وسائل الشيعة ج21 ص25 ـ ص44

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) .

7 ـ باب استحباب اختيار المؤمنة العارفة للمتعة وجواز
التمتع بغيرها

[ 26429 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن داود بن إسحاق الحذاء ، عن محمد بن العيص (1) قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن المتعة ؟ فقال : نعم ، إذا كانت عارفة ، قلنا : فإن لم تكن عارفة ؟ قال : فاعرض عليها وقل لها ، فإن قبلت فتزوجها ، وإن أبت أن ترضى بقولك فدعها ، الحديث .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) .
ورواه الصدوق كما يأتي (3) .
[ 26430 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه سئل عن المتعة ؟ فقال : لا ينبغي لك أن تتزوج إلا بمؤمنة أو مسلمة .
____________
(4) تقدم في الحديث 9 من الباب 2 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الباب 8 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 454 | 5 ، وأورد ذيله عنهما وعن الفقيه والمعاني في الحديث 3 من الباب 8 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : الفيض .
(2) التهذيب 7 : 252 | 1088 .
(3) يأتي في الحديث 3 من الباب 8 من هذه الابواب .
2 ـ الكافي 5 : 454 | 3 ، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 87 | 201 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 6 ، وأورد صدره مع ذيله في الحديث 1 من الباب 8 ، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 33 من هذه الابواب .

( 26 )

[ 26431 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن معاوية بن حكيم ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن الحسن التفليسي قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) : أيتمتع من اليهودية والنصرانية ؟ فقال : يتمتع من الحرة المؤمنة أحب إلي وهي أعظم حرمة منها (1) .
ورواه الصدوق بإسناده عن الحسن التفليسي ، مثله (2) .
[ 26432 ] 4 ـ وعنه ، عن ( الحسن بن علي ) (1) ، عن بعض أصحابنا يرفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تتمتع (2) بالمؤمنة فتذلها .
قال الشيخ : هذا شاذ ، ويحتمل أن يكون المراد به إذا كانت المرأة من أهل بيت الشرف يلحق أهلها العار ويلحقها الذل ويكون ذلك مكروها (3) .
أقول : وتقدم ما يدل على الجواز (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) .
____________
3 ـ التهذيب 7 : 256 | 1109 ، والاستبصار 3 : 145 | 542 ، وأورده في الحديث 6 من الباب 13 من هذه الابواب ، وفي الحديث 3 من الباب 4 من أبواب ما يحرم بالكفر .
(1) في المصدر : منهما .
(2) الفقيه 3 : 293 | 1390 .
4 ـ التهذيب 7 : 253 | 1089 ، والاستبصار 3 : 143 | 515 .
(1) في التهذيب : أبي الحسن ، وفي الاستبصار : أبي الحسن علي .
(2) في نسخة : لا تمتع ( هامش المخطوط ) .
(3) التهذيب 7 : 253 | ذيل الحديث 1089 .
(4) تقدم في الحديث 12 من الباب 2 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الحديث 6 من الباب 13 من هذه الابواب .

( 27 )

8 ـ باب كراهة التمتع بالزانية المشهورة بالزنا ، وتحريم التمتع
بذات البعل والعدة ، والمطلقة على غير السنة

[ 26433 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل قال : سأل رجل أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) وأنا أسمع عن رجل يتزوج المرأة متعة ويشترط عليها أن لا يطلب ولدها ـ إلى أن قال : ـ فقال : لا ينبغي لك أن تتزوج إلا بمؤمنة (1) أو مسلمة ، فإن الله عز وجل يقول : ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ) (2) .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد ، مثله ، إلا أنه قال : لا تتزوج إلا بمأمونة (3) .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن إسماعيل ، مثله (4) .
[ 26434 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبدالله بن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن المرأة ولا يدري ما حالها ، أيتزوجها الرجل متعة ؟ قال : يتعرض لها ، فإن أجابته إلى الفجور فلا يفعل .
____________

الباب 8
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 454 | 3 ، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 87 | 201 . وأورد ذيله في الحديث 3 من الباب 6 ، وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 7 ، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 33 من هذه الابواب .
(1) في نسخة : بمأمونة ( هامش المخطوط ) .
(2) النور 24 : 3 .
(3) التهذيب 7 : 269 | 1157 ، والاستبصار 3 : 153 | 560 .
(4) الفقيه 3 : 292 | 1388 .
2 ـ الكافي 5 : 454 | 4 .

