كتاب وسائل الشيعة ج 14 ص 425 ـ 442

[ 19514 ] 39 ـ وعن علي بن الحسين وعلي بن محمد بن قولويه جميعا ، عن محمد بن يحيى وعلي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن رجل ، عن أبي خالد ، عن أبي اسامة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أراد أن يكون في جوار نبيه وجوار علي وفاطمة فلا يدع زيارة الحسين ( عليهم السلام ).
[ 19515 ] 40 ـ وعن أبيه وأخيه وعلي بن الحسين ومحمد بن الحسن كلهم ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي ، عن صندل ، عن ابن بكير ، عن زرارة (1) قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن لزوار الحسين بن علي ( عليهما السلام ) يوم القيامة فضلا على الناس ، قلت : وما فضلهم ؟ قال : يدخلون الجنة قبل الناس بأربعين عاما وسائر الناس في الحساب (2).
[ 19516 ] 41 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن علي ، عن إبراهيم بن يحيى ، عن أبيه يحيى بن أبي البلاد قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن زيارة (1) الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقال : ما تقولون أنتم ؟ قلت : تعدل (2) حجة وعمرة ، قال (3) : عمرة مبرورة.
____________
39 ـ كامل الزيارات : 136.
40 ـ كامل الزيارات : 137.
(1) في المصدر : عبدالله بن زرارة.
(2) في المصدر زيادة : والموقف.
41 ـ كامل الزيارات : 155.
(1) في المصدر زيادة : قبر.
(2) في المصدر : نقول.
(3) في المصدر : قال : تعدل.

( 426 )

[ 19517 ] 42 ـ وعن علي بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد ابن محمد ، عن علي بن أحمد بن أشيم ، عن صفوان بن يحيى قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن زيارة الحسين ( عليه السلام ) (1) ؟ قال : تعدل عمرة.
[ 19518 ] 43 ـ وعن أبيه ومحمد بن عبدالله الحميري ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي ، عن محمد بن سنان قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : إن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) تعدل عمرة مبرورة متقبلة.
[ 19519 ] 44 ـ وعن محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان ابن يحيى ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) في زيارة الحسين ( عليه السلام ) (1) قال : تعدل عمرة.
[ 19520 ] 45 ـ وعن جماعة من أصحابنا ، عن أحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى ، عن العمركي ، عن رجل (1) ، عن بعضهم ( عليه السلام ) قال : أربع عمر تعدل حجة ، وزيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) تعدل عمرة.
[ 19521 ] 46 ـ وعن محمد بن عبدالله بن جعفر (1) ، عن محمد بن
____________
42 ـ كامل الزيارات : 155.
(1) في المصدر : عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) أي شيء فيه من الفضل ؟
43 ـ كامل الزيارات : 155.
44 ـ كامل الزيارات : 155.
(1) في المصدر : قال : سألته عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) أي شيء فيه من الفضل ؟.
45 ـ كامل الزيارات : 155.
(1) في المصدر : عن بعض أصحابه.
46 ـ كامل الزيارات : 156.
(1) في المصدر : محمد بن جعفر.

( 427 )

الحسين ، عن محمد بن سنان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من زار قبر الحسين (2) كتب الله له حجة مبرورة.
[ 19522 ] 47 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن الحسن بن علي ، عن ابن المغيرة (1) ، عن عباس بن عامر ، عن عبدالله بن عبيد الانباري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال (2) : اذا أردت الحج ولم يتهيأ لك فآئت قبر الحسين ( عليه السلام ) فإنها تكتب لك حجة ، وإذا أردت العمرة ولم يتهيأ لك فآئت قبر الحسين ( عليه السلام ) فانها تكتب لك عمرة.
وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن عبد الكريم بن حسان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه (3).
[ 19523 ] 48 ـ محمد بن إبراهيم النعماني في ( الغيبة ) عن عبد الواحد بن عبدالله ، عن محمد بن جعفر ، عن أبي جعفر الهمداني ، عن موسى بن سعدان ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وأربعة آلاف ملك هبطوا يريدون القتال مع الحسين ( عليه السلام ) لم يؤذن لهم ( في القتال ) (1) ، فرجعوا في الاستئمار فهبطوا وقد قتل الحسين ( عليه السلام )
____________
(2) في المصدر : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) .
47 ـ كامل الزيارات : 156.
(1) في المصدر : الحسن بن علي بن عبدالله بن المغيرة.
(2) في المصدر : قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : جعلت فداك إنه ليس كل سنة يتهيأ لي ما أخرج به إلى الحج ؟ فقال :
(3) كامل الزيارات : 156.
48 ـ غيبة النعماني : 310 | 5 ، وكامل الزيارات : 119.
(1) ليس في المصدر.

