91 ـ باب استحباب انتهاز فرص الخير والمبادرة به
عند الإمكان

[ 21042 ] 1 ـ محمد بن علي بن بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، عن أبيه جميعا ، عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم السلام ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي عليه السلام ـ قال : يا علي ، بادر بأربع قبل أربع : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك ، وحياتك قبل موتك.
وفي ( الخصال ) بالسند الآتي (1) مثله (2).
وعن أبيه ، عن سعد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن موسى بن القاسم ، عن محمد بن سعيد ابن غزوان ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، ( عليهم السلام ) مثله (3).
[ 21043 ] 2 ـ وفي ( المجالس ) وفي ( معاني الاخبار ) عن الحسن بن عبدالله العسكري ، عن محمد بن أحمد القشيري ، عن أحمد بن عيسى الكوفي ، عن موسى بن إسماعيل ابن موسى بن جعفر ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : ( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) (1) قال : لا تنس صحتك وقوتك وفراغك وشبابك ونشاطك أن تطلب بها الآخرة.
____________
الباب 91
فيه 5 حديثا

1 ـ الفقيه 4 : 257 | 822.
(1) يأتي في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز ( خ ).
(2) الخصال : 239 | 86.
(3) الخصال : 238 | 85.
2 ـ أمالي الصدوق : 189 | 10 ، ومعاني الأخبار 325 | 1.
(1) القصص 28 : 77.

( 84 )

[ 21044 ] 3 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : قرنت الهيبة بالخيبة والحياء بالحرمان والفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير.
[ 21045 ] 4 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : اضاعة الفرصة غصة.
[ 21046 ] 5 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : من الخرق المعاجلة قبل الامكان ، والأناة بعد الفرصة.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

92 ـ باب استحباب تكرار التوبة والاستغفار كل يوم وليلة من
غير ذنب ووجوبه مع الذنب

[ 21047 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد ، عن غير واحد عن أبان ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتوب إلى الله عز
____________
3 ـ نهج البلاغة 3 : 155 | 20.
4 ـ نهج البلاغة 3 : 178 | 118.
5 ـ نهج البلاغة 3 : 239 | 363.
(1) تقدم في الباب 27 من أبواب مقدمة العبادات.
ويأتي مايدل عليه في الحديث 3 من الباب 97 من هذه الأبواب ، وفي البابين 2 ، 9 من أبواب فعل المعروف.

الباب 92
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 317 | 4.


( 85 )

وجل في كل يوم سبعين مرة قلت : أكان يقول : أستغفر الله وأتوب إليه ؟ قال : لا ، ولكن كان يقول : أتوب إلى الله ، قلت : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب ولا يعود ونحن نتوب ونعود ، قال ، الله المستعان.
[ 21048 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا رفعوه قالوا : قال : لكل داء دواء ودواء الذنوب الاستغفار.
[ 21049 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن عمار بن مروان قال : قال أبو عبدالله عليه السلام : من قال : أستغفر الله مائة مرة في يوم غفر الله له سبعمائة ذنب ولا خير في عبد يذنب في يوم سبعمائة ذنب.
[ 21050 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله كل يوم سبعين مرة من غير ذنب.
[ 21051 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله ويستغفره في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب ، إن الله يخص أولياءه بالمصائب ليؤجرهم عليها من غير ذنب.
ورواه الصدوق في ( معاني الأخبار ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب مثله (1).
____________
2 ـ الكافي 318 | 8 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 85 من هذه الأبواب
3 ـ الكافي 2 : 318 | 10.
4 ـ الكافي 2 : 325 | 1.
5 ـ الكافي 2 : 326 | 2.
(1) معاني الأخبار : 383 | 15.

( 86 )

[ 21052 ] 6 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن محمد بن الوليد ، عن عبدالله بن بكير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يتوب إلى الله في كل يوم سبعين مرة من غير ذنب.
[ 21053 ] 7 ـ الحسين بن سعيد في ( كتاب الزهد ) عن فضالة ، عن القاسم بن بريد العجلي ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو جعفر عليه السلام : إنه كان يقال : من أحب عباد الله إلى الله المحسن التواب.
[ 21054 ] 8 ـ وعن إبراهيم بن أبي البلاد قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : اني أستغفر الله في كل يوم خمسة آلاف مرة ، ثم قال لي : خمسة آلاف كثير.

93 ـ باب صحة التوبة في آخر العمر ولو عند بلوغ النفس
الحلقوم قبل المعاينة ، وكذا الاسلام

[ 21055 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن بكير (1) ، عن أبي عبدالله عليه السلام أو عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن الله عزّ وجلّ قال لآدم ( عليه السلام ) : جعلت لك أن من عمل من ذريتك سيئة ثم استغفر
____________
6 ـ قرب الإسناد : 79.
7 ـ الزهد : 70 | 186.
8 ـ الزهد : 74 | 199.
وتقدم مايدل عليه في الأبواب 23 ـ 26 من أبواب الذكر ، وفي البابين 85 ، 86 من هذه الأبواب.

