مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
97






تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

المتوفى سنة 1104 هـ

الجزء السابع عشر

تحقيق
مؤسسة آل البيت ( عليهم السلام ) لاحياء التراث


(3)



(4)

جميع الحقوق محفوظة ومسجلة
لمؤسسة آل البيت ـ ( عليهم السلام ) ـ لإحياء التراث

مؤسسة آل البيت ـ ( عليهم السلام ) ـ لإحياء التراث
قم ـ دورشهر ـ خيابان شهيد فاطمي ـ كوچه 9 ـ بلاك 5
ص . ب 996 | 37185 ـ هاتف 23435 و 37371


(5)

المجلد الثالث
من كتاب
تفصيل وسائل الشيعة الى تحصيل مسائل الشريعة
وفق الله لإكماله ، ونفع به بمحمد وآله (1)

____________
(1) جاء هذا العنوان في الصفحة الاولى من نسخة من الكتاب بخط المصنف قدس الله سره ، وقد كتب على زاويتها اليسرى ما نصه : « كان الشروع في تأليفه في أوائل جمادى الثانية سنة إحدى وسبعين بعد الالف » .
(6)


(7)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على إفضاله ، والصلاة والسلام على محمد وآله .


كتاب التجارة

فهرس انواع الابواب اجمالا

1 ـ أبواب مقدماتها
2 ـ أبواب ما يكتسب به
3 ـ أبواب عقد البيع وشروطه
4 ـ أبواب آداب التجارة
5 ـ أبواب الخيار
6 ـ أبواب أحكام العقود
7 ـ أبواب العيوب
8 ـ أبواب الربا
9 ـ أبواب الصرف
10 ـ أبواب بيع الثمار
11 ـ أبواب بيع الحيوان
12 ـ أبواب السلف
13 ـ أبواب الدين والقرض



(8)

تفصيل الابواب



(9)

أبواب مقدماتها

1 ـ باب استحبابها واختيارها على أسباب الرزق

[ 21843 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قوله عزّ وجلّ : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة )(1) قال : رضوان الله والجنة في الآخرة ، والسعة في الرزق والمعاش ، وحسن الخلق في الدنيا .
ورواه الشيخ أيضا بإسناده عن الحسن بن محبوب (2) .
____________

أبواب مقدماتها
الباب 1
فيه 13 حديثا

1 ـ الفقيه 3 : 94 | 353 .
(1) البقرة 2 : 201 .
(2) التهذيب 6 : 327 | 900 .

(10)

ورواه الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب مثله (3) .
ورواه في ( معاني الاخبار ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد مثله (4) .
[ 21844 ] 2 ـ وبإسناده عن المعلى بن خنيس قال : رآني أبو عبدالله ( عليه السلام ) وقد تأخرت عن السوق ، فقال : اُغدُ إلى عزّك .
[ 21845 ] 3 ـ وبإسناده عن روح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : تسعة أعشار الرزق في التجارة .
[ 21846 ] 4 ـ وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن سهل بن زياد ، عن الحسين بن يزيد ، عن سفيان الجريري ، عن عبد المؤمن الانصاري ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : البركة عشرة أجزاء : تسعة أعشارها في التجارة ، والعشر الباقي في الجلود .
قال الصدوق : يعني بالجلود الغنم ، واستدل بما يأتي (1) .
[ 21847 ] 5 ـ وعن أحمد بن الحسن القطان ، عن أحمد بن يحيى بن زكريا ، عن بكر بن عبدالله بن حبيب ، عن تميم بن بهلول ، عن سعد بن
____________
(3) الكافي 5 : 71 | 2 .
(4) معاني الأخبار : 174 | 1 .
2 ـ الفقيه 3 : 119 | 507 .
3 ـ الفقيه 3 : 147 | 647 .
4 ـ الخصال : 445 | 44 .
(1) يأتي في الحديث 5 من هذا الباب .
5 ـ الخصال : 446 | 45 .

