كتاب وسائل الشيعة ج 14 ص 443 ـ 461

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

43 ـ باب استحباب سكنى الكوفة

[ 19560 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن حكيم بن داود ، عن سلمة بن الخطاب ، عن إبراهيم بن محمد بن علي ابن المعلى ، عن إسحاق بن داود قال : أتى رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) فقال له : إني قد ضربت على كل شيء لي من فضة وذهب وبعت ضياعي ، فقلت : أنزل مكة ، فقال : لا تفعل إن أهل مكة يكفرون بالله جهرة ، فقلت : ففي حرم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟ قال : هم شر منهم ، قلت : فأين أنزل ؟ قال : عليك بالعراق الكوفة ، فإن البركة منها على اثني عشر ميلاً ، هكذا وهكذا ، وإلى جانبها قبر ما أتاه مكروب ولا ملهوف إلا فرج الله عنه.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

44 ـ باب وجوب زيارة الحسين والائمة
( عليهم السلام ) على شيعتهم كفاية

[ 19561 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن أبيه ومحمد بن الحسن ، عن الحسن بن متيل والصفار ، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي ،
____________
(1) تقدم في الحديث 3 من الباب 38 من هذه الابواب.
(2) يأتي في الحديث 5 من الباب 58 من هذه الابواب.

الباب 43
فيه حديث واحد

1 ـ التهذيب 6 : 44 | 92.
(1) تقدم في الباب 16 من هذه الابواب.

الباب 44
فيه 5 أحاديث

1 ـ كامل الزيارات : 121.

( 444 )

عن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي أيوب إبراهيم بن عثمان الخزاز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فإن إتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للحسين بالامامة من الله عزّ وجلّ.
[ 19562 ] 2 ـ وعن أبيه وأخيه وعلي بن الحسين ومحمد بن الحسن كلهم ، عن أحمد بن إدريس ، عن عبيدالله بن موسى ، عن الوشاء قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : إن لكل إمام عهدا في عنق أوليائه وشيعته ، وإن من تمام الوفاء بالعهد (1) زيارة قبورهم... الحديث.
وعن محمد بن يعقوب عن أحمد بن إدريس مثله (2).
[ 19563 ] 3 ـ وعن أبيه ومحمد بن الحسن ، عن الحسن بن متيل ، عن الحسن بن علي الكوفي ، عن علي بن حسان ، عن عبد الرحمن بن كثير (1) قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لو أن أحدكم حج دهره ثم لم يزر الحسين ( عليه السلام ) لكان تاركا حقا من (2) حقوق رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، لان حق رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) (3) فريضة من الله واجبة على كل مسلم.
[ 19564 ] 4 ـ وعن أبيه وجماعة مشايخه ، عن سعد بن عبدالله ومحمد بن
____________
2 ـ كامل الزيارات : 121 ، وأورده عن كتب أخرى في الحديث 5 من الباب 2 من هذه الابواب.
(1) في المصدر زيادة : وحسن الاداء.
(2) كامل الزيارات : 122.
3 ـ كامل الزيارات : 122 ، وأورده عن التهذيب في الحديث 1 من الباب 38 من هذه الابواب.
(1) في المصدر زيادة : مولى أبي جعفر ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر : من حقوق الله و ...
(3) في المصدر : لان حق الحسين ( عليه السلام ) .
4 ـ كامل الزيارات : 150.

( 445 )

يحيى وعبدالله بن جعفر الحميري جميعا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد ابن إسماعيل بن بزيع ، عن أبي أيوب ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فإن إتيانه يزيد في الرزق ، ويمد في العمر ويدفع مدافع السوء ، وإتيانه مفروض (1) على كل مؤمن يقر للحسين بالامامة من الله.
[ 19565 ] 5 ـ محمد بن محمد المفيد في ( الارشاد ) عن الصادق ( عليه السلام ) قال : زيارة الحسين بن علي ( عليهما السلام ) واجبة على كل من يقر للحسين بالامامة من الله عزّ وجلّ.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