الباب 93
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 2 : 319 | 1 ، وأورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 6 من أبواب مقدمة العبادات.
(1) في المصدر : ابن بُكير.

( 87 )

غفرت له ، قال : يا رب زدني ، قال : جعلت لهم التوبة أو بسطت لهم التوبة حتى تبلغ النفس هذه ، قال : يا رب حسبي.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن ابن أبي عمير مثله (2).
[ 21056 ] 2 ـ وبالإسناد عن جميل ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : إذا بلغت النفس هذه وأهوى بيده إلى حلقه لم يكن للعالم توبة ، وكانت للجاهل توبة.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) (1) كالذي قبله.
[ 21057 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من تاب قبل موته بسنة قبل الله توبته ، ثم قال : إن السنة لكثير ، من تاب قبل موته بشهر قبل الله توبته ، ثم قال : إن الشهر لكثير ، ثم قال : من تاب قبل موته بجمعة قبل الله توبته ، ثم قال : وإن الجمعة لكثير ، من تاب قبل موته بيوم قبل الله توبته ، ثم قال إن يوما لكثير ، من تاب قبل أن يعاين قبل الله توبته.
[ 21058 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن معاوية بن وهب ـ في حديث ـ ان رجلا شيخا كان من المخالفين عرض عليه ابن أخيه الولاية عند موته فأقر بها وشهق ومات ، قال : فدخلنا على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فعرض علي بن السري هذا الكلام على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال : هو رجل من أهل الجنة ،
____________
(2) الزهد 75 | 201.
2 ـ الكافي 2 : 319 | 3.
(1) الزهد : 71 | 189.
3 ـ الكافي 2 : 319 | 2.
4 ـ الكافي 2 : 319 | 4.

( 88 )

قال له علي بن السري ، إنه لم يعرف شيئا من هذا غير ساعته تلك ، قال : فتريدون منه ماذا ؟ قد والله دخل الجنة.
[ 21059 ] 5 ـ علي بن إبراهيم في ( تفسيره ) ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن زرارة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لما أعطى الله ابليس ما أعطاه من القوة ، قال آدم : يا رب سلطت إبليس على ولدي ، وأجريته منهم مجرى الدم في العروق ، وأعطيته ما أعطيته ، فمالي ولولدي ؟ قال : لك ولولدك السيئة بواحدة ، والحسنة بعشر أمثالها قال : يا رب زدني ، قال : التوبة مبسوطة إلى أن تبلغ النفس الحلقوم ، قال : يا رب زدني ، قال : أغفر ولا أُبالي ، قال : حسبي.
[ 21060 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من تاب قبل موته بسنة تاب الله عليه ، ثم قال : إن سنة لكثير ، من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه ، ثم قال : وإن شهرا لكثير ، من تاب قبل موته بيوم تاب الله عليه ، ثم قال : وان يوما لكثير ، من تاب قبل موته بساعة تاب الله عليه ، ثم قال : وإن ساعة لكثير ، من تاب (1) وقد بلغت نفسه هاهنا وأشار بيده إلى حلقه تاب الله عليه.
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سلمة بياع السابري ، عن رجل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وذكر نحوه إلا أنه قال : من تاب في سنة ثم قال : من تاب في شهر ،
____________
5 ـ تفسير القمي 1 : 42 ، وأورد ذيله في الحديث 5 من الباب 9 من أبواب أعداد الفرائض ، وقطعة منه وفي الحديث 8 من الباب 6 من أبواب الركوع.
6 ـ الفقيه 1 : 79 | 354 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 39 ، وقطعة منه في الحديث 8 من الباب 36 من أبواب الاحتضار ، وقطعة أخرى في الحديث 6 من الباب 22 من أبواب فعل المعروف.
(1) في المصدر زيادة : قبل موتة.

( 89 )

ثم قال : من تاب في يوم (2).
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن محمد بن أبي عمير ، عن سلمة صاحب السابري ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) مثل الرواية الاخيرة (3) .
[ 21061 ] 7 ـ قال الصدوق : وسئل الصادق ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنّي تبت الآن ) (1) قال ( عليه السلام ) : ذاك إذا عاين أمر الآخرة.
[ 21062 ] 8 ـ وفي ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) دعا رجلا من اليهود وهو في السياق إلى الاقرار بالشهادتين فأقر بهما ومات ، فأمر الصحابة أن يغسلوه ويكفنوه ثم صلّى عليه ، وقال : الحمد لله الذي أنجى بي اليوم نسمة من النار.
[ 21063 ] 9 ـ وفي ( العلل ) و( عيون الاخبار ) عن عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان النيسابوري (1) ، عن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : قلت لابي
____________
(2) ثواب الأعمال : 214 | 2.
(3) الزهد : 71 | 188.
7 ـ الفقيه 1 : 79 | 355.
(1) النساء 4 : 18.
8 ـ أمالى الصدوق : 324 | 10.
9 ـ علل الشرائع : 59 | 2 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 77 | 7.
(1) في العيون : جذان بن سليمان النيسابوري.

