وسائل الشيعة ج 13 ص 523 ـ ص 541
3 ـ باب جواز خروج الحاج إلى منى لعذر قبل الزوال يوم
التروية ، بل قبل التروية بثلاثة أيام ، ويكره التقدم
باكثر من ذلك

[ 18352 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يكون شيخا كبيرا أو مريضاً ، يخاف ضغاط الناس وزحامهم ، يحرم بالحج ويخرج إلى منى قبل يوم التروية ؟ قال : نعم ، قلت : يخرج الرجل الصحيح يلتمس مكانا ويتروح (1) بذلك المكان (2) ؟ قال : لا ، قلت : يعجل بيوم ؟ قال نعم ، قلت : بيومين (3) ؟ قال : نعم ، قلت : ثلاثة ؟ قال : نعم ، قلت : أكثر من ذلك ؟ قال : لا.
[ 18353 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد ، عن رفاعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته هل يخرج الناس إلى منى غدوة ؟ قال : نعم ، إلى غروب الشمس.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1) ، وكذا الذي قبله ، إلا أنه ترك من الثاني قوله : إلى غروب الشمس.
أقول حمله الشيخ على المعذور لما مر (2).
____________
الباب 3
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 4 : 460 | 1 ، والتهذيب 5 : 176 | 589 ، والاستبصار 2 : 253 | 889.
(1) في التهذيبين : او يتروح ( هامش المخطوط ).
(2) « المكان » ليس في التهذيبين ( هامش المخطوط ).
(3) في التهذيبين : قلت : يتعجل بيومين ؟ ( هامش المخطوط ).
2 ـ الكافي 4 : 460 | 3.
(1) التهذيب 5 : 176 | 588 ، والاستبصار 2 : 253 | 888.
(2) مر في البابين 1 و 2 من هذه الابواب.

( 523 )

[18354 ] 3 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن بعض أصحابه قال (1) لابي الحسن ( عليه السلام ) : يتعجل الرجل قبل يوم (2) التروية بيوم أو يومين من أجل الزحام وضغاط الناس ؟ فقال : لا بأس.
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن إسحاق بن عمار قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) وذكر مثله (3).
[ 18355 ] 4 ـ قال : وقال في خبر آخر : لا يتعجل أكثر (1) من ثلاثة أيام.

4 ـ باب استحباب تقدم الامام ليصلّي الظهر يوم التروية
بمنى ثم يقيم بها حتى تطلع الشمس يوم عرفة

[ 18356 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان بن يحيى وفضالة ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : لا ينبغي للامام أن يصلي الظهر يوم التروية إلا بمنى ، ويبيت بها إلى طلوع الشمس.
[ 18357 ] 2 ـ وعنه ، عن صفوان ، وفضالة بن أيوب ، وابن أبي عمير ، عن
____________
3 ـ التهذيب 5 : 176 | 590 ، والاستبصار 2 : 253 | 890.
(1) في المصدر : قال : قلت.
(2) « يوم » ليس في المصدر.
(3) الفقيه 2 : 280 | 1371.
4 ـ الفقيه 2 : 280 | 1372.
(1) في المصدر : باكثر.

الباب 4
فيه 6 احاديث

1 ـ التهذيب 5 : 176 | 591 ، والاستبصار 2 : 253 | 891.
2 ـ التهذيب 5 : 177 | 592.

( 524 )