( 428 )

فهم عند قبره شعث غبر يبكونه إلى يوم القيامة ، رئيسهم ملك يقال له : منصور ، فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ، ولا يودعه مودع إلا شيعوه ، ولا يمرض (2) إلا عادوه ، ولا يموت إلا صلوا عليه ، واستغفروا له بعد موته (3).
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) ، وقد روى ابن قولويه في ( المزار ) أحاديث كثيرة جدا في ثواب زيارة الحسين ( عليه السلام ) وكذا غيره.

38 ـ باب كراهة ترك زيارة الحسين ( عليه السلام )

[ 19524 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن الحسين بن محمد بن علان (1) ، عن حميد بن زياد ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يزيد ، عن علي بن الحسن ، عن عبد الرحمن بن كثير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لو أن أحدكم حج دهره ثم لم يزر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) لكان تاركا حقا من حقوق رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، لان حق الحسين (2) فريضة من الله تعالى واجبة على كل مسلم.
____________
(2) في المصدر : ولا مريض.
(3) في المصدر زيادة : فكل هؤلاء ينتظرون قيام القائم ( عليه السلام ) .
(4) تقدم في الباب 2 وفي الحديث 2 من الباب 25 وفي الباب 26 وفي الحديث 3 من الباب 29 من هذه الابواب.
(5) يأتي في الابواب 38 ـ 65 وفي الابواب 84 و 85 و 86 و 95 و 96 وفي الحديثين 10 و 11 من الباب 97 من هذه الابواب.

الباب 38
فيه 21 حديثا

1 ـ التهذيب 6 : 42 | 87 ، وأورده عن كامل الزيارات في الحديث 3 من الباب 44 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : الحسن بن محمد بن علان ...
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .

( 429 )

[ 19525 ] 2 ـ وعنه ، عن علي بن حبشي بن قوني ، عن جعفر بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل السلمي ، عن عبدالله بن حماد ، عن عبدالله بن عبد الرحمن ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما تقول فيمن ترك زيارة الحسين (1) وهو يقدر على ذلك ؟ قال : إنه قد عق رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعقنا واستخف بأمر (2) هو له ، ومن زاره كان الله له من وراء حوائجه ، وكفى ما أهمه من أمر دنياه ، وإنه يجلب الرزق على العبد ، ويخلف عليه ما ينفق ، ويغفر له ذنوب خمسين سنة ، ويرجع إلى أهله وما عليه وزر ولا خطيئة إلا وقد محيت من صحيفته ، فإن هلك في سفره نزلت الملائكة فغسلته ، وفتح له باب إلى الجنة فيدخل عليه روحها حتى ينشر ، وإن سلم فتح له الباب الذي ينزل منه رزقه ، ويجعل له بكل درهم أنفقه عشرة آلاف درهم وادخر ذلك له ، فإذا حشر قيل له : لك بكل درهم عشرة آلاف درهم ، إن الله نظر لك فذخرها لك عنده.
[ 19526 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن همام ، عن علي بن محمد بن رباح أن محمد بن العباس حدثه عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن علي بن ميمون الصائغ قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا علي ، بلغني أن أُناساً من شيعتنا تمر بهم السنة والسنتان وأكثر من ذلك لا يزورون الحسين بن علي ( عليهما السلام ) قلت : إني لاعرف أناسا كثيرا بهذه الصفة ، فقال : أما والله لحظهم أخطأوا ، وعن ثواب الله زاغوا ، وعن جوار محمد ( صلى الله عليه وآله ) في الجنة تباعدوا.
____________
2 ـ التهذيب 6 : 45 | 96 ، وأورد قطعة منه عن كامل الزيارات في الحديث 2 من الباب 58 من هذه الابواب.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(2) كان في الاصل : واستخف بأمرين ، وما أثبتناه من المصدر.
3 ـ التهذيب 6 : 45 | 97 ، وأورده عن كامل الزيارات في الحديث 8 من الباب 74 من هذه الابواب.