( 90 )

الحسن علي بن موسى الرضا ( عليهما السلام ) : لاي علة أغرق الله عزّ وجلّ فرعون وقد آمن به وأقر بتوحيده ؟ قال : لانه آمن عند رؤية البأس والايمان عند رؤية البأس غير مقبول ، وذلك حكم الله تعالى ذكره في السلف والخلف قال الله تعالى : ( فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم ايمانهم لما رأوا بأسنا ) (2) وقال : عزّ وجلّ : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) (3) ... الحديث
[ 21064 ] 10 ـ وعن جعفر بن نعيم بن شاذان ، عن عمه محمد بن شاذان ، عن الفضل بن شاذان ، عن محمد بن أبي عمير قال : قلت لابي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) : أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ لموسى ( عليه السلام ) : ( اذهبا إلى فرعون إنه طغى ) (1) فقال عليه السلام : أما قوله : ( فقولا له قولا لينا ) (2) ـ إلى أن قال : ـ وقد علم الله أن فرعون لا يتذكر ولا يخشى إلا عند رؤية البأس ، ألا تسمع الله يقول : ( حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله الا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين ) (3) فلم يقبل الله إيمانه ، وقال : ( الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) (4).
[ 21065 ] 11 ـ وفي ( عقاب الاعمال ) بإسناد تقدم في عيادة المريض (1) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ
____________
(2) غافر 40 : 84 ـ 85.
(3) الأنعام 6 : 158.
10 ـ علل الشرائع : 67 | 1.
(1 و 2) طه 20 : 43 ـ 44.
(3 و 4) يونس 10 : 90 ـ 91.
11 ـ عقاب الأعمال : 347.
(1) تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الحتضار.

( 91 )

قال : إني نازلت ربي في أُمّتي فقال لي : إن باب التوبة مفتوح حتى ينفخ في الصور ، ثم أقبل علينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إنه من تاب قبل موته بسنة تاب الله عليه ، ثم قال : وإن السنة لكثير ، من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه ، ثم قال : وشهر كثير ، من تاب قبل موته بجمعة تاب الله عليه ، ثم قال : وجمعة كثير ، من تاب قبل أن يموت بيوم تاب الله عليه ، ثم قال : ويوم كثير ، من تاب قبل أن يموت بساعة تاب الله عليه ، ثم قال : وساعة كثيرة ، من تاب وقد بلغت نفسه هذه وأومأ بيده إلى حلقه تاب الله عليه (2).
أقول : وقد تقدم مايدل على ذلك في التلقين (3) ، وغيره (4).

94 ـ باب استحباب الاستغفار في السحر

[ 21066 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : إن الله عزّ وجلّ إذا أراد أن يصيب أهل الارض بعذاب قال : لولا الذين يتحابون بجلالي ويعمرون مساجدي ويستغفرون بالاسحار لانزلت عذابي.
____________
(2) قد وردت الأحاديث المختلفة في قبول التوبة بعد ظهور صاحب الزمان ( عليه السلام ) وعدمه ولم أجمعها في باب مفرد ، ولا أوردتها في هذا الباب بعنون المنافاة ، لأن ذلك بمنزلة العبث ، فإنه في ذلك الوقت يسأل عن ذلك المهدي ( عليه السلام ) وقد حققت المقام في رسالة الرجعة ( منه قده ).
(3) تقدم في الباب 39 من أبواب الاحتضار.
(4) تقدم في الحديث 8 من الباب 69 ، وفي البابين 86 ، 90 من هذه الأبواب.

الباب 94
فيه 3 أحاديث

1 ـ علل الشرائع : 521 | 1 ، وأورده في الحديث 5 من الباب 8 من أبواب أحكام المساجد ، وعن الفقيه وثواب الأعمال والمحاسن في الحديث 1 من الباب 27 من أبواب الذكر.