45 ـ باب استحباب اختيار زيارة الحسين
( عليه السلام ) على الحج والعمرة المندوبين

[ 19566 ] 1 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن جعفر بن محمد بن قولويه ، عن أبيه ، عن سعد ، عن احمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ومن زار قبر الحسين
____________
(1) في المصدر : مفترض.
5 ـ إرشاد المفيد : 252.
(1) تقدم في الحديث 8 من الباب 37 وفي الباب 38 وفي الحديث 3 من الباب 39 من هذه الابواب.
(2) راجع الحديث 5 من الباب 45 والحديث 3 من الباب 49 من هذه الابواب.

الباب 45
فيه 23 حديثا

1 ـ أمالي الطوسي 1 : 218 ، وأورد صدره في الحديث 1 من الباب 23 من هذه الابواب.

( 446 )

( عليه السلام ) عارفا بحقه ، كتب الله له ثواب ألف حجة مقبولة (1) ، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
[ 19567 ] 2 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن حمدان بن سليمان ، عن عبدالله بن محمد اليماني ، عن منيع بن الحجاج ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن قدامة ابن مالك ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أراد زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) لا أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، محصت ذنوبه كما يمحص الثوب في الماء ، فلا يبقى عليه دنس ، ويكتب الله له بكل خطوة حجة ، وكلما رفع قدما (1) عمرة.
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (2).
[ 19568 ] 3 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن محمد بن الحسن (1) ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد (2) ، عن محمد بن سنان ، عن الحسين بن المختار ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) تعدل عشرين حجة ، وأفضل من عشرين عمرة وحجة.
____________
(1) في المصدر زيادة : وألف عمرة مقبولة.
2 ـ التهذيب 6 : 44 | 93.
(1) في نسخة : قدمه ( هامش المخطوط ).
(2) المقنعة : 72.
3 ـ التهذيب 6 : 47 | 102 ، وكامل الزيارات : 161.
(1) في نسخة : محمد بن الحسين ( هامش المخطوط ).
(2) في المصدر : أحمد بن عيسى.

( 447 )

ورواه الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى (3).
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن عن الصفار مثله (4).
[ 19569 ] 4 ـ وعنه ، عن الحسن بن محمد ، عن حميد بن زياد ، عن أحمد ابن محمد ، عن محمد بن يزيد ، عن أحمد بن الفضل ، عن علي بن معمر ، عن بعض أصحابنا قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إن فلانا أخبرني أنه قال لك : إني حججت تسع عشرة حجة وتسع عشرة عمرة ، فقلت له : حج حجة أخرى ، واعتمر عمرة أخرى تكتب لك زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : أيما أحب إليك أن تحج عشرين حجة وتعتمر عشرين عمرة أو تحشر مع الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقلت : لا بل أحشر مع الحسين ( عليه السلام ) قال : فزر أبا عبدالله ( عليه السلام ) .
[ 19570 ] 5 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن علي بن عقبة (1) ، عن يزيد ابن عبد الملك قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) فمر قوم على حمير فقال : أين يريد هؤلاء ؟ قلت : قبور الشهداء ؟ قال : فما يمنعهم من زيارة الشهيد الغريب ؟ فقال رجل من العراق : وزيارته واجبة ؟ قال : زيارته خير من حجة وعمرة وحجة وعمرة حتى عد عشرين حجة وعمرة ، ثم قال : مبرورات
____________
(3) الكافي 4 : 580 | 2.
(4) ثواب الاعمال : 117 | 34.
4 ـ التهذيب 6 : 47 | 105.
5 ـ الكافي 4 : 581 | 3 ، وكامل الزيارات : 160 و 163.
(1) في المصدر : صالح بن عقبة.