( 28 )

[ 26435 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن داود بن إسحاق الحذاء ، عن محمد بن الفيض قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن المتعة ؟ قال : نعم ، إذا كانت عارفة ـ إلى أن قال : ـ واياكم والكواشف والدواعي والبغايا وذوات الازواج ، قلت : ما الكواشف ؟ قال : اللواتي يكاشفهن وبيوتهن معلومة ويؤتين ، قلت : فالدواعي ؟ قال : اللواتي يدعون إلى أنفسهن وقد عرفن بالفساد ، قلت : فالبغايا ؟ قال : المعروفات بالزنا ، قلت : فذوات الازواج ؟ قال : المطلقات على غير السنة .
ورواه الصدوق بإسناده عن داود بن إسحاق (1) .
ورواه في ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد البرقي ، مثله (2) .
[ 26436 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن محمد بن الفضيل قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن المرأة الحسناء الفاجرة ، هل تحب (1) للرجل أن يتمتع منها يوما أو أكثر ؟ فقال : إذا كانت مشهورة بالزنا فلا يتمتع منها ولا ينكحها .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا الذي قبله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في المصاهرة (3) .
____________
3 ـ الكافي 5 : 454 | 5 ، التهذيب 7 : 252 | 1088 ، والاستبصار 3 : 143 | 514 ، أورد صدره في الحديث 1 من الباب 7 من هذه الابواب .
(1) الفقيه 3 : 292 | 1387 .
(2) معاني الاخبار : 225 | 1 .
4 ـ الكافي 5 : 454 | 6 ، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 131 | 337 .
(1) في المصدر : يجوز .
(2) التهذيب 7 : 252 | 1087 ، والاستبصار 3 : 142 | 513 .
(3) تقدم في الباب 13 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة ، وتقدم ما يدل على عدم تحريم تزويج الزانية في الباب 12 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة ، ويأتي ما يدل على عدم تحريم التمتع بالزانية في الباب 9 من هذه الابواب .

( 29 )

9 ـ باب عدم تحريم التمتع بالزانية وان أصرت

[ 26437 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن حديد ، عن جميل ، عن زرارة قال : سأله عمار وأنا عنده عن الرجل يتزوج الفاجرة متعة ؟ قال : لا بأس ، وإن كان التزويج الآخر فليحصن بابه .
[ 26438 ] 2 ـ وعنه ، عن سعدان ، عن علي بن يقطين قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : نساء أهل المدينة ، قال : فواسق ، قلت : فأتزوج منهن ؟ قال : نعم .
[ 26439 ] 3 ـ وبإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن إسحاق بن جرير قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن عندنا بالكوفة امرأة معروفة بالفجور ، أيحل أن أتزوجها متعة ؟ قال : فقال : رفعت راية ؟ قلت : لا ، لو رفعت راية أخذها السلطان ، قال : نعم تزوجها متعة ، قال : ثم أصغى إلى بعض مواليه فأسر إليه شيئا ، فلقيت مولاه فقلت له : ما قال لك ؟ فقال : انما قال لي : ولو رفعت راية ما كان عليه في فتزويجها شئ إنما يخرجها من حرام إلى حلال .
[ 26440 ] 4 ـ علي بن عيسي في ( كشف الغمة ) نقلا من كتاب ( الدلائل ) لعبدالله بن جعفر الحميري ، عن الحسن بن ظريف قال : كتبت إلى أبي محمد ( عليه السلام ) : قد تركت التمتع ثلاثين سنة ، ثم نشطت لذلك ، وكان في
____________

الباب 9
فيه 5 أحاديث

1 ـ التهذيب 7 : 253 | 1090 ، والاستبصار 3 : 143 | 516 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 12 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة .
2 ـ التهذيب 7 : 253 | 1091 ، والاستبصار 3 : 143 | 517 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 12 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة .
3 ـ التهذيب 7 : 485 | 1949 .
4 ـ كشف الغمة 2 : 423 .