( 92 )

[ 21067 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن محمد ( عليهم السلام ) قال : قال أبي ( عليه السلام ) ، قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ان الله جل جلاله اذا رأى أهل قرية قد اسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ناداهم جل جلاله يا أهل معصيتي لولا من فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي ، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي والمستغفرين بالاسحار خوفا مني لانزلت بكم عذابي ثم لا أُبالي.
[ 21068 ] 3 ـ وفي ( المجالس ) عن أحمد بن هارون الفامي ، عن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه مثله ، وزاد. قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من ساءته سيئة وسرته حسنته فهو مؤمن.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

95 ـ باب انه يجب على الانسان أن يتلافى في يومه ما فرط
في أمسه ، ولا يؤخر ذلك إلى غده

[ 21069 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد جميعا ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن أبي حمزة ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام )
____________
2 ـ علل الشرائع : 522 | 3 ، واورد نحوه في الحديث 3 من الباب 8 من ابواب احكام المساجد ، وفي الحديث 15 من الباب 17 من ابواب الامر بالمعروف.
3 ـ امالي الصدوق 166 | 8 ، واورده عن الكافي في الحديث 1 من الباب 83 من هذه الابواب ، وعن صفات الشيعة في الحديث 4 من الباب 24 من أبواب مقدمة العبادات.
(1) تقدم في الباب 10 من ابواب القنوت ، وفي الباب 25 من ابواب الدعاء ، وفي الحديث 9 من الباب 4 من ابواب اداب الصائم.

الباب 95
فيه 5 احاديث

1 ـ الكافي 2 : 327 | 1.

( 93 )

قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : إنما الدهر ثلاثة أيام أنت فيما بينهن ، مضى أمس بما فيه فلا يرجع أبدا ، فإن كنت عملت فيه خيرا لم تحزن لذهابه ، وفرحت بما استقبلته منه ، وإن كنت فرطت فيه فحسرتك شديدة لذهابه وتفريطك فيه ، وأنت من غد في غرة ، لا تدري لعلك لا تبلغه وإن بلغته لعل حظك فيه التفريط مثل حظك في الامس ـ إلى أن قال : ـ وإنما هو يومك الذى أصبحت فيه ، وقد ينبغي لك إن عقلت وفكرت فيما فرطت في الامس الماضي مما فاتك فيه من حسنات أن لا تكون اكتسبتها ومن سيئات أن لا تكون أقصرت عنها ـ إلى أن قال ـ فاعمل عمل رجل ليس يأمل من الايام إلا يومه الذي أصبح فيه وليلته ، فاعمل أو دع والله المعين على ذلك.
[ 21070 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن هشام بن سالم ، عن بعض اصحابه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن النهار إذا جاء قال : يا ابن آدم اعمل في يومك هذا خيرا أشهد لك به عند ربك يوم القيامة ، فإني لم آتك فيما مضى ، ولا آتيك فيما بقي ، فإذا جاء الليل قال مثل ذلك.
[ 21071 ] 3 ـ وعن علي ، عن أبيه ، وعلي بن محمد القاساني جميعا ، عن القاسم بن محمد عن سليمان المنقري ، عن حفص بن غياث قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن قدرت أن لا تعرف فافعل (1) ، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت محمودا عند الله ثم قال : قال أبي علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : لا خير في العيش إلا لرجلين : رجل يزداد في كل يوم خيرا ، ورجل يتدارك منيته (2) بالتوبة... الحديث.
____________
2 ـ الكافي 2 : 329 | 12.
3 ـ الكافي 2 : 330 | 15 ، واورده في الحديث 1 من الباب 51 من هذه الابواب.
(1) في المصدر زيادة : وما عليك الا يثني عليك الناس.
(2) في النسخة : سيئته ( هامش المخطوط ).

( 94 )

محمد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) عن أحمد بن محمد بن يحيى ، عن سعد ، عن القاسم بن محمد مثله (3).
[ 21072 ] 4 ـ وفي ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن يحيى (1) ، بإسناده المذكور في جامعه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال : المغبون من غبن عمر ساعة بعد ساعة.
[ 21073 ] 5 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال : من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان آخر يوميه خيرهما فهو مغبوط ، ومن كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون ، ومن لم ير الزيادة في نفسه فهو إلى النقصان ، ومن كان إلى النقصان فالموت خير له من الحياة.
وفي ( المجالس ) عن محمد بن الحسن ، عن الحسن بن متيل ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن الصادق ( عليه السلام ) نحوه (1).
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن أسباط ، عن مولى لبني هاشم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (2).
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4).
____________
(3) امالي الصدوق : 530 | 2.
4 ـ معاني الاخبار : 342 | 2.
(1) في المصدر : محمد بن يحيى العطار ، عن محمد بن احمد بن يحيى بن عمران الاشعري.
5 ـ معاني الاخبار : 342 | 3.
(1) امالي الصدوق : 531 | 4.
(2) لم نجده في الكافي المطبوع.
(3) تقدم في الحديثين 11 ، 15 من الباب 86 ، وفي الباب 91 من هذه الابواب.
(4) يأتي في الباب 96 من هذه الابواب.

