ـ وفي ( المجالس ) و ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن إسحاق الليثي (1) ، عن محمد بن الحسين الرازي (2) ، عن علي بن محمد بن علي المفتي ، عن الحسن بن محمد المروزي ، عن أبيه ، عن يحيى بن عياش ، عن علي بن عاصم ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ألا إن رجبا شهر الله الاصم وهو شهر عظيم ، وإنما سمي الاصم لانه لا يقاربه شيء من الشهور حرمة وفضلا
____________
8 ـ أمالي الصدوق : 23 | 7 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 18 | 3 .
(1) في نسخة : الاجر ( هامش المخطوط ) .
9 ـ أمالي الصدوق : 429 | 1 ، وثواب الاعمال : 78 | 4 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 24 | 12 ، باختلاف ، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 27 من هذه الابواب .
(1) في الامالي والثواب : محمد بن أبي إسحاق الليثي .
(2) في الثواب : محمد بن الحسن الرازي .

( 476 )

عند الله ، وكان أهل الجاهلية يعظمونه في جاهليتهم ، فلما جاء الاسلام لم يزدد إلا تعظيما وفضلا ، ألا إن رجب شهر الله ، وشعبان شهري ، ورمضان شهر امتي .
ألا فمن صام من رجب يوما إيمانا واحتسابا استوجب رضوان الله الاكبر ، ومن صام من رجب يومين لم يصف الواصفون من أهل السماوات والارض ماله عند الله من الكرامة ، ومن صام من رجب ثلاثة أيام جعل الله بينه وبين النار خندقا أو حجابا طوله مسيرة سبعين عاما ، ومن صام من رجب أربعة أيام عوفي من البلايا كلها من الجنون والجذام والبرص وفتنة الدجال ، ومن صام من رجب خمسة أيام كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة .
ومن صام من رجب ستة ايام خرج من قبره ولوجهه نور يتلألأ ، ويبعث من الآمنين ، ومن صام من رجب سبعة أيام فإن لجهنم سبعة أبواب يغلق الله عنه بصوم كل يوم بابا من أبوابها ، من صام من رجب ثمانية أيام فإن للجنة ثمانية أبواب يفتح الله له بصوم كل يوم بابا من ابوابها ، ويقال له : ادخل من أي أبواب الجنة شيءت ، ومن صام من رجب تسعة ايام خرج من قبره وهو ينادي : لا إله إلا الله ، ولا يصرف وجهه دون الجنة ، ومن صام من رجب عشرة ايام جعل الله له جناحين اخضرين يطير بهما كالبرق الخاطف إلى الجنان .
ومن صام أحد عشر يوما من رجب لم يواف يوم القيامة عبد أفضل ثوابا منه إلا من صام مثله أو زاد عليه ، ومن صام من رجب اثني عشر يوما كسي يوم القيامة حلتين خضراوين من سندس واستبرق يحبر بهما ، ومن صام من رجب ثلاثة عشر يوما وضعت له يوم القيامة مائدة من ياقوت أخضر في ظل العرش فيأكل منها والناس في شدة شديدة ، ومن صام من رجب أربعة عشر يوما أعطاه الله من الثواب ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على


( 477 )

قلب بشر ، ومن صام من رجب خمسة عشر يوما وقف يوم القيامة موقف الآمنين .
ومن صام من رجب ستة عشر يوما كان من أوائل من يركب على دواب من نور تطير بهم في عرصة الجنان ، ومن صام من رجب سبعة عشر يوما وضع له على الصراط سبعون ألف مصباح من نور حتى يمر بتلك المصابيح إلى الجنان ، ومن صام من رجب ثمانية عشر يوما زاحم إبراهيم في قبته ، ومن صام من رجب تسعة عشر يوما بنى الله له قصرا من لؤلؤ رطب بحذاء قصر آدم وإبراهيم ( عليهما السلام ) ومن صام من رجب عشرين يوما فكأنما عبدالله عشرين ألف عام .
ومن صام من رجب أحد وعشرين يوما شفع يوم القيامة في مثل ربيعة ومضر ، ومن صام من رجب اثنين وعشرين يوما نادى مناد من السماء أبشر يا ولي الله بالكرامة العظيمة ، ومن صام من رجب ثلاثة وعشرين يوما نودي من السماء ، طوبى لك يا عبدالله ، نصبت قليلا ، ونعمت طويلا ، ومن صام من رجب أربعة وعشرين يوما هون عليه سكرات الموت ، ويرد حوض النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ومن صام من رجب خمسة وعشرين يوماً فهو من أول الناس دخولاً في جنات عدن مع المقربين ، ومن صام من رجب ستة وعشرين يوما بنى الله له في ظل العرش مائة قصر يسكنها ناعما والناس في الحساب ، ومن صام من رجب سبعة وعشرين يوما أوسع الله عليه القبر مسيرة أربع مائة عام ، ومن صام من رجب ثمانية وعشرين يوما جعل الله بينه وبين النار سبعة خنادق ، ومن صام من رجب تسعة وعشرين يوما غفر الله له ولو كان عشارا ، ولو كانت امرأة فجرت سبعين مرة ، ومن صام من رجب (3) ثلاثين يوما نادى مناد من السماء : يا عبدالله أما ما مضى فقد غفر لك فاستأنف العمل فيما بقي ، هذا لمن صام رجب كله . . . الحديث .
____________
(3) قوله : من رجب « من » ، للتبعيض فيما عدا الاخيرة وأما فيها فهي بيانية بناء على جواز =
( 478 )

