كتاب وسائل الشيعة ج 14 ص 405 ـ 424

[ 19465 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن علي ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن سليمان بن هارون العجلي ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ما أظن أحدا يحنك بماء الفرات إلا أحبنا أهل البيت.
وسألني كم بينك وبين الفرات ؟ فأخبرته ، فقال : لو كنت عنده لاحببت أن آتيه طرفي النهار.
[ 19466 ] 3 ـ وبإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن علي بن الحسين بن موسى ، عن علي بن الحكم ، عن سليمان بن نهيك ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : ( وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين ) (1) قال : الربوة : نجف الكوفة ، والمعين : الفرات.
[ 19467 ] 4 ـ وعنه ، عن علي بن الحسن بن علي بن مهزيار (1) ، عن أبيه ، عن جده علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن علي بن الحكم ، عن مخزمة بن ربعي (2) قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : شاطئ الواد الايمن الذي ذكره الله تعالى في القرآن هو الفرات ، والبقعة المباركة هي كربلاء.
[ 19468 ] 5 ـ وبهذا الإسناد عن علي بن الحكم ، عن ربيع بن محمد
____________
2 ـ التهذيب 6 : 39 | 82 ، وكامل الزيارات : 47.
3 ـ التهذيب 6 : 38 | 79 ، وكامل الزيارات : 47.
(1) المؤمنون 23 : 50.
4 ـ التهذيب 6 : 38 | 80 ، وكامل الزيارات : 48.
(1) في المصدر : محمد بن الحسن بن علي بن مهزيار.
(2) في المصدر : مخرمة بن ربعي.
5 ـ التهذيب 6 : 38 | 81.

( 406 )

المسلي ، عن عبدالله بن سليمان قال : لما قدم أبو عبدالله ( عليه السلام ) الكوفة في زمن أبي العباس جاء على دابة (1) في ثياب سفره حتى وقف على جسر الكوفة ، ثم قال لغلامه : اسقني ، فأخذ كوز ملاح فغرف فيه وسقاه فشرب الماء وهو يسيل على لحيته وثيابه ، ثم استزاده فزاده ، فحمد الله ثم قال : نهر ما أعظم بركته ، أما إنه يسقط فيه كل يوم سبع قطرات من الجنة ، أما لو علم الناس ما فيه من البركة لضربوا الاخبية على حافتيه ، ولو لا ما يدخله من الخطائين ما اغتمس فيه ذو عاهة إلا برأ.
جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) (2) بأسانيده وذكر الاحاديث الثلاثة.
[ 19469 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن عيسى بن عبدالله الهاشمي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ( عليه السلام ) قال : الماء سيد شراب الدنيا والآخرة ، وأربعة أنهار في الدنيا من الجنة : الفرات ، والنيل ، وسيحان ، وجيحان ، الفرات : الماء ، والنيل : العسل ، وسيحان : الخمر ، وجيحان اللبن.
[ 19470 ] 7 ـ وعنه ، عن أبي جميلة ، عن سليمان بن هارون أنه سمع أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من شرب من ماء الفرات وحنك به فإنه يحبنا أهل البيت (1).
[ 19471 ] 8 ـ وعنه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن
____________
(1) في المصدر : على دابته.
(2) كامل الزيارات : 48.
6 ـ كامل الزيارات : 47.
7 ـ كامل الزيارات : 47.
(1) في المصدر : فهو محبنا أهل البيت.
8 ـ كامل الزيارات : 47.

( 407 )

عيسى ، عن أبي الجارود عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لو أن بيننا وبين الفرات كذا وكذا ميلا لذهبنا إليه واستشفينا به.
[ 19472 ] 9 ـ وعن علي بن الحسين ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن عبدالله بن محمد بن عمر (1) ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ( عليه السلام ) قال : الفرات سيد المياه في الدنيا والآخرة
[ 19473 ] 10 ـ وعن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه ، عن أحمد بن البرقي ، عن عبد الرحمن بن حماد ، عن الحجال ، عن غالب بن عثمان ، عن عقبة بن خالد قال : ذكر أبو عبدالله ( عليه السلام ) الفرات ، فقال : أما إنه من شيعة علي (1) ، وما حنك به أحد إلا أحبنا أهل البيت ـ يعني الفرات ـ.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في الاشربة (2) ، وفي النكاح إن شاء الله (3).

