وسائل الشيعة ج 20 ص 330 ـ ص 348

محمد بن سعيد عن زكريا بن محمد ، عن أبيه ، عن عمر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان قوم لوط من أفضل قوم خلفهم الله فطلبهم إبليس الطلب الشديد ، ثم ذكر كيف علمهم أن يلوطوا به ـ إلى أن قال ـ فوضعوا أيديهم فيه حتى اكتفى الرجال بالرجال بعضهم ببعض ، ثم جعلوا يرصدون مارة الطريق فيفعلون بهم وأقبلوا على الغلمان ، ثم ذكر كيف بعث الله إليهم جبرئيل وميكائيل وإسرافيل وكيف أهلكهم الله ، وأنجى لوطا وبناته ـ إلى أن قال : ـ قال الله عزّ وجلّ : لمحمد ( صلى الله عليه وآله ) : ( وما هي من الظالمين ببعيد ) (1) من ظالمي امتك إن عملوا ما عمل قوم لوط .
قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من ألح في وطء الرجال لم يمت حتى يدعو الرجال إلى نفسه .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الحسن بن متيل ، عن أحمد بن محمد بن خالد (2) .
وروى الذي قبله في ( لعلل ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، مثله .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (3) .
[ 25748 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن فضال ، عن داود بن فرقد ، عن أبي يزيد الحمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله بعث أربعة أملاك في إهلاك قوم لوط ، ثم ذكر شهادة لوط فيهم أنهم شرار من خلق الله ـ إلى أن قال : ـ فقال : له جبرئيل : انا بعثنا في إهلاكهم ، فقال : يا
____________
(1) هود 11 : 83 .
(2) عقاب الاعمال : 314 | 2 .
(3) المحاسن : 110 | 103 .
5 ـ الكافي 5 : 546 | 6 .

( 331 )

جبرئيل عجل ، فقال : ( إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب ) (1) فأمره أن يتحمل هو ومن معه إلا امرأته ، ثم اقتلعها يعني المدينة جبرئيل بجناحه من سبعة أرضين ثم رفعها حتى سمع أهل السماء الدنيا نباح الكلاب وصراخ الديوك ثم قلبها وأمطر عليها وعلى من حول المدينة حجارة من سجيل .
[ 25749 ] 6 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن أبي حمزة ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قوم لوط ( عليه السلام ) : ( هؤلاء بناتي ) (1) قال : عرض عليهم التزويج .
[ 25750 ] 7 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عثمان بن سعيد ، عن محمد بن سليمان ، عن ميمون البان قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقرئ عليه آيات من هود فلما بلغ ( وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد ) (1) قال : فقال : من مات مصرا على اللواط لم يمت حتى يرميه الله بحجر من تلك الحجارة تكون فيه منيته ولا يراه أحد .
[ 25751 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) و ( عيون الاخبار ) بأسانيده : عن محمد بن سنان ، عن الرضا ( عليه السلام ) فيما كتب إليه من جواب مسائله : وعلة تحريم الذكران للذكران والاناث للاناث لما ركب في الاناث وما طبع عليه الذكران ، ولما في إتيان الذكران للذكران والاناث للاناث من انقطاع النسل ، وفساد التدبير ، وخراب الدنيا .
____________
(1) هود 11 : 81 .
6 ـ الكافي 5 : 548 | 7 .
(1) هود 11 : 78 .
7 ـ الكافي 5 : 548 | 9 .
(1) هود 11 : 82 ـ 83 .
8 ـ علل الشرائع : 547 | 1 ، وعيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 97 .