( 30 )

الحي امرأة وصفت لي بالجمال ، فمال قلبي اليها ، وكانت عاهرا لا تمنع يد لامس فكرهتها ، ثم قلت : قد قال الائمة ( عليهم السلام ) : تمتع بالفاجرة فإنك تخرجها من حرام إلى حلال ، فكتبت إلى أبي محمد ( عليه السلام ) أشاوره في المتعة وقلت : أيجوز بعد هذه السنين أن أتمتع ؟ فكتب : انما تحيي سنة وتميت بدعة فلا بأس ، وإياك وجارتك المعروفة بالعهر ، وإن حدثتك نفسك أن آبائي قالوا : تمتع بالفاجرة فانك تخرجها من حرام إلى حلال ، فان هذه امرأة معروفة بالهتك وهي جارة وأخاف عليك استفاضة الخبر منها . فتركتها ولم أتمتع بها ، وتمتّع بها شاذان بن سعد رجل من إخواننا وجيراننا فاشتهر بها حتى علا أمره ، وصار إلى السلطان وغرم بسببها مالا نفيسا وأعاذني الله من ذلك ببركة سيدي
[ 26441 ] 5 ـ أحمد بن محمد بن عيسى في ( نوادره ) : عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في المتعة قال : ما يفعلها عندنا إلا الفواجر .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في المصاهرة (1) ، ويأتي ما يدل عليه في الحدود (2) .

10 ـ باب تصديق المرأة في نفي الزوج والعدة ونحوهما وعدم
وجوب التفتيش والسؤال ولا منها

[ 26442 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن
____________
5 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 87 | 200 .
(1) تقدم في الباب 12 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة .
(2) يأتي في الباب 44 من أبواب حد الزنا .
وتقدم ما يدل على كراهة التمتع بالزانية المشهورة بالزنا في الباب 8 من هذه الابواب .

الباب 10
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 462 | 2 ، وأورده عن الكافي والتهذيب بإسناد آخر في الحديث 5 من الباب 3 ، والحديث 2 من الباب 25 من أبواب عقد النكاح .

( 31 )

عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن ميسر قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : ألقى المرأة بالفلاة التي ليس فيها أحد فأقول لها : لك زوج ؟ فتقول : لا ، فأتزوجها ؟ قال : نعم ، هي المصدقة على نفسها .
وعنهم ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد ابن علي ، عن محمد بن أسلم ، عن إبراهيم بن الفضل ، عن أبان بن تغلب قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) ، وذكر مثله (1) .
[ 26443 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين ، بإسناده عن يونس بن عبد الرحمن ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له : المرأة تتزوج متعة فينقضي شرطها ، وتتزوج رجلا آخر قبل أن تنقضي عدتها ، قال : وما عليك إنما إثم ذلك عليها .
[ 26444 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن علي بن السندي ، عن عثمان بن عيسى ، عن إسحاق بن عمار ، عن فضل مولى محمد بن راشد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : اني تزوجت امرأة متعة فوقع في نفسي أن لها زوجا ففتشت عن ذلك فوجدت لها زوجا ، قال : ولم فتشت ؟ ! .
[ 26445 ] 4 ـ وعنه ، عن أيوب بن نوح ، عن مهران بن محمد ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قيل له : ان فلانا تزوج امرأة متعة ، فقيل له : إن لها زوجا فسألها ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ولم سألها ؟ ! .
____________
(1) الكافي 5 : 462 | 1 .
2 ـ الفقيه 3 : 294 | 1400 ، وأخرج صدره عن الكافي والفقيه في الحديث 1 من الباب 41 من هذه الابواب .
3 ـ التهذيب 7 : 253 | 1092 .
4 ـ التهذيب 7 : 253 | 1093 .

( 32 )

[ 26446 ] 5 ـ وعنه ، عن الهيثم بن أبي مسروق النهدي ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ومحمد بن الحسن الاشعري ، عن محمد بن عبدالله الاشعري (1) قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) : الرجل يتزوج بالمرأة فيقع في قلبه أن لها زوجا ، فقال : وما عليه ؟ أرأيت لو سألها البينة كان يجد من يشهد أن ليس لها زوج ؟ .
أقول : وقد تقدم ما يدل على ذلك (2) ، وعلى استحباب السؤال (3) .