35 ـ باب عدم جواز السجود للنبي والامام ( عليهما
السلام ) في الزيارة ولا غيرها

[ 19474 ] 1 ـ عبد الكريم بن أحمد بن طاوس في ( فرحة الغري ) قال :
____________
9 ـ كامل الزيارات : 48.
(1) في المصدر : عيسى بن عبدالله بن محمد بن عمر.
10 ـ كامل الزيارات : 49.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
( 2 ) يأتي في الباب 23 من أبواب الاشربة المباحة.
( 3 ) يأتي في الاحاديث 2 و 3 و 4 من الباب 36 من أبواب أحكام الاولاد.
وتقدم ما يدل على استحباب الغسل من ماء الفرات في الحديث 22 من الباب 44 من أبواب أحكام المساجد.

الباب 35
فيه حديث واحد

1 ـ فرحة الغري : 46.

( 408 )

ذكر حسن بن حسين بن طحال المقدادي رضي الله عنه أن زين العابدين ( عليه السلام ) ورد إلى الكوفة ودخل مسجدها وبه أبوحمزة الثمالي وكان من زهاد أهل الكوفة ومشايخها ، فصلى ركعتين ـ وذكر دعاء إلى أن قال ـ فتبعته إلى مناخ الكوفة فوجدت عبدا أسود معه نجيب وناقة ، فقلت : يا أسود من الرجل ؟ فقال : أو تخفي عليك شمائله هو علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، قال أبوحمزة : فأكببت على قدميه أقبلهما فرفع رأسي بيده وقال : لا يا أبا حمزة ، إنما يكون السجود لله عزّ وجلّ ، فقلت : يا ابن رسول الله ما أقدمك إلينا ؟ قال : ما رأيت ، ولو علم الناس ما فيه من الفضل لاتوه ولو حبوا ... الحديث.
أقول : وتقدم ما يدل على عدم جواز السجود لغير الله في أحاديث السجود (1) ، ويأتي ما يدل عليه في النكاح ، وغير ذلك (2).

36 ـ باب استحباب زيارة الحسن ( عليه السلام )
خصوصا عشية الجمعة

[ 19475 ] 1 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن السندي ابن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أن الحسين بن علي ( عليه السلام ) كان يزور قبر الحسن بن علي ( عليه السلام ) كل عشية جمعة.
____________
(1) تقدم في الباب 27 من أبواب السجود.
(2) يأتي في الباب 81 من أبواب مقدمات النكاح. وتقدم ما يدل عليه في الحديثين 1 و 2 من الباب 26 من أبواب مكان المصلي.

الباب 36
فيه حديث واحد

1 ـ قرب الإسناد : 65.

( 409 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث كثيرة (1) ، ويأتي ما يدل (2).

37 ـ باب تأكد استحباب زيارة الحسين بن علي
( عليهما السلام ) ووجوبها كفاية

[ 19476 ] 1 ـ محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن هارون بن خارجة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : وكل الله بقبر الحسين ( عليه السلام ) أربعة آلاف ملك شعث غبر (1) يبكونه إلى يوم القيامة ، فمن زاره عارفا بحقه شيعوه حتى يبلغوه مأمنه ، وإن مرض عادوه غدوة وعشية ، وإن مات شهدوا جنازته واستغفروا له إلى يوم القيامة.
ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد (2).
ورواه أيضا في ( المجالس ) و ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين بن سعيد نحوه (3).
____________
(1) تقدم في الباب 2 من هذه الابواب.
(2) يأتي في الحديث 2 من الباب 44 وفي الابواب 79 و 84 و 86 و 95 و 96 من هذه الابواب.