جميل بن دراج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ينبغي للامام أن يصلي الظهر من يوم التروية بمنى ويبيت بها ويصبح حتى تطلع الشمس ، ثم يخرج.
وبهذا الاسناد قال : لا ينبغي للامام أن يصلي الظهر إلا بمنى يوم التروية ، ثم ذكر مثله (1).
[ 18358 ] 3 ـ وعنه ، عن فضالة بن أيوب ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : على الامام أن يصلي الظهر يوم التروية بمسجد الخيف ، ويصلي الظهر يوم النفر في المسجد الحرام.
[ 18359 ] 4 ـ وعنه ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) هل صلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الظهر بمنى يوم التروية ؟ فقال : نعم والغداة بمنى (1) يوم عرفة.
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن مسلم مثله (2).
[ 18360 ] 5 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل عن الفضل ، عن صفوان وابن أبي عمير ، عن معاوية بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا انتهيت إلى منى فقل وذكر دعاء.
وقال : ثم تصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء الاخرة والفجر ،
____________
(1) الاستبصار 2 : 254 | 892.
3 ـ التهذيب 5 : 177 | 593 ، والاستبصار 2 : 254 | 893.
4 ـ التهذيب 5 : 177 | 594.
(1) ليس في الفقيه ( هامش المخطوط ).
(2) الفقيه 2 : 280 | 1374.
5 ـ الكافي 4 : 461 | 1 ، واورد ذيله في الحديث 2 من الباب 6 من هذه الابواب.

( 525 )

والامام يصلي بها الظهر لا يسعه إلا ذلك ، وموسع لك أن تصلي بغيرها إن لم تقدر ، ثم تدركهم بعرفات... الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).
[ 18361 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن جميل بن دراج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : قال على الامام أن يصلي الظهر بمنى ويبيت (1) بها ويصبح حتى تطلع الشمس ، ثم يخرج إلى عرفات.
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عميرعن جميل بن دراج (2).
أقول : ويأتي ما يدل على بعض المقصود (3).

5 ـ باب كراهة وقوف الامام وكراهة كونه مكيا

[ 18362 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن حفص المؤذن قال : حج إسماعيل بن علي بالناس سنة أربعين ومائة ، فسقط أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن بغلته ، فوقف عليه إسماعيل ، فقال له أبو عبدالله ( عليه السلام ) : سر فإن الامام لا يقف.
____________
(1) التهذيب 5 : 177 | 596.
6 ـ الفقيه 2 : 280 | 1373.
(1) في المصدر : ثم يبيت.
(2) الكافي 4 : 460 | 2.
(3) يأتي في الحديث 2 من الباب 7 من هذه الابواب.

الباب 5
فيه حديثان

1 ـ الكافي 4 : 541 | 5 ، واورده في الحديث 1 من الباب 26 من ابواب آداب السفر.

( 526 )

[ 18363 ] 2 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن ابن علي الوشاء ، عن حماد بن عثمان ، عن عمر بن يزيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا يلي الموسم مكي.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في السفر (1).

6 ـ باب استحباب الدعاء بالمأثور عند التوجه إلى منى
وعند نزولها وحدودها

[ 18364 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا توجهت إلى منى فقل : اللهم إياك أرجو ، وإياك أدعو ، فبلغني أملي وأصلح لي عملي.
[ 18365 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان بن يحيى ، وابن أبي عمير ، عن معاوية بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا انتهيت إلى منى فقل : « اللهم هذه منى ، وهذه مما مننت به (1) علينا من المناسك ، فأسألك أن تمن علي (2) بما مننت به على أنبيائك ، فإنما أنا عبدك وفي قبضتك » ـ إلى أن قال ـ : وحد منى من العقبة إلى وادي محسر.
____________
2 ـ الكافي 4 : 543 | 12 ، واورده في الحديث 2 من الباب 26 من ابواب آداب السفر.
(1) تقدم في الحديثين 3 و 4 من الباب 26 من ابواب آداب السفر.

الباب 6
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 4 : 460 | 4 ، والتهذيب 5 : 177 | 595.
2 ـ الكافي 4 : 461 | 1 ، واورد صدره في الحديث 5 من الباب 4 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : بها.
(2) في المصدر : علينا.

( 527 )

ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (3) ، وكذا الذي قبله.
[ 18366 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمار وأبي بصير جميعا عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : حد منى من العقبة إلى وادي محسر... الحديث.