( 95 )

96 ـ باب وجوب محاسبة النفس كل يوم وملاحظتها وحمد
الله على الحسنات وتدارك السيئات

[ 21074 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبي الحسن الماضي ( عليه السلام ) قال : ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم ، فإن عمل حسنا استزاد الله ، وإن عمل سيئا استغفر الله منه وتاب إليه.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن حماد بن عيسى مثله (1).
[ 21075 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه علي بن محمد جميعا ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حفص بن غياث قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أراد أحدكم أن لا يسأل الله شيئا إلا أعطاه فلييأس من الناس كلهم ، ولا يكون له رجاء إلا من عند الله جل ذكره ، فاذا علم الله جلّ وعزّ ذلك من قلبه لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه ، فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا عليها ، فإن للقيامة خمسين موقفا كل موقف مقداره ألف سنة ، ثم تلا قوله تعالى : ( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ) (1).
____________
الباب 96
فيه 13 حديثا

1 ـ الكافي 2 : 328 | 2.
(1) الزهد : 76 | 203.
2 ـ الكافي 8 : 143 | 108 و 2 : 119 | 2 ، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 65 من ابواب الدعاء ، وفي الحديث 3 من الباب 36 من ابواب الصدقة.
(1) السجدة 32 : 5.

( 96 )

ورواه الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن أحمد بن محمد بن الحسن عن أبيه ، عن الصفار ، عن علي بن محمد القاساني ، عن حفص بن غياث مثله (2).
[ 21076 ] 3 ـ محمد بن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من كتاب المشيخة للحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : ابن آدم إنك لا تزال بخير ما كان لك واعظ من نفسك ، وما كانت المحاسبة من همك (1) وما كان الخوف لك شعارا ، والحزن لك دثارا ، ابن آدم انك ميت ومبعوث وموقوف بين يدي الله فأعد جوابا.
ورواه الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن أحمد بن محمد بن الحسن (2) ، عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب مثله (3).
[ 21077 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( معاني الاخبار ) وفي ( الخصال ) عن علي بن عبدالله الاسواري ، عن أحمد بن محمد بن قيس ، عن عمرو بن حفص (1) ، عن عبدالله بن محمد بن أسد (2) ، عن الحسين بن
____________
(2) امالي الطوسي 1 : 34.
3 ـ مستطرفات السرائر : 83 | 21.
(1) في نسخة : همتك ( هامش المخطوط ).
(2) في الامالي : ابو الحسن احمد بن محمد بن الوليد.
(3) امالي الطوسي 1 : 114.
4 ـ معاني الاخبار : 334 ، والخصال : 525.
(1) في الخصال : عمر بن حفص.
(2) في المصدرين : عبيد الله بن محمد بن اسد.

( 97 )

إبراهيم ، عن محمد بن سعيد (3) ، عن ابن جريح ، عن عطاء (4) ، عن أبي ذر ـ في حديث ـ قال : قلت : يا رسول الله فما كانت صحف إبراهيم ؟ قال : كانت أمثالا كلها : أيها الملك المبتلى المغرور إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض ، ولكن بعثتك لترد عني دعوة المظلوم ، فاني لا أردها وإن كانت من كافر ، وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبا أن تكون له ساعات : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يتفكر فيها صنع الله إليه ، وساعة يخلو فيها بحظ نفسه من الحلال ، فإن هذه الساعة عون لتلك الساعات ، واستجمام للقلوب ، وتفريغ لها... الحديث.
[ 21078 ] 5 ـ وفي ( معاني الاخبار ) عن علي بن عبدالله بن بابويه ، عن علي بن أحمد الطبري ، عن أبي سعيد الطبري ، عن خراش ، عن مولاه أنس قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لذكر الله بالغدو والآصال خير من حطم السيوف في سبيل الله عزّ وجلّ ـ يعني : من ذكر الله بالغدو ـ وتذكر ما كان منه في ليله من سوء عمله واستغفر الله وتاب إليه انتشر (1) وقد حطت سيئاته ، وغفرت ذنوبه ، ومن ذكر الله بالآصال وهي العشيات وراجع نفسه فيما كان منه يومه ذلك من سرفه على نفسه واضاعته لامر ربه فذكر الله واستغفر الله تعالى وأناب راح إلى أهله وقد غفرت له ذنوبه.
[ 21079 ] 6 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : من حاسب نفسه ربح ، ومن غفل عنها خسر ، ومن خاف أمن ، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ، ومن فهم علم.
____________
(3) في المصدرين : يحيى بن سعيد.
(4) في المصدرين زيادة : عبيد بن عمير الليثي.
5 ـ معاني الأخبار : 411 | 100.
(1) في المصدر : فإذا انتشر في ابتغاء ما قسم الله له ، انتشر.
6 ـ نهج البلاغة 3 : 199 | 208.