11 ـ باب حكم التمتع بالبكر بغير اذن أبيها

[ 26447 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن زياد بن أبي الحلال قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : لا بأس أن يتمتع البكر ما لم يفض اليها (1) كراهية العيب على أهلها .
[ 26448 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن محمد بن أبي حمزة ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في البكر يتزوجها الرجل متعة ؟ قال : لا بأس ما لم يقتضها (1) .
____________
5 ـ التهذيب 7 : 253 | 1094 .
(1) فيه : أن محمد بن عبدالله الاشعري هو الذي يروي عنه ابن أبي نصر ( منه قده ) ( هامش المخطوط ) .
(2) تقدم في الباب 47 من أبواب الحيض ، وفي الباب 23 و 25 من أبواب عقد النكاح .
(3) تقدم في الحديث 1 من الباب 6 من هذه الابواب . ويأتي ما يدل عليه في الباب 24 من أبواب العدد .

الباب 11
فيه 14 حديثا

1 ـ الكافي 5 : 462 | 2 .
(1) في المصدر زيادة : مخافة .
2 ـ الكافي 5 : 462 | 3 ، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 88 | 204 .
(1) في المصدر : يفتضها .

( 33 )

[ 26449 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : رجل تزوج بجارية عاتق (1) على أن لا يقتضها ، ثم أذنت له بعد ذلك ، قال : إذا أذنت له فلا بأس .
[ 26450 ] 4 ـ وبإسناده عن عليّ بن أسباط ، عن محمد بن عذافر ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن التمتّع بالابكار ؟ فقال : هل جعل ذلك إلا لهن فليستترن (1) وليستعففن .
[ 26451 ] 5 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) : عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : البكر لا تتزوج متعة إلا باذن أبيها .
[ 26452 ] 6 ـ محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن موسى بن عمر بن يزيد ، عن محمد بن سنان ، عن أبي سعيد قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن التمتع من الابكار اللواتي بين الابوين ؟ فقال : لا بأس ، ولا أقول كما يقول هؤلاء الاقشاب (1) .
[ 26453 ] 7 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعيد القماط ، عمن رواه قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : جارية بكر بين أبويها تدعوني إلى نفسها سرا من أبويها ، فأفعل ذلك ؟ قال نعم ، واتق موضع الفرج ، قال : قلت فان رضيت
____________
3 ـ الفقيه 3 : 297 | 1413 .
(1) العاتق : الزوجة أول ما أدركت والتي لم تتزوج ( هامش المصححة الثانية ) .
4 ـ الفقيه 3 : 297 | 1412 .
(1) في المصدر زيادة : منه .
5 ـ قرب الاسناد : 159 .
6 ـ التهذيب 7 : 254 | 1097 ، والاستبصار 3 : 145 | 525 .
(1) رجل قشب : لا خير فيه ، ( الصحاح للجوهري 1 : 201 ) ( هامش المخطوط ) ، وجمعه أقشاب .
7 ـ التهذيب 7 : 254 | 1096 .

( 34 )

بذلك ، قال : وإن رضيت ، فانه عار على الابكار .
[ 26454 ] 8 ـ وعنه ، عن العباس بن معروف ، عن سعدان بن مسلم ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بتزويج البكر إذا رضيت من غير اذن أبويها .
[ 26455 ] 9 ـ وبإسناده عن أبي سعيد ، عن الحلبي قال : سألته عن التمتع من البكر إذا كانت بين أبويها بلا إذن أبويها ؟ قال : لا بأس ما لم يقتض ما هناك لتعف بذلك .
[ 26456 ] 10 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في الرجل يتزوج البكر متعة ، قال : يكره للعيب على أهلها .
ورواه الكليني عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه عن ابن أبي عمير (1) .
ورواه الصدوق بإسناده عن حفص بن البختري ، مثله (2) .
[ 26457 ] 11 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى ، عن الفضل (1) بن كثير المدائني ، عن المهلب الدلاّل ، أنّه كتب إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) : ان امرأة كانت معي في الدار ، ثم إنها زوجتني نفسها ، وأشهدت الله وملائكته على ذلك ، ثم إن أباها زوجها من رجل آخر ، فما تقول ؟ فكتب ( عليه السلام ) : التزويج الدائم لا يكون إلا بولي وشاهدين ، ولا يكون تزويج متعة ببكر ، استر على نفسك واكتم رحمك الله .
____________
8 ـ التهذيب 7 : 254 | 1095 .
9 ـ التهذيب 7 : 254 | 1098 ، والاستبصار 3 : 145 | 526 .
10 ـ التهذيب 7 : 255 | 1102 ، والاستبصار 3 : 146 | 530 .
(1) الكافي 5 : 462 | 1 .
(2) الفقيه 3 : 293 | 1393 .
11 ـ التهذيب 7 : 255 | 1101 ، والاستبصار 3 : 146 | 529 .
(1) في الاستبصار : الفضيل .