7 ـ باب جواز الخروج من منى قبل طلوع الشمس ، ولا
يجوز وادي محسر حتى تطلع ، واستحباب كون الخروج
بعد طلوعها وتأكده للإمام

[ 18367 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن عبد الحميد الطائي قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إنا مشاة فكيف نصنع ؟ قال : أما أصحاب الرجال فكانوا يصلون الغداة بمنى ، وأما أنتم فامضوا حتى تصلوا في الطريق (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).
[ 18368 ] 2 ـ وعن حميد بن زياد ، عن ابن سماعة ، عمن ذكره ، عن أبان ،
____________
(3) التهذيب 5 : 177 | 596.
3 ـ الفقيه 2 : 280 | 1375 ، واورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 10 من هذه الابواب.
ويأتي ما يدل على بعض المقصود في الحديث 4 من الباب 11 من هذه الابواب.

الباب 7
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 4 : 461 | 2.
(1) في التهذيب : حيث تصلون في الطريق ( هامش المخطوط ).
(2) التهذيب 5 : 179 | 599.
2 ـ الكافي 4 : 461 | 1.

( 528 )

عن إسحاق بن عمار (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من السنة أن لا يخرج الامام من منى إلى عرفة حتى تطلع الشمس.
محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن أبان مثله (2).
[ 18369 ] 3 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم وغيره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال في التقدم من منى إلى عرفات قبل طلوع الشمس : لا بأس به... الحديث.
[ 18370 ] 4 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لاتجوز وادي محسر حتى تطلع الشمس.
أقول وتقدم ما يدل على حكم الامام (1).

8 ـ باب استحباب الدعاء بالمأثور عند التوجه إلى عرفة
والتلبية حتى ينتهى اليها

[ 18371 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن
____________
(1) في التهذيب : ابي اسحاق
(2) التهذيب 5 : 178 | 598.
3 ـ التهذيب 5 : 193 | 643 ، والاستبصار 2 : 256 | 903 ، واورده بتمامه في الحديث 8 من الباب 17 من ابواب الوقوف بالمشعر.
4 ـ التهذيب 5 : 178 | 597.
(1) تقدم في الباب 4 من هذه الابواب.

الباب 8
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 4 : 461 | 3 ، واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 9 ، وذيله في الحديث 1 من الباب 10 من هذه الابواب.

( 529 )

محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا غدوت إلى عرفة فقل وأنت متوجه إليها : « اللهم إليك صمدت ، وإياك اعتمدت ، ووجهك أردت ، فأسألك أن تبارك لي في رحلتي ، وأن تقضي لي حاجتي ، وأن تجعلني ممن تباهي به اليوم من هو أفضل مني » ثم تلبي وأنت غاد إلى عرفات... الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1).

9 ـ باب استحباب ضرب الخباء في عرفة بنمرة ،
والاغتسال عند الزوال ، والجمع بين الظهرين بأذان
واقامتين ، وقطع التلبية عند الزوال ، وكثرة الدعاء وذكر الله

[ 18372 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان ، عن معاوية ابن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : فاذا انتهيت إلى عرفات فاضرب خباك بنمرة ـ ونمرة (1) هي بطن عرنة ـ دون الموقف ودون عرفة ، فإذا زالت الشمس يوم عرفة فاغتسل وصل الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين ، فإنّما تعجل العصر وتجمع بينهما لتفرغ نفسك للدعاء فإنّه يوم دعاء ومسألة.
____________
(1) التهذيب 5 : 179 | 600.

الباب 9
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 4 : 461 | 3 ، والتهذيب 5 : 179 | 600 ، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 8 وذيله في الحديث 1 من الباب 10 من هذه الابواب.
(1) ( ونمرة ) ليس في التهذيب ( هامش المخطوط ).