(11)

عبد الرحمن المخزومي (1) ، عن الحسين بن زيد ، عن أبيه زيد بن علي ، عن آبائه ( عليهم السلام )، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : تسعة أعشار الرزق في التجارة ، والجزء الباقي في السابياء ـ يعني الغنم ـ .
[ 21848 ] 6 ـ وبإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : تعرضوا للتجارات فإن لكم فيها غنى عما في أيدي الناس ، وإن الله عزّ وجلّ يحب المحترف الامين ، المغبون غير محمود ولا مأجور .
[ 21849 ] 7 ـ علي بن الحسين المرتضى في رسالة ( المحكم والمتشابه ) نقلا من ( تفسير النعماني ) بإسناده الآتي (1) عن علي ( عليه السلام ) في بيان معايش الخلق ـ إلى أن قال : ـ وأما وجه التجارة فقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ) (1) الاية ، فعرفهم سبحانه كيف يشترون المتاع في الحضر والسفر ، وكيف يتجرون ، إذ كان ذلك من أسباب المعاش .
[ 21850 ] 8 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن محمد الزعفراني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من طلب التجارة استغنى عن الناس ، قلت : وإن كان معيلا ؟ قال : وإن كان معيلا ، إن تسعة أعشار الرزق في التجارة .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (1) .
____________
(1) في المصدر : سعيد بن عبد الرحمن المخزومي .
6 ـ الخصال : 621 | 10 .
7 ـ المحكم والمتشابه : 59 .
(1) يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة رقم (52) .
(2) البقرة 2 : 282 .
8 ـ الكافي 5 : 148 | 3 .
(1) التهذيب 7 : 3 | 5 وفيه محمد بن الزغفراني .

(12)

[ 21851 ] 9 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عمّن حدثه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : التجارة تزيد في العقل .
[ 21852 ] 10 ـ وعن محمد بن يحيى وغيره ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن علي بن عطية ، عن هشام بن أحمر قال : كان أبوالحسن ( عليه السلام ) يقول لمصادف : اغد إلى عزك ـ يعني : السوق ـ .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (1) .
[ 21853 ] 11 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : تعرضوا للتجارة ، فإن فيها غنى لكم عما في أيدي الناس .
[ 21854 ] 12 ـ وعن أحمد بن محمد العاصمي ، عن محمد بن أحمد النهدي ، عن محمد بن علي ، عن شريف بن سابق ، عن الفضل بن أبي قرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال للموالي : اتجروا بارك الله لكم ، فإني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : الرزق عشرة أجزاء : تسعة أجزاء في التجارة ، وواحد في غيرها .
____________
9 ـ الكافي 5 : 148 | 2 .
10 ـ الكافي 5 : 149 | 7 .
(1) التهذيب 7 : 3 | 4 .
11 ـ الكافي 5 : 149 | 9 ، والفقيه 3 : 120 | 511 .
12 ـ الكافي 5 : 318 | 59 وأورده في الحديث 4 من الباب 26 من أبواب مقدمات النكاح .

(13)

ورواه الصدوق مرسلا (1) ، وكذا الذي قبله .
[ 21855 ] 13 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الحجال ، عن علي بن عقبة قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) لمولى له : يا عبدالله إحفظ عزك . قال : وما عزي جعلت فداك ؟ قال : غدوك إلى سوقك ، وإكرامك نفسك ، وقال لآخر مولى له : مالي أراك تركت غدوك إلى عزك ؟ ! قال : جنازة أردت أن أحضرها ، قال : فلا تدع الرواح إلى عزك .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

2 ـ باب كراهة ترك التجارة

[ 21856 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ترك التجارة ينقص العقل .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) .
[ 21857 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي إسماعيل ،
____________
(1) الفقيه 3 : 120 | 510 .
13 ـ التهذيب 7 : 4 | 12 .
(1) يأتي في البابين 2 ، 15 ، وما يدل عليه عموما في الأبواب الآتية من هذه الأبواب ، وفي الباب 20 ، وفي الحديث 3 من الباب 66 من أبواب ما يكتسب به .

الباب 2
فيه 14 حديثا

1 ـ الكافي 5 : 148 | 1 .
(1) في التهذيب زيادة : عن الحلبي وهو الموافق لما ورد في الوافي 3 : 21 كتاب المعايش والمكاسب .
(2) التهذيب 7 : 2 | 1 .
2 ـ الكافي 5 : 148 | 5 .