الباب 37
فيه 48 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 581 | 6 ، وكامل الزيارات : 189.
(1) في نسخة : شعثا غبرا ( هامش المخطوط ).
(2) أمالي الصدوق : 122 | 8.
(3) أمالي الصدوق : 22 | 4 ، وثواب الاعمال : 113 | 17.

( 410 )

[ 19477 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن موسى ابن سعدان ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن أربعة آلاف ملك عند قبر الحسين صلوات الله عليه شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة ، رئيسهم ملك يقال له : منصور ، فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ، ولا يودعه مودع إلا شيعوه ، ولا يمرض إلا عادوه ، ولا يموت إلا صلوا على جنازته واستغفروا له بعد موته.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن الحميري ، عن محمد بن الحسين مثله (1).
[ 19478 ] 3 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن أبي داود المسترق ، عن بعض أصحابنا ، عن مثنى الحناط ، عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول من أتى الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
[ 19479 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد ابن إسماعيل ، عن الخيبري ، عن الحسين بن محمد قال : قال أبو الحسن موسى ( عليه السلام ) : أدنى ما يثاب به زائر أبي عبدالله ( عليه السلام ) بشط الفرات ، إذا عرف حقه وحرمته وولايته ، أن يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
ورواه الصدوق مرسلا (1).
____________
2 ـ الكافي 4 : 581 | 7 ، وكامل الزيارات : 119.
(1) ثواب الاعمال : 113 | 15.
3 ـ الكافي 4 : 582 | 8 ، وكامل الزيارات : 138.
4 ـ اكافي 4 : 582 | 9 ، وثواب الاعمال : 111 | 6 ، وكامل الزيارات : 138.
(1) الفقيه 2 : 348 | 1593.

( 411 )

[ 19480 ] 5 ـ وبهذا الإسناد (1) عن الحسين بن محمد القمي ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : من زار قبر أبي عبدالله الحسين ( عليه السلام ) بشط الفرات ، كان كمن زار الله فوق عرشه.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين (2) ، والذى قبله عن أحمد بن محمد بن يحيى ، عن أبيه ، عن محمد ابن أحمد ، عن محمد بن الحسين.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3).
[ 19481 ] 6 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن ابن مسكان ، عن غسان البصري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أتى قبر ابي عبدالله ( عليه السلام ) عارفا بحقه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
[ 19482 ] 7 ـ وعن محمد بن يحيى وغيره ، عن محمد بن أحمد ومحمد ابن الحسين جميعا ، عن موسى بن عمر ، عن غسان البصري ، عن معاوية بن وهب.
وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن معاوية بن وهب قال : استأذنت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقيل لي : ادخل ، فدخلت فوجدته في مصلاه ، فجلست حتى قضى صلاته
____________
5 ـ لم نعثر عليه في الكامل المطبوع.
(1) هذا في التهذيب خاصة ، فتأمل. « منه قده ».
(2) ثواب الاعمال : 110 | 1.
(3) التهذيب 6 : 45 | 98.
6 ـ الكافي 4 : 582 | 10.
7 ـ الكافي 4 : 582 | 11.

( 412 )