( 530 )

[ 18373 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الغسل يوم عرفة إذا زالت الشمس وتجمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) ، وكذا الذي قبله ، وزاد في الثاني : ويقطع التلبية عند زوال الشمس.
[ 18374 ] 3 ـ وبإسناده عن علي بن مهزيار ، عن فضالة ، عن أبان ، عن عبدالله بن سنان (1) قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن غسل يوم عرفة في الامصار ، فقال : اغتسل أينما كنت.
[ 18375 ] 4 ـ وبإسناده عن موسى بن القاسم ، عن محمد بن عمر ، عن ابن عذافر ، عن ابن يزيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا زاغت الشمس يوم عرفة فاقطع التلبية واغتسل ، وعليك بالتكبير والتهليل والتحميد والتسبيح والثناء على الله ، وصل الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين.
أقول : وتقدم ما يدل على الاغتسال في الطهارة (1) ، وعلى قطع التلبية
____________
2 ـ الكافي 4 : 462 | 4.
(2) التهذيب 5 : 181 | 607.
3 ـ التهذيب 5 : 479 | 1696.
(1) في المصدر : عبد الرحمن بن سيابة.
4 ـ التهذيب 5 : 182 | 610.
(1) تقدم في الاحاديث 1 و 3 و 4 و 7 و 8 و 10 و 11 و 12 من الباب 1 وفي البابين 2 و 31 من ابواب الاغسال المسنونة.

( 531 )

في الاحرام (2) ، ويأتي مايدل على الجمع بين الصلاتين في الوقوف بالمشعر (3).

10 ـ باب حدود عرفة التي يجب الوقوف بها يوم عرفة

[ 18376 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن الفضل ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وحد عرفة من بطن عرنة وثوية ، ونمرة إلى ذي المجاز ، وخلف الجبل موقف.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).
[ 18377 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن علي بن النعمان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ـ يعني ليث ابن البختري ـ قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : حد عرفات من المازمين إلى أقصى الموقف.
محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن سنان ، عن عبدالله بن مسكان مثله (1).
____________
(2) تقدم في الباب 44 من ابواب الاحرام.
(3) يأتي في الباب 6 من ابواب الوقوف بالمشعر.
وتقدم مايدل على ذلك في الباب 36 من ابواب الاذان ، وفي الاحاديث 4 و 11 و 24 و 35 من الباب 2 وفي الحديث 4 من الباب 3 من ابواب اقسام الحج.

الباب 10
فيه 11 حديثاً

1 ـ الكافي 4 : 461 | 3 ، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 8 ، وقطعة منه في الحديث 1 من الباب 9 من هذه الابواب.
(1) التهذيب 5 : 179 | 600.
2 ـ الكافي 4 : 462 | 6.
(1) التهذيب 5 : 179 | 601.

( 532 )

[ 18378 ] 3 ـ وبالاسناد عن أبي بصير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) إن أصحاب الاراك الذين ينزلون تحت الاراك لا حج لهم.
رواه الصدوق مرسلا نحوه (1).
قال الشيخ : يعني من وقف تحته ، فأما إذا نزل تحته ووقف بالموقف فلا بأس به ، واستدل بما يأتي (2).
[ 18379 ] 4 ـ وباسناده عن موسى بن القاسم ، عن ابن جبلة ، عن إسحاق ابن عمار ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ارتفعوا عن وادي عرنة بعرفات.
[ 18380 ] 5 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمار قال : سألت أبا إبراهيم ( عليه السلام ) عن الوقوف بعرفات فوق الجبل أحب إليك أم على الارض ؟ فقال : على الارض.
[ 18381 ] 6 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن محمد بن سماعة الصيرفي ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : واتق الاراك ونمرة وهي بطن عرنة ، وثوبة ، وذا المجاز ، فإنه ليس من عرفة فلا تقف فيه.
ورواه الصدوق مرسلا (1).
____________
3 ـ التهذيب 5 : 181 | 606.
(1) الفقيه 2 : 281 | 1378.
(2) يأتي في الحديث 7 من هذا الباب.
4 ـ التهذيب 5 : 180 | 602.
5 ـ التهذيب 5 : 180 | 603.
6 ـ التهذيب 5 : 180 | 604 ، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 13 من هذه الابواب.
(1) الفقيه 2 : 281 | 1377.