( 332 )

[ 25752 ] 9 ـ وفي ( عقاب الاعمال ) قال : قال ( عليه السلام ) : لو كان ينبغي لاحد أن يرجم مرتين لرجم اللوطي مرّتين .
[ 25753 ] 10 ـ أحمد بن محمد بن خالد البرقي في ( المحاسن ) : عن محمد بن علي ، عن ابن فضال ، عن سعيد بن غزوان ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لما عمل قوم لوط ما عملوا بكت الارض إلى ربّها حتّى بلغت دموعها إلى السماء ، وبكت السماء حتى بلغت دموعها العرش ، فأوحى الله إلى السماء أن احصبيهم ، وأوحى إلى الارض أن اخسفي بهم .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، مثله (1) .
[ 25754 ] 11 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) : عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر ، عن أبيه ، أن عليا ( عليه السلام ) سئل عن اساف ونائلة وعبادة قريش لهما ؟ فقال : إنهما كانا شابين صبيحين ، وكان بأحدهما تأنيث ، وكانا يطوفان بالبيت فصادفا من البيت خلوة فأراد أحدهما صاحبه ففعل فمسخهما الله حجرين ، فقالت قريش : لو لا أن الله رضي الله أن يعبد هذان ما حولهما عن حالهما .
ورواه الكليني عن عليّ بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، مثله (1) .
[ 25755 ] 12 ـ أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في ( الاحتجاج ) : عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ ان زنديقا قال له : لم حرم الله الزنا ؟
____________
9 ـ عقاب الاعمال : 316 | 5 ، والمحاسن : 112 | 104 .
10 ـ المحاسن : 110 | 102 .
(1) عقاب الاعمال : 314 | 1 .
11 ـ قرب الاسناد : 24 .
(1) لم نعثر عليه في الكافي المطبوع .
12 ـ الاحتجاج : 347 .

( 333 )

قال : لما فيه من الفساد وذهاب المواريث ، وانقطاع الانساب ، لا تعلم المرأة في الزنا من أحبلها ، ولا المولود يعلم من أبوه ، ولا أرحام موصولة ، ولا قرابة معروفة ، قال : فلم حرم الله اللواط ؟ قال : من أجل انه لو كان اتيان الغلام حلالا لاستغنى الرجال عن النساء ، وكان فيه قطع النسل ، وتعطيل الفروج ، وكان في اجازة ذلك فساد كثير .
[ 25756 ] 13 ـ الحسن بن عليّ بن شعبة في ( تحف العقول ) : عن أبي الحسن الثالث ( عليه السلام ) ان يحيى بن أكثم سأله عن قوله تعالى : ( أو يزوجهم ذكرانا واناثا ) (1) يزوج الله عباده الذكران ، فقد عاقب قوما فعلوا ذلك ، فقال ( عليه السلام ) : قوله : ( يزوجهم ذكرانا واناثا ) (2) أي يولد له ذكر ويولد له اناث ، يقال لكل اثنين مقرونين : زوجان ، كل واحد منهما زوج ، ومعاذ الله أن يكون عنى الجليل ما لبست به على نفسك تطلب الرخص لارتكاب المآثم ، ( ومن يفعل ذلك يلق اثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ) (3) إن لم يتب .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك هنا (4) وفي الحدود (5) وغيرها .

18 ـ باب تحريم اللواط على المفعول به

[ 25757 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن
____________
13 ـ تحف العقول : 379 .
(1 و 2) الشورى 42 : 50 .
(3) الفرقان 25 : 69 .
(4) يأتي في البابين 19 و 20 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الابواب 1 و 2 و 3 و 5 من ابواب حد اللواط وتقدم ما يدل عليه في الحديثين 33 و 36 من الباب 46 وفي الحديث 22 من الباب 49 من ابواب جهاد النفس وفي الحديث 6 من الباب 41 من ابواب الامر والنهي .

الباب 18
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 5 : 544 | 2 ، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 17 من هذه الابواب .

( 334 )