(14)

عن فضيل بن يسار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أي شيء تعالج ؟ فقلت : ما اُعالج اليوم شيئا ، فقال : كذلك تذهب أموالكم ، واشتد عليه .
[ 21858 ] 3 ـ وعن أحمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن أبي الجهم ، عن فضيل الأعور قال : شهدت معاذ بن كثير وقال لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني قد أيسرت فأدع التجارة ؟ فقال : إنك إن فعلت قل عقلك ، أو نحوه .
[ 21859 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن أبي القداح (1) ، عن معاذ بياع الاكسية قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا معاذ أضعفت عن التجارة ؟ أو زهدت فيها ؟ قلت : ما ضعفت عنها ، ولا زهدت فيها ، قال : فمالك ؟ قلت : كنا ننتظر أمرا ، وذلك حين قتل الوليد ، وعندي مال كثير . وهو في يدي ، وليس لاحد علي شيء ، ولا أراني آكله حتى أموت ، فقال : لا تتركها ، فإن تركها مذهبة للعقل ، اسع على عيالك ، وإياك أن يكونوا هم السعاة عليك .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد (2) ، وكذا الذي قبله .
[ 21860 ] 5 ـ وبالإسناد عن علي بن الحكم ، عن أسباط بن سالم قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فسألنا عن عمر بن مسلم ما فعل ؟ فقلت : صالح ولكنه قد ترك التجارة ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : عمل الشيطان ثلاثا ، أما علم أن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) اشترى
____________
3 ـ الكافي 5 : 148 | 4 ، التهذيب 7 : 2 | 2 .
4 ـ الكافي 5 : 148 | 6 .
(1) في نسخة : أبي الفرج ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي والتهذيب .
(2) التهذيب 7 : 2 | 3 .
5 ـ الكافي 5 : 75 | 8 .

(15)

عيرا أتت من الشام ، فاستفضل فيها ما قضى دينه ، وقسم في قرابته ، يقول الله عزّوجلّ ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) (1) إلى آخر الاية ، يقول القصاص : إن القوم لم يكونوا يتجرون ، كذبوا ، ولكنهم لم يكونوا يدعون الصلاة في ميقاتها ، وهم أفضل ممن حضر الصلاة ولم يتجر . ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (2) .
[ 21861 ] 6 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن شريف بن سابق ، عن الفضل بن أبي قرة (1) قال : سأل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل وأنا حاضر ، فقال : ما حبسه عن الحج ؟ فقيل : ترك التجارة ، وقل شيئه ، قال : وكان متكئا فاستوى جالسا ، ثم قال لهم : لا تدعوا التجارة فتهونوا ، اتجروا بارك الله لكم .
ورواه الصدوق بإسناده عن شريف بن سابق مثله ، وترك صدره ، وقال : فتموتوا (2) .
[ 21862 ] 7 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن معاذ بن كثير بياع الاكسية قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني قد هممت أن أدع السوق وفي يدي شيء ، فقال : إذا يسقط رأيك ، ولا يستعان بك على شيء .
____________
(1) النور 24 : 37 .
(2) التهذيب 6 : 326 | 897 .
6 ـ الكافي 5 : 149 | 8 ، التهذيب 7 : 3 | 6 .
(1) في المصدر : الفضيل بن أبي قرة .
(2) الفقيه 3 : 120 | 512 .
7 ـ الكافي 5 : 149 | 10 .

(16)

ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى (1) .
ورواه أيضا بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن سنان (2) ، والذي قبله بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله مثله .
[ 21863 ] 8 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن عمر بن اُذينة ، عن فضيل بن يسار قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إني قد كففت عن التجارة وأمسكت عنها ، قال : ولم ذلك ؟ أعجز بك ؟ كذلك تذهب أموالكم ، لا تكفوا عن التجارة ، والتمسوا من فضل الله عزّ وجلّ .
[ 21864 ] 9 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عبدالله الحجال ، عن علي ابن عقبة ، عن محمد بن مسلم وكان ختن بريد العجلي ، قال بريد لمحمد : سل لي أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن شيء اُريد أن أصنعه ، إن للناس في يدي ودائع وأموالا أتقلب فيها ، وقد أردت أن أتخلى من الدنيا ، وأدفع إلى كل ذي حق حقه ، قال : فسأل محمد أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن ذلك ، وخبّره بالقصّة ، وقال : ما ترى له ؟ فقال : يا محمد أيبدأ نفسه بالحرب ، لا ولكن يأخذ ويعطي على الله عزّ وجلّ .
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (1) .
[ 21865 ] 10 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي ، عن أسباط بن سالم بياع
____________
(1) التهذيب 7 : 3 | 7 .
(2) التهذيب 6 : 329 | 908 .
8 ـ الكافي 5 : 149 | 11 .
9 ـ الكافي 5 : 149 | 12 .
(1) التهذيب 7 : 3 | 8 .
10 ـ التهذيب 7 : 4 | 11 .

(17)

الزطي قال : سأل أبو عبدالله ( عليه السلام ) يوما وأنا عنده عن معاذ بياع الكرابيس ؟ فقيل : ترك التجارة ، فقال : عمل الشيطان من ترك التجارة ، ذهب ثلثا عقله ، أما علم أن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قدمت عير من الشام فاشترى منها ، واتجر فربح فيها ما قضى دينه .
[ 21866 ] 11 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الفضيل بن يسار (1) قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني قد تركت التجارة قال : فلا تفعل ، افتح بابك ، وابسط بساطك ، واسترزق الله ربك .
[ 21867 ] 12 ـ قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) : التجارة تزيد في العقل .
[ 21868 ] 13 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : ترك التجارة مذهبة للعقل .
[ 21869 ] 14 ـ وبإسناده عن روح بن عبد الرحيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّوجلّ : ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) (1) قال : كانوا أصحاب تجارة ، فاذا حضرت الصلاة تركوا التجارة ، وانطلقوا إلى الصلاة ، وهم أعظم أجرا ممن لم يتجر .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
____________
11 ـ الفقيه 3 : 100 | 393 .
(1) في المصدر : الفضل بن يسار .
12 ـ الفقيه 3 : 119 | 505 .
13 ـ الفقيه 3 : 119 | 506 .
14 ـ الفقيه 3 : 119 | 508 وأورد نحوه في الحديث 1 من الباب 14 من أبواب آداب التجارة .
(1) النور 24 : 37 .
(2) تقدم في الباب 1 من هذه الأبواب .
(3) يأتي ما يدل عليه عموما في الباب 5 ، وفي الحديث 9 من الباب 6 ، وفيه الباب 18 هذه الأبواب .

(18)

3 ـ باب استحباب الشراء وإن كان غاليا

[ 21870 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن علي بن عقبة قال : كان أبو الخطاب قبل أن يفسد وهو يحمل المسائل لأصحابنا ويجيء بجواباتها ، روى عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اشتر وإن كان غاليا ، فان الرزق ينزل مع الشراء .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (2) .
[ 21871 ] 2 ـ وبإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن إسماعيل القصير ، عمن ذكره ، عن أبي حمزة الثمالي قال : ذكر عند علي بن الحسين ( عليه السلام ) غلاء السعر ، فقال : وما علي من غلائه ، إن غلا فهو عليه ، وإن رخص فهو عليه .
ورواه الكليني ، عن علي بن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن أبي عبدالله (1) .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبي حمزة الثمالي (2) .
____________
الباب 3
فيه حديثان

1 ـ الكافي 5 : 150 | 13 .
(1) الفقيه 3 : 170 | 757 .
(2) التهذيب 7 : 4 | 9 .
2 ـ التهذيب 6 : 321 | 881 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 16 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 4 من الباب 30 من أبواب آداب التجارة .
(1) الكافي 5 : 81 | 7 .
(2) الفقيه 3 : 170 | 756 .