( 430 )

قلت : فإن أخرج عنه رجلا يجزئ ذلك عنه ؟ قال : نعم ، وخروجه بنفسه أعظم أجرا وخير له عند ربه.
[ 19527 ] 4 ـ وبإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن سيف بن عميرة ، عن منصور بن حازم قال : سمعته يقول : من أتى عليه حول لم يأت قبر الحسين ( عليه السلام ) نقص الله من عمره حولا ، ولو قلت : إن أحدكم يموت قبل أجله بثلاثين سنة لكنت صادقا ، وذلك أنكم تتركون زيارته ، فلا تدعوها يمد الله في أعماركم ، ويزيد في أرزاقكم ، وإذا تركتم زيارته نقص الله من أعماركم وأرزاقكم ، فتنافسوا في زيارته ولا تدعوا ذلك ، فإن الحسين بن علي ( عليهما السلام ) شاهد لكم عند الله تعالى وعند رسوله ( صلى الله عليه وآله ) وعند علي وعند فاطمة صلوات الله عليهم أجمعين.
ورواه ابن قولويه في ( المزار ) مثله (1).
[ 19528 ] 5 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي المغرا ، عن عنبسة بن مصعب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لم يأت قبر الحسين ( عليه السلام ) حتى يموت كان منتقص الايمان ، منتقص الدين ، إن أدخل الجنة كان دون المؤمنين فيها.
[ 19529 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد (1) ، عن محمد بن إسماعيل ، عن حنان بن سدير قال : قال أبو
____________
4 ـ التهذيب 6 : 43 | 91.
(1) كامل الزيارات : 151 | 2.
5 ـ التهذيب 6 : 44 | 95 ، وكامل الزيارات : 193.
6 ـ ثواب الاعمال : 122 | 48 ، وكامل الزيارات : 109.
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن الحسين.

( 431 )

عبدالله ( عليه السلام ) : زوروه ـ يعني الحسين (2) ولا تجفوه ، فإنه سيد الشهداء ، وسيد شباب أهل الجنة.
[ 19530 ] 7 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عمن حدثه ، عن عبدالله بن وضاح ، عن داود الحمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لم يزر قبر الحسين ( عليه السلام ) فقد حُرم خيرا كثيرا ونقص من عمره سنة.
[ 19531 ] 8 ـ وبالإسناد (1) عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر (2)، عن أبان ، عن عبد الملك الخثعمي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تدع زيارة الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ومر أصحابك بذلك يمد الله في عمرك ، ويزيد في رزقك ، ويحييك الله سعيدا ، ولا تموت إلا شهيدا ، ويكتبك سعيدا.
[ 19532 ] 9 ـ وعن جماعة من أصحابنا ، عن أحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى ، عن العمركي ، عمن حدثه ، عن محمد بن الفضل ، عن أبي ناب (1) قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : نعم تعدل عمرة ، ولا ينبغي التخلف عنه أكثر من أربع سنين.
[ 19533 ] 10 ـ وعن الحسن بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن أبيه ،
____________
(2)في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
7 ـ كامل الزيارات : 151.
8 ـ كامل الزيارات : 151.
(1) في المصدر : أبي وجماعة من مشايخي ، عن سعد.
(2) في المصدر زيادة : عن بعض أصحابنا.
9 ـ كامل الزيارات : 156 ، وأورده مرسلا في الحديث 13 من الباب 74 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : عن أبي رباب ، وفي نسخة : أبي رئاب ...
10 ـ كامل الزيارات : 193.