أبي عمير ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : وان الرجل ليؤتى في حقبه فيحبسه الله على جسر جهنم حتى يفرغ الله من حساب الخلائق ، ثم يؤمر به إلى جهنم فيعذب بطبقاتها طبقة طبقة حتى يرد إلى أسفلها ولا يخرج منها .
[ 25758 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أمكن من نفسه طائعاً يلعب به ألقى الله عليه شهوة النساء .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) .
[ 25759 ] 3 ـ وعن علي ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن عبيد الله (1) الدهقان ، عن درست بن أبي منصور ، عن عطية أخي أبي العرام (2) قال : ذكرت لابي عبدالله ( عليه السلام ) المنكوح من الرجال ، فقال : ليس يبلي الله بهذا البلاء أحدا وله فيه حاجة ، إنّ في أدبارهم أرحاما منكوسة وحياء أدبارهم كحياء المرأة قد شرك فيهم ابن لابليس يقال له : زوال ، فمن شرك فيه من الرجال كان منكوحا ، ومن شرك فيه من النساء كانت من الموارد ، والعامل على
____________
2 ـ الكافي 5 : 549 | 1 .
(1) عقاب الاعمال : 317 | 11 .
3 ـ الكافي 5 : 549 | 2 .
(1) في المصدر : عبدالله .
(2) في علل الشرائع : المغراء « هامش المخطوط » .

( 335 )

هذا من الرجال إذا بلغ أربعين سنة لم يتركه ، وهم بقية سدوم (3) ، اما اني لست أعني بهم أنهم بقيتهم انهم ولدهم ، ولكنّهم من طينتهم ، قال : قلت : سدوم التي قبلت ، قال : هي أربع مدائن : سدوم ، وصريم (4) ، والدما (5) وعميرا ، قال : أتاهن جبرئيل ( عليه السلام ) وهن مقلوعات إلى تخوم الارضين السابعة فوضع جناحه تحت السفلى منهن ، ورفعهن جميعا حتى سمع أهل السماء نباح كلابهم ثم قلبها .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن جعفر بن الحسين السعد آبادي ، عن علي بن سعيد ، عن عبيد الله الدهقان ، مثله (6) .
[ 25760 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن عبد الرحمن العرزمي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إن لله عبادا لهم في أصلابهم أرحام كأرحام النساء ، قال : فسئل فما لهم لا يحملون ؟ قال : انها منكوسة ، ولهم في أدبارهم غدّة (1) كغدة الجمل أو البعير فاذا هاجت هاجوا ، وإذا سكنت سكنوا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن غياث ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
(3) سدوم : مدينة من مدائن قوم لوط « معجم البلدان 3 | 200 ، مراصد الاطلاع 2 | 700 » .
(4) الصريم : الارض السوداء التي لاتنبت شيئا ، وقيل : هي موضع « معجم البلدان 3 | 404 » .
(5) في علل الشرائع : وصدوم ولدنا « هامش المخطوط » .
دما : بلدة من نواحي عمان « معجم البلدان 2 | 461 » .
(6) علل الشرائع : 552 | 7 .
4 ـ الكافي 5 : 549 | 3 .
(1) الغدة : العقدة في الجسد حولها شحم ، كل قطعة صلبة بين العصب ، الجمع : غدد ، « القاموس المحيط 1 : 320 هامش المخطوط » .

( 336 )

السلام ) ، مثله إلى قوله : منكوسة (2) .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) : عن أبيه عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، مثله إلى قوله : منكوسة إلا أنه قال : عبادا لا يعبأ بهم (3) .
[ 25761 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد محمد ، عن جعفر بن محمد الاشعريّ ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى أبي فقال له : اني قد ابتليت (1) فادع الله لي ، فقيل له : انه يؤتى في دبره فقال : ما أبلى الله بهذا البلاء أحدا له فيه حاجة ثم قال أبي : قال الله عزّ وجلّ : وعزتي وجلالي لا يقعد على استبرقها وحريرها من يؤتى في دبره .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن أبيه عن سعد ، عن جعفر بن محمد (2) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمّد ، مثله (3) .
[ 25762 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن سعيد ، عن زكريا بن محمد ، عن أبيه ، عن عمرو ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : أقسم الله على نفسه أن لا يقعد على نمارق الجنة من يؤتي في دبره فقلت له (1) : فلان عاقل لبيب يدعو الناس إلى نفسه قد ابتلاه الله بذلك قال : فيفعل ذلك في مسجد الجامع ؟ قلت : لا ، قال : فيفعله على باب داره ؟ قلت : لا ، قال :
____________
(2) المحاسن : 113 | 109 .
(3) عقاب الاعمال : 317 | 8 .
5 ـ الكافي 5 : 550 | 5 .
(1) في المصدر زيادة : ببلاء .
(2) عقاب الاعمال : 316 | 7 .
(3) المحاسن : 112 | 105 .
6 ـ الكافي 5 : 550 | 8 .
(1) في المصدر : لابي عبدالله ( عليه السلام ) .