(19)

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

4 ـ باب استحباب طلب الرزق ووجوبه مع الضرورة

[ 21872 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن عبدالله بن الحجاج (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن محمد بن المنكدر كان يقول : ما كنت أظن (2) أن علي بن الحسين ( عليه السلام ) يدع خلقا أفضل منه ، حتى رأيت ابنه محمد بن علي ، فأردت أن أعظه فوعظني ، فقال له أصحابه : بأي شيء وعظك ؟ فقال : خرجت إلى بعض نواحي المدينة في ساعة حارة فلقيني أبو جعفر محمّد بن علي ( عليه السلام ) ، وكان رجلا بادنا ثقيلا ، وهو متكىء على غلامين أسودين أو موليين ، فقلت في نفسي : سبحان الله شيخ من أشياخ قريش في هذه الساعة ، على مثل هذه الحالة في طلب الدنيا ، أما (3) لأعظنه ، فدنوت منه فسلمت عليه ، فرد علي بنهر (4) ، وهو يتصاب عرقا فقلت : أصلحك الله شيخ من أشياخ قريش في هذه الساعة ، على هذه الحال في طلب الدنيا ، أرايت لو جاء أجلك وأنت على هذه الحال ، فقال : لو جاءني الموت وأنا على هذه الحال ،
____________
(3) تقدم في البابين 1 و 2 من هذه الأبواب .
(4) يأتي في الباب 30 وفي الحديث 1 من الباب 35 من أبواب آداب التجارة .

الباب 4
فيه 16 حديثا

1 ـ الكافي 5 : 73 | 1 ، التهذيب 6 : 325 | 894 .
(1) في المصدر : عبد الرحمن بن الحجاج .
(2) في التهذيب : أرى ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي .
(3) في التهذيب زيادة : أني ( هامش المخطوط ) .
(4) في نسخة : ببهر ( هامش المخطوط ) والبهر : تتابع النفس من التعب ( الصحاح ـ بهر ـ 2 : 598 ) .

(20)

جاءني وأنا في طاعة من طاعة الله عزّوجلّ أكف بها نفسي وعيالي عنك وعن الناس ، وإنما كنت أخاف لو أن جاءني الموت وأنا على معصية من (5) معاصي الله ، فقلت : صدقت يرحمك الله ، أردت أن أعظك فوعظتني .
[ 21873 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن عبيدالله الدهقان ، عن درست ، عن عبد الاعلى مولى آل سام قال : استقبلت أبا عبدالله ( عليه السلام ) في بعض طرق المدينة ، في يوم صائف شديد الحر فقلت : جعلت فداك حالك عند الله عزّوجلّ ، وقرابتك من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . وأنت تجهد نفسك (1) في مثل هذا اليوم ؟ فقال : يا عبد الاعلى خرجت في طلب الرزق ، لأستغني (2) عن مثلك .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (3) وكذا الأول .
[ 21874 ] 3 ـ وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن إبن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أيوب أخي اديم بياع الهروي قال : كنا جلوسا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) إذ أقبل علاء بن كامل فجلس قدام أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : ادع الله أن يرزقني في دعة ، قال : لا أدعو لك ، أطلب كما أمرك الله عزّوجلّ .
ورواه الشيخ بإسناده عن الفضل بن شاذان مثله (1) .
[ 21875 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن
____________
(5) في نسخة : في ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 5 : 74 | 3 .
(1) في نسخة : لنفسك ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي .
(2) في التهذيب زيادة : به ( هامش المخطوط ) .
(3) التهذيب 6 : 324 | 893 .
3 ـ الكافي 5 : 78 | 3 .
(1) التهذيب 6 : 323 | 888 .
4 ـ الكافي 5 : 93 | 3 ، والتهذيب 6 : 184 | 381 ، وأورده بتمامه في الحديث 2 من الباب

=


(21)