( 533 )

[ 18382 ] 7 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين ، بن علي بن الصلت ، عن زرعة ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا ينبغى الوقوف تحت الاراك ، فأما النزول تحته حتى تزول الشمس وينهض إلى الموقف فلا بأس.
[ 18383 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمار وأبي بصير جميعاً ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وحد عرفات من المأزمين إلى أقصى الموقف.
[ 18384 ] 9 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : حد عرفة من بطن عرنة وثوية ونمرة وذي المجاز (1) ، وخلف الجبل موقف إلى وراء الجبل ، وليست عرفات من الحرم ، والحرم أفضل منها (2).
[ 18385 ] 10 ـ قال : وسئل الصادق ( عليه السلام ) ما اسم جبل عرفة الذي يقف عليه الناس ؟ قال : الال.
[ 18386 ] 11 ـ وفي ( العلل ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن عبيد لله بن علي الحلبي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا وقفت بعرفات فادن من الهضبات وهي الجبال فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : أصحاب الاراك لا حج لهم ـ يعني الذين يقفون عند الاراك ـ.
____________
7 ـ التهذيب 5 : 181 | 605.
8 ـ الفقيه 2 : 280 | 1375 ، واورد صدره في الحديث 3 من الباب 6 من هذه الابواب.
9 ـ الفقيه 2 : 280 | 1376 ، واورد ذيله في الحديث 6 من الباب 8 من ابواب الوقوف بالمشعر.
(1) في المصدر : الى ذي المجاز.
(2) في المصدر زيادة : وحد المشعر الحرام من المأزمين الى الحياض والى وادي محسر.
10 ـ الفقيه 2 : 282 | 1382.
11 ـ علل الشرائع : 455 | 1.

( 534 )

أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).

11 ـ باب استحباب الوقوف في ميسرة الجبل بعرفة ،
واجزاء الوقوف بأي موضع كان منها ، وجواز الارتفاع إلى
الجبل مع الزحام

[ 18387 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي ، عن أبيه ، وعن محمد ، عن الفضل ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان بن يحيى ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قف في ميسرة الجبل ، فإنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقف بعرفات في ميسرة الجبل ، فلما وقف جعل الناس يبتدرون أخفاف ناقته فيقفون إلى جانبه ، فنحاها ، ففعلوا مثل ذلك ، فقال : ايها الناس انه ليس موضع أخفاف ناقتي الموقف ، ولكن هذا كله موقف ، ـ وأشار بيده إلى الموقف ـ ( وقال : هذا كله موقف ) (1) ، وفعل مثل ذلك في المزدلفة... الحديث.
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (2).
[ 18388 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن مسمع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال :
____________
(1) يأتي في الباب 11 ، وفي الحديث 2 من الباب 13 وفي الحديثين 10 و 11 من الباب 19 من هذه الابواب.

الباب 11
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 4 : 463 | 4 ، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 13 وذيله في الحديث 1 من الباب 14 من هذه الابواب.
(1) ليس في المصدر.
(2) الفقيه 2 : 281 | 1377.
2 ـ الكافي 4 : 463 | 1.

( 535 )

عرفات كلها موقف ، وأفضل الموقف سفح الجبل ـ إلى أن قال : ـ ( واسفل عن الهضاب واتق الاراك ) (1).
[ 18389 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن أحمد بن محمد ، عن سماعة قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إذا ضاقت عرفة كيف يصنعون ؟ قال يرتفعون إلى الجبل.
[ 18390 ] 4 ـ محمد بن الحسن باسناده عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن أبي نصر ، عن محمد بن سماعة ، عن سماعة قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إذا كثر الناس بمنى وضاقت عليهم كيف يصنعون ؟ فقال : يرتفعون إلى وادي محسر ، قلت : فاذا كثروا بجمع وضاقت عليهم كيف يصنعون ؟ فقال : يرتفعون إلى المأزمين ، قلت : فاذا كانوا بالموقف وكثروا وضاق عليهم كيف يصنعون ؟ فقال : يرتفعون إلى الجبل ، وقف في ميسرة الجبل ، فإنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقف بعرفات ، فجعل الناس يبتدرون أخفاف ناقته يقفون إلى جانبها فنحاها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ففعلوا مثل ذلك ، فقال : أيها الناس إنه ليس موضع أخفاف ناقتي بالموقف ، ولكن هذا كله موقف ، وأشار بيده إلى الموقف وقال : هذا كله موقف ، فتفرق الناس وفعل مثل ذلك بالمزدلفة... الحديث.
____________
(1) الحديث في الكافي الى قوله : سفح الجبل ، وهذه العبارة وردت في ذيل حديث معاوية السابق ، وفيه : وانتقل.
3 ـ الكافي 4 : 466 | 11.
4 ـ التهذيب 5 : 180 | 604 ، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 9 من ابواب الوقوف بالمشعر.