( 337 )

فأين يفعله ؟ قلت : إذا خلا ، قال (2) : هذا متلذذ ولا يقعد على نمارق الجنة .
[ 25763 ] 7 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن علي بن أسباط ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما كان من (1) شيعتنا فلم يكن فيهم ثلاثة أشياء : من يسأل في كفه ، ولم يكن فيهم أزرق أخضر ، ولم يكن فيهم من يؤتى في دبره .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن محمد بن الحسين ، عن علي بن أسباط ، نحوه (2) .
[ 25764 ] 8 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن عمران ، عن عبدالله بن جبلة ، عن إسحاق بن عمار ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : هؤلاء المخنثون مبتلون بهذا البلاء فيكون المؤمن مبتلى والناس يزعمون انه لا يبتلى بهذا أحد لله فيه حاجة ، قال : نعم ، قد يكون مبتلى به فلا تكلموهم فانم يجدون لكلامكم راحة ، قلت : فإنهم ليس يصبرون قال : هم يصبرون ولكن يطلبون بذلك اللذة .
[ 25765 ] 9 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، عن زيد بن علي ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، أنه رأى رجلا به تأنيث في مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال له : اخرج من مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يا من لعنه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم قال : سمعت رسول الله ( صلى الله
____________
(2) في المصدر زيادة : فإن الله لم يبتله .
7 ـ الكافي 5 : 551 | 9 .
(1) في المصدر : في .
(2) عقاب الاعمال : 317 | 9 باختلاف .
8 ـ الكافي 5 : 551 | 10 .
9 ـ علل الشرائع : 602 | 63 ، واورده في الحديث 2 من الباب 87 من ابواب ما يكتسب به .

( 338 )

عليه وآله ) [ يقول ] (1) : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال .
[ 25766 ] 10 ـ قال ـ وفي حديث آخر ـ : اخرجوهم من بيوتكم فانهم أقذر شيء .
[ 25767 ] 11 ـ وبهذا الاسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : كنت جالسا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في المسجد حتى أتاه رجل به تأنيث فسلم عليه فرد عليه ثم أكب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الارض يسترجع ، ثمّ قال : مثل هؤلاء في امتي ! انه لا يكون مثل هؤلاء في امة إلا عذبت قبل الساعة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

19 ـ باب تحريم لواط البالغ بغير البالغ

[ 25768 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : إن في كتاب علي ( عليه السلام ) إذا اخذ
____________
(1) اثبتناه من المصدر .
10 ـ علل الشرائع : 602 | 64 ، واورده في الحديث 3 من الباب 87 من ابواب ما يكتسب به .
11 ـ علل الشرائع : 602 | 65 ، واورده في الحديث 4 من الباب 87 من ابواب ما يكتسب به .
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 87 من ابواب ما يكتسب به ، وفي الباب 17 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 19 والاحاديث 5 و 6 و 7 من الباب 24 والحديث 7 من الباب 28 من هذه الابواب ، والاحاديث 1 و 4 و 8 من الباب 1 والباب 2 و 3 من ابواب حد اللواط .

الباب 19
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 7 : 200 | 12 ، واورده عن الكافي والتهذيب في الحديث 7 من الباب 3 من ابواب حد اللواط .

( 339 )

الرجل مع غلام في لحاف مجردين ضرب الرجل وادب الغلام وإن كان ثقب وكان محصنا رجم .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

20 ـ باب تحريم الايقاب (*) في اللواط وما دونه

[ 25769 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن عبد الصمد بن بشير ، عن سليمان بن هلال في الرجل يفعل بالرجل قال : فقال : إن كان دون الثقب فالجلد ، وان كان ثقب اقيم قائما ثم ضرب بالسيف ضربة اخذ السيف منه ما اخذ ، فقلت له : هو القتل قال : هو ذاك .
[ 25770 ] 2 ـ وعن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اللواط ما دون الدبر والدبر هو الكفر .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) مرسلا (1) .
وكذا رواه البرقي في ( المحاسن ) إلا أنه قال : هو الكفر بالله (2) .
____________
(1) تقدم في الباب 17 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 20 من هذه الابواب ، والحديث 5 من الباب 1 والباب 2 من ابواب حد اللواط .