( 448 )

مقبولات ، قال : فوالله ما قمت حتى أتاه رجل فقال له : إني قد حججت تسعة عشر حجة فادع الله أن يرزقني تمام العشرين حجة ، قال : هل زرت قبر الحسين ؟ قال : لا ، قال : لزيارته خير من عشرين حجة.
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن يزيد بن عبد الملك مثله (2).
[ 19571 ] 6 ـ وبالإسناد عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن أبي سعيد المدائني قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقلت له : جعلت فداك آتي قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : نعم (1) فائت قبر ابن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين وأبر الابرار ، فإذا زرته كتب الله لك به خمسة وعشرين حجة.
محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل مثله (2).
[ 19572 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان ، عن إسماعيل بن عباد ، عن الحسن بن علي ، عن أبي سعيد المدائني مثله ، إلا أنه قال : كتب الله لك اثنتين وعشرين عمرة.
[ 19573 ] 8 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ،
____________
(2) ثواب الاعمال : 119 | 41.
6 ـ الكافي 4 : 581 | 4 ، وكامل الزيارات : 161.
(1) في المصدر : نعم يا أبا سعيد.
(2) ثواب الاعمال : 117 | 35.
7 ـ ثواب الاعمال : 112 | 9 ، وكامل الزيارات : 154.
8 ـ ثواب الاعمال : 112 | 12 ، وكامل الزيارات : 158.

( 449 )

عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن هارون (1) قال : سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) وأنا عنده فقال : ما لمن زار قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقال : إن الحسين وكل الله به أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة ، فقلت له : بأبي أنت وأمي تروي عن أبيك في الحج (2) ، فقال : نعم حجة وعمرة حتى عد عشرا.
[ 19574 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن أحمد بن النضر النخعي (1) ، عن شهاب بن عبد ربه ـ أو عن رجل ، عن شهاب ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألني فقال : يا شهاب كم حججت من حجة ؟ قال : قلت : تسع عشرة ، قال : فقال لي : تممها عشرين حجة تكتب لك بزيارة الحسين ( عليه السلام ) .
[ 19575 ] 10 ـ وعن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن سنان ، عن حذيفة بن منصور قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : كم حججت ؟ قلت : تسع عشرة ، قال : فقال : أما إنك لو أتممت إحدى وعشرين حجة ( لكتب لك كمن ) (1) زار الحسين بن علي ( عليه السلام ) .
[ 19576 ] 11 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد ابن سنان ، عن محمد بن صدقة ، عن صالح النيلي قال : قال أبو عبدالله
____________
(1) في نسخة : هارون بن خارجة ( هامش المخطوط ).
(2) في نسخة : أنت تروي عن أبيك في الحج ( هامش المخطوط ) ، وفي المصدر : روي عن أبيك أن ثواب زيارته كثواب الحج.
9 ـ ثواب الاعمال : 118 | 36 ، وكامل الزيارات : 161.
(1) في المصدر : أحمد بن النضر الخثعمي ...
10 ـ ثواب الاعمال : 118 | 37 ، وكامل الزيارات : 162.
(1) في المصدر : لكنت كمن.
11 ـ ثواب الاعمال : 118 | 38 ، وكامل الزيارات : 162.

( 450 )

( عليه السلام ) : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كان كمن حج مائة حجة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).
[ 19577 ] 12 ـ وبهذا الإسناد عن محمد بن صدقة ، عن مالك بن عطية ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار قبر أبي عبدالله ( عليه السلام ) كتب الله له ثمانين حجة مبرورة.
[ 19578 ] 13 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد ابن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن الخيبري ، عن محمد بن القاسم الحضرمي (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث انه قال لاعرابي قدم من اليمن لزيارة الحسين ( عليه السلام ) ـ : ما ترون في زيارته ؟ قال : إنا نرى في زيارته البركة في أنفسنا وأهالينا وأولادنا وأموالنا ومعايشنا وقضاء حوائجنا ، قال : فقال له أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أفلا أزيدك من فضله فضلا ياأخا اليمن ؟ قال : زدني يا ابن رسول الله ، قال : إن زيارة أبي عبدالله ( عليه السلام ) تعدل حجة مقبولة متقبلة زاكية مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فتعجب من ذلك ! فقال : أي والله وحجتين مبرورتين متقبلتين زاكيتين مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فتعجب ! فلم يزل أبو عبدالله ( عليه السلام ) يزيد حتى قال : ثلاثين حجة مبرورة متقبلة زاكية مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).
[ 19579 ] 14 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن
____________
12 ـ ثواب الاعمال : 118 | 39 ، وكامل الزيارات : 162.
13 ـ ثواب الاعمال : 118 | 40 ، وكامل الزيارات : 162.
(1) في المزار : موسى بن القاسم الحضرمي ( هامش المخطوط ) ، وكذلك الثواب.
14 ـ أمالي الطوسي : 2 : 280.