فسمعته وهو يناجي ربه وهو يقول : « يا من خصنا بالكرامة ، وخصنا بالوصية ، ووعدنا الشفاعة ، وأعطانا علم ما مضى وما بقي ، وجعل افئدة من الناس تهوي إلينا ، اغفر لي ولاخواني ولزوار قبر أبي الحسين صلوات الله عليه الذين أنفقوا أموالهم ، وأشخصوا أبدانهم رغبة في برنا ورجاء لما عندك في صلتنا ، وسرورا أدخلوه على نبيك صلواتك عليه وآله ، وإجابة منهم لامرنا ، وغيظا أدخلوه على عدونا ، أرادوا بذلك رضاك ، فكافهم عنا بالرضوان ، وأكلأهم بالليل والنهار ، واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف ، واصبحهم وأكفهم شر كل جبار عنيد ، وكل ضعيف من خلقك أو شديد ، وشر شياطين الجن والانس ، وأعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم ، وما آثرونا به على أبنائهم (1) وأهاليهم وقراباتهم ، اللهم إن أعدائنا عابوا عليهم خروجهم ، فلم ينههم ذلك عن الشخوص (2) إلينا ، وخلافا منهم على من خالفنا ، فارحم تلك الوجوه التي قد غيرتها الشمس ، وارحم تلك الخدود التي تقلبت على حفرة أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وارحم تلك الاعين التي جرت دموعها رحمة لنا ، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا ، وارحم الصرخة التي كانت لنا ، اللهم إني أستودعك تلك الانفس ، وتلك الابدان حتى توافيهم (3) على الحوض يوم العطش » فما زال وهو ساجد يدعو (4) بهذا الدعاء ، فلما انصرف قلت : جعلت فداك ، لو أن هذا الذي سمعت منك كان لمن لا يعرف الله لظننت أن النار لا تطعم منه شيئا ، والله لقد تمنيت أني كنت زرته ولم أحج ، فقال لي : ما أقربك منه ، فما الذي يمنعك من زيارته ؟ ! ثم قال : يا معاوية لم تدع ذلك ، قلت : لم أدر أن الامر
____________
(1) في نسخة من الثواب زيادة : وأبدانهم ( هامش المخطوط ).
(2) في الثواب : النهوض والشخوص ( هامش المخطوط ).
(3) في الثواب : حتى ترويهم ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : حتى نوافيهم.
(4) في نسخة : يدعو الله ( هامش المخطوط ).

( 413 )

يبلغ هذا كله ، قال : يا معاوية من يدعو لزواره في السماء أكثر ممن يدعو لهم في الارض (5) ، يا معاوية لا تدعه ، فمن تركه رأى من الحسرة ما يتمنى أن قبره كان عنده ، أما تحب أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعلي وفاطمة والائمة ( عليهم السلام ) ؟ أما تحب أن تكون غدا ممن ينقلب بالمغفرة لما مضى ويغفر له ذنوب سبعين سنة ؟ أما تحب أن تكون غدا ممن تصافحه الملائكة ؟ أما تحب أن تكون غدا فيمن يخرج وليس له ذنب فيتبع به ؟ أما تحب أن تكون غدا ممن يصافح رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن معاوية بن وهب نحوه (6).
[ 19483 ] 8 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ، عن الحسن بن متيل الدقاق وغيره من الشيوخ ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فإن إتيانه يزيد في الرزق ، ويمد في العمر ، ويدفع مدافع السوء ، وإتيانه مفترض على كل مؤمن يقر له بالامامة من الله.
ورواه الصدوق بإسناده عن الحسن بن علي بن فضال نحوه ، إلا أنه قال : وزيارته مفترضة (1).
____________
(5) الحديث في النسخة المطبوعة من الكافي إلى هنا ينتهي ، وورد في الثواب كاملا.
(6) ثواب الاعمال : 120 | 44.
8 ـ التهذيب 6 : 42 | 86.
(1) الفقيه 2 : 348 | 1594.

( 414 )

ورواه في ( المجالس ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد ابن أبي عبدالله (2).
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (3).
[ 19484 ] 9 ـ وبإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن عبدالله ، عن الحسين بن علي بن زكريا (1) ، عن الهيثم بن عبدالله ، عن الرضا علي بن موسى ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : إن أيام زائري الحسين بن علي ( عليه السلام ) لا تعد من آجالهم (2).
ورواه ابن قولويه في ( المزار ) عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري مثله (3).
[ 19485 ] 10 ـ وبإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن إسحاق بن عمار قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ليس شيء في السماوات إلا وهم يسألون الله أن يؤذن (1) لهم في زيارة الحسين ( عليه السلام ) ، ففوج ينزل وفوج يعرج.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ،
____________
(2) أمالي الصدوق : 123 | 10.
(3) المقنعة : 72.
9 ـ التهذيب 6 : 43 | 90.
(1) في المزار : أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا.
(2) في المزار : لا تحسب من أعمارهم ولا تعد من آجالهم.
(3) كامل الزيارات : 136.
10 ـ التهذيب 6 : 46 | 100.
(1) في المصدر : أن يأذن.