( 432 )

عن الحسن بن محبوب ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لم يأت قبر الحسين ( عليه السلام ) من شيعتنا كان منتقص الايمان منتقص الدين (1).
[ 19534 ] 11 ـ وعن أبيه ، وعلي بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن سيف بن عميرة ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لم يأت قبر الحسين ( عليه السلام ) وهو يزعم أنه لنا شيعة حتى يموت فليس هو لنا بشيعة ، وإن كان من أهل الجنة فهو ضيفان (1) أهل الجنة.
[ 19535 ] 12 ـ وبالإسناد عن سيف بن عميرة ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : من كان لنا محبا فليرغب في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فمن كان للحسين ( عليه السلام ) محبا (1)زوارا عرفناه بالحب لنا أهل البيت ، وكان من أهل الجنة ، ومن لم يكن للحسين ( عليه السلام ) زوارا كان ناقص الايمان.
[ 19536 ] 13 ـ وعن أبيه ، وجماعة من مشايخه ، عن أحمد بن إدريس ، عن العمركي ، عمن حدثه ، عن صندل ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عمن ترك الزيارة زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) من غير علة ، فقال : هذا رجل من أهل النار.
[ 19537 ] 14 ـ وعن محمد بن جعفر الرزاز ، عن خاله محمد بن الحسين
____________
(1) في المصدر زيادة : وإن دخل الجنة كان دون المؤمنين في الجنة.
11 ـ كامل الزيارات : 193.
(1) في المصدر : من ضيفان.
12 ـ كامل الزيارات : 193.
(1) ليس في المصدر.
13 ـ كامل الزيارات : 193.
14 ـ كامل الزيارات : 193.

( 433 )

ابن أبي الخطاب ، عمن حدثه ، عن علي بن ميمون قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : لو أن أحدكم حج ألف حجة ثم لم يأت قبر الحسين ابن علي ، ( عليهما السلام ) لكان قد ترك حقا من حقوق رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) (1).
وسئل عن ذلك فقال : حق الحسين ( عليه السلام ) مفروض على كل مسلم.
[ 19538 ] 15 ـ وعن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن علي بن محمد بن سالم ، عن محمد بن خالد ، عن عبدالله بن حماد ، عن عبدالله الاصم ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ انه أتاه رجل فقال : هل يزار والدك ؟ قال : نعم ، قال : فما لمن زاره ؟ قال : الجنة ان كان يأتم به ، قال : فما لمن تركه رغبة عنه ؟ قال : الحسرة يوم الحسرة.
[ 19539 ] 16 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن رجل (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كم بينكم وبين (2) الحسين ( عليه السلام ) ؟ قلت : ست وعشرون (3) فرسخا ، قال له : أو ما تأتونه ؟ قلت : لا ، قال : ما أجفاكم.
____________
(1) في المصدر : حقا من حقوق الله تعالى.
15 ـ كامل الزيارات : 194 ، وأورد قطعة منه في الحديث 7 من الباب 26 من أبواب مكان المصلي ، وأخرى في الحديث 1 من الباب 42 وأخرى في الحديث 3 من الباب 58 وأخرى في الحديث 9 من الباب 59 من هذه الابواب.
16 ـ كامل الزيارات : 290.
(1) في المصدر : عن بعض أصحابه.
(2) في المصدر زيادة : قبر.
(3) في المصدر : ستة عشر.