الحكم ، عن موسى بن بكر قال : قال لي أبوالحسن موسى ( عليه السلام ) : من طلب هذا الرزق من حله ، ليعود به على نفسه وعياله ، كان كالمجاهد في سبيل الله . . . الحديث .
[ 21876 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن إبن أبي عمير ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن ابن فضيل (1) ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من طلب الدنيا استعفافا (2) عن الناس ، وسعيا (3) على أهله ، وتعطفا على جاره ، لقي الله عزّوجلّ يوم القيامة ووجهه مثل القمر ليلة البدر .
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) مرسلا نحوه (4) .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى (5) وكذا الّذي قبله .
[ 21877 ] 6 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن إبن محبوب ، عن أبي خالد الكوفي رفعه عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العبادة سبعون جزءا ، أفضلها طلب الحلال .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب مثله (1) .
____________
=
9 ، وقطعة منه في الحديث 2 من الباب من أبواب الدين ، وذيله في الحديث 4 من الباب 46 من أبواب المستحقين للزكاة .
5 ـ الكافي 5 : 78 | 5 .
(1) في التهذيب : محمد بن الفضيل ( هامش المخطوط ) .
(2) في الثواب : استغناء ( هامش المخطوط ) .
(3) في المصدر : وتوسيعا .
(4) ثواب الأعمال : 215 .
(5) التهذيب 6 : 324 | 890 .
6 ـ الكافي 5 : 78 | 6 .
(1) التهذيب 6 : 324 | 891 .

(22)

[ 21878 ] 7 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن محمد بن عمر بن بزيع ، عن محمد بن عائذ (1) ، عن كليب الصيداوي قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ادع الله لي في الرزق فقد التأثت (2) عليّ اموري ، فأجابني مسرعا : لا ، اخرج فاطلب .
[ 21879 ] 8 ـ وعن أحمد بن عبدالله ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن صفوان ، عن خالد بن نجيح قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أقرؤوا من لقيتم من أصحابكم السلام ، وقولوا لهم : إن فلان بن فلان يُقرئكم السلام ، وقولوا لهم : عليكم بتقوى الله ، وما ينال به ما عند الله ، إني والله ما آمركم إلا بما نأمر به أنفسنا ، فعليكم بالجد والاجتهاد ، وإذا صليتم الصبح فانصرفتم فبكروا في طلب الرزق واطلبوا الحلال ، فان الله سيرزقكم ويعينكم عليه .
[ 21880 ] 9 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عمن ذكره ، عن أبان ، عن العلاء قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : أيعجز أحدكم أن يكون مثل النملة ، فإن النملة تجر إلى جحرها .
[ 21881 ] 10 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن ابراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن القاسم بن محمد رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قيل له : ما بال
____________
7 ـ الكافي 5 : 79 | 11 .
(1) في نسخة : أحمد بن عائذ ( هامش المخطوط ) .
(2) التأثت : اختلطت وأبطأت . « الصحاح ـ لوث ـ 1 : 291 » .
8 ـ الكافي 5 : 78 | 8 .
9 ـ الكافي 5 : 79 | 10 .
10 ـ الكافي 5 : 71 | 3 .

(23)

أصحاب عيسى ( عليه السلام ) كانوا يمشون على الماء ، وليس ذلك في أصحاب محمد ( صلّى الله عليه وآله ) ؟ فقال : إن أصحاب عيسى كفوا المعاش ، وإن هؤلاء ابتلوا بالمعاش .
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (1) .
[ 21882 ] 11 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن علي بن إسماعيل ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا ضاق أحدكم فليعلم أخاه ، ولا يعن على نفسه .
[ 21883 ] 12 ـ وعنه ، عن بنان بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن المغيرة ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إذا أعسر أحدكم فليخرج ، ولا يغمّ نفسه وأهله .
[ 21884 ] 13 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يخرج في الهاجرة في الحاجة قد كفاها (1) ، يريد أن يراه الله يُتعب نفسه في طلب الحلال .
[ 21885 ] 14 ـ قال : وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إن الله يحب المحترف الامين .
[ 21886 ] 15 ـ وفي ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن جعفر
____________
(1) التهذيب 6 : 327 | 901 .
11 ـ التهذيب 6 : 329 | 910 ، والكافي 4 : 49 | 13 .
12 ـ التهذيب 6 : 329 | 909 .
13 ـ الفقيه 3 : 99 | 383 .
(1) في المصدر : كُفيها .
14 ـ الفقيه 3 : 95 | 367 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 20 من أبواب ما يكتسب به .
15 ـ معاني الاخبار : 366 .