( 415 )

عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن ابن محبوب نحوه (2).
[ 19486 ] 11 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد الكوفي ، عن المنذر بن محمد ، عن جعفر بن سليمان ، عن عبدالله بن الفضل الهاشمي قال : كنت عند أبي عبدالله الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) فدخل رجل من أهل طوس ، فقال : يا ابن رسول الله ما لمن زار قبر أبي عبدالله الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ؟ فقال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) وهو يعلم أنه إمام من قبل الله مفترض الطاعة على العباد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وقبل شفاعته في خمسين (1) مذنبا ، ولم يسأل الله عزّ وجلّ حاجة عند قبره إلا قضاها له ... الحديث.
ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، عن أحمد بن محمد الكوفي مثله (2).
[ 19487 ] 12 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن الحسن بن محمد بن علي ، عن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، وعبدالله بن جبلة ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وكل بالحسين (1) سبعون ألف ملك شعثا غبرا يصلون عليه منذ يوم قتل إلى ما شاء الله ـ يعني قيام القائم ـ ويدعون لمن زاره ، ويقولون : يا رب هؤلاء زوار الحسين افعل بهم وافعل بهم.
____________
(2) ثواب الاعمال : 121 | 45.
11 ـ التهذيب 6 : 108 | 191 ، وأورد ذيله في الحديث 4 من الباب 82 من هذه الابواب.
(1) في الامالي : وقبل شفاعته في سبعين ( هامش المخطوط ).
(2) أمالي الصدوق : 470 | 11.
12 ـ التهذيب 6 : 47 | 104.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .

( 416 )

محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن علي بن أبي حمزة مثله ، إلا أنه قال : يصلون عليه كل يوم شعثا غبراً ، ويدعون لمن زاره (2).
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن علي بن أبي حمزة مثله (3).
[ 19488 ] 13 ـ وبإسناده عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما بين قبر الحسين ( عليه السلام ) إلى السماء (1) مختلف الملائكة.
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن أحمد ابن محمد ، عن محمد بن أحمد ، عن الحسين بن عبدالله ، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان ، عن محمد بن الفضيل ، عن إسحاق بن عمار مثله (2).
[ 19489 ] 14 ـ وعنه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : موضع قبر أبي عبدالله الحسين ( عليه السلام ) منذ يوم دفن فيه روضة من رياض الجنة.
[ 19490 ] 15 ـ وعنه قال : وقال ( عليه السلام ) : موضع قبر الحسين ( عليه السلام ) ترعة من ترع الجنة.
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن إسحاق بن عمار مثله (1) ، وكذا الذي قبله.
____________
(2) الفقيه 2 : 347 | 1590.
(3) ثواب الاعمال : 113 | 16.
13 ـ الفقيه 2 : 346 | 1585 ، وكامل الزيارات : 114.
(1) في نسخة : إلى السماء السابعة ( هامش المخطوط ).
(2) ثواب الاعمال : 122 | 47.
14 ـ الفقيه 2 : 346 | 1582 ، وثواب الاعمال 120 | 43.
15 ـ الفقيه 2 : 346 | 1583.
(1) ثواب الاعمال : 120 | ذيل الحديث 43.