( 35 )

أقول : حمله الشيخ على التقية (2) .
[ 26458 ] 12 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن اسماعيل ، عن ظريف ، عن أبان ، عن أبي مريم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : العذراء الّتي لها أب لا تزوّج متعه إلاّ بإذن أبيها .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبان (1) .
أقول : حمله الشيخ على الكراهة (2) لما مر (3) ، وجوز حمله على التقية لما تقدم (4) وعلى غير البالغ لما يأتي (5) ، وقد تقدم في أولياء العقد ما ظاهره المنافاة لكنه غير صريح بل هو عام يجوز تخصيصه (6) .
[ 264659 ] 13 ـ أحمد بن محمد بن عيسى في ( نوادره ) : عن القاسم بن محمد ، عن جميل بن صالح ، عن أبي بكر الحضرمي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا أبا بكر ، اياكم والابكار أن تزوجوهن متعة .
[ 26460 ] 14 ـ وعن ابن أبي عمير ، عن جميل بن صالح ، عن محمد بن مروان ، عن عبد الملك بن عمرو قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن المتعة ، فقال : إن أمرها شديد فاتقوا الابكار .
أقول : وروي ابن عيسى في ( نوادره ) أحاديث كثيرة من الاحاديث السابقة في هذا الباب وغيره ومن الاحاديث الآتية .
____________
(2) ذكره في التهذيب 7 : 255 ذيل الحديث 1100 .
12 ـ التهذيب 7 : 254 | 1099 ، والاستبصار 3 : 145 | 527 .
(1) الفقيه 3 : 293 | 1394 .
(2) ذكره في التهذيب 7 : 255 ذيل الحديث 1101 .
(3) مر في الحديث 10 من هذا الباب .
(4) تقدم في الحديث 11 من هذا الباب .
(5) يأتي في الباب 12 من هذا الباب .
(6) تقدم في الباب 9 من أبواب عقد النكاح وأولياء العقد .
13 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 84 | 190 .
14 ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 86 | 196 .

( 36 )

12 ـ باب عدم جواز التمتع بالبنت قبل البلوغ بغير ولي

[ 26461 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن على بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن درّاج قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) : (1) : يتمتّع من الجارية البكر ؟ قال : لا بأس به ما لم يستصغرها .
[ 26462 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : الجارية ابنة كم لا تستصبى ؟ أبنت ست أو سبع ؟ فقال : لا ، ابنة تسع لا تستصبى ، وأجمعوا كلهم على أن ابنة تسع لا تستصبى إلا أيكون في عقلها ضعف ، وإلا فإذا بلغت تسعا فقد بلغت .
[ 26463 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده ، عن الصفار ، عن موسى بن عمير ، عن الحسن بن يوسف ، عن نصر ، عن محمد بن هاشم (1) ، عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) قال : إذا تزوجت البكر بنت تسع سنين فليست مخدوعة .
[ 26464 ] 4 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن إبراهيم بن محمد الاشعري ، عن إبراهيم بن محرز الخثعمي ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألته عن الجارية يتمتع منها (1) الرجل ؟ قال : نعم ، إلا أن تكون صبية تخدع ، قال : قلت : أصلحك الله ، وكم الحد
____________

الباب 12
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 463 | 4 .
(1) في المصدر زيادة : عن الرجل .
2 ـ الكافي 5 : 463 | 5 .
3 ـ التهذيب 7 : 468 | 1875 ، وأورده في الحديث 6 من الباب 4 من أبواب عقد النكاح .
(1) في نسخة : هشام ( هامش المخطوط ) .
4 ـ التهذيب 7 : 255 | 1100 ، والاستبصار 3 : 145 | 528 .
(1) في نسخة : بها ـ هامش المخطوط ـ .