( 434 )

[ 19540 ] 17 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن موسى بن الفضل ، عن رجل (1) ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما تقول في زيارة (2) الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقال : زره ولا تجفوه فإنه سيد الشهداء ... الحديث.
[ 19541 ] 18 ـ وعن الحسن بن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن أبيه (1) ، عن الحسن بن محبوب ، عن حنان بن سدير قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) فقال لرجل من أهل الكوفة : تزور الحسين كل جمعة (2) ؟ قال : لا قال : ففي كل شهر ؟ قال : لا ، قال : ففي كل سنة ؟ قال : لا ، فقال أبوجعفر ( عليه السلام ) : إنك لمحروم من الخير... الحديث.
[ 19542 ] 19 ـ وعن محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن جعفر ابن بشير ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي بن عبدالله ، عن الفضيل بن يسار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما أجفاكم ـ يا فضيل ـ لا تزورون الحسين ! أما علمت (1) أن أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة ؟.
____________
17 ـ كامل الزيارات : 290 ، وأورده عن قرب الإسناد في الحديث 15 من الباب 45 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : عن علي بن الحكم ، عمن حدثه.
(2) في المصدر زيادة : قبر.
18 ـ كامل الزيارات : 291 ، وأورده بتمامه في الحديث 22 من الباب 44 من أبواب أحكام المساجد.
(1) ليس في المصدر.
(2) في المصدر : أفتزور قبر الحسين ( عليه السلام ) في كل جمعة ؟.
19 ـ كامل الزيارات : 292.
(1) في المصدر : لا تزورون الحسين ( عليه السلام ) ؟ ! أما علمتم.

( 435 )

[ 19543 ] 20 ـ وبالإسناد عن حماد (1) ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كم بينكم وبين قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : قلت : ستة عشر فرسخا (2) ، قال : ما تأتونه ؟ قلت : لا ، قال : ما أجفاكم !.
[ 19544 ] 21 ـ وعن أبيه ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن محمد بن أورمة ، عن أبي عبدالله المؤمن ، عن ابن مسكان ، عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : عجبا لاقوام يزعمون أنهم شيعة لنا ! يقولون (1) : إن أحدهم يمر به دهره لا يأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) جفاء منه وتهاونا وعجزا وكسلا ! أما والله لو يعلم ما فيه من الفضل ما تهاون ولا كسل ! قلت : وما فيه من الفضل ؟ قال : فضل وخير كثير ، أما أول ما يصيبه أن يغفر له ما مضى من ذنوبه ، ويقال له استأنف العمل.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3).

39 ـ باب استحباب زيارة النساء الحسين ( عليه السلام )
وسائر الائمة ( عليهم السلام ) ولو من سفر بعيد

[ 19545 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن محمد بن جعفر أبي العباس الرزاز ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أبي داود
____________
20 ـ كامل الزيارات : 292.
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن مسلم.
(2) في المصدر زيادة : أو سبعة عشر فرسخا.
21 ـ كامل الزيارات : 292.
(1) في المصدر : ويقال.
(2) تقدم في الحديث 7 من الباب 37 من هذه الابواب.
(3) يأتي في الحديث 5 من الباب 40 من هذه الابواب.

الباب 39
فيه 3 أحاديث

1 ـ كامل الزيارات : 109 وثواب الاعمال : 122 | 50.

( 436 )