( 417 )

[ 19491 ] 16 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) جعل ذنوبه جسرا على باب داره ثم عبرها كما يخلف أحدكم الجسر وراءه إذا عبره.
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1).
[ 19492 ] 17 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : من أتى الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كتبه الله عزّ وجلّ في أعلى عليين.
[ 19493 ] 18 ـ وفي ( المجالس ) و ( عيون الاخبار ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن الريان بن شبيب ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال له : يا ابن شبيب ، إن سرك أن تلقى الله ولا ذنب عليك فزر الحسين.
يا ابن شبيب ، إن سرك أن تسكن الغرف المبنية في الجنة مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) (1) فالعن قتلة الحسين.
يا ابن شبيب ، إن سرك أن يكون لك من الثواب مثل ما لمن استشهد مع الحسين ( عليه السلام ) فقل متى ذكرتهم (2) : يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما.
____________
16 ـ الفقيه 2 : 347 | 1589.
(1) ثواب الاعمال : 116 | 30.
17 ـ الفقيه 2 : 347 | 1591.
18 ـ أمالي الصدوق : 112 | 5 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 299 | 58 ، وأورد ذيله في الحديث 5 من الباب 66 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : مع النبي وآله صلوات الله عليهم.
(2) في المصدر : فقل متى ما ذكرته.

( 418 )

[ 19494 ] 19 ـ وفي ( المجالس ) عن أحمد بن الحسن القطان ، عن الحسن بن علي السكري ، عن محمد بن زكريا ، عن أحمد بن عيسى ، عن عمه محمد بن عبدالله بن حسن ، عن زيد بن علي ( عليهما السلام ) قال : من أتى قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) عارفا بحقه غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
وعن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن علي بن إسماعيل ، عن محمد بن عمرو الزيات ، عن قائد الحناط (1) ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) مثله (2).
وفي ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس مثله (3).
[ 19495 ] 20 ـ وعن حمزة بن محمد العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عتيبة بياع القصب (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أتى قبر (2) الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كتبه الله في أعلى عليين.
وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن محمد بن الحسين ، عن أبي داود المسترق ، عن ابن مسكان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (3).
____________
19 ـ أمالي الصدوق : 197 | 3 ، وكامل الزيارات : 138.
(1) في المصدر : فائد الحناط ، وفي الثواب : قائد الخياط.
(2) أمالي الصدوق : 122 | 9.
(3) ثواب الاعمال : 110 | 4.
20 ـ ثواب الاعمال : 110 | 2.
(1) في المصدر : عيينة بياع القصب ...
(2) ليس في المصدر.
(3) ثواب الاعمال : 110 | 3.

( 419 )

[ 19496 ] 21 ـ وعن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ، عن محمد ابن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن محمد بن الحسين بن كثير ، عن هارون بن خارجة قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : انهم يروون أن من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) (1) كانت له حجة وعمرة ، قال : من زاره ـ والله ـ عارفا بحقه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
[ 19497 ] 22 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن صفوان بن يحيى ، عن ابن مسكان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار (1) قبر أبي عبدالله ( عليه السلام ) عارفا بحقه ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
[ 19498 ] 23 ـ وعن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : سأل بعض أصحابنا أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) عمن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : تعدل عمرة.
[ 19499 ] 24 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : زيارة الحسين ( عليه السلام ) (1) تعدل عمرة مقبولة مبرورة.
[ 19500 ] 25 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن موسى بن
____________
ثواب الاعمال : 111 | 5.
(1) في نسخة : الحسين بن علي ( عليهما السلام ).
22 ـ ثواب الاعمال : 111 | 7.
(1) في المصدر : من أتى.
23 ـ ثواب الاعمال : 111 | 8.
24 ـ ثواب الاعمال : 112 | 10.
(1) في المصدر : زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) .
25 ـ ثواب الاعمال : 112 | 11 ، وكامل الزيارات : 155.

( 420 )