( 536 )

12 ـ باب جواز الوقوف راكبا

[ 18391 ] 1 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الاسناد ) عن محمد بن عيسى ، عن حماد بن عيسى قال : رأيت أبا عبدالله جعفر بن محمد ( عليه السلام ) بالموقف على بغلة رافعا يده إلى السماء عن يسار والى الموسم حتى انصرف ، وكان في موقف النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وظاهر كفيه إلى السماء ، وهو يلوذ ساعة بعد ساعة بسبابتيه.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

13 ـ باب استحباب سد الخلل في عرفات بنفسه
وأهله ورحله

[ 18392 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن عمر بن حفص ، عن سعيد بن يسار قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ عشية من العشايا ونحن بمنى وهو يحثني على الحج ويرغبني فيه ـ : يا سعيد ، أيّما عبد رزقه الله رزقا من رزقه فأخذ ذلك الرزق فأنفقه على نفسه وعلى عياله ثم اخرجهم قد ضحاهم بالشمس حتى يقدم بهم عشية عرفة إلى الموقف فيقيل ، ألم تر فرجاً تكون هناك فيها خلل فليس فيها احد ؟ فقلت : بلى جعلت فداك ، فقال : يجيء بهم قد
____________
الباب 12
فيه حديث واحد

1 ـ قرب الاسناد 22.
(1) تقدم في الحديثين 1 و 4 من الباب 11 من هذه الابواب.

الباب 13
فيه حديثان

1 ـ الكافي 4 : 263 | 44.

( 537 )

ضحاهم حتى يشعب بهم تلك الفرج ، فيقول الله تبارك وتعالى لا شريك له : عبدي رزقته من رزقي فأخذ ذلك الرزق فأنفقه فضحى به نفسه وعياله ، ثم جاء بهم حتى شعب بهم هذه الفرجة التماس مغفرتي أغفر له ذنبه ، وأكفيه ما أهمه وأرزقه.
قال سعيد : مع اشياء قالها نحوا من عشرة.
[ 18393 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن ابيه ، وعن محمد بن اسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان بن يحيى ، عن معاوية ابن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث الوقوف بعرفات ـ قال : إذا رأيت خللا فسده بنفسك وراحلتك ، فإنّ الله عزّ وجلّ يحب أن تسد تلك الخلال وانتقل عن الهضبات ، واتق الاراك... الحديث.
محمد بن الحسن بإسناده عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن أبي نصر ، عن محمد بن سماعة (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ نحوه (2).
ورواه الصدوق مرسلا (3).
____________
2 ـ الكافي 4 : 463 | 4 وأورد قطعة منه عن الفقيه والتهذيب في الحديث 6 من الباب 10 ، وصدره في الحديث 1 من الباب 11 ، وذيله في الحديث 1 من الباب 14 من هذه الابواب.
(1) في التهذيب : محمد بن سماعة الصيرفي ، عن سماعة بن مهران.
(2) التهذيب 5 : 181 | 604.
(3) الفقيه 2 : 281 | 1377.