المسترق ، عن أم سعيد الاحمسية ، قالت : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) وقد بعثت من يكتري ، لي حمارا إلى قبور الشهداء ، فقال : ما يمنعك من زيارة سيد الشهداء ؟ قلت : ومن هو ؟ قال : الحسين ( عليه السلام ) قالت : قلت : وما لمن زاره ؟ قال ( عليه السلام ) : حجة وعمرة مبرورة ، ومن الخير كذا وكذا ، ثلاث مرات بيده.
[ 19546 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن الحكم بن مسكين ، عن أم سعيد الاحمسية قالت : جئت إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) فدخلت عليه ، فجاءت الجارية فقالت : قد جئتك بالدابة ، فقال : يا أم سعيد أي شيء هذه الدابة ، أين تبغين تذهبين ؟ قالت (1) : أزور قبور الشهداء ، فقال (2) : ما أعجبكم يا أهل العراق ، تأتون الشهداء من سفر بعيد ، وتتركون سيد الشهداء لا تأتونه ؟ ! قالت : قلت له : من سيد الشهداء ؟ قال : الحسين بن علي (3) ، قلت : إني امرأة ، فقال : لا بأس لمن كان (4) مثلك أن تذهب إليه وتزوره ، قالت : قلت : أي شيء لنا في زيارته ؟ قال : تعدل حجة وعمرة واعتكاف شهرين في المسجد الحرام وصيامهما وخير منها (5) ، قالت : وبسط يده وضمها ثلاث مرات.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين (6) ، وكذا الذي قبله.
____________
(1) في المصدر : قالت : قلت.
2 ـ كامل الزيارات : 110 | 4.
(1) في المصدر زيادة : قلت.
(2) في المصدر : قال أخرى ذلك اليوم.
(3) في المصدر زيادة : ( عليهما السلام ).
(4) في نسخة : كانت ( هامش المخطوط ).
(5) في المصدر : وخيرها كذا وكذا.
(6) ثواب الاعمال : 122 | 51.

( 437 )

[ 19547 ] 3 ـ وعن محمد بن جعفر الرزاز ، عن محمد بن الحسين ، عن أبي داود المسترق ، عن ام سعيد الاحمسية قالت : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا أم سعيد تزورين قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قالت : قلت : نعم ، ( قال : يا أم سعيد ) (1) زوريه فإن زيارة الحسين (2) واجبة على الرجال والنساء.
أقول : وروى ابن قولويه هذا الحديث من عدة طرق بأسانيد كثيرة (3).
وقد تقدم ما يدل علي ذلك عموما (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5).

40 ـ باب استحباب تكرار زيارة الحسين ( عليه السلام )
بقدر الامكان

[ 19548 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يعقوب ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : حق على الغني أن يأتي قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) في السنة مرتين ، وحق على الفقير أن يأتيه في السنة مرة.
____________
3 ـ كامل الزيارات : 122.
(1) في المصدر : فقال لي.
(2) في المصدر : زيارة قبر الحسين.
(3) كامل الزيارات : 110 ، 111 ، 159.
(4) تقدم في البابين 37 و 38 من هذه الابواب.
(5) يأتي في الابواب الآتية هنا.

الباب 40
فيه 5 أحاديث

1 ـ التهذيب 6 : 42 | 88 ، وأورد نحوه عن كامل الزيارات في الحديث 4 من الباب 74 من هذه الابواب.

( 438 )

[ 19549 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين بن سفرجلة الكوفي ، عن علي ابن أحمد بن محمد بن عمران ، عن محمد بن منصور ، عن محمد بن الحسين (1) ، عن إبراهيم الشيباني ، عن أبي الجارود قال : قال لي أبوجعفر : ( عليه السلام ) : كم بينك وبين قبر أبي عبدالله ( عليه السلام ) ؟ قال : قلت : يوم وشيء ، فقال : لو كان منا على مثال الذي هو منكم لاتخذناه هجرة.
[ 19550 ] 3 ـ وعنه ، عن الحسين بن محمد بن غيلان (1) ، عن حميد بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن رباح ، عن محمد بن يزيد المتوكل ، عن أحمد ابن الفضل ، عن علي بن يحيى ، عن محمد بن إسحاق بن عمار ، عن محمد ابن حكيم ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) في السنة ثلاث مرات أمن من الفقر.
[ 19551 ] 4 ـ وبإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن صندل ، عن داود بن فرقد قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما لمن زار الحسين ( عليه السلام ) في كل شهر من الثواب ؟ قال : له من الثواب ثواب مائة ألف شهيد ، ومثل شهداء بدر.
[ 19552 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن ناجية ، عن محمد ابن علي ، عن عامر بن كثير ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال لي : كم بينك وبين الحسين ( عليه السلام ) ؟ قلت : يوم للراكب
____________
2 ـ التهذيب 6 : 46 | 99.
(1) في المصدر : حرب بن الحسين.
3 ـ التهذيب 6 : 48 | 106.
(1) في المصدر : الحسن بن محمد بن علان.
4 ـ التهذيب 6 : 52 | 123 ، وكامل الزيارات : 183.
5 ـ ثواب الاعمال : 114 | 19.