( 451 )

إبراهيم ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبشي (1) ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان الحسين ( عليه السلام ) ذات يوم في حجر النبي ( صلى الله عليه وآله ) وهو يلاعبه ويضاحكه ، فقالت عائشة : يا رسول الله ما أشد إعجابك بهذا الصبي ؟ فقال لها (2) : وكيف لا أحبه وأعجب به وهو ثمرة فؤادي وقرة عيني ، أما إن أُمتي ستقتله ، فمن زاره بعد وفاته كتب الله له حجة من حججي قالت : يا رسول الله حجة من حججك ؟ قال : نعم وحجتين ، قالت : حجتين (3) ؟ قال : نعم وأربعا (4) ، فلم تزل تزاده وهو يزيد (5) حتى بلغ سبعين حجة من حجج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بأعمارها.
[ 19580 ] 15 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن محمد بن عبد الحميد وعبد الصمد بن محمد جميعاً ، عن حنان بن سدير قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : ما تقول في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) فإنه بلغنا عن بعضكم أنه قال : تعدل حجة وعمرة ؟ فقال : ما أصعب هذا الحديث ! ما تعدل هذا كله ، ولكن زوروه ولا تجفوه فإنه (1) سيد شباب أهل الجنة ، وشبيه يحيى بن زكريا ، وعليهما بكت السماوات والارض.
____________
(1) في المصدر : علي بن جنشي.
(2) في المصدر : فقال لها : ويلك ويلك.
(3) في المصدر : قالت : يارسول الله حجتين من حججك ؟.
(4) في المصدر زيادة : قال.
(5) في المصدر زيادة : ويضعف.
15 ـ قرب الإسناد : 48 ، وأورد صدره عن كامل الزيارات في الحديث 17 من الباب 38 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : وإنه سيد شباب الشهداء و ...

( 452 )

أقول : هذا محمول على التقية ، أو على الحج والعمرة الواجبين ، أو على كون مسافة الزيارة أقرب من مسافة الحج.
[ 19581 ] 16 ـ علي بن محمد الخزاز في كتاب ( الكفاية ) عن علي بن الحسين ، عن التلعكبري ، عن الحسن بن علي بن زكريا ، عن محمد بن إبراهيم بن المنكدر (1) ، عن الحسين بن الهيثم ، عن أفلح (2) ، عن محمد بن كعب ، عن طاوس عن ابن عباس عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه أخبره بقتل الحسين ( عليه السلام ) ـ إلى أن قال : ـ من زاره عارفا بحقه كتب الله له ثواب ألف حجة وألف عمرة ، ألا ومن زاره فقد زارني (3) ، ومن زارني فكأنما زار الله ، وحق على الله (4) أن لا يعذبه بالنار ، ألا وإن الاجابة تحت قبته ، والشفاء في تربته ، والائمة من ولده ... الحديث.
[ 19582 ] 17 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن علي بن الحسين بن بابويه ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن صدقة ، عن صالح النيلي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أتى قبر الحسين بن علي (1) عارفا بحقه كان كمن حج ثلاث حجج مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).
[ 19583 ] 18 ـ وعن الحسن بن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن الحسن بن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي
____________
16 ـ كفاية الاثر : 16.
(1) في المصدر : محمد بن إبراهيم بن المنذر المكي...
(2) في المصدر : الاجلح الكندي ، عن أفلح بن سعيد...
(3) في المصدر : فكأنما زارني.
(4) في المصدر : وحق الزائر على الله.
17 ـ كامل الزيارات : 140.
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
18 ـ كامل الزيارات : 142.