(24)

ابن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العبادة سبعون جزء وأفضلها جزءا طلب الحلال .
وفي ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد بن يحيى بإسناده قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وذكر مثله (1) .
[ 21887 ] 16 ـ وفي ( الامالي ) عن جعفر بن علي بن الحسن ، عن أبيه (1) ، عن جده عبدالله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من بات كالاً من طلب الحلال ، بات مغفورا له .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ويأتي ما يدل عليه (3) .

5 ـ باب كراهة ترك طلب الرزق ، وتحريمه مع الضرورة

[ 21888 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
____________
(1) ثواب الأعمال : 215 .
16 ـ أمالي الصدوق : 238 | 9 .
(1) في المصدر : عن جده الحسن بن علي .
(2) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الحديث 8 من الباب 9 من أبواب قواطع الصلاة ، وفي الباب 1 وفي الأحايث 4 و 5 و 6 و 8 و 10 و 11 من الباب 2 ، وفي الحديث 1 من الباب 3 من هذه الأبواب .
(3) يأتي في الحديث 2 من الباب 14 من أبواب آداب التجارة ، وفي الباب 5 وفي الحديثين 4 و 11 من الباب 6 وفي الأحاديث 1 و 3 و 5 من الباب 7 ، وفي الأحاديث 7 و 8 و 11 من الباب 9 ، وفي البابين 15 و 23 من هذه الأبواب .

الباب 5
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 77 | 2 .

(25)

ابن أبي عمير ، عن حسين بن عطية (1) ، عن عمر بن يزيد قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أرأيت لو أن رجلا دخل بيته وأغلق بابه ، أكان يسقط عليه شيء من السماء ؟ !
[ 21889 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن عمر بن يزيد قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : رجل قال : لاقعدن في بيتي ، ولأصلّين ولأصومنّ ولأعبدن ربي ، فأما رزقي فسيأتيني ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : هذا أحد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى (1) .
وبإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) .
[ 21890 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن أبي طالب الشعراني (1) ، عن سليمان بن معلى بن خنيس ، عن أبيه ، قال : سأل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن رجل وأنا عنده ، فقيل : أصابته الحاجة ، قال : فما يصنع اليوم ؟ قيل : في البيت يعبد ربه ، قال : فمن أين قوته ؟ قيل : من عند بعض إخوانه ، فقال أبو عبدالله ( عليه
____________
(1) في نسخة : حسن بن عطية ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي .
2 ـ الكافي 5 : 77 | ، وأورده عن السرائر في الحديث 4 من الباب 50 من أبواب الدعاء .
(1) التهذيب 6 : 323 | 887 .
(2) لم نعثر عليه في التهذيب المطبوع .
3 ـ الكافي 5 : 78 | 4 .
(1) في نسخة : أبي طالب الشواني ( هامش المخطوط ) .

(26)

السلام ) : والله للذي يقوته أشد عبادة منه .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (2) .
[ 21891 ] 4 ـ وعن علي ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن اسماعيل بن محمد المنقري ، عن هشام الصيدناني (1) قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا هشام إن رأيت الصفين قد التقيا ، فلا تدع طلب الرزق في ذلك اليوم .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2) .
[ 21892 ] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن الحسين بن أحمد ، عن شهاب بن عبد ربه قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن ظننت أو بلغك أن هذا الامر كائن في غد ، فلا تدعن طلب الرزق ، وإن استطعت أن لا تكون كلا (1) فافعل .
[ 21893 ] 6 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : وفي غير آية من كتاب الله ( إنه لا يحب المسرفين ) (1) ، فنهاهم عن الاسراف ، ونهاهم عن التقتير ، لكن أمر بين أمرين ، لا يعطي جميع ما عنده ثم يدعو الله أن يرزقه فلا يستجيب له .
____________

(2) التهذيب 6 : 324 | 889 .
4 ـ الكافي 5 : 78 | 7 .
(1) في نسخة من التهذيب : هشام الصيدلاني ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 6 : 324 | 892 .
5 ـ الكافي 5 : 79 | 9 .
(1) الكل : الذي لا يقوم باُمور حياته بل يلقيها على غيره ، وجمعه كلول . انظر « لسان العرب ـ كلل ـ 11 : 594 » .
6 ـ الكافي 5 : 67 | 1 .
(1) الأنعام 6 : 141 ، الأعراف 7 : 31 .