( 98 )

[ 21080 ] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) بإسناده الآتي (1) عن أبي ذر ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) ـ أنه قال : يا أبا ذر حاسب نفسك قبل أن تحاسب فانه أهون لحسابك غدا ، وزن نفسك قبل أن توزن ، وتجهز للعرض الاكبر يوم تعرض لا تخفى على الله خافية ـ إلى أن قال : ـ يا أبا ذر لا يكون الرجل من المتقين حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك شريكه ، فيعلم من أين مطعمه ، ومن أين مشربه ، ومن أين ملبسه ، أمن حلال أو من حرام ، يا أبا ذر من لم يبال من أين اكتسب المال لم يبال الله من أين أدخله النار (2).
[ 21081 ] 8 ـ الحسن بن علي العسكري ( عليهما السلام ) في ( تفسيره ) عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : أكيس الكيسين من حاسب نفسه ، وعمل لما بعد الموت ، فقال رجل : يا أمير المؤمنين كيف يحاسب نفسه ؟ قال : إذا أصبح ثم أمسى رجع إلى نفسه ، وقال : يا نفسي إن هذا يوم مضى عليك لا يعود إليك أبدا ، والله يسألك عنه بما أفنيته ، فما الذي عملت فيه أذكرت الله أم حمدته ؟ أقضيت حوائج مؤمن فيه أنفست عنه كربه ؟ أحفظتيه بظهر الغيب في أهله وولده ؟ أحفظتيه بعد الموت في مخلفيه ، أكففت عن غيبة أخ مؤمن أعنت مسلما ؟ ما الذي صنعت فيه ؟ فيذكر ما كان منه ، فإنذكر أنه جرى منه خير حمد الله وكبره على توفيقه ، وإن ذكر معصية أو تقصيرا استغفر الله وعزم على ترك معاودته.
____________
7 ـ أمالي الطوسي 2 : 147.
(1) يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم 49.
(2) من بعد قوله الى أن قال الى أخر الحديث غير موجود في امالي الطوسي المطبوع.
8 ـ تفسير الإمام العسكري ( عليه السلام ) : 38.

( 99 )

[ 21082 ] 9 ـ علي بن موسى بن طاووس في كتاب ( محاسبة النفس ) قال : روينا في الحديث النبوي المشهور : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وزنوها قبل أن توزنوا ، وتجهزوا للعرض الاكبر.
[ 21083 ] 10 ـ قال : وروى يحيى بن الحسن بن هارون الحسينى في أماليه ، بإسناده إلى الحسن بن علي ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يكون العبد مؤمنا حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك شريكه ، والسيد عبده... الحديث.
[ 21084 ] 11 ـ قال : ورويت بإسنادي إلى محمد بن علي بن محبوب في كتابه بإسناده إلى جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا قال له ذلك اليوم : يا ابن آدم أنا يوم جديد ، وأنا عليك شهيد فافعل فيّ خيرا ، واعمل في خيرا ، أشهد (1) لك يوم القيامة ، فانك لن تراني بعدها أبدا.
[ 21085 ] 12 ـ قال : ورأيت في كتاب مسعدة بن زياد من اصول الشيعة فيما رواه عن الصادق ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : الليل إذا أقبل نادى مناد بصوت يسمعه الخلائق إلا الثقلين يا ابن آدم اني خلق جديد ، إنّي على ما في شهيد فخذ مني فإني لو طلعت الشمس لم أرجع إلى الدنيا ، ولم تزدد فيّ من حسنة ، ولم تستعتب في من سيئة ، وكذلك يقول النهار إذا أدبر الليل.
[ 21086 ] 13 ـ قال : ورويت بإسنادي من أمالي الشيخ المفيد بإسناده عن
____________
9 ـ محاسبة النفس : 13.
10 ـ محاسبة النفس : 14.
11 ـ محاسبة النفس : 14.
(1) في المصدر : أسهل.
12 ـ محاسبة النفس : 14.
13 ـ محاسبة النفس : 14.

( 100 )

علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : ان الملك الحافظ على العبد يكتب في صحيفة أعماله فاملوا في أولها خيرا ، وفي آخرها خيرا ، يغفر لكم ما بين ذلك.

97 ـ باب وجوب زيادة التحفظ عند زيادة العمر خصوصا
أبناء الاربعين فصاعدا

[ 21087 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن داود ، عن سيف ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن العبد لفي فسحة من أمره ما بينه وبين أربعين سنة ، فاذا بلغ أربعين سنة أوحى الله عزّ وجلّ إلى ملكيه قد عمرت عبدي هذا عمرا فغلظا وشددا وتحفظا واكتبا عليه قليل عمله وكثيره وصغيره وكبيره.
ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن داود بن النعمان ، عن سيف بن عميرة (1) مثله (2).
ورواه في ( الخصال ) عن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد بن يحيى (3) ، عن علي بن الحكم مثله (4).
____________
=
وتقدم ما يدل عليه في الباب 95 من هذه الأبواب.
ويأتي ما يدل عليه في الحديثين 1 ، 2 من الباب 98 من هذه الأبواب.