( 439 )

ويوم وبعض يوم للماشي ، قال : أفتأتيه كل جمعة ؟ قال قلت : ما آتيه إلا في الحين ، قال : ما أجفاك ! أما لو كان قريبا منا لاتخذناه هجرة ، أي تهاجرنا إليه.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

41 ـ باب استحباب المشي إلى زيارة الحسين ( عليه
السلام ) وغيره

[ 19553 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله ، ومحمد بن يحيى وعبدالله بن جعفر وأحمد بن إدريس جميعا ، عن الحسين بن عبيدالله ، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان ، عن عبد الجبار النهاوندي ، عن أبي إسماعيل ، عن الحسين بن علي بن ثوير بن أبي فاختة قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا حسين ، من خرج من منزله يريد زيارة الحسين ابن علي بن أبي طالب ( عليهما السلام ) إن كان ماشيا كتب الله له بكل خطوة حسنة ، وحط بها عنه سيئة ، ( وإن كان راكبا كتب الله له بكل حافر حسنة ، وحط عنه بها سيئة ) (1) ، حتى إذا صار بالحائر كتبه الله من الصالحين (2) ، وإذا قضى مناسكه كتبه الله من الفائزين ، حتى إذا أراد الانصراف أتاه ملك فقال : له : أنا رسول الله ربك يقرئك السلام ويقول لك : استأنف فقد غفر لك ما مضى.
____________
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 25 ، وفي البابين 37 و 38 من هذه الابواب.
(2) يأتي في الحديث 3 من الباب 53 وفي الباب 74 ، وبعمومه في الابواب 41 ـ 51 وفي الابواب 53 و 54 و 55 من هذه الابواب.

الباب 41
فيه 6 أحاديث

1 ـ التهذيب 6 : 43 | 89.
(1) ليس في المصدر.
(2) في المصدر : من المفلحين.

( 440 )

ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن الحسين بن عبيدالله ، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان نحوه (3).
جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن أبيه ، وجماعة مشايخه ، عن سعد بن عبدالله وباقي السند مثله (4).
[ 19554 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن سعد ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن بشير الدهان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليخرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) فله إذا خرج من أهله بأول خطوة مغفرة ذنبه (1) ، ثم لم يزل يقدس بكل خطوة حتى يأتيه ، فإذا أتاه ناجاه الله فقال : عبدي سلني أعطك ، ادعني أجبك ... الحديث.
[ 19555 ] 3 ـ وعن علي بن الحسين بن بابويه وجماعة ، عن سعد بن عبدالله ، عن الحسن بن علي بن عبدالله بن المغيرة ، عن العباس بن عامر ، عن جابر المكفوف ، عن أبي الصامت قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) وهو يقول : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) ماشيا كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة ، ومحى عنه ألف سيئة ، ورفع له ألف درجة ، فإذا أتيت الفرات فاغتسل وعلق نعليك ، وامش حافيا ، وامش مشي العبد الذليل ، فإذا أتيت باب الحائر فكبر أربعا ، ثم امش قليلا ، ثم كبر أربعا ، ثم ائت رأسه فقف عليه فكبر أربعا ، وصل عنده وسل الله حاجتك.
____________
(3) ثواب الاعمال : 116 | 31.
(4) كامل الزيارات : 132.
2 ـ كامل الزيارات : 132 ، وأورده عن ثواب الاعمال في الحديث 28 من الباب 37 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : مغفرة ذنوبه.
3 ـ كامل الزيارات : 133 ، 221.