أقول : قد اختصرت الحديث وهو طويل وفيه ثواب جزيل .
[ 13888 ] 10 ـ وفي ( المجالس ) عن علي بن عبدالله الوراق ، عن سعد بن عبدالله ، عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن إسماعيل بن مهران ، عن محمد بن زيد (1) ، عن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : من صام يوما من رجب في أوله أو في آخره غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومن صام : ثلاثة أيام من رجب في أوله وثلاثة أيام في وسطه وثلاثة أيام في آخره غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومن أحيى ليلة من ليالي رجب أعتقه الله من النار ، وقبل شفاعته في سبعين ألف رجل من المذنبين ، ومن تصدق بصدقة في رجب ابتغاء وجه الله أكرمه الله يوم القيامة في الجنة من الثواب بما لا عين رأت ، ولا اذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .
[ 13889 ] 11 ـ وعن علي بن أحمد بن موسى (1) ، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، عن موسى بن عمران النخعي (2) ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام يوما من رجب إيمانا واحتسابا غفر له .
____________
= تقدمها على المبين ، ويحتمل كونها تبعيضية بناء على عدم دخول الليالي في مفهوم الايام في الثلاثون يوما نصف الشهر لا كله ، ومثله ما يأتي في شعبان وشهر رمضان من هذه العبارة « منه قده » .
10 ـ أمالي الصدوق : 435 | 1 ، وفضائل الاشهر الثلاثة : 37 | 15 .
(1) في نسخة : محمد بن يزيد ( هامش المخطوط ) وكذلك الفضائل .
11 ـ أمالي الصدوق : 435 | 2 .
(1) في الفضائل : علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق . . .
(2) في الامالي : موسى بن عمران الحنفي .

( 479 )

قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام يوما من شعبان إيمانا واحتسابا غفر له .
ورواه في كتاب ( فضائل رجب ) بالإسناد المذكور (3) ، وكذا جميع الاحاديث التي قبله .
[ 13890 ] 12 ـ وفي كتاب ( فضائل رجب ) أيضا عن المظفر بن جعفر العلوي ، عن جعفر بن محمد بن مسعود العياشي ، عن أبيه ، عن الحسين بن إشكيب ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن أبي جميلة المفضل بن صالح ، عن أبي رمحة الحضرمي ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش : أين الرجبيون ؟ فيقوم اناس يضيء وجوههم لاهل الجمع ، على رؤوسهم تيجان الملك ، ـ وذكر ثوابا جزيلا إلى ان قال : ـ هذا لمن صام من رجب شيئا ولو يوما من أوله أو وسطه أو آخره .
[ 13891 ] 13 ـ وعن تميم بن عبدالله بن تميم (1) ، عن أبيه ، عن أحمد بن علي الانصاري ، عن عبد السلام بن صالح الهروي ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام أول يوم من رجب رضي الله عنه يوم يلقاه ، ومن صام يومين من رجب رضي الله عنه يوم يلقاه ، ومن صام ثلاثة أيام من رجب رضي الله عنه وأرضاه وأرضى خصمائه يوم يلقاه ، ومن صام سبعة أيام من رجب فتحت أبواب السماوات السبع لروحه إذا مات حتى يصل إلى الملكوت الاعلى ، ومن صام ثمانية أيام من رجب فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، ومن صام من رجب
____________
(3) فضائل الاشهر الثلاثة : 38 | 16 ، وعلق في هامش المخطوط ما نصه : ( جملة احاديث كتاب فضائل رجب ثمانية عشر ، بخطه ) .
12 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 31 | 13 .
13 ـ فضائل الاشهر الثلاثة : 39 | 18 .
(1) في المصدر : عثمان بن عبدالله بن تميم .

( 480 )

خمسة عشر يوما قد قضى له كل حاجة إلا أن يسأله في مأثم أو قطيعة رحم ، ومن صام رجب كله خرج من ذنوبه كهيئة يوم ولدته امه واعتق من النار وادخل الجنة مع المصطفين الاخيار .
[ 13892 ] 14 ـ أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في ( الاحتجاج ) عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن صاحب الزمان ( عليه السلام ) أنه كتب إليه : إن قبلنا مشايخ وعجايز يصومون رجبا منذ ثلاثين سنة وأكثر ، ويصلون شعبان بشهر رمضان ، وروى لهم بعض أصحابنا أن صومه معصية ؟ فأجاب ، قال : الفقيه يصوم منه أياما إلى خمسة عشر يوما ثم يقطعه ، إلا أن يصومه عن الثلاثة الايام الفائتة ، للحديث : أن نعم شهر للقضاء رجب .
أقول : هذا محمول على نفي تأكد الاستحباب لما مضى (1) ويأتي (2) .
[ 13893 ] 15 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من صام رجبا كله كتب الله له رضاه ، ومن كتب له رضاه لم يعذبه .
[ 13894 ] 16 ـ وفي كتاب ( مسار الشيعة ) قال : روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه كان يصوم رجبا ، ويقول : رجب شهري ، وشعبان شهر رسول الله ، وشهر رمضان شهر الله عز وجل .
ورواه الشيخ في ( المصباح ) مرسلا (1) .
____________
14 ـ الاحتجاج : 488 .
(1) مضى في الاحاديث 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 12 ، 13 من هذا الباب .
(2) يأتي في الاحاديث 15 ـ 19 ، 23 ـ 26 من هذا الباب .
15 ـ المقنعة : 59 .
16 ـ مسار الشيعة : 32 .
(1) مصباح المتهجد : 734 .