القاسم ، عن الحسن بن الجهم قال : قلت لأبي الحسن ( عليه السلام ) ما تقول في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقال لي : ما تقول أنت فيه ؟ فقلت : بعضنا يقول حجة ، وبعضنا يقول : عمرة ، فقال : هي عمرة مبرورة.
[ 19501 ] 26 ـ وعن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن أبي إسماعيل السراج ، عن يحيى بن معمر ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكون الحسين (1) إلى أن تقوم الساعة ، فلا يأتيه أحد إلا استقبلوه ، ولا يرجع أحد إلا شيعوه ، ولا يمرض إلا عادوه ، ولا يموت إلا شهدوه.
[ 19502 ] 27 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن صالح ، عن عبدالله بن هلال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : جعلت فداك ما أدنى ما لزوار الحسين ( عليه السلام ) (1) ؟ فقال لي : يا عبدالله إن أدنى ما يكون له أن يحفظ في نفسه (2) وماله حتى يرده إلى أهله ، فاذا كان يوم القيامة كان الله أحفظ له.
[ 19503 ] 28 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد ابن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن بشير الدهان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليخرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) فله إذا خرج
____________
26 ـ ثواب الاعمال : 113 | 18 ، وكامل الزيارات : 189.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
27 ـ ثواب الاعمال : 116 | 29 ، وكامل الزيارات : 133.
(1) في نسخة : ما لزوار قبر الحسين ( عليه السلام ) ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : ما لزائر قبر الحسين ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر : أن يحفظه الله في نفسه.
28 ـ ثواب الاعمال : 117 | 32 ، وأورده عن كامل الزيارات في الحديث 2 من الباب 41 من هذه الابواب.

( 421 )

من أهله بأول خطوة مغفرة لذنوبه ، ثم لم يزل يقدس بكل خطوة حتى يأتيه ، فإذا أتاه ناجاه الله وقال : عبدي سلني أعطك ، وادعني أجبك ، اطلب شيئا أعطك (1) ، سلني حاجة أقضها لك.
قال : وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : وحق على الله أن يعطي ما بذل.
[ 19504 ] 29 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ما خلق الله خلقا أكثر من الملائكة ، وإنه لينزل من السماء كل مساء سبعون ألف ملك يطوفون بالبيت ليلهم (1) حتى إذا طلع الفجر انصرفوا إلى قبر النبي ( صلى الله عليه وآله ) فسلموا عليه ، ثم يأتون قبر أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسن فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسين ( عليه السلام ) فيسلمون عليه ، ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تطلع الشمس ، ثم تنزل ملائكة النهار سبعون ألف ملك فيطوفون بالبيت الحرام نهارهم حتى إذا دنت الشمس للغروب انصرفوا إلى قبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسن (2) فيسلمون عليه ، ثم يأتون قبر الحسين ( عليه السلام ) فيسلمون عليه ، ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تغيب الشمس.
[ 19505 ] 30 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن العباس بن
____________
(1) في المصدر : اطلب مني أعطك.
29 ـ ثواب الاعمال : 121 | 46.
(1) في المصدر : ليلتهم.
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
30 ـ ثواب الاعمال : 122 | 49.

( 422 )

معروف ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي بن عبدالله قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) بالمدينة أين قبور الشهداء ؟ فقال : أليس أفضل الشهداء عندكم الحسين ( عليه السلام ) ؟ أما والذي نفسي بيده إن حول قبره أربعة آلاف ملك شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة.
[ 19506 ] 31 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن ابن مسكان ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال الحسين بن علي ( عليهما السلام ) : أنا قتيل العبرة ، قتلت مكروبا ، وحقيق على الله أن لا يأتيني مكروب إلا رده (1) وقلبه إلى أهله مسرورا.
[ 19507 ] 32 ـ وفي ( عيون الاخبار ) بأسانيد تقدمت في إسباغ الوضوء (1) عن الرضا ( عليه السلام ) عن أبيه ، قال : سئل جعفر بن محمد ( عليه السلام ) عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال : أخبرني أبي ( عليه السلام ) أن من زار قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) عارفا بحقه كتبه الله في عليين ، ثم قال : إن حول قبره سبعين ألف ملك شعثا غبرا يبكون عليه إلى يوم القيامة.
[ 19508 ] 33 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( أماليه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن أبي الطيب الحسين بن محمد ، عن أحمد بن مازن ، عن القاسم ابن سليمان ، عن بكر بن هشام ، عن إسماعيل بن مهران ، عن عبدالله بن عبد الرحمن الاصم ، عن محمد بن مسلم ، قال : سمعت أبا عبدالله جعفر
____________
31 ـ ثواب الاعمال : 123 | 52.
(1) في نسخة : إلا رده الله ( هامش المخطوط ).
32 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 44 | 159.
(1) تقدمت في الحديث 4 من الباب 54 من أبواب الوضوء.
33 ـ أمالي الطوسي : 1 : 54.