الباب 97
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 108 | 84.
(1) في الأمالي : سيف التمار.
(2) أمالي الصدوق : 40 | 1.
(3) في المصدر زيادة : محمد بن السندي.
(4) الخصال : 545 | 24.

( 101 )

[ 21088 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد رفعه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا أتت على الرجل أربعون سنة قيل له : خذ حذرك فانك غير معذور ، وليس ابن الاربعين أحق بالحذر من ابن العشرين ، فإنّ الذي : يطلبهما واحد وليس براقد ، فاعمل لما أمامك من الهول ، ودع عنك فضول القول.
ورواه الصدوق في ( الخصال ) بإسناده الذي قبله (1).
[ 21089 ] 3 ـ وعنه ، عن علي بن الحكم ، عن حسان ، عن زيد الشحام قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : خذ لنفسك ، خذ منها في الصحة قبل السقم ، وفي القوة قبل الضعف ، وفي الحياة قبل الممات.
[ 21090 ] 4 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : العمر الذي أعذر الله فيه إلى ابن آدم ستون سنة.
[ 21090 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : سئل الصادق عليه السلام عن قول الله عزّ وجلّ : ( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر ) (1) فقال : توبيخ لابن ثمانية عشر سنة.
وفي ( المجالس ) مرسلا مثله (2).
____________
2 ـ الكافي 2 : 329 | 10.
(1) الخصال : 545 | ذيل حديث 24.
3 ـ الكافي 2 : 329 | 11.
4 ـ نهج البلاغة 3 : 231 | 326.
5 ـ الفقيه 1 : 118 | 561.
(1) فاطر 35 : 37.
(2) أمالي الصدوق 40 | 1.

( 102 )

[ 21092 ] 6 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن علي بن اسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم ، عن الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : ثلاث من لم تكن فيه فلا يرجى خيره ابدا : من لم يخش الله في الغيب ، ولم يرع في الشيب ، ولم يستح من العيب.
[ 21093 ] 7 ـ وفي ( الخصال ) عن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن السندي ، عن علي بن الحكم ، عن داود بن النعمان ، عن سيف التمار ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا بلغ العبد ثلاثا وثلاثين سنة فقد بلغ أشده ، وإذا بلغ أربعين سنة فقد بلغ منتهاه ، فاذا طعن في واحد وأربعين فهو في النقصان ، وينبغي لصاحب الخمسين أن يكون كمن كان في النزع (1).

98 ـ باب وجوب عمل الحسنة بعد السيئة

[ 21094 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( معاني الاخبار ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد بن أبي عبدالله (1) ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن يونس بن ظبيان
____________
6 ـ امالي الصدوق : 336 | 8.
7 ـ الخصال : 545 | 23.
(1) في نسخة : الترح وهو ضد الفرح ( هامش المخطوط ).

الباب 98
فيه 5 احاديث

1 ـ معاني الاخبار : 236 | 1 ، واورد صدره في الحديث 8 من الباب 2 من ابواب افعال الصلاة.
(1) في المصدر زيادة : عن ابيه.

( 103 )

قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : من أحب ان يعلم ماله عند الله فلينظر ما لله عنده ، ومن خلا بعمل فلينظر فيه ، فإن كان حسنا جميلا فليمض عليه ، وإن كان سيئا قبيحا فليجتنبه ، فإن الله أولى بالوفاء والزيادة ، ومن عمل سيئة في السر فليعمل حسنة في السر ، ومن عمل سيئة في العلانية فليعمل حسنة في العلانية.
[ 21095 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : ويل لمن غلبت آحاده أعشاره ، فقلت له : وكيف هذا ؟ قال : أما سمعت الله عزّ وجلّ يقول : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها ) (1) فالحسنة الواحدة إذا عملها كتبت له عشرا ، والسيئة الواحدة إذا عملها كتبت له واحدة ، فنعوذ بالله ممن يرتكب في يوم واحد عشر سيئات ، ولا يكون له حسنة واحدة فتغلب حسناته سيئاته.
[ 21096 ] 3 ـ وفي ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن علي بن اسباط ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله عزّ وجلّ أوحى إلى عيسى ( عليه السلام ) : ما أكرمت خليقة بمثل ديني ، ولا أنعمت عليها بمثل رحمتي ، اغسل بالماء منك ما ظهر ، وداو بالحسنات ما بطن ، فانك إلي راجع ، شمّر فكلّ ما هو آت قريب ، وأسمعني منك صوتا حزينا.
____________
2 ـ معاني الاخبار : 248 | 1.
(1) الانعام 6 : 160.
3 ـ امالي الصدوق : 484 | 7.