الباب 20
فيه 3 احاديث

* ـ الايقاب : الادخال . ( لسان العرب 1 : 801 ) .
1 ـ الكافي 7 : 200 | 7 ، واورده عن الكافي والتهذيب في الحديث 2 من الباب 1 من ابواب حد اللواط .
2 ـ الكافي 5 : 544 | 3 .
(1) عقاب الاعمال : 316 | 6 .
(2) المحاسن : 112 | ذيل الحديث 104 .

( 340 )

[ 25771 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سهل بن زياد ، عن بكر بن صالح ، عن محمد بن سنان ، عن حذيفة بن منصور قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن اللواط ؟ فقال : ما بين الفخذين ، وسألته عن الذي يوقب ؟ فقال : ذاك الكفر بما أنزل الله على نبيه ( صلى الله عليه وآله ) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

21 ـ باب تحريم مقدمات اللواط من التقبيل والنظر
بشهوة ونحوهما

[ 25772 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قبل غلاما من شهوة ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار .
[ 25773 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اياكم وأولاد الاغنياء والملوك المرد ، فان فتنتهم أشد من فتنة العذارى في خدورهن .
[ 25774 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ،
____________
3 ـ التهذيب 10 : 53 | 197 .
(1) تقدم في الابواب 17 و 18 و 19 من هذه الابواب .
(2) ياتي في الباب 2 و 3 من ابواب حد اللواط .

الباب 21
فيه 5 احاديث

1 ـ الكافي 5 : 548 | 10 .
2 ـ الكافي 5 : 548 | 8 .
3 ـ الكافي 7 : 200 | 9 ، واخرجه عن الكافي والتهذيب في الحديث 1 من الباب 4 من ابواب حد اللواط .

( 341 )

عن إسحاق بن عمار قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : محرم قبل غلاما من شهوة قال : يضرب مائة سوط .
[ 25775 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( معاني الاخبار ) : عن عبد الواحد بن محمد بن عبدوس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن هشام بن أحمد ، عن عبدالله بن الفضل ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، عن جابر بن عبدالله قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن المكاعمة والمكامعة ، فالمكاعمة : ان يلثم الرجل الرجل ، والمكامعة : أن يضاجعه ولا يكون بينهما ثوب من غير ضرورة .
[ 25776 ] 5 ـ وقد تقدم في حديث المخنثين : ولا تكلموهم فانهم يجدون لكلامكم راحة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

22 ـ باب تحريم نوم الرجل مع الرجل في لحاف واحد مجردين
وأنه ينبغي اخراج المخنثين من البيوت ومن المسجد

[ 25777 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن أبي عبيدة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان عليّ ( عليه السلام ) إذا وجد رجلين في لحاف واحد مجردين جلدهما حد الزاني مائة جلدة كل واحد منهما ، الحديث .
____________
4 ـ معاني الاخبار : 300 | 1 .
5 ـ تقدم في الحديث 8 من الباب 18 من هذه الابواب .
(1) تقدم في الباب 18 والباب 19 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 22 من هذه الابواب ، وفي الحديث 5 من الباب 1 من ابواب حد اللواط .

الباب 22
فيه 6 احاديث

1 ـ الكافي 7 : 182 | 10 ، واورد ذيله في الحديث 2 من الباب 25 من هذه الابواب ، واورد قطعة منه في الحديث 13 من الباب 10 من ابواب حد الزنا .