( 441 )

[ 19556 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن محمد بن أورمة ، عن رجل (1) ، عن علي بن ميمون الصائغ ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يا علي زر الحسين ولا تدعه ، قلت : ما لمن زاره من الثواب (2) ؟ قال : من أتاه ماشيا كتب الله له بكل خطوة حسنة ، ومحا عنه سيئة ، وترفع (3) له درجة ، ثم ذكر حديثا طويلا يتضمن ثوابا جزيلا.
[ 19557 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن سعد والحميري ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبد العظيم الحسني ، عن الحسين بن الحكم النخعي ، عن أبي حماد الاعرابي ، عن سدير الصيرفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في زيارة الحسين ( عليه السلام ) قال : ما أتاه عبد فخطا خطوة إلا كتب الله له حسنة ، وحط عنه سيئة.
[ 19558 ] 6 ـ وعن محمد بن جعفر الرزاز ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أحمد بن بشير ، عن أبي سعيد القاضي قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) في غرفة له فسمعته يقول : من أتى قبر الحسين ماشياً ، كتب الله له بكل خطوة وبكل قدم يرفعها ويضعها عتق رقبة من ولد إسماعيل ... الحديث.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك هنا (1) ، وفي أحاديث المشي في الحج (2).
____________
4 ـ كامل الزيارات : 133.
(1) في المصدر : عمن حدثه.
(2) في المصدر : قال : قلت : ما لمن أتاه من الثواب ؟.
(3) في المصدر : ورفع.
5 ـ كامل الزيارات : 134.
6 ـ كامل الزيارات 134 ، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 48 من هذه الابواب.
(1) تقدم ما يدل على استحباب زيارة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ماشيا في الحديث 3 من الباب 23 وفي الباب 24 من هذه الابواب.
(2) تقدم ما يدل على استحباب الحج ماشيا في الباب 32 وفي الاحاديث 18 و 20 و 31 و 32 و 34 من الباب 45 من أبواب وجوب الحج.

( 442 )

42 ـ باب استحباب الاستنابة في زيارة الحسين
( عليه السلام )

[ 19559 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن علي بن محمد بن سالم ، عن محمد بن خالد ، عن عبدالله بن حماد ، عن الاصم ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ أنه قال له رجل : هل يزار والدك ؟ قال : نعم ويصلى عنده ، وقال : يصلى خلفه ولا يتقدم عليه ، قال : فما لمن أتاه ؟ قال : الجنة إن كان يأتم به ، قال : فما لمن تركه رغبة عنه ؟ قال : الحسرة يوم الحسرة ، قال : فما لمن أقام عنده ؟ قال : كل يوم بألف شهر ، قال : فما للمنفق في خروجه إليه والمنفق عنده ؟ قال : كل درهم بألف درهم ، قال : فما لمن مات في سفره ؟ قال : تشيعه الملائكة وتأتيه بالحنوط والكسوة من الجنة وتصلي عليه ، وذكر ثوابا جزيلا ـ إلى أن قال : ـ فما لمن صلى عنده ؟ قال : من صلى عنده ركعتين لا يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ، قال : فما لمن اغتسل من ماء الفرات ثم أتاه ؟ قال : إذا اغتسل من ماء الفرات وهو يريده تساقطت عنه ذنوبه كيوم ولدته أمه ، قال : فما لمن تجهز إليه ولم يخرج لعلة تصيبه ؟ قال : يعطيه الله بكل درهم ينفقه مثل أحد من الحسنات ويخلف عليه أضعاف ما أنفق ... الحديث ، وهو طويل يشتمل على ثواب عظيم.
____________
الباب 42
فيه حديث واحد

1 ـ كامل الزيارات : 123 ، وأورد قطعة منه في الحديث 27 من الباب 26 من أبواب مكان المصلي وأخرى في الحديث 15 من الباب 38 وأخرى في الحديث 3 من الباب 58 وأخرى في الحديث 9 من الباب 59 من هذه الابواب.