( 538 )

14 ـ باب استحباب الوقوف بعرفات على سكينة ووقار ،
والاكثار من ذكر الله والاجتهاد في الدعاء بالمأثور وغيره ،
وجملة مما يستحب فيه

[ 18394 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن القاسم ، عن إبراهيم ـ يعني ابن أبي سماك ـ عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنما تعجل الصلاة وتجمع بينهما لتفرغ نفسك للدعاء ، فإنه يوم دعاء ومسألة ، ثم تأتي الموقف وعليك السكينة والوقار ، فاحمد الله وهلله ومجده واثن عليه وكبره مائة مرة ، واحمده مائة مرة ، وسبحه مائة مرة ، واقرأ قل هو الله أحد مائة مرة ، وتخير لنفسك من الدعاء ماأحببت ، واجتهد فإنّه يوم دعاء ومسألة ، وتعوذ بالله من الشيطان ، فإن الشيطان لن يذهلك في موطن قط أحب إليه من أن يذهلك في ذلك الموطن (1) ، وإياك أن تشتغل بالنظر إلى الناس وأقبل قبل نفسك ، وليكن فيما تقوله : « اللهم اني عبدك فلا تجعلني من أخيب وفدك ، وارحم مسيرى اليك من الفج العميق ».
وليكن فيما تقول : « اللهم رب المشاعر كلها فك رقبتي من النار ، وأوسع علي من رزقك الحلال ، وادرأ عنّي شر فسقة الجن والانس ».
وتقول : « اللهم لا تمكر بي ولا تخدعني ولا تستدرجني ».
وتقول : « اللهم اني أسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك يا أسمع السامعين ويا أبصر الناظرين ، ويا أسرع الحاسبين ، ويا أرحم
____________
الباب 14
فيه 4 احاديث

1 ـ التهذيب 5 : 182 | 611 ، واورد صدره عن الكافي في الحديث 1 من الباب 11 وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 13 من هذه الابواب.
(1) في الكافي : الموضع ( هامش المخطوط ).

( 539 )

الراحمين ، أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تفعل بي كذا وكذا ».
وليكن فيما تقول وأنت رافع رأسك إلى السماء : « اللهم حاجتي اليك التي ان أعطيتنيها لم يضرني ما منعتني ، والتي ان منعتنيها لم ينفعني ما أعطيتني ، اسألك خلاص رقبتي من النار ».
وليكن فيما تقول : « اللهم اني عبدك وملك يدك ، ناصيتي بيدك ، واجلي بعلمك ، أسألك أن توفقني لما يرضيك عني ، وان تسلم مني مناسكي التي اريتها خليلك إبراهيم صلواتك عليه ، ودللت عليها نبيك محمدا ( صلى الله عليه وآله ) ».
وليكن فيما تقول : « اللهم اجعلني ممن رضيت عمله ، واطلت عمره ، واحييته بعد الموت حياة طيبة » ، ويستحب ان يطلب عشية عرفة بالعتق والصدقة.
ورواه الكليني ، عن علي ، عن ابيه ، وعن محمد ، عن الفضل ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان بن يحيى ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : فاذا وقفت بعرفات فاحمد الله وهلله ومجده وذكر نحوه إلى قوله : حياة طيبة (2).
[ 18395 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : ألا اعلمك دعاء يوم عرفة ، وهو دعاء من كان قبلي من الانبياء ؟ فقال علي ( عليه السلام ) : بلى يا رسول الله ، قال : فتقول : « لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، ويميت ويحيي وهو حيّ لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، اللهم لك
____________
(2) الكافي 4 : 463 | 4.
2 ـ الفقيه 2 : 324 | 1546.