( 342 )

[ 25778 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : حد الجلد في الزنا أن يوجدا في لحاف واحد والرجلان يوجدان في لحاف واحد والمرأتان توجدان في لحاف واحد .
[ 25779 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن القاسم بن محمد ، عن عبد الصمد بن بشير ، عن سليمان بن هلال قال : سأل بعض أصحابنا أبا عبدالله ( عليه السلام ) فقال : الرجل ينام مع الرجل في لحاف واحد ؟ قال : ذو محرم ؟ قال : لا ، قال : من ضرورة ؟ قال : لا ، قال : يضربان ثلاثين سوطا ثلاثين سوطا الحديث .
[ 25780 ] 4 ـ وفى ( الخصال ) : بإسناده عن عليّ ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : لا ينام الرجل مع الرجل في ثوب واحد فمن فعل ذلك وجب عليه الادب وهو التعزير .
[ 25781 ] 5 ـ الحسن الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يباشر الرجل الرجل إلا وبينهما ثوب ، ولا تباشر المرأة المرأة إلا وبينهما ثوب .
[ 25782 ] 6 ـ قال : ولعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المخنثين وقال : اخرجوهم من بيوتكم .
____________
2 ـ الكافي 7 : 181 | 3 ، واورد صدره في الحديث 2 من الباب 13 من هذه الابواب ، واورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 10 من ابواب حد الزنا .
3 ـ الفقيه 4 : 14 | 21 ، واورد تمامه عن الفقيه والتهذيب في الحديث 21 من الباب 10 من ابواب حد الزنا .
4 ـ الخصال : 632 .
5 ـ مكارم الاخلاق : 232 .
6 ـ مكارم الاخلاق : 232 .

( 343 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

23 ـ باب ما تعالج به الابنة (*)

[ 25783 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ومحمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن عمر بن عليّ بن عمر بن يزيد (1) عن أخيه الحسين ، عن أبيه عمر بن يزيد قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) وعنده رجل فقال له : إني احب الصبيان فقال له : فتصنع ماذا ؟ قال : أحملهم على ظهري فوضع أبو عبدالله ( عليه السلام ) يده على جبهته وولّى (2) عنه فبكى الرجل فنظر اليه فكانه رحمه ، فقال : إذا أتيت بلدك فاشتر جزورا (3) سمينا واعقله عقالا شديدا وخذ السيف فاضرب السنام ضربة تقشر عنه الجلدة . واجلس عليه بحرارته (4) ، قال الرجل : فأتيت بلدي ففعلت ذلك فسقط منّي على ظهر البعير شبه الوزغ أصغر من الوزغ وسكن ما بي . .
____________
(1) تقدم في الحديثين 9 و 10 من الباب 18 ، وفي الحديث 4 من الباب 21 من هذه الابواب .
(2) ياتي في الحديث 10 من الباب 24 من هذه الابواب ، وفي الباب 10 من ابواب حد الزنا ، وفي الحديث 5 من الباب 1 ، وفي الباب 6 من ابواب حد اللواط .

الباب 23
فيه حديث واحد

* ـ الابنة : التهمة والعيب . والمراد هنا داء اللواط من جهة المفعول . ( لسان العرب 13 : 3 ) .
1 ـ الكافي 5 : 550 | 6 .
(1) في المصدر : عن محمد بن عمر .
(2) في المصدر زيادة : وجهه .
(3) الجزور : الواحد من الابل يقع على الانثى والذكر . ( الصحاح للجوهري 2 : 612 ) .
(4) في المصدر زيادة : فقال عمر : .
(5) الوزغ : دابة صغيرة من جنس سام ابرص . ( حياة الحيوان 2 : 399 ) .

( 344 )