( 453 )

جعفر ( عليه السلام ) قال : لو يعلم الناس ما في زيارة (1) الحسين ( عليه السلام ) من الفضل لماتوا شوقا ، وتقطعت أنفسهم عليه حسرات ، قلت : وما فيه ؟ قال : من زاره (2) تشوقا إليه كتب الله له ألف حجة متقبلة ، وألف عمرة مبرورة ، وأجر ألف شهيد من شهداء بدر ، وأجر ألف صائم ، وثواب ألف صدقة مقبولة ، وثواب ألف نسمة أريد بها وجه الله ، ولم يزل محفوظا ... الحديث. وفيه ثواب جزيل ، وفي آخره : أنه ينادي مناد : هؤلاء زوار الحسين شوقا إليه.
[ 19584 ] 19 ـ وعن أبيه ، وعلي بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن رجل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في زيارة (1) الحسين ( عليه السلام ) قال : تعدل حجة وعمرة.
[ 19585 ] 20 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن ( حمدان بن سليمان ، عن أبي سعيد ) (1) ، عن عبدالله بن محمد اليماني ، عن منيع بن الحجاج ، عن يونس ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الزيارة إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) حجة من بعد الحجة ، وعمرة من بعد حجة الاسلام.
[ 19586 ] 21 ـ وبالإسناد عن يونس ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من
____________
(1) في المصدر زيادة : قبر.
(2) في المصدر : من أتاه.
19 ـ كامل الزيارات : 158.
(1) في المصدر زيادة : قبر.
20 ـ كامل الزيارات : 158. وقد مر سند الحديث برقم (2) عن التهذيب بنفس السند الى يونس ، فلاحظه.
(1) في المصدر : حمدان بن سليمان النيسابوري أبي سعيد.
21 ـ كامل الزيارات : 159.

( 454 )

زار الحسين (1) فقد حج واعتمر ، قلت : تطرح عنه حجة الاسلام ؟ قال : لا هي حجة الضعيف حتى يقوى ويحج إلى بيت الله الحرام ـ إلى أن قال ـ : وإن الحسين (2) لاكرم على الله من البيت فإنه في وقت كل صلاة لينزل عليه سبعون ألف ملك شعث غبر لا تقع عليهم النوبة إلى يوم القيامة ، وإن البيت يطوف به سبعون ألف ملك كل يوم.
[ 19587 ] 22 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن القاسم ، عن هارون بن مسلم (1) ، عن مسعدة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن زيارة الحسين ( عليه السلام ) تعدل خمسين حجة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).
[ 19588 ] 23 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عبدالله بن ميمون ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما لمن زار قبر الحسين ( عليه السلام ) (1) عارفا بحقه غير مستكبر ولا مستنكف ؟ قال : يكتب له ألف حجة مقبولة وألف عمرة مقبولة ، وإن كان شقيا كتب سعيدا ، ولم يزل يخوض في رحمة الله.
أقول : وقد روى ابن طاوس في ( مصباح الزائر ) كثيرا من الاحاديث السابقة والآتية وغيرها مما هو في معناها ، وكذا ابن قولويه في ( المزار ) وغيرهما.
____________
(1) في المصدر : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
22 ـ كامل الزيارات : 163 فيه حديث مختلف في النص.
(1) في المصدر : عن سعد ، عن أبي القاسم هارون بن مسلم ، عن سعدان ، عن مسعدة
23 ـ كامل الزيارات : 164.
(1) في المصدر : ما لمن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) زائرا.

( 455 )

وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3).