( 37 )

الذي إذا بلغته لم تخدع ؟ قال : بنت عشر سنين .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن يحيى الخثعمي ، عن محمد بن مسلم (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أولياء العقد ، ولعل المراد بعشر سنين الدخول في العاشرة (3) .

13 ـ باب حكم التمتع بالكتابية

[ 26465 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن إسماعيل بن سعد الاشعري قال : سألته عن الرجل يتمتع من اليهودية والنصرانية قال : لا أري بذلك بأسا ، قال : قلت : فالمجوسية ؟ قال : أما المجوسية فلا .
أقول : حمل الشيخ حكم المجوسية على الكراهة في غير وقت الضرورة (1) لما يأتي (2) .
[ 26466 ] 2 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس أن يتمتع الرجل باليهودية والنصرانية وعنده حرة .
[ 26467 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن سنان ، عن أبان بن عثمان ، عن زرارة
____________
(2) الفقيه 3 : 293 | 1392 .
(3) تقدم في الباب 6 من أبواب عقد النكاح .

الباب 13
فيه 7 أحاديث

1 ـ التهذيب 7 : 256 | 1105 ، والاستبصار 3 : 144 | 520 .
(1) قاله الشيخ في التهذيبين ذيل الحديث المذكور .
(2) يأتي في الحديث 4 و 5 من هذا الباب .
2 ـ التهذيب 7 : 256 | 1103 ، والاستبصار 3 : 144 | 518 ، وأورده في الحديث 1 من الباب 4 من أبواب ما يحرم بالكفر .
3 ـ التهذيب 7 : 256 | 1104 و 299 | 1252 ، والاستبصار 3 : 144 | 519 و 181 | 656

=


( 38 )

قال : سمعته يقول : لا بأس أن يتزوج اليهودية والنصرانية متعة وعنده امرأة .
[ 26468 ] 4 ـ وعنه ، عن محمد بن سنان ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن نكاح اليهودية والنصرانية ؟ فقال : لا بأس ، فقلت : فمجوسية ؟ فقال : لا بأس به ، يعني متعة .
[ 26469 ] 5 ـ وعنه ، عن أبي عبدالله البرقي ، عن ابن سنان ، عن منصور الصيقل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بالرجل أن يتمتع بالمجوسية .
وعنه ، عن البرقي ، عن الفضيل بن عبد ربه ، عن حماد بن عيسى ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله (1) .
[ 26470 ] 6 ـ وعنه ، عن معاوية بن حكيم ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن الحسن التفليسي قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) : أيتمتع من اليهودية والنصرانية ؟ فقال : يتمتع من الحرة المؤمنة أحب إلي وهي أعظم حرمة منهما .
[ 26471 ] 7 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن سعدان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تزوجوا اليهودية ولا النصرانية على حرة متعة وغير متعة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، وتقدم ما ظاهره المنافاة وأنه محمول
____________
=
وأورده في الحديث 2 من الباب 4 من أبواب ما يحرم بالكفر .
4 ـ التهذيب 7 : 256 | 1106 ، والاستبصار 3 : 144 | 521 .
5 ـ التهذيب 7 : 256 | 1107 ، والاستبصار 3 : 144 | 522 .
(1) التهذيب 7 : 256 | 1108 ، والاستبصار 3 : 144 | 532 .
6 ـ التهذيب 7 : 256 | 1109 ، والاستبصار 3 : 145 | 524 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 4 من أبواب ما يحرم بالكفر وفي الحديث 3 من الباب 7 من هذه الابواب .
7 ـ الفقيه 3 : 293 | 1389 ، وأورده في الحديث 5 من الباب 7 من أبواب ما يحرم بالكفر .
(1) تقدم في الباب 2 من هذه الابواب .

( 39 )

على غير المتعة (2) والاخر يحتمل الكراهة .

14 ـ باب حكم التمتع بأمة المرأة بغير اذنها

[ 26472 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بأن يتمتع (1) بأمة المرأة (2) فأما أمة الرجل فلا يتمتع بها إلا بأمره .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (3) .
[ 26473 ] 2 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن علي بن المغيرة قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يتمتع بأمة امرأة بغير اذنها ؟ قال : لا بأس به .
[ 26474 ] 3 ـ وعنه ، عن علي بن الحكم ، عن سيف ، عن داود بن فرقد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الرجل يتزوج بأمة بغير اذن مواليها ؟ فقال : ان كانت لامرأة فنعم ، وإن كانت لرجل فلا .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما ظاهره المنافاة وهو محمول على أمة الرجل (2) .
____________
(2) تقدم في الحديث 2 من الباب 7 من هذه الابواب .