24 ـ باب تحريم السحق على الفاعلة والمفعول بها

[ 25784 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن سعيد ، عن زكريا بن محمد ، عن أبيه ، عن عمر (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث قوم لوط ـ : إن ابليس لما علمهم اللواط تركوا نساءهم وأقبلوا على الغلمان ، فلما رأى انه قد أحكم امره في الرجال جاء إلى النساء فصير نفسه امرأة ثم قال : ان رجالكن يفعل بعضهم ببعض ، قالوا : نعم ، قد رأينا كل ذلك يعظهم لوط ويوصيهم وابليس يغويهم حتى استغنى النساء بالنساء ، ثمّ ذكر كيفية اهلاكهم .
ورواه أحمد بن محمد بن خالد في ( المحاسن ) مثله (2) .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) كما مر (3) .
[ 25785 ] 2 ـ وعن أبي عليّ الاشعري عن الحسن بن علي الكوفي ، عن عبيس بن هشام ، عن الحسين بن أحمد المنقري ، عن هشام الصيدناني ، انه (1) سأله رجل عن هذه الآية ( كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس ) (2) فقال بيده هكذا ، فمسح إحداهما بالاخرى فقال : هن اللواتي باللواتي ، يعني النساء بالنساء .
[ 25786 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن
____________
الباب 24
فيه 11 حديث

1 ـ الكافي 5 : 544 | 5 .
(1) وفي نسخة : عمرو ( هامش المصححة الثانية ) .
(2) المحاسن : 110 | 103 .
(3) مر في ذيل الحديث 4 من الباب 17 من هذه الابواب .
2 ـ الكافي 5 : 551 | 1 .
(1) في المصدر : عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) قال : .
(2) ق 50 : 12 .
3 ـ الكافي 5 : 551 | 2 ، واورد قطعة منه عن الكافي بسند آخر وعن التهذيب والسرائر في الحديث 3 من الباب 3 من ابواب الحيض .

( 345 )

الحكم ، عن إسحاق بن جرير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ ان امرأة قالت له : أخبرني عن اللواتي باللواتي ما حدهن فيه ؟ قال : حد الزنا ، انه إذا كان يوم القيامة يؤتى بهن قد البسن مقطعات من نار وقنعن بمقانع من نار وسرولن من نار وادخل في اجوافهن إلى رؤوسهن اعمدة من نار وقذف بهن في النار ، أيتها المرأة ، ان أول من عمل هذا العمل قوم لوط فاستغنى الرجال بالرجال فبقي النساء بغير رجال ففعلن كما فعل رجالهن .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد بن محمد (2) .
ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من كتاب محمد بن علي بن محبوب ، عن أحمد بن محمّد ، مثله (3) .
[ 25787 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن يزيد النخعي ، عن بشير النبال قال : رأيت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) رجلا فقال له : ما تقول في اللواتي مع اللواتي فقال : لا اخبرك حتى تحلف لتحدثن (1) بما احدثك النساء قال : فحلف له فقال : هما في النار عليهما سبعون حلة من نار فوق تلك الحلل جلد جاف غليظ من نار عليهما نطاقان من نار وتاجان من نار فوق تلك الحلل وخفان من نار وهما في النار .
[ 25788 ] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن علي بن القاسم ، عن جعفر بن محمد ،
____________
(1) عقاب الاعمال : 317 | 12 .
(2) المحاسن : 113 | 112 .
(3) مستطرفات السرائر : 105 | 48 .
4 ـ الكافي 5 : 552 | 3 .
(1) في المصدر : لتخبرن .
5 ـ الكافي 5 : 552 | 4 .

( 346 )

عن الحسين بن زياد ، عن يعقوب بن جعفر قال : سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) أو أبا إبراهيم ( عليه السلام ) عن المرأة تساحق المرأة وكان متكئا فجلس وقال : ملعونة ملعونة الراكبة والمركوبة ، وملعونة حتى تخرج من أثوابها ، فإنّ الله وملائكته وأولياءه يلعنونها ، وانا ومن بقي في أصلاب الرجال وارحام النساء ، فهو والله الزنا الأكبر ، ولا والله مالهنّ توبة ، قاتل الله لاقيس بنت ابليس ماذا جاءت به ، فقال الرجل : هذا ما جاء به أهل العراق فقال : والله لقد كان على عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قبل ان يكون العراق ، وفيهنّ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء ولعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء .
[ 25789 ] 6 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن علي بن عبدالله و عبد الرحمان بن محمد ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال ، وهم المخنثون واللاتي ينكحن بعضهن بعضا .
[ 25790 ] 7 ـ ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) : عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن عبدالله ، عن عبد الرحمان بن محمّد ، مثله وزاد : وانما أهلك الله قوم لوط لما عمل النساء مثل ما عمل الرجال يأتي بعضهم بعضا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) كذلك (1) .
[ 25791 ] 8 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
____________
6 ـ الكافي 5 : 550 | 4 .
7 ـ عقاب الاعمال : 317 | 10 .
(1) المحاسن : 113 | 108 .
8 ـ الكافي 7 : 202 | 1 واخرجه عن الكافي والفقيه والتهذيب في الحديث 1 من الباب 1 من ابواب حد السحق .