46 ـ باب استحباب اختيار زيارة الحسين ( عليه
السلام ) على العتق والصدقة والجهاد

[ 19589 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن صدقة ، عن صالح النيلي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من أتى قبر (1) الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه كتب الله له أجر من أعتق ألف نسمة ، وكان كمن حمل على ألف فرس مسرجة ملجمة في سبيل الله.
ورواه الشيخ بإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين (2) ، عن محمد بن سنان مثله (3).
محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين مثله (4).
____________
(2) تقدم في الحديث 13 من الباب 2 وفي الحديث 1 من الباب 25 وفي الحديث 1 من الباب 26 وفي الاحاديث 23 و 24 و 25 و 41 ـ 47 من الباب 37 وفي الحديث 9 من الباب 38 وفي الباب 39 من هذه الابواب.
(3) يأتي في الباب 49 وفي الحديث 5 من الباب 55 وفي الحديث 2 من الباب 63 وفي الباب 65 وفي الحديثين 9 و 10 من الباب 69 من هذه الابواب.

الباب 46
فيه حديثان

1 ـ الكافي 4 : 581 | 5 ، وكامل الزيارات : 164.
(1) كلمة ( قبر ) وردت في التهذيب والثواب فقط.
(2) في التهذيب : محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين.
(3) التهذيب 6 : 44 | 94.
(4) ثواب الاعمال : 112 | 13.

( 456 )

[ 19590 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن الحميري ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن أبي سعيد المدائني قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : جعلت فداك ، آتي قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : نعم ـ يا أبا سعيد ـ ائت قبر ابن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين ، وأبر الابرار ، فإذا زرته كتب الله لك عتق خمس وعشرين رقبة.
ورواه ابن قولويه في ( المزار ) بعدة أسانيد (1) ، وكذا الذي قبله.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2).

47 ـ باب استحباب زيارة الحسين والائمة ( عليهم
السلام ) في حال الخوف والامن

[ 19591 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه ، عن علي بن محمد بن سالم ، عن محمد بن خالد ، عن عبدالله بن حماد ، عن عبدالله الاصم ، عن حماد الناب ، عن رومي ، عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما تقول فيمن زار أباك على خوف ؟ قال : يؤمنه الله يوم الفزع الاكبر ، وتلقاه الملائكة بالبشارة ، ويقال له : لا تخف ولا تحزن هذا يومك الذي فيه فوزك.
____________
2 ـ ثواب الاعمال : 112 | 14.
(1) كامل الزيارات : 164 ، 165.
(2) تقدم في الحديث 6 من الباب 41 وفي الحديث 18 من الباب 45 من هذه الابواب. ويأتي ما يدل عليه في الاحاديث 1 و 2 و 4 من الباب 49 وفي الحديث 8 من الباب 59 وفي الباب 65 من هذه الابواب.

الباب 47
فيه 4 أحاديث

1 ـ كامل الزايارت : 125.

( 457 )

[ 19592 ] 2 ـ وبالإسناد عن الاصم ، عن ابن بكير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن قلبي (1) ينازعني إلى زيارة قبر أبيك ، وإذا خرجت فقلبي وجل مشفق حتى أرجع خوفا من السلطان والسعاة وأصحاب المصالح (2) ، فقال : يا ابن بكير ، أما تحب أن يراك الله فينا خائفا ؟ أما تعلم أنه من خاف لخوفنا أظله الله في ظل عرشه ؟ وكان يحدثه الحسين ( عليه السلام ) تحت العرش ، وآمنه الله من أفزاع يوم القيامة ، يفزع الناس ولا يفزع ، فإن فزع وقرته الملائكة ، وسكنت قلبه بالبشارة.
[ 19593 ] 3 ـ وعن علي بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن الخيبري ، عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : زيارة الحسين ( عليه السلام ) (1) في حال التقية ، فقال : إذا أتيت الفرات فاغتسل ثم البس ثوبيك الطاهرين ثم تمر بالقبر فقل (2) : « صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، صلى الله عليك يا أبا عبدالله » وقد تمت زيارتك.
[ 19594 ] 4 ـ وبالإسناد الاول عن الاصم ، عن مدلج ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) ـ في حديث طويل ـ قال : قال
____________
2 ـ كامل الزيارات : 125.
(1) في المصدر : قلت له : إني أنزل الارجان وقلبي.
(2) في المصدر : وأصحاب المسالح.
والمسالح : جمع مسلحة ، وهم القوم المسلحون يكونون في الطرق للمراقبة. ( النهاية 2 : 388 ).
3 ـ كامل الزيارات : 126 ، وأورده عن الفقيه والتهذيب في الحديث 2 من الباب 59 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : قلت له : جعلت فداك زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر : ثم تمر بإزاء القبر وقل :
4 ـ كامل الزيارات : 126 ، وأورد قطعة منه في الحديث 14 من الباب 70 من هذه الابواب.
(1) في المصدر : أبي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) .

( 458 )

لي هل تأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ قلت : نعم ، على خوف ووجل ، فقال : ما كان من هذا أشد فالثواب فيه على قدر الخوف ، ومن خاف في إتيانه آمن الله روعته (2) يوم يقوم الناس لرب العالمين ، وانصرف بالمغفرة ، وسلمت عليه الملائكة ، وزاره النبي ( صلى الله عليه وآله ) (3) ، وانقلب بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم (4) سوء ، واتبع رضوان الله... الحديث.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (5) ، ويأتي ما يدل عليه (6).

48 ـ باب استحباب زيارة الحسين ( عليه السلام ) ولو
ركب البحر

[ 19595 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في ( المزار ) عن جعفر بن محمد الرزاز ، عن خاله محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أحمد بن بشير السراج ، عن أبي سعيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ومن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) في سفينة فتكفت (1) بهم سفينتهم ، نادى مناد من السماء : طبتم وطابت لكم الجنة.
[ 19596 ] 2 ـ وعن أبيه ، وعلي بن الحسين ، عن سعد ، عن محمد بن
____________
(2) في المصدر زيادة : يوم القيامة.
(3) في المصدر زيادة : ودعا له.
(4) في المصدر : لم يمسسه.
(5) تقدم ما يدل عليه بعمومه في الابواب 2 و 37 و 38 و 39 و 40 و 41 و 42 و 43 و 44 و 45 و 46 من هذه الابواب.
(6) يأتي في الحديث 4 من الباب 80 من هذه الابواب.

الباب 48
فيه حديثان

1 ـ كامل الزيارات : 134 ، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 41 من هذه الابواب.
(1) تكفت السفينة وتكفأت : مالت ( لسان العرب ـ كفأ ـ 1 : 142 ).
2 ـ كامل الزيارات : 135.

( 459 )

أحمد بن حمدان ، عن محمد بن الحسين ، عن أحمد بن ميثم ، عن محمد ابن عاصم ، عن عبدالله بن النجار ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : تزورون الحسين ( عليه السلام ) وتركبون السفن ؟ قلت : نعم ، قال : أما تعلم أنها إذا تكفت (1) بكم نوديتم : ألا طبتم وطابت لكم الجنة ؟.
أقول وتقدم ما يدل على ذلك عموما (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3).

49 ـ باب تأكد استحباب زيارة الحسين ( عليه السلام )
ليلة عرفة ويوم عرفة ويوم العيد

[ 19597 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن بشير الدهان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ربما فاتني الحج فاعرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : أحسنت يا بشير ، أيما مؤمن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه في غير يوم عيد كتب الله له عشرين حجة وعشرين عمرة مبرورات مقبولات ، وعشرين ( حجة وعمرة ) (1) مع نبي مرسل ، أو إمام عادل (2) ، ومن أتاه في يوم عيد كتب الله له مائة حجة ، ومائة عمرة ، ومائة غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل (3) قال : فقلت له : كيف لي بمثل الموقف ؟
____________
(1) في المصدر : إذا انكفت.
(2) تقدم في الابواب 37 و 38 و 39 و 40 و 42 و 44 و 45 و 46 و 47 من هذه الابواب.
(3) يأتي ما يدل على ذلك في الابواب الآتية هنا.

الباب 49
فيه 15 حديثا

1 ـ الكافي 4 : 580 | 1 ، وكامل الزيارات : 169.
(1) في التهذيب : غزوة ( هامش المخطوط ).
(2) في نسخة : أو إمام عدل ( هامش المخطوط ) وكذلك التهذيب.
(3) في نسخة زيادة : ومن أتاه يوم عرفة عارفا بحقه كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات ، وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل ( هامش المخطوط ).

( 460 )

قال : فنظر إليّ شبه المغضب ، ثم قال : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة واغتسل من الفرات ثم توجه إليه كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ـ ولا أعلمه إلا قال : وغزوة (4).
ورواه الصدوق بإسناده عن صالح بن عقبة إلا أنه قال : ومن أتاه في يوم عيد كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات وألف غزوة (5).
ورواه في ( ثواب الاعمال ) وفي ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين (6).
ورواه الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن الصدوق بالإسناد (7).
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (8).
[ 19598 ] 2 ـ وبإسناده عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن عبد المؤمن ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن أحمد بن محمد الكوفي ، عن محمد بن جعفر بن إسماعيل ، عن محمد بن سنان ، عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم ( عليه السلام ) ، وألف ألف عمرة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وعتق ألف نسمة ، وحملان ألف فرس في سبيل الله (1) ، وسماه الله عزّ وجلّ : « عبدي
____________
(4) في الفقيه : وعمرة ( هامش المخطوط ).
(5) الفقيه 2 : 346 | 1586.
(6) ثواب الاعمال : 115 | 25 ، وأمالي الصدوق : 123 | 11.
(7) أمالي الطوسي 1 : 204.
(8) التهذيب 6 : 46 | 101.
2 ـ التهذيب 6 : 49 | 113 ، ومصباح المتهجد : 658 ، وكامل الزيارات : 172.
(1) في المصدر : وعتق ألف ألف نسمة وحملان ألف ألف فرس في سبيل الله.

( 461 )

الصديق آمن بوعدي » وقالت الملائكة : فلان صديق ، زكّاه الله من فوق عرشه ، وسمي في الارض كروبيا (2).
[ 19599 ] 3 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن أبي إسماعيل القماط ، عن بشار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كان معسرا فلم يتهيأ له حجة الاسلام فليأت قبر الحسين ( عليه السلام ) فليعرّف عنده ، فذلك يجزئه عن حجة الاسلام ، أما إني لا أقول يجزئ ذلك عن حجة الاسلام إلا لمعسر ، فأما الموسر إذا كان قد حج حجة الاسلام فأراد أن يتنفل بالحج والعمرة فمنعه عن ذلك شغل دنيا أو عائق فأتى الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة أجزأه ذلك من أداء حجته ، وضاعف الله له بذلك أضعافا مضاعفة ، قلت : كم تعدل حجة ؟ وكم تعدل عمرة ؟ قال : لا يحصى ذلك ، قلت : مائة ، قال : ومن يحصي ذلك ؟ قلت : ألف ؟ قال : وأكثر ، ثم قال : ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) (1).
[ 19600 ] 4 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن داود ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن بشير الدهان ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة ، واغتسل بالفرات ثم توجه إليه ، كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ، ولا أعلمه إلا قال : وغزوه.
ورواه الشيخ في ( المصباح ) (1) وكذا جملة من الاحاديث السابقة والآتية.
____________
(2) الكروبيون بالتخفيف : سادة الملائكة. ( القاموس المحيط ـ كرب ـ 1 : 123 ).
3 ـ التهذيب 6 : 50 | 114 ، وكامل الزيارات : 173.
(1) إبراهيم 14 : 34.
4 ـ التهذيب 6 : 50 | 115.
(1) مصباح المتهجد : 657.