الباب 14
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 464 | 4 .
(1) في المصدر زيادة : الرجل .
(2) في نسخة من التهذيب زيادة : بغير اذنها ( هامش المخطوط ) .
(3) التهذيب 7 : 258 | 1116 ، والاستبصار 3 : 219 | 797 .
2 ـ التهذيب 7 : 257 | 1114 ، والاستبصار 3 : 219 | 795 .
3 ـ التهذيب 7 : 258 | 1115 ، والاستبصار 3 : 219 | 796 .
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 29 من أبواب الجنابة .
(2) يأتي في الباب 15 و 29 من أبواب نكاح العبيد .

( 40 )

15 ـ باب عدم جواز التمتع بأمة الرجل بغير إذنه

[ 26475 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي نصر ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : لا يتمتع بالامة إلا باذن أهلها .
[ 26476 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن عيسى بن أبي منصور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بأن يتزوج الامة متعة بإذن مولاها .
[ 26477 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : سألته يتمتع بالامة باذن أهلها ؟ قال : نعم ، إن الله عزّ وجلّ يقول ( فانكحوهنّ باذن أهلهن ) (1) .
[ 26478 ] 4 ـ وعنه عن أحمد بن محمد قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن الرجل يتمتع بأمة رجل بإذنه ؟ قال : نعم .
[ 26479 ] 5 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) : عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، انّه قال في الامة يتمتع بها باذن أهلها .
____________

الباب 15
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 463 | 1 .
2 ـ الكافي 5 : 463 | 2 .
3 ـ التهذيب 7 : 257 | 1110 ، والاستبصار 3 : 146 | 531 ، وتفسير العياشي 1 : 234 | 89 .
(1) النساء 4 : 25 .
4 ـ التهذيب 7 : 257 | 1111 ، والاستبصار 3 : 146 | 532 .
5 ـ قرب الاسناد : 160 .

( 41 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه في نكاح الاماء (2) .

16 باب عدم جواز المتمتع بالامة على الحرة إلا بإذنها

[ 26480 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) : هل للرجل أن يتمتع من المملوكة بإذن أهلها وله امرأة حرة ؟ قال : نعم ، إذا رضيت الحرة ، قلت : فان أذنت الحرة يتمتع منها ؟ قال : نعم .
ورواه الشيخ بإسناده ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) ، وذكر الحديث ، إلا أنه قال : إذا كان بإذن أهلها إذا رضيت الحرة (1) .
[ 26481 ] 2 ـ قال الكليني : وروي أيضا أنه لا يجوز أن يتمتع الامة على الحرة . أقول : يأتي وجهه (1) .
[ 26482 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن يعقوب بن يقطين قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن الرجل يتزوج الامة على الحرة متعة ؟ قال : لا .
____________
(1) تقدم في الحديث 1 و 3 من الباب 14 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الحديث 1 من الباب 16 من هذه الابواب ، وفي الباب 29 من أبواب نكاح العبيد .

الباب 16
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 463 | 3 ، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 88 | 202 .
(1) التهذيب 7 : 257 | 1112 ، والاستبصار 3 : 146 | 533 .
2 ـ الكافي 5 : 463 | 3 .
(1) يأتي في ذيل الحديث 3 من هذا الباب .
3 ـ التهذيب 7 : 257 | 1113 ، والاستبصار 3 : 146 | 534 .

( 42 )

أقول : حمله الشيخ على عدم إذن الحرة وقد تقدم ما يدل على ذلك في المصاهرة (1) .

17 ـ باب اشتراط تعيين المدة والمهر في المتعة

[ 26483 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن زرارة (1) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تكون متعة إلا بأمرين : أجل مسمى وأجر مسمى .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (2) .
[ 26484 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : لا بد من أن تقول فيه هذه الشروط : أتزوجك متعة كذا وكذا يوما بكذا وكذا درهما ، الحديث .
[ 26485 ] 3 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم عن أبان ، عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي قال : سألت أبا
____________
(1) تقدم في الباب 46 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة .

الباب 17
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 455 | 1 .
(1) في نسخة من التهذيب : عمن رواه ، عن زرارة ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 7 : 262 | 1133 .
2 ـ الكافي 5 : 455 | 2 ، وأورده بتمامه عنه وعن التهذيب في الحديث 4 من الباب 18 من هذه الابواب .
3 ـ التهذيب 7 : 262 | 1135 .

( 43 )

عبدالله ( عليه السلام ) عن المتعة فقال : مهر معلوم إلى أجل معلوم .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

18 ـ باب صيغة المتعة وما ينبغي فيها من الشروط

[ 26486 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن إبراهيم بن الفضل ، عن أبان بن تغلب ، وعن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد عن إسماعيل بن مهران ومحمد بن أسلم ، عن إبراهيم بن الفضل ، عن أبان بن تغلب قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : كيف أقول لها إذا خلوت بها ؟ قال : تقول : أتزوجك متعة على كتاب الله وسنة نبيه لا وارثة ولا مورثة كذا وكذا يوما ، وإن شئت كذا وكذا سنة ، بكذا وكذا درهما ، وتسمي ( من الاجر ) (1) ما تراضيتما عليه قليلا كان أو كثيرا ، فإذا قالت : نعم ، فقد رضيت وهي امرأتك وأنت أولى الناس بها ، الحديث .
[ 26487 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي نصر ، عن ثعلبة قال : تقول : أتزوجك متعة على كتاب الله وسنة نبيه نكاحا غير سفاح ، وعلى أن لا ترثيني ولا أرثك ، كذا وكذا يوما بكذا وكذا درهما ، وعلى أن عليك العدة .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الذي قبله .
____________
(1) ويأتي في الابواب 20 و 21 و 23 و 24 و 25 ، وفي الحديث 2 من الباب 28 من هذه الابواب ، وتقدم ما يدل على ذلك في الباب 1 وفي الحديث 8 من الباب 4 من هذه الابواب .

الباب 18
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 5 : 455 | 3 ، التهذيب 7 : 265 | 1145 ، والاستبصار 3 : 150 | 551 ، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 20 من هذه الابواب .
(1) في التهذيب : من الاجل ( هامش المخطوط .
2 ـ الكافي 5 : 455 | 4 .
(1) التهذيب 7 : 263 | 1137 .

( 44 )

[ 26488 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم قال : قلت : كيف يتزوج المتعة ؟ قال : يقول : أتزوجك كذا وكذا يوما بكذا وكذا درهما ، فإذا مضت تلك الايام كان طلاقها في شرطها ولا عدة لها عليك .
[ 26489 ] 4 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي بصير قال : لا بد من أن يقول فيه هذه الشروط : أتزوجك متعة كذا وكذا يوما ، بكذا وكذا درهما ، نكاحا غير سفاح على كتاب الله وسنة نبيه وعلى أن لا ترثيني ولا أرثك ، وعلي أن تعتدي خمسة وأربعين يوما . وقال بعضهم : حيضة .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (1) .
[ 26490 ] 5 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن العباس بن معروف ، عن صفوان ، القاسم بن محمد ، عن جبير أبي سعيد المكفوف ، عن الاحول قال : سألت أبي عبدالله ( عليه السلام ) قلت : (1) ما أدنى ما يتزوج الرجل به المتعة ؟ قال كف (2) من بر يقول لها : زوجيني نفسك متعة على كتاب الله وسنة نبيه نكاحا غير سفاح ، على أن لا أرثك ولا ترثيني ، ولا أطلب ولدك إلى أجل مسمى فإن بدا لي زدتك وزدتني .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن النعمان الاحول ، مثله (3) .
____________
3 ـ الكافي 5 : 455 | 5 .
4 ـ الكافي 5 : 455 | 2 ، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 17 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 7 : 263 | 1138 .
5 ـ التهذيب 7 : 263 | 1136 ، وأخرج صدره عن الكافي والتهذيب بسند آخر في الحديث 2 من الباب 21 من هذه الابواب .
(1) في نسخة زيادة : ما ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : كفين ( هامش المخطوط ) .
(3) الفقيه 3 | 1398 ورواه في المقنع : 114 .