( 423 )

ابن محمد ( عليه السلام ) يقول : إن الحسين بن علي ( عليه السلام ) عند ربه عزّ وجلّ ينظر إلى موضع معسكره ومن حله من الشهداء معه ، وينظر إلى زواره وهو أعرف بهم (1) وبأسمائهم وأسماء آبائهم ودرجاتهم ومنزلتهم عند الله عزّ وجلّ من أحدكم بولده ، وإنه ليرى من سكنه (2) فيستغفر له ويسأل آباءه ( عليهم السلام ) أن يستغفروا له ، ويقول : لو يعلم زائري ما أعد الله له لكان فرحه أكثر من غمه (3) ، وإن زائره لينقلب وما عليه من ذنب.
[ 19509 ] 34 ـ وعن أبيه ، عن ابن خنيس (1) ، عن محمد بن عبدالله ، عن محمد بن محمد بن معقل ، عن محمد بن أبي الصهبان ، عن أحمد بن محمد ابن أبي نصر ، عن كرام الخثعمي عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) وجعفر بن محمد ( عليه السلام ) يقولان : ان الله عوض الحسين ـ ( عليه السلام ) ـ من قتله ـ أن الامامة من ذريته (2) والشفاء في تربته ، وإجابة الدعاء عند قبره ، ولا تعد أيام زائريه جائيا وراجعا من عمره.
[ 19510 ] 35 ـ وعن أبيه ، عن المفيد ، عن الجعابي ، عن الحسين بن محمد بن بشر ، عن علي بن الحسين بن عبيد (1) ، عن إسماعيل بن أبان ، عن أبي مريم ، عن حمران بن أعين قال : زرت الحسين ( عليه السلام ) فلما
____________
(1) في المصدر : بحالهم.
(2) في المصدر : من يبكيه.
(3) في المصدر : أكثر من جزعه.
34 ـ أمالي الطوسي 1 : 324.
(1) في المصدر : ابن خشيش.
(2) في المصدر : أن جعل الامامة في ذريته.
35 ـ أمالي الطوسي 2 : 28 ، وأورده في الحديث 22 من الباب 2 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : علي بن الحسن بن عبيد.

( 424 )

قدمت (2) قال لي أبوجعفر ( عليه السلام ) : ابشر ياحمران فمن زار قبور شهداء آل محمد ( عليهم السلام ) يريد بذلك صلة نبيه (3) ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
[ 19511 ] 36 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( صحيفة الرضا عليه السلام ) عن آبائه عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كتبه الله في عليين ، ثم قال : إن حول قبره (1) سبعين ألف ملك شعثا غبراً ، يبكون عليه إلى أن تقوم الساعة.
[ 19512 ] 37 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن إسماعيل بن زيد ، عن عبدالله الطحان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه زار (1) الحسين بن علي ( عليهما السلام ) لما يرى لما يصنع بزوار الحسين بن علي من كرامتهم على الله.
[ 19513 ] 38 ـ وعن صالح الصيرفي ، عن عمران الميثمي ، عن صالح بن ميثم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سره أن يكون على موائد نور يوم القيامة ، فليكن من زوار الحسين بن علي ( عليهما السلام ).
____________
(2) في المصدر : زرت قبر الحسين بن علي ( عليه السلام ) فلما قدمت جاءني أبو جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) وعمر بن علي بن عبدالله بن علي.
(3) في المصدر : يريد الله بذلك وصلة نبيه.
36 ـ صحيفة الامام الرضا ( عليه السلام ) : 255 | 181.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
37 ـ كامل الزيارات : 135.
(1) في المصدر : أنه من زوار.
38 ـ كامل الزيارات : 135.