( 347 )

محمد بن أبي حمزة وهشام وحفص ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، انه دخل عليه نسوة فسألته امرأة منهن عن السحق ؟ فقال : حدها حد الزاني ، فقالت المرأة : ما ذكر الله ذلك في القرآن فقال : بلى (1) ، هنّ من أصحاب الرس .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) (2) عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم (3) ، عن محمد بن أبى عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، مثله (4) .
[ 25792 ] 9 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا تبيتن المرأتان في ثوب واحد إلا أن تضطرا اليه .
[ 25793 ] 10 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : لا ينام الرجلان في لحاف واحد إلا ان يضطرّا فينام كل واحد منهما في ازاره ويكون اللحاف ـ بعد ـ واحدا والمرأتان جميعاً ، كذلك ولا تنام ابنة الرجل معه في لحافه ولا امه .
[ 25794 ] 11 ـ عليّ بن إبراهيم في ( تفسيره ) : عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : دخلت امرأة مع مولاتها على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقالت : ما تقول : في اللواتي مع اللواتي ؟ فقال : هن في النار إذا كان يوم القيامة اتي بهن فالبسن جلبابا من نار وخفين من نار
____________
(1) في المصدر زيادة : « قالت : واين هو ؟ قال : » .
(2) عقاب الاعمال : 318 | 14 .
(3) في المصدر زيادة : عن ابيه .
(4) المحاسن : 114 | 114 .
9 ـ مكارم الاخلاق : 232 .
10 ـ مكارم الاخلاق : 232 .
11 ـ تفسير القمي 2 : 113 .

( 348 )

وقناعين (1) من نار وادخل في أجوافهن وفروجهن اعمدة من نار وقذف بهن في النار ، قالت : فليس (2) هذا في كتاب الله قال : بلى ، قالت : أين ؟ قال : قوله ( وعاداً وثمود وأصحاب الرّسّ ) (3) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه هنا (5) وفي تزويج الزانية (6) وفي الحدود (7) .

25 ـ باب تحريم نوم المرأة مع المرأة في لحاف واحد مجردتين

[ 25795 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن عبد الرحمان بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ليس لامرأتين أن تبيتا في لحاف واحد إلا أن يكون بينهما حاجز ، فان فعلتا نهيتا عن ذلك وإن وجدتا بعد النهي جلدت كل واحدة منهما حدا حدا ، فان وجدتا أيضا في لحاف واحد جلدتا ، فان وجدتا الثالثة قتلتا .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة (1) .
____________
(1) في المصدر : وقناعا .
(2) في المصدر : اليس .
(3) الفرقان 25 : 38 .
(4) تقدم في الحديث 22 من الباب 49 من ابواب جهاد النفس ، وفي الحديث 6 من الباب 41 من ابواب الامر والنهي ، وفي الحديث 8 من الباب 17 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الباب 25 من هذه الابواب .
(6) يأتي في الحديث 5 من الباب 12 من ابواب مما يحرم بالمصاهرة .
(7) يأتي في الابواب 1 و 2 و 3 من ابواب حد السحق .

الباب 25
فيه حديثان

1 ـ الكافي 7 : 202 | 4 ، واخرجه عن التهذيب في الحديث 25 من الباب 10 من ابواب حد الزنا ، واخرجه عنه وعن التهذيب والفقيه في الحديث 1 من الباب 2 من ابواب حد السحق .
(1) لم نعثر عليه في علل الشرائع المطبوع ، بل هو موجود في ثواب الاعمال : 318 | 12 .