( 540 )

الحمد أنت كما تقول ، وخير ما يقول القائلون ، اللهم لك صلاتي وديني ومحياي ومماتي ، ولك تراثي ، وبك حولي ومنك قوتي ، اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، ومن وسواس الصدر ، ومن شتات الأمر ومن عذاب النار ، ومن عذاب القبر ، اللهم إني أسألك من خير ما يأتي به الرياح ، وأعوذ بك من شر ما يأتي به الرياح ، وأسألك خيرالليل وخير النهار ».
[ 18396 ] 3 ـ وباسناده عن عبدالله بن سنان إنه روى اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي وبصري نورا (1) ، ولحمي ودمي وعظامي وعروقي (2) ومقعدي ومقامي ومدخلي ومخرجي نورا ، وأعظم لي نوراً ، يا رب يوم ألقاك ، إنك على كل شيء قدير.
ورواه الشيخ باسناده عن موسى بن القاسم ، عن محمد بن عبيدالله الحلبي ، عن عبدالله بن سنان عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) وذكر الحديثين والدعاءين (3).
[ 18397 ] 4 ـ وباسناده عن زرعة ، عن أبي بصير ، عن أبى عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا أتيت الموقف فاستقبل البيت وسبح الله مائة مرة ، وكبر الله مائة مرة ، وتقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله مائة مرة ، وتقول : « أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ويميت ويحيي بيده الخير وهو على كل شيء قدير » مائة مرة ثم تقرأ عشر آيات من أول سورة البقرة ، ثم تقرأ : ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات وتقرأ آية الكرسي
____________
3 ـ الفقيه 2 : 324 | 1547.
(1) في المصدر : وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا.
(2) في المصدر زيادة : ومفاصلي.
(3) التهذيب 5 : 183 | 612.
4 ـ الفقيه 2 : 322 | 1545.

( 541 )

حتى تفرغ منها ، ثم تقرأ آية السخرة : ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ) (1) إلى آخره ، ثم تقرأ : ( قل أعوذ برب الفلق ) ، و ( قل أعوذ برب الناس ) حتى تفرغ منها ، ثم تحمد الله عزّ وجلّ على كل نعمة أنعم عليك ، وتذكر أنعمه واحدة واحدة ما أحصيت منها ، وتحمده على ما انعم عليك من أهل ومال (2) ، وتحمد الله تعالى على ما أبلاك ، وتقول : « اللهم لك الحمد على نعمائك التي لا تحصى بعدد ، ولا تكافأ بعمل » ، وتحمده بكل آية ذكر فيها الحمد لنفسه في القرآن ، وتسبحه بكل تسبيح ذكر به نفسه في القرآن ، وتكبره بكل تكبير كبر به نفسه في القرآن وتهلله بكل تهليل هلل به نفسه في القرآن ، وتصلي على محمد وآل محمد وتكثر منه وتجتهد فيه ، وتدعو الله عزّ وجلّ بكل اسم سمى به نفسه في القرآن ، وبكل اسم تحسنه وتدعوه بأسمائه التي في آخر الحشر وتقول : « أسألك يا الله يا رحمن بكل اسم هو لك ، وأسألك بقوتك وقدرتك وعزتك ، وبجميع ما أحاط به علمك ، وبجمعك وبأركانك كلها ، وبحق رسولك صلوات الله عليه ، وباسمك الاكبر الاكبر ، وباسمك العظيم الذي من دعاك به كان حقا عليك أن لا تخيبه (3) ، وباسمك الاعظم الاعظم الاعظم الذي من دعاك به كان حقا عليك ان لا ترده وان تعطيه ما سأل ، ان تغفر لي جميع ذنوبي في جميع علمك في » وتسأل الله حاجتك كلها من امر الاخرة والدنيا وترغب إليه في الوفادة في المستقبل في كل عام ، وتسأل الله الجنة سبعين مرة ، وتتوب إليه سبعين مرة ، وليكن من
____________
(1) الاعراف 7 : 54.
(2) في المصدر : او مال.
(3) في نسخة : ان تجيبه ( هامش المخطوط ).
وتقدم ما يدل على بعض المقصود في الاحاديث 21 و 22 و 24 من الباب 2 من ابواب اقسام الحج ، وفي الحديثين 1 و 4 من الباب 9 وفي الباب 12 من هذه الابواب.
ويأتي ما يدل عليه في الباب 17 وفي الحديث 12 من الباب 19 وفي الباب 24 من هذه الابواب.