( 104 )

[ 21097 ] 4 ـ وعن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : سمعته يقول : ما أحسن الحسنات بعد السيئات ، وما أقبح السيئات بعد الحسنات.
[ 21098 ] 5 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن إسماعيل بن محمد الكاتب ، عن أحمد بن جعفر المالكي ، عن عبدالله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه ، عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن حبيب بن ميمون (1) ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اتق الله حيثما كنت ، وخالق الناس بخلق حسن ، واذا عملت سيئة فاعمل حسنة تمحوها.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2).

99 ـ باب صحة التوبة من المرتد

[ 21099 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب وغيره ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي
____________
4 ـ امالي الصدوق : 209 | 1 ، والكافي 2 : 331 | 18.
5 ـ امالي الطوسي 1 : 189.
(1) في المصدر : حبيب ، عن ميمون بن ابي شبيب.
(2) تقدم في الحديث 1 من الباب 85 من هذه الابواب.
ويأتي ما يدل عليه في الحديث 17 من الباب 46 من ابواب ما يكتسب به.

الباب 99
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 2 : 334 | 1.

( 105 )

جعفر ( عليه السلام ) قال : من كان مؤمنا فعمل خيرا في إيمانه ثم أصابته فتنة فكفر ثم تاب بعد كفره كتب له وحسب له كل شيء كان عمله في ايمانه ، ولا يبطله الكفر إذا تاب بعد كفره.
أقول : ويدل عليه عموم أحاديث التوبة وإطلاقها ، وتقدم ما يدل على ذلك خصوصا أيضا (1) ، ويأتي ما يدل على التفصيل في الحدود (2).

100 ـ باب وجوب الاشتغال بصالح الاعمال
عن الاهل والمال

[ 21100 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، والحسن بن علي جميعاً ، عن أبي جميلة ، عن جابر ، عن عبد الاعلى ، وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن إبراهيم ، عن عبد الاعلى (1) ، عن سويد بن غفلة قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إن ابن آدم إذا كان في آخر يوم من أيام الدنيا وأول يوم من أيام الآخرة مثل له ماله وولده وعمله فيلتفت إلى ماله فيقول : والله إني كنت عليك حريصا شحيحا ، فمالي عندك ؟ فيقول : خذ مني كفنك ، قال : فيلتفت إلى ولده فيقول : والله إني كنت لكم محبا وإني كنت عليكم محاميا
____________
(1) تقدم في الحديث 10 من الباب 47 من هذه الابواب ، وفي الباب 30 من ابواب مقدمة العبادات.
(2) يأتي في الاحاديث 3 ، 5 ، 6 من الباب 1 ، وفي الباب 3 ، وفي الحديث 41 من الباب 10 من ابواب حد المرتد.

الباب 100
فيه حديثان

1 ـ الكافي 3 : 231 | 1.
(1) في الامالي : ابراهيم بن عبد الاعلى.

( 106 )

فماذا عندكم ؟ فيقولون : نوديك إلى حفرتك نواريك فيها ، قال : فيلتفت إلى عمله فيقول : والله إني كنت فيك لزاهدا ، وإن كنت لثقيلا ، فيقول : أنا قرينك في قبرك ويوم نشرك حتى اعرض أنا وأنت على ربك... الحديث.
ورواه الصدوق مرسلا (3).
ورواه الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن ابن الصلت ، عن ابن عقدة ، عن عباد ، عن عمه ، عن أبيه ، عن جابر مثله (4).
[ 210101 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) وفي ( معاني الاخبار ) عن محمد بن على ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي ( عليه السلام ) : إن للمرء المسلم ثلاثة أخلاء : فخليل يقول له : أنا معك حيا وميتا وهو عمله ، وخليل يقول له : أنا معك حتى تموت وهو ماله فاذا مات صار للوارث ، وخليل يقول له : أنا معك إلى باب قبرك ثم اخليك وهو ولده.
وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن الحميري ، عن هارون بن مسلم مثله (1).
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2).
____________
(2) في المصدر : وان كنت عليّ.
(3) لم نجده في الفقيه المطبوع.
(4) امالي الطوسي 1 : 357.
2 ـ امالي الصدوق : 95 | 3 ، ومعاني الاخبار : 232 | 1.
(1) الخصال : 114 | 92.
(2) تقدم في الحديث 6 من الباب 4 من هذه الابواب.
ويأتي ما يدل على المقصود في الباب 101 من